Radio Shems FM  إذاعة شمس آف آم

27 septembre 2010 Publique Généraliste Gafsa 88.7 Monastir 90.6 Sousse 93.7 Sfax 96.2 Grand Tunis 101.7 Cap Bon 106.5 Kairouan 107 Arabe
Actualités خلال الأشهر...
خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022: المنستير استقبلت قرابة 400 ألف سائح
سجّلت جهة المنستير خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية تطوّرا في عدد الوافدين بلغ 392 ألفا و871 سائحا أي بزيادة قدرها 139.8 في المائة مقارنة بسنة 2021، وفق ما أفاد به المندوب الجهوي للسياحة بالمنستير، فواز بن حليمة، اليوم الأربعاء، في تصريح لـ"وات". وقضى هؤلاء السياح، خلال الفترة جانفي-سبتمبر 2022، مليونا و645 ألفا و682 ليلة بنزل الجهة أي بنسبة تطور بلغت185.7 في المائة مقارنة بسنة 2021. وبلغت الجهة نسبة 77 في المائة في عدد الوافدين و50 في المائة في الليالي المقضاة التي سجلت سنة 2019 (513 ألفا و137 سائح) حسب ذات المصدر الذي أشار إلى أنّ هذه النتائج التي حققتها الجهة غير بعيدة عن المؤشرات التي أعلن عنها وزير السياحة. وأبرز الجنسيات التي استقبلتها الجهة توافدت من السوق التقليدية، وهي الجنسية الفرنسية بـ30 ألف سائح، والألمانية بـ12 ألفا و600 سائح، والبريطانية بـ11 ألفا و700 سائح، والسوق التشيكية بـ19 ألفا و700 سائح، والسوق البولونية بـ12 ألف سائح. وتعدّ السوق الداخلية أهم سوق بالنسبة للجهة، حيث بلغ عدد الوافدين على نزل الجهة في الفترة جانفي-سبتمبر 2022 مجموع 229 ألفا و862 سائحا مقابل 229 ألفا و800 وافد سنة 2021 أي بزيادة قدرها 79.4 في المائة. وقضى السياح من السوق الداخلية مجموع 665 ألفا و426 ليلة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية مقابل 337 ألفا و872 ليلة مقضاة سنة 2021 أي بزيادة قدرها 96.9 في المائة، حسب ذات المصدر. هذا وسجّلت السوق الجزائرية قويّا، إذ استقبلت الجهة في الفترة جانفى-سبتمبر 2022 مجموع 23 ألفا و39 سائح مقابل 46 ألف سائح مقابل خلال ذات الفترة من سنة 2021 . وأشار فواز بن حليمة إلى أنّ الموسم السياحي بالمنستير مازال متواصلا، حيث تحتضن الجهة الدورة الدولية لتنس اللاعبات المحترفات"دورة الياسمين المفتوحة"، وبطولة الأندية العربية الثانية للقوس والسهم، وعدّة تظاهرات أخرى هامّة، متوقّعا تحقيق تطور بين 60 و65 في المائة في عدد الليالي المقضاة مع موفى السنة الجارية. وتستقبل الجهة عدّة صحافيين وممثلي وكالات أسفار للتعرّف أكثر على جهة المنستير وتسويقها بشكل أفضل، معربا عن أمله في أن تصل مؤشرات سنة 2023 إلى الأرقام التي وقع تحقيقها سنة 2019 من حيث الوفادات والليالي المقضاة. 
خلال إشرافه على إجتماع مجلس الجيوش: سعيّد يؤكد ان الأمن القومي يشمل الأمن الغذائي والطاقي والصحي
أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 بقصر قرطاج، على اجتماع المجلس الأعلى للجيوش الذي خُصص للتداول بشأن جملة من القضايا المتعلقة بدور القوات المسلحة العسكرية في تأمين الوطن والمواطنين. وتناول الاجتماع الأوضاع الإقليمية والدولية المتسارعة والمتلاحقة حيث أكد رئيس الجمهورية على ضرورة التعامل معها بناء على ثوابت السياسة الخارجية التونسية. كما تطرق الاجتماع إلى الأمن القومي "الذي لا يقوم على اعتبارات أمنية بالمعنى الضيق ولكن يشمل كل القطاعات وليس أقلها الأمن الغذائي والأمن الطاقي والأمن الصحي خاصة في الظروف الراهنة التي يعيشها العالم"، حسب بلاغ رئاسة الجمهورية. وأثنى رئيس الدولة، خلال هذا الاجتماع، على الدور الذي تقوم به القوات المسلحة العسكرية في كل المجالات في تناغم كامل مع القوات المسلحة الأمنية.  
وزيرة التجهيز: ندعم وضع استراتيجية لمواجهة التراجع الحاد في مردودية قطاع البناء والأشغال العامة
   أعلنت وزيرة التجهيز والإسكان، سارة الزعفراني الزنزري، مساء اليوم الاربعاء، أن مسؤولية وزارتها تجاه قطاع البناء والأشغال العامة تتمثل في مساعدته على إعادة نشاطه الطبيعي بعد التراجع المسجل بسبب الصعوبات الاقتصادية وأزمة انشار فيروس الكوفيد، من خلال التشجيع على خفض التكاليف والأسعار في السوق المحلية، والتعويل على التعاون الدولي لتوسيع هذه السوق إلى السوق العالمية والمشاركة في ضبط استراتيجية لتطويره. وقالت الوزيرة في كلمة مسجلة عرضت في افتتاح ندوة بالعاصمة تحت عنوان "قطاع البناء والأشغال العامة في تونس: الواقع والآفاق"، إن الوزارة تدعم وضع استراتيجية لإعادة تنشيط القطاع ونموه، وإن مشاركتها في هذه الندوة تندرج في ذات الإطار باعتبارها حلقة لتشخيص المشاكل والصعوبات وإعداد تصورات لحلها. وبينت الأرقام المعروضة من قبل الوزيرة أن مساهمة القطاع في الناتج الداخلي الخام انخفضت من 26 بالمائة سنة 2000 الى 7 بالمائة سنة 2020 . من ناحيته، بين نائب مديرة مكتب منظمة العمل الدولية للمغرب العربي، فريد الحجازي، أن المنظمة ملتزمة بتقديم الدعم المادي والتقني لإعادة تنشيط قطاع البناء والأشغال العامة، الذي سجل "انخفاضا حادا" في رقم أعماله، وتعطلت الكثير من مشاريعه منذ أكثر من عشرية. وبين المنسق لدى المنظمة العالمية للشغل، رياض الصافي، من جانبه، أن القطاع يعاني من عدة مشاكل، رغم أنه يعتبر "حجر الزاوية" في الاقتصاد التونسي، جعلته يسجل "تراجعا كبيرا" في المردود من 33 بالمائة مساهمة في الناتج الداخلي الخام سنة 2005 الى 7 بالمائة سنة 2020. ومن هذه المشاكل، سيطرة المؤسسات الصغيرة وذات العدد المحدود من اليد العاملة القارة، ومحدودية مستويات التكوين فيها، وضعف رأس المال، وارتفاع المؤسسات غير الرسمية والتابعة للقطاع الهامشي.      
