Radio Shems FM  إذاعة شمس آف آم

27 septembre 2010 Publique Généraliste Gafsa 88.7 Monastir 90.6 Sousse 93.7 Sfax 96.2 Grand Tunis 101.7 Cap Bon 106.5 Kairouan 107 Arabe
Actualités مرصد الدفاع...
مرصد الدفاع عن مدنية الدولة يُقاضي الجمعية التونسية لأئمة المساجد
 #شمس_تعيش أعلن المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة، أنه قام بتتبّع جمعية الأئمة قضائيّا، محملا السلط العمومية المختصة مسؤولية ما قد ينجر عن بيانها المحرض ضد أعضائه. وقال المرصد، في بيان صادر عنه اليوم الإثنين 30 جانفي2023، إنه اطلع بكامل الاستغراب على البيان الصادر عن الجمعية التونسية لأئمة المساجد لما تضمّنه من "قلب مُتعمّد وتشويه واضح لموقف المرصد واتّهامات لا علاقة لها بالواقع"، إضافة إلى التهديد و"التكفير". وكانت الجمعية التونسية لأئمة المساجد أصدرت يوم 20 جانفي الجاري بيانا دعت فيه النّيابة العموميّة للتّحرّك قصد تتبّع ما وصفته بـ"المرصد المشبوه ومن يقوم عليه بتهمة التّعرّض لممارسة الشّعائر الدّينيّة حسب الفصل 165 من المجلّة الجزائيّة". كما طالبت الجمعية وزارة الشّؤون الدّينيّة برفع قضيّة ضدّ هذا المرصد، الّذي قالت إنه "امتهن وبصورة متكرّرة التّعدّي على شعائر الاسلام في تونس، وهذه المرّة يعتدي على الكتاتيب رغم أنّها من مؤسّسات الدّولة". وجاء موقف الجمعية على خلفية مطالبة المرصد بـ"غلق الجمعيّات والمدارس الخاصة المسماة بالقرآنيّة"، التي قال إنها "ظهرت كالفقاقيع منذ 2011 بصفة عشوائية لتقوم بأدلجة الأطفال والشباب دون حسيب ولا رقيب وبأموال مشبوهة قصد تكوين إرهابيي المستقبل". واعتبر مرصد الدفاع عن مدنية الدولة أن مطلبه مشروع من أجل حماية الأطفال وأمن الدولة، معتبرا أن في موقف جمعية الأئمة "تشويه واضح لموقف المرصد ومغالطة مفضوحة للرأي العام ودفاع مُبطّن عن المدارس الفوضويّة المشبوهة". وأكد المرصد، في بيانه، أنه "يُدافع عن الدين الإسلامي الحنيف بوصفه نقي ومقدس ويتعين فصله عن السياسة"، معبرا عن رفضه المتاجرة به "لما انجر عن ذلك من محاولات لنسف مفهوم مدنية الدولة وتقويض أركانها ومن تهديد لطبيعة النظام الجمهوري الديمقراطي ومن مآس وفساد ومن عنف وإرهاب طالا حياة مئات الضحايا الأبرياء".
الدور الثاني من الانتخابات التشريعية: النتائج الأولية
#شمس_تعيش   انتهت عمليات فرز الاصوات في عدد من مراكز التجميع والفرز، في عدد من جهات الجمهورية، في اطار الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، الذي انتظم امس الاحد 29 جانفي 2023. وفي ما يلي النتائج ببعض الولايات، افادنا بها مراسلو شمسس آف آم:   الكاف: الكاف الشرقية والغربية: فوز ياسر قراري بـ4179 صوت  نبر/ الطويرف/ ساقية سيدي يوسف/ تاجروين/ قلعة سنان: فوز عماد الدين سديري بـ4057 صوت  القلعة الخصبة/ جريصة/ القصور/ الدهماني/ السرس: فوز ريم المعشاوي بـ4365 صوت   سيدي بوزيد  فوز جلال خدمي عن دائرة بن عون بئر الحفي  فوز بدر الدين الڨمودي  المكناسي -منزل بوزيان - مرونة فوز عبد الستار الزارعي سوق الجديد وسيدي بوزيد الشرقية  فوز السالمي  جلمة السبالة فوز شفيق الزعفوري سيدي بوزيد الغربية الهيشرية فوز خالد حكيم مبروكي عن دائرة الرقاب ، البعيدة وأولاد حفوز.  وتجدر الإشارة أن بدر الدين قمومي سبق له ان فاز في الدورة  النيابية السابقة وهو الذي فجر قضية النفايات الايطالية بوصفه كان رئيس لجنة بمجلس نواب الشعب المنحل .   