Radio Culturelle  إذاعة تونس الثّقافيّة

29 mai 2006 Publique Culturelle,Nationales Grand Tunis 101.1 Monastir 103.7 Nabeul 89.5 Beja 98.7 Tabarka 103.4 Bizerte 98.5 Arabe
Actualités مسرح...
مسرح الاوبرا تونس  يقدم العرض الراقص « شياطين »
قدم مسرح الاوبرا تونس لمدينة الثقافة  يوم  امس الأربعاء بمسرح الجهات العرض قبل الأول للعمل المسرحي الراقص « شياطين » وهو انتاج مشترك مع الفنانة امال الفرجي هذا العمل الذي انتج تكريما للفنان نجيب خلف الله، يتناول عبر مجموعة من اللوحات الكوريغرافية قصة سياسي متسلط، مارس حكمه على شعبه بقبضة من حديد، عاشوا في عهده كل أنواع الضيم والظلم، مما جعلهم يثورون عليه وينخرطون في انتفاضة عارمة غير عابئين بعواقب حكمه. في هذا العمل، يتحول الجسد، بأدق تضاريسه وبحركاته وتموجاته المشبعة بالدلالات الرمزية الى أداة للتعبير، بل الى تعبيرة فنية متفردة يوظفها الممثل بجهد كبير لإيصال رسالة ما، فيتمازج الخوف بالأمل والفرح بالألم، وبالمثابرة من اجل تغيير الواقع المقيت الذي عاشوا فيه دهورا، ويطلق العنان لثورة داخلية رفضا للظلم وطلبا للحق وللحرية والعدالة بكل معانيها. تتعدد اللوحات وتتالى، سجال متعدد الانساق فرضه الممثلون والراقصون فيكشفون تفاصيل ماضي عاشوه بغبن ومرارة وحاضر ضبابي تعمه الفوضى ابطاله شخصيات لا تفقه من لغات التعبير الا الصياح حينا والانطواء أحيانا اخرى، وأيضا على عتبة مستقبل في علم المجهول. في هذا العرض، وظفت الفنانة امال الفرجي العديد من العناصر الفرجوية والركحية على غرار الموسيقى المرافقة والاضاءة الموجهة لإيصال فكرة أساسية هي ان الظلم لا يولد الا الخوف وان الخوف مهما طال بصاحبه سياتي يوم وينجلي وينعتق الجسد والروح من ظلم الظالمين.
مخبر ترميم المخطوطات والرق برقادة يستقبل فريق المحافظة وترميم الخشب في اطار تبادل التجارب
 استقبل يوم  أمس الأربعاء فريق مخبر ترميم المخطوطات والرق برقادة فريق المحافظة وترميم الخشب من مخبر المحافظة وترميم المجموعات الثقافية التابع لدائرة التنمية المتحفية، في  اطار التبادل بين خبراء مخابر المعهد الوطني للتراث في مجال التكوين وتحين المعلومة،  ولإفادتهم وتكوينهم وتحيين مكتسباتهم من زادهم المعرفي في مجال المدوات القطع الأثرية المتكونة من المواد العضوية بالاعتماد  على  شفط الأكسيجين .
