Radio Babnet  إذاعة راديو باب نات

Web Arabe
Actualités   الوضع...
  الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الجمعة 15 جانفي 2021
وات - توزر: تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس "كورونا" ليرتفع اجمالي الوفيات الى 74 حالة سجلت مدينة نفطة في ولاية توزر مساء أمس حالة وفاة بسبب الإصابة بفيروس "كورونا" ليرتفع اجمالي الوفيات في الجهة منذ بداية انتشار الوباء الى 74 حالة، وفق رئيس مصلحة الاعلام والبرامج بالإدارة الجهوية للصحة فؤاد براني. وذكر ذات المصدر أن المصالح الصحية تلقت مساء أمس نتائج 78 تحليلا مخبريا لعينات رفعت لمشتبه بحملهم للفيروس من مدينة نفطة لتكشف عن تسجيل 36 إصابة جديدة بهذه المدينة، فيما ينتظر أن تصدر باقي نتائج التحاليل المرفوعة في باقي مناطق الولاية وأوضح أن حالات التعهد بمرضى "كوفيد 19" انخفضت الى 15 حالة موزعة الى حالة واحدة مقيمة في قسم الإنعاش الطبي و12 مصابا مقيما في قسم "كوفيد 19" بالمستشفى الجهوي بنفطة والمستشفى المحلي بدقاش و4 في نفس القسم بالمستشفى الجهوي بتوزر. وكانت الإدارة الجهوية للصحة نشرت على صفحتها الرسمية تحيينا لعدد الإصابات المسجل يوم 12 من هذا الشهر والذي بلغ 110 حالات من جملة 394 تحليلا، أي بنسبة إصابة في حدود 28 بالمائة. وأشار المصدر ذاته الى أن المصالح الصحية أنهت حملات التقصي باستعمال التحاليل السريعة حيث تم استخدام قرابة ثلاثة آلاف تحليل سريع وتم تمكين الجهة من 200 تحليل جديد سيخصص فقط للحالات الاستعجالية دون غيرها وستكتفي المصالح الصحية بالتحاليل المخبرية. القصرين: رصد حالتي وفاة و51 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" رصدت المصالح الصحية بولاية القصرين، مساء أمس الخميس، حالتي وفاة جديدتين جراء الاصابة بفيروس "كورونا"، مما يرفع اجمالي حالات الوفاة بالجهة إلى 192 حالة وفاة . كما تم رصد 51 إصابة جديدة بالوباء عقب ورود نتائج تحاليل 167 عينة، ليرتفع بذلك عدد الإصابات بالولاية منذ بداية الجائحة الى 4520 إصابة، وارتفعت في المقابل حالات الشفاء الى 3706 حالات فيما بلغت الحالات النشيطة 622 حالة، من بينهم 3 اصابات في صفوف اعوان الحماية المدنية، وفق المدير المدير الجهوي للصحة عبد الغني الشعباني. وذكر الشعباني في تصريح ل(وات) أن 4 مصابين يخضعون حاليا للتنفس الإصطناعي بقسم إنعاش "كوفيد 19" بالمستشفى الجهوي، فيما يقيم حوالي 26 شخصا اخر بوحدة العزل من بينهم اشخاص لم تصدر بعد نتائج تحاليلهم. وجدد...
ارتفاع قتلى زلزال
الأناضول - جاكرتا - ارتفع عدد الأشخاص الذين لقوا مصرعهم جراء الزلزال العنيف بمدينة ماجيني التابعة جزيرة سولاوسي الغربية في إندونيسيا. وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث الإندونيسية، في بيان الجمعة، إن زلزالًا بقوة 6.2 درجات على مقياس ريختر ضرب ماجيني. وأشارت إلى مصرع 8 وإصابة 637 شخصًا جراء الزلزال، مؤكدة استمرار أعمال البحث والانقاذ. وبحسب البيان، خلف الزلزال أيضًا أضرارًا مادية في المباني وخطوط الطاقة الكهربائية وشبكات الاتصال. وأوضحت الوكالة أن عدد الأشخاص الذين تم نقلهم إلى أماكن آمنة بلغ 15 ألفًا. وكانت السلطات الإندونيسية أعلنت في وقت سابق مصرع 3 أشخاص جراء الزلزال. بدورها أعلنت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء وقوع 26 هزة ارتدادية عقب الزلزال. وتتعرض إندونيسيا باستمرار للزلازل لوجودها في منطقة "طوق النار"، وهي حزام من سلسلة من الزلازل المتواصلة والثورات البركانية التي تحيط بسواحل المحيط الهادئ، ويؤدي بعضها إلى حدوث أمواج "تسونامي".
وفيات كورونا حول العالم تتجاوز حاجز المليونين
تجاوز العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا، حول العالم، حاجز المليوني حالة. جاء ذلك بحسب آخر تحديثات نشرها، الجمعة، موقع "وورلدميترر" المعني برصد الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس حول العالم. ووفق المصدر بلغ العدد الإجمالي للوفيات مليونين و ألفين و465 حالة، فيما بلغ إجمالي الإصابات 93 مليونًا، و536 ألفًا و554 إصابة. أما عدد المتعافين فبلغ 66 مليونًا، و835 ألفًا و146. ولا زالت الولايات المتحدة على رأس دول العالم من حيث أعلى الإصابات بـ23 مليونًا و848 ألفًا و410 إصابات، تليها الهند بـ10 ملايين و528 ألفًا و508، ثم البرازيل بـ8 ملايين و326 ألفًا و115. ومن حيث الوفيات جاءت الولايات المتحدة في المقدمة أيضًا بـ397 ألفًا و385 وفاة، تلتها البرازيل بـ207 آلاف و160 حالة، ثم الهند بـ151 ألفًا و954.