رئيس الجامعة الوطنية لمؤسسات البناء والاشغال: 17 مليار دينار قيمة المشاريع الاجنبية المعطلة
  افاد رئيس الجامعة الوطنية لمؤسسات البناء والاشغال العامة جمال القصيبي ان المشاريع المعطلة والممولة من المؤسسات الاجنبية في تونس بلغت قيمتها الى حد الان 5 مليار اورو اي ما يعادل 17 مليار دينار. واضاف القصيبي ان هذه المشاريع تنشط في قطاعات حساسة كالنقل والصحة والمياه وتوفر في حدود 50 الف موطن شغل في السنة. وطالب القصيبي في تصريحه لشمس اف أم على هامش ندوة حول واقع وآفاق قطاع البناء والأشغال العمومية في تونس نظمتها اليوم الاربعاء 5 اكتوبر 2022 منظمة العمل الدولية بحضور ممثلين عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، بمنح دراسات المشاريع لمكاتب دراسات خاصة مثلما ماهو معمول في العالم وان تكون الإدارة بعيدة وخاصة إن التمويلات مرصودة ومازالت موجودة. مون جهته أفاد كبير مستشاري منظمات أصحاب الاعمال بمنظمة العمل الدولية فريد حجازي ان منظمة العمل الدولية ستقدم الدعم الاستشاري والمادي لتونس في حدود 40 مليون دولار. واضاف حجازي ان المنظمة الدولية ستساعد الجامعة التونسية لمؤسسات البناء والاشغال العامة خاصة في ما يتعلق بالازمات التي خلفتها جائحة كورونا.  
مسؤول بوزارة التجهيز: مشاريع بقيمة 2.9 مليار دينار سيتم تنفيذها سنة 2023 في مجال الطرقات والجسور
أكد مدير عام الجسور والطرقات بوزارة التجهيز صلاح الدين الزواري ان 2.9 مليار دينار هي قيمة المشاريع التي سيتم تنفيذها سنة 2023 في مجال الطرقات والجسور منها ومشاريع الطريق السيارة وتهيئة المسالك الفلاحية والمنعرجات . واضاف الزواري في تصريح لشمس اف ام على هامش ندوة حول واقع وآفاق قطاع البناء والأشغال العمومية في تونس نظمتها اليوم الاربعاء 5 اكتوبر 2022 منظمة العمل الدولية بحضور ممثلين عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، ان من اسباب تعطل مشاريع في تونس متعلقة بنقص العنصر البشري وتعطيلات المتعلقة بالتسويات العقارية. واكد في نفس السياق أنه الوزارة قررت تصفية كل الاشكاليات العقارية قبل الانطلاق في أي مشروع عمومي وقبل اسدائها للمقاولين.  
محسن حسن: الترفيع في الفائدة الرئيسية سيؤدي حتما للترفيع في TMM وسيؤثر سلبا في الأسر والمؤسسات
أكد الخبير الاقتصادي محسن حسن ان الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية سيؤدي حتما الى الترفيع في نسبة الاقتراض في السّوق النّقديّة TMM . واضاف حسن في تدخل هاتفي LE RECAP اليوم الاربعاء، ان الترفيع في الفائدة الرئيسية هو اجراء ضروري لكبح جماع التضخم لكن سيكون له تاثير سلبي على المقدرة الشرائية للاسر وعلى المؤسسات، خاصة من يتمتعون بقروض ذات فائدة متغيرة. وشدد حسن ان هذا الاجراء يجب ان تصاحبه اجراءات اخرى للحكومة لمعاضدة الفئات الهشة. وبخصوص الترفيع في الفائدة عند الادخار، اعتبر حسن ان هذا الاجراء جيد ويشجع المواطنين على الادخار. واوضح حسنان جل البنو المركزية في العالم تلجا للترفيع في الفائدة الرئيسية لتقليل السيولة في السوق المالية والحد من التضخم. يذكر ان البنك المركزي قرر اليوم الاربعاء الترفيع في الفائدة الرئيسية ب25 نقطة لتبلغ 7.25 بالمائة، والترفيع في الفائدة عند الادخار ايضا ب25 نقطة لتصل 6.25 بالمائة. هذا وبلغت نسبة التضخم في تونس 9.1 بالمائة مع نهاية شهر سبتمبر. ومن جهته توقع محسن حسن ان تبلغ نسبة TMM مع نهاية العام الجاري الـ8 بالمائة، ونسبة التضخم 10 بالمائة. 