ياسين بن سليمان يتوج بالجائزة الاولى للمسابقة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي من بين اكثر 5400 مشارك من 99 بلدا
يقول ياسين بن سليمان ذو ال14 عاما والمتوج منتصف فيفري بالجائزة الاولى للمسابقة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي « كودافور » للفئة العمرية 14/17سنة من بين اكثر من 5400 مشارك من 99 بلدا « حلمي ان اصبح رائد فضاء وان التحق بوكالة الفضاء الامريكية نازا ». ارتسمت على وجه ياسين عريضة ولمعت عيناه لما بدأ الحديث عن الاختراع الذي توج بفضله بالجائزة الاولى والذي اطلق عليه اسم « سمارت سايف » (السلامة الذكية) والمتمثل في خزنة اموال آمنة تعتمد الذكاء الاصطناعي لفتحها واغلاقها بالاضافة الى قدرتها على عد الاموال المخزنة. وتبرز اضافة ياسين في اختراعه في تطويره لقدرات الخزنة على التعرف على صاحبها فلا تفتح الا بأمر صوتي وبعد الاجابة على سؤال صوتي شخصي وسري فتتولى الالة في مرحلة اولى التعرف على « بصمة الصوت » ثم تتثبت من صحة الجواب قبل قبول الامر الصوتي. واشار ياسين الى ان خزنته الذكية مزودة كذلك بكاميراه قادرة على التعرف على فئة الاوراق المالية التي تخزن بها بما يخول لها عد الاوراق واحتساب مجموعها باستعمال « آلة القراءة  »  » ماشين ليرننغ  » وهي معطيات لا يطلع عليها الا صاحب الخزنة. واضاف بان اختراعه الذي هو نموذج مصغر للخزنة الذكية قابل لمزيد التطوير ليصنع باحجام مختلفة يمكن بيعها للمستعملين الخواص او المؤسسات المالية و البنكية مبرزا ان خزنته قابلة لمزيد التطوير باعتبار توفر امكانيات لربطها بتطبيقات معلوماتية على الهواتف الذكية تخول امكانيات اخرى للتحكم فيها عن بعد باستعمال بصمة الصوت او بصمة العين بالاضافة الى بصمة الاصبع وتمكن كذلك في باب السلامة امكانية التفطن عبر ارساليات التنبيه على الهاتف لمحاولات الاختراق او السرقة. يقول ياسين  » التحقت بالنادي الخاص « جونيور روبوتيكس بقليبية » منذ سنتين وازداد حبي للاختراعات والتكنولوجيات الرقمية التي وجدت فيها ظالتي بما توفره لي من امكانيات للابتكار والتطوير وباتت البرمجة الرقمية خاصة في ميادين الذكاء الاصطناعي فرصة كبيرة للابحار في عالم التكنولوجي الذي يوفر للمستعملين حلولا بسيطة ومتطورة باختراعات انسانية تعزز تفاعل الآلة مع محيطها ».
قاعة الفن الرابع بالعاصمة  تقدم اخر الاعمال المسرحية لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف
تستضيف قاعة الفن الرابع بالعاصمة الإنتاجات المسرحية الجديدة لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف، وذلك أيام 26 و27 و28 فيفري الحالي. وتُقام هذه العروض على الساعة الرابعة مساءً. وتُستهلّ هذه العروض بالمسرحية الغنائية « مرض الهوى » للمخرج رضوان هنودي وأداء لكلّ من منذر جبابلي والجمعي العماري ولبنى مقري ورحمة كافي وشيماء هنودي وصابر جبوري وحسام علوي وخميس بوغانمي وحمزة حجري. وتدور أحداث المسرحية الغنائية « مرض الهوى » حول حاكم مستبد هائم في حب فتاة من البدو الرحل، فيقرر خطبتها، لكن أهلها يرفضون هذه المصاهرة، فيقررون الرحيل هربا من بطشه، غير أن الحاكم ظل يتتبع أثر حبيبته ويلحق بها رغم أخطار الرحلة، ويعيدها رفقة أفراد قبيلتها، بعد أن تخلى عن بطشه. ويتغنى هذا العمل بالحب والسلام، ويصوّر مظاهر الحياة البدوية وقساوتها في حلها وترحالها، وغيرها من الصور التي تبرز ثراء المخزون الثقافي في الحياة البدوية، حيث تضطلع المرأة بعديد الوظائف الاجتماعية والاقتصادية وإنجاز عديد الأعمال كجلب الماء من العيون ورحي الحبوب وغزل الصوف ونسج الأغطية وغيرها من الأعمال. ويُتابع الجمهور يوم 27 فيفري مسرحية « اكس » (X) للمخرج محمد الطاهر خيرات وأداء الممثلين عبد الرحمان الشيخاوي ومنير خزري والأزهر الفرحاني وسهام التليلي وصابر العمري. وتتمحور أحداث هذا العمل حول شاب يشارك في مسابقة لاكتشاف دواء، لكن عديد العراقيل واجهته ومنعته من تسلم جائزته. وتختتم سلسلة هذه العروض بمسرحية « ذئاب منفردة » دراماتورجيا وإخراج : وليد دغسني وأداء منجي الورفلي ومنير الخزري ومنير العماري ونور الدين الهمامي ووليد الخضراوي وشيراز العياري وسيف الدين الشارني.
