Radio Express FM  إذاعة إكسبراس أف أم

21 octobre 2010 Privée Généraliste ,Nationales Tunis 103.6 Sfax 104.0 Arabe
Actualités La création d’un...
La création d’un fonds soutenant les projets de PPP donnera une indépendance financière à l’IGPPP
Le président et directeur général de l’Instance générale de partenariat entre le secteur public et le secteur privé (IGPPP), Atef Majdoub a déclaré, samedi 27 février 2021, lors de sa présence dans le programme Ligne Rouge, que l’Autorité a réalisé un recensement relevant que les ressources dégagées en fonction des besoins, sont de l’ordre de 140 millions de dinars, indiquant que cette statistique n’est pas exhaustive. Il a expliqué à cet effet, que le financement du fonds en vue de soutenir les projets de partenariat entre le secteur public et privé se fera à travers les ressources nécessaires qui seront fournies et approuvées au niveau de la loi de finances. Atef Majdoub a indiqué en outre que la création d’un fonds pour soutenir les projets de partenariat entre les deux secteurs donnera à l’Instance une indépendance financière, compte tenue du fait qu’elle n’a pas de budget, car ses membres sont considérés comme des employés de la présidence du gouvernement. L’invité de Ligne Rouge a confirmé que l’Instance a été créée en vertu de la loi sur le partenariat à partir de 2015, mais une révision substantielle a été apportée au chapitre 38 de la loi sur le partenariat et a donné à l’Instance l’indépendance.
Les recommandations du FMI à la Tunisie entre entreprises publiques, masse salariale et taux d’intérêt
Le Fonds Monétaire International a annoncé samedi 27 février que son conseil d’administration a achevé ses consultations avec la Tunisie au titre de l’article IV1. Les administrateurs dudit conseil ont présenté leurs recommandations aux autorités tunisiennes de manière à ce que la politique et les réformes budgétaires visent à réduire le déficit. Dans ce contexte, les administrateurs ont mis l’accent sur la nécessité de réduire la masse salariale et de limiter les subventions énergétiques. Aussi, les recommandations tablent sur la priorité aux dépenses de santé et de l’investissement, ainsi qu’à la protection des dépenses sociales ciblées. En outre, les administrateurs du FMI ont souligné que la dette publique de la Tunisie est en passe de devenir insoutenable en l’absence de l’adoption d’un programme de réforme solide, jouissant d’un vaste soutien et qui soit également crédible. De même, un appel a été adressé aux autorités en vue de rendre la fiscalité plus équitable et favorable à la croissance économique, tout en incitant à la mise en place de mesures afin d’apurer les arriérés cumulées au niveau du système de sécurité sociale. Les administrateurs du FMI ont expliqué qu’il est indispensable de mettre en œuvre des réformes d’envergure au niveau des entreprises publiques dans le but de réduire les passifs éventuels. Ils incitent également les autorités à adopter un plan visant la réduction des risques budgétaires et financiers des entreprises publiques, à conforter la gouvernance ainsi qu’à apporter les améliorations nécessaires de l’information financière et la transparence. Dans un autre registre, les administrateurs du FMI ont indiqué que la politique monétaire de la Tunisie doit reposer avant tout sur la priorité de l’inflation, en agissant sur les taux d’intérêt à court terme, sans passer outre de préserver la flexibilité du taux de change. De vives incitations sont adressées aux autorités afin d’éviter le financement monétaire du budget. Pour conclure, les administrateurs du FMI ont conseillé aux autorités tunisienne la mise en œuvre de la feuille de route dont le but est d’atteindre le ciblage de l’inflation, ainsi que la mise en place d’un plan graduel et assorti de conditions pour la libéralisation du compte de capital, tout en surveillant de près la solidité du secteur financier.
رافع الطبيب: “هناك حزام سياسي قابل أن يقدم أي نوع من أنواع التنازلات حتّى يبقى في السلطة”
أفاد الأستاذ في العلوم الجيو سياسية، رافع الطبيب، اليوم السبت 27 فيفري 2021، أن موديز عندما أصدرت التصنيف الجديد لتونس أضافت إليه حوالي 6 نقاط سياسية، مشيرا إلى أنّ هناك توصيات سياسية وكأنه لا يمكن الخروج من الأزمة إلاّ باتخاذ هذه الإجراءات وهذا هو الشيء المخيف، وفق قوله. وأضاف رافع الطبيب أن المسألة ليست سياسية وإنما المسألة اليوم أصبحت سيادية، موضحا أنّ هناك محاولة لديها أسلحة قوية لفرضها على تونس على المستوى السياسي. وقال الطبيب “لا يمكن اليوم أن نكابر ونربح الوقت”، موضحا أنه لا بد من أن نقبل بالوضع بأن تونس ستتحول رويدا رويدا إلى فقدان السيادة والدخول في نوع من النظام المحكوم بتوصيات خارجية، وفق قوله. وبين رافع الطبيب أنه منذ سنة 2011 أصبحنا نشاهد حضور الدبلوماسيين النقابيين أصبح جزء من الحياة السياسية التونسية وهي إحدى الأخطار التي نبهنا لها من أول 2012، موضحا أنه في الفترة الأخيرة السفراء أصبحوا يتجهون لرؤساء الأحزاب ويناقشون أمور داخلية تونسية وهذا هو الخطر. وأشار إلى أن هناك أطراف سياسية لا ترى في هذا خطر وهذه هي المشكلة، وفق قوله. وبين الطبيب أن هذه الحكومة قابلة أن تقدم للمانحين كل شي يطلبون منها وليس لها أي مشكلة، وفق تعبيره وأضاف رافع الطبيب أن هذه الحكومة لن تسقط ما دام هناك حزام سياسي قابل أن يقدم أي نوع من أنواع التنازلات حتى يبقى في السلطة، وفق قوله. وبين أنه من بين هذه التنازلات التفريط في عديد المؤسسات، وفق قوله.
راشد الغنوشي: “ما تقسّموناش نحن شعب واحد”
أفاد رئيس حركة النهضة، ورئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، اليوم السبت 27 فيفري خلال كلمة ألقاها في مسيرة اليوم، أن الشعب التونسي لا نهاية لأعماله ولمعجزاته وبطولاته، مبينا أنه شعب الثروة، موضحا أن الثورة لم تغب على تونس وهي حية تُرزقْ، وفق قوله. وأشار راشد الغنوشي إلى أن الشعب يريد الحوار والمحبة بين التونسيين والتعاون ولا يحب الفوضوية والشعبوية، مبينا أن الشعب التونسي يريد الديمقراطية، وفق قوله. وأضاف الغنوشي أن هذه المسيرة العظيمة ستكون تاريخا تضيف تاريخا آخر قبل مظاهرات الثورة العظيمة، قائلا: التقينا هنا لا من أجل حزب من الأحزاب ولا من أجل فئة من الفئات، وهذا الشارع التونسي الوحيد”، وفق قوله. وبين الغنوشي أنه لدينا دولة واحدة، قائلا: “كنا نتمنى بأن يلتحق بنا حمة الهمامي ونمكنه من إعطاء كلمة”، وفق قوله. وأبرز الغنوشي أن تونس واحدة ولا بد من إرجاع الوحدة الوطنية والحوار الوطني والكف عن الإقصاء والاستبعاد والافتراء، قائلا: “ما تقسّموناش نحن شعب واحد”، وفق قوله. وأضاف الغنوشي أن الشعب يريد الحرية  والديمقراطية والحكومة والبرلمان والرئاسة، وفق تقديره. وقال راشد الغنوشي “جئنا اليوم للتأكيد على أن الثورة مستمرة وفعالة، وأننا محافظون على الدسنتور، ومستعدين أن نفدي حقوق الإنسان والديمقراطية، وفق قوله. وتابع “الذي ينقص تونس هو الحوار الوطني مبينا أن المشاكل لا يمكن أن تفتح إلا بالحوار”، وفق تعبيره. وبين راشد الغنوشي أن الحقد نار ويحرق كل شيء، مشددا على ضرورة المحبة بين التونسيين، موضحا أن هذه البلاد تتسع للجميع، وفق تعبيره. وللإشارة فإنه تم الإعتداء على عدد من الصحفيين خلال مسيرة حركة النهضة من قبل لجان تنظيم الحركة.