الصحبي البصلي
قال السفير السابق الصحبي البصلي في حوار عبر أمواج إذاعة " اي اف ام " ان الحديث عن القناصة ثبت عدم صحته مضيفا "القنّاصة مهمش توانسة و مهمش متاع بن علي" وأضاف الصحبي البصلي الذي كان من المقربين من بن علي " أجهزة من خارج تونس فرضت على التونسيين الخروج عبر الفايسبوك ودعوهم لإسقاط النظام بحجة انه فاسد. وأضاف الصحبي البصلي " المئتي سنة بخصوص الثورة الفرنسية مثل العشرة سنين الأخيرة في تونس" متابعا "اللّي طلع بفكرة المجلس التأسيسي ندم عليها". وأضاف الصحبي البصلي " قلت لراشد الغنوشي "الوحيد اللّي ينجّم يمنّعك هو الباجي قايد السبسي". أما كمية الأموال الضخمة التي تم تصويرها في قصر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي يوم الثورة فقد أكد البصلي أنها قضية مفتعلة ومسرحية مفبركة ولا تمت للواقع بصلة ومؤكداً نفس التصريح الذي ادلى به وزير الداخلية الأسبق فرحات الراجحي في نفس القضية. وانتقد الصحبي البصلي المنظومة الحالية قائلا " لتوّا لا عنّا لا ديمقراطية و لا حريّة إعلام في تونس". وحول التلاقيح قال الصحبي البصلي " الجزائريون مشكورين بخصوص تقاسم التلقيح مضيفا " لكن يا خيبة المسعى لقد أصبحنا نأخذ التلاقيح من الجزائر". مضيفا "التلاقيح مهيش عُطريّة و أيّ تلقيح بش يدخل لازمو يتعدّى على المخابر التونسية و تتمّ الموافقة عليه".
في الذكرى العاشرة للثورة، الرئيس قيس سعيّد يحتجب وسفارات عدد من الدول الأجنبية تهنّئ الشعب التونسي بثورته
باب نات - احتجب الخميس 14 جانفي، رئيس الجمهورية قيس سعيد عن الظهور بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة وعلى عكس الرؤساء السابقين لم يوجه أي كلمة للشعب التونسي بالمناسبة ولم يصدر أي بيان عن رئاسة الجمهورية في الغرض. وفي مقابل غياب رئيس الجمهورية حضرت سفارات الدول الأجنبية بمنشورات وفيديوهات لتهنئة الشعب التونسي بذكرى الثورة. واختار سفير بريطانيا بتونس تهنئة التونسيين من شارع الحبيب بورقيبة من خلال فيديو نشرته الصفحة الرسمية للسفارة على موقع الفايسبوك. من جانبها اختارت السفارة الألمانية بتونس تهنئة الشعب التونسي من خلال فيديو لوزير الدولة بوزارة الخارجية. ونشرت بعض السفارات الأخرى منشورات في صفحاتها الرسمية تهنى من خلالها الشعب التونسي بذكرى الثورة على غرار سفارة الولايات المتحدة الأمريكية وسفارات ايطاليا وسويسرا وكندا.
تجند له 30 عون امن ...ليلية الاطاحة باخطر مجرم في اريانة وفي حقه 18 منشور تفتيش واحكام سجنية
باب نات - تمكن اعوان فرقة الشرطة العدلية بأريانة الشمالية واعوان فرقة الطريق العمومي واثر مداهمة ليلية من الاطاحة بمجرم مصنف خطير جدا مختبأ داخل شقة ومحل 18 منشور تفتيش في قضايا براكاجات وسرقات وافتكاك الدراجات النارية من أصحابها والسطو على المنازل .... بالتحري معه تبين انه محكوم ايضا ب10 سنوات سجنا وانه فار من العدالة منذ 5 سنوات ويتنقل من مكان الى آخر حتى لا يتم كشف هويته والقبض عليه ..... وقد تم الاحتفاظ به باذن من النياية العمومية لمواصلة الابحاث معه. وللاشارة فان المتهم تجند له 30 عون امن للاطاحة به وايقافه.
  الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الجمعة 15 جانفي 2021
وات - باجة : تسجيل 54 اصابة بكورونا من جملة 117 تحليلا بباجة وهي النسبة الارفع فى شهر جانفي أثبتت نتائج 117 تحليلا فيروسيا تمّ اجراؤها امس الخميس بمخابر القطاعين العام والخاص وجود 54 اصابة بفيروس كورونا المستجد أي بنسبة تقدر ب 46,15 بالمائة وهي النسبة الارفع لعدد الاصابات مقارنة بعدد التحاليل منذ بداية شهر جانفي الجاري. وتتوزع الاصابات الجديدة على مدينة باجة(29 حالة) وتبرسق (9 حالات) وتستور(10 حالات) وحالتين لكل من معتمديات عمدون ونفزة ومجاز الباب ليصل العدد الجملي للاصابات منذ بداية الجائحة الى 3476 . وقد عرفت نسبة التعافي من الفيروس انخفاضا حيث بلغت 84,72 بالمائة بوصول عدد المتعافين الى 2945 شخصا فى حين لم تسجل امس اية حالة وفاة بالفيروس بالجهة علما ان عدد ضحايا كورونا بباجة وصل الى مائة شخص. أريانة : ارتفاع اجمالي عدد الوفايات بفيروس كورونا المستجد الى 229 حالة وتسجيل 11 حالة ايواء بالمستشفيات سجّلت ولاية اريانة 229 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد منذ انتشار الجائحة والى غاية يوم 14 جانفي الجاري مع تسجيل 11 حالة ايواء بالمستشفيات منها حالتان بقسم الانعاش في حين بلغ اجمالي الاصابات بالفيروس بالجهة 7369 اصابة مؤكدة منها 7274 اصابة محلية و95 اصابة مستوردة وفق تقرير محين صادر عن الادارة الجهوية للصحة باريانة. وتوزعت الاصابات وفق ذات التقرير الذي تحصلت (وات) على نسخة منه بين الاناث ب3947 اصابة والذكور ب3422 اصابة مع تسجيل 5923 حالة شفاء تام. كما سجلت المصالح الجهوية للصحة ارتفاعا لافتا للاصابات منذ بداية شهر جانفي الحالي حيث بلغ عدد الاصابات المؤكدة بالفيروس 1528 اصابة منها 1526 محلية واصابتان مستوردتان(02) توزعت بين الذكور ب721 اصابة والاناث ب807 اصابات مع تسجيل 25 حالة وفاة بالفيروس منذ بداية الشهر الحالي والى غاية اليوم الجمعة في حين تعافى نحو 129 شخصا . اما اجمالي عدد التحاليل المنجزة منذ بداية انتشار الوباء فبلغت بولاية اريانة 12277 تحاليل توزعت بين التحاليل المخبرية ب7570 تحاليل واختبارات سريعة ب4707 اختبارا كشفت عن اصابة 1005 شخصا بالفيروس منها 721 اصابة تم اكتشافها منذ بداية شهر جانفي الحالي. قابس : تسجيل حالتي وفاة و71 اصابة جديدة بكورونا سجّلت الجهة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية...
