Radio Le Kef  إذاعة الكاف

7 novembre 1991 Publique Généraliste, Régionale Le Kef 96.8 Tabarka 106.7 Arabe
Actualités الوكالة...
الوكالة التونسية للتعاون الفني تدعو الراغبين في العمل في اطار التعاون الفني الى الإطلاع على عروضها عبر وسائل الاتصال الخاصة بها
أكدت الوكالة التونسية للتعاون الفني أن جميع العروض الواردة على الوكالة يتم الإعلان عنها وبصفة حصرية عن طريق وسائل الإتصال الرسمية الخاصة بها . ودعت الوكالة في بلاغ لها اليوم الإثنين 30 جانفي 2023 الراغبين في العمل في إطار التعاون الفني الى الإطلاع حصريا على العروض الواردة ضمن العناوين التالية البوابة الإلكترونية للوكالة www.atct.tn والصفحة الرسمية للوكالة على الفايس بوك https://www.facebook./com/agence.tct الصفحة الرسمية للوكالة على تويتر https://twitter.com/ATCTunisie وصفحة الوكالة على أنستغرام https://www.instagram.com/atct.tunisia/?hl=fr وصفحة الوكالة على يوتيوب https://www.youtube.com/channel/UCSi3KSuyodpUaulZfBRtDAQ وصفحة الوكالة على لينكد https://www.linkedin.com/in/agence-tunisienne-de-coop وأوضحت الوكالة التونسية للتعاون الفني أنها لا تتحمل أي مسؤولية عن عروض العمل بالخارج أو البلاغات المنشورة بمواقع وصفحات أخرى بما في ذلك المنسوبة إليها.
تونس تحقق فائضا في ميزان التجارة الخارجية لمنتوجات الصيد البحري قارب 7ر269 مليون دينار مع موفى أكتوبر 2022
حقق ميزان التجارة الخارجية لمنتوجات الصيد البحري مع موفى شهر أكتوبر 2022 فارقا إيجابيا قارب 7ر269 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من 2021 ما شكل ارتفاعا بنسبة 8ر17 بالمائة. وقاربت صادرات تونس من منتوجات الصيد البحري، وفق بيانات المرصد الوطني للفلاحة، 5ر29 الف طن بقيمة 612 مليون دينار مقابل 6ر24 ألف طن بقيمة 5ر495 مليون دينار، بزيادة كمية قدرها 9ر19 بالمائة وبنسبة 5ر23 بالمائة على مستوى القيمة. وسجلت صادرات تونس من منتوجات الصيد البحري، وفق العدد 12 من نشرية اليقظة والتي اعتمدت على معطيات جمعها المرصد من خلال المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري، ارتفاعا طفيفا على مستوى معدل الأسعار عند التصدير ناهز 3 بالمائة. وصدرت تونس القشريات والأسماك والمصبّرات وشبه المصبّرات الى 49 وجهة تصدّرتها إيطاليا من خلال الاستحواذ على 5ر32 بالمائة تليها ليبيا بنحو 1ر15 بالمائة واسبانيا بنحو 6ر12 بالمائة. وبلغت وادرت منتوجات الصيد البحري، الى موفى أكتوبر 2022، زهاء 8ر54 الف طن بقيمة 3ر342 مليون دينار مقابل 2ر53 الف طن بقيمة 6ر266 مليون دينار، خلال نفس الفترة من 2021، اي بارتفاع كمي بنسبة 3 بالمائة و 4ر28 بالمائة على مستوى القيمة. وشهدت معدّلات الأسعار، على مستوى التوريد، ارتفاعا بنسبة 24 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021 لتمر من 5 دنانير للكيلوغرام « كلغ »، الى 2ر6 دينار للكلغ. علما وان الأسماك المجمّدة المتمثلة في التّن المجمّد، تعد من أهم الأصناف الموردة الى السوق التونسية.
سحب عابرة اليوم الاثنين مع استقرار نسبي في درجات الحرارة ورياح قوية بالمناطق الساحلية
يتميز الطقس اليوم الاثنين 30 جانفي 2023 بنزول أمطار متفرقة ورعدية بالشمال والوسط الشرقي وتكون محليا غزيرة بأقصى الشمال الغربي مع ظهور سحب عابرة ببقية الجهات. و حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي، تبقى الحرارة نسبيا في استقرار وتتراوح القصوى بين 11 و16 درجة وتكون في حدود 8 درجات بالمرتفعات. و تتسم الاجواء بشدة الرياح بالمناطق الساحلية حيث تصل سرعتها إلى مستوى 60 كلم/س والنشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري فيما يكون البحر شديد الاضطراب.