القيروان  القيروان الشمالية: فوز ايمن نڤرة 3509 القيروان الجنوبية: فوز الطيب الطالبي 4199 السبيخة عين جلولة الوسلاتية: فوز نبيل حامدي 5973 حفوز الشبيكة: فوز لطفي سعداوي 5327 منزل مهيري نصر الله الشراردة: فوز كمال كرعاني 4455 الحاجب العلا: فوز وليد الحاجي 7368 بوحجلة: فوز مختار عيفاوي 4003   القصرين: سبيطلة: فوز حمادي الغيلاني 5616 صوت  فريانة/ ماجل بالعباس: فوز محمد شعباني 5928 صوت  سبيبة - جدليان - العيون: فوز محمد أمين مباركي 8280 صوت  تالة - حيدرة - فوسانة: فوز عمار عيدودي  6680 صوت  القصرين الشمالية - الزهور: فوز حاتم لباوي 5068 صوت  القصرين الجنوبية - حاسي الفريد: فوز عبد العزيز الشعباني 3673 صوت    قبلي: قبلي/ سوق الاحد: فوز الطاهر بن منصور بـ 4524 صوتا   دوز: فوز بوبكر بن يحيى بـ 1755 صوتا   الفوار رجيم معتوق: فوز الياس بوكوشة بـ 2366 صوتا    باجة: باجة الشمالية: فوز بثينة الغانمي بـ3222 صوت  باجة الجنوبية/ تيبار/ تبرسق: فوز عواطف الشنيتي بـ3280 صوت مجاز الباب/ قبلاط/ تستور: فوز معز الرياحي بـ4079 صوت  نفزة/ عمدون: فوز رضا الدلاعي بـ4921 صوت  
مساء اليوم: هيئة الإنتخابات تُعلن النتائج الأولية للدور الثاني للتشريعية
 #شمس_تعيش أفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن مجلسها يعقد مساء اليوم الإثنين 30 جانفي 2023، بداية من الساعة السادسة مساءً، ندوة صحفية بقصر المؤتمرات في العاصمة للإعلان عن النتائج الأولية للدورة الثانية للانتخابات التشريعية. يُشار إلى أن الدورة الثانية للتشريعية جرت أمس الأحد، وكانت نسبة المشاركة فيها 11،3 بالمائة وفق الهيئة.  
اليوم سحب قرعة كأس تونس لكرة القدم
 #شمس_تعيش   اعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم أن قرعة الأدوار السادس عشر، الثمن نهائي والربع نهائي لكأس تونس للموسم الرياضي 2022 - 2023 ستجري مساء اليوم الاثنين 30 جانفي 2023 بداية من الساعة الثامنة و 45 دقيقة خلال البرنامج الرياضي "التاسعة سبور" مباشرة على قناة التاسعة.
مستقبل الرجيش: المدرب السعودي حمود الصيعري يَعِدُ اللاعبين بمنحة الفوز
 #شمس_تعيش أكد فريق مستقبل الرجيش على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أن المدرب السعودي السابق للفريق حمود الصيعري وعد اللاعبين بمنحة مادية إذا حققوا الفوز على نجم المتلوي اليوم الاثنين في إطار الجولة 11 لبطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم. هذا وقد تقدمت الهيئة المديرة للرجيش بجزيل الشكر للصيعري على هذه البادرة التحفيزية.  
شوقي قداس: سننشر قائمة بـ330 مؤسسة عمومية وخاصة خرقت قانون حماية المعطيات الشخصية
 #شمس_تعيش    كشف رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية شوقي قداس، أن الهيئة راسلت منذ 2021، 330 مؤسسة عمومية وخاصة، حول ضرورة طلب الترخيص قبل معالجة اي معطى خاص وحساس لاي شخص، مشددا ان الاغلبية الساحقة منها لم تستجب لذلك وخرقت قانون حماية المعطيات الشخصية. وأضاف أن كل المؤسسات التي لم تراسل الهيئة، ستقوم الهيئة باعلام وكلاء الجمهورية بخصوصها، واصدار قائمة للعموم حولهم. وتابع قداس ان وكيل الجمهورية هو من يتولى تقييم مدى الخرق وخطورته واتخاذ الاجراءات اللازمة ضد مرتكبه، واحالة الملف الى هيئة حكمية. واشار قداس ان العقوبات قد تصل الى سنة سجن و5000 دينار خطية مالية. وشدد قداس ان الهيئة ستنشرقائمة هذه المؤسسات في غضون اسبوع بعد مدها لوكلاء الجمهورية، قائلا انها قائمة مفاجئة تضم وزارات ومؤسسات نتعامل معها بشكل يومي. واضاف ان حماية المعطيات الشخصية للاتفراد ليس مجرد رفاهية، بل هو قانون يجب احترامه.