كوفيد   :19تسجيل 191 اصابة جديدة واستقرار في عدد الوفيات في الوسط المدرسي
سجّل الوسط المدرسي ارتفاعا في عدد الاصابات بكوفيد-19 بـ 191 حالة اصابة جديدة، خلال الفترة المتراوحة من 16 فيفري الجاري الى 22 من نفس الشهر، ليرتفع بذلك اجمالي الاصابات منذ العودة المدرسية الحالية الى غاية 22 فيفري الجاري الى 7851 حالة اصابة حسب ما جاء في بلاغ وزارة التربية حول تطور الوضع الوبائي بالوسط المدرسي وتوزعت الاصابات الجديدة بين 86 حالة في صفوف التلاميذ و82 حالة في صفوف الاطار التربوي ليرتفع بذلك اجمالي الحالات على التوالي الى 3264 لدى التلاميذ و3667 لدى الاطار التربوي وذلك منذ العودة المدرسية والى غاية 22 فيفري الجاري وارتفع اجمالي الاصابات في صفوف اطار الاشراف الاداري والبيداغوجي والاداريين والقيمين والقيمين العامين والمرشدين التطبقيين الى 686 اصابة منذ العودة المدرسية الى غاية 22 فيفري الجاري وبلغت الاصابات في صفوف العملة 234 اصابة خلال ذات الفترة واستقرت حالات الوفيات في حدود 39 حالة وفاة وتطورت حالات الشفاء بـ273 حالة شفاء جديدة خلال الفترة المتراوحة بين 16 فيفري الجاري و22 من نفس الشهر
فوج الكشافة التونسية بزعفران يواصل انجاز مشروع نموذجي في اطار التعاون التونسي الدنماركي
يواصل فوج الكشافة التونسية بمنطقة زعفران من معتمدية دوز الجنوبية انجاز مشروع نموذجي لإحداث منتزه عائلي وفضاء منتج من اشجار النخيل، بمركز التخييم الكشفي بالمنطقة، وذلك ضمن 21 مشروعا تنجزها منظمة الكشافة التونسية بمختلف ولايات الجمهورية بالتعاون مع منظمة الكشافة الدنماركية واوضح قائد فوج زعفران للكشافة التونسية نصر قريرة ان هذا المشروع، الذي اختير كأفضل مشروع تنجزه الكشافة التونسية في اطار التعاون مع الكشافة الدنماركية، سيمكن من احداث فضاء عائلي للترفيه خاصة وان الجهة تفتقد لمثل هذه الفضاءات، علاوة على بعث مشروع منتج يضم عددا من اشجار النخيل يمكن استغلال عائداتها بعد دخولها في طور الانتاج في دعم الانشطة الكشفية وافاد المصدر ذاته ان امتلاك فوج الكشافة التونسية بمنطقة زعفران لفضاء يتم استغلاله كمركز للتخييم الكشفي، ساعد الى حد بعيد في انجاز مشروعي المنتزه العائلي والفضاء المنتج من اشجار النخيل، حيث تم في مرحلة اولى القيام بحفر بئر سطحية لري اشجار الزينة التي تم تركيزها بالمشروع الاول واشجار النخيل بالمشروع الثاني ثم الشروع في مد شبكات الاقتصاد في مياه الري وانجاز الاحاطة للفضائين باستعمال جريد النخيل علاوة على تواصل انجاز وحدة صحية
تالة : إيقاف اشخاص يتاجرون في الأثار
تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش بمنطقة الحرس الوطني بتالة اليوم الأربعاء 24 فيفري من القبض على أشخاص أصيلي ولايات مجاورة يتجارون في الآثار والتفويت فيها لأشخاص أجانب خارج التراب التونسي وحجز لديهم رأس أثري قديم و حجارة ثمينة و قطع صغيرة من الأحجار اللامعة يفوق ثمنهم المليوني دينار.
Actualités جامعة صفاقس...