نتائج الجولة الرابعة لبطولة كرة السلة
دارت مساء اليوم مباريات الجولة الرابعة لبطولة كرة السلة وأسفرت عن النتائج التالية النجم الساحلي/الملعب النابلي 73/71 الإتحاد المنستيري/النجم الرادسي 76/83 شبيبة القيروان/النادي الافريقي 77/70 شبيبة المنازه/الزهراء الرياضية 64/62 مع تأجيل مباراة اتحاد الأنصار والدالية الرياضية بقرمبالية إلى موعد لاحق  
Actualités النقد...
النقد الدولي يؤكد ضرورة اتخاذ خيارات استراتيجية صعبة لمواجهة التضخم المتزايد وتباطؤ النمو
   أكد صندوق النقد الدولي، في التقرير السنوي لسنة 2022 "أزمة فوق أزمة"، ضرورة أن تتخذ البلدان خيارات استراتيجية صعبة لمواجهة التضخم المتزايد والمخاطر المالية الكلية المتصاعدة وتباطؤ النمو، داعيا الاقتصادات النامية التي تتحمل قروضا بالعملات الأجنبية أن تتأهب للاضطرابات المحتملة في الاسواق المالية مع تشديد موقف السياسة النقدية في الاقتصادات المتقدمة. وكشف تقرير صندوق النقد الدولي، الذي نشر الأربعاء، أن الاقتصاد العالمي يواجه حاليا أكبر اختبار له منذ الحرب العالمية الثانية، نظرا لتواصل فرض جائحة كورونا لتكاليف صحية واقتصادية واجتماعية هائلة إضافة الى مواجهة صدمة الحرب الروسية الاكرانية. وقد وافق الصندوق، منذ بداية الجائحة، على تمويل جديد لنحو 93 بلدا بقيمة 258 مليار دولار. كما يعمل على توسيع نطاق هذا الدعم ليشمل البلدان الأشد تضررا من مجموعة الصدمات الأخيرة. وسمح، كذلك، بتوزيع مخصصات حقوق السحب الخاصة بقيمة 650 مليار دولار لتعزيز احتياطيات البلدان الأعضاء وبالتالي توفير السيولة المطلوبة على مستوى العالم. ولفتت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، في رسالة تضمنها التقرير، الى زيادة المخاطر التي تهدد بتفتت العالم إلى تكتلات جغرافية-سياسية واقتصادية قد تتسبب في فقدان ما تحقق من مكاسب على مدار عقود بخصوص تحسين مستويات العيش. واعتبرت غورغييفا أن الارتفاع الحاد لأسعار الغذاء والطاقة واتساع حجم التضخم في العالم يلحقان الضرر الأكبر بالفئات الهشة، في الوقت الذي تَلقى فيه الحكومات صعوبة أكبر في توفير الدعم لهذه الفئات بسبب ارتفاع الدين وتشديد الأوضاع المالية العالمية. وشددت على مواصلة الصندوق العمل على "مساعدة البلدان الاعضاء لمعاجلة هذه التحديات والمضي قدما في طريق التعافي الوعرة" وألح صندوق النقد الدولي على ضرورة ان لا تغفل البلدان عن تحسين درجة صلابتها لمواجهة الصدمات وتحقيق نمو مستدام واحتوائي. ولفت الى انه ما لم تتم معالجة هذه التحديات طويلة الأمد في الوقت المناسب فقد تترتب عليها عواقب اقتصادية وخيمة مع احتمال ظهور اشكاليات في موازين الدفوعات. الحرب في اوكرانيا زادت في وطأة الضغوط على الموارد العامة وأفاد التقرير ان الحرب في أوكرانيا وجهت ضربة قاسمة...
خلال الـ10 أيام الأخيرة من سبتمبر: المنطقة السياحية طبرقة وعين دراهم استقبلت 5970 وافدا
   تطوّر عدد الوافدين على الوحدات السياحية بالمنطقة السياحيّة طبرقة-عين دراهم بولاية جندوبة خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر سبتمبر المنقضي بأكثر من 141 بالمائة مقارنة بذات الفترة من السنة المنقضية، حيث استقبلت المنطقة 5970 وافدا مقابل 2475 وافدا سنة 2021، وفق تقرير صادر عن الادارة الجهوية للمندوبية الجهوية للسياحة بطبرقة. كما عرف عدد الليالي المقضاة بدوره تطورا فاق 130 بالمائة خلال نفس الفترة، من خلال تسجيل 10375 ليلة مقضاة مقابل 4586 ليلة للعشر الأيام الأخيرة من شهر سبتمبر من سنة 2021. وعلى امتداد كامل شهر سبتمبر المنقضي، سجل عدد الوافدين تطورا فاق 193 بالمائة مقارنة بذات الشهر من السنة المنقضية أي ما يعادل29106 وافدا مقابل 9914 وافد لشهر سبتمبر 2021، كما سجل عدد الليالي القضاة تطورا فاق 197 بالمائة أي ما يعادل 62931 ليلة مقضـاة مقابل 21152 ليلة خلال سبتمبر 2021. ووفق المندوب الجهوي للسياحة بطبرقة، عيسى المرواني، فان تطور المؤشرات يعود الى عدد من العوامل من بينها عودة حركة السيّاح الجزائريين، وتحسّن الوضع الصحي بعد سنتين من أزمة "كوفيد"، اضافة الى توسع دائرة الاقامات الريفية والمساكن المخصصة للايجار، والسياحة البيئية والجبلية.  
حديدان: الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية بـ25 نقطة هي زيادة رمزية والبنك المركزي لم يتعسّف
 إعتبر الخبير الاقتصادي معز حديدان ان قرار البنك المركزي اليوم الاربعاء، الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية بـ25 نقطة سيكون له تأثير على الفائدة المديرية، خاصة بالنسبة للاشخاص الطبيعين والمؤسسات الصغرى، الا ان هذه الزيادة تعتبر ضعيفة مقارنة بنسبة التضخم التي تجاوزت 9 بالمائة. واعتبر حديدان، في تصريح لحصة le recap اليوم الاربعاء، انه لو كان البنك المركزي متعسفا لرفع في نسبة الفائدة الرئيسية الى 100 نقطة. واضاف حديدان ان الترفيع ب25 نقطة فقط يعتبر جيدا للاقتصاد ولكن اكثر منه يصبح ضارا، مشددا ان البنك المركزي اراد القيام بحركة تثبت محاربته للتضخم. كما اعتبر حديدان الزيادة في نسبة الفائدة الرئيسية ب25 نقطة فقط هي زيادة رمزية وقرار جيد للبنك المركزي خاصة وان ارتفاع نسبة التضخم ليست محلية بل خارجية.