بسام معطر: تونس حققت رقما قياسيا في ضعف الاقبال على الانتخابات
 #شمس_تعيش   قال بسام معطر رئيس جمعية "عتيد"، ان تونس حققت رقما قياسيا في ضعف الاقبال على الانتخابات، وطنيا وعالميا، بعد نسبة المشاركة في الدور الثاني، امس الاحد، التي قدرت بـ11.3 بالمائة. وشدد معطر، ضيف الماتينال اليوم الاثنين 30 جانفي 2023، ان المناخ السياسي غير النقي مع الازمة الاجتماعية والاقتصادية الى جانب عدم احترام المعايير الفضلى، ساهمت في هذه النتائج. واضاف معطر ان اي انتخابات تستوجب على الاقل 6 اشهر من التحضير، تسمح للناخب بمراكمة رأي يتوجه به الى صندوق الاقتراع. وتابع معطر ان الضبابية التي تحوم حول النظام السياسي الجديد، وعدم فهم التونسيين لدور البرلمان المقبل وصلاحيات نوابه، ساهم بدوره في ضعف اقبال الناخبين، على الاقتراع في الانتخابات التشريعية بدورتيها.  
Actualités #شمس_تعيش:...
#شمس_تعيش: أبناء شمس أف أم يطالبون بصرف مستحقاتهم ويُقرّرون الدخول في تحرّكات تصعيديّة
 #شمس_تعيش   أعلنت الهياكل النقابية في إذاعة شمس آف آم في بيانها الصادر، يوم الثلاثاء  24 جانفي 2023، أنه نظرا لإيمانهم بحق المواطن في المعلومة وبالدور الذي لعبته الإذاعة في كل الأحداث الوطنية والمحطات الانتخابية منذ 2011، مواصلة تأمين تغطية الدور الثاني للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤه يوم 29 جانفي 2023 ثم الدخول مباشرة في سلسلة من التحركات التصعيدية التي تم إقرارها سابقا، وذلك في صورة عدم التفاعل الجدي والمسؤول من الجهات المعنية.   وشدد كل من فرع نقابة الصحفيين والنقابة الأساسية في الإذاعة على التوقف عن تحميل شمس أف أم والعاملين فيها مسؤولية فشل الإدارات المتعاقبة ومؤسسة الكرامة القابضة على تسيير الإذاعة وإيصالها إلى هذه الوضعية الصعبة بسبب سوء التصرف والتسيير من طرف الكرامة القابضة خاصة، وذلك مثبت بمقتضى عملية تدقيق تمت على مستوى تصرف الكرامة القابضة، بإقرار من كاتب عام وزارة المالية ودعوة الحكومة إلى محاسبة مؤسسة الكرامة القابضة كمشرفة على إذاعة شمس آف آم وكل من ثبت تورطه في ايصال المؤسسة لهذه الوضعية.   ويشار إلى أن بنات وأبناء إذاعة شمس اف ام يخوضون منذ أكثر من شهر تحركا احتجاجيا رمزيا تحت شعار "شمس تعيش" يطالبون من خلاله الحكومة ولجنة التصرف في الأملاك المصادرة ومؤسسة الكرامة القابضة بتحمل مسؤولياتهم تجاه مؤسسة إعلامية مصادرة تملك فيها الدولة حوالي 90% من الأسهم.   هذا وأكدت الهياكل النقابية بإذاعة شمس أف أم أنه إلى حدود اليوم، لم يتحصل العاملون في الإذاعة على أجورهم بعنوان شهر ديسمبر 2022 وكذلك بقية مستحقاتهم من تغطية اجتماعية وتأمين على المرض ووصولات أكل بعنوان 7 أشهر ومنح... وكذلك غياب أي رؤية أو معلومة عن أجرة شهر جانفي الجاري.   كما لم يتحصل المراسلون في الجهات على أجورهم لمدة 5 أشهر تقريبا، وهو ما اعتبرته نقابات المؤسسة توجها نحو التخلي عليهم وبالتالي التوجه نحو مزيد تغييب شمس اف ام في الجهات وإسكات صوت مستمعي شمس اف ام في الجهات.   وفي ذات السياق، عبرت الهياكل النقابية عن استنكارها لتصريح كاتب عام وزارة المالية بتاريخ الخميس 19 جانفي على إذاعة شمس أف أم بكونه "سيتم صرف أجور وكل مستحقات العاملين في الاذاعة في ظرف 15 يوما"، في الوقت الذي سبق وتعهد هو والمكلفة...