Actualités   المسافرون...
  المسافرون الى فرنسا مطالبون بدءا من 18 جانفي 2021 بالاستظهار بتحليل
باب نات - أعلنت الخطوط الجوية التونسية، الجمعة، انه يتعيّن على المسافرين الى فرنسا الاستظهار بشهادة مخبرية تثبت النتيجة السلبية لتحليل كوفيد-19، لا تتجاوز 72 ساعة من تاريخ التسجيل وذلك بداية من يوم 18 جانفي 2021. وأضافت الخطوط التونسية في بلاغ لها، أنّ كلّ مسافر سيلتزم بالعزل الذاتي لمدة 7 ايام بمجرد وصوله الى فرنسا مع إعادة إجراء تحليل ثاني في نهاية فترة العزل الذاتي. وكان رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس أعلن الخميس خلال مؤتمر صحافي تدابير جديدة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، خاصة بعد ظهور السلالتين البريطانية" و"الجنوب أفريقية" اللتين تثيران تخوفات المجتمع العلمي في فرنسا وأوروبا. وأبرزهذه التدابير فرض حظر تجول شامل من الساعة السادسة مساء لغاية السادسة صباحا ابتداء من السبت ولمدة 15 يوما على الأقل. وأضاف كاستكس إن ازدياد حالات العدوى التي كان يخشى منها كثيرا في أعقاب عطلة نهاية العام لم يحدث، لكنه قال إنه يمكن فرض إغلاق جديد "بدون تأخير" إذا تدهور الوضع الصحي. ومن أجل "منع انتشار" المتحورات البريطانية والجنوبية الأفريقية وعلى وجه الخصوص لمنع السلالة البريطانية الشديدة العدوى، التي لا تمثل حاليا سوى 1 إلى 1,5% من الإصابات، "من أن تصبح سلالة سائدة" في فرنسا، أعلن كاستكس إجراءات إضافية على الحدود. وقال إن المسافرين الذين يصلون إلى فرنسا من وجهات خارج الاتحاد الأوروبي سيتعين عليهم تقديم اختبار كوفيد 19نتيجته سلبية أجري قبل أقل من 72 ساعة، وسيتعين عليهم عزل أنفسهم لمدة سبعة أيام، على أن يجروا بعدها فحصا ثانيا.
صورة اليوم في ذكرى الثورة: زعيمة حزب الدستور يحيط بها المناضلون ويرفعون صورة المجاهد الأكبر الحبيب بورقيبة
نشرت الجمعة 15 جانفي، المناضلة والناشطة الحقوقية أم زياد صورة تزامنا مع الذكرى العاشرة للثورة، يظهر فيها بعض رموز حزب التجمع المنحل، محمد الغرياني وعبير موسي والسيدة العقريى يحيط بهم عدد من أبناء الحزب وهم يرفعون صور بن علي وهي صورة يبدو أنها التقطت ليلة هروب بن علي. وعلقت أم زياد على الصورة ساخرة من عبير موسى " أفضل ما نبدأ به اليوم صورة الزعيمة الصامدة وهي في الصفوف الاولى لحزب الدستور وتحيط بها كوكبة من المناضلين الاطهار الذين لا يبدلون تبديلا والجميع يلوحون بصور المجاهد الأكبر الحبيب بورڨيبة".
 المنظمة التونسية للأطباء الشبان تحمل وزارة الصحة ورئاسة الحكومة مسؤولية ما آلت إليه الوضعية الوبائية في البلاد من خطورة
وات - حملت المنظمة التونسية للأطباء الشبان، سلطة الإشراف وعلى رأسها وزارة الصحة ورئاسة الحكومة، مسؤولية ما آلت إليه الوضعية الوبائية في تونس من خطورة، وذلك في بيان أصدرته مساء الخميس تزامنا مع ذكرى مرور العقد الأول لاندلاع الثورة التونسية الموافق لـ14 جانفي من كل سنة. وحذرت في ذات السياق وزارة الصحة من التلاعب بمسار تكوين المقيمين في الطب لاستغلالهم في أقسام "كوفيد-19" وتجاهل ما ينجر عنه ذلك من تأثير على اختصاصاتهم، مشيرة إلى أن الانتفاع بخدمات قدماء الداخليين هو الحل الأسلم لتعزيز الإطار الطبي. وأشارت إلى أن المنظمة سبق أن قد تقدمت بعدد من الحلول التي لم يقع الإصغاء إليها معتبرة أن "العنصر البشري هو أهم سلاح في مكافحة الوباء" والمتمثل أساسا في الطاقم الطبي وشبه الطبي الذي تجند في الخطوط الأولى ضد الوباء منذ بدايته، ولم تعمل في المقابل وزارة الصحة على خلاص مستحقات عشرات الأطباء مستغنية عنهم. كما دعت الحكومة إلى إقرار خطوة واضحة لتأمين المؤسسات الصحية من الاعتداءات على الأعوان والتجهيزات والتأكيد على اجبارية التتبع من قبل المؤسسة التي يعتدى على أعوانها. وطالبت المنظمة في سياق متصل الحكومة برد الإعتبار للطبيب المقيم الراحل بدر الدين العلوي وتسمية مستشفى باسمه وتعويض عائلته ماديا ومعنويا مع احترام حرية عائلة الفقيد في الرفض أو القبول بالتعويض. وأكدت المنظمة في ذات البيان، مواصلة تحركاتها الاحتجاجية في صورة عدم إلتزام الحكومة بتأمين حياة الأطباء الداخليين والمقيمين عبر اتفاق مكتوب مع تحديد آجال التنفيد بالإضافة إلى إصدار أمر حكومي يبعث الهيئة الوطنية لإصلاح قطاع الصحة العمومية ويحدد تركيبتها وصلاحياتها والبرنامج والامكانيات المادية واللوجستية. أخبار "وات" المنشورة على باب نات، تعود حقوق ملكيتها الكاملة أدبيا وماديا في إطار القانون إلى وكالة تونس افريقيا للأنباء . ولا يجوز استخدام تلك المواد والمنتجات، بأية طريقة كانت. وكل اعتداء على حقوق ملكية الوكالة لمنتوجها، يعرض مقترفه، للتتبعات الجزائية طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل
الجزائر: مقتل خمسة مدنيين وإصابة ثلاثة بانفجار قنبلة محلية الصنع في شرق البلاد