بطولة إفريقيا للأندية البطلة لكرة اليد: النادي الافريقي يطيح بالزمالك المصري ويتصدر مجموعته
    تمكن منذ قليل النادي الافريقي من إنهاء الدور الأول بفوز على الزمالك المصري 31/33. انتصار مكنه من تصدر مجموعته الأولى وسيواجه في ربع النهائي وفاق عين توتة الجزائري    
انقطاع الماء في العاصمة: استئناف التزويد بداية من العاشرة ليلا
أفادت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه أنّ عطبا مفاجئا طرأ ظهر اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022، على القناة الرئيسية للتوزيع قطر 600 مم على مستوى منطقة العمران من ولاية تونس، مما سينجر عنه تسجيل اضطراب في توزيع الماء الصالح للشرب بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال من اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 بشارع 20 مارس وشارع الحرية وشارع الحبيب بوقطفة بباردو وباب سعدون وبرج زوارة والهضبة الاستشفائية. ومن المنتظر استئناف التزويد بصفة طبيعية تدريجيا بداية من الساعة العاشرة ليلا من نفس اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 بعد استكمال أشغال الإصلاح.  
النّادي الصفاقسي: غدا يسافر وفد الفريق إلى أثيوبيا
خاض النّادي الرياضي الصفاقسي صباح اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 حصّة تدريبية بالميدان الفرعي لملعب الطيّب المهيري، ثمّ تحوّل الفريق بعد الظّهر إلى العاصمة استعدادا للسّفر إلى أثيوبيا يوم غد الخميس لمواجهة نادي فاسيل كينيما سبورت الأثيوبي في إطار منافسات الذّهاب للدّور التّمهيدي الثّاني لمسابقة كأس "الكاف". هذه المباراة مبرمجة يوم الأحد القادم انطلاقا من السّاعة الثّانية بعد الظّهر بتوقيت تونس بإدارة الحكم الملغاشي راكوتوجوانا اندوفيترا. رحلة وفد السّي آس آس إلى أثيوبيا يوم غد ستتمّ في إطار سفرة عادية عبر القاهرة، وستنطلق الرّحلة من مطار تونس قرطاج الدّولي في حدود السّاعة 11.30 ليلا. وحسب ما هو منتظر، سيخوض ممثّل كرة القدم التّونسية حصّة تدريبية يوم غد الخميس بالعاصمة، في انتظار إجراء حصّة لإزالة الإرهاق بأثيوبيا يوم بعد غد الجمعة، ثمّ اختتام تحضيراته للّقاء بإجراء حصّة تدريبية أخيرة يوم السّبت انطلاقا من السّاعة الثّانية بعد الظّهر بتوقيت تونس. وستدور هذه الحصّة على أرضية الميدان الرّئيسي للملعب الذي سيحتضن المباراة يوم الأحد. بقي أن نشير إلى أنّ النّادي الرياضي الصفاقسي سيكون محروما من خدمات المدافع أسامة البحري في مباراة الأحد ضدّ نادي فاسيل كينيما سبورت الأثيوبي بسبب تعرّضه إلى إصابة  
نابل: توقّعات بتراجع صابة الهندي الأملس بنسبة 60 بالمائة
   يتوقّع أن لا تتجاوز صابة الهندي الأملس (أحد أصناف التين الشوكي)، بمعتمدية بوعرقوب من ولاية نابل، التي تستأثر بحوالي 90 بالمائة من الإنتاج الوطني، 3000 طنّ خلال الموسم الحالي، مقابل 7500 طنّ خلال الموسم الفارط، أي بتراجع بنسبة 60 بالمائة، وفق ما ذكره، اليوم الأربعاء، رئيس الاتحاد المحلي للفلاحة والصيد البحري ببوعرقوب سامي الهويدي. وأرجع الهويدي في تصريح لـ (وات)، هذا التراجع إلى ارتفاع درجات الحرارة، ونقص مياه الري، وعدم توفّر الأسمدة ومنها بالخصوص مادة "الأمونيتر"، لافتا إلى أن هذا التراجع سيكون له انعكاس على الاستهلاك المحلي والتصدير. وأشار إلى أنّ تقدم موسم جني الهندي الأملس ناهزت 50 بالمائة، مشدّدا على أهمية هذا القطاع الواعد الذي يستوجب استراتيجية واضحة للنهوض به وضمان استمراريته. وطالب الهويدي المندوبية الجهوي للتنمية الفلاحية بتكثيف المراقبة لتجنيب غراسات الهندي الأملس مرض الحشرة القشرية القرمزية الذي استفحل في عديد الولايات باعتبار خطورته والأضرار البليغة التي يتلحقها بغراسات التين الشوكي. ومن جهته، تطرّق محمد العياط، فلاح بمنطقة المشروحة ببوعرقوب، إلى عديد الإشكاليات التي تؤرق الفلاحين المنتجين للهندي الاملس ومنها بالخصوص عدم توفر الأمونيتر، ونقص اليد العاملة، فضلا عن شحّ مياه الري وهو ما أثر على إنتاج صابة الموسم الحالي. ودعا السلط المعنية إلى إيلاء هذه الزراعة مزيدا من العناية للنهوض بها وتطويرها باعتبار أهميتها الاجتماعية والاقتصادية، لاسيما وانها تمثل قطاعا واعدا وان صادراتها توفر عائدات مالية هامة. وتقدّر الكميات المصدرة من الهندي الاملس سنويا في حدود 800 طنّ، كما أصبح هذا المنتوج الفلاحي التونسي قادرا على اكتساح الأسواق الخارجية على غرار السوق الليبية وبلدان الخليج بالإضافة الى بعض البلدان الأوروبية.    
