Radio Shems FM  إذاعة شمس آف آم

27 septembre 2010 Publique Généraliste Gafsa 88.7 Monastir 90.6 Sousse 93.7 Sfax 96.2 Grand Tunis 101.7 Cap Bon 106.5 Kairouan 107 Arabe
Actualités الدور...
الدور الثاني للتشريعية: مرصد شاهد يرصد بعض التجاوزات في تطاوين
 #شمس_تعيش أكد ممثل مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية في تطاوين، عبد السلام الأزعر، رصد بعض التجاوزات بمركز 2 مارس بالذهيبة. وأوضح الأزعر لمراسل شمس أف أم بالجهة، أن شخصين من مناصري المترشحين للدور الثاني للتشريعية أثّرا على الناخبين أمام مركز الاقتراع. وأضاف أنه هناك إخلال آخر يتمثل في عدم نشر السجل الانتخابي في مركز الاقتراع بالقصر. ولفت مراسلنا إلى أن ممثلة شبكة مراقبون كلثوم الجاني أكدت أنها لم تلاحظ أي إخلالات أو تجاوزات في سير العملية الانتخابية بالجهة.
عتيد: ارتفاع المُخالفات من حيث الخطورة مع إقبال ضعيف
#شمس_تعيش أصدرت الجمعيّة التونسيّة من أجل نزاهة وديمقراطيّة الانتخابات "عتيـد" تقريرها الثالث لملاحظة عملية الاقتراع للانتخابات التشريعية 2022 في دورتها الثانية. وأكدت أن ملاحظيها واصلوا ملاحظة سير العمليّة الانتخابية بمختلف الدوائر الانتخابية بالداخل والخارج كامل اليوم وقد تم تسجيل ارتفاع في عدد المخالفات من حيث الخطورة مع إقبال ضعيف. تميّزت العمليّة، وفق تقرير عتيد، ببطء نسقها إلى جانب إقبال ضعيف للناخبين مقابل إرتفاع في عدد المخالفات والاخلالات حيث سجّلت عددا منها متفاوت الخطورة: وتتمثل الاخلالات والمخالفات التي رصدعا الجمعية في: - شبهة شراء أصوات من قبل أحد المترشحين بمحيط مركز الاقتراع ابن خلدون بنابل المدينة، و قد تدخّل رئيس المركز و استدعى قوات الأمن وإيقاف 3 أنفار من قبل الأمن بدائرة قفصة الجنوبية بشبهة توزيع أموال لفائدة أحد المترشّحين. - محاولات التأثير على الناخبين من قبل ممثلي المترشحين (مركز الاقتراع حي النهوض بالمتلوّي- قفصة، مدرسة شارع بورقيبة بجندوبة من قبل أخت أحد المترشّحين) - تحبير السبابة اليمنى عوض اليسرى (مركز الاقتراع نهج المهيري ببن قردان، مدرسة 2 مارس 1934 بسليانة، مكتب عدد 6 بمركز الاقتراع الباب الشمالي سوسة-سيدي عبد الحميد) -  حالات مرافقة داخل الخلوة غير مبرّرة (مكتب عدد 1 ومكتب عدد 3 بمدرسة النور بجندوبة "بلغت حدّ امضاء المرافق والتصويت مكان الناخب"، مكاتب عدد 1 و 2 و 3 بمركز الاقتراع 2 مارس 1934) وفيما يتعلّق بجاهزية الهيئة وعمل أعوانها سجلت عتيد: - شبهات تتعلّق بحياد بعض أعضاء مركز الاقتراع مدرسة المحطّة بالمتلوّي-قفصة (عضوين من المكتب عدد 2 والمكتب عدد 3 أحدهما قام بتزكية أحد المترشّحين والثاني شارك في الدور الأوّل كممثّل مترشّح) -عدم تمكّن عدد من الناخبين المسجّلين من ممارسة حقّهم في الاقتراع نظرا لغياب أسماءهم بقائمات الناخبين الورقيّة بمركز الاقتراع غرّة جوان بالمنستير. -التضييق على تنقّل الملاحظين (مدرسة الزياتين ببوعرادة- سليانة ومدرسة بورقيبة بقعفور-سليانة، مركز الاقتراع بلواتة بنزرت الجنوبية) -    غياب لافتة تدلّ على مركز الاقتراع وعدم تعليق قائمات الناخبين بمدرسة بورقيبة-قعفور بسليانة.
الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية: مراكز الاقتراع تُغلق أبوابها
 #شمس_تعيش   أغلقت مراكز الاقتراع بكامل تراب الجمهورية، على الساعة السادسة من مساء اليوم الاحد 29 جانفي 2023، يوم الاقتراع للدورة الثانية من انتخابات نواب الشعب. وقد بلغت نسبة الاقبال الى حدود الثالثة بعد الزوال 7.73 بالمائة. يذكر ان مراكز الاقتراع فتحت ابوابها في تمام الثامنة صباحا.
القيروان: صحفيون يشتكون من حجب المعلومة ومنعهم من التصوير في بعض مراكز الاقتراع
 #شمس_تعيش أكد مراسل شمس أف أم بولاية القيروان، اليوم الأحد 29 جانفي 2023، أنه لاحظ عدم وجود تعاون من قبل المسؤول بمراكز الاقتراع مع الصحفيين خاصة فيما يتعلق بمدهم بالأرقام ونسب الإقبال على الاقتراع. وأضاف مراسلنا، أن هناك تشكيات من عدد من الصحفيين بعد منعهم من التصوير وحجب المعلومة في بعض المراكز الاقتراع. كما لفت مراسل شمس أف أم إلى أنه عاين عشية اليوم تسجيل تحسن في نسب الإقبال على مكاتب الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية.  
المنصري: تم رصد 70 مليون دينار للانتخابات التشريعية
 #شمس_تعيش أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، اليوم الأحد 29 جانفي 2023، رصد 70 مليون دينار للانتخابات التشريعية بدوريها الأول والثاني. وفي حوار مع مبعوثة شمس أف أم إلى قصر المؤتمرات بالعاصمة، قال المنصري، إنه من غير الممكن أن يتم تحديد كلفة الانتخابات في الوقت الحالي. وصرح محمد التليلي المنصري "لا يمكن تحديد الكلفة توا لأن الدفعات ما صارتش والشراءات مازالت والانتدابات مازالت ما خلصتش". ولفت المنصري إلى أن أغلب الأموال المخصصة للانتخابات ستعود إلى الدولة وأفاد "أغلب الأموال المرصود للانتخابات ستخصص لوزارات الداخلية والدفاع الوطي والتربية والمطبعة الرسمية".
المنصري: نتائج الدور الثاني للتشريعية سيتم الإعلان عنها يوم 31 جانفي الجاري
 #شمس_تعيش قال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، اليوم الأحد 29 جانفي 2023، إن نتائج الدور الثاني للانتخابات التشريعية سيتم الإعلان عنها يوم 31 جانفي الجاري. وأوضح المنصري، في حوار مع مبعوثة شمس أف أم إلى قصر المؤتمرات بالعاصمة، أن القانون يمنح الهيئة 3 أيام للإعلان عن النتائج "لككني أتوضع أنها لن تتجاوز اليوم الثاني وإن شاء الله سيتم يوم 31 الإعلان عن النتائج  . وتابع محمد التليلي المنصري "لا يجب أن نتسرع والإعلان عن النتائج مرتبط بمدى تقدم عمليات الفرز والتجميع الجهوية وعلى ضوء عمليات التجميع والاحصائيات سنعلن عن النتائج".  
المنصري: يجب التفكير جيّدا في اعتماد طريقة جديدة لعُضوية هيئة الانتخابات
 #شمس_تعيش شدد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، اليوم الأحد 29 جانفي 2023، على ضرورة التفكير جيدا في اعتماد طريقة جديدة لعضوية هيئة الانتخابات. وأبرز المنصري، في حوار مع مبعوثة شمس أف أم إلى قصر المؤتمرات بالعاصمة، أنه عندما تم اعتماد طريقة الانتخاب وقع اتهام الأعضاء بالانتماء لأحزاب وكتل معينة ونفس الشيء عندما تم اعتماد طريقة اختيار الأعضاء . وأكد محمد التليلي المنصري، أن هيئة الانتخابات مكسب لتونس ومن الضروري الحفاظ على هذا المكسب لافتا إلى أن الأعضاء غير دائمين لكن الهيئة يجب المحافظة عليها.  