فرانس 24 - لقي خمسة مدنيين حتفهم فيما أصيب ثلاثة آخرون بانفجار قنبلة محلية الصنع لدى مرور سيارتهم في محافظة تبسة في شرق الجزائر، وفق ما أفادت وزارة الدفاع الخميس في بيان. وجاء في بيان للوزارة: "توفي اليوم خمسة مواطنين وأصيب ثلاثة آخرون بجروح متفاوتة الخطورة إثر انفجار قنبلة تقليدية الصنع، وذلك عند مرور المركبة النفعية التي كان على متنها الضحايا بوادي خني الروم ببلدية ثليجان بولاية تبسة". وتحدثت الوزارة في البيان نفسه عن "القضاء" على إرهابي في منطقة خنشلة المجاورة في إطار جهود مكافحة الإرهاب من دون إقامة صلة بين الحادثين. وأضافت أنه "إثر نصب كمين محكم بواد بودخان (...) بولاية خنشلة، تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي (...) من القضاء على إرهابي خطير واسترجاع مسدس رشاش (...) وثلاثة مخازن مملوءة، وجهاز إرسال واستقبال محمول وهاتفين نقالين". فرانس24/ أ ف ب
فيروس كورونا: فرنسا تعلن فرض حظر تجول شامل من السادسة مساء ابتداء من السبت ولمدة 15 يوما على الأقل
فرانس 24 - أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس الخميس خلال مؤتمر صحافي تدابير جديدة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، خاصة بعد ظهور السلالتين البريطانية" و"الجنوب أفريقية" اللتين تثيران تخوفات المجتمع العلمي في فرنسا وأوروبا. وأبرزهذه التدابير فرض حظر تجول شامل من الساعة السادسة مساء لغاية السادسة صباحا ابتداء من السبت ولمدة 15 يوما على الأقل. وأضاف كاستكس إن ازدياد حالات العدوى التي كان يخشى منها كثيرا في أعقاب عطلة نهاية العام لم يحدث، لكنه قال إنه يمكن فرض إغلاق جديد "بدون تأخير" إذا تدهور الوضع الصحي. الوضع تحت السيطرة لكن لا يزال هشا وأوضح أن الوضع في فرنسا "تحت السيطرة" لكنه لا يزال "هشا"، إذ ما زال عدد الإصابات يصل إلى نحو 16 ألف إصابة جديدة يوميا. وحُظرت الأنشطة الرياضية الداخلية مجددا في الوقت الحالي، فيما ستظل المدارس مفتوحة. ومن أجل "منع انتشار" المتحورات البريطانية والجنوبية الأفريقية وعلى وجه الخصوص لمنع السلالة البريطانية الشديدة العدوى، التي لا تمثل حاليا سوى 1 إلى 1,5% من الإصابات، "من أن تصبح سلالة سائدة" في فرنسا، أعلن كاستكس إجراءات إضافية على الحدود. وقال إن المسافرين الذين يصلون إلى فرنسا من وجهات خارج الاتحاد الأوروبي سيتعين عليهم تقديم اختبار كوفيد 19نتيجته سلبية أجري قبل أقل من 72 ساعة، وسيتعين عليهم عزل أنفسهم لمدة سبعة أيام، على أن يجروا بعدها فحصا ثانيا. فرانس24/ أ ف ب
نحو
فرانس 24 - أصبح مجلس الشيوخ الأمريكي هو من بيده الأمر الآن للبت في قبول أو رفض محاكمة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وتبرئته من التهم المنسوبة إليه. فبعد تصويت سريع في مجلس النواب، الأربعاء 13 يناير/كانون الثاني، وافق المجلس على الشروع في عملية عزل ثانية للرئيس الأمريكي، في سابقة تاريخية هي الأولى من نوعها قبل أسبوع من انتهاء ولايته. ووجهت إلى دونالد ترامب تهمة "التحريض على التمرد" خلال هجوم أنصاره على مبنى الكابيتول في 6 يناير/كانون الثاني الجاري. وبات من المحتم الآن إرسال لائحة اتهامه إلى مجلس الشيوخ، الجهة المسؤولة عن تنظيم المحاكمة. في المحاكمة الأولى "لعزل" الرئيس أوائل عام 2020 التي كانت متعلقة بالقضية الأوكرانية، برأ مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الجمهورية الرئيس، ليتجنب بذلك ترامب العزل. هذه المرة أصبح الوضع مختلفا ولا تعرف نتيجة المحاكمة مسبقا. فرئيس الأغلبية الجمهورية الحالي في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل كان قد حذر من أن المحاكمة لا يمكن عقدها قبل نهاية ولاية دونالد ترامب. بيد أنه في يوم 20 يناير/كانون الثاني، يوم تنصيب الرئيس الجديد جو بايدن، ستتغير المعادلة ويصبح الديمقراطيون أغلبية في مجلس الشيوخ، وذلك بعد فوزهم بمقعدي ولاية جورجيا يوم 5 يناير/كانون الثاني. وهو ما يعني أنهم سيأخذون زمام المبادرة في القضية. ميتش ماكونيل يترك باب التشويق مواربا وصول القضية لمجلس الشيوخ لا يعني بالضرورة إدانة الرئيس الجمهوري. ففي الواقع، يتطلب الأمر أغلبية الثلثين أي موافقة 67 عضوا من أعضاء المجلس على إدانته. لذلك فإن الديمقراطيين بحاجة لإقناع 17 عضوا جمهوريا بالوقوف إلى جانبهم، وعند هذه المرحلة تبدأ الأمور في التعقد. فبالأمس في مجلس النواب، صوت عشرة جمهوريين منتخبين فقط لصالح "عزل" دونالد ترامب. وميتش ماكونيل نفسه لم يكن واضحا بشأن نواياه. فبعد أن أشار في الصحافة إلى أنه يؤيد توجيه الاتهام إلى دونالد ترامب، قال إنه لم يتخذ قراره بعد بشأن إدانة محتملة أثناء المحاكمة. وكتب إلى زملائه الجمهوريين أنا "أنوي الاستماع إلى الحجج القانونية عند عرضها على مجلس الشيوخ". إجراءات الإقالة قد تستمر إلى ما بعد فترة حكم المتهم مثل هذه الإدانة ستكون بلا شك رمزية. ففي الواقع، سيكون دونالد ترامب...