Actualités الجامعة...
الجامعة العامة للتعليم والبحث العلمي: تدهور منظومة التعليم العالي فاقم هجرة الكفاءات الجامعية
انتقدت الجامعة العامة للتعليم والبحث العلمي، في بيان لها، أصدرته اليوم الأربعاء، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمدرسين، ما اعتبرته تدهورا في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي على مستويات عدّة، ما تسبب في تفاقم هجرة الكفاءات الجامعية نحو بلدان أخرى، داعية إلى ضرورة تدخل الدولة لإصلاح منظومة التعليم العالي وإعادة الاعتبار للمكانة الاجتماعية للأساتذة جامعيين. وأعربت عن استيائها من تناقص ميزانيات التربية والتعليم من الميزانيات العامة للدولة، ما نتج عنه تراجع ملحوظ للمكانة الاجتماعية للجامعيين وتدهور متواصل لمقدرتهم الشرائية، مشيرة إلى أن مهنة التدريس والبحث العلمي فقدت جاذبيتها للشباب المتعلم الذي أصبح عازفا عن مواصلة الدراسة الجامعية في مستوى الدكتوراه نتيجة انسداد أبواب الانتداب في التعليم العالي، وفق ما ذكرته. وأكدت أن ظروف ممارسة مهنة التدريس والبحث بالنسبة للعاملين بها لم تعد مشجعة على العطاء والاستقرار فيها، وتسببت في عزوف الكفاءات الجامعية عن مخابر البحث وعن الجامعات وعن مؤسساتهم الجامعية بحثا عن حلول فردية لمشاغلهم، لافتة إلى أن هذه الأوضاع أدت إلى تفاقم هجرة الكفاءات الجامعية نحو الخليج العربي أو أمريكا الشمالية أو اوروبا الغربية وجنوب شرق آسيا. وبحسب معطيات نقلتها الجامعة العامة للتعليم والبحث العلمي عن وكالة التعاون الفني، غادر إلى غاية شهر سبتمبر الماضي 2014 مدرّس جامعي البلاد، منهم 1811 ينتمون لرتبة استاذ مساعد واستاذ محاضر واستا تعليم عال. ويمثل هذا العدد 18.56 بالمائة من إجمالي المدرسين الباحثين في هذه الرتب أي ما يقارب واحد من خمسة، وفق ما ذكرته الجامعة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل. واعتبرت أن أوضاع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي لم تتحسن مقارنة بالموسم الماضي، وذلك من خلال تقييمها لأربع نقاط أساسية وردت في توصيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والمتعلقة بالتعليم العالي كمرفق عام، وظروف عمل الجامعيين، والحق في التفاوض الجماعي، واستقلالية الجامعات والمؤسسات الجامعية. وقالت إنها لم تلاحظ أي استراتيجية لإنفاذ ماورد في تقرير دائرة المحاسبات لسنة 2018 من حث وزارة اتلعيم العالي على ممارسة صلاحياتها الرقابية على مؤسسات التلعيم العالي...
مهنيون: 600 مليون دينار قيمة متخلدات وحدات انتاج الدواجن والالبان والمعجنات لدى الدولة
كشف مسؤولون عن ابرز الشركات الصناعية العاملة في قطاع الدواجن والالبان والمعجنات في تونس ان متخلدات وحدات الانتاج المتراكمة لدى الدولة لعدة اشهر على شكل دعم غير مستخلص تقارب 600 مليون دينار. وأجمعوا خلال لقاء نظمه المعهد العربي لرؤساء المؤسسات لدراسة ملف"احتواء ارتفاع أسعار الصناعات الغذائية " على ضرورة المحافظة على منظومات الانتاج والتصنيع القائمة ووضع خطة عمل عاجلة للخروج من الوضع الراهن في اطار تشاركي مع سلطات الاشراف. وشارك في اللقاء كل من الرئيس المدير العام لشركة "المزرعة" نوفل ساسي ومدير عام مجمع "الوردة البيضاء" محمد الرقيق ومدير عام مجمع "ديلس" بوبكر المهري الى جانب استاذ الاقتصاد بجامعة تونس والخبير الدولي في السياسات الفلاحية حسام الدين الشابي. وشدد ساسي على ضرورة العودة الى العمل بالمخزون الاستراتيجي في قطاع الدواجن بما يمكن من التحكم في الاسعار خاصة وان الارتفاع المسجل على مستوى اسعار اللحوم البيضاء يعود بالاساس الى عدم توفر مخزون يمكن الاستفادة منه عند ندرة الانتاج. ولفت الى الحاجة الى تشجيع الاستثمارات الموجهة الى الطاقات المتجددة والى تحلية مياه البحر بما يتيح التحكم في كلفة الانتاج التي تعود الى اسباب خارجية تتصل بالوضع العالمي جراء الازمة بين روسيا واوكرانيا الى جانب اسباب اخرى داخلية. واشار الى ان كلفة انتاج الدواجن على المستوى الوطني ارتفعت متأثرة بارتفاع كلفة النقل وكذلك اليد العاملة في قطاع المداجن مما يتطلب اعادة احياء فكرة تكوين صندوق قائم على مساهمة الفاعلين في القطاع يتيح المحافظة على قطاع الدواجن. ويعد التخلص من التبعية للاسواق العالمية خاصة على مستوى الأعلاف من اهم الخطوات التي يتيعن القيام بها في القريب العاجل بما يمكن من تفادي عمليات التلاعب بالاسعار على المستوى العالمي. واعتبر الرقيق، من جانبه، ان قطاع الأعلاف والمطاحن يحتاج الى الغاء بعض القرارت المتصلة بتقلص حمولة الشاحنات من 35 طن الى 22 طن مما أثر على كلفة النقل. ولفت الى انه يتعين على الدولة دفع مستحقات قطاع المطاحن البالغة زهاء 300 مليون دينار والتي تعود الى عدة اشهر الى جانب العمل على التحرير التدريجي لسعر معجنات "المعكرونة" مما يخفف الأعباء على صندوق الدعم. وتخطط تونس عبر ارساء...
