Radio Sfax  إذاعة صفاقس

8 décembre 1961 Publique Généraliste, Régionale Sfax 106.6 Skhira 89.0 Ksour Essef 100.2 Arabe
Actualités الاربعاء :...
الاربعاء : اظطراب في توزيع الماء الصالح للشرب بهذه المناطق في صفاقس …
يسجل غدا الاربعاء 3 مارس اضطراب في توزيع الماء الصالح للشرب في صفاقس بالمنطقة الجنوبية لمعتمديات المحرس والغريبة والصخيرة وذلك بداية من الثامنة صباحا الى الحدود الثالثة مساء وفق بلاغ صادر عن الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه اقليم صفاقس الجنوبية…
تسجيل 164 اصابة جديدة بفيروس كرونا في الوسط المدرسي بين 23 و 28 فيفري الماضي
تم تسجيل 164 إصابة جديدة بفيروس كورونا في صفوف التلاميذ و المدرسين و الاطارات و العملة خلال الفترة المتراوحة بين 23 و 28 فيفري الماضي مقابل استقرار عدد الوفيات في حدود 39 حالة وفاة، ليرتفع بذلك عدد الاصابات الجملية منذ العودة المدرسية و الى غاية يوم 28 فيفري الماضي الى 8015 اصابة بحسب بيانات الوضع الصحي بالوسط المدرسي التي نشرتها اليوم وزارة التربية. و ارتفع العدد الجملي للحالات المكتشفة في صفوف التلاميذ منذ 15 سبتمبر 2020 الى حدود 28 فيفري الماضي إلى 3335 إصابة مقابل 3045 حالة شفاء، فيما بلغت في صفوف المدرسين 3746 إصابة مقابل 3507 حالة شفاء و بلغ عدد الإصابات المكتشفة في صفوف إطار الاشراف الإداري و البيداغوجي و الإداريون و القيمون العامون و القيمون و المرشدون التطبيقيون 698 إصابة مقابل 661 حالة شفاء، خلال ذلك التاريخ أما بالنسبة إلى العملة فقد بلغ عدد الإصابات 236 إصابة مقابل 213 حالة شفاء.
قابس : تسجيل حالة وفاة  و16 اصابة جديدة بكورونا
ذكر منسّق خلية اليقظة الصحية بالادارة الجهوية للصحة بقابس حسين جبران اليوم لمراسل ( وات ) انه قد تم خلال الساعات الأربع وعشرين ساعة الماضية تسجيل حالة وفاة واحدة بفيروس كورونا وأن العدد الجملي لحالات الوفاة بهذا الفيروس قد بلغ في ولاية قابس الى حد اليوم 278 حالة. وأوضاف جبران انه قد تم اجراء 92 تحليلا على عينات أخذت من أشخاص مشتبه في اصابتهم بفيروس كورونا وأن 16 عينات قد جاءت نتيجة تحليلها ايجابية وأثبتت اصابة أصحابها بهذا الفيروس مشيرا الى ان هذه الاصابات تتوزع الى 07 إصابات بقابس المدينة و06 اصابات بقابس الجنوبية واصابتين (02 ) بقابس الغربية واصابة واحدة (01) بغنوش. وأوضح ان العدد الجملي للاصابات بفيروس كورونا قد بلغ في ولاية قابس 9077 إصابةن مشيرا الى أن 8803 من بين المصابين بهذا الفيروس قد تجاوزوا مرحلة نقل العدوى وأصبحوا غير حاملين لأعراض سريرية . وذكر انه توجد في ولاية قابس 273 حالة نشطة لفيروس كورونا وناقلة للعدوى من بينها 86 حالة بقابس الجنوبية و50 حالة بقابس المدينة و36 حالة بمارث و17 حالة بالحامة.
توزر: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا  وارتفاع اجمالي الوفيات الى 96 وفاة
رصدت الإدارة الجهوية للصحة بتوزر 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بعد ورود نتائج 42 تحليل مخبري مساء الاثنين وفق رئيس مصلحة الاعلام والبرامج بالإدارة الجهوية للصحة فؤاد براني. وذكر المصدر في تصريح لــ(وات ) أن مجموع الإصابات بالفيروس ارتفع منذ بداية انتشار الجائحة الى 5117 حالة من بينهم 4968 حالة شفاء و51 حالة نشطة ما تزال حاملة للفيروس هذا الى جانب ارتفاع اجمالي الوفيات بسبب الإصابة بالفيروس الى 96 وفاة من بداية الجائحة بعد تسجيل حالة وفاة جديدة منذ يومين لشخص في قسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي بتوزر. ويتم حاليا التعهّد بستّة أشخاص من المصابين في المستشفيات موزعين على أقسام كوفيد 19 بالمستشفى الجهوي بتوزر والمستشفى الجهوي بنفطة والمستشفى المحلي بدقاش مقابل صفر حالة إيواء في قسم الإنعاش الطبي. وأشار نفس المصدر الى أن التحضيرات الخاصة بحملات التلقيح تتقدم بشكل طيب من حيث إعداد كافة مراكز التلقيح في المعتمديات وتجهيزها وتنفيذ عمليات بيضاء في حين ينتظر المركز الجهوي للتلقيح في مركز الولاية وصول طاولات جديدة يوم غد الاربعاء ليتمّ الانتهاء من تجهيزه ويخضع في أثناء ذلك الإطار شبه الطبي المكلف بالقيام بحملات التلقيح الى دورات للتكوين.