الغنوشي في كلمة للشعب:   مطلوب أن نعيد الاعتبار لقيمة العمل وبذل الجهد والابتكار والمبادرة بدل التواكل
وجه رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي في كلمة بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة التحية لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والشعب التونسي بكل فئاته . وهذه أهم ما جاء في الكلمة - ثورتنا بعد عشر سنوات ما تزال صامدة وماضية في طريقها إن شاء الله رغم محاولات العصف بها. - صمدت الثورة عشر سنوات وكانت سنوات بناء للدستور وترسيخ الديمقراطية والحريات، وعاش شعبنا خلال هذه السنوات صعوبات اقتصادية واجتماعية كثيرة ولكنه معتز بما أنجز - نأمل أن تكون العشرية الجديدة عشرية البناء الاقتصادي والاجتماعي وإرساء بنية تحتية قوية من مستشفيات وجامعات وطرقات ومطارات و موانئ وبنية أخلاقية قوية ومجتمعا متماسكا يعزز الأخوة والمواطنة - تونس تحتاج إلى المزيد من التضامن الوطني. - الثورة ماكان لها أن تقوم لولا التضامن الوطني وماكان لها أن تصمد لولا أن شعبنا من أكثر الشعوب في العالم العربي انسجاما. - مطلوب أن نرسّخ مبادئ الأخوة والحوار والمواطنة والتعاون والاستثمار في الثورة بدل قيم الاستهلاك. - مطلوب أن نحقق إلى جانب الحرية، العدالةَ الاجتماعية والشغل للمواطنين وأن نعيد الاعتبار لقيمة العمل وبذل الجهد والابتكار والمبادرة بدل التواكل. - لا دولة بدون مجتمع قوي ولا مجتمع قوي بدون فرد قوي معتز بنفسه وقدراته ويبادر في شتى المجالات. - ثورتنا انتصرت على الدكتاتورية ، أما بعد ذلك فالنصر يكون ببذل الجهد والعطاء.
Actualités النجم...
النجم الساحلي يعلن تعاقده مع المدرب لسعد الدريدي لمدة موسم ونصف
اعلن النجم الساحلي يوم الخميس عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك عن تعاقده مع المدرب لسعد الدريدي لمدة موسم ونصف الى غاية جوان 2022 للاشراف على فريق اكابر كرة القدم خلفا للبرازيلي جورفان فييرا. وكان النجم الساحلي انفصل عن فييرا في اعقاب تعادله مع ضيفه اتحاد تطاوين صفر-صفر ضمن الجولة السابعة لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم بينما انسحب الدريدي من تدريب النادي الافريقي اثر خسارة الفريق امام ضيفه نجم المتلوي بهدف دون رد لحساب الجولة السادسة. وسبق للسعد الدريدي (43 عاما) ان درب الملعب التونسي والملعب القابسي والنادي البنزرتي والنادي الصفاقسي والاتحاد المنستيري والنادي الافريقي. ويحتل النجم الساحلي الذي لم يعرف طعم الفوز خلال مقابلاته الثلاث الاخيرة في سباق البطولة بخسارة وتعادلين المركز السادس برصيد 11 نقطة مع مباراة مؤجلة امام النادي الصفاقسي. أخبار "وات" المنشورة على باب نات، تعود حقوق ملكيتها الكاملة أدبيا وماديا في إطار القانون إلى وكالة تونس افريقيا للأنباء . ولا يجوز استخدام تلك المواد والمنتجات، بأية طريقة كانت. وكل اعتداء على حقوق ملكية الوكالة لمنتوجها، يعرض مقترفه، للتتبعات الجزائية طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل
 الذكرى العاشرة للثورة: ارتفاع متواصل للتضخم وتفاقم عجز الميزان التجاري بين 2010 و2020
وات - سجّل الاقتصاد التونسي ارتفاعا متواصلا في معدل التضخم وذلك منذ سنة 2010 الى غاية 2020. وتفاقم معدل التضخم خاصة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، بحسب معطيات المعهد الوطني للاحصاء. وتعمق، كذلك، عجز الميزان التجاري بصفة تدريجية، في الفترة الممتدة بين 2010 و2020. وتقلص هذا العجز نسبيا سنة 2020 نتيجة تداعيات فيروس كوفيد - 19. أخبار "وات" المنشورة على باب نات، تعود حقوق ملكيتها الكاملة أدبيا وماديا في إطار القانون إلى وكالة تونس افريقيا للأنباء . ولا يجوز استخدام تلك المواد والمنتجات، بأية طريقة كانت. وكل اعتداء على حقوق ملكية الوكالة لمنتوجها، يعرض مقترفه، للتتبعات الجزائية طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل
  القصرين: عدد من الشبان يعمدون إلى رشق مركز حي النور بالحجارة
وات - أقدم عدد من شباب حي النور بمدينة القصرين، مساء اليوم الخميس، على الإعتداء على مركز الأمن الوطني بالحي المذكور، عبر رشقه بالحجارة، مما اضطر الوحدات الأمنية الى إستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، وفق مصدر أمني بالجهة. وذكر ذات المصدر في تصريح ل"وات"، أنه تم تركيز دوريات أمنية أمام مركز الأمن الوطني بحي النور لحمايته من الإعتداءات، التي تندرج في إطار أعمال شغب متكررة منذ الشهر الماضي. يذكر أن مركز الأمن بحي النور تعرض أواخر شهر ديسمبر المنقضي إلى اعتداءات متكررة من قبل عدد من الأطفال والشبان تراوحت أعمارهم بين 15 و25 سنة، عبر رشقه ورشق السيارت الأمنية الرابضة أمامه بالحجارة والزجاجات الحارقة، وتمكنت الوحدات الأمنية بالمدينة من التصدي لهم. أخبار "وات" المنشورة على باب نات، تعود حقوق ملكيتها الكاملة أدبيا وماديا في إطار القانون إلى وكالة تونس افريقيا للأنباء . ولا يجوز استخدام تلك المواد والمنتجات، بأية طريقة كانت. وكل اعتداء على حقوق ملكية الوكالة لمنتوجها، يعرض مقترفه، للتتبعات الجزائية طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل
 ليبيا! ليبيا! ليبيا.. يا سيادة الرئيس..!