حالة الطقس اليوم الإثنين
#شمس_تعيش   تتواصل الأمطار المتفرقة والرعدية اليوم الاثنين 30 جانفي 2023، بالشمال والوسط الشرقي وتكون محليا غزيرة بأقصى الشمال الغربي، فيما تسجل بقية الجهات سحبا عابرة لا غير. ومن ابرز العناصر الجوية، شدة الرياح بالمناطق الساحلية حيث تصل سرعتها إلى مستوى 60 كلم/س، لتبقى النشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري والبحر شديد الاضطراب.  اما الحرارة فتكون نسبيا في استقرار وتتراوح القصوى بين 11 و16 درجة وتكون في حدود 8 بالمرتفعات. 
النهضة تطالب باستقالة سعيّد وفسح المجال لإجراء انتخابات رئاسية مبكّرة
 ذكّرت حركة النهضة بموقفها "الثابت والمبدئي من المسار الانقلابي لـ25 جويلية على الشرعية ودستور الجمهورية كمحاولة فاشلة لتأسيس دكتاتورية على أنقاض الثورة المجيدة ومكتسباتها، وهو ما عزّزته عَرَضًا نتائج الانتخابات التشريعية غير الشرعية، فكانت هذه الانتخابات المهزلة بمثابة المسمار الأخير "الذي دقه الشعب التونسي الفطن في نعش الانقلاب البغيض والمنقلب وإنهاء شرعيتهما. وطالب النهضة باستقالة الرئيس قيس سعيد وفسح المجال أمام الشعب الذي لفظه لإجراء انتخابات رئاسية مبكّرة كمدخل لحل للأزمة الراهنة وكفرصة أخيرة قبل إعلان الإفلاس والانهيار الذي قاد إليه البلاد، وفق نص البيان. وأدانت "ما رافق العملية الانتخابية من إخلالات جسيمة كشفت عنها منظمات المجتمع المدني من حجبٍ متعمّد للمعطيات المتعلقة بأعداد المقترعين ونسب المشاركة في مختلف المكاتب ومراكز الاقتراع  من طرف الهيئة المعينة للانتخابات وغيرها من الإخلالات،  مثّل ضربا صريحا وفاضحا لمبدأ الشفافية ونزاهة الانتخابات وعبّر بشكل جليّ عن عبثية العملية الإنتخابية والهدر المتعمد للمال العام كانعكاس للعبث بالدولة والمقامرة بمصير التونسيين من طرف قيس سعيد ومن يقف معه". واعتبرت أنّ ما وصفته بـ"برلمان قيس سعيد لا يعبّر إلا عن أقلية الأقلية وليس من حقّه أن يمارس السلطة التشريعية باسم الشعب أو باسم الأغلبية وباسم الناخبين وكل ما يصدر عنه لا معنى ولا مشروعية له وسيكون من الأجدر أن يعلن عن حلّ نفسه تمهيدا لحل جذري ينقذ البلاد مما ينتظرها من فوضى في حالة مواصلة تعمّد سلطة الانقلاب سياسة الهروب الى الأمام". وشددت على أن "مسار قيس سعيد الانقلابي قد قابله الشعب التونسي بكل فئاته بالتجاهل التامّ والمقاطعة من الإستشارة حتى مهزلة الإنتخابات" مؤكدة "حالة تمايز بين سلطة الإنقلاب الفردية وبين المجتمعين السياسي والمدني".   و"قالت النهضة إنه "لم يعد من حق المنقلب التحدث باسم الشعب أو ادعاء التعبير عن إرادته التي عبر عنها من خلال العزوف ومقاطعة الإنتخابات" وفق نص البيان.  هذا ودعت كافة القوى الحية السياسية والمدنية إلى التعجيل في توحيد جهودها الوطنية والاتفاق على أرضية مبادرة تُنهي "مرحلة العبث بالدولة استجابة لرسالة الشعب...
بداية من الغد: جولان المترو رقم 4 و 5 على سكة واحدة
#شمس_تعيش أعلنت شركة النّقل بتونس، أنّه نظرا للأشغال المزمع القيام بها بمفترق السكّة الحديديّة على مستوى تقاطع شارع أولاد حفوز وشارع البشير صفر سيتمّ غلق هذا المفترق على مستوى حرمة السكة. وأضافت أن جولان المترو وحركة المرور بداية من يوم الاثنين 30 جانفي 2023 على الساعة الثامنة ليلا إلى غاية يوم السبت 18 فيفري 2023 على الساعة الخامسة صباحا سيكون على النحو الآتي : * جولان المترو بالنسبة للخطين 4 و 5 : ستكون حركة الجولان على سكة واحدة (ذهابا وإيابا) بين محطتي "الجمهورية" و "باب الخضراء". * حركة مرور السيارات: بالنسبة للقادمين من باب سعدون و القاصدين باب الخضراء يمكنهم مواصلة السير فوق قنطرة باب العسل عبر شارع أولاد حفوز ومنه شارع الطيب المهيري باتجاه باب الخضراء. هذا وشددت الشركة على ضرورة إنجاز هذه الأشغال التي ستتواصل ليلا ونهارا والمندرجة في إطار تحسين البنية التحتية للمفترقات على مستوى تقاطعات السكة الحديدية مع الطريق.