صفاقس: يوم غضب جهوي لمختلف الاسلاك التربوية
  تزامنا مع اليوم العالمي للمربي الموافق ليوم 5 أكتوبر من كل سنة، نظم اليوم الأربعاء، عدد من المنتسبين لمختلف الاسلاك التربوية بصفاقس، من أساتذة ومعلمين وقيّمين وعملة، يوم غضب جهوي، دفاعا عن الحقوق المادية والمعنوية لأهل القطاع. وتم بموجب هذا التحرّك إيقاف العمل بكافة المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية بالجهة من الساعة العاشرة إلى الساعة منتصف النهار، وتنفيذ وقفة إحتجاجية بمقر المندوبية الجهوية للتربية صفاقس 1، دعت لها الهياكل النقابية تحت اشراف الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس. وأفاد كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، عبد الكريم السويسي، في كلمة القاها بالمناسبة، "أن الاحتفال باليوم العالمي للمربي تحوّل الى يوم غضب لكل المنتسبين للاسلاك التربوية تنديدا بالسياسة المهينة الممارسة عليهم ولانارة الراي العام حول سياسة التهميش المنتهجة ازاء المربين من ذلك اشكال التشغيل الهش لخريجي مدارس علوم التربية والمعلمين النواب والذين هم خارج اتفاقية 8 ماي 2018 وآخرها انتدابهم بصفة "عون مكلف بالتدريس". وأكد على مواصلة الاعتصام الذي ينفذه خريجي مدارس علوم التربية والتعليم والمعلمين النواب بمقر المندوبية الجهوية للتربية صفاقس1 للاسبوع الثاني على التوالي ومقاطعتهم التدريس الى حين فتح سلطة الإشراف باب الحوار واستجابتها لمطالبهم المتملثة في انتدابهم الآلي والمباشر وإلغاء صفة "عون مكلف بالتدريس" وانتدابهم بصفة قانونية وهي "أستاذ تعليم ابتدائي متربص سنة أولى"، وفق ما نصت عليه إتفافية 8 ماي 2018. من جهته، أوضح كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي، محمد الصافي، ان يوم الغضب هذا الذي تداعى له كل المنتسبين للاسلاك التربوية، ياتي على خلفية التفاف سلطة الاشراف وتنصلها من كل الاتفاقيات المبرمة منذ 2011 في ما يتعلق خاصة بعدد ساعات التدريس، وبعدد القيمين والعملة حسب كثافة المؤسسات وعدد التلاميذ بها وبعدد المدرسين الذي يشهد نقصا فادحا. وأشار إلى سياسة التشغيل الهشّ التي تنتهجها سلطة الإشراف تجاه العملة والقيمين والمعلمين النواب، وحركة النقل الأحادية التي انتهجتها المندوبيتين الجهويين للتربية صفاقس 1و2، دون تشريك الجانب...
من 17 الى 24 أكتوبر: فتح باب إيداع الترشحات لانتخابات مجلس النواب
 أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، عن فتح باب إيداع الترشحات لانتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب، يوم الإثنين 17 أكتوبر 2022، على الساعة الثامنة صباحا، على أن يُغلق يوم 24 أكتوبر الجاري، على الساعة السادسة مساء.   وسيتم البتّ في الترشحات لعضوية مجلس نواب الشعب، في أجل أقصاه يوم 31 أكتوبر 2022، وفق ما أعلن عنه مجلس الهيئة في الرزنامة المتعلقة بالانتخابات التشريعية، على أن يتم تعليق قائمة المرشحين لعضوية البرلمان بمقر الهيئة ونشرها بموقعها الإلكتروني في أجل أقصاه 1 نوفمبر القادم. وكانت هيئة الانتخابات قد صادقت يوم 20 سبتمبر 2022 على رزنامة الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها يوم 17 ديسمبر القادم في الداخل وأيام 15 و16 و17 ديسمبر بالنسبة إلى التونسيين المقيمين بالخارج. وانطلقت عملية التسجيل الآلي للناخبين، يوم 21 سبتمبر، في حين تم النظر في النزاعات المتعلقة بقائمة الناخبين في الفترة الممتدة من 26 سبتمبر إلى 13 أكتوبر 2022.    
يوم 7 أكتوبر: وقفة احتجاجية أمام مقر هيئة الانتخابات للمطالبة بسحب المرسوم عدد 55
  تنظم الدينامكية النسوية يوم 7 أكتوبر الجاري وقفة إحتجاجية أمام مقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، للمطالبة بسحب المرسوم عدد 55 الجديد المتعلق بالانتخابات والاستفتاء بالإضافة إلى التعبيرعن تمسك الدينامكية بمكاسب المرأة التونسية بعد ثورة 2011، في مقدمتها التناصف والمساواة في الحقوق والواجبات. وتتنزل هذه الوقفة، حسب بيان للدينامكية أمس الثلاثاء، ضمن ما تشهده البلاد من تدهور على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية وأمام تواصل سياسة الاقصاء والعنف والتمييز ضد النساء. وأكدت الديناميكية ، تنديدها الصارخ بتعيين هيئة انتخابات "غير ممثلة لكل فئات الشعب التونسي، باعتبار تركيبتها الذكورية الصرفة التي تعبر عن "إرادة اقصاء النساء من المسار الانتخابي برمته"، وفق تقديرها. وقالت إن المرسوم عدد 55 يعزز هذا التمشي الإقصائي للنساء وينسف حقهن في المشاركة في الحياة السياسية وإدارة الشأن العام، مشيرة إلى أن نظام الاقتراع على الأفراد سيساهم في استبعاد النساء والشباب كفاعلين في الحياة السياسية بالإضافة إلى فتح المجال لأصحاب النفوذ من الفاسدين والمساهمة في تفجير "النعرات العروشية والجهوية". وبينت أن هذا المرسوم يكرس بتنصيصه على التناصف فقط في التزكيات لنظرة تحقيريه للنساء و"اختزال مواطنتهن كديكور للتزكيات" وليس كمواطنات كاملات فاعلات ومتساويات. وترفع الدينامكية النسوية خلال هذه الوقفة الاحتجاجية شعارات "نحن مواطنات كاملات لن نقبل ان نكون مجرد مزكيات"،"نحن مواطنات كاملات لن نقبل بتشريعات تقصينا ولا إجراءات تنفينا"، "لسنا مكمّلات ولن نكون ديكورا لهذه المسرحيات".  
الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الى 7.25 بالمائة
قرر مجلس ادارة البنك المركزي التونسي، الاربعاء، الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية بـ 25 نقطة أساسية لتصل الى 7,25 بالمائة ونسبتي تسهيلات الإيداع والقرض الهامشي لمدة 24 ساعة لتبلغ 6,25 بالمائة و8,25 بالمائة على التوالي مع مواصلة توخي الحيطة في ما يخص التطورات القادمة لنسبة التضخم.    كما قرر المجلس الترفيع في نسبة الفائدة على الادخار بـ 25 نقطة أساسية لتبلغ 6,25 بالمائة.  
جامعة التعليم الاساسي تؤكد استمرار الاحتجاجات إلى حين الإستجابة للمطالب
أكد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الاساسي نبيل الهواشي استمرار التحركات الاحتجاجية للمعلمين النواب وخريجي شعبة علوم التربية والمعلمين المعنيين بالتسوية الى حين تحقيق مطالبهم. واضاف الهواشي خلال زيارته اليوم الاربعاء للمعلمين المعتصمين في مقرالمندوبية الجهوية للتربية في باجة، لمراسلنا شمس اف ام بالجهة، ان الصفات التي تكرس الهشاشة لا تمثلهم ولا تلزمهم كالعون المتعاقد والوقتي، مشددا على ضرورة الانتداب في سلك التعليم الاساسي اما بصفة متربص او مترسم. وبخصوص مقترح الانتداب التدريجي، شدد الهواشي على رفض المعلمين لذلك، ومطالبتهم بالانتداب دفعة واحدة بصفة متربص، والا فستتحول التحركات الى سيل جارف، وفق تعبيره.  
Actualités هل يكون فادي...
هل يكون فادي بن شوق إحدى مفاجآت القادري في المونديال ؟
بعد تألقه اللافت في بطولة المغرب مع فريقه الجديد حسنية أغادير ،يبدو أن اللاعب السابق للترجي فادي بن شوڨ بدأ فعلا في إثارة إهتمام الناخب الوطني جلال القادري. والتحق بن شوڨ بالفريق المغربي بداية الموسم الجاري ليحقق انطلاقة رائعة بعد تسجيله لهدفين في مبارتين من أصل ثلاثة شارك فيها وكانت أمام مولدية وجدة 1/1 و إتحاد طنجة 0/2 إضافة لمساهمته بتمريرة حاسمة. أرقام شدت انتباه القادري الذي يبدو أنه مهتم فعلا بتجديد الدعوة لفادي بن شوڨ لنسور قرطاج.    
سيول وواشنطن تطلقان وابلا من الصواريخ ردا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا فوق اليابان
أعلنت سيول، يوم الأربعاء، أنها وواشنطن أطلقتا وابلا من الصواريخ في البحر ردا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا فوق اليابان، بينما قوبل اختبار بيونغيانغ الأطول مدى حتى الآن باستنكار دولي. وأطلقت كوريا الشمالية المسلحة نوويا صاروخا باليستيا متوسط ​​المدى لمسافة أبعد من أي وقت مضى يوم الثلاثاء، إذ حلق فوق اليابان لأول مرة منذ خمس سنوات ودفع السلطات هناك لأمر السكان بالاحتماء. وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية يوم الأربعاء إن القوات الكورية الجنوبية والأمريكية أجرت تدريبات صاروخية خاصة بها. وجاء في بيان أن كل جانب أطلق زوجا من صواريخ أتاكمز الباليستية القصيرة المدى، أمريكية الصنع. وأكد الجيش على نحو منفصل أن صاروخ هيونمو-2 الكوري الجنوبي سقط بعد قليل من إطلاقه وتحطم، لكنه لم يتسبب في وقوع إصابات. وندد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بتجربة كوريا الشمالية "بأشد العبارات"، ووصفها الاتحاد الأوروبي بأنها "عمل طائش واستفزازي متعمد". وشجب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عملية الإطلاق وقال إنها تنتهك قرارات مجلس الأمن. وطلبت الولايات المتحدة من مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع بشأن كوريا الشمالية يوم الأربعاء لكن دبلوماسيين قالوا إن الصين وروسيا تعارضان إجراء مناقشة عامة بشأن القضية في المجلس المكون من 15 عضوا.       المصدر: اورونيوز
تطاوين: فتح قباضة مالية جديدة في الصمار وتعطيلات تعترض سير أشغال مشروع مركب الماليّة
تعزّزت شبكة القباضات المالية في ولاية تطاوين بفتح قباضة جديدة في معتمدية الصمار توفّر كل الخدمات المالية وتغطي حاجيات متساكني معتمديتي الصمار وبني مهيرة (محدثة سنة 2017)، وذلك في اطار الحرص على تقريب الخدمات من المتساكنين وتسهيل قيامهم بواجباتهم الجبائية والادارية الخاصة بمجالات المالية، وفق أمين المال الجهوي حسين بن حامد. وأوضح بن حامد، في تصريح لـ"وات"، أن إدارته تشرف على سير العمل، ومراقبة 10 قباضات مالية في الجهة بحساب قباضة في كل معتمدية (باستثناء معتمدية بني مهيرة)، اضافة الى قباضات المجلس الجهوي وقباضة المؤسسات وقباضتي الديوانة. وبخصوص مشروع مركب المالية، اعتبر المصدر ذاته أنه من المنتظر ان يكون مشروعا غير مسبوق في الجهة من حيث توفره على أفضل ظروف لعمل النوافذ المفتوحة للعموم، واحتوائه على الارشيف الجهوي، مع امكانية تخزين وبيع مواد الاختصاص (تبغ ومشتقاته)، لمساحته الشاسعة والتي تزيد عن الف م2 موزّعة على 3 طوابق. وأضاف أن اشغال بناء المركّب انطلقت بعد هدم المقر القديم للقباضة منذ شهر جانفي من سنة 2020 الا انه واجه عدة تعطيلات لاسباب، وفق تعبيره، خارجة عن نطاق وزارة المالية، حيث لا تزال الاشغال إلى الان معطلة، رغم ان الوضع في المقر الحالي لقباضة المالية بتطاوين غير مريح باعتبار تسوّغه فترة قصيرة ( 300 يوم مدة بناء المركب الجديد)، مؤكدا حرصه على التسريع في انجاز هذا المركب المقدرة كلفته بمليون و800 الف دينار. وتحدّث بن حامد عن تعصير عمل مختلف القباضات المالية، التي أصبح الكثير من خدماتها يتم عن بعد، من ذلك التصاريح بجميع انواعها، وخلاص كل الخطايا المرورية وغيرها، وذلك في ظل ما حقّقته الوزارة من اشواط مهمة في مجال الرقمنة من اجل سرعة وجودة الخدمات المالية عموما، علة حدّ قوله. واشار إلى ان ادارته سعت الى تطوير العمل، وتحسين فضاءات الاستقبال للمواطنين، والراحة للعاملين في كل القباضات التي مازال جميعها على وجه الكراء في المعتمديات الاخرى، من ذلك تهيئة مقر جديد للقباضة المالية بغمراسن والذي سيكون جاهزا مطلع العام الجديد، وفق تأكيده. ولفت أمين المال الجهوي إلى أن ادارته حقّقت نسبا عالية في كل الاهداف المرسومة لها، ومكّنت كل العاملين في القباضات المالية في الجهة من التكوين المستمر حضوريا وعن بعد...
صغير الزكراوي: قيس سعيد يعتبر نفسه مبعوث العناية الالاهية وسيحاسب مثل الغنوشي
جدد الاربعاء 5 اكتوبر استاذ القانون الدستوري صغير الزكراوي انتقاده لرئيس الجمهورية قيس سعيد في علاقة بالمسار الانتخابي وبالجدل حول مشاركة الاحزاب من عدمها مشيرا الي ان مقاطعة الانتخابات هو الخيار الصائب. وقال الزكراوي ان رئيس الجمهورية لا يؤمن بالديمقراطية التمثيلية ولا بالاجسام الوسيطة ولا بالنقابات والنخب ويعتبر نفسه مبعوث العناية الالاهية لانقاذ تونس مشددا على ان قيس سعيد سيحاسب مثل زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي.
الصغيّر الزكراوي:  مترشح جمع 400 تزكية ووعد المزكّين بنهارين في الحمامات
قال أستاذ القانون الدستوري الصغير الزكراوي أن ملف التزكيات ستؤدي إلى إفساد العملية الانتخابية عكس ما يتوقع البعض. وقال الزكراوي " لدي معطيات حول قيام مترشح بجمع 400 تزكية مقابل يومان في نزل بالحمامات للمزكين". وتابع الزكراوي " كنا متيقنين بأن التزكيات ستؤدي لتجاوزات وحذرنا الرئيس من ذلك".

Top Radio Tunisie

IFM

227586
Radio Shems FM Shems FM
Page vues :524845
Kairouan-107 Mhz
31101700
5 / 10
24 Votes
...
Shems FM (شمس اف ام) est la quatrième station de radio privée de Tunisie. Radio généraliste dont les studios sont installés à Tunis, elle émet principalement dans les régions du Grand Tunis, Nabeul, Bizerte, Sousse, Monastir, Sfax, Kairouan et Gafsa.Shems FM est l'une des radios les plus écoutées en Tunisie. La jeune station se distingue par sa programmation variée et la richesse de son contenu Sportif (Sport Time, Kollou Sport). Sur Radio Shems FM live, vous écouter l'actualité de la Tunisie to

إذاعة SHEMS FM هي إذاعة عمومية تونسية هي رابع أكبر محطة إذاعية خاصة في تونس. SHEMS FM هي واحدة من الإذاعة الأكثر استماعا في تونس. ويتميز الراديو من قبل المتنوعة وثراء محتواه الرياضي (سبورت تايم، Kollou الرياضة). تسمع أخبار تونس كل ساعة. يتم تثبيت شمس FM منذ عام 2010 في تونس والبث على FM.
Site Web
http://www.shemsfm.net/fr/
Adresse
5, rue du Lac d'Annecy, 1053 Tunis
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Shems_FM
Email
contact@shemsfm.net
Téléphone
31101700
Fax
71167070
Facebook
http://www.facebook.com/ShemsFm.PageOfficielle
Twitter
http://twitter.com/RadioShemsFm
Youtube
http://www.youtube.com/user/SHEMSFM
Google
https://plus.google.com/+shemsfm
Linkedin
Android
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.MTS.shemsfm
Iphone
http://itunes.apple.com/tn/app/shems-fm-tunisie/id401768299?mt=8
Windows Mobile phone
Rss
http://www.shemsfm.net/fr/actualite_rss
Date
27 septembre 2010
Langue
Arabe
Type
Publique