Actualités المنصري:...
المنصري: هيئة الانتخابات دائما تعمل تحت الضغط وهناك من يرفض التعامل معها
 #شمس_تعيش قال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، اليوم الأحد 29 جانفي 2023، "في كل المسارات هيئة الانتخابات دائما تعمل تحت الضغط". وفي حوار مع مبعوثة شمس أف أم إلى قصر المؤتمرات بالعاصمة، أضاف محمد التليلي المنصري، أن هناك من يرفض التعامل مع الهيئة . ولم يكشف المنصري عن الأطراف التي لا تريد التعامل مع هيئة الانتخابات لكنه شدد على أن هيئة الانتخابات لم تغيّر استراتيجية عملها وكل طرف يطلب لقاء معها إلا واستجابت له.  
عضو الهيئة الفرعية للإنتخابات ببن عروس: الإقبال على مراكز الاقتراع يشهد نسقًا تصاعديًا
 #شمس_تعيش   أكد عضو الهيئة الفرعية للإنتخابات ببن عروس رشيد المحمدي، أن العملية الإنتخابية تسير على أحسن ما يرام وفق توصيفه، بالدوائر الخمس التي ينتظم بها دورٌ ثانٍ اليوم الاحد 29 جانفي 2023، في ولاية بن عروس. وفي تصريح لشمس اف ام، قال المحمدي، أن الإقبال على مراكز الاقتراع يشهد نسقًا تصاعديًا بصفة تدريجية بعد أن كان ضعيفًا في الصباح، مُمتنعًا عن تقديم أية إحصائيات تتعلق بنسب الإقبال. وبخصوص حادثة شبهة توزيع شخص لوصولات، دون أن يحدد طبيعتها، والتي جدت صباح اليوم بالدائرة الانتخابية بومهل البساتين-الزهراء، قال المحمدي أن الموضوع الآن هو بيد السلط الأمنية والقضائية.
لاعب لازيو الإيطالي ماسيل أدجاودي يمضي لمستقبل سليمان
 أعلن مستقبل سليمان عن انتدابه رسميا للاعب لازيو الإيطالي ماسيل أدجاودي الناشط في البريمافيرا ولاعب  المنتخب الجزائري. أدجاودي وقع لموسمين ونصف ويشغل لاعب مركز وسط ميدان هجومي حيث شارك في 26 مباراة صحبة منتخب الجزائري وكان من أبرز اللاعبين في الكأس العربية الأخيرة التي أقيمت في مصر .
هيئة الانتخابات تنفي وجود أي تعليمات بالتضييق على الصحفيين
 #شمس_تعيش   نفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في نقطة اعلامية اليوم الاحد 29 جانفي 2023، صدور أي تعليمات أو توصيات من الهيئة بالتضييق على الصحفيين. واكد كل من رئيس الهيئة فاروق بوعسكر، والناطق الرسمي باسمها، محمد التليلي المنصري، انه التضييق حتى وان وجد، فهي مجرد حالات معزولة او اجتهاد شخصيمن بعض رؤساء مراكز الاقتراع، وليست ظاهرة، وفق تعبيرهم. واكد بوعسكر ان سير كل العملية الانتخابية تحت أعين جميع الاطراف، مشيرا الى ان كل المعطيات والارقام، ستكون متاحة للجميع في مراكز التجميع.
قفصة: تقديم مترشّح وإيقاف 3 أشخاص بشبهة توزيع أموال
#شمس_تعيش    اذنت النيابة العمومية بقفصة، اليوم الأحد 29 جانفي 2023، باحالة احد المترشحين بدائرة قفصة الجنوبية في حالة تقديم على انظار النيابة العمومية وإيقاف ثلاث أشخاص بشبهة توزيع أموال على الناخبين والتاثير عليهم أثناء العملية الإنتخابية، حسب ما افاده مراسل شمس اف ام بالجهة. هذا وقد تمكنت فرق الشرطة العدلية من إيقاف شخص أمام أحد المراكز بصدد توزيع أموال على الناخبين.  
سومايلا سيديبي في النجم الساحلي
 #شمس_تعيش   أمضى اليوم الاحد 29 جانفي 2023، متوسط الميدان المالي سومايلا سيديبي، عقدا بثلاث سنوات ونصف مع النجم الساحلي. وسيديبي هو لاعب يبلغ 30 عاما من العمر، قادما من نادي الشرطة المالي وسبق له اللعب مع عدد من الأندية الجزائرية بلوزداد،بجاية واتحاد العاصمة.  