نقابة  موزّعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة تقرر تعليق نشاطها بداية من اليوم احتجاجا على وضعية القطاع
اكدت الغرفة النقابية الوطنية لموزّعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة الجملة مضيّها قدما في قرار تعليق نشاطها بداية من اليوم الاثنين 30 جانفي  والى غاية 1 فيرفري 2023، نظرا للوضعية الصعبة التي يعيشها القطاع. رئيس غرفة موزّعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة محمد منيف يضيف 00:00:00 | 00:00
فكرة عن النتائج الأولية للانتخابات ببعض مراكز التجميع والفرز بولايات الشمال الغربي
انتهت عملية الفرز والعد وتجميع اصوات الناخبين بكامل الدوائر الانتخابية بولاية الكاف حيث افرزت النتائج الاولية التالية حسب موفد اذاعة الكاف علي اليونسي الى مركز الفرز : الدائرة الانتخابية نبر الطويرف ساقية سيدي يوسف تاجروين قلعة سنان حصول المترشح عماد الدين السديري على المرتبة الازولى ب 4057 صوتا والدائرة الانتخابية الكاف الغربية الكاف الشرقية تحصل المترشح ياسر قراري على المرتبة الاولى ب ب 4179 صوتا والدائرة الانتخابية القلعة الخصبة الجريصة القصور الدهماني والسرس تحصلت المترشحة ريم المعشاوي على المرتبة الاولى ب 4365 صوتا وبولاية باجة انتهت في حدود الرابعة من صباح اليوم عملية فرز وعد الاصوات وقد بلغت النسبة العامة للتصويت في الدور الثاني للانتخابات التشريعية 11 فاصل 8 بالمائية و افرزت عملية الفرز الاولي حصول رضا الدلاعي وعواطف الشنيتي و معز الرياحي بثينة الفانمي على المراتب الاولى في كل دائرة انتخابية التفاصيل مع مراسلنا ناجي الخلولي من مركز الفرز والتجميع بباجة 00:00:00 | 00:00 هذا وتتواصل عملية الفرز بمركز التجميع والفرز بجندوبة لنتائج عملية التصويت في الدور الثاني للانتخابات التشريعية
أنس جابر تفقد وصافة تصنيف لاعبات التنس المحترفات وتتراجع الى المركز الثالث
فقدت التونسية انس جابر وصافة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات الصادر اليوم الاثنين 30 جانفي 2023 وتراجعت الى المركز الثالث في اعقاب بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى (غراند سلام) التي اختتمت امس الاحد على ملاعب ملبورن. وكانت انس جابر دخلت بطولة استراليا وهي مصنفة ثانية عالميا لكن خروجها منذ الدور الثاني امام التشيكية ماركيتا فاندروسوفا وتتويج البيلاروسية ارينا سابالينكا باللقب حكما عليها بالتراجع الى المركز الثالث عالميا. وحافظت البولونية ايغا سيفاتيك على الصدارة بينما تراجعت كل من الامريكية جيسيكا بيغولا والفرنسية كارولينا غارسيا مرتبة واحدة لتصبحا في المركزين الرابع والخامس على التوالي. وحققت الكازخستانية ايلينا ريباكينا وصيفة بطلة استراليا قفزة هامة ب15 مرتبة لتصعد الى المركز العاشر عالميا.