عبير موسي: عدم إقبال الشعب على الدور الثاني للتشريعية تأكيد منه على أنّه غير موافق على المسار
#شمس_تعيش قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي إن عدم إقبال الشعب التونسي على الدور الثاني من الانتخابات التشريعية اليوم الأحد هو تأكيد منه على أنّه غير غير موافق على مسار 25 جويلية الكارثي. وأوضحت خلال إشرافها على تجمع لأنصارها مساء اليوم بالعاصمة أمام مقر منظمة الأمم المتحدة، إثر الإعلان عن نسبة الإقبال العامة للناخبين، أنّ هذا الدورمن الانتخابات قد نزعت عنه تزكية منظمات المراقبة والوفود الرسمية، مشيرة إلى أن المنظمات  تحدّثت اليوم عن حجب هيئة الانتخابات لإحصائيات تخص نسب المشاركة. وشكّكت موسي في نسبة الإقبال المعلن عنها من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، والتى تبلغ 11.3 بالمائة، معتبرة أن رئيس الجمهورية وبعد النتائج المعلن عنها قد فقد شعبيته. وذكّرت بمطالب الاعتصام، الذي ينفذه حزبها  أمام مقر منظمة الأمم المتحدة بتونس، والداعية لعدم تزكية المسار الانتخابي الحالي وعدم الاعتراف بالمسارات الانتخابية غير المطابقة للمعايير الدولية ولا بالمؤسسات المنبثقة عنها، وإلى النأي بنفسها وبأجهزتها عن المساهمة في جريمة في حق الشعب التونسي.
كرة اليد: الدنمارك بطل العالم للمرة الثالثة على التوالي
#شمس_تعيش فاز المنتخب الدنمارك ببطولة العالم لكرة اليد بعد التفوق في النهائي على منتخب فرنسا بنتيجة 34 مقابل 29. وقد حقق المنتخب الدنماركي رقما قياسيا  بكونه اول منتخب يفوز ببطولة العالم لثلاث مرات متتالية.  
التيار والعمال والقطب والجمهوري والتكتل يعتبرون أن البرلمان القادم فاقد للشرعية
#شمس_تعيش     اعتبرت أحزاب  التيار الديمقراطي والعمال والقطب والجمهوري والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، أن البرلمان المنبثق عن الانتخابات التشريعية فاقد للشرعية وعنوان من عناوين الأزمة. كما أبرزت في بيان مشترك أصدرته إثر الاعلان عن نسبة الاقبال العامة الأولية في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية مساء اليوم الأحد والتي بلغت 11.3 بالمائة، أن الرفض المدني السلمي لهذا المسار المشوه نزع كل شرعية عن قيس سعيد ودكتاتوريته الرثة. وقالت إن البرلمان سيكون صوريا بلا صلاحيات تشريعية ولا رقابية فعلية ومكونا من أفراد معزولين بلا برامج ولا تصورات ولن يكون إلا ديكورا بلا تأثير على السياسات العامة وعلى واقع التونسيات والتونسيين. وحملت هذه الاحزاب المعارضة لرئيس الجمهورية قيس سعيد، السلطة التى أسمتها سلطة الانقلاب ، المسؤولية القانونية والسياسية لما انجر عن هذه الانتخابات من إهدار للوقت والمال العام. وطالبت بالوقف الفوري للمسار وإلغاء الأمر 117 وكل ما ترتب عنه ، داعية سائر القوى الديمقراطية والتقدمية إلى مواصلة العمل المشترك للخروج من الأزمة وتقديم بديل جدي يغير واقع التونسيين. وبينت أن المناخ الذى تمت فيه الانتخابات مشبوه وغابت عنه قواعد التنافس النزيه، وشهد تعتيما كبيرا على ما يدور داخل مكاتب الاقتراع تمهيدا لإصدار نتائج على مقاس السلطة، وفق نص البيان. واتهمت هيئة الانتخابات بالتضييق على وسائل الإعلام والمنظمات المهتمة بمراقبة الانتخابات عبر منع التواصل مع رؤساء مكاتب الاقتراع والتعتيم على نسب المشاركة في كل مكتب مما يهيؤ للتلاعب بالنتائج وتزييفها.
Actualités القصرين: 7...