عاطف مجدوب: أدعو القطاع الخاص إلى الدخول في شراكة مع القطاع العام
دعا عاطف مجدوب القطاع الخاص إلى المبادرة والدخول في شراكة مع القطاع العام مشددا أنه لن يجد إلا المساندة والآذان الصاغية. وأفاد عاطف مجدوب الرئيس المدير العام للهيئة العامة للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص IGPPP اليوم 27 فيفري 2021 خلال برنامج خط أحمر أن الهيئة هي الذراع التنفيذي للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.   وأضاف أن لها دورين: تقديم المساندة والنصح للسلط العمومية مشيرا أنه قد تم تغيير التمشي عن طريق بعث خلايا شراكة في الوزارات والجهات. ولها أيضا دور تحكيمي بين القطاع الخاص والدولة.   هذا وأشار أن النهوض بالشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص يتطلب تفاهما واتفاقا  بين كل الأطراف من نقابات وأصحاب المؤسسات والبنوك. كما أوضح مجدوب أن طلب عروض سيصدر قريبا وهو يخص بعث حي المالية بالمركز العمراني الشمالي بتونس العاصمة مضيفا أن حقوق المقاول التونسي محمية. وبين أن هناك هياكل تعنى بالإستثمار العمومي وهياكل تعنى بالإستثمار الخاص ولا يمكن الخلط بينهما.   وكشف أنه سيكون هناك قريبا مشروع بميناء بنزرت يتعلق بمصنع الإسمنت وبتركيز سكة حديدية بين بنزرت وباجة.   من جهته بين جمال القصيبي رئيس جامعة الأشغال العامة لإتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية UTICA أن مشروع الطاقة الشمسية التابعة للشركة التونسية للكهرباء والغاز متوقف مضيفا أن انتاج 500 ميغاوات لم يحدث بعد. هذا وأفاد أن  الإستثمار بمنطقة دقة التي تعتبر من أحسن المواقع في البحر المتوسط معطل.   كما أضاف أن اللجنة العليا للصفقات يجب أن تتدخل لدفع المشاريع المعطلة كما يجب على القطاع الخاص المشاركة  في الهيئة  العامة للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص. وأشار القصيبي أن موجة تضارب المصالح ستضر البلاد مضيفا أن القوة التفاوضية لتونس قد تراجعت. هذا وشدد على ضرورة دفع الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص وإنجاح المشاريع التي تأتي في إطار هذه الشراكة. كما دعا أصحاب القرار إلى إعطاء الصلاحيات اللازمة للهيئة العامة للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص حتى تستطيع إنجاز المشاريع.   وللإشارة  فقد أفاد الرئيس المدير العام للهيئة العامة للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، عاطف مجدوب،  أن الهيئة قامت بإحصاء بيّن أن الموارد...
عاطف مجدوب يوضّح بخصوص تمويل صندوق لدعم مشاريع الشراكة بين القطاع العام والخاص!
أفاد الرئيس المدير العام للهيئة العامة للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، عاطف مجدوب، اليوم السبت 27 فيفري 2021، خلال حضوره في برنامج خط أحمر، أن الهيئة قامت بإحصاء بيّن أن الموارد المتأتية من اللزمات هي 140 مليون دينار، مشيرا إلى أن هذا الإحصاء غير شاملا، موضحا أن تمويل الصندوق لدعم مشاريع الشراكة بين القطاع العام والخاص سيكون من خلال ما ستوفره الموارد المتأتية من اللزمات، وسيتم اقراره في مستوى قانون المالية، وفق قوله. وبين عاطف مجدوب أن إحداث صندوق لدعم مشاريع الشراكة بين القطاع العام والخاص سيجعل الهيئة لها الاستقلالية المالية، مضيفا أن الهيئة ليس لديها ميزانية، معتبرا أنهم موظفين لدى رئاسة الحكومة. وأكد مجدوب أن الهيئة أحدثت بمقتضى قانون الشراكة من سنة 2015 ولكن تم تنقيح جوهري في الفصل 38 من قانون الشراكة وأعطى للهيئة الاستقلالية، وفق قوله.      
نور الدين البحيري: من حق الصديق حمه الهمامي، التظاهر ..والفيصل هو صناديق الإقتراع
أفاد النائب عن حركة النهضة نور الدين البحيري بخصوص مسيرة حزب العمال التي تنتظم اليوم ، أن تونس هي بلاد ديمقراطية واختلاف، قائلا ” من حق الصديق حمه الهمامي، الحق في التعبير والتظاهر وفق ما يضمنه الدستور، والفيصل هو صناديق الاقتراع والميدان. هذا ودعا إلى الكف عن دعوات التقاسم والتناحر مشددا على الحاجة إلى  وضع اليد في اليد من اجل الشعب التونسي وفق تعبيره.  من جهة أخرى بين البحيري أن مسيرة اليوم 27 فيفري 2021، هي مسيرة اعلان التمسك بالوفاء لدماء الشهداء، والمؤسسات الدستورية المنتخبة، والدفاع عن كل القضايا، والدعوة لتركيز المحكمة الدستورية. وأضاف أن هذه المسيرة تهدف أيضا أن تمرر سالة ، للأحزاب والمنظمات،  مفادها أن تونس ليست بحاجة للصراعات والمناكفات بل للوحدة الوطنية تحت سقف الدستور وعلى أساس المساواة في الحقوق والواجبات. هذا وأضاف  نور الدين البحيري البحيري أن تونس في حاجة لمن يقود حربا ضد الكورونا والفقر والأرهاب.. مشيرا أن الشعب  في حاجة لمن يعيطه الأمل في المستقبل ومنحه  افقا جديدة. وللإشارة أصدرت حركة النهضة صباح اليوم السبت 27 فيفري 2021، بيانا جاء قبيل المسيرة التي أعلنت عن تنظيمها اليوم ودعت أنصارها وحتى جميع مكونات الشعب التونسي إلى المشاركة فيها، فسرت من خلاله أن “الدعوة الى تنظيم هذه المسيرة الشعبيّة والوطنية للتعبير عن القلق الذي يساور كلّ التونسيين حول ارتفاع درجة المُناكفات السياسيّة والخطابات العدائية بين الفرقاء السياسيين وعدم إيلاء هموم المواطن وأوضاع البلاد الاولويّة المطلقة”. كما تأتي الدّعوة الى المسيرة وفق ما جاء في نص البيان، “لتأكيد تمسّك التونسيات والتونسيين بخيار الدولة الديمقراطيّة الرائدة ومؤسساتها المنتخبة وفق ما نص عليه دستور جانفي 2014، والتأكيد على تعاون كل هياكل الدولة وتضامنها وأهمية العلاقة البنّاءة والمسؤولة بين مختلف مؤسساتها الدستوريّة الاداريّة والتنفيذيّة والتشريعيّة، بما يحفظ للدولة هيبتها ونجاعتها ويؤهل البلاد لمجابهة كل استحقاقات المرحلة الصعبة”. وتأتي هذه المسيرة أيضا حسب منظميها، “لبيان ثبات التونسيات والتونسيين على كل المبادئ والقيم التي قامت من أجلها الثورة واستشهد من أجلها الاحرار وناضل من أجلها الشرفاء...