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعلن مساء اليوم عن النتائج الاولية  لعملية الاقتراع بمختلف الدوائر
ينتظر ان يشرع مجلس الهيئة العليا المستقلة لانتخابات بداية من ظهر اليوم الاثنين 30 جانفي 2023 في تفحص محاضرتجميع النتائج التي ترد عليه من الهيئات الفرعية والمصادقة عليها فضلا عن الاطلاع على كافة التقارير المتعلقة بالحملة الانتخابية قبل الاعلان عن النتائج الاولية للدور الثاني من الانتخابات التشريعية. وذكر رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر انه بناء على تلك التقارير، يمكن الغاء بعض النتائج كليا او جزئيا في حال ثبوت ارتكاب مخالفات او جرائم انتخابية ذات تاثير جوهري وحاسم على النتائج. وكان بوعسكر صرح يوم السبت بأنّ الاعلان عن النتائج الأولية للدورة الثانية من الانتخابات التشريعية سيكون في أجل أقصاه يوم الاربعاء 1 فيفري القادم على أن يتمّ الإعلان عن النتائج النهائية لهذه الانتخابات إثر انقضاء كافة الطعون والبتّ فيها في أجل لا يتجاوز السبت 4 مارس 2023 . وإثر الاعلان على النتائج النهائية سيتمّ مباشرة دعوة المجلس النيابي الجديد للانعقاد في جلسته الافتتاحية. وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع، التي جرت امس الاحد في الدور الثاني للانتخابات التشريعية 11,3 بالمائة وفق ما اعلنه رئيس الهيئة العلا للانتخابات فاروق بوسكر مساء امس خلال نقطة اعلامية بقصر المؤتمرات بالعاصمة 00:00:00 | 00:00 من جهة اخرى فند فاروق بوعسكر، ما اعتبره « ادعاءات بتزييف نتائج الانتخابات » داعيا كل من يشكك في نزاهة الانتخابات إلى تقديم اثباتاته إلى القضاء. وأكد بوعسكر أن الهيئة على ذمة القضاء الجزائي والقضاء الإداري، مضيفا إن « الاتهام بالتدليس والتزوير دون إثبات هو من قبيل الجنايات التي تدخل تحت طائلة القانون ». واعتبر  الناطق الرسمي  باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري من جهة اخرى ان الهيئة ليست المسؤولة الوحيدة عن تراجع إقبال التونسيين على التصويت. وأضاف إن تقييم المسار الانتخابي يجب أن يشمل كافة المتدخلين في الشأن...
Actualités بطولة دبي...
بطولة دبي الدولية لكرة السلة: النادي الافريقي يحقق فوزه الثاني على التوالي
حقق النادي الافريقي فوزه الثاني على التوالي ضمن بطولة دبي الدولية لكرة السلة بعد تغلبه على نادي بيروت اللبناني 74-71 في المباراة التي اقيمت اليوم الاحد 29 جانفي 2023 ضمن منافسات المجموعة الثانية. وكان النادي الافريقي تفوق في مقابلته الاولى يوم السبت على جمعية سلا المغربية 73-51 ليتصدر بذلك المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط. ويركن ممثل كرة السلة التونسية يوم الاثنين للراحة على ان يتبارى يوم الثلاثاء المقبل نادي الرياضي اللبناني في مواجهة رهانها الصدارة.
نسبة المشاركة في الاقتراع في الدور الثاني للانتخابات التشريعية في تونس تبلغ 11,3 بالمائة
صرح رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر ان نسبة المشاركة في الاقتراع اليوم الأحد 29 جانفي 2023 في الدور الثاني للانتخابات التشريعية بلغت 11,3 بالمائة. وأفاد بوعسكر في ندوة صحفية مساء اليوم الاحد بمقر المركز الاعلامي للهيئة بالعاصمة، انه بعد غلق كافة مراكز الاقتراع في 131 دائرة انتخابية على الساعة السادسة مساء تم تسجيل مشاركة 887 الفا و688 ناخبا في التصويت من بين 7 ملايين و853 الفا و447 ناخبا مسجلا اليا واختياريا. وقال إن نسبة 11,3 بالمائة هي نسبة رسمية أولية للاقبال على التصويت مع قابلية هامش خطأ ضئيل، مشيرا الى ان النسب الرسمية الدقيقة تتحدد من خلال محاضر النتائج في كافة مكاتب الاقتراع التي تتضمن معطيات رسمية على غرار الامضاءات وعدد الاوراق المستخرجة من الصندوق. وتوزعت نسب المشاركة حسب الجنس، وفق بوعسكر، بين 67,64 بالمائة رجال، و32,66 بالمائة نساء ملاحظا ان « عملية التصويت جرت في ظروف طيبة ولم تشهد اخلالات او تجاوزات تذكر طيلة ساعات الاقتراع في كافة الدوائر الانتخابية تقريبا ». وافاد رئيس هيئة الانتخابات ان عددا كبيرا من مراكز الاقتراع بصدد اتمام عملية فرز الاصوات واعداد المحاضر الخاصة بذلك قبل تعليقها مباشرة على باب مكتب الاقتراع وبالتالي يمكن الاطلاع على النتائج والتعرف على الفائزين مبدئيا في الدوائر الانتخابية. واشار الى جميع المحاضر تحال بصفة رسمية الى مراكز التجميع التابعة للهيئات الفرعية عبر مسالك مؤمنة من قبل قوات الامن والجبش الوطنيين، لتشرع كل هيئة فرعية مباشرة في عملية عد الاصوات الراجعة لكل المترشحين وتحرير محضر التجميع الخاص بها قبل احالتها عل انظار مجلس هيئة الانتخابات، الذي من المرجح ان يكون في حالة انعقاد بداية من ظهر غد الاثنين لتفحص تلك المحاضر والمصادقة عليها، فضلا عن الاطلاع على كافة التقارير المتعلقة بالحملة الانتخابية قبل الاعلان عن النتائج الاولية للدور الثاني من الانتخابات التشريعية. وذكر بوعسكر انه بناء على تلك التقارير يمكن الغاء بعض النتائج كليا او جزئيا في حال ثبوت ارتكاب مخالفات او جرائم انتخابية ذات تاثير جوهري وحاسم على النتائج.