جامعة صفاقس تصدر نشرية الكترونية خاصة بالباحثين الشبان
 أطلقت جامعة صفاقس مؤخرا نشرية إلكترونية شهرية تزود الباحثين الشبان بالمعطيات والفرص المتاحة في مجالات البحث والتجديد والشغل وإحداث المؤسسات على الصعيدين الوطني والدولي تحمل عنوان « بحث وشغل » . وتهدف هذه النشرية التي صدرت بعدُ في مناسبتين إلى تدعيم تشغيلية حملة الدكتوراه في السياق الاقتصادي الحالي الذي يصعب معه تشغيل كل أصحاب الشهائد والذي يمكن أن يكون فيه خلق الثروة عبر المعرفة وتثمين البحث والتجديد حلا لامتصاص الأزمة بحسب ما دوّنه المسؤول عن النشرية ونائب رئيس جامعة صفاقس علي البقلوطي في افتتاحية هذه الوسيلة الإخبارية. وشدد البقلوطي على أهمية « تحويل نتائج البحوث التطبيقية إلى مؤسسات ناشئة وإرساء مصالح للبحث والتنمية صلب المنشآت والمؤسسات العمومية والخاصة ». وتتضمن النشرية جملة من الأركان القارة التي تتعلق بعروض ما بعد الدكتوراه والمنح الدراسية والتربصات والمؤسسات الناشئة ومتفرقّات . من جهته، اعتبر رئيس جامعة صفاقس أن إحداث هذه النشرية يعد مبادرة لإرساء استراتيجية اتصالية متكاملة من شأنها أن تعزز التواصل والتفاعل الإيجابي بين مختلف مكونات الجامعة واستثمار الفرص المتاحة أمام الباحثين الشبان.
تفاصيل تظاهرة “أيام الدّعم المسرحي” بصفاقس
 ينظّم مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس تظاهرة أيام الدعم المسرحي بصفاقس، وذلك أيام 26 و27 و28 فيفري و1 مارس.  تشارك في هذه التظاهرة جمعيات و مراكز تعنى بالأنشطة المسرحية و تقدم أحدث عروضها حسب البرنامج البرنامج الاتي :
بيت الرواية ينظم لقاء لتوقيع رواية « حذاء اسباني » للروائي محمد عيسى المؤدب
ينظم بيت الرواية يوم الجمعة 26 فيفري الجاري لقاء لتوقيع رواية « حذاء اسباني » للروائي محمد عيسى المؤدب، يقدمه الكاتب والباحث الإسباني برناربي لوبيز غارسيا وذلك على الساعة الثانية ظهرا بمكتبة البشير خريف ببيت الرواية. « حذاء اسباني » الرواية السيرة، هي الرواية الثالثة ضمن سلسلة « الأديان والمكان » للروائي محمد عيسى المؤدب. وهي تسلط الضوء على أصحاب الديانة المسيحية من ايطاليين وأسبان وفرنسيين الذين سكنوا تونس وأصبحوا جزء أساسيا فيها، حيث يتتبع الكاتب في الرواية رحلة الذاكرة والتاريخ ويفتح دفتر الضابط مانويل قريقوري الضابط بالبحرية الاسبانية الذي فرّ مع الآلاف عام 1939 إلى ميناء بنزرت.
« كلاسيكيات النجمة الزهراء »:عرض موسيقي على الة البيانو يوم السبت 27 فيفري
 تتواصل « كلاسيكيات النجمة الزهراء يوم السبت 27 فيفري مع عرض موسيقي على الة البيانو ينطلق على الساعة الرابعة مساء للعازف المتميز بسام مقني، كما يتضمن أعمالا للملحن عبد الملك جورتشكوف تتمثل في تنويعات للأغنية التونسية.