Actualités علي العريض:...
علي العريض: “لا شيء يمنع كراء وسائل النقل العمومية، وهذه المسيرة تعكس الصورة الحقيقية لتونس”
أكد القيادي بحركة النهضة،  علي العريض، اليوم السبت 27 فيفري 2021، خلال المسيرة التي دعت إليها حركة النهض، أن هذه المسيرة تعكس الصورة الحقيقة لتونس غير التي يتم التسويق لها، مبينا أن أن الشعب منظم، وغيور على وطنه ويدعو إلى وحدة تونس، وهو ضد اسقاط النظام، وفق قوله. وأضاف العريض أن هذه المسيرة تبين بأنه يمكن أن تكون تونس بصورة أخرى مختلفة ويتم يها احترام مؤسساتها، والقيام بالإصلاحات، والالتحاق بالأمم المتحدة، وفق قوله. وبخصوص المسيرة لحزب العمال، قال علي العريض لا علمي بي بهذه المسيرة” مبينا أن هناك مجموعة تعرقل، وأجندتهم موجودة على أجندة النهضة، وفق تعبيره. وأضاف العريض أن حركة النهضة تحتج اليوم، ضد من يريد تقسيم الدولة والتونسيين، وعرقلة البرلمان، مشيرا إلى أن المسيرة تريد اعطاء صورة حركة النهضة. وبخصوص اتهام الحركة لاستعمال مؤسسات الدولة، واستعمال النقل العمومي للتعبئة، قال العريض، “لا شيء يمنع  كراء وسائل النقل العمومية، وهذه مسيرة وطنية ولا تقوي في الصراع”، وفق قوله. ريم الحسناوي.
التقرير السنوي العام لمحكمة المحاسبات: وزارة الاقتصاد والمالية تُوضّح
أوضحت وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، اليوم السبت 27 فيفري 2021، تبعا لما ورد بالتقرير السنوي العام الثاني والثلاثون لمحكمة المحاسبات وخاصة في ما يتعلق بالمهمّة الرقابية حول استخلاص الديون الجبائية الراجعة للدولة أن وزير الإقتصاد والمالية ودعم الإستثمار أشرف يوم أمس على جلسة عمل خصّصت لمتابعة الملاحظات الواردة بالتقرير. وأضافت الوزارة أن الوزير أسدى تعليماته بضرورة تلافي النقائص. وثمنت وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار الدور الرقابي لمحكمة المحاسبات وحرصها على ضمان حسن التصرّف في المال العام وحوكمته.  كما أوضحت في بيان لها، أن تراكم بقايا الديون الجبائية المثقلة وغير المستخلصة إلى موفى ديسمبر 2019 والبالغ قيمتها 10.252 مليون دينارا، لا تعود بالأساس إلى عدم القيام بإجراءات الاستخلاص المستوجبة سواء منها الودية أو الجبرية خلال الفترة المذكورة، بل تفسر خاصة بما يلي: • تخلّد مبالغ هامة بذمة منشآت ومؤسسات عمومية بنسبة 12%. • وجود ديون لمؤسسات موضوع إجراءات جماعيّة بنسبة 7%. • تخلد ديون بذمة الأشخاص الطبيعيين المصادرة أملاكهم بنسبة 13%. • وجود ديون موضـوع توقيف تنفيذ طبقا لأحكام الفصل 52 من مجلّة الحقوق والإجراءات الجبائيّة، قام أصحابها بإيقاف تنفيذ قرارات التوظيف الإجبــاري للأداء بدفع التّسبقة المستوجبة وانتظار الأحكام القضائية الصـادرة في شأنهـا بنسبة 4%. • وجود ديون موضوع نزاع يتعلق بالاستخلاص. كما تجدر الإشارة الى أنّ بقايا الديون الجبائية المثقلة وغير المستخلصة هي موضوع جدولات دفع تمّ إبرامها مع المدينين سواء في إطار العفو الجبائي الذي تمّ إقراره في العديد من المناسبات وآخرها سنة 2019 أو في إطار جدولات عادية. وأكدت وزارة الاقتصاد أن  بقايا الديون المذكورة  تتوزع حسب الأقدمية على النحو المضمّن بالجدول التالي: *أقدمية الدين النسبة مقارنة بجملة الإستخلاص. *أقدمية تساوي أو تقل عن 5 سنوات 59%. *أقدمية بين 5 سنوات و 10 سنوات 24%. *أقدمية بين 10 سنوات و 20 سنة 12%. *أقدمية أكثر من 20 سنة 5%. ويتّضح من خلال البيانات المتعلقة بأقدمية الديون الجبائية المثقلة وغير المستخلصة أنّ أغلبها حديث التعهّد بها وبالرغم من طول إجراءات الإستخلاص وتعقدها في طوريها الودّي والجبري تحرص الوزارة على استخلاصها...
بداية تجمع أنصار حركة النهضة في المسيرة (صور)
بدأ انصار حركة النهضة، اليوم السبت 27 فيفري 2021، بالتجمع تلبية لدعوة الحركة، للمشاركة في ما أسمته ” مسيرة الثبات والدفاع عن المؤسسات الدولة”. وقد أشارت حركة النهضة في بيانها اليوم، أن هذه المسيرة، تأتي في اطار الدفاع عن “للتعبير عن القلق الذي يساور كل التونسيين حول ارتفاع درجة السياسيّة والخطابات العدائية بين الفرقاء السياسيين وعدم إيالء هموم المواطن وأوضاع البلاد الأولوية المطلقة.” كما تأتي الدّعوة إلى المسيرة لتأكيد تمسك التونسيات والتونسيين بخيار الدولة الديمقراطيّة الرائدة ومؤسساتها المنتخبة وفق نص البلاغ”. وللإشارة، فإن، هناك حضور أمني مكثف، وتم غلق جميع منافذ منطقة ”مونبليزير” وشارع محمد الخامس وشارع خير الدين باشا، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم. يشارك في المسيرة قيادي ونواب الحركة على غرار علي العريض، فريدة العبيدي، عماد الخيري. وأفاد القيادي بحركة النهضة، العجمي الوريمي، امس الجمعة 26 فيفري 2021، خلال حضوره في برنامج كلوب إكسبراس، بخصوص مسيرة حركة النهضة المبرمجة اليوم السبت 27 فيفري 2021، أن الفترة الفارطة شهدت العديد من الاحتجاجات وانقسام في قمة السلطة وكانت هناك خشية من أن يقع انقسام البلاد بسبب التنازع والتجاذب الذي أخذ غلاف دستوري وقانوني، مشيرا إلى أن حركة النهضة تريد أن تضع كل إمكانياتها لتوحيد الصفوف ومازالت مقتنعة بأن البلاد تحتاج إلى مصالحة وطنية، وفق قوله. وأضاف العجمي الوريمي أن المسيرة  هي مناسبة لحركة النهضة في إثبات وجودها، مبينا أن الأيادي في حركة النهضة مفتوحة لخدمة تونس والتضحية من أجل البلاد والمصالحة والتوافق، وفق قوله. وبين الوريمي أن رهان مسيرة يوم غد للنهضة هو رسالة إلى جميع الأطراف بأن أيدينا مفتوحة ونريد أن نتجه في استكمال المؤسسات الدستورية وفي مصالحة وطنية، وفق قوله. ريم الحسناوي.  