جمعيات شريكة في ملاحظة الانتخابات تعاين سير العملية الانتخابية وبعضها يندد بسوء معاملة الملاحظين والصحفيين
نددت الجمعيات الشريكة في عملية ملاحظة الانتخابات ب »العنف المادي واللفظي والمنع  » ضد الملاحظين والصحافيين خلال عمليات الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية التي جرت اليوم الاحد 29 جانفي 2023. جاء ذلك في نقطة صحفية عقدتها بصورة عاجلة هذه الجمعيات ومن بينها مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية وشبكة مراقبون لملاحظة الانتخابات.
انتخابات تشريعية /الدور الثاني: عتيد تسجل ارتفاعا في عدد المخالفات مع إقبال ضعيف للناخبين
أكد نائب رئيس الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات (عتيد) مهدي بن هيبة اليوم الأحد 29 جانفي 2023 أنه تم رصد عدد من المخالفات والاخلالات متفاوتة الخطورة على غرار شبهة شراء أصوات من قبل أحد المترشحين بمحيط مركز الاقتراع ابن خلدون بنابل المدينة واعلام قوات الأمن وشبهة توزيع أموال لفائدة أحد المترشّحين بدائرة قفصة الجنوبية تم إثرها إيقاف 3 أنفار من قبل الأمن. وتميّزت العمليّة  وفق بن هيبة في ندوة صحفية انتظمت مساء اليوم الأحد بمقر الجمعية بالدندان ببطء نسقها إلى جانب إقبال ضعيف للناخبين الذي تواصل في الفترة المسائية  مقابل ارتفاع في الاخلالات التي وصلت محاولات التأثير على الناخبين من قبل ممثلي المترشحين وذلك بمراكز الاقتراع حي النهوض بالمتلوّي- قفصة وشارع بورقيبة بجندوبة من قبل أخت أحد المترشّحين. وأشار بين هيبة الى أن الانتخابات شهدت اخلالات أخرى على غرار تحبير السبابة اليمنى عوض اليسرى بعدد من المراكز ببن قردان، وسليانة، وسوسة، وحالات مرافقة داخل الخلوة غير مبرّرة بأحد مراكز جندوبة بلغت حدّ إمضاء المرافق والتصويت مكان الناخب. اما فيما يتعلّق بجاهزية الهيئة وعمل أعوانها فقد سجلت جمعية عتيد شبهات تتعلّق بحياد بعض أعضاء مركز الاقتراع بمدرسة المحطّة بالمتلوّي-قفصة (عضوان من المكتب عدد 2 و المكتب عدد 3 أحدهما قام بتزكية أحد المترشّحين و الثاني شارك في الدور الأوّل كممثّل مترشّح). كما لم يتمكن عدد من الناخبين المسجّلين من ممارسة حقّهم في الاقتراع نظرا لغياب أسمائهم بقائمات الناخبين الورقيّة بمركز الاقتراع غرّة جوان بالمنستير، والتضييق على تنقّل الملاحظين (مدرسة الزياتين ببوعرادة- سليانة ومدرسة بورقيبة بقعفور-سليانة، مركز الاقتراع بلواتة بنزرت الجنوبية) مع غياب لافتة تدلّ على مركز الاقتراع وعدم تعليق قائمات الناخبين بمدرسة بورقيبة-قعفور بسليانة. واعتبر بن هيبة ان نسبة التصويت الضعيفة على غرار الدورة الأولى والاقبال الضعيف يعكس تذبذب المسار الانتخابي منذ انطلاقه  وانعكاس الاختيارات التشريعية والسياسي على مشاركة الناخبين في العملية الانتخابية. وكانت عتيد قد سجلت اليوم حالات نقل منظم للناخبين عبر سيارات خاصة او سيارات نقل ريفي وحافلات صغرى، بالقيروان وباجة الشمالية  و...