الوكالة التونسية للتكوين المهني تنظم تظاهرة الأبواب المفتوحة الافتراضية
تنظم الوكالة التونسية للتكوين المهني اليوم  الاربعاء 24 فيفري 2021 تظاهرة الأبواب المفتوحة الافتراضية للتعريف بالفضاءات والورشات التابعة لمركزين قطاعيين للتكوين بطبرقة من ولاية جندوبة. وأفادت مديرة الإعلام والاتصال بالوكالة التونسية للتكوين المهني فاتن العدسي  أن تظاهرة الأبواب المفتوحة الافتراضية، تنتظم عبر الصفحة الرسمية للوكالة التونسية للتكوين المهني على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك »، على امتداد يومين  للتعريف من خلال جولة افتراضية، بمختلف أنشطة الفضاءات والورشات التابعة للمركز القطاعي للتكوين في التقنيات الفندقية والمركز القطاعي للتكوين في الصيانة الفندقية بطبرقة. وتستهدف هذه التظاهرة الافتراضية بالخصوص الشباب الذين يريدون الالتحاق بهذه الاختصاصات التكوينية، حسب ما صرحت به المتحدثة مشيرة إلى انه إلى جانب الجولة الافتراضية التي تنطلق بداية من الساعة العاشرة صباحا، سيقع بث مجموعة من الفيديوهات لتقديم المركزين والتركيز على الخدمات التي توفرها وشروط الالتحاق بالمركزين، مع امكانية التفاعل لكل المتابعين. كما يشمل برنامج هذه التظاهرة الافتراضية، الاستماع إلى شهادات لخريجي مراكز للتكوين المهني ولمديري مؤسسات اقتصادية نجحوا في تسيير وإدارة مشاريعهم رغم الصعوبات.
فتح باب الترشح للمشاركة في أسبوع المسرح التونسي
أعلنت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية والهيئة المديرة لأيام قرطاج المسرحية يوم الثلاثاء 23 فيفري عن تنظيم أسبوع للمسرح التونسي خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 22 ماي 2021. و دعت الهيئة المنظمة للتظاهرة، مختلف الهياكل المسرحية لترشيح أعمالها الموجهة للكهول والأطفال على عنوان البريدي التالي: semaine.theatre.tunisien@gmail.com وقد حدد آخر أجل لقبول ملفات المشاركة 21 مارس 2021 . وتأتي هذه التظاهرة كبادرة لإعادة تنشيط القطاع في ظل تأجيل الدورة 22 من أيام قرطاج المسرحية، وهي تهدف بالأساس لإبراز الإنتاج المسرحي التونسي لموسم 2019/2020، وخلق حركية في المشهد الثقافي والمسرحي في تونس.
نسرين بن خديجة تقدم  إصدارها  « دليل الأمل » يوم  السبت 27 فيفري 2021
يحتضن المركز الثقافي الخاص PRÉFACE مساء السبت 27 فيفري 2021 على الساعة الثالثة مساء لقاء حول كتاب  » دليل الأمل » Le guide de l’espoir بحضور كاتبته نسرين بن خديجة و مجموعة من الأطباء الذين ساهموا في إصدار هذا الكتاب الذي يروي تجارب شخصية مع سرطان الثدي و مراحل تجاوز صعوباته. ويذكر أن هذا اللقاء يندرج ضمن سلسلة نشاطات مركز PRÉFACE على غرار  معرض « CHROMA-TIC » للفنانة الشابة سهى عنتيت الذي يتواصل الى غاية 18 مارس 2021.
Actualités جامعة...
جامعة التعليم العالي تقرر تنفيذ حراك احتجاجي
أدانت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، اليوم الثلاثاء، اقصاء الحكومة سلك المبرزين الجامعيين من الزيادات الأخيرة التي تحصل عليها المدرسون الجامعيون والتكنولوجيون معلنة اعتزامها الدخول في حراك احتجاجي سيتم تحديد تاريخه لاحقا. وطالبت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي في بيان لها وصفته بالاستنكاري، الحكومة بالتخلي عن سياسة الاقصاء ودعت المكتب التنفيذي الوطني الى تنفيذ وعوده ولعب دوره كاملا في رفع ما أسمته بـ »المظلمة ». وعبّرت عن استنكارها لسياسة التسويف والممطالة في تفعيل النقاط العالقة الواردة في اتفاقيات سابقة وفي تحديد تواريخ انعقاد لجان التفاوض المتعلقة بهذه النقاط، حسب نص البيان
شركة فايسبوك تكافئ الشاب التونسي محمد العجيمي
كافأت شركة فايسبوك الشاب التونسي محمد العجيمي   بمبلغ  قدره 25  ألف دولار اثر اكتشافه ثغرة في السلامة المعلوماتية على منصة  ”انستغرام’’  تهدد  خصوصية المستخدمين. ويذكر انه  ليست المرّة الأولى التي يتمكّن فيها محمد العجيمي  من كشف مثل هذه الثغرات، حيث راسل في مناسبات عديدة شركة فيسبوك حول ثغرات أخرى في التطبيقات التابعة للشركة.