القصرين: 7 مخالفات انتخابية.. بين خرق للصمت الانتخابي واستغلال اطفال وتقديم عطايا
#شمس_تعيش    افاد رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بالقصرين، أمير الميزاوي، رصد 3 حالات خرق صمت انتخابي وحالة استغلال اطفال في الحملة الانتاخبية وحالتي تاثير على الناخبين، وحالة وصفها بالجريمة الخطيرة تمثلت في تقديم مترشح لعطايا نقدية وعينية.  وكشف أمير الميزاوي،في تصريح لمراسل شمس اف ام بالقصرين، ان معاينة ميدانية نفذتها الهيئة وتصريحات لعدد من المواطنين سجلت في محاضر رسمية، أثبتت توزيع مترشح للدور الثاني من الانتخابات التشريعية عن دائرة سبيبة/ جدليان/ العيون، لمبالغ مالية تتراوح بين 20 دينار و200 دينار، لناخبين، مقابل التصويت له. واضاف الميزاوي أن شخصا اكد تسلمه لمبلغ قدره 200 دينار مقابل تصويته رفقة عائلته للمترشح  المذكور. واكد الميزاوي، أن الهيئة الفرعية للانتخابات بالقصرين ستتقدم بشكاية للنيابة العمومية، وبتقرير للهيئة العليا المستقلة للانتخابات في الغرض مصحوبة بالمعاينة الميدانية التي أثبتت أيضا بناء نفس المترشح لغرفة وسقف منزل لإحدى العائلات المعوزة، في منطقة البواجر من معتمدية العيون، وهو ما يعتبر جريمة انتخابية تتراوح فيها العقوبات، بين سنتين و5 سنوات سجنا، وعقوبة مالية من 2000 و5000 دينار.    
الجديدي: البرلمان سيقرّر إمّا العمل بـ154 عضوا أو إجراء انتخابات جزئية لسدّ الشُغورات
#شمس_تعيش  ذكّر نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ماهر الجديدي، اليوم الأحد 29 جانفي 2023، بأن 7 مقاعد في مجلس نواب الشعب الجديد بدوائر انتخابية بالخارج بقيت شاغرة. وأوضح الجديدي، في ندوة صفية للهيئة، أن البرلمان سيقرر بعد تنصيبه إما مواصلة العمل بـ154 عضوا أو المرور إلى استكمال التركيبة بإجراء انتخابات تشريعية جزئية تهم المقاعد الشاغرة. وشدد الجديدي على أنه في حال قرر مجلس نواب الشعب إجراء انتخابات جزئية لاستكمال تركيبته فمن المُحبّذ مراجعة القانون الانتخابي في النقطة المتعلقة بشروط الترشح وخاصة فيما يتعلق بجمع التزكيات ووظروف تقديم مطلب الترشح. ولفت الجديدي إلى أن المترشحين في الـ 7 دوائر بالخارج التي ظلت مقاعدها شاغرة لم يستكملوا ملفات ترشحهم  بسبب الشروط المجحفة.    
الواعر: تم رصد 92 مليون دينار للانتخابات التشريعية.. والمصاريف تُقدّر بـ69 مليون دينار
#شمس_تعيش    كشف عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمود الواعر، أن الميزانية المرصودة للانتخابات التشريعية بدورتيها، قدرت بـ92 مليون دينار، في حين ان المصاريف تقدر بحوالي 69 مليون دينار. واضاف الواعر خلال ندوة صحفية لهيئة الانتخابات مساء اليوم الاحد 29 جانفي 2023، ان 70 بالمائة من ميزانية الانتخابات تصرف أجور لفائدة الاعوان الوقتيين الذين يقدرون بحوالي 40 الف عضو، فيما تصرف حوالي 20 بالمائة لفائدة مصالح وزارتي الداخلية والدفاع، وبقية الميزانية يقع صرفها في المواد اانتخابية والمطبعة الرسمية.  يذكر ان الناطق باسم هيئة الانتخابات، محمد التليلي المنصري، كان اكد في تصريح لشمس اف ام، انه تم رصد 70 مليون دينار للانتخابات التشريعية بدوريها الأول والثاني.  
هيئة الانتخابات: 4.84% نسبة إقبال الشباب بين 18 و25 سنة على الإقتراع
#شمس_تعيش بلغت نسبة سبة إقبال الشباب بين 18 و25 سنة على الإقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية 4.84%،وذلك وفق ما أعلنت الهيئة العليا المتسقلة للانتخابات. وبلغت نسبة إقبال الفئة بين 26 و45 سنة على التصويت 27.44% أما الفئة التي تتراوح أعمارهم بين 46 و60 سنة فقد بلغت 34.03% في حين بلغت نسبة الفئة التي تتجاوز 60 سنة بلغت 33.69% . وبلغت نسبة مشاركة الإناث في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية 32.36% في حين بلغت نسبة الذكور 67.64%.