طقس مغيم جزئيا مع استقرار في درجات الحرارة
يشهد الطقس الثلاثاء، بعض التغييرات اذ من المتوقع نزول أمطار ضعيفة ومحلية بالوطن القبلي وبجهة الساحل وشمال ولاية صفاقس مع اجواء مغيمة جزئيا ببقية الجهات. وتتسم الساعات الأولى للنهار ضباب محلي و خفيف بالمنخفضات، وفق المعهد الوطني للرصد الجوي. تظل درجات الحرارة عموما دون تغيير وتتراوح القصوى بين 18 و23 درجة وتصل الى 25 بالبرمة وبرج الخضراء. وتهب الرياح شديدة مما يتطلب اليقظة قرب السواحل الشمالية حيث تتواصل سرعتها في مستوى 60 كلم/س فيما يكون البحر شديد الاضطراب بالشمال ومضطربا ببقية المجالات البحرية.
وزارة المرأة توضح اسباب تعطل قانون عطلة الامومة و الابوة
كشفت وزيرة المرأة و الاسرة وكبار السن ايمان الزهواني هويمل ان الاشكال الوحيد الذي تسبب في تعطل المصادقة على مشروع قانون عطلة الامومة و الابوة هو التمويل، خصوصا وان الكلفة الاضافية لتطبيق هذا المشروع تقدر بنحو 250 مليون دينار سنويا. و اعتبرت الوزيرة ان الوضع الاقتصادي و الاجتماعي الحالي لا يمكن من تطبيق هذا القانون اضافة الى عجز الصناديق الاجتماعية و ما تعانيه مختلف المؤسسات من صعوبات تعمقت اكثر مع جائحة كورونا، مشيرة إلى امكانية اقتراح وضع صندوق لتمويل تطبيق هذا القانون. و اوضحت ان اللجنة المحدثة لوضع مشروع قانون الامومة و الابوة، دعيت مؤخرا للاجتماع من جديد للنظر في سبل اعادة صياغة مشروع هذا القانون و دراسته بطريقة تمكن من تطبيقه على ارض الواقع، مؤكدة اعتماد سياسة المرحلية في تطبيق قانون عطلة الامومة والابوة بالتعاون والتشاور مع مختلف الاطراف المتدخلة. وبينت انه مع بداية الاسبوع المقبل ستكون هناك جلسة ثالثة بين مختلف مكونات هذه اللجنة المتكونة من مختلف الوزارات المعنية على غرار وزارات المراة والصحة والشؤون الاجتماعية وممثلين عن الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وصناديق الضمان الاجتماعي. وقالت ان هذا المشروع يشمل بالخصوص عطلة ما قبل الولادة و مدتها تتراوح من اسبوعين اثنين الى شهر واحد وعطلة ولادة مدتها 3 أشهر خالصة الاجر و4 اشهر اختيارية مع اضافة شهر في صورة وضع الام لتوام، فضلا عن التمتع بساعة رضاعة لمدة 6 اشهر منذ تاريخ العودة مع المحافظة على المسار المهني وعطلة ابوة لمدة 3 ايام.
رئيس الجمهورية يعبر عن دعمه « للقضاة الشرفاء الحريصين على التصدي لكل مظاهر الفساد »
عبّر رئيس الجمهورية، قيس سعيد، أمس الإثنين، عن تقديره الكبير ودعمه اللامحدود « للقضاة الشرفاء الحريصين على التصدي لكل مظاهر الفساد »، وفق بلاغ أصدرته رئاسة الجمهورية. كما أبرز الرئيس سعيّد خلال اللقاء الذي جمعه في قصر قرطاج، برئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوسف بوزاخر، أهمية تحقيق استقلالية القضاء ودور القضاء المستقل في بناء دولة القانون، معتبرا أن « القضاء المستقل أفضل من ألف دستور ». وقال إن القضاة « يعيشون وضعا دقيقا، بسبب محاولة بعض الأطراف إتلاف ما يثبت إدانة بعض المتهمين »، مؤكدا متابعته للوضع القضائي، « حتى لا يفر من العدالة أي كان، مهما كانت ثروته أو جاهه أو انتماؤه السياسي »، حسب ما جاء في مقطع الفيديو الذي نشرته مؤسسة الرئاسة على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي « فايسبوك ».
Actualités صفاقس :...
صفاقس : تسجيل حالة وفاة و92 إصابة جديدة بفيروس كورونا
في آخر تحيين للحالة الوبائية تعلم الادارة الجهوية للصحة بصفاقس بعد التثبت والمتابعة بتاريخ 01 مارس 2021 – تم إجراء 356 تحليل بمخبر التحاليل بمستشفى الحبيب بورقيبة والمخابر الخاصة بصفاقس منها 92 حالة إيجابية جديدة من مجموع 82801 تحليل أجري منذ بداية الوباء ليصبح العدد الجملي للحالات المسجلة لحاملي فيروس الكورونا الجديد 22388 منذ بداية الوباء. – عدد المتعافين 134 بتاريخ اليوم. – عدد المتعافين 20999 منذ بداية الوباء. – عدد 79 مقيم بقسم كوقيد +. – عد د 19 مقيم بالعناية المركزة. – عدد 31 مقيم بالمصحات الخاصة. – تسجيل عد د 01وفاة. -عدد الوفيات 632 شخصا منذ بداية الوباء.
نصاف بن علية: تسجيل عدة سلالات جديدة لفيروس كورونا بتونس دون خطورة
قالت الناطقة باسم وزارة الصحة ومديرة المركز الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية على هامش الاستماع لها من قبل لجنة التونسيين بالخارج بالبرلمان، إنه تم اكتشاف عدة سلالات جديدة من فيروس كورونا في تونس دون إكتسائها أية خطورة ، مضيفة أن الوضع الوبائي عموما مستقر ولن يتم تسجيل انتكاسة أو انتشار متسارع للوباء وهو مؤشر إيجابي وفق تعبيرها. وأكدت بن علية من جهة أخرى أن اجتماع اللجنة العلمية يوم غد لتقييم الوضع الوبائي سيحدد إمكانية التمديد في إجرءات البروتوكول الصحي من عدمها.
نواب ممثلون للجالية التونسية بالخارج يطالبون بإلغاء فرض الحجر الصحي الإجباري على التونسيين العائدين من الخارج
طالب أعضاء لجنة شؤون التونسيين بالخارج ونواب ممثلون للتونسيين المقيمين بالخارج اليوم الاثنين، بإلغاء إجراء الحجر الصحي الإجباري بالفنادق على التونسيين العائدين من الخارج. ودعا النواب، خلال ندوة إعلامية عقدت بمقر البرلمان، رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس الحكومة هشام مشيشي ورئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي إلى الإسراع بإلغاء إجراء فرض الحجر الصحي الإجباري على التونسيين العائدين من الخارج وتمكينهم من قضاء فترة الحجر بمنازلهم. واقترح النواب تمكين التونسيين العائدين من الخارج من قضاء فترة الحجر الصحي بمنازلهم مع اعتماد تطبيقة الكترونية أو سوار الكتروني لمراقبة مدى التزامهم بهذا الحجر الذاتي، معتبرين ان « قضاء فترة الحجر الصحي الاجباري بالنزل مكلف (ما يعادل ألف دينار للشخص الواحد) ومعقد وغير مجد ». ولفت النواب إلى أن التونسيين بالخارج الذين وفروا لتونس عائدات تقدر بنحو 5800 مليون دينار خلال السنة الماضية، رغم الظروف التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا، يجدون أنفسهم مضطرين لتطبيق إجراء يمس من « كرامتهم ومن مصالحهم »، حسب تعبيرهم، مؤكدين تعرض عدد منهم إلى « الابتزاز والاستغلال المادي من قبل أعوان بالمطارات والموانئ بطلب مبالغ مالية مقابل اعفائهم من الحجر الصحي الاجباري ». وأعرب النواب الممثلون للتونسيين بالخارج عن تمسكهم بمطلبهم المتمثل في إلغاء إجراء فرض الحجر الصحي الإجباري بالفنادق على التونسيين العائدين من الخارج، مؤكدين أنهم مستعدون للتصعيد الى أعلى نطاق. وأشاروا إلى أنهم تقدموا بطلب للحصول على موعد مع رئيس الحكومة لحثه على الاستجابة إلى مطلبهم والشروع في ضبط الإجراءات الكفيلة باستقبال الجالية التونسية في أفضل الظروف خاصة خلال هذه الصائفة.
اضراب بجميع موانئ الجمهورية للناشطين في مجال شد وفك رباط السفن من 15 الى 17 مارس 2021
أعلنت الغرفة النقابية الوطنية للخدمات المينائية المنضوية تحت اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الاثنين، عن الدخول في إضراب بجميع موانئ الجمهورية للناشطين في مجال شد وفك رباط السفن وحراستها، وفك وربط المجرورات والحاويات على متن السفن أيام 15 و 16و 17 مارس 2021. ويأتي هذا الإضراب، وفق بيان صادر عن الغرفة النقابية الوطنية للخدمات المينائية، على خلفية تجاهل سلطة الاشراف لمطالب أصحاب هذه المهن ومماطلتها لحل مشاغلهم ، واحتجاجا منهم على عدم ايلاء وزارة النقل والوجستيك الاهتمام اللازم لطلباتهم التي وصفوها بالمشروعة. ودعت الغرفة جميع المتدخلين بالموانئ إلى أخذ هذا التحرك الاحتجاجي بعين الاعتبار، لافتة أنها اضطرت للدخول في هذا الإضراب وتعطيل الحركة المينائية نتيجة لعدم إيفاء وزارة النقل والوجستيك بتعهداتها. وذكرت في هذا السياق ، أنها قد أعلنت سابقا عن دخول منظوريها في إضرابات للسبب ذاته في عديد المناسبات وتم العدول عن ذلك مراعاة للوضعية الاقتصادية والاجتماعية والوبائية التي تمر بها البلاد، « دون مراعاة مصلحة منظوريها، وعلى حساب ديمومة مؤسساتها وموارد التشغيل التي توفرها والتي أصبحت مهددة بعدم خلاص أجورها وبالبطالة » حسب نص البيان. يشار إلى أن الغرفة النقابية الوطنية للخدمات المينائية قد عقدت يوم 3 نوفمبر 2020 جلسة عمل تم خلالها الاتفاق على تسوية ملف إعادة هيكلة مؤسسات الخدمات المينائية المعطلة منذ سنة 2011 وذلك في اقرب الآجال. ولم يحرز الملف، وفق بيان الغرفة، أي تقدم منذ تاريخ انعقاد الجلسة المذكورة رغم عديد المراسلات التي وجهت لوزارة النقل واللوجيستيك وديوان البحرية التجارية والموانئ.
رئيس الدولة يجتمع برؤساء البعثات الدبلوماسية الإفريقية المقيمة بتونس
عقد رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، اليوم الإثنين بقصر قرطاج، اجتماعا مع رؤساء البعثات الدبلوماسية الإفريقية المقيمة بتونس، أكد فيه على وجوب إرساء علاقات تعاون واندماج بين الدول الإفريقية صلب الإتحاد الإفريقي. وتم خلال هذا الإجتماع التأكيد على ما تزخر به القارة الإفريقية من « ثروات طبيعية وإمكانيات بشرية تجعلها قادرة على أن تكون مفخرة للعالم بأسره »، وفق نص البلاغ الصادر عن رئاسة الجمهورية. وبعد أن أبرز أهمية العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف، أكد رئيس الدولة على ضرورة تطوير آليات وفرص الشراكة مع الفضاءات الاقتصادية الإقليمية والدولية، في إطار الاحترام المتبادل والندية، بما يتيح الفرصة لمزيد تعزيز دور القارة الإفريقية في التجارة العالمية، وخلق الثروة وتحقيق التنمية، بما يستجيب للتطلعات المشروعة لشعوب القارة نحو مزيد من الإستقرار والإزدهار ».
الاثنين 1 مارس 2021 : طقس قليل السحب وبحر مضطرب
اسبوع جديد وشهر جديد نستقبله بتواصل مؤشرات الصحو.. ضباب محلي يميز انطلاقة النهار ويكون كثيفا بالمنخفضات والمناطق المجاورة للسدود و الغابات والاودية مما يتسبب في انخفاض مدى الرؤية الأفقية.. نجدد التذكير بتوخي الحذر بالنسبة لمستعملي الطريق وخصوصا في الطرقات السيارة.. بعد تقشعه تكون الأجواء قليلة السحب الى مغيمة جزئيا باغلب الجهات.. نشاط الرياح يتطلب نصيبا من اليقظة قرب السواحل الشمالية وبالجنوب حيث تثير الرمال والأتربة.. البحر مضطرب إلى شديد الاضطراب بالشمال.. الحرارة في استقرار و تتراوح القصوى بين 18 و22 درجة وتصل إلى 25 بأقصى الجنوب
اليوم: انطلاق التسجيل بالمنصة الالكترونية  للانتفاع بالاجراءات لفائدة المؤسسات المتضررة من جائحة كورونا
فى علاقة بتداعيات جائحة كورنا تنطلق عمليات التسجيل لمطالب الانتفاع بالإجراءات لفائدة المؤسسات المتضررة بالمنصة الالكترونية بداية من اليوم الاثنين 1 مارس إلى موفى شهر جوان 2021 وفق ما أعلنت اليوم وزارة الاقتصاد والماليّة ويتعيّن على المؤسسات الراغبة في التسجيل، إرفاق مطالبها بالتقرير الخاص لمراقب الحسابات الذي يثبت استجابتها للشروط .. كما يمكن للمؤسسات التي انخرطت بالمنصة خلال سنة 2020 ولم تتحصل بعد على جذاذات الأهلية، القيام بإعادة التسجيل بالمنصة، وإعادة تحميل التقرير الخاص لمراقب الحسابات مع تسوية وضعيتها الجبائية عند الاقتضاء. وأفادت الوزارة في ذات السياق، انه بإمكان المؤسسات المعنية الاتصال بالفريق الفني بوحدة التنسيق والمتابعة والدراسات الجبائية بالإدارة العامة الاداءات عبر الأرقام: 71908032- 71908034- 71908036 أو عن طريق البريد الالكتروني: entreprises.covid.dgi@finances.gov.tn
Actualités 27  وفاة 662...
27  وفاة 662  إصابة جديدة بفيروس كورونا في تونس
أعلنت وزارة الصحة، في بلاغ لها مساء امس الأحد، عن تسجيل 27 وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع بذلك العدد الجملي للوفيات منذ مارس الماضي إلى حدود مساء أمس السبت إلى 8001 وفاة. كما تم تسجيل 662 إصابة جديدة بالفيروس التاجي بعد إجراء 3328 تحليلا مخبريا. وبلغ عدد المتعافين من الفيروس 198 ألفا و6 أشخاص، بعد تعافي 387 مصابا، وذلك من بين 979 ألفا و787 شخصا حاملا للفيروس. ويتم حاليا، حسب الوزارة، التكفل بـ 1108 مصابين بفيروس كورونا المستجد، بالمستشفيات في القطاعين الخاص والعام، إضافة إلى إقامة 266 مصابا حاليا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين، وخضوع 102 مصابا إلى التنفس الاصطناعي في القطاعين العام والخاص كذلك. يذكر أنه تم تسجيل أول حالة إصابة في تونس بفيروس كورونا يوم 2 مارس الفارط، في حين أعلن عن أول حالة وفاة لمصاب بهذا الفيروس، يوم 19 مارس الماضي
انتشال كمية كبيرة من المواد المخدرة في عرض سواحل سوسة
انتشلت الوحدة البحرية العائمة (نسر2) التابعة لإقليم الحرس البحري بالساحل، امس الاحد، علبة مشبوهة بعرض سواحل سوسة تبيّن بعد فحصها انها تحتوي على كمية كبيرة من مادة القنب الهندي المخدرة، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم النقابة الأساسية للحرس البحري بسوسة كريم بلحوش. وأوضح بلحوش، في تصريح لـ « وات »، ان عناصر الوحدة البحرية العائمة (نسر 2) نجحت في الكشف عن هذه الكمية الكبيرة من المواد المخدرة التي تناهز قيمتها المالية حوالي مليون دينار بعد ان لفت انتباههم جرم بحري مشبوه في انسياب تام مع مياه البحر دون ان يكون عرضة لتسرب المياه. وقد تم، وفق نفس المصدر، إحالة المحجوز من المادة المخدرة الى فرقة الارشاد البحري بسوسة التي قامت بدورها باعلام السلط القضائية للتحري في الموضوع.
إحباط ست عمليات هجرة غير نظامية والقبض على 134 مجتازا
أحبطت وحدات الحرس الوطني بـ « بحري الوسط وبحري الساحل وبحري الشمال » ست عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة وضبطت 134 شخصا، بينهم 107 من جنسيات دول إفريقية مختلفة، وفق ما أكدته وزارة الداخلية أمس الأحد في بلاغ. وأذنت النيابة العمومية باتخاذ الإجراءات القانونية في شأنهم.
النهضة تصدر بيانا بخصوص الاعتداءات التي تعرض لها صحفيون أمس خلال مسيرة نظمتها الحركة
اعتذرت حركة النهضة، في بيان إعلامي صادر عنها اليوم الأحد، عن « التجاوزات المسجلة في حق الصحفيين خلال المسيرة التي نظمتها الحركة أمس السبت وسط العاصمة. وأكدت النهضة أن ما تم تداوله بعدد من وسائل الإعلام حول تجاوزات وقعت في حق عدد من الصحفيين من قبل بعض المشاركين في مسيرة السبت، « لا يمثل موقف الحركة في تعاملها مع الصحفيين والإعلاميين ». كما شددت على احترامها لحقوق الصحفيين ولضوابط عملهم. وكانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عبّرت عن إدانتها للعنف ضد الصحفيين في مسيرة النهضة وأعلنت اللجوء إلى القضاء، حسب ما ورد في بيان صادر عنها السبت. وجاء في البيان ذاته « أن العديد من الصحفيين والمصورين الصحفيين، تعرضوا إلى الاعتداء بالعنف المادي واللفظي والثلب والهرسلة وغيرها من المضايقات والمنع من العمل خلال أداءهم لمهامهم من قبل « لجنة تنظيم » مسيرة حزب حركة النهضة وعدد من أنصار هذا الحزب ». وعبرت النقابة عن ادانتها لهذه « الاعتداءات الممنهجة » على الصحفيين، معتبرة أن « صمت قيادات حركة النهضة على هذه الاعتداءات، هو موافقة ضمنية وسعي منها لمحاولة تركيع الإعلام، من خلال الترهيب والعنف والتدخل في عمل الصحفيين ومحاولة مصادرة حرية العمل الصحفي ». وقررت نقابة الصحفيين، وفق ما ورد في بيانها، القيام بالتتبع القضائي لكل المعتدين على منظوريها وعلى رأسهم لجنة التنظيم التي « مارست مهام الميليشيات وخالفت القوانين التي تضمن حرية العمل الصحفي ». كما كلفت النقابة طاقمها القانوني، بالقيام بالاجراءات القانونية اللازمة « لتتبع المعتدين، رغم تواصل حالة الإفلات من العقاب وعدم التعاطي الجدي مع قضايا الإعتداء على الصحفيين ».
المنظمة التونسية للأطباء الشبان: إضراب عام يومي 1 و2 مارس يشمل جميع الأنشطة الطبية ماعدا الاستعجالية
تنفذ المنظمة التونسية للأطباء الشبان يومي 1 و2 مارس 2021 إضرابا عاما وطنيا، يشمل جميع الأنشطة الطبية ماعدا الاستعجالية منها، وذلك احتجاجا على عدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اجتماع 23 ديسمبر 2020. وأفاد رئيس المنظمة جاد الهنشيري، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الاحد، أن منظوري المنظمة التونسية للأطباء الشبان من أطباء مقيمين وداخليين وطلبة طب سيشرعون في تنفيذ إضراب يومي الاثنين والثلاثاء، لمطالبة رئاسة الحكومة بالاستجابة إلى جملة من المطالب وآخرها التي وقع الاتفاق بشأنها في اجتماع 23 ديسمبر 2020 بإشراف رئيس الحكومة هشام مشيشي. وذكر بأن أبرز ما وقع الاتفاق عليه في هذه الجلسة احداث هيئة وطنية لإصلاح المرفق الصحي العمومي، تضّم كل الأطراف المتدخلة على أن يتم تحديد مكوناتها وأهدافها بشكل تشاركي في ظرف أسابيع، مطالبا بإصدار الأمر الحكومي المحدث لهذه الهيئة الوطنية في أقرب الآجال. وأضاف الهنشيري إن المنظمة تدعو أيضا إلى رد الاعتبار المادي والمعنوي للدكتور الشهيد بدر الدين العلوي (توفي جراء سقوطه بمصعد معطب بمستشفى جندوبة)، عبر إصدار أمر بتسمية مستشفي ولاية القصرين باسمه باعتباره اصيل الجهة والتويض المادي لعائلته واستنكر بشدة الاجراءات التي أعلنت رئاسة الحكومة عن اتخاذها مؤخرا لفائدة عائلة الشهيد و والتي وصفها بالمهينة وتهدف الى ذر الرماد على العيون.
رئيس الغرفة الوطنية النقابية لتجار الملابس الجاهزة: الصولد الشتوي لهذه السنة ( كارثي)
مر اليوم الأحد تقريبا شهر على انطلاق موسم التخفيضات الدورية (الصولد) لشتاء 2021، الذي انطلق يوم الجمعة 29 جانفي، ليتواصل على امتداد ستة أسابيع، ويعول فيه التجار على بيع منتوجاتهم بأسعار مناسبة. وأفاد عدد من تجار العاصمة في تصريحات لوكالة تونس افريقيا للانباء بأن موسم الصولد الشتوي لم يحقق الأهداف المرجوة منه، باعتبار عدم نجاحهم في تحقيق مبيعات تخلصهم من مخزون المنتوجات، وخاصة مجابهة المصاريف الإضافية. ووصف رئيس الغرفة الوطنية النقابية لتجار الملابس الجاهزة بمنظمة الأعراف، محسن بن ساسي، موسم لتخفيضات الدورية لشتاء 2021 ب »الكارثي على جميع الأصعدة »، معتبرا أنه « عرف فشلا ذريعا »، وفق رأيه. وأكد في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء أن جل التجار المشاركين في الصولد الشتوي حققوا مبيعات أقل ما بين و50 و60 بالمائة بالمقارنة مع دورة 2020. وعن أسباب هذه الوضعية، أفاد المتحدث، وهو أيضا صاحب محلات لبيع الملابس الجاهزة، بأنه يزاول المهنة منذ زهاء نصف قرن، ولم يشهد مثل الأرقام المسجلة في هذه السنة على مستوى تراجع المبيعات. وقال في هذا الشأن « لقد تبين بصورة قاطعة أن القدرة الشرائية للتونسيين اهترأت بشكل لافت، وعمقتها أزمة جائحة فيروس كورونا ». كما عرج بن ساسي على علاقة الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد بتراجع مبيعات التجار في تظاهرة الصولد الشتوي لهذا العام، بفعل تواتر تنظيم المسيرات والتظاهرات الاحتجاجية تقريا كل يوم سبت، الأمر الذي يجعل السلطات الأمنية تغلق كافة الطرق المؤدية إلى شارع الحبيب بورقيبة وبقية الأنهج المتفرعة، ما يجعل المواطن يعزف عن النزول إلى وسط العاصمة للتسوق. وعن إمكانية التمديد في الصولد الشتوي، أوضح محسن بن ساسي انه سينتظر قرب انتهاء التظاهرة يوم 6 مارس القادم لتقييمها، مرجحا إمكانية التمديد بأسبوعين لكي يستغل التجارة عطلة الربيع، « لعل الحركية التجارية تتحسن ». من جانبه، أفاد مدير المنافسة والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، حسام التويتي، بأن موسم التخفيضات الدورية لشتاء 2021 (الصولد) جاء في ظروف استثنائية اتسمت بالظرف الاقتصادي الصعب الذي تمر به تونس بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا. وعلى مستوى المشاركات، تم تقريبا تسجيل نفس عدد مشاركات الدورة الماضية في حدود...
صفاقس: الاجتماع الأوّل لسنة 2021 للجنة دعم قرية الأطفال « س و س » المحرس يبحث في المشاريع الجديدة لدعم القرية ومواردها المالية
بحث الاجتماع الأوّل للجنة دعم قرية الأطفال « س و س » المحرس بعنوان سنة 2021 في المشاريع الاجتماعية والتربوية والترفيهية الجديدة التي يمكن إنجازها لدعم القرية ومواردها المالية وتطويرها مهامها في استقبال عدد أكثر من الأطفال الفاقدين للسند العائلي المحتاجين لخدمات القرية. وعرفت هذه الجلسة حضور عدد من الداعمين من ضمنهم مدير دار فرنسا بصفاقس وعدد رجال الأعمال والمتبنّين للأطفال داخل منازل القرية البالغ عددها 12 منزلا والتي تأوي 60 طفلا أو خارج القرية صلب أسرهم والبالغ عددهم 330 طفلا تقريبا. وينتظر في هذا الإطار أن يقع في الفترة القادمة تدشين ملعبي كرة قدم لفائدة الأطفال تم إنجازهم في إطار مجهود تطوعي من مكونات المجتمع المدني. ومن المشاريع الأخرى المزمع إنجازها أو التي تم اقتراحها خلال الاجتماع راديو الواب لفائدة أطفال وشباب القرية ومركز إقامة مجاور للملعبين الرياضيين يتضمن مطعما وقاعة أنشطة متعددة الاختصاصات وسيارة لدعم برنامج دعم العالمة والأسرة فضلا عن صندوق لتمويل عملية اندماج شباب القرية في الحياة المهنية وتدعيم استقلاليتهم المالية والاجتماعية. وتحدث مدير دار فرنسا « جون فرانسوا ألبات » عن إمكانية نسج شراكات وبرامج ثقافية لفائدة أطفال القرية ومنها فتح المكتبة لفائدتهم التي تتيح عددا هاما من الكتب والجرائد والأفلام وغيرها من البرامج التربوية المتاحة التي يمكن أن تشتغل على محاور السينما والمطالعة والكتابة والإبداع. وأعرب عن استعداد دار فرنسا لمرافقة القرية في مشروع راديو الواب سواء بدراسة إمكانيات التمويل في إطار شراكة مع القطب التكنولوجي بصفاقس الذي تجمعه بدار فرنسا برنامج تعاون في المجال الرقمي أو في إطار المرافقة والتأطير من قبل خبراء فرنسيين مختصين في الإذاعات الخاصة بالشباب. وتم خلال الاجتماع الانطلاق في التحضير للحملة التضامنية الثالثة للقرية خلال شهر رمضان المقبل والتي سيتم خلالها حشد الموارد والدعم المادي للقرية فضلا عن هيكلة لجنة الدعم لإضفاء مزيد من النجاعة على عملها.
Actualités رئيس الدولة...
رئيس الدولة يعاين الأرض المخصصة لمدينة الاغالبة الصحية بالقيروان ويؤكد ان الدراسات ستنتهي بعد 6 أشهر
أدى رئيس الجمهورية، قيس سعيد، اليوم السبت، زيارة إلى منطقة منزل المهيري من ولاية القيروان حيث عاين الأرض التي سيقام عليها مشروع مدينة الأغالبة الطبية الذي ستنطلق أشغالها قريبا. وقال في تصريح اعلامي ان هذا المشروع يتمثل في انشاء مدينة الأغالبة الصحية وهي مدينة متكاملة تتوفر على عدة اختصاصات فضلا عن جميع المرافق الاخرى من مدارس وفضاء سياحي وترفيهي وثقافي ومن صناعات الأدوية وفضاء سكتي لاطارات الطبية وشبه الطبية ومرافق عمومية أخرى وأضاف أنه تم الاختيار على هذا المكان لان مدينة الأغالبة الصحية تتوسط الجمهورية التونسية كما سيتوفر بها مروحيات للاغاثة والانجاد والاسعاف مشيرا الى انه سيتم ربط هذه المنطقة بالطريق السريعة. وأكد رئيس الدولة ان الدراسات التفصيلية تقدمت اشواطا كبيرة وستنتهي بعد 6 أشهر كما أكد ان النصوص القانونية جاهزة معتبرا في ذات التصريح ان « من لا يريد اصدار هذه النصوص يتحمل مسؤوليته » وان « حق كل تونسي في الصحة هو حق طبيعي قبل أن يكون حقا من حقوق الإنسان » وأعلن رئيس الدولة بالمناسبة عن إحداث قطب تكنولوجي للصحة سيتولى القيام بالدراسات التفصيلية المالية والتقنية وغيرها لكل مكون من مكونات المدينة على حدة وذلك عن طريق مكاتب دراسات وطنية ودولية. وقال سعيد ان القطب سيكون في شكل مؤسسة عمومية ذات صبغة غير إدارية، تحت إشراف وزارة الدفاع الوطني، وتضم ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية، مشيرا الى أن النص القانوني الخاص بهذا القطب جاهز ولا ينقصه الا التوقيع والنشر بالرائد الرسمي. وانتقد سعيد طول الدراسات التي تبقى أعواما مثل الدراسات المتعلقة بترميم فسقية الأغالبة، مشيرا بالقول « لو كان الاغالبة على قيد الحياة لبنوا فسقيات جديدة، والدراسات لم تكتمل بعد » وأفاد رئيس الدولة ان من بين المشاريع التي سيعمل على تحقيقها مشروع القطار السريع الذي سيربط أقصى الشمال بأقصى الجنوب مؤكدا توفر « كل الامكانيات والطاقات والاموال لهذا المشروع » وكان رئيس الدولة مرفوقا خلال هذه الزيارة بكل من وزير الدفاع الوطني السيد إبراهيم البرتاجي ووزير الصحة السيد فوزي مهدي ورئيس لجنة قيادة المشروع أمير لواء طبيب مصطفى الفرجاني مدير عام الصحة العسكرية، فضلا عن مدير عام الهندسة العسكرية وعدد من إطارات وزارات الدفاع...