علماء ناسا يعرضون تسجيلا مصورا لهبوط (برسيفيرانس) التاريخي على المريخ
بث علماء إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) تسجيلا مصورا فريدا من نوعه لهبوط مركبة الفضاء (برسيفيرانس) التاريخي على سطح المريخ الأسبوع الماضي. ويظهر التسجيل الذي بُث أمس الاثنين، وبوضوح شديد، لحظة انفتاح مظلة لإبطاء سرعة المركبة الجوالة استعدادا للهبوط فوق سطح الكوكب الأحمر واقترابها من السطح. وأمكن تسجيل اللقطات يوم الخميس من خلال مجموعة من الكاميرات وضعت في زوايا مختلفة من المركبة التي حملت (برسيفيرانس) عبر الغلاف الجوي للمريخ إلى أن هبطت بسلاسة في حوض واسع على السطح يُعرف باسم فوهة جيزيرو. كما عرضت ناسا مقطعا صوتيا قصيرا سجلته مكبرات صوت مثبتة فوق المركبة الجوالة بعد الهبوط واشتملت على همهمات رياح خفيفة. وهذه أول أصوات مسجلة من الكوكب الرابع من حيث ترتيب البعد عن الشمس. وقال آل تشين رئيس فريق النزول والهبوط للصحفيين « هذه التسجيلات المصورة وهذه الصور هي لب أحلامنا ». وأشار والاس إلى أن مقطع الفيديو المصور بالألوان بمعدل 75 لقطة في الثانية يظهر الهبوط بوضوح شديد ومن زوايا عديدة، وذلك في أول تسجيل مصور لهبوط مركبة فضائية على كوكب آخر. وواحدة من أكثر اللحظات إثارة في المقطع انطلاق المظلة ذات اللونين الأحمر والأبيض وانفتاحها في السماء مع اقتراب المركبة الفضائية من السطح بسرعة تفوق سرعة الصوت مرتين تقريبا.
قاعات السينما في نيويورك تفتح أبوابها بداية من 5 مارس القادم
أقرت ولاية نيويورك إعادة فتح دور السينما مجدداً، بعد حوالي عام كامل من إغلاقها بفعل تفشي وباء « كوفيد-19″. وقال حاكم نيويورك أندرو كومو، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إنه سيتم السماح بفتح دور السينما بداية من الخامس من مارس المقبل بطاقة استيعابية تصل الى 25 في المائة أو ما يمثل حوالي 50 شخصًا في العرض الواحد. وأوضح كومو أنه سيتم فرض تدابير احترازية للصحة العامة تشمل أماكن المقاعد والتباعد الاجتماعي واحتياطات صحية أخرى. ووجهت جائحة كوفيد-19 ضربات موجعة للسينما الأمريكية بعد إغلاق دور العرض السينمائية لمدة تقارب العام منذ انتشار الفيروس في الولايات المتحدة، وحولها إلى واحدة من أعلى الدول في معدلات الإصابة عالميا منذ فيفري الماضي.
مساعدات طبية أمريكية بقيمة 4 مليون دولار لدعم المستشفيات التونسية لمجابهة كوفيد-19
أعلنت السفارة الأمريكية بتونس في بيان لها اليوم الثلاثاء23 فيفري  عن تقديم الحكومة الأمريكية معدات طبية بقيمة 4 مليون دولار (10.75 مليون دينار) لفائدة 33 مستشفى جهوي قصد الاستجابة للحاجيات الملحة لمقاومة فيروس كورونا وسلّمت الحكومة الأمريكية عن طريق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للخدمات إلى وزارة الصحة أول دفعة ضمن 3 دفعات من معدات حيوية ستوفر الدعم اللازم للمستشفيات ومخابرها وتتضمن هذه المساعدات 55 ثلاجة مجمّدة، و270 مولد أكسيجين عالي التدفق، و308 مجمع وحدات حقن، و200 مقياس تأكسج، و110 آلة تطهير الاسطح، و20 وحدة لمعالجة المياه، و66 منظار حنجرة بالفيديو وللإشارة كانت الحكومة الأمريكية قد قدمت إلى تونس منذ شهر مارس 2020 دعما مخصصا لمقاومة فيروس كوفيد-19 بقيمة 36 مليون دينار لتلبية احتياجات الرعاية الصحية الفورية وطويلة المدى، وفق البيان ذاته
عودة بوابة التلفزة التونسية بعد محاولة قرصنتها
أعلنت التلفزة التونسية في بلاغ لها اليوم الثلاثاء 23 فيفري 2021 أن بوابة التلفزة على الأنترنات عادت للاشتغال بعد العطب التقني الذي تعرضت له إثر محاولة قرصنتها فجر اليوم . وقد تمكن الفريق التقني للتلفزة بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية و المؤسسة المشرفة على الموقع من التصدي لعملية القرصنة.
وزارة الصحة  : تسجيل 18 وفاة و 575 إصابة جديدة بفيروس كورونا
أعلنت وزارة الصحة، في بلاغ لها مساء يوم أمس الاثنين، عن تسجيل 18 وفاة جراء فيروس كورونا المستجد، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع بذلك العدد الجملي للوفيات منذ مارس الماضي إلى حدود مساء أمس إلى 7811 وفاة. وذكرت أنها سجلت أيضا 575 إصابة جديدة بالفيروس عقب إجراء 3186 تحليلا مخبريا. وبلغ عدد المتعافين من الفيروس 189 ألفا و 358 أشخاص، بعد تعافي 751 مصابا، وذلك من بين 228 ألفا و937 شخصا حاملا للفيروس. وتتكفل المستشفيات في القطاعين العام والخاص حاليا، حسب الوزارة، بـ 1231 مصابا بفيروس كورونا المستجد،إضافة إلى إقامة 278 مصابا حاليا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين، وخضوع 109 مصابا إلى التنفس الاصطناعي في القطاعين العام والخاص كذلك. يذكر أنه تم تسجيل أول حالة إصابة في تونس بفيروس كورونا يوم 2 مارس الفارط، في حين أعلن عن أول حالة وفاة لمصاب بهذا الفيروس، يوم 19 مارس الماضي.
Actualités وزارة...
وزارة الشؤون الثقافية تنعى الشاعر الحبيب الهمامي
نعت  وزارة الشؤون الثقافية ببالغ الحسرة والأسى الشاعر الحبيب الهمامي الذي وافاه الأجل المحتوم يوم الإثنين 22 فيفري 2021 في مدينة الساحلين من ولاية المنستير بعد صراع مع المرض. وُلد الفقيد الشاعر الحبيب الهمامي سنة 1959 في مدينة حمام الأنف، وأصدر خلال مسيرته أربع مجموعات شعرية كان آخرها « أحبك بأتم معناك »، كما كانت له تجربة هامة في كتابة العمود الصحفي بعدد من الصحف المحلية. وقد عمل الراحل لسنوات طويلة صلب وزارة الثقافة أمينا للمكتبات العمومية.
اتحاد « اجابة » يحذر من انعدام تطبيق اجراءات التوقي من كورونا بأغلب المؤسسات الجامعية
نبه اتحاد الاساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين « اجابة »، اليوم الاثنين، من انعدام تطبيق البروتوكول الصحي للتوقي من كورونا في أغلب المؤسسات الجامعية مما قد يؤدي الى تدهور الوضع الوبائي. وحذر « اجابة » في بيان له على خلفية قرار غلق المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بقفصة ومبيت جامعي بعد رصد حالات اصابة بفيروس كورونا، من أن عدم فرض اجراءات التوقي شمل التخلي عن قيس الحرارة للوافدين على مؤسسات التعليم العالي والتغاضي بالكامل عن فرض ارتداء الكمامات الى جانب عدم توفر مواد التعقيم. واستنكر ما أسماها ب »حالة التراخي » التي أدت الى تدهور الوضع الوبائي بجامعة قفصة وغيرها من مؤسسات التعليم العالي، داعيا جميع المتدخلين الى الوقوف صفا واحدا ضد « أي اهمال قد تنتج عنه نتائج كارثية »، حسب تعبيره. ويأتي بيان اتحاد « اجابة »، بعد يوم واحد فقط من اعلان جامعة قفصة إيقاف الدّروس بالمعهد التحضيري للدراسات الهندسية خلال الفترة الممتدة من اليوم الاثنين 22 فيفري حتى يوم 3 مارس القادم، وذلك بسبب رصد 15 اصابة بفيروس « كورونا » في صفوف طلبة هذه المؤسسة الجامعية التي تعد 300 طالب. وكانت جامعة قفصة قررت غلق مبيت جامعي خاص بالجهة يأوي عددا من طالبات المعهد وذلك عقب الكشف عن نتائج حملة للتقصّي بواسطة التحاليل السريعة والمخبرية قامت بها الأسبوع الفائت الادارة الجهوية للصحة بقفصة.
توقيع اتّفاقيّة بين دار الكتب الوطنيّة و مجلّة « الفكر الإسلاميّ المستقبلي 15/21″
تمّ اليوم 22 فيفري 2021 توقيع اتّفاقيّة بين دار الكتب الوطنيّة ممثّلة في شخص مديرتها العامّة، رجاء بن سلامة، ومدير مجلّة « الفكر الإسلاميّ المستقبلي 15/21″، احميده النّيفر، تقضي بتمكين المكتبة من إتاحة كامل أعداد المجلّة في صورة ألكترونيّة، وبصفة مجانيّة. و يذكر انه صدر العدد الأوّل من المجلّة في نوفمبر 1982، وكانت شهريّة، وترأس تحريرها صلاح الدّين الجورشيّ.
Le SNJT condamne les agressions commises par des partisans d’Ennahdha
Le syndicat national des journalistes tunisiens a condamné, dans un communiqué, ce qu’il a considéré comme des agressions physiques et verbales systématiques qui ont perpétrées par les partisans du mouvement Ennahdha contre des journalistes ...

Top Radio Tunisie

IFM

118302
Radio Culturelle Culturelle
Page vues :23048
Bizerte-98.5 Mhz
71.344.000
5 / 10
24 Votes
...
Radio Tunisie Culture (إذاعة تونس الثقافية), plus simplement connue sous le nom de Radio Culturelle, est une station de radio publique tunisienne lancée le 29 mai 2006. cette radio émet initialement 12 heures par jour, exclusivement sur onde moyenne (fréquence utilisée depuis 1938 et jusqu'à cette date par RTCI) et sur satellite, couvrant ainsi 58 % du territoire du pays en incluant le gouvernorat de Tunis3. Le temps d'antenne quotidien passe à 13 heures dès le 29 juillet 2009, à 15 heures dès

إذاعة تونس الثّقافيّة إذاعة حكومية تونسيّة انطلق بثّها في 29 ماي 2006 وهي تبثّ مدة 12 ساعة يوميا من دار الإذاعة التونسية. وقد كان الدكتور أحمد الحذيري أستاذ اللغة والأداب العربية بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بسوسة أول مدير لها اضطلع بأعباء التأسيس قبل أن يتم تكليف المدير الحالي السيد عز الدين العامري.
Site Web
http://www.radioculturelle.tn/
Adresse
71, avenue de la Liberté 1001 Tunis Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Tunisie_Culture
Email
culturelle@radiotunisienne.tn
Téléphone
71.344.000
Fax
71798430
Facebook
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9/1485250388400833?fref=ts
Twitter
https://twitter.com/RadioTunisienne
Youtube
https://www.youtube.com/channel/UC08uahBNdvvaxMVWQeEAIqA
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radioculturelle.tn/feed
Date
29 mai 2006
Langue
Arabe
Type
Publique