الجديدي ينفي صدور أي تعليمات من هيئة الانتخابات بحجب نسب الاقبال بمراكز الاقتراع
#شمس_تعيش   نفى نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ماهر الجديدي، صدور تعليمات من الهيئة، بحجب ارقام الاقبال على الاقتراع، عن الصحفيين والملاحظين، من مراكز الاقتراع او الهيئات الفرعية. واضاف الجديدي، خلال ندوة صحفية للهيئة، مساء اليوم الاحد 29 جانفي 2023، ان مجلس الهيئو لا يعطي تعليمات بالحجب او التعتيم، وفق تعبيره. ورجّح الجديدي ان تكون هذه الممارسات، مجرّد اجتهادات فردية من قبل رؤساء مراكز الاقتراع. يشار الى انه تم اليوم تنظيم الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، والتي بلغت نسبة التصويت فيها 11.3 بالمائة، الى حدود غلق مراكز الاقتراع في الساعة السادسة مساء.
أنس جابر تخسر مركزها الثاني في التصنيف العالمي
#شمس_تعيش خسرت بطلة التنس التونسية أنس جابر أمس السبت، المركز الثاني في التصنيف العالمي وذلك بعد فوز البيلاروسية أرينا سابالينكا ببطولة أستراليا المفتوحة للسيدات، وهو أول لقب غراند شلام في مسيرتها . وأضافت سابالينكا إلى رصيدها 1760 نقطة بفضل هذا التتويج  لتقفز 3 مراكز وتصبح صاحبة المركز الثاني في التصنيف العالمي للسيدات بـ 6100 نقطة. وتراجعت التونسية أنس جابر الى المرتبة الثالثة، بعد أن كسبت من مشاركتها في بطولة أستراليا 70 نقطة .
%11.3نسبة الإقبال في الدور الثاني للانتخابات التشريعيّة
  #شمس_تعيش  أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنّ نسبة الاقبال على التصويت في الدور الثاني للانتخابات التشريعيّة، اليوم الأحد 29 جانفي 2023، بلغت إلى حدود الساعة السادسة مساءً، 11.3بالمائة، اي بمعدّل 887638 ناخب ادلوا بأصواتهم. وأوضح رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، في نقطة صحفية، أن هذه النتيجة دقيقة مع هامش خطأ ضئيل.
Actualités الدور...
الدور الثاني للتشريعية: مرصد شاهد يرصد بعض التجاوزات في تطاوين
 #شمس_تعيش أكد ممثل مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية في تطاوين، عبد السلام الأزعر، رصد بعض التجاوزات بمركز 2 مارس بالذهيبة. وأوضح الأزعر لمراسل شمس أف أم بالجهة، أن شخصين من مناصري المترشحين للدور الثاني للتشريعية أثّرا على الناخبين أمام مركز الاقتراع. وأضاف أنه هناك إخلال آخر يتمثل في عدم نشر السجل الانتخابي في مركز الاقتراع بالقصر. ولفت مراسلنا إلى أن ممثلة شبكة مراقبون كلثوم الجاني أكدت أنها لم تلاحظ أي إخلالات أو تجاوزات في سير العملية الانتخابية بالجهة.
عتيد: ارتفاع المُخالفات من حيث الخطورة مع إقبال ضعيف
#شمس_تعيش أصدرت الجمعيّة التونسيّة من أجل نزاهة وديمقراطيّة الانتخابات "عتيـد" تقريرها الثالث لملاحظة عملية الاقتراع للانتخابات التشريعية 2022 في دورتها الثانية. وأكدت أن ملاحظيها واصلوا ملاحظة سير العمليّة الانتخابية بمختلف الدوائر الانتخابية بالداخل والخارج كامل اليوم وقد تم تسجيل ارتفاع في عدد المخالفات من حيث الخطورة مع إقبال ضعيف. تميّزت العمليّة، وفق تقرير عتيد، ببطء نسقها إلى جانب إقبال ضعيف للناخبين مقابل إرتفاع في عدد المخالفات والاخلالات حيث سجّلت عددا منها متفاوت الخطورة: وتتمثل الاخلالات والمخالفات التي رصدعا الجمعية في: - شبهة شراء أصوات من قبل أحد المترشحين بمحيط مركز الاقتراع ابن خلدون بنابل المدينة، و قد تدخّل رئيس المركز و استدعى قوات الأمن وإيقاف 3 أنفار من قبل الأمن بدائرة قفصة الجنوبية بشبهة توزيع أموال لفائدة أحد المترشّحين. - محاولات التأثير على الناخبين من قبل ممثلي المترشحين (مركز الاقتراع حي النهوض بالمتلوّي- قفصة، مدرسة شارع بورقيبة بجندوبة من قبل أخت أحد المترشّحين) - تحبير السبابة اليمنى عوض اليسرى (مركز الاقتراع نهج المهيري ببن قردان، مدرسة 2 مارس 1934 بسليانة، مكتب عدد 6 بمركز الاقتراع الباب الشمالي سوسة-سيدي عبد الحميد) -  حالات مرافقة داخل الخلوة غير مبرّرة (مكتب عدد 1 ومكتب عدد 3 بمدرسة النور بجندوبة "بلغت حدّ امضاء المرافق والتصويت مكان الناخب"، مكاتب عدد 1 و 2 و 3 بمركز الاقتراع 2 مارس 1934) وفيما يتعلّق بجاهزية الهيئة وعمل أعوانها سجلت عتيد: - شبهات تتعلّق بحياد بعض أعضاء مركز الاقتراع مدرسة المحطّة بالمتلوّي-قفصة (عضوين من المكتب عدد 2 والمكتب عدد 3 أحدهما قام بتزكية أحد المترشّحين والثاني شارك في الدور الأوّل كممثّل مترشّح) -عدم تمكّن عدد من الناخبين المسجّلين من ممارسة حقّهم في الاقتراع نظرا لغياب أسماءهم بقائمات الناخبين الورقيّة بمركز الاقتراع غرّة جوان بالمنستير. -التضييق على تنقّل الملاحظين (مدرسة الزياتين ببوعرادة- سليانة ومدرسة بورقيبة بقعفور-سليانة، مركز الاقتراع بلواتة بنزرت الجنوبية) -    غياب لافتة تدلّ على مركز الاقتراع وعدم تعليق قائمات الناخبين بمدرسة بورقيبة-قعفور بسليانة.
الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية: مراكز الاقتراع تُغلق أبوابها
 #شمس_تعيش   أغلقت مراكز الاقتراع بكامل تراب الجمهورية، على الساعة السادسة من مساء اليوم الاحد 29 جانفي 2023، يوم الاقتراع للدورة الثانية من انتخابات نواب الشعب. وقد بلغت نسبة الاقبال الى حدود الثالثة بعد الزوال 7.73 بالمائة. يذكر ان مراكز الاقتراع فتحت ابوابها في تمام الثامنة صباحا.
تونس تحقق فائضا في ميزان التجارة الخارجية لمنتوجات الصيد البحري قارب 7ر269 مليون دينار مع موفى أكتوبر 2022
حقق ميزان التجارة الخارجية لمنتوجات الصيد البحري، مع موفى شهر أكتوبر 2022، فارقا إيجابيا قارب 7ر269 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من 2021، ما شكل ارتفاعا بنسبة 8ر17 بالمائة. وقاربت صادرات تونس من منتوجات الصيد البحري، وفق بيانات المرصد الوطني للفلاحة، 5ر29 الف طن بقيمة 612 مليون دينار مقابل 6ر24 ألف طن بقيمة 5ر495 مليون دينار، بزيادة كمية قدرها 9ر19 بالمائة وبنسبة 5ر23 بالمائة على مستوى القيمة. وسجلت صادرات تونس من منتوجات الصيد البحري، وفق العدد 12 من نشرية اليقظة والتي اعتمدت على معطيات جمعها المرصد من خلال المجمع المهني المشترك لمنتوجات الصيد البحري، ارتفاعا طفيفا على مستوى معدل الأسعار عند التصدير ناهز 3 بالمائة. وصدرت تونس القشريات والأسماك والمصبّرات وشبه المصبّرات، الى 49 وجهة تصدّرتها إيطاليا من خلال الاستحواذ على 5ر32 بالمائة تليها ليبيا بنحو 1ر15 بالمائة واسبانيا بنحو 6ر12 بالمائة. وبلغت وادرت منتوجات الصيد البحري، الى موفى أكتوبر 2022، زهاء 8ر54 الف طن بقيمة 3ر342 مليون دينار مقابل 2ر53 الف طن بقيمة 6ر266 مليون دينار، خلال نفس الفترة من 2021، اي بارتفاع كمي بنسبة 3 بالمائة و 4ر28 بالمائة على مستوى القيمة. وشهدت معدّلات الأسعار، على مستوى التوريد، ارتفاعا بنسبة 24 بالمائة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2021، لتمر من 5 دنانير للكيلوغرام « كلغ »، الى 2ر6 دينار للكلغ. علما وان الأسماك المجمّدة المتمثلة في التّن المجمّد، تعد من أهم الأصناف الموردة الى السوق التونسية.
بنزرت-تشريعية: انتهاء اعمال الفرز وصدور النتائج الاولية للدور الثاني من الانتخابات التشريعية
انهت الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات ببنزرت، مع تمام الