Radio Monastir  إذاعة المنستير

3 aout 1977 Publique Généraliste, Régionale Monastir 106.1 Sousse 99.0 Mahdia 95.7 Kairouan 97.3 Zaghouan 104.7 Arabe
Actualités إصابة شاب...
إصابة شاب وطفل برصاص الاحتلال الصهيوني شمال غرب رام الله
أصيب اليوم الأحد شاب وطفل برصاص قوات الاحتلال الصهيوني خلال مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله, حسب ما ذكرته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا). و اوضحت الوكالة أن مواجهات اندلعت ضد قوات الاحتلال الصهيوني التي اقتحمت القرية, وأطلقت الرصاص صوب المواطنين, ما أدى لإصابة شاب (22 عاما) برصاص  »التوتو » المتفجر ,جرى نقله للمستشفى, وطفل (13 عاما) بالرصاص المغلف بالمطاط. من جهة اخرى, تواصل قوات الاحتلال الصهيوني لليوم الثاني على التوالي فرض الحصار على مدينة أريحا, شرق الضفة الغربية. وأفاد الناشط الميداني في أريحا والأغوار ابراهيم أبو داهوك لـ « وفا », بأن قوات الاحتلال تتواجد بكثافة على مدخلي أريحا الشمالي والجنوبي, وعلى الطرق  »الالتفافية » في محيط أريحا, وتقوم بتفتيش السيارات الخارجة من المدينة والتدقيق في بطاقات ركابها, في الوقت الذي تحلق فيه طائرة مسيّرة تابعة للكيان المحتل في سماء مخيم عقبة جبر المجاور.
القيروان : الهيئة الفرعية للانتخابات تنفي ماراج بخصوص غلق مركزي اقتراع بسبب عملية تفتيش امنية بالكلاب المدربة
نفى عضو الهيئة الفرعية للانتخابات رضوان الفطناسي ما تم تداوله بشأن إخلاء مركزي الاقتراع ابو زمعة البلوي والصحابي بعد تولي وحدات امنية القيام بعملية تفتيش بواسطة الكلاب المدربة وأكد في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ان ما تم تداوله بخصوص غلق مركز الاقتراع بالقيروان عار من الصحة وان العملية الانتخابية متواصلة به الى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الاحد واوضح ان ما قامت به الوحدات الامنية بالقيروان هي اجراءات امنية عادية وتندرج في اطار التوقي و حماية العملية الانتخابية. و يأتي ذلك اثر رواج قيام 4 امنيين بالقيروان بإخلاء وغلق مركزي الاقتراع ابي زمعة البلوي والصحابي لتفتيشه بواسطة الكلاب المدربة.
مرصد « شاهد »: تم الاعتداء على ملاحظة وافتكاك هاتفها الجوّال، في منطقة البطاّن
أعلن مرصد « شاهد لمراقبة للانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية »، أنه لاحظ « تواصل ضعف إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع ». كما سجّل اعتداء بالعنف على « ملاحظة تابعة للمرصد وافتكاك هاتفها الجوال وتهديد آخرين خلال الفترة الصباحية من الدور الثاني للانتخابات التشريعية ». وأوضح المرصد في بيان له، اليوم الأحد، « إن الاعتداء بالعنف على أحد الملاحظين (امرأة)، وافتكاك هاتفها الجوّال، تم في منطقة البطاّن (ولاية منوبة) وأن التهديد الموجه لملاحظين آخرين، تم في مركز الاقتراع الهدى بوادي الليل بمنوبة ». وقال أحد المسؤولين بالمرصد في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء « إن هذه الملاحظة تعرضت للعنف من طرف رئيس مكتب للاقتراع بالبطان وأنها توجهت إلى مركز للشرطة، لتقديم شكاية »، مضيفا أن المرصد سيتخذ موقفا، على ضوء ما ستؤول إليه هذه الشكاية. كما لاحظ المرصد « تدخّل فرقة الأنياب لإيقاف عملية الإقتراع وإخلاء مركزي الاقتراع « أبي زمعة البلوي » و »الصحابي » بالقيروان، خلال الفترة الصباحية دون تقديم إيضاحات. وسجّل أيضا « أعمال خرق للصمت الانتخابي وتأثير على الناخبين وخلوات كاشفة لسرية الاقتراع وتوزيع أموال في عديد مراكز الاقتراع ». وقد نشر المرصد 541 ملاحظا موزّعين على 131 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني من التشريعية.
مركز « عين على الناخبات » يسجّل « إقبالا ضعيفا جدا ويكاد يكون منعدما للناخبات ببعض مراكز الاقتراع »
أعلن المركز التونسي المتوسطي لملاحظة الإنتخابات، « عين على الناخبات »، أنه سجّل « إقبالا ضعيفا جدا ويكاد يكون منعدما » للناخبات بمراكز الاقتراع المرصودة من قبله، عبر تراب الجمهورية، خلال الفترة الصباحية للاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية. وذكر هذا المركز، في بيان أصدره بعد ظهر اليوم الأحد، أنه لاحظ أيضا « تواصل الحملات الانتخابية، في محيط بعض مراكز الاقتراع ومحاولات مرافقة الناخبات إلى داخل المراكز من طرف أقربائهن ». وأفاد من ناحية أخرى بأن النساء مثّلن نسبة 15 بالمائة من مجموع رئيسات مراكز الاقتراع ونسبة 68 بالمائة من جملة أعضاء المراكز. وقد نشر مركز « عين على الناخبات »، 153 ملاحظة وملاحظا، يوم الاقتراع في الدور الثاني للانتخابات التشريعية، في 10 ولايات وهي جندوبة وسليانة وباجة والكاف والقصرين وقفصة ومدنين وتطاوين وتوزر وقبلي.
جمعية شباب بلا حدود: « إقبال ضعيف على التصويت ورصد مخالفات جسيمة »
ذكرت جمعية « شباب بلا حدود »، أن ملاحظيها الذين تابعوا سير عمليات التصويت، في عديد المراكز بـ 11 ولاية، عاينوا « إقبالا ضعيفا » على التصويت، في بداية يوم الاقتراع للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، بالإضافة إلى رصد ما اعتبرته الجمعية « مخالفات جسيمة ». وأضافت « شباب بلا حدود »، في بيان لها اليوم الأحد، أن عملية افتتاح التصويت تمت في « ظروف مقبولة عموما » وأن ملاحظيها وعددهم 329 ملاحظا، « رصدوا تواصلا للدعاية الانتخابية، أمام بعض مراكز الاقتراع، على غرار حث رئيس مكتب اقتراع بسوسة على التصويت لمرشّح بعينه ومحاولات ناخبين التأثير داخل مكاتب اقتراع في تونس وصفاقس على المصوتين، لحثهم على التصويت لمرشح معيّن »، حسب هذه الجمعية. ومن المخالفات « الجسيمة » التي رصدها ملاحظو « شباب بلا حدود »، منع الملاحظين من الدخول إلى مراكز أو مكاتب التصويت في ولايات تونس وسوسة وصفاقس ومنوبة، « وذلك بتعلة وجوب الحصول على اعتماد جديد لملاحظة الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية ». كما تم تسجيل « حالات عنف لفظي »، أمام مركز اقتراع بتونس، بين صحفيين وأعضاء المركز، حسب نص البيان الذي جاء فيه أنه تم أيضا تسجيل « حالات عنف لفظي، بين ممثلي مترشحين ورؤساء مراكز اقتراع، بولايتي تونس وبن عروس ». ومن الإخلالات الأخرى التي تم رصدها، « عدم تعليق قائمة الناخبين أمام 55 مكتب اقتراع بولايات صفاقس وقابس وبن عروس وباجة وبنزرت ». كما تم رصد إخلالات أخرى تتمثل في « عدم التقيد بإجراءات عمليات التصويت في بعض مكاتب الاقتراع وعدم سرية التصويت في عديد الحالات بولايات تونس ومنوبة وصفاقس وسوسة وعدم تعليق دليل خطوات الاقتراع أمام 23 مكتب اقتراع بولايات تونس وبنزرت ومدنين وقابس وبن عروس وصفاقس »، وفق ملاحظي هذه الجمعية والذين تنقلوا بين 1856 مركز اقتراع، في 12 ولاية وهي تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة وبنزرت وجندوبة وباجة ونابل وصفاقس وقابس وسوسة ومدنين. يُذكر أن نسبة الإقبال على التصويت في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، بلغت 71ر4 بالمائة وذلك إلى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا، وفق ما صرّح به رئيس...
المنستير: « نسبة اقتراع ضعيفة إلى غاية منتصف النهار مع تسجيل خروقات انتخابية وشبهة توزيع مال للتأثير على الناخبين
كانت نسبة إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية بولاية المنستير، إلى غاية منتصف النهار، « ضعيفة » وهي نسبة تتفاوت من مركز إقتراع إلى آخر وتتراوح بين 5 و10 بالمائة، وفق ما أفادت به (وات)، هدى شعبان، المسؤولة عن الشأن الانتخابي بالجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات « عتيد »، بالمنستير. ورفعت « عتيد » بعض الخروقات الانتخابية المتعلقة بالخصوص، بالتأثير على الناخب في محيط مراكز الاقتراع بالمنستير1 وشبهة توزيع أموال للتأثير على الناخب في الدائرة الانتخابية المنستير1، ووجود مشكل في السجل الانتخابي، إذ أن أحد الناخبين لم يجد اسمه في السجل الانتخابي، رغم بلوغه إرسالية للاقتراع، وبالتالي وقع حرمانه من حقه في التصويت. من جهتها قالت رئيسة الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير، جميلة الشطيطي، في تصريح ل(وات) إنّ نسق الاقتراع تصاعدي وأنّه لم يتم تسجيل أي خروقات انتخابية إلى غاية منتصف النهار. وفي تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، ذكر كمال تريمش، رئيس مركز الاقتراع بالمدرسة الإعدادية « سالم بشير » بالمنستير، أنّ الإقبال على الاقتراع في هذا المركز « متوسط » وشمل مختلف الشرائح العمرية، غير أنّه توقع إقبالا أكبر للشباب، بعد الظهر. وقال إنّ هذا المركز لم يسجل أي إشكالية وهو يعدّ 13 ألفا و881 ناخبا وناخبة. بدوره أكد سمير قدونة، رئيس مركز « عبد الله الزناد » بالمنستير، أن نسق الاقتراع ارتفع مقارنة بالساعة الثامنة صباحا وأنّ عملية الاقتراع تسير بسلاسة بهذا المركز المسجل به 6216 ناخبا وناخبة. وكانت عملية الاقتراع للدور الثاني للانتخابات التشريعية، انطلقت اليوم الأحد على الساعة الثامنة صباحا، في 157 مركز اقتراع، بثماني دوائر انتخابية بالجهة، لانتخاب 8 أعضاء بمجلس نواب الشعب عن ولاية المنستير، من بين 16 من المترشحين الذين يتسابقون للفوز بأصوات مجموع 434 ألفا و28 ناخبا وناخبة مسجلين بولاية المنستير.
المنصري: « في صورة تساوي الأصوات بين مترشحّين إثنين للدور الثاني، يُمنح الفوز للأصغر سنا »
قال الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، « في صورة تساوي الأصوات بين مترشحين إثنين للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، فإن الفوز يُمنح للأصغر سنا ». ولاحظ المنصري خلال النقطة الاعلامية الثانية لمجلس الهيئة، لمواكبة سير العملية الانتخابية للدور الثاني لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب، بالمركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة، أن تساوي الأصوات بين مترشحين هي « فرضية صعبة ». وحول كيفية سد الشغور بالنسبة إلى الدوائر في الخارج (7 مكاتب بالخارج)، أوضح الناطق باسم الهيئة الانتخابية، أنه « إثر الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية وبعد اجتماع البرلمان الجديد، سيتم الخروج من مرحلة المراسيم إلى مرحلة القوانين » وبالتالي سيكون مجلس نواب الشعب « سيّد نفسه » بخصوص كيفية سد الشغور في الدوائر المتبقية. وأكد من جهة أخرى أن مجلس الهيئة، مطالب بتوفير كل الظروف الملائمة والتي تتمثل بالأساس في ثلاثة عناصر أساسية وهي إعلام الناخب التونسي بموعد إجراء الانتخابات (عبر إرسال ما يقارب 120 مليون إرساليية قصيرة)، وتوفير كل الظروف، على مستوى لوجستي وبشري ومواد انتخابية ومكاتب الاقتراع، فضلا عن تعريف الناخب ببرامج المترشحين. وأبرز في هذا السياق « حرص الهيئة، خلال هذه الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية، على التعريف أكثر بالمترشح وببرامجه الانتخابية، من خلال الشراكة التي تم إبرامها مع مؤسستي التلفزة التونسية والإذاعة التونسية، مركزيا وجهويا، من خلال الحوارات التي قال إنها « أخذت شكل المناظرات والتعبير المباشر » ومتابعة الحملة، عبر النشرات الاخبارية، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه تمت تغطية الحملات الانتخابية ل 262 مترشحا، في هذه المؤسسات الإعلامية العمومية. يُذكر أن مراكز الاقتراع كانت فتحت أبوابها، في حدود الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد، في 131 دائرة انتخابية، بكامل تراب الجمهورية، لاستقبال الناخبين في الدور الثاني للانتخابات التشريعية السابقة لأوانها، لانتخاب أعضاء البرلمان الجديد. ويتنافس في هذا الدور الثاني من الانتخابات 262 مترشحا، بينهم 34 امرأة، ويتوزعون على مترشحين إثنين في كل دائرة...
Actualités فاروق...
فاروق بوعسكر: نسبة الإقبال على التصويت تبلغ 71ر4 بالمائة إلى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا
أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، أن نسبة الإقبال على التصويت في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية بلغت إلى حدود الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الأحد 71ر4 بالمائة. واعتبر بوعسكر، في النقطة الإعلامية الثانية لمجلس الهيئة المنعقدة بقصر المؤتمرات بالعاصمة، أنها « نسبة محترمة جدا وأفضل من النسب المسجلة في ذات التوقيت مقارنة بالدورة الأولى من الانتخابات التشريعية »، وفق تعبيره. وأفاد في السياق ذاته بأنه توجه إلى صناديق الاقتراع، منذ الساعة الثامنة وإلى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا، 369 ألفا و 561 ناخبا من مجموع 7 ملايين و853447 مسجلا إراديا وآليا. وأوضح بوعسكر أن الجسم الانتخابي يتكون من جسمين، المسجلين إراديا وعددهم 5827949، توجه منهم 354366 الى مراكز الاقتراع، أي بنسبة 08ر6 بالمائة. أما بالنسبة للمسجلين آليا وعددهم 225492 فقد توجه منهم الى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا 15 ألفا و195، أي بنسبة إقبال 75ر0 بالمائة. وقدم رئيس الهيئة، خلال هذه النقطة الإعلامية، لمحة عن المصوتين الى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا حسب الجنس والسن، وذكر أن حوالي 94ر20 بالمائة هم من الاناث و06ر79 من الذكور. وأشار أيضا إلى أن أكبر نسبة للتصويت حسب الفئة العمرية كانت للذين تجاوز سنهم الـ60 سنة وذلك بنسبة 9 ر44، تليها الفئة العمرية ما بين 46 و60 سنة وذلك بـ 6ر32 بالمائة، ثم الذين تراوحت أعمارهم مابين 36 و45 سنة وذلك بنسبة 8ر20 بالمائة. اما بالنسبة للفئة العمرية التي تتراوح ما بين 23 و35 سنة فهي لم تتجاوز حدود 7ر1 بالمائة. وبين بوعسكر أن عدم إقبال الشباب على التصويت خلال هذه الفترة الصباحية يعود الى أن هذه الفئة تتوجه عادة إلى مكاتب الاقتراع في الساعات الاخيرة، مجددا في هذا الصدد الدعوة الى كل الشباب وكل التونسيين للتوجه إلى مراكز الاقتراع ( 131 دائرة انتخابية) والإدلاء بأصواتهم. وأشار من جهة أخرى إلى أن عملية الاقتراع تسير بشكل « طبيعي وهادئ »، حيث لم تسجل الهيئة حتى الآن أية إشكاليات تذكر من الناحية التنظيمية واللوجستية ولم تسجل أيضا أية خروقات ذات أهمية في جميع المراكز والمكاتب، متوقعا أن تكون نسبة الإقبال « مرتفعة » في الساعات القليلة القادمة.
رصد مفاجئ لمرور كويكب قرب الأرض يظهر قصورا في قدرة التنبؤ بما يهدد الكوكب
يقول علماء فلك إن رصد كويكب بحجم شاحنة صغيرة قبل أيام قليلة فقط من مروره بالأرض يوم الخميس، رغم أنه لم يكن يشكل أي تهديد للبشر، يسلط الضوء على قصور في القدرة على التنبؤ بما يمكن أن يسبب ضررا فعليا. وأعطت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) الأولوية منذ سنوات للكشف عن كويكبات أكبر بكثير وأكثر تهديدا لوجود البشرية من الصخرة الفضائية الصغيرة بي يو 2023 التي تحركت على بعد 2200 ميل من سطح الأرض وهي مسافة أقرب من بعض الأقمار الصناعية. وحتى إذا ما اتجه نحو الأرض، فمن شأن الغلاف الجوي أن يسحقه ولن تصل منه لليابسة سوى شظايا صغيرة. ولكن بي يو 2023 هي الأصغر من مجموعة تضم كويكبات يتراوح قطرها بين خمسة أمتار و 50 مترا وتشمل أيضا تلك أحجاما كبيرة تعادل حوض سباحة أولمبي. ويصعب اكتشاف أجسام بهذا الحجم قبل أن تكون أقرب كثيرا من الأرض مما يعقد أي جهود للاستعداد لما يمكن منها أن يؤثر على منطقة مأهولة بالسكان. وتقول ناسا إن احتمال أن تصطدم بالأرض صخرة فضائية، تسمى نيزكا عند دخولها الغلاف الجوي، حجمها في هذا النطاق منخفض نسبيا ويتدرج ذلك وفقا لحجم الكويكب حيث تشير التقديرات إلى أن احتمال استهداف صخرة قطرها خمسة أمتار الأرض هو مرة واحدة في السنة وصخرة قطرها 50 مترا هو مرة كل ألف سنة. لكن مع الإمكانات الحالية لا يستطيع علماء الفلك معرفة متى تتجه مثل هذه الصخور نحو الأرض إلا قبل أيام. وقال تيريك دالي عالم الكواكب في مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية « لا نعرف أين توجد معظم الكويكبات التي يمكن أن تسبب دمارا محليا وإقليميا ». ويقول مختبر الدفع النفاث التابع لناسا إن النيزك الذي بلغ قطره 20 مترا تقريبا والذي انفجر في عام 2013 فوق تشيليابينسك بروسيا أمر يحدث مرة كل 100 عام. وتسبب سقوط النيزك في موجة صدمة حطمت عشرات الآلاف من النوافذ وتسببت في أضرار بلغت 33 مليون دولار ولم يره أحد قبل دخوله الغلاف الجوي للأرض.
فلسطين: استشهاد شاب متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في جنين
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية, اليوم الأحد, استشهاد شاب فلسطيني في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة, وذلك حسب ما أفادت به وكالة الانباء الفلسطينية « وفا ». و استشهد الشاب عمر طارق علي السعدي (24 عاما) متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال, الخميس الماضي في مخيم جنين. وكان 9 مواطنين قد استشهدوا جراء العدوان الصهيوني على جنين الخميس الماضي, كما أصيب 20 مواطنا, بينهم 3 في حالة خطيرة. يذكر أن 224 شهيدا ارتقوا برصاص قوات الاحتلال الصهيوني خلال العام الماضي 2022, بينهم 59 من محافظة جنين.
المهدية – تشريعية: نسبة الإقبال العامة تعادل 77ر1 بالمائة إلى غاية الساعة العاشرة صباحا
استقبلت مكاتب الاقتراع بجهة المهدية، إلى غاية الساعة العاشرة صباحا، 5720 ناخبا أي بنسبة إقبال في حدود 77ر1 بالمائة، وفق ما فاد به المكلف بالإعلام بالهيئة الفرعية للانتخابات سفيان الزاهي « وات ». وقدرت نسبة الإقبال، حسب الدوائر، بـ33ر2 بالمائة بالشابة – سيدي علوان – ملولش و92ر0 بالمائة بدائرة المهدية مقابل 84ر1 بدائرة بومرداس – السواسي و83ر1 بالمائة بالجم، وقدرت النسبة بحوالي 93ر1 بالمائة بدائرة رجيش – قصور الساف – البرادعة و76ر1 بالمائة بدائرة أولاد الشامخ – هبيرة – شربان. يشار إلى أن 12 مترشحا (من بينهم امرأة واحدة) يتنافسون على الدور الثاني من الانتخابات التشريعية بحساب مترشحين عن كل دائرة من الدوائر الست بالجهة. ويبلغ عدد الناخبين المسجلين بجهة المهدية، التي خصصت لها ستة مقاعد بالبرلمان المقبل، 341 ألفا و347 ناخبا يصوتون بـ195 مركزا و437 مكتب اقتراع موزعة على مختلف المناطق.
تشريعية : « إقبال ضعيف جدا وتكتّم من أعوان هيئة الانتخابات على نسب الإقبال »
قالت رئيسة مرصد « شاهد » لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، علا بن نجمة، اليوم الأحد في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (وات)، إن « إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع ضعيف جدا، مما يفسر تكتّم أعوان هيئة الانتخابات ورفضهم الكشف عن نسب الإقبال بكل الدوائر الانتخابية »، وفق تقديرها. ولاحظت بن نجمة « عدم إلتزام المترشحين بالصمت الانتخابي والحياد »، مشيرة إلى « وجود خرق كبير للصمت الانتخابي، من خلال القيام بحملات انتخابية في محيط مراكز الاقتراع، حيث تم الاتصال بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات في هذا الغرض »، وفق تعبيرها. وأضافت قولها إن « سيارات إدارية تابعة للبلديات تقوم باستقدام المقترعين إلى مراكز الانتخاب »، وأفادت بأنه تم « تهديد » ملاحظ مرصد شاهد بإعدادية « الهدى وادي الليل »/منوبة من قبل تابعين لأحد المترشحين ومطالبته بمغادرة المكان. كما أشارت إلى وقوع حادثة وصفتها بـ »الغريبة » في القيروان، وتحديدا في مركزي الاقتراع « أبي زمعة البلوي » و » الصحابة »، حيث « أقدم أربعة رجال أمن مصحوبين بكلاب على إخلاء المكان، بما في ذلك من أعوان هيئة الانتخابات ليتم بعد ذلك استئناف سير العملية الانتخابية »، حسب روايتها، مطالبة بتوضيح بخصوص هذه الحادثة. وفي جانب آخر، أفادت بن نجمة بأن مرصد « شاهد » يشارك في الدور الثاني للانتخابات التشريعية بحوالي 600 شخص، بين ملاحظ ومنسق، في كل الدوائر الانتخابية، مؤكدة فتح مراكز ومكاتب الاقتراع لأبوابها بصفة عادية. ولاحظت، في هذا السياق، وقوع عديد الإشكالات، حيث رفض أعوان هيئة الانتخابات في الكثير من الدوائر تمكين الملاحظين لمختلف الجمعيات التي تعنى بالشأن الانتخابي من الدخول ببطاقات الاعتماد للدور الأول، موضحة أنه تم حل الإشكال بتوزيع بلاغ هيئة الانتخابات الذي ينص على أن هذه البطاقات مازالت سارية المفعول. وانطلق مرصد شاهد في ملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الثاني للانتخابات التشريعية بقاعة العمليات المركزية المخصصة للغرض بأحد النزل بتونس العاصمة بالتنسيق مع 48 منسقا جهويا والمئات من الملاحظين من مختلف الدوائر...
تشريعية : بوعسكر يزور دائرة نابل 2 ويؤكد أن عملية الاقتراع بمختلف الدوائر تسير بشكل طبيعي »
قال رئيس الهيئة العليا المستقلة فاروق بوعسكر، اليوم الأحد في تصريح لـ(وات) لدى مواكبته عملية الاقتراع بمركز التجميع الجهوي بقرنبالية التابع للدائرة الانتخابية نابل 2، إن « العملية الانتخابية تتواصل بشكل طبيعي دون تسجيل أية إخلالات لوجيستية ». وأضاف بوعسكر أن عمليات الاقتراع انطلقت بصفة عادية في كل مراكز ومكاتب الاقتراع، التي فتحت أبوابها دون تسجيل أي تأخير »، مبرزا  » تسجيل مؤشرات إيجابية لنسب إقبال محترمة ». وبخصوص تغيير بعض رؤساء مراكز الاقتراع، أفاد رئيس هيئة الانتخابات بأن التغييرات حصلت بعد إنجاز تقييم لآداء أعضاء مكاتب الاقتراع ورؤسائها، موضحا أنها وقعت « إما لأسباب فنية أو بسبب أخطاء ». وأشار إلى أن مجلس الهيئة سينظم أربع نقاط إعلامية بقصر المؤتمرات بالعاصمة للإعلان عن نسب الإقبال، إذ ستكون الأولى في حدود الساعة 11و 30 دقيقة، مع تنظيم نقاط إعلامية بعد الظهر وبعد العصر ونقطة إعلامية أخيرة في السابعة والنصف مساء للاعلان عن نسب الإقبال النهائية. وتوقع بوعسكر أن ينطلق الإعلان عن النتائج الأولية للدور الثاني للانتخابات التشريعية بداية من يوم غد الإثنين، على أن يقع الليلة الإعلان عن نسب الإقبال بصفة رسمية.
ديوكوفيتش بطلا لأستراليا المفتوحة للمرة العاشرة على حساب تيتيباس
عزز الصربي نوفاك ديوكوفيتش رقمه القياسي بالفوز بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس للمرة العاشرة بتغلبه 6-3 و7-6 و7-6 على اليوناني ستيفانوس تيتيباس في النهائي الذي أقيم في ملعب رود ليفر اليوم الأحد. وبهذا الانتصار، يعادل ديوكوفيتش الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولات الأربع الكبرى بلقبه رقم 22 متساويا مع رافائيل نادال ويعود إلى صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين على حساب الإسباني كارلوس ألكاراز الذي غاب عن البطولة للإصابة.
Actualités بطولة...
بطولة الربطة المحترفة الاولى(الجولة11): الحكم المصري محمد معروف يدير مباراة النجم الساحلي و الترجي الرياضي
قررت الادارة الوطنية للتحكيم تعيين الحكم المصري محمد معروف لادارة مباراة الجولة الحادية عشرة من منافسات المجموعة الاولى لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم التي ستجمع غدا الاثنين النجم الساحلي بالترجي الرياضي على ارضية الملعب الاولمبي بسوسة انطلاقا من الساعة الثانية ظهرا. وسيساعد معروف في ادارة اللقاء كل من احمد توفيق وسامي هلال. وفي ما يلي بقية تعيينات حكام الجولة الحادية عشرة لمجموعتي بطولة الرابطة المحترفة الاولى : الاثنين 30 جانفي 2023 المجموعة الاولى ملعب اولمبي سوسة النجم الساحلي-الترجي الرياضي محمد معروف ملعب 15 اكتوبر ببنزرت (س14) النادي البنزرتي-النادي الصفاقسي امير لوصيف ملعب حمده العواني بالقيروان (س14) دون حضور الجمهور هلال الشابة-الملعب التونسي عامر شوشان ملعب نجيب الخطاب بتطاوين (س14) اتحاد تطاوين-امل حمام سوسة اسامة بن اسحاق المجموعة الثانية ملعب حمادي العقربي برادس (س14) النادي الافريقي-اولمبيك سيدي بوزيد احمد الذوادي ملعب باجة (س14) الاولمبي الباجي-اتحاد بن قردان هيثم القصعي ملعب بن جنات بالمنستير (س14) الاتحاد المنستيري-مستقبل سليمان صادق السالمي ملعب المتلوي (س14) نجم المتلوي -مستقبل الرجيش خالد قويدر
المنستير-تشريعية : انطلاق عملية الاقتراع لاختيار 8 أعضاء بمجلس نواب الشعب في 157 مركز إقتراع منذ الثامنة صباحا
انطلقت عملية الاقتراع للدور الثاني للانتخابات التشريعية في 506 مكاتب إقتراع في 157 مركز اقتراع ب08 دوائر انتخابية بالجهة، لانتخاب 8 أعضاء بمجلس نواب الشعب عن ولاية المنستير، من مجموع 16 مترشحا بالجهة، وذلك في التوقيت القانوني، دون تسجيل أية إشكالية، وفق المدير الجهوي للإدارة الفرعية للانتخابات بليغ قاسم. واعتبرت من جهتها المسؤولة عن الشأن الانتخابي بالجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات « عتيد » بالمنستير هدى شعبان أنّ عملية الاقتراع انطلقت في التوقيت المحدد، وتم تسجيل إقبال للناخبين من كبار السن والكهول في الدقائق الأولى لانطلاق مكاتب الاقتراع، مقدرة أنّ نسق توافد الناخبين والناخبات سيرتفع خلال الساعات القادمة. وأشارت الى انه تم امس السبت، تسجيل خرق للصمت الانتخابي على صفحات التواصل الاجتماعي، التي واصلت القيام بالحملة التى اخذت شكل الاشهار لفائدة مترشحين، وأضافت انه تمت ببعض مراكز الإقتراع، التي تحتوي على طوابق كمركز الإقتراع بإعدادية سالم بشير ومركز الاقتراع بحي السلام، ملاحظة عدم توفر ظروف ملائمة لذوي الحاجيات الخصوصية الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى مكاتب الإقتراع. ويتنافس 16 من المترشحين في سباق الانتخابات على الفوز بأصوات مجموع 434 ألفا و28 من الناخبين والناخبات المسجلين بولاية المنستير.
سوسة-تشريعية: فتح 150 مركز اقتراع تضم 565 مكتبا بالدوائر الانتخابية السبع
فتح 150 مركز اقتراع تضم 565 مكتب اقتراع بالدوائر الانتخابية السبع بولاية سوسة أبوابها منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم الاحد لاستقبال 488257 ناخبا وناخبة يحق لهم التصويت في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية لاختيار النواب السبعة المتبقين من بين 14 مترشحا بعد ان اختار الناخبون بدائرتي القصيبة الزاوية الثريات والقلعة الصغرى سيدي الهاني نائبيهما منذ الدور الأول وأفاد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة ياسين كازة في تصريح ل »وات » ان العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي وسلس بعد ان انطلق عمل مراكز ومكاتب الاقتراع في ظروف عادية، حيث تراوحت نسبة الاقبال على التصويت خلال الساعات الأولى من اليوم الاحد بين « متواضعة ومتوسطة » وأضاف ان الهيئة الفرعية للانتخابات سبق وان اتخذت كل الإجراءات الكفيلة بحسن تنظيم العملية الانتخابية، مذكرا بالخصوص بان أعضاء مكاتب الاقتراع الذين يبلغ عددهم 2167 عضوا سيعملون على تسهيل مهمة الناخب وارشاده
رئيس شبكة مراقبون : أكثر من 700 ملاحظ في مكاتب الاقتراع لمتابعة الدور الثاني للانتخابات التشريعية
أفاد رئيس شبكة « مراقبون »، سليم بوزيد، اليوم الأحد، بأن الشبكة حاضرة في الدور الثاني للانتخابات التشريعية في كامل تراب الجمهورية لمتابعة مجريات العملية الانتخابية بأكثر من 700 ملاحظ، بينهم 445 ملاحظا قارا بمكاتب الاقتراع، باعتبار أن لها عينة تمثيلية لإحصاء النتائج ونسب المشاركة. وأضاف بوزيد، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، أن الملاحظين موزعون على 131 دائرة معنية بالدور الثاني للانتخابات التشريعية، مؤكدا أنه تم السماح لجميع ملاحظي شبكة « مراقبون » بالدخول الى مكاتب الاقتراع التي تغطيها لملاحظة سير عملية فتح المكاتب. كما أكد فتح مكاتب الاقتراع لأبوابها في التوقيت المحدد (الساعة الثامنة صباحا)، بالإضافة إلى توفر المواد الانتخابية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية، وإقفال صناديق الاقتراع بأربعة أقفال حسب الشروط القانونية التي وضعتها هيئة الانتخابات في جميع المكاتب. يذكر ان شبكة « مراقبون » هي شبكة وطنية مختصة في ملاحظة الانتخابات وكانت أمنت ملاحظة جميع المحطات الانتخابية التي شهدتها تونس منذ 2011.
عتيد : إقبال ضعيف في الساعة الأولى وتسجيل إخلالات بسيطة يمكن تلافيها بسرعة
أكد رئيس الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات (عتيد)، بسام معطر، اليوم الأحد، أن نسبة الإقبال والمشاركة في التصويت في الساعة الأولى كانت « ضعيفة »، مشيرا إلى « غياب مظاهر الاكتظاظ في المراكز التي كانت جاهزة للعملية الانتخابية. » وأضاف معطر، في ندوة صحفية انتظمت اليوم الأحد بمقر الجمعية بالدندان، أن الجمعية وزعت 400 ملاحظ متكونين ومعتمدين على مستوى 24 هيئة فرعية، معتمدة الاستراتيجية المتمثّلة في ملاحظة مكاتب اقتراع نموذجية على مستوى كل الدوائر الانتخابية بصفة قارة تقع ملاحظتها لكامل اليوم واعتماد ملاحظ متجوّل بصفة دوريّة لمدة 30 دقيقة بكلّ مركز. وأشار إلى تسجيل « إخلالات بسيطة »، قال إن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قادرة على تلافيها في ظرف وجيز، وهي متعلقة بإجراءات ما قبل الافتتاح والافتتاح وبجاهزية الهيئة، مستغربا تكررها رغم أنه لم يمض وقت طويل على الدورة الأولى للانتخابات. ولاحظ في هذا الخصوص وجود تأخير في تعليق قائمات الناخبين بمركز الاقتراع (مدرسة الإمام سحنون بمنوبة / المدرسة الابتدائية نهج المهيري بدائرة بن قردان- مدنين، مدرسة البساتين بالمنيهلة-أريانة… ) مع غياب قائمات الناخبين بمركز الاقتراع بمدرسة الباشا بصفاقس 2. كما أشار إلى منع ملاحظين من الدخول واشتراط شارات تحمل شعار « الانتخابات التشريعية 2023″ بمدرسة أولاد فرحان بالقيروان الشمالية، مع عدم مدّ الملاحظين بأرقام أقفال الصندوق بمدرسة الإمام سحنون بمنوبة، فضلا عن تسجيل خطإ في سجل الناخبين بالمكتب عدد 3 بمدرسة بالي- صفاقس 2 مما أدّى إلى تأخّر انطلاق عمليّة الاقتراع. وأهاب معطر بالهيئة الفرعية احترام حق نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة الى مراكز ومكاتب الاقتراع وعدم الحد منه، مشيرا الى تسجيل غياب ممرّ للأشخاص ذوي الإعاقة بمركز الاقتراع « العفّة » بمنوبة. كما طالب معطر الهيئة بضرورة تيسير عمل الملاحظين في المراكز والمكاتب، وجدد طلب الجمعية نشر محاضر مراقبيها لضمان الشفافية والتصدي لكل التجاوزات التي يمكن أن تؤثر على سير العملية الانتخابية.
كأس العالم للأندية (المغرب) : فريق الأهلي المصري يصل إلى طنجة
حل نادي الأهلي المصري امس السبت بمطار طنجة ابن بطوطة الدولي للمشاركة في فعاليات كأس العالم للأندية التي ستقام بالمملكة المغربية بمدينتي طنجة والرباط، بين 1 و11 فيفري القادم. وقدم نادي الأهلي على متن رحلة جوية مباشرة انطلقت من مطار القاهرة الدولي، وذلك بعد قيامه زوال امس بآخر حصة إعدادية بمصر قبل الانطلاق إلى المغرب. وسيواجه نادي الأهلي المصري فريق أوكلاند سيتي النيوزلندي في المباراة الافتتاحية لهذه التظاهرة العالمية يوم 1 فيفري المقبل على أرضية الملعب الكبير لطنجة. وقال خالد مترجي، عضو مجلس إدارة نادي الأهلي ورئيس لجنة الإعداد للمشاركة في كأس العالم، « نحن سعداء بأن نكون هنا بمناسبة احتضان المغرب لهذا الحدث الرياضي الكبير, وشرف لنا أن نمثل إفريقيا والوطن العربي للمرة الثامنة في منافسات كأس العالم للأندية, واريد ان اجدد التهاني للمنتخب المغربي اثر انجازه التاريخي باحتلاله المركز الرابع في المونديال الاخير بقطر « . وتابع « شاركنا في نسخة عام 2013 بالمغرب أيضا، ونتذكر أن الرجاء البيضاوي حقق حينها إنجازا هاما وحصل على المركز الثاني » معربا عن تمنياته بأن تحقق الأندية العربية سواء الهلال السعودي أو الوداد المغربي أو النادي الأهلي نتائج طيبة خلال هذه الدورة. وستلعب بمدينة طنجة المباراة الافتتاحية بين الأهلي المصري وأوكلاند (1 فيفري 2023)، كما سيواجه المتأهل من هذه المباراة فريق سياتل ساوندرز الأمريكي (4 فيفري 2023) في ربع النهائي الأولى. بينما سيواجه بطنجة المتأهل من مباراة ربع النهائي الثاني بين بطل أسيا الهلال السعودي وبطل أفريقيا نادي الوداد البيضاوي, بطل أمريكا الجنوبية فلامينغو البرازيلي (8 فيفري 2023).
فاروق بوعسكر : « فتح كل مراكز الاقتراع في التوقيت المحدد ومتفائلون بنسبة إقبال أفضل من الدور الأول »
قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر إن كافة مراكز الاقتراع في المائة وواحد وثلاثين دائرة انتخابية فتحت أبوابها في التوقيت المحدد (الساعة الثامنة صباحا) دون تأخير أو تسجيل أية إشكاليات، وبحضور كافة طاقم الهيئة بنسبة 100 بالمائة. وجدد بوعسكر، خلال نقطة إعلامية صباح اليوم الأحد بالمركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة، دعوة الناخبين للتوجه لمراكز الاقتراع في الدوائر الانتخابية المعنية بالدور الثاني للانتخابات التشريعية، مذكرا بأنه يمكن للناخبين التثبت من مكاتب الاقتراع وأرقامهم عبر الإرساليات القصيرة وموقع الواب والموزع الصوتي الخاصة بهذه الانتخابات. وذكر بأن كل المسجلين في السجل الانتخابي بـالـ 131 دائرة انتخابية التي يدور فيها الدور الثاني للانتخابات، سواء كانوا مسجلين آليا أو إراديا، معنيون بعملية الاقتراع وإن لم يشاركوا في الدور الأول. وأشار بوعسكر، في تصريح على هامش النقطة الإعلامية، إلى أنه سيتم الإعلان عن نسب الإقبال تباعا حال وصول المعطيات من كافة الدوائر الانتخابية، وقال « نحن متفائلون بأن تكون نسب الإقبال أفضل من الدور الأول »، التي كانت في حدود 11 بالمائة، ملمحا إلى وجود مؤشرات ومعلومات « تبشر بذلك »، وفق تعبيره. ولاحظ أن التجربة أثبتت إقبال فئات عمرية معينة في ساعات الصباح الأولى، لكن الشباب عادة ما يقبل على مكاتب الاقتراع بداية من الساعة الرابعة إلى الساعة السادسة. وفسر التفاؤل بتحسن نسب المشاركة بـ »توفر العديد من المعطيات، بينها حل الإشكاليات التي واجهها الناخب في الدور الأول ومنعته من التوجه إلى صناديق الاقتراع »، مبينا أنه « من ضمن النقائص التي تداركتها الهيئة، في خطتها الاتصالية وفي حملتها التحسيسية، عدم معرفة الناخبين بالمترشحين، إضافة إلى أن عدد الناخبين تقلص وكذلك عدد الدوائر الانتخابية ». و ذكر بوعسكر بأن الهيئة جهزت 4222 مركز اقتراع وجندت 30 ألفا و36 عونا في مختلف فروعها الجهوية ورؤساء المكاتب ومساعديهم، تم إسنادهم بقاعة عمليات جهوية وتجنيد 632 عون مراقبة، و300 عون إداري في مختلف الهيئات . كما أشار إلى أنه تم شحن كافة المواد الانتخابية يوم 28 جانفي الحالي من المخازن إلى مراكز الاقتراع وأن المعدات كانت...
Actualités رابطة ابطال...
رابطة ابطال افريقيا : الترجي الرياضي يطالب السلط المعنية بتوفير الكراسي بمدارج المنعرجين الشمالي والجنوبي بملعب رادس
طالب الترجي الرياضي التونسي السلط المعنية وخاصة ادارة الحي الوطني الرياضي بتوفير الكراسي في مدارج المشجعين بالمنعرجين الشمالي والجنوبي بملعب حمادي العقربي برادس تحسبا لمباريات شيخ الاندية التونسية ضمن دور المجموعات لرابطة ابطال افريقيا التي ستنطلق خلال شهر فيفري القادم. واوضح الترجي الرياضي في بلاغ له امس السبت عبر موقعه الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي ان « لجنة المسابقات بالاتحاد الافريقي لكرة القدم قد قررت غلق مدارج المنعرجين الشمالي والجنوبي بملعب حمادي العقربي برادس بسبب عدم وجود كراسي مخصصة للمتفرجين وهو الشرط الذي تفرضه لجنة المسابقات للسماح للجماهير بالدخول لهذه المدارج ». واضاف فريق باب سويقة في ذات البلاغ « على ضوء هذا القرار المتخذ من لجنة المسابقات بالهيكل القاري، فان الترجي الرياضي سيحرم من حوالي 30 الف مناصر في كل مباراة يخوضها على ارضية ميدانه بمناسبة مشاركته في كاس رابطة ابطال افريقيا وعلى هذا الاساس وبوصفه رافعا للراية الوطنية في المسابقة فان الترجي الرياضي يدعو ادارة الحي الوطني الرياضي الى توفير الكراسي في المنعرجين الشمالي والجنوبي حتى يتمكن الفريق من اللعب امام جماهيره في المنعرجين المذكورين وحتى لا تتاثر حظوظه في هذا الدور المتقدم من كاس رابطة ابطال افريقيا ». يذكر ان الترجي الرياضي يستضيف بمناسبة الجولة الافتتاحية من منافسات المجموعة الرابعة لكاس رابطة ابطال افريقيا المريخ السوداني خلال شهر فيفري القادم وتضم المجموعة علاوة عن الترجي الرياضي والمريخ السوداني كل من الزمالك المصري وشباب بلوزداد الجزائري.
بطولة ايطاليا: اتلانتا يهزم سامبدوريا ويتقدم للمركز الرابع
قفز أتلانتا إلى المركز الرابع في بطولة الدرجة الأولى الإيطالية لكرة القدم بفوزه 2-صفر على سامبدوريا صاحب المركز قبل الأخير بهدفي يواكيم مايله وأديمولا لوكمان مساء امس السبت. ورفع فريق المدرب جيان بييرو غاسبريني رصيده إلى 38 نقطة من 20 مباراة متقدما بنقطة واحدة على لاتسيو وروما اللذين لعب كل منهما 19 مباراة. ومنح مايله التقدم لأتلانتا بضربة رأس من تمريرة هانز هاتبور العرضية قبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول. وعزز لوكمان من تفوق صاحب الأرض بعد مجهود فردي في الدقيقة 57. وبقي سامبدوريا في المركز 19 بتسع نقاط من 20 مباراة متقدما بنقطة واحدة على كريمونيزي متذيل الترتيب.