جائزة البرتغال الكبرى للجيدو: التونسية سارة المزوغي تخرج منذ الدور الثاني
خرجت لاعبة الجيدو التونسية سارة المزوغي اليوم الاحد 29 جانفي 2023 من الدور الثاني لوزن ما فوق 78 كلغ ضمن منافسات المجموعة الاولى لجائزة البرتغال الكبرى اثر خسارتها امام الهولندية كارين ستيفنسون. واعفيت سارة المزوغي من خوض الدور الاول شانها في ذلك شان منافستها الهولندية. وتعرف جائزة البرتغال الكبرى مشاركة 580 مصارعا (344 في صنف الرجال و236 في صنف السيدات) يمثلون 83 دولة.
باجة: منسّق منظمة « عتيد » يؤكد ضعف الإقبال على التصويت وعدم تجاوز نسبة 5 بالمائة إلى حدود الواحدة بعد الزوال
قال منسق منظمة « عتيد » بباجة سفيان الماكني إن نسبة الاقبال على الانتخابات اليوم الاحد 23 جانفي 2023 في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية ضعيف ولا تتجاوز 5 بالمائة إلى حدود الساعة الواحدة ظهرا حسب ما رصدته فرق منظمة « عتيد » وعدد من هياكل المجتمع المدني الملاحظة للانتخابات. وأضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء(وات) أن الاقبال بمركز مدرسة قصر باردو بلغ حتى الساعة الواحدة 4.7 بالمائة، وبلغ بمركز مدرسة شارع بورقيبة 5.26 بالمائة بعد إقبال 343 ناخبا من ضمن قرابة 6 الاف ناخب مرسم بهذا المركز الذي يعد احد اكبر المراكز بباجة الجنوبية. ولاحظ الماكني هيئة الانتخابات تعمد إلى حجب لنسب الاقبال وهي بصدد تسجيل كل ناخب يأتي للانتخاب للتعرف اذا كان مسجّلا اراديا أو آليا وذلك بهدف احتساب نسبة الناخبين من المسجلين إراديا وفق تصوّره معتبرا ان الهيئة تسعي الى تجميل الارقام وانها هيئة تنفيذية، على حدّ تعبيره. يشار إلى أن منظمة « عتيد » ركّزت عددا من الملاحظين القارين بمراكز نمودجية وملاحظين متنقلين ومنتشرين بعدد من المراكز خاصة بدائرتي باجة الشمالية وباجة الجنوبية.
غلق مراكز الاقتراع  للدورة الثانية لانتخابات مجلس نواب الشعب على الساعة السادسة من مساء اليوم و انطلاق عمليات فرز الاصوات
اغلقت على الساعة السادسة من مساء اليوم الاحد 29 جانفي 2023 مراكز الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية لتنطلق عمليات فرز اصوات الناخبين . و بلغت نسبة الإقبال على الانتخابات التشريعية في دورها الثاني إلى حدود الساعة الثالثة بعد الزوال، 7.73 بالمائة، إذ أن عدد الناخبين بلغ 606 آلاف و731 ناخبا وفق ما اعلنه رئيس الهيئة العليا للانتخابات فاروق بوعسكر خلال النقطة الإعلامية الثالثة بقصر المؤتمرات والتي عقدت في حدود الثالثة و45 دقيقة. 00:00:00 | 00:00 من جهته  وصف الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات محمد التليلي المنصري نسبة الإقبال على الانتخابات التشريعية في دورها الثاني اليوم ب »المتواضعة والضعيفة،,مضيفا قوله انه في كافة المسارات السياسية، ثلث الجسم الانتخابي هو المعني بالانتخاب، لكن النسب المسجلة صارت ضعيفة وهي أقل من الثلث معتبرا أنّ « أسباب هذه المسألة متاحة لكل المتداخلين والمختصين لدراستها . 00:00:00 | 00:00 من جهة ثانية, أوضح الناطق الرّسمي باسم هيئة الانتخابات أنّ الهيئة تُعطي الأرقام بكل شفافية وليس هنالك أيّ تعليمات لمنع رؤساء مراكز الاقتراع من الإدلاء بالمعلومة، إلا أن رؤساء مراكز الاقتراع، لديهم مهام كثيرة أخرى وفي بعض الأحيان تكون المعلومة غير متاحة لديهم ». وبيّن المنصري أنّ ملاحظي الانتخابات من مكونات المجتمع المدني منتشرون في جلّ مراكزالاقتراع ملاحظا أنّ النسب ستكون متلائمة مع ما يسجله الملاحظون. و في رده على تساؤلات بشان تسجيل محاولات للتاثيرعلى الناخبين ,قال المنصري انهم بصدد انتظار التقارير النهائية و...
Actualités جندوبة:...
جندوبة: الهيئة الفرعية ترفض اطلاع الصحافيين على نسب المشاركة
تواصل الهيئة الفرعية للانتخابات بجندوبة رفضها الرد على الاتصالات المتكررة لمكتب وكالة تونس افريقيا للأنباء بالجهة وعدد من المؤسسات الإعلامية الأخرى بخصوص نسب اقبال الناخبين على مراكز الاقتراع بالجهة للادلاء باصواتهم في الدور الثاني للانتخابات التشريعية. وقد اتسم اقبال الناخبين على صناديق الاقتراع بالدوائر الانتخابية الأربعة (طبرقة -عين دراهم،غار الدماء-وادي مليز ،جندوبة،بوسالم-بلطة بوعوان) الى حدود الرابعة من مساء اليوم الاحد بنسق مشابه للنق المشاركة في انتخابات الدور الأول تقريبا وفق ما أكدته مصادر بمكاتب الاقتراع طلبت عدم الكشف عن اسمائها اذ لم تتجاوز في احدى المراكز بدائرة جندوبة 6.8 بالمئة من مجموع المسجلين بذات المركز. ويبلغ عدد الناخبين بكاف710ة الدوائر الانتخابية بولاية جندوبة والموزعين على الدوائر الانتخابية الأربعة المعنية بهذ710 الاستحقاق الانتخابي على 187 مركزا 268 ألفا و 468 ناخبا .
رئيس منظمة الدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: 141 ملاحظا ومنسقا لمتابعة ممارسة الأشخاص ذوي الاعاقة لحقهم في الاقتراع
أكد رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يسري المزاتي اليوم الأحد 29 جانفي 2023 بقاعة العمليات المركزية المخصصة لملاحظة الدور الثاني للانتخابات التشريعية بأحد النزل وسط العاصمة، تواجد 141 بين ملاحظ ومنسق بكامل الدوائر الإنتخابية (131 دائرة) لمتابعة ممارسة الأشخاص ذوي الاعاقة لحقهم في الاقتراع. وأفاد رئيس المنظمة بأن أكثر من 40 بالمائة من الملاحظين حاملون لإعاقة قائلا إنها « تجربة نموذجية في تونس وفي المنطقة العربية ». ونوّه في هذا الإطار بحُسن التواصل والتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة والناخبين والناخبات، « في ظل تواجد أعوان مكلفين بالتوجيه والارشاد في اكثر من 80 بالمائة من مراكز ومكاتب الاقتراع ». كما سلّط الضوء على عديد الاشكالات في كل من ولايات سوسة وتطاوين وسيدي بوزيد، « حيث تم منع الملاحظين من الدخول لمراكز الاقتراع ورفض بطاقة الاعتماد للدور الأول للانتخابات التشريعية ديسمبر 2022 ليتم حل الاشكال بعد اطلاع المسؤولين عن تلك المراكز على بلاغ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في هذا الخصوص. وأشار يسري المزاتي إلى توفر « حافظات برايل » الخاصة بذوي الإعاقة البصرية في أكثر من 85 بالمائة من مكاتب الاقتراع، مضيفا أن 65 بالمائة من مراكز الاقتراع مهيّأة بالممرات المخصصة لذوي الاحتياجات الخصوصية. وذكر في سياق متصل، أن 40 بالمائة من مراكز الاقتراع ليست بها إشارات توضّح مسار الوصول إلى مكاتب الاقتراع وأن 51 بالمائة من هذه المراكز لا تتوفر فيها إشارات وتوجيهات خاصة بذوي الاعاقة و47 بالمائة منها لا تتوفر على قائمات الناخبين بصفة واضحة وصور ومعلقات توجيهية خاصة بمراحل الاقتراع بلغة الإشارة، مضيفا أن 92 بالمائة من مراكز الاقتراع لا يوجد بها مترجمون للغة الإشارة.
فكرة حول سير العملية الانتخابية بدوائر الشمال الغربي
بلغت نسبة المشاركة العامة في الاقتراع للدور الثاني من الانتخابات التشريعية 6.44 بالمائة إلى حدود الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاحد 29 جانفي 2023 وفق ما أفاد به رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بالكاف عمر اليعقوبي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء. و رصدت زميلتنا نائلة بريني سير عملية التصويت في مختلف دوائر الولاية في اجواء عادية مع تسجيل تفاوت في نسب الاقتراع بين المراكز 00:00:00 | 00:00 الزميل رفيق القاسمي واكب سير العملية الانتخابية بعدد من مراكز الاقتراع بتبرسق و تستور و تيبارو باجة الشمالية و باجة الجنوبية 00:00:00 | 00:00 الزميل وليد المنصوري و فكرة حول سير عمليات التصويت بعدد من مراكز الاقتراع بمعتمديات بوسالم و بلطة بوعوان و غار الدماء ووادي مليز 00:00:00 | 00:00 و بولاية سليانة , تفاوتت نسب الاقبال على عمليات التصويت بين مراكز الاقتراع بالدوائر الانتخابية مكثر كسرى الروحية و بوعرادة لعروسة قعفور سيدي بوريس , وفق ما عاينه الزميل فوزي العثماني 00:00:00 | 00:00...