تحقيق زيادة ب60 بالمائة في صادرات زيت الزيتون المعلب
  أوضح  أنيس بن ريانة أن  الزيت المعلب الذي وقع تصديره قد شهد زيادة ب60 بالمائة حيث تم تصدير 7256 طن من الزيت المعلب مقابل 4525 طن في نفس الفترة من السنة الفارطة وهو يستهدف أساسا السوق الأمريكية والسوق الكندية وبلدان الخليج. مضيفا أن بلادنا صدرت منذ أول شهر نوفمبر وإلى حدود اليوم 62 ألف طن من زيت الزيتون  بقيمة 461 مليون دينار. وبين أنه خلال السنة الفارطة وقع تصدير نفس الكمية لكن بقيمة 423 مليون دينار حيث بلغت الزيادة في المداخيل حوالي 10 بالمائة. نسبةإمتلاء السدود 51.7 بالمائة: كما أفاد الخبير في الشأن الفلاحي أنيس بن ريانة اليوم 27 فيفري 2021 خلال برنامج أكسبراسو ويكاند أن نسبة إمتلاء السدود في تونس بلغت 51.7 بالمائة بحوالي مليار و195 مليون متر مكعب منها مليار و68 مليون متر مكعب في سدود الشمال أي بنسبة 59.1 بالمائة.   وأشار أن نفس الفترة من السنة الفارطة بلغ مجموع المياه بالسدود مليار و427 مليون متر مكعب أي بنسبة تعبئة تبلغ 61.7 بالمائة. هذا وأضاف أن الإيرادات في السدود بلغت منذ أول الموسم   أي 1 سبتمبر  الفارط 593 مليون متر مكعب أي بنقص قدره 634 مليون متر مكعب عن المعدلات العادية وهو ما يمثل 48.3 بالمائة من الإيرادات. وللإشارة بين  بن ريانة يوم 20 فيفري الفارط  أن السدود التونسية فيها مليار و203 مليون متر مكعب من المياه بنسبة تعبئة تقدر ب52% مقابل 62,4% السنة الفارطة من نفس التاريخ. وأضاف أن إيرادات السدود بلغت 586 مليون متر مكعب مشيرا أن هناك نقصا عن المعدل يقدر ب548,8 مليون متر مكعب حيث سجلت إيراداتها  نقصا ب48 بالمائة . تسجيل زيادة في صادرات القوارص:  كما أضاف أنيس بن ريانة بخصوص القوارص أنه تم تسجيل وتيرة جيدة في تصديرها حيث تم تصدير 9423 طن مقابل 7416 طن خلال نفس الفترة من الموسم الفارط وذلك بقيمة 20.8 مليون دينار مقابل 17.1 مليون دينار السنة الفارطة. ويحتل المالطي نسبة 86 بالمائة من الكميات المصدرة يليه الطومسون ب11.4 بالمائة. أما أهم الوجهات التي نصدر لها القوارص فهي فرنسا بنسبة 66 بالمائة وليبيا بنسبة 32 بالمائة.    
السلطات التشيكية تحظر على السكان مغادرة مناطقهم اثر تفشي فيروس كورونا
أعلنت الحكومة التشيكية أمس الجمعة أنها ستحظر على السكان مغادرة أحيائهم اعتبارا من  غرة مارس في ظل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد. كما أمرت السكان بوضع الكمامات في أماكن العمل وفي الخارج والمناطق المأهولة، بينما أغلقت جميع المدارس والمتاجر غير الأساسية. وسيتعيّن على السكان إثبات أنهم في طريقهم إلى العمل أو الطبيب ولمساعدة أقاربهم ليكون بإمكانهم مغادرة أحيائهم. ولن يسمح بالتسوّق إلا ضمن الأحياء بينما سيسمح للسكان بممارسة الرياضة أو المشي ضمن بلداتهم أو مدنهم فقط. وقال وزير الداخلية يان هاماتشيك إن الإجراءات ستطبق لمدة ثلاثة أسابيع تقوم الشرطة خلالها بعمليات تفتيش عشوائية. وأفاد الصحافيين أن “الهدف الوحيد هو قلب مسار المنحنى الذي يزداد ارتفاعا للإصابات الجديدة والمرضى الذين ينقلون إلى أقسام العناية المشددة قبل فوات الأوان”. كما أعلنت الحكومة حالة طوارئ جديدة لمدة شهر تبدأ اعتبارا من 28 فيفري. وتفرض الجمهورية التشيكية حظر تجول وقيودا على التجمّعات وإغلاقا للمطاعم منذ العام الماضي. وتسجّل تشيكيا منذ أسبوعين أعلى عدد إصابات جديدة في العالم نسبة لعدد السكان وتعد الثانية عالميا بعد سلوفاكيا المجاورة من حيث عدد الوفيات نسبة للسكان، بحسب تعداد فرانس برس. وأقر رئيس الوزراء أندريه بابيش أن حكومته ارتكبت أخطاء في إطار مواجهتها الفيروس، بما في ذلك التواصل السيئ، لكنه طلب من الناس منحها “فرصة أخرى”. وقال بابيش “نحتاج من الناس بأن يتصرفوا في الأسابيع الثلاثة المقبلة كما كانوا في آذار/مارس 2020″، عندما واجهت البلاد الموجة الأولى لتفشي الوباء بشكل جيّد نسبيا. ويذكر أن البلد الذي يعد 10,7 مليون نسمة ويشهد حاليا تفشي النسخة المتحوّرة البريطنية للفيروس سجّل 1,2 مليون إصابة و20 ألف وفاة. وتسجّل تشيكيا حصيلة إصابات يومية تبلغ نحو 15 ألفا، بينما أشار وزير الصحة يان بلاتني إلى أنه يتوقع بأن يرتفع العدد إلى 20 الفا قريبا. المصدر: وكالات.
Meurtre de Khashoggi: Washington accuse le prince saoudien
Joe Biden a déclassifié un rapport de la CIA qui accuse le prince héritier d’Arabie Saoudite d’avoir « validé » l’assassinat du journaliste. Les États-Unis ont publiquement accusé vendredi 26 février le prince héritier d’Arabie saoudite d’avoir « validé » l’assassinat du journaliste saoudien Jamal Khashoggi et ont sanctionné certains de ses proches, sans aller jusqu’à punir le puissant dirigeant, dans l’espoir d’éviter la « rupture » avec cet allié clé. Riyad a « rejeté totalement les conclusions fausses et préjudiciables » du rapport des services de renseignements américains, tout en appelant de ses vœux la poursuite d’un partenariat « solide et fort » avec Washington. « Le prince héritier d’Arabie saoudite Mohammed ben Salmane a validé une opération à Istanbul, en Turquie, pour capturer ou tuer le journaliste saoudien Jamal Khashoggi », écrit le renseignement américain dans ce document de quatre pages, déclassifié à la demande du président Joe Biden alors que son prédécesseur Donald Trump l’avait gardé secret. Le rapport souligne que le jeune dirigeant, surnommé MBS, disposait d’un « contrôle absolu » des services de renseignements et de sécurité, « rendant très improbable » une telle opération sans son « feu vert ». Il contient une liste d’une vingtaine de personnes impliquées dans l’opération, dont l’ex-numéro deux du renseignement saoudien Ahmed al-Assiri, proche de MBS, et l’ex-conseiller du prince Saoud al-Qahtani, tous deux blanchis par la justice de leur pays. Une interdiction d’entrée aux États-Unis pour 76 Saoudiens Le gouvernement américain a annoncé dans la foulée des sanctions financières contre le général Assiri et contre la Force d’intervention rapide, une unité d’élite chargée de la protection du prince, supervisée par Saoud al-Qahtani et présentée par Washington comme étant largement impliquée dans le meurtre. Le chef de la diplomatie américaine Antony Blinken a, lui, interdit d’entrée aux États-Unis 76 Saoudiens, dans le cadre d’une nouvelle règle, baptisée « Khashoggi ban », ou « interdiction Khashoggi », visant toute personne accusée de s’attaquer, au nom des autorités de son pays, à des dissidents ou journalistes à l’étranger. Bien que directement mis en cause, Mohammed ben Salmane ne fait pas partie des personnes sanctionnées. « Les États-Unis n’imposent généralement pas de sanctions aux plus hauts dirigeants de pays avec lesquels ils entretiennent des relations diplomatiques », a justifié le département d’État. Le président Biden veut « recalibrer » les relations avec Riyad : il a fait savoir qu’il ne parlera personnellement qu’avec le roi Salmane et non avec son fils, interlocuteur privilégié de Donald Trump, il a mis l’accent sur les droits de l’homme, et il a stoppé le soutien américain à la coalition militaire, dirigée par les Saoudiens, qui intervient dans la guerre au Yémen. Mais il ne veut pas de crise ouverte. « La relation avec l’Arabie saoudite est importante », a dit Antony Blinken. Les mesures annoncées, « c’est vraiment pour ne pas avoir de rupture dans les relations, mais pour les recalibrer », a-t-il plaidé. La directrice du renseignement national Avril Haines a abondé dans ce sens et déclaré que la...
أنيس بن ريانة: طاقة المعالجة  للمياه المستعملة تبلغ  950 ألف متر مكعب يوميا
أفاد الخبير في الشأن الفلاحي أنيس بن ريانة اليوم 27 فيفري 2021 خلال برنامج أكسبراسو ويكاند  أن  طاقة المعالجة اليومية للمياه المستعملة في تونس تبلغ  950 ألف متر مكعب وهو ما يوفر 346.5 مليون متر مكعب في السنة. وأضاف أن القانون التونسي يمنع ري الخضر بالمياه المستعملة المطهرة مضيفا أن أقدم  منطقة في تونس تستعمل مياه الري المستعملة هي برج الطويل في سكرة من ولاية تونس وذلك منذ الستينات تليها أريانة ب3554 هكتار منذ 1962.   أما آخر منطقة وقع بعثها  فهي في تطاوين سنة 2017 وتشمل 60 هكتارا. هذا وأضاف أن هناك طلبا كبيرا على المياه في تونس مشيرا أن كل مواطن له الحق في 440 متر مكعب من المياه سنويا مضيفا أنه سيكون هناك تراجعا للكميات المتوفرة من المياه مع حلول سنة 2050.     كما أشار بن ريانة أن إستعمال المياه المستعملة المطهرة فيه تدعيم للموارد المائية ويمكن من حماية الموارد الجوفية وحماية المحيط كذلك. وأوضح أن الديوان الوطني للتطهير يتدخل في 188 بلدية  بنسبة ربط تبلغ 86.1 بالمائة ويستغل  122 محطة تطهير.   كما بين أنه سنة 2019 تمت معالجة 284 مليون متر مكعب فقط مضيفا أن الهدف هو معالجة 500 مليون متر مكعب في حدود 2050. وأفاد أنيس بن ريانة أن تونس الكبرى تستحوذ على 41 بالمائة من جملة المياه المستعملة المطهرة ولدينا 49 محطة تطهير بالمناطق السياحية على الشريط الساحلي والتي وفرت سنة 2019 حوالي 226 مليون متر مكعب .   هذا وأضاف أن أكبر منطقة سقوية تستعمل هذه المياه موجودة في برج الطويل وهي تمتد على 3145 هكتار ثم سكرة ب409 هكتار. وبلغ حجم المياه المطهرة المستعملة التي وقع إستعمالها سنة 2019 حوالي  21.2 مليون متر مكعب منها 14 مليون متر مكعب وقع إستغلالها في الفلاحة و 7.6 مليون متر مكعب في ملاعب القولف.   وللإشارة فقد وقد أكد معز بلحاج رحومة رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات ذات الصلة بمجلس نواب الشعب يوم 5 فيفري الفارط  ان “تونس اليوم تحت سلّم خط الفقر المائي وأصبحت الحاجة ملحّة وضرورية جدا لمراجعة مشروع مجلة المياه الصادرة منذ 1975  التي تجاوزها الزمن، وفي هذا الإطار يتنزّل مشروع القانون الأساسي المتعلق بإصدار مجلة مياه يراعي التغيرات ويمكن من الحوكمة الجيدة للمياه وخصوصيات استعمالاتها  في مجال مياه الشرب وفي المجال الصناعي والمجال...
Actualités Covid-19-Tunisie: 666...
Covid-19-Tunisie: 666 nouvelles contaminations et 31 décès recensés le 25 février 2021
Selon le dernier bulletin du ministère de la santé publié vendredi soir, 666 nouvelles contaminations par le coronavirus en Tunisie et 31 décès supplémentaires ont été recensés à la date du 25 février 2021. Selon la même source, le nombre total de cas confirmés d’infection au coronavirus en Tunisie depuis le début de la pandémie en février dernier est de 231 964 dont 7942  décès contre 196 945 guérisons. En date du 25 février, 1116 malades atteints de la COVID-19 étaient hospitalisés dont 268 en soins intensifs et 106 placés sous respirateurs artificiels et ce, dans les secteurs public et privé.
Le plan de relance à 1 900 milliards de Biden adopté à la Chambre des représentants
Cet ambitieux « plan de sauvetage américain » a été voté par 219 voix contre 212. Il va maintenant devoir passer par le Sénat. Une première étape décisive. La Chambre des représentants a approuvé samedi 27 février le vaste plan de relance de 1 900 milliards de dollars voulu par Joe Biden grâce aux seules voix des démocrates, un premier cap crucial avant son examen au Sénat où la hausse du salaire minimum devrait être abandonnée. Le temps presse pour soutenir la première économie mondiale, durement frappée par la pandémie de Covid-19. Et le nouveau président démocrate voulait au départ voir son « Plan de sauvetage américain » adopté dès début février. Face au retard, il avait exhorté cette semaine le Congrès à « avancer rapidement ». Après des heures de débat, le projet de loi a été adopté dans la nuit à la chambre basse par 219 voix, toutes démocrates, contre 212 (dont deux démocrates), les républicains dénonçant des mesures trop coûteuses et mal ciblées. « Le texte est approuvé », a déclaré la présidente démocrate de la Chambre Nancy Pelosi peu après deux heures du matin, sous les applaudissements de son groupe. Le texte sera transmis au Sénat la semaine prochaine, où la mesure prévoyant une hausse du revenu minimum jusqu’à 15 dollars par heure, d’ici 2025, devrait être retirée. « Jeter l’argent par les fenêtres » Confiants, les démocrates comptent sur leur infime majorité à la chambre haute pour qu’il y soit à son tour approuvé. La version finale du texte reviendra alors à la Chambre, où les chefs démocrates ont affirmé vendredi compter sur suffisamment de voix pour que le plan de relance soit adopté définitivement, avec ou sans hausse du salaire minimum. « Nous devons approuver ce plan avant le 14 mars », lorsque le versement d’allocations-chômage prolongé dans un précédent plan d’aide cessera, a mis en garde le chef de la majorité Steny Hoyer. « Après un an de pandémie et de crise économique, les Américains doivent savoir que leur gouvernement agit pour eux. Et que comme le président Biden l’a dit : “l’aide arrive” », avait lancé Nancy Pelosi avant le vote. « Si nous ne mettons pas en œuvre ce plan d’aide, les résultats pourraient être catastrophiques », avait-elle ajouté. En face, les républicains ont dénoncé un plan titanesque qui ne fait « que jeter l’argent par les fenêtres ». « Mais est-ce qu’il aidera les gens à retrouver du travail ? Non », a accusé le chef de la minorité républicaine, Kevin McCarthy. « Les démocrates ont tellement honte de tout le gâchis d’argent non lié au Covid dans ce texte qu’ils le font passer au milieu de la nuit », a-t-il poursuivi. La hausse du salaire minimum rejetée C’est une figure méconnue du Congrès qui avait bousculé jeudi soir l’avancée de ce plan massif. La gardienne des procédures, complexes, du Sénat, Elizabeth MacDonough, a jugé que le texte ne pouvait pas inclure la hausse du salaire minimum horaire inscrite dans le projet de loi. AFP
Coronavirus: Un comité d’experts recommande l’autorisation du vaccin de Johnson & Johnson
Un comité d’experts recommande l’autorisation du vaccin de Johnson & Johnson Un comité d’experts a unanimement recommandé vendredi l’autorisation en urgence aux Etats-Unis du vaccin unidose de Johnson & Johnson contre le Covid-19 pour les personnes âgées de 18 ans et plus. L’avis de ce comité, composé en majorité de scientifiques indépendants, est consultatif, mais il conforte encore la probable autorisation du vaccin par les autorités sanitaires américaines, attendue dans la foulée. – Personnel médical réticent à la vaccination au Zimbabwe Une part importante du personnel médical du Zimbabwe est réticente à se faire vacciner contre le Covid-19, affirme vendredi un syndicat infirmier, soulignant le manque de clarté sur l’efficacité du vaccin contre le variant apparu en Afrique du Sud voisine. Éventuel reconfinement sur une partie de la France La France attendait vendredi avec résignation un éventuel reconfinement sur une partie de son territoire pour lutter contre la pandémie, tandis que le gouvernement a réaffirmé sa volonté de prendre son temps face aux enjeux économiques et sociaux d’une telle décision. L’Estonie durcit les restrictions La propagation du Covid-19 en Estonie est sur le point d’atteindre des proportions critiques, a mis en garde un haut responsable de Santé au moment où le gouvernement durcit les restrictions pour faire face à un des taux de contagion les plus élevés d’Europe. Confinement partiel en République tchèque Le gouvernement tchèque a annoncé vendredi qu’il imposerait à ses citoyens, à partir du 1er mars, une interdiction de se déplacer en dehors des départements de leurs lieux de résidence, le taux de contamination par le Covid-19 par habitant en République tchèque étant le plus élevé du monde.  … et restrictions dans des États du Brésil Divers gouverneurs d’Etats ou maires du Brésil ont annoncé des restrictions d’activités ou de mouvements afin d’éviter l’effondrement des structures sanitaires avec la flambée actuelle des cas de contamination par le coronavirus.  Le Canada approuve le vaccin d’AstraZeneca Après Pfizer-BioNTech et Moderna, les autorités de santé canadiennes ont annoncé avoir approuvé un troisième vaccin, celui du géant pharmaceutique AstraZeneca et sa version produite en Inde par le Serum Institute of India. Vaccin russe Le laboratoire privé argentin Richmond a signé un accord préliminaire avec la Russie pour la production du vaccin Spoutnik V contre le Covid-19. Le président russe Vladimir Poutine et le chancelier autrichien Sebastian Kurz ont évoqué la possibilité de livraisons à Vienne du vaccin russe, selon le Kremlin. Vaccination massive en Israël Plus de la moitié de la population israélienne a reçu au moins une première dose du vaccin, soit 4,65 millions de personnes sur les 9,29 millions d’habitants, a indiqué le ministère israélien de la Santé. Selon le ministère, 35 % de la population a déjà reçu une seconde dose du vaccin Pfizer/BioNTech avec un taux dépassant les 85 % chez les personnes âgées de 70 ans et plus. Plus de 2,5 millions de morts La pandémie a fait plus de 2,5 millions de morts dans le monde depuis décembre 2019, selon un bilan établi par l’AFP vendredi en milieu de journée. Plus de 112,9 millions de cas d’infection ont été...
حركة النهضة: الدعوة إلى المسيرة تأتي للتعبير عن قلق التونسيين ولتجديد تمسكهم بدولتهم العصرية
أكدت حركة النهضة اليوم السبت 27 فيفري 2021، في بيان لها، أن الدعوة إلى تنظيم  المسيرة الشعبية والوطنية تأتي للتعبير عن القلق الذي يساور كل التونسيين حول ارتفاع درجة المناكفات السياسية والخطابات العدائية بين الفرقاء السياسيين وعدم إيلاء هموم المواطن وأوضاع البلاد الأولوية المطلقة. وأبرزت حركة النهضة أن هذه الدعوة إلى المسيرة تأتي لتأكيد تمسك التونسيات والتونسيين بخيار الدولة الديمقراطية الرائدة ومؤسساتها المنتخبة وفق ما نص عليه دستور جانفي 2014, والتأكيد على تعاون كل هياكل الدولة وتضامنها وأهمية العلاقة البناءة والمسؤولة بين مختلف مؤسساتها الدستورية الادارية والتنفيذية والتشريعية, بما يحفظ للدولة هيبتها ونجاعتها ويؤهل البلاد لمجابهة كل استحقاقات المرحلة الصعبة، وفق البيان ذاته. وبينت حركة النهضة أن هذه المسيرة تأتي لبيان ثبات التونسيات والتونسيين على كل المبادئ والقيم التي قامت من أجلها الثورة واستشهد من أجلها الأحرار وناضل من أجلها الشرفاء عقودا طويلة, ولتجديد تمسكهم بدولتهم العصرية ومؤسساتها الديمقراطية وحمايتها من كل محاولات التشكيك والإرباك والتضليل. وأشار البيان إلى أن الاستجابة الواسعة للمشاركة في مسيرة اليوم السبت 27 فيفري 2021, رسالة للتونسيين جميعا من أجل التحلي بأعلى درجات المسؤولية وانتهاج سبيل الحوار والتعاون حول التوجهات المستقبلية للبلاد واعلاء المصلحة العامة على ما عداها من المصالح الحزبية والفئوية والتنادي الى ما يوحد شعبنا العظيم. وأضاف البيان ذاته ” استجابتكم العريضة لهذه المسيرة هي نداء إلى كل أحرار البلاد وعقلائها ومنظماتها وأحزابها من أجل تغليب روح المسؤولية والعمل المشترك لتجاوز الازمة السياسية التي تتخبط فيها البلاد ، واستكمال المؤسسات الدستورية واحترام نتائج الصندوق الانتخابي والانتصار لقيم العدالة والحرية والعيش المشترك، وأن استجابتكم الشعبية هي دعم للتجربة الديمقراطية الوليدة وإدانة لكل المناكفات السياسية التي تهمل هموم المواطنين واوضاعهم الاجتماعية الصعبة لخدمة الأجندات الداخلية والخارجية المعادية للديمقراطية ولكل نجاح اقتصادي او اجتماعي مأمول”.
السعودية  ترفض رفضا قاطعا إتهام الأمير محمد بن سلمان بالتورط في اغتيال خاشقجي
رفضت السعودية “رفضا قاطعا” ما ورد في التقرير الاستخباري الأمريكي حول اغتيال الصحافي جمال خاشقجي نشر الجمعة، والذي خلص إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “أجاز” العملية.  وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن “حكومة المملكة ترفض رفضا قاطعا ما ورد في التقرير من استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة ولايمكن قبولها بأي حال من الأحوال، كما أن التقرير تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات الأخرى غير الصحيحة”. وبحسب البيان السعودي “إنه لمن المؤسف حقا أن يصدر مثل هذا التقرير وما تضمنه من استنتاجات خاطئة وغير مبررة، في وقت أدانت فيه المملكة هذه الجريمة البشعة واتخذت قيادتها الخطوات اللازمة لضمان عدم تكرار مثل هذه الحادثة المؤسفة مستقبلا”. وأضاف: “ترفض المملكة أي أمر من شأنه المساس بقيادتها وسيادتها واستقلال قضائها”.   وأعلنت واشنطن أمس  الجمعة أيضا فرض قيود لمنح تأشيرات لـ76 سعوديا متهمين ب”تهديد معارضين في الخارج” وخصوصا الصحافي خاشقجي. ولم تُكشف أسماء السعوديين المستهدفين بسلسة التدابير هذه أو وظائفهم. وأكدت الخارجية السعودية في بيانها أن “الشراكة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، هي شراكة قوية ومتينة، ارتكزت خلال الثمانية عقود الماضية على أسس راسخة قوامها الاحترام المتبادل”. وقد أصدرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة 26 فيفري 2021، تقريرًا استخباراتيًا رفعت عنه السرية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول عام 2018.     وقال تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن مقتل خاشقجي إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق على “عملية اعتقال أو قتل الصحفي السعودي”. وجاء في ملخص التقرير: “نحن نقدر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق على عملية في اسطنبول بتركيا لاعتقال أو قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي”. وأضاف ملخص التقرير: “نحن نبني هذا التقييم على سيطرة ولي العهد على صنع القرار في المملكة، والمشاركة المباشرة لمستشار رئيسي وأعضاء من رجال الأمن الوقائي لمحمد بن سلمان في العملية، ودعم ولي العهد لاستخدام الإجراءات العنيفة لإسكات...
بايدن معلقا على الضربات الأمريكية في سوريا: إيران لن تفلت من العقاب
قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا يمكن لإيران الإفلات من العقاب، كما نصحها بـ”الحذر” عندما سئل عن الرسالة التي يوجهها لها بالضربات الجوية الأمريكية في سوريا. وقال جو بايدن للصحفيين خلال سفره إلى تكساس لمعاينة الأضرار الناجمة عن عاصفة شتوية شديدة: “لن تفلتوا من العقاب. احذروا”. كان بايدن أمر بضربات جوية على منشآت تابعة لفصائل مدعومة من إيران شرقي سوريا، يوم الخميس، ردا على هجمات صاروخية على أهداف أميركية بالعراق. واستهدفت الضربات الأمريكية مواقع الفصائل المسلحة على الجانب السوري من الحدود مع العراق، حيث تسيطر جماعات مدعومة من طهران على معبر مهم للأسلحة والأفراد والبضائع. وقالت مصادر محلية ومصدر طبي في شرق سوريا لـ”رويترز”، إن 17 على الأقل قتلوا من جراء الهجمات، لكنها لم تضف مزيدا من التفاصيل، ولم يتسن التأكد من العدد الإجمالي. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن لديها معلومات أولية عن الضحايا، لكنها لم تقدم تفاصيل. ويتهم مسؤولون غربيون وبعض المسؤولين العراقيين الجماعات التي تدعمها إيران، بالتورط في هجمات صاروخية دامية استهدفت مواقع وأفرادا أمريكيين في العراق الشهر الماضي. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الجمعة، إن الضربات الجوية الأمريكية في سوريا استهدفت إرسال رسالة مفادها أن بايدن سيعمل على حماية الأمركييين. وأضافت ساكي أن أي إجراءات أمريكية أخرى في المنطقة ستكون بالتشاور، وتستهدف منع تصعيد التوتر في سوريا. وتأتي الهجمات تزامنا مع محاولات واشنطن وطهران للعودة إلى الاتفاق النووي، الذي أبرم في 2015 وانسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 2018، في خطوة أشعلت توترات إقليمية وتزايدت في أعقابها المخاوف من اندلاع صراع شامل.
صندوق النقد الدولي يحث تونس على خفض كتلة الأجور ودعم الطاقة
حث صندوق النقد الدولي تونس يوم أمس الجمعة 26 فيفري 2021، على خفض فاتورة الأجور والحد من دعم الطاقة لتقليص العجز المالي، مما يضع مزيدا من الضغوط على الحكومة الهشة بينما تعاني البلاد أزمة مالية وسياسية حادة. ومع انتشار جائحة كوفيد-19 والصراع السياسي الداخلي بين اللاعبين الرئيسيين، فإن تونس شهدت احتجاجات مستمرة  منذ الشهر الماضي بسبب عدم المساواة الاجتماعية وللمطالبة بالوظائف. وأكد صندوق النقد الدولي أن البلاد  تشهد أزمة اقتصادية غير مسبوقة مع عجز مالي قدره 11.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 وانكماش اقتصادي بلغ 8.8 بالمئة العام الماضي. ويتوقع الصندوق أن يتعافى نمو إجمالي الناتج الخام مسجلا 3.8 بالمئة في 2021 مع بدء انحسار جائحة كورونا. وقال الصندوق في بيان له إن السياسة النقدية يجب أن تركز على التضخم من خلال توجيه أسعار الفائدة قصيرة الأجل، مع الحفاظ على مرونة أسعار الصرف. وتتوقع ميزانية تونس 2021 أن يصل الاقتراض إلى 7.2 مليار دولار بما في ذلك حوالي 5 مليارات دولار في شكل قروض خارجية. ويقدر سداد الديون المستحقة هذا العام عند 16 مليار دينار ارتفاعا من 11 مليار دينار في 2020. ويقول صندوق النقد الدولي إن فاتورة الأجور في القطاع العام تبلغ حوالي 17.6٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وهي من بين أعلى المعدلات في العالم. المصدر: رويترز.
Actualités بنزرت: تسجيل...
بنزرت: تسجيل “صفر” مقيم بقسم ” كوفيد 19″ بمنزل بورقيبة
أفادت عضوة خلية اليقظة والترصد الطبي بالإدارة الجهوية للصحة ببنزرت الدكتورة ابتسام بلانكو لمراسلنا رمزي بن غربية ،ان الجهة الصحية ببنزرت سجلت لأول مرة منذ اندلاع جائحة فيروس كورونا المستجد ” صفر” مقيم اليوم بقسم ” كوفيد 19″ بمستشفى منزل بورقيبة. وأشارت المصدر ذاته ان النسبة العامة للمقيمين بقسم الإنعاش باتت في حدود 54 بالمائة بينما في اقسام ” كوفيد19″ المزودة بالاوكسيجان نزلت هي أيضا ولأول مرة الى 11 بالمائة، داعية في هذا الشأن الى ضرورة اليقظة والانتباه اكثر فاكثر من اجل عدم الوقوع في المحظور والعمل على تعزيز المكاسب الطبية والصحية المحققة بفضل مجهودات كل أعضاء اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة وأبناء القطاع الصحي عامة ، من خلال دعوة المواطنين خاصة للالتزام بالبروتوكولات الصحية المعلومة وأيضا مواصلة تكثيف عمليات التقصي الفيروسي الميداني. وللإشارة أعلنت وزارة الصحة، يوم أمس  الجمعة 26 فيفري 2021، في بلاغ لها عن تسجيل 31 وفاة جراء فيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة ، ليرتفع بذلك العدد الجملي للوفيات منذ مارس الماضي إلى حدود تاريخ 25 فيفري ، إلى 7942 وفاة.   وأشارت وزارة الصحة إلى أنه تم أيضا تسجيل 666 إصابة جديدة بفيروس كورونا عقب إجراء 3961 تحليلا مخبريا. وبلغ عدد المتعافين من الفيروس 196 ألفا و 945 شخصا، بعد تعافي 1206 مصابين، وذلك من بين 231 ألفا و 964 شخصا حاملا للفيروس.   وأكدت الوزارة أن عدد المرضى الذين تتكفل بهم  المستشفيات في القطاعين العام والخاص حاليا، 1116 مصابا بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى إقامة 268 مصابا حاليا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين، وبلغ عدد المصابين الخاضعين للتنفس الاصطناعي 106 مصاب في القطاعين العام والخاص كذلك.   كما أنّ تونس ستتمتّع بهبة من الصين الشعبية تتمثّل في الحصول على 100 ألف جرعة تلقيح ضد فيروس كورونا وفقا لما أعلنه سفير جمهورية الصين الشعبية  بتونس Zhang Jianguo  وذلك في إطار مواصلة دعم ومساندة تونس خلال الازمة الصحية الراهنة في انتظار توفير آليات نقل اللقاح في الأيام القليلة القادمة.   هذه المبادرة من الصين لاقت تِرحابًا من رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي اعتبر أنّ هذه الهبة تعكس التعاون المستمر بين الجمهورية التونسية...
طقس اليوم
يتميز طقس اليوم 27 فيفري 2021 بظهور ضباب محلي بأغلب الجهات يكون كثيفا خاصة بالمناطق الساحلية الشمالية والمناطق الشرقية للوسط والجنوب مما يتسبب في انخفاض مدى الرؤية الأفقية إلى ما دون 100 متر. ومن المنتظر تقشع هذا الضباب تدريجيا بداية من التاسعة صباحا. وللإشارة فإن يوم  غد الأحد 28 فيفري هو موعد دخول فصل الربيع.
وزارة الصحة: تسجيل31 حالة وفاة و666 إصابة جديدة بفيروس كورونا
أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة 26 فيفري 2021، في بلاغ لها عن تسجيل 31 وفاة جراء فيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك العدد الجملي للوفيات منذ مارس الماضي إلى حدود مساء أمس، إلى 7942 وفاة. وأشارت وزارة الصحة إلى أنه تم أيضا تسجيل 666 إصابة جديدة بفيروس كورونا عقب إجراء 3961 تحليلا مخبريا. وبلغ عدد المتعافين من الفيروس 196 ألفا و 945 شخصا، بعد تعافي 1206 مصابين، وذلك من بين 231 ألفا و 964 شخصا حاملا للفيروس. وأكدت الوزارة أن عدد المرضى الذين تتكفل بهم  المستشفيات في القطاعين العام والخاص حاليا، 1116 مصابا بفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى إقامة 268 مصابا حاليا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين، وبلغ عدد المصابين الخاضعين للتنفس الاصطناعي إلى 106 مصاب في القطاعين العام والخاص كذلك.  
Le SNJT condamne les agressions commises par des partisans d’Ennahdha
Le syndicat national des journalistes tunisiens a condamné, dans un communiqué, ce qu’il a considéré comme des agressions physiques et verbales systématiques qui ont perpétrées par les partisans du mouvement Ennahdha contre des journalistes ...

Top Radio Tunisie

IFM

118302
Radio Express FM Express FM
Page vues :82398
Sfax-104.0 Mhz
71 760 769
5 / 10
24 Votes
...
Express FM (اكسبراس اف ام) est la cinquième station de radio privée de Tunisie. Radio généraliste à vocation économique, dont les studios sont installés à Tunis, elle est fondée par Mourad Gueddiche et Naoufel Ben Rayana le 21 octobre 2010. Elle émet principalement dans les régions du Grand Tunis et de Sfax.

إكسبراس أف أم، هي إذاعة تونسية خاصة جامعة ذات توجّه اقتصادي انطلقت في البث في 21 أكتوبر 2010 . كان وراء تأسيسها مراد قديش (نجل مستشار الرئيس بن علي محمد قديش) ونوفل بن ريانة ، وإكسبراس أف أم هي خامس إذاعة خاصة يقع الترخيص لها في عهد بن علي بعد موزاييك أف أم والجوهرة أف أم وإذاعة الزيتونة وشمس أف أم. من برامجها "اكسبراسو" و"إيكو ماغ" و"مثير للجدل" و"سوكساس ستوري" و"ديابوراما". من ابرز المذيعين فيها فرح بن عمارة وإلياس الغربي وسامي العكريمي ووليد بن رحومة كما يقدم فيها المؤلف الطاهر الفازع ركنا س
Site Web
http://www.radioexpressfm.com/
Adresse
1, rue Monastir 2045, l'Aouina, Tunis Tunisie.
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Express_FM
Email
contact@expressfm.tn
Téléphone
71 760 769
Fax
71 758 444
Facebook
https://www.facebook.com/RadioExpressFm
Twitter
https://twitter.com/radioexpressfm
Youtube
http://www.youtube.com/user/expressfmtunisie
Google
https://plus.google.com/113678594778645866606
Linkedin
http://www.linkedin.com/company/express-fm
Android
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.radioexpressfm.android
Iphone
https://itunes.apple.com/us/app/radio-express-fm/id777608734?mt=8
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radioexpressfm.com/rss/news
Date
21 octobre 2010
Langue
Arabe
Type
Privée