سيدي بوزيد: إيقاف عنصر متطرّف فار من العدالة
  #شمس_تعيش   تمكنت دورية تابعة لمصلحة التوقي من الإرهاب باقليم الحرس الوطني بسيدي بوزيد اليوم الاحد 29 جانفي 2023، من الاطاحة بأحد العناصر المتطرفة الفارة من العدالة، بمفترق نصر الله، حسب ما افاده المتحدث باسم الادارة العامة للحرس الوطني. ويبلغ العنصر المذكور، من العمر 35 سنة ومفتش عنه لفائدة المحكمة الإبتدائية بتونس 1 من أجل الانتماء إلى تنظيم إرهابي ومحكوم ب 5 سنوات سجنا مع النفاذ العاجل. وقد تم الاحتفاظ به لدى فرقة الأبحاث والتفتيش بسيدي بوزيد مع اتخاذ الإجراءات القانونية في شأنه بعد استشارة النيابة العمومية بالمكان. وشددت الإدارة العامة للحرس الوطني انها ستوصل حربها على الارهاب وتضييقها على وحدات دعم واسناد الجماعات الإرهابية في كل شبر من أرض تونس.
Actualités الى حدود...
الى حدود الثالثة بعد الزوال: نسبة الاقبال تبلغ 7.73%
 #شمس_تعيش   أفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ان نسبة الاقبال الى حدود الساعة الثالثة بعد الزوال، بلغت 7.73 بالمائة. واشار رئيس الهيئة فاروق بوعسكلر ان عدد المقترعين بلغ الى حدود نفس التوقيت، 606.731 ناخبا.
القصرين: الإشتباه في مترشّح قدّم أموالا ورمّم منزل عائلة مقابل التصويت له
 #شمس_تعيش   أكد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بالقصرين أمير ميزاوي، لمراسل شمس اف ام، أنه تم اليوم الأحد، رصد شبهة توزيع عطايا على الناخبين في إحدى الدوائر الانتخابية بالجهة من قبل أحد المترشحين. وأوضح ميزاوي إلى أن المشتبه به قد رمم منزلا لاحدى العائلات وقدّم مبالغا مالية لآخرين مقابل التصويت له. وأشار المصدر ذاته إلى أن الهيئة الفرعية تنقلت على عين المكان وعاينت عملية الترميم وقامت بسماع الأشخاص الذين اعترفوا بتسلمهم للمبالغ المالية وأن هيئة الانتخابات ستقدم شكاية في الغرض للنيابة العمومية على معنى الفصل 161 جديد من القانون الانتخابي.
المنصري: في صورة تساوي الأصوات بين مترشّحيْن.. يفوز الأصغر سنا
 #شمس_تعيش    قال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، "في صورة تساوي الأصوات بين مترشحين إثنين للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، فإنّ الفوز يُمنح للأصغر سنّا". ولاحظ المنصري خلال النقطة الإعلاميّة الثانيّة لمجلس الهيئة، لمواكبة سير العمليّة الانتخابيّة للدور الثاني لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب، بالمركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة، أنّ تساوي الأصوات بين مترشحين هي "فرضيّة صعبة". وحول كيفيّة سدّ الشغور بالنسبة إلى الدوائر في الخارج (7 مكاتب بالخارج)، أوضح الناطق باسم الهيئة الانتخابية، أنّه "إثر الإعلان عن النتائج النهائيّة للانتخابات التشريعيّة وبعد اجتماع البرلمان الجديد، سيتم الخروج من مرحلة المراسيم إلى مرحلة القوانين" وبالتالي سيكون مجلس نواب الشعب "سيّد نفسه" بخصوص كيفية سد الشغور في الدوائر المتبقية. وأكّد من جهة أخرى أنّ مجلس الهيئة، مطالب بتوفير كلّ الظروف الملائمة والتي تتمثّل بالأساس في ثلاثة عناصر أساسية وهي إعلام الناخب التونسي بموعد إجراء الانتخابات (عبر إرسال ما يقارب 120 مليون إرساليية قصيرة)، وتوفير كلّ الظروف، على مستوى لوجستي وبشري ومواد انتخابية ومكاتب الاقتراع، فضلا عن تعريف الناخب ببرامج المترشحين. وأبرز في هذا السياق "حرص الهيئة، خلال هذه الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية، على التعريف أكثر بالمترشح وببرامجه الانتخابية، من خلال الشراكة التي تم إبرامها مع مؤسستي التلفزة التونسية والإذاعة التونسية، مركزيا وجهويا، من خلال الحوارات التي قال إنها "أخذت شكل المناظرات والتعبير المباشر" ومتابعة الحملة، عبر النشرات الاخبارية، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه تمت تغطية الحملات الانتخابية ل 262 مترشحا، في هذه المؤسسات الإعلامية العمومية. يُذكر أنّ مراكز الاقتراع كانت فتحت أبوابها، في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، في 131 دائرة انتخابية، بكامل تراب الجمهورية، لاستقبال الناخبين في الدور الثاني للانتخابات التشريعية السابقة لأوانها، لانتخاب أعضاء البرلمان الجديد. ويتنافس في هذا الدور الثاني من الانتخابات 262 مترشحا، بينهم 34 امرأة، ويتوزعون على مترشحين إثنين في كل دائرة انتخابية...
غنوش: فتح سكة القطار بعد غلقها إحتجاجا على إنقطاع الماء
#شمس_تعيش   تم اعادة فتح سكة القطار بمعتمدية غنوش في ولاية قابس، بعد ظهر اليوم الأحد 29 جانفي 2023، وذلك بهد ان عمد عدد من أهالي الجهة، إلى غلقها صباح اليوم، وفق ما أفاد به مراسل شمس أف أم بالجهة. ويأتي هذا التحرك احتجاجا على قطع الماء الصالح للشرب منذ صبيحة اليوم.  
عتيد: 4,7% نسبة المشاركة إلى حدود منتصف النهار
#شمس_تعيش    أكد الكاتب العام للجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد" أن نسبة المشاركة إلى حدود منتصف النهار، بلغت 4,7%. وأفاد المتحدث خلال ندوة صحفية، ظهر اليوم الاحد 29 جانفي 2023، قدمت فيه الجمعية تقريرها الاولي الثاني حول سير عملية الاقتراع بالدور الثاني من الانتخابات التشريعية، بتسجيل خروقات على غرار ملاحظو عمليات نقل جماعي للناخبين الى مراكز الاقتراع، وخرق للصمت الانتخابي وحالات نقص في التكوين لمراقبي هيئة الانتخابات. 
إلى الساعة 11:00: 3 مخالفات تتعلق بخرق الصمت الإنتخابي في القصرين
#شمس_تعيش سجلت ولاية القصرين إلى حدود الساعة 11:00 صباحا 3 مخالفات تتعلق بخرق الصمت الإنتخابي في دائرتي سبيبة جدليان العيون والقصرين الشمالية حي الزهور. وفي تصريح لمراسل شمس أف أم بالجهة، أفاد عضو الهيئة الفرعية للانتخابات هيثم الصالحي، أنه يتم حاليا التحري في هذه المخالفات. وتحدث الصالحي عن تخصيص 28 عون مراقبة لحملة الإنتخابات. وأكد أنه تم إلغاء التوقيت الإستثنائي الذي كان يُعتمد في عدد من مراكز الإقتراع حيث يتواصل التصويت من الثامنة صباحا إلى السادسة مساء دون انقطاع.  
المنصري يوضح طريقة احتساب نسبة الإقبال على التصويت
#شمس_تعيش أكد الناطق باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، أن المبدأ الرسمي في احتساب النتائج يكون بعد تجميع كل المحاضر. وأوضح المنصري في النقطة الصحفية الثانية مباشرة من قصر المؤتمرات بالعاصمة، أن الهيئة وعلى المستوى المركزي تُقدم بصفة تقريبية بعض النسب في الندوات الصحفية الموزعة على مدى يوم الإقتراع. وقال إن المعمول به في مراكز الإقتراع هو تحديد عدد المقترعين في كل توقيت معين وغرساله إلى قاعة العمليات المركزية، لتقوم الهيئة بالإعلان عن نسبة الإقبال في توقيت محدد مسبقا بجميع مراكز الإقتراع. وشدد المتحدث على أن مجلس الهيئة يهدف إلى أن تكون المعلومة موحدة ويتم الإعلان عنها مركزيا. وبخصوص الفرز اليديو والآلي، أكد الناطق باسم الهيئة، أنه سيتم اعتماد نفس الطريقة المُعتمدة سابقا وهي الفرز اليدوي كآلية أولى وضمانة أولى بحضور الجميع من ملاحظين ومترشحين وإعلاميين وممثلين للمترشحين. وتحدث عن اعتماد الفرز اليدوي مباشرة بمكتب الإقتراع ومن ثم تعليق نسخة من المحضر، وفي مرحلة ثانية يقع تجميع النتائج على ضوء تلك المحاضر بمراكز التجميع الجهوية ثم بقاعة العمليات المركزية. وأضاف أنه بالتوازي مع الفرز اليدوي هناك الفرز الإلكتروني، واشار إلى أن النتائج يجب أن تكون متطابقة. ولاحظ محمد التليلي المنصري أن المبدأ هو الفرز اليدوي.
Actualités  تنس: معز...
 تنس: معز الشرقي يُتوج بلقب دورة المنستير
#شمس_تعيش تُوج منذ قليل لاعب التنس التونسي معز الشرقي بلقب دورة المنستير بعد فوزه في المباراة النهائية على المقدوني تالين إيفاندوفسكي بمجموعتين مقابل واحدة تفاصيلها 3/6 للمقدوني ثم 3/6 و 7/6 لمعز.
قفصة: إيقاف شخص أمام مركز اقتراع بصدد توزيع أموال على الناخبين
#شمس_تعيش قامت الشرطة العدلية بقفصة صباح اليوم الأحد 29 جانفي  2023، بإيقاف شخص أمام أحد مراكز الاقتراع بمدينة قفصة بصدد توزيع أموال على الناخبين، وفق ما أفاد به مراسل شمس أف أم بالجهة. يُشار إلى أنه وإلى حدود الساعة العاشرة صباحا، بلغت نسبة المشاركة في قفصة 3،58 بالمائة. يُذكر أن النسبة العامة للإقبال بلغت إلى الساعة 11:00، 4،71 بالمائة وفق الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.  
 دورة دبي الدولية لكرة السلة: النادي الإفريقي يواجه بيروت اللبناني
#شمس_تعيش بعد فوزه أمس على جمعية سلا المغربية بنتيجة 51/73، يجد اليوم النادي الإفريقي نفسه في مواجهة صعبة أمام نادي بيروت اللبناني الذي يضم في صفوفه الثنائي السابق الذي احترف في صفوف الاتحاد المنستيري آتر ماجوك ووائل عرقجي. المباراة ستكون انطلاقا من الساعة السادسة مساء ومنقولة عبر قنوات دبي الرياضية. فحظا سعيدا لممثل السلة التونسية
غلق مراكز الاقتراع  للدورة الثانية لانتخابات مجلس نواب الشعب على الساعة السادسة من مساء اليوم و انطلاق عمليات فرز الاصوات
اغلقت على الساعة السادسة من مساء اليوم الاحد 29 جانفي 2023 مراكز الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية لتنطلق عمليات فرز اصوات الناخبين . و بلغت نسبة الإقبال على الانتخابات التشريعية في دورها الثاني إلى حدود الساعة الثالثة بعد الزوال، 7.73 بالمائة، إذ أن عدد الناخبين بلغ 606 آلاف و731 ناخبا وفق ما اعلنه رئيس الهيئة العليا للانتخابات فاروق بوعسكر خلال النقطة الإعلامية الثالثة بقصر المؤتمرات والتي عقدت في حدود الثالثة و45 دقيقة. 00:00:00 | 00:00 من جهته  وصف الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات محمد التليلي المنصري نسبة الإقبال على الانتخابات التشريعية في دورها الثاني اليوم ب »المتواضعة والضعيفة،,مضيفا قوله انه في كافة المسارات السياسية، ثلث الجسم الانتخابي هو المعني بالانتخاب، لكن النسب المسجلة صارت ضعيفة وهي أقل من الثلث معتبرا أنّ « أسباب هذه المسألة متاحة لكل المتداخلين والمختصين لدراستها . 00:00:00 | 00:00 من جهة ثانية, أوضح الناطق الرّسمي باسم هيئة الانتخابات أنّ الهيئة تُعطي الأرقام بكل شفافية وليس هنالك أيّ تعليمات لمنع رؤساء مراكز الاقتراع من الإدلاء بالمعلومة، إلا أن رؤساء مراكز الاقتراع، لديهم مهام كثيرة أخرى وفي بعض الأحيان تكون المعلومة غير متاحة لديهم ». وبيّن المنصري أنّ ملاحظي الانتخابات من مكونات المجتمع المدني منتشرون في جلّ مراكزالاقتراع ملاحظا أنّ النسب ستكون متلائمة مع ما يسجله الملاحظون. و في رده على تساؤلات بشان تسجيل محاولات للتاثيرعلى الناخبين ,قال المنصري انهم بصدد انتظار التقارير النهائية و...
جندوبة: الهيئة الفرعية ترفض اطلاع الصحافيين على نسب المشاركة
تواصل الهيئة الفرعية للانتخابات بجندوبة رفضها الرد على الاتصالات المتكررة لمكتب وكالة تونس افريقيا للأنباء بالجهة وعدد من المؤسسات الإعلامية الأخرى بخصوص نسب اقبال الناخبين على مراكز الاقتراع بالجهة للادلاء باصواتهم في الدور الثاني للانتخابات التشريعية. وقد اتسم اقبال الناخبين على صناديق الاقتراع بالدوائر الانتخابية الأربعة (طبرقة -عين دراهم،غار الدماء-وادي مليز ،جندوبة،بوسالم-بلطة بوعوان) الى حدود الرابعة من مساء اليوم الاحد بنسق مشابه للنق المشاركة في انتخابات الدور الأول تقريبا وفق ما أكدته مصادر بمكاتب الاقتراع طلبت عدم الكشف عن اسمائها اذ لم تتجاوز في احدى المراكز بدائرة جندوبة 6.8 بالمئة من مجموع المسجلين بذات المركز. ويبلغ عدد الناخبين بكاف710ة الدوائر الانتخابية بولاية جندوبة والموزعين على الدوائر الانتخابية الأربعة المعنية بهذ710 الاستحقاق الانتخابي على 187 مركزا 268 ألفا و 468 ناخبا .

Top Radio Tunisie

IFM

252985
Radio Shems FM Shems FM
Page vues :586643
Kairouan-107 Mhz
31101700
5 / 10
24 Votes
...
Shems FM (شمس اف ام) est la quatrième station de radio privée de Tunisie. Radio généraliste dont les studios sont installés à Tunis, elle émet principalement dans les régions du Grand Tunis, Nabeul, Bizerte, Sousse, Monastir, Sfax, Kairouan et Gafsa.Shems FM est l'une des radios les plus écoutées en Tunisie. La jeune station se distingue par sa programmation variée et la richesse de son contenu Sportif (Sport Time, Kollou Sport). Sur Radio Shems FM live, vous écouter l'actualité de la Tunisie to

إذاعة SHEMS FM هي إذاعة عمومية تونسية هي رابع أكبر محطة إذاعية خاصة في تونس. SHEMS FM هي واحدة من الإذاعة الأكثر استماعا في تونس. ويتميز الراديو من قبل المتنوعة وثراء محتواه الرياضي (سبورت تايم، Kollou الرياضة). تسمع أخبار تونس كل ساعة. يتم تثبيت شمس FM منذ عام 2010 في تونس والبث على FM.
Site Web
http://www.shemsfm.net/fr/
Adresse
5, rue du Lac d'Annecy, 1053 Tunis
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Shems_FM
Email
contact@shemsfm.net
Téléphone
31101700
Fax
71167070
Facebook
http://www.facebook.com/ShemsFm.PageOfficielle
Twitter
http://twitter.com/RadioShemsFm
Youtube
http://www.youtube.com/user/SHEMSFM
Google
https://plus.google.com/+shemsfm
Linkedin
Android
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.MTS.shemsfm
Iphone
http://itunes.apple.com/tn/app/shems-fm-tunisie/id401768299?mt=8
Windows Mobile phone
Rss
http://www.shemsfm.net/fr/actualite_rss
Date
27 septembre 2010
Langue
Arabe
Type
Publique