الكاف: سير عملية الاقتراع بالمدرسة الابتدائية أم الاكليل بمعتمدية جريصة
في اطار مواكبة اذاعة الكاف لسير عمليات التصويت بمختلف الدوائر الانتخابية , نائلة البريني واكبت سير عملية الاقتراع بالمدرسة الابتدائية أم الاكليل بمعتمدية جريصة  00:00:00 | 00:00
سليانة: فكرة حول سير العملية الانتخابية بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية 2 مارس 1934 الاخوات بمعتمدية قعفور
في اطار مواكبة اذاعة الكاف لسير عمليات التصويت بمختلف الدوائر الانتخابية  فوزي العثماني وفكرة حول سير العملية الانتخابية بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية 2 مارس 1934 الاخوات بمعتمدية قعفور  00:00:00 | 00:00  
مكثر: انتظارات شباب منطقة سند الحداد من النائب
بعض شباب منطقة سند الحداد معتمدية مكثر يدلون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية و يتحدثون عن امالهم للزميل فوزي عثماني 00:00:00 | 00:00
مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية دقة الجديدة: نسبة التصويت الى حدود الساعة الثالثة تبلغ حوالي 22 بالمائة
في اطار مواكبة اذاعة الكاف لسير عمليات التصويت بمختلف الدوائر الانتخابية رفيق القاسمي واكب سير العملية الانتخابية بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية دقة الجديدة بالائرة الانتخابية باجة الجنوبية تبرسق تيبار ,حيث بلغت نسبة التصويت الى حدود الساعة الثالثة حوالي 22 بالمائة  00:00:00 | 00:00
Actualités فاروق...
فاروق بوعسكر: نسبة الإقبال على التصويت تبلغ 7.73 الى حدود الساعة الثالثة
أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أن نسبة الإقبال على التصويت في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية بلغت 7فاصل73 الى حدود الساعة الثالثة من جهته, وصف الناطق الرسمي باسم الهيئة محمد التليلي منصري في تصريح صحفي نسب الاقبال على الاقتراع بالمتواضعة و الضعيفة 00:00:00 | 00:00 و في رده على سؤال بشان تسجيل محاولات للتاثير على الناخبين ,قال المنصري انهم بصدد انتظار التقارير النهائية من الهيئات الفرعية بكافة الدوائرالانتخابية و انه سيتم التعامل قانونيا مع هذه التجاوزات و الاخلالات 00:00:00 | 00:00  
الكاف: تسجيل نسبة إقبال على التصويت بـ 6,44 بالمائة إلى حدود الواحدة ظهرا بالجهة
بلغت نسبة المشاركة العامة في الاقتراع للدور الثاني من الانتخابات التشريعية بولاية الكاف 6.44 بالمائة إلى حدود الساعة الواحدة من ظهر اليوم الاحد 29 جانفي 2023 وفق ما أفاد به رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بالكاف عمر اليعقوبي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء. وقال اليعقوبي إن العملية التصويت تسير في أجواء عادية، ولم يتم تسجيل تجاوزت في العملية الانتخابية التي يتنافس فيها 6 مترشحون عن 3 دوائر انتخابية للفوز بمقاعد بولاية الكاف الثلاثة بالبرلمان القادم مشيرا أن الهيئة كلفت مجموعة من المراقبين لمتابعة سير الحملة الانتخابية.
منظمة عتيد بقعفور: سير العملية الانتخابية منظمة و الظروف في العموم تعتبر طيبة
يواصل فرق المراقبة والملاحظين مراقبة العملية الانتخابية حيث اكدت نور الغربي عن منظمة عتيد بقعفورللزميل فوزي العثماني ان الظروف في العموم تعتبر طيبة 00:00:00 | 00:00
الحماية المدنية : ثلاثون حالة وفاة في حوادث مختلفة ...