نصرالدّين السويلمي احتضنت العاصمة الليبيّة الخميس فعاليّات الملتقى الليبي الأفريقي الذي ناقش العلاقات الليبيّة الأفريقيّة وسبل تطويرها من خلال التركيز على ثلاثة محاور أساسيّة "سياسي/ اقتصادي/ أمني"، وشارك في الملتقى إلى جانب أعضاء مجلس النوّاب ورئيس المجلس العديد من المسؤولين الليبيّين على رأسهم وزير الخارجيّة وثلّة من سفراء وممثلي الدول الأفريقيّة. وكان اللقاء فرصة سانحة مكّن السفراء الأفارقة من حديث إلى رئيس مجلس إدارة الشركة الليبيّة للاستثمار الخارجي عبد الحكيم الشويهدي الذي قدّم مداخلة تعرّض من خلالها إلى وضع الاستثمارات الليبيّة في أفريقيا وأهميّتها وسبل تطويرها. ولأنّها بلاد تشتغل ورئيس يبحث بالمجهرعن مصالح شعبه، فقد شهد اللقاء حضور سفير تركيا بطرابلس سرهات أكسين كضيف شرف! تلك دولة تتابع مصالحها وتسعى إلى ترسيخ ثقافة المنافع المشتركة، "فيدني ونفيدك"، دولة لا تتردّد كثيرا حتى يفوتها قطار الاقتصاد وقطار الاستثمار وقطار العلاقات وقطار الجوار ثمّ قطار الحياة، إذا كان السفير التركي صديقا لطرابلس فكيف أقنع الدول الأفريقيّة فقبلت بحضوره؟! ذلك هو الفرق بين عقليّة تعمل من أجل تسمين ثروة بلادها وعقليّة تعمل من أجل تكديس الصلاحيّات باستعمال السطو المدستر. حاولنا البحث عن المشاركة التونسيّة ونشاطها خلال وأثناء وعقب اللقاء " الملتقى الليبي الأفريقي" وهل تداركت بعض الكثير الذي فات وسعت إلى استثمار هذه المحطّة في صالح البلدين، إلّا أنّنا لم نعثر ولو على خبر يتيم، وبالعودة إلى صفحة بعثتنا على النت، وجدنا آخر نشاط لصفحة قنصليتنا بطرابلس كان بمناسبة جلسة مجلس الأمن حول تحديات حفظ السلم والأمن الدوليّين برئاسة قيس سعيّد، ثمّ أربع مواد تمّ إرفاقها في شهر نوفمبر ومادتين في شهر أكتوبر ثمّ لا شيء في شهر سبتمبر وأوت! أمّا صفحة السفارة فآخر عهدها بالنشاط يعود إلى تاريخ 24 ديسمبر 2013!!!!!!!! ليبيا يا سيادة الرئيس! ليبيا يا فخامة الرئيس!! ليبيا غرّبت وشرّقت وابتعدت وتركتنا ونحن جيرانها وأرحامها وترابها وعمقها ودمها ولحمها!!! ليبيا يا جلالته ليبيا يا سموّه...
سمير الشفي: الاضرابات التي شنها اتحاد الشغل في عهد بن علي أكثر من الاضرابات التي شنها في 10 سنوات من الثورة
اتّهم الخميس 14 جانفي، الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل سمير الشفي أطرافا سياسية بترويج ما وصفها مغالطات شنيعة وفظيعة في حق اتحاد الشغل. وخلال استضافته في برنامج حواري على القناة الوطنية بمناسبة الذكرى العاشرة للثورة أفاد الشفي بأن أبرز هذه المغالطات هو الحديث عن الاضرابات بعد الثورة. وقال الشفي انه وخلافا لما يتم ترويجه فان الاضرابات التي شنها اتحاد الشغل قبل الثورة أي في عهد بن علي، كانت أقل من الاضرابات بعد الثورة. وتابع الشفي منتقدا العبارات التي يستعملها البعض للحديث عن اتحاد الشغل من قبيل اتحاد الخراب وقال "اتحاد الشغل هو فعلا خراب على الناس الّي ما تحبش الخير لتونس
 سيدي بوزيد: اختيار 3 مقترحات مشاريع في إطار تنفيذ مشروع
وات - تنفّذ "مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل"، مشروع "بناة الثقة" (نبني.تي آن) في كل من بلديّات جلمة وسيدي بوزيد وبئر الحفي من ولاية سيدي بوزيد، "بهدف تعزيز قدرات المواطنين ودعم البلديات من أجل خلق فضاءات مشتركة ترسيخا للديمقراطية المحلية". وبيّن منسق مشروع "نبني.تي آن"، سامي منصوري في تصريح أفاد به (وات)، اليوم الخميس، أن المشروع ينجز في 11 بلديّة من بينها 3 بلديات بولاية سيدي بوزيد، تم في إطاره تكوين 30 راصدا، قاموا بدورهم بتوزيع استبيان على 600 مواطن في كل بلدية لمعرفة حاجيات متساكنيها، وقع على إثرها اختيار 3 مقترحات تتعلق بمشاريع الانارة وتهيئة المناطق الخضراء وتعبيد الطرقات، وستحضى المشاريع المختارة بخطة مناصرة من أجل انجازها. وأضاف، ان المشروع يتضمن نشرية شهرية تطرح اهم مشاغل السكان واهم الانجازات البلدية، مشيرا الى أن المشروع انطلق منذ سنتين وسيتواصل، بهدف مزيد دفع المواطن وحثه على المشاركة مع البلديات في اختيار المشاريع استنادا على مبدأ التشاركية والشفافية وتقوية التواصل بين المواطنين وصنّاع القرار المحلي، للوصول لتقديم خدمات ذات جودة عالية. يذكر أن مشروع "نبني.تي آن" تنفذه "مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل"، بالشراكة مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية حول الحوكمة المحلية، لفائدة 11 بلدية من ولايات سيدي بوزيد وبن عروس وبنزرت ومدنين. أخبار "وات" المنشورة على باب نات، تعود حقوق ملكيتها الكاملة أدبيا وماديا في إطار القانون إلى وكالة تونس افريقيا للأنباء . ولا يجوز استخدام تلك المواد والمنتجات، بأية طريقة كانت. وكل اعتداء على حقوق ملكية الوكالة لمنتوجها، يعرض مقترفه، للتتبعات الجزائية طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل
كورونا: 63 وفاة و2377 إصابة جديدة
متابعة - سجّلت وزارة الصحة يوم 13 جانفي الجاري، 63 حالة وفاة جراء فيروس كورونا و2377 إصابة جديدة بالفيروس من جملة 7137 تحليلا مخبريا. وأوضحت الوزارة في بلاغها المتعلق بالوضع الصحي بالبلاد أن العدد الجملي للوفيات والإصابات المكتشفة بلغ على التوالي 5478 حالة وفاة و170895 إصابة، منذ ظهور هذا الوباء في تونس بداية مارس الماضي. في المقابل أكدت الوزارة أن عدد المتعافين تماما من الفيروس بلغ 124610 متعافيا.
Actualités  منظمة...
 منظمة مناهضة التعذيب فرع تونس تطلق حملة
وات - أعلنت المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب فرع تونس، اليوم الخميس، عن إطلاق حملة "إلى متى ؟" وذلك بغاية "تسليط الضوء على إشكالية الإفلات من العقاب والحاجة الماسة لإرساء العدالة، لكونهما أبرز تحديات الديمقراطية التونسية الناشئة"، وفق بلاغ للمنظمة. وأوضحت المنظمة، في بيان لها بمناسبة مرور عشر سنوات على الثورة التونسية، أنها أطلقت الحملة بالتعاون مع المبادرات المواطنية والجمعياتية الهادفة إلى فتح حوار وطني حول مناهضة التعذيب وتكريس حقوق الإنسان، وذلك لتحسيس الرأي العام الوطني حول مسألة الإفلات من العقاب. وذكرت أنّ الحملة انطلقت اليوم بنشر مقطع فيديو وإنجاز ثلاث جداريات وبالدعوة إلى تمويل مشاريع جمعيات تونسية حول مسألة مناهضة التعذيب والعنف المؤسساتي. وبيّنت أنّ تونس، مقارنةً ببعض بلدان المنطقة التي شهدت ثوراتها قمعا عنيفا، تمكنت من الشروع في مسار انتقالها الديمقراطي عبر تنظيم انتخابات حرة والعمل على ضمان حرية التعبير، إضافة إلى المبادرة بإرساء مسار العدالة الانتقالية، وهو "ما يثبّت الرغبة في القطع مع ممارسات التعذيب وانتهاكات الماضي الشنيعة"، وفق ذات البيان. كما أشارت إلى أنّ العنف المؤسساتي، ورغم إحراز تقدّم، "لا يزال قائماً ودون محاسبة مما يضعف دولة القانون التي لا تزال في طور البناء"، موضّحة أنّ تونس تشهد اليوم توالي العديد من مشاريع القوانين والخطابات السياسية، التي "تعكس تنامي النزعة الرجعية لإعادة تأسيس دولة ذات صبغة أمنية لا تأبه لاحترام الحريات الأساسية وتحقيق العدالة لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان". ولفتت المنظّمة إلى أنّ مسار العدالة الانتقالية لا يزال يعاني الكثير من العراقيل باستمرار، وأبرزت أنّ تضاعف المبادرات في مجلس نواب الشعب بهدف فرض شبه مصالحة كاملة هو ما يؤدي الى التخلي حتما عن المسار برمته، معتبرة أنّ مثل هذه المبادرات هي "خيانة لروح الثورة وتفتح الباب أمام مخاوف جدية من العودة إلى ممارسات النظام البائد". كما أكّدت أيضا أنّ العدالة تواجه عقبات عدة، بين البطء الإجرائي ونقص الإمكانيات وضعف إرادة القضاة إضافة إلى العوائق المفروضة من قبل الجهاز الأمني والدعاوى الكيدية وترسانة القوانين غير الملائمة ممّا يؤدّي إلى النتيجة...
   معتصمو
وات - هدّد، اليوم الخميس، معتصمو "حقل الدولاب" الواقع على حدود معتمديتي العيون وسبيطلة من ولاية القصرين، بإحراق مقرّ شركة البحث عن النفط وإستغلاله بالبلاد التونسية "سيريبت" المستغلة للحقل، احتجاجا على سياسة المماطلة والتسويف التي تنتهجها الدولة تجاههم وعدم استجابتها لمطالبهم المتعلقة بالانتداب المباشر في الشركة ومساهمتها الجدية في تنمية المناطق المتاخمة. وأضاف، الناطق الرسمي باسم إعتصام الدولاب "محمد رؤوف خضراوي"، في تصريح لـ(وات)، أن ذلك يأتي، كذلك، احتجاجا على "التهم الكيدية والملاحقات الأمنية ضدّ عدد من المعتصمين، الى جانب وفاة زميلهم جراء حادث سير تعرض له عندما كان بصدد جلب الأكل لهم"، على حد قوله. وذكر ذات المتحدث، أن معتصمي الدولاب أقدموا عشية اليوم، في حركة تصعيدية على احراق العجلات المطاطية بمحيط المنشأة النفطية "سيريبت"، مشيرا الى أنه وفي صورة "عدم الإستجابة الى مطالبهم وتواصل سياسية اللامبالاة تجاههم وعدم الافراج على زملائهم فإنهم سيقومون باحراق الشركة وحقل الدولاب"، حسب تعبيره. يذكر أن عددا من العاطلين عن العمل من مختلف المستويات التعليمية من متساكني المناطق المتاخمة لشركة "سيريبت" تحت إسم "تنسيقية الدولاب"، اعتصموا منذ شهرين أمام هذه المنشأة البترولية المنتصبة بحقل الدولاب منذ سنة 1969، وعمدوا في عدة مناسبات، الى غلقها وتعطيل العمل بها في سبيل الضغط من أجل الاستجابة الى مطالبهم. أخبار "وات" المنشورة على باب نات، تعود حقوق ملكيتها الكاملة أدبيا وماديا في إطار القانون إلى وكالة تونس افريقيا للأنباء . ولا يجوز استخدام تلك المواد والمنتجات، بأية طريقة كانت. وكل اعتداء على حقوق ملكية الوكالة لمنتوجها، يعرض مقترفه، للتتبعات الجزائية طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل
أحزاب التيار الديمقراطي وقلب تونس والتكتل تدعو إلى ضرورة تصحيح مسار الثورة التونسية