د .الهاشمي الوزير : خلوالسلالة الجديدة لفيروس كورونا من  الطفرات الخصوصية المتسببة في سرعة الانتشار
أثبتت عملية التقطيع الجيني الكامل للسلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، المكتشفة، في تونس، نهاية الأسبوع الماضى خلوه من الطفرات الخصوصية المتسببة في سرعة وخطورة انتشار السلالات الجديدة للفيروس المسجلة في كل من البرازيل وبريطانيا وجنوب افريقيا. وقال د.الهاشمي الوزير في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، إن « عملية التقطيع الجيني التي قام بها فريق المخبر المرجعي لهذا النوع من الفيروسات بالمستشفى الجامعي شارل نيكول باشراف الدكتورة إلهام بوطيبة، أكدت العثور على الطفرة على مستوى الجينوم 501 ولكن دون العثور على الطفرات الرئيسية الأخرى المتسببة في سرعة انتشار الفيروس وخطورته والتي يطلق عليها الطفرات المقلقة Variants of concern أو varaiants inquiétants ».
اقتناء كل المستلزمات المتعلقة بحسن التصرف في النفايات الصحية بمراكز التلقيح ضد كورونا
اقتنت وزارة الصحة، مؤخرا، جميع المستلزمات المتعلقة بحسن التصرف في النفايات الصحية بكل المراكز المخصصة للتلقيح ضد فيروس كورونا بكلفة ناهزت 1 مليون دينار، حسب ما أفاد به، أمس الخميس، مدير إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة، سمير الورغمي. وتتمثل هذه المستلزمات بالخصوص في حاويات الإبر المستعملة وأكياس الفضلات الصفراء والمواد المطهرة والسائل الكحولي المعقم وجميع مواد التنظيف ومستلزماتها، حسب ما صرح به الورغمي لوكالة تونس افريقيا للأنباء. وأضاف إن الوزارة ستقوم، أياما قبل انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، بتوزيع هذه المستلزمات على مراكز التلقيح ضد كوفيد 19 المنتشرة على كامل تراب الجمهورية، وإجراء تقييم لمدى توفر شروط حفظ الصحة والنظافة بها باعتماد جذاذات فنية لكل مركز قبل انطلاقه في العمل وأثناء عمله. وستتولى فرق من أعوان حفظ الصحة بصفة دورية تأمين زيارات ميدانية لمعاينة مدى التقيد بشروط حفظ الصحة والنظافة بهذه المراكز البالغ عددها إجمالا حوالي 300 مركز موزعة على جميع الولايات والتي سيدخل 30 مركز منها حيز الاستغلال خلال المرحلة الأولى من حملة التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا. وتتكفل هذه الفرق بالخصوص بتفقد الفضاءات المخصصة للتلقيح ومراقبة توفر مستلزمات الوقاية بها ومدى احترام البروتوكول الصحي من تباعد جسدي وارتداء الكمامة وتطهير الأيدي بالسائل المعقم وتوفر وسائل التطهير والتأكد من التزام أعوان الصحة المشرفين على عمليات التلقيح بارتداء البدلات الطبية الواقية من انتقال عدوى فيروس كورونا، وفق الورغمي. كما تقوم فرق أعوان حفظ الصحة بتفقد مدى تقيد هذه المراكز بتخصيص فضاءات لتجميع نفايات الأنشطة الصحية صلبها، الى حين رفعها من قبل شركات متحصلة على تراخيص من وزارة البيئة، وفق ذات المصدر. وأكد مدير إدارة حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة، أن وزارة الصحة اتخذت جميع التدابير اللازمة لإجراء الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا في أفضل الظروف
طريق مطار تونس قرطاج: حادث مرور يسفر عن وفاة شخص(فيديو)
جد بعد ظهر اليوم الثلاثاء، حادث مرور أليم راح ضحيته شخص صدمته شاحنة في طريق مطار تونس قرطاج. وحسب المعطيات الأولية، فقد كان الرجل مترجلا ويبدو أنه أراد قطع الطريق ...
صندوق النقد: لم نتلق طلبا بإعادة جدولة ديون تونس
أكد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بتونس 'كريس غيريغارت' "Chris Geiregat" خلال لقاء صحفي عن بعد  مع عدد من الإعلاميين الثلاثاء 2 مارس2021  أن على تونس ...

Top Radio Tunisie

IFM

118915
Radio Sfax Sfax
Page vues :47424
Ksour Essef-100.2 Mhz
74246417
5 / 10
24 Votes
...
Radio Sfax (إذاعة صفاقس) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 8 décembre 1961. Elle couvre la région de Sfax ainsi que certaines parties du centre et du sud-est du pays.

إذاعة صفاقس إذاعة تونسية تم إنشاؤها في 8 ديسمبر 1961. ناطقة باللغة العربية وتغطى منطقة صفاقس وبعض مناطق الوسط والجنوب الشرقي التونسي. يتكون مقرها الكائن بمدينة صفاقس من 7 استوديوهات ويعمل فيها حوالي 150 شخصا.
Site Web
http://www.radiosfax.tn/
Adresse
Route Menzel Chaker 3058  Sfax Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Sfax
Email
Téléphone
74246417
Fax
74.245971
Facebook
https://www.facebook.com/radiosfax/
Twitter
Youtube
http://www.youtube.com/radiosfaxfm
Google
https://plus.google.com/113686812782258168622
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiosfax.tn/feed/
Date
8 décembre 1961
Langue
Arabe
Type
Publique