سجلت وحدات الحماية المدنية وفاة ثلاثين (30) شخصا وإصابة 334 آخرين في حوادث مختلفة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وفق المتحدث باسم الحماية المدنية. وقامت وحدات الحماية المدنية، خلال نفس الفترة، بـ 347 تدخلا، بينها 92 تدخلا للنجدة والإسعاف بالطرقات و214 تدخلا للإسعاف في غير حوادث المرور و36 تدخلا لإطفاء الحرائق.
شبكة
قالت شبكة مراقبون إنّ الاقتراع في الدور الثاني للانتخابات التشريعية " شهد سابقة خطيرة في مراكز الاقتراع، حيث تعمّد عدد من رؤساء مراكز الاقتراع حجب نسبة المشاركة عن منظمات المجتمع المدني والصحفيين". وأشارت، في بيان الإثنين، إلى "غياب الشفافية وإتاحة المعلومة يوم الاقتراع"، وهو ما اعتبرته "سابقة خطيرة في رصيد هيئة الانتخابات من زاوية الخرق الصارخ لمبدأ الشفافية وإتاحة المعلومة، مما يساهم في اهتزاز الثقة في العملية الانتخابية". وأضافت مراقبون أنّ هيئة الانتخابات خرقت المسار الانتخابي، منذ انطلاقه، في مبادئه الأساسية، التي تقوم عليها كل عملية انتخابية من مساواة وشفافية واستقلالية ومقروئية، مشيرة إلى أنّ الخروقات كانت كثيرة منها الإطار القانوني ببعده الشكلي المتعلق بطريقة وضعه الانفرادية وكذلك مضمونه المتعلق بالأحكام الجديدة التي جاء بها والماسة بأهم المبادئ الانتخابية. ولاحظت أنّ الدّور الثاني من الانتخابات التشريعية كان "شكليّا"، أما "فعليا هو دور أول مكرّر"، حيث لم يفز سوى 23 مترشحا بمقاعد خلال الدور الأول، موزعة بين 13 مقعدا عن طريق التصويت و10 مقاعد بصفة آلية نظرا لوجود مترشح وحيد. كما كانت 7 دوائر انتخابية (كلها بالخارج) معفاة من الانتخابات بحكم عدم وجود أي مترشح بها، وكنتيجة لذلك، غطت الدورة الثانية للانتخابات 131 دائرة انتخابية من إجمالي 154 دائرة انتخابية معنية بعملية الاقتراع، أي الأغلبية الساحقة للدوائر الانتخابية. وبيّنت أن الإطار الترتيبي للانتخابات كان منقوصا، إذ أنّ هيئة الانتخابات لم تصدر سوى 4 قرارات ترتيبية موزعة بين قرارين يتعلقان بمسائل متصلة بالآجال الخاصة باعتماد الملاحظين الدوليين والأجانب (القرار عدد 1 لسنة 2023) وممثلي المترشحين (القرار عدد 2 لسنة 2023)، وقرار يتعلق بالمحافظة على نفس السقف الجملي للإنفاق الخاص بالدور الأول دون إمكانية الجمع بينهما (القرار عدد 5 لسنة 2023). أما القرار الرابع فيتعلق بتحديد روزنامة الدورة الثانية للانتخابات التشريعية، ولكنّها لم تصدر أي قرار ترتيبي يتعلق بتأطير المناظرات بين المترشحين الى الدور الثاني، والتي تعتبر من أهم الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الهيئة، حيث بقيت هذه الآلية الاتصالية الجديدة خارج دائرة القانون،...

Top Radio Tunisie

IFM

253182
Radio Le Kef Le Kef
Page vues :67449
Tabarka-106.7 Mhz

5 / 10
24 Votes
...
Radio Le Kef (إذاعة الكاف) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 7 novembre 1991, le même jour que Radio Gafsa. Arabophone, elle couvre le nord-ouest du pays.

إذاعة الكاف إذاعة جهوية تونسية تقع استوديوهاتها بمدينة الكاف انطلق بثها يوم 7 نوفمبر 1991 وهي تغطي منطقة الشمال الغربي التونسي. تبث برامجها بالعربية لمدّة 18 ساعة يوميا على موجات الأف أم. [عدل]
Site Web
http://www.radiokef.tn/
Adresse
Rue Mongi Selim, 7100 Le Kef Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Le_Kef
Email
Téléphone
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/pages/Radiokeffm/547320468745007?ref=hl
Twitter
https://twitter.com/radiokef1
Youtube
https://www.youtube.com/channel/UCCfBQo8mNjAqcP9V5_dUtwg/videos
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiokef.tn/feed/
Date
7 novembre 1991
Langue
Arabe
Type
Publique