وات - دعت أحزاب التيار الديمقراطي وقلب تونس والتكتل الى ضرورة تصحيح مسار الثورة التونسية وتشريك الشباب في إدارة البلاد والبحث عن حلول للأزمتين الاقتصادية والاجتماعية. كما أكدت هذه الأحزاب في بيانات صدرت عنها الخميس، إحياء لذكرى 14 جانفي 2011 والثورة التونسية، ضرورة الحوار بين مختلف الأطراف على قاعدة المصلحة الوطنية. فقد حيا التيار الديمقراطي، نضالات التونسيات والتونسيين شخصيات وأحزابا ومنظمات في مواجهة الاحتلال، فالدكتاتورية، من أجل فرض سيادة الشعب على أرضه ومستقبله، مهيبا بالمواطنات والمواطنين "لاسترجاع القيم الجامعة، والالتقاء حول حلم مشترك، ونبذ العنف والتطرف، أيا كان مصدرهما وأيا كانت مظلتهما". وحيا التيار في بيانه ح النواب المؤسسين مجددا اعتزازه بدستور تونس الديمقراطي المدني والتزامه بتنزيل مبادئه في التشريعات ومؤسساته على أرض الواقع وعلى رأسها المحكمة الدستورية. وسجل حزب التيار الديمقراطي ارتياحه لما شهده المجتمع المدني من طفرة نوعية جعلت منه رأس حربة في مواجهة الفساد وقاطرة نحو الشفافية والحوكمة الرشيدة، مشددا على ضرورة الالتزام الكامل بقوانين النفاذ إلى المعلومة وحماية المبلغين عن الفساد. كما عبر عن رضاه على ما ضمنه الدستور وأقرته القوانين من استقلال للقضاء، حاثا القضاة على تفعيل هذا المبدأ وشن حملة أياد نظيفة على الفساد الذي ينخر اقتصاد التونسيات والتونسيين ويفسد حياتهم السياسية. وجدد التيار دعوته إلى حوار وطني يعمل على صياغة دستور اجتماعي واقتصادي لتونس ويسمح بالالتقاء حول مشترك واسع للتنمية الجهوية مع احترام حق الأجيال القادمة في بيئة سليمة ويحرر الاقتصاد من منظومة الريع والامتيازات ويكرس دور الدولة الاستراتيجي في التخطيط والتعديل وضمان تكافؤ الفرص بين المواطنات والمواطنين. من ناحيته، أكد حزب قلب تونس في بيانه، أنتونس ولئن قطعت خلال العشريّة الماضية بكثير من التعثّر أشواطا على درب إرساء ممارسة الحريات السياسيّة وبناء المؤسسات الدستوريّة، "فإنّ الطريق لازالت طويلة على درب استكمال هذه المؤسسات، وفي مقدمتها المحكمة الدستوريّة، التي بدونها لا ولن يستقيم ويكتمل البناء الديمقراطي". ودعا الى الوقوف على الجوانب الأخرى التي ارتكزت عليها...
المنتخب الوطني للأصاغر يسافر إلى الجزائر
يسافر المنتخب الوطني للأصاغر اليوم الجمعة 15 جانفي 2021 على الساعة الثانية بعد الزوال في اتّجاه الجزائر عبر رحلة خاصة تدوم حوالي ساعة ونصف وذلك للمشاركة في الدورة الترشيحية لاتحاد شمال افريقيا المؤهلة لكأس افريقيا المغرب 2021 والتي تحتضنها الجزائر من 18 الى 24 جانفي القادم بمشاركة منتخبات تونس وليبيا والجزائر. وللتذكير فقد وجه المدرب الوطني ناجح التومي الدعوة الى 30 لاعبا للمشاركة في هذه الدورة وهم : أمان الله مميش، فرج بن نجيمة ، ادم بن احمد، راقي العواني، صالح البرهومي، يوسف خالد، محمد امين الناوي، فراس المهدواني، وسيم المغزاوي، مكرم الصغير ، يوسف سنانة ، صلاح العياري، نايزك الليلي، غسان المعتوقي، ياسين الماجري، رامي حمدوش ، كمال بن سالم ، خليل اللومي ، محمد امين بن علي ، محمد الطرابلسي ، محمد امين جراد ، رفاء الدين الرياحي ، جاسم النصراوي ، ايمن مامني ، محمد امين القلعي ، محمد الأحمر ، محمد ناصر الطرابلسي ، شادي عفيفة ، كريم العابد ، يوسف الخليفي.
وفاة محمد بالرخيصة والد الدولي السابق ولاعب الترجي التونسي المرحوم الهادي بالرخيصة جرّاء إصابته بكورونا
توفي محمد بالرخيصة والد الدولي السابق لاعب الترجي التونسي المرحوم الهادي بالرخيصة اليوم الجمعة 15 جانفي 2021 جرّاء إصابته بفيروس كورونا . وعلمت وكالة تونس افريقيا للأنباء (وات) انه تفاعلا مع وصية المرحوم محمد بالرخيصة برغبته في دفنه بقرقنة بجانب قبر ابنه فقيد الرياضة التونسية الهادي بالرخيصة كما افادت بذلك عائلة الفقيد اوصى رئيس الحكومة هشام المشيشي حال سماعه بالمصاب الجلل بتنفيذ وصية المرحوم وأذن بتأمين نقله إلى مسقط رأسه قرقنة وموراة جثمانه الطاهر في اطار احترام البروتوكول الصحي واحترام الإجراءات المعمول بها في هذا الظرف الصحي الاستثنائي الذي تمرّ به البلاد كسائر بلدان العالم.

Top Radio Tunisie

IFM

107184
Radio Babnet Babnet
Page vues :50272
- Mhz
71 965 945 Hot line: 98 315 876
5 / 10
24 Votes
...
Radio Babnet 100% Tarab

باب نات تونس
Site Web
http://www.babnet.net/
Adresse
Rue Lac Victoria, Les Berges du Lac, Tunis Tunise
Wikipedia
Email
info@babnet.net
Téléphone
71 965 945 Hot line: 98 315 876
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/pages/Babnet-Tunisie/98042334631
Twitter
http://twitter.com/babnet_Tunisie
Youtube
http://www.youtube.com/babnet
Google
https://plus.google.com/107912606198375817563
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.babnet.net/feed.php
Date
Langue
Arabe
Type