كاسيميرو يسجل هدفين في فوز يونايتد على ريدينغ بكأس الاتحاد الإنقليزي
سجل لاعب الوسط البرازيلي كاسيميرو هدفين ليقود مانشستر يونايتد للفوز 3-1 على ريدينغ المنتمي للدرجة الثانية والتأهل للدور الخامس بكأس الاتحاد الإنقليزي لكرة القدم مساء السبت بينما حرم ماركوس راشفورد من رقم قياسي. وتمسك ريدينغ بفرصه حتى افتتح كاسيميرو التسجيل بالدقيقة 54 حين سدد الكرة من فوق الحارس جو لوميلي بعد تمريرة أنتوني. وعزز لاعب ريال مدريد السابق تفوق يونايتد بعد أربع دقائق بتسديدة منخفضة رائعة من مسافة 25 مترا. ووسع مواطنه فريد الفارق إلى 3-صفر قبل تعرض آندي كارول مهاجم ليفربول ومنتخب إنقلترا السابق للطرد لحصوله على الانذار الثاني. وأحرز ريدينغ الذي يقوده المدرب بول إنس لاعب الوسط السابق الذي حقق ألقابا عديدة بقميص يونايتد، هدفا شرفيا عبر أمادو ساليف مبينغي. وظن راشفورد أنه أصبح أول لاعب من يونايتد يسجل في عشر مباريات متتالية على أرضه حين هز الشباك في الشوط الأول، لكن الهدف ألغي بعد تدخل نظام حكم الفيديو المساعد. وكان بإمكان ريدينغ التقدم في النتيجة عكس سير اللقاء قبل الاستراحة حين نال جونيور هويلت فرصة خطيرة لكن تسديدته قريبة المدى تصدى لها الحارس ديفيد دي خيا ببراعة.
إصابة شاب وطفل برصاص الاحتلال الصهيوني شمال غرب رام الله
أصيب اليوم الأحد شاب وطفل برصاص قوات الاحتلال الصهيوني خلال مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله, حسب ما ذكرته وكالة الانباء الفلسطينية (وفا). و اوضحت الوكالة أن مواجهات اندلعت ضد قوات الاحتلال الصهيوني التي اقتحمت القرية, وأطلقت الرصاص صوب المواطنين, ما أدى لإصابة شاب (22 عاما) برصاص  »التوتو » المتفجر ,جرى نقله للمستشفى, وطفل (13 عاما) بالرصاص المغلف بالمطاط. من جهة اخرى, تواصل قوات الاحتلال الصهيوني لليوم الثاني على التوالي فرض الحصار على مدينة أريحا, شرق الضفة الغربية. وأفاد الناشط الميداني في أريحا والأغوار ابراهيم أبو داهوك لـ « وفا », بأن قوات الاحتلال تتواجد بكثافة على مدخلي أريحا الشمالي والجنوبي, وعلى الطرق  »الالتفافية » في محيط أريحا, وتقوم بتفتيش السيارات الخارجة من المدينة والتدقيق في بطاقات ركابها, في الوقت الذي تحلق فيه طائرة مسيّرة تابعة للكيان المحتل في سماء مخيم عقبة جبر المجاور.
باجة: منسّق منظمة « عتيد » يؤكد ضعف الإقبال على التصويت وعدم تجاوز نسبة 5 بالمائة إلى حدود الواحدة بعد الزوال
قال منسق منظمة « عتيد » بباجة سفيان الماكني إن نسبة الاقبال على الانتخابات اليوم الاحد 23 جانفي 2023 في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية ضعيف ولا تتجاوز 5 بالمائة إلى حدود الساعة الواحدة ظهرا حسب ما رصدته فرق منظمة « عتيد » وعدد من هياكل المجتمع المدني الملاحظة للانتخابات. وأضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء(وات) أن الاقبال بمركز مدرسة قصر باردو بلغ حتى الساعة الواحدة 4.7 بالمائة، وبلغ بمركز مدرسة شارع بورقيبة 5.26 بالمائة بعد إقبال 343 ناخبا من ضمن قرابة 6 الاف ناخب مرسم بهذا المركز الذي يعد احد اكبر المراكز بباجة الجنوبية. ولاحظ الماكني هيئة الانتخابات تعمد إلى حجب لنسب الاقبال وهي بصدد تسجيل كل ناخب يأتي للانتخاب للتعرف اذا كان مسجّلا اراديا أو آليا وذلك بهدف احتساب نسبة الناخبين من المسجلين إراديا وفق تصوّره معتبرا ان الهيئة تسعي الى تجميل الارقام وانها هيئة تنفيذية، على حدّ تعبيره. يشار إلى أن منظمة « عتيد » ركّزت عددا من الملاحظين القارين بمراكز نمودجية وملاحظين متنقلين ومنتشرين بعدد من المراكز خاصة بدائرتي باجة الشمالية وباجة الجنوبية.

Top Radio Tunisie

IFM

252985
Radio Monastir Monastir
Page vues :132733
Zaghouan-104.7 Mhz

5 / 10
24 Votes
...
Radio Monastir (إذاعة المنستير) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 3 août 1977. Elle émet principalement dans la région du centre et du Sahel tunisien.

إذاعة المنستير اسمها الرسمي "اذاعة الجمهورية التونسية من المنستير، اذاعة شاملة ناطقة باللغة العربية، تبثٌ انطلاقا من مدينة المنستير بالساحل التونسي ويغطي بثها منطقة تونس الكبرى وولايات زغوان ونابل وسوسة والمنستير والمهدية والقيروان. تمٌ تأسيسها في 3 أوت 1977.
Site Web
http://www.radiomonastir.tn/
Adresse
Rue Farhat Hached, Monastir
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Monastir
Email
Téléphone
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/radiomonastir.fm
Twitter
Youtube
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiomonastir.tn/feed/
Date
3 aout 1977
Langue
Arabe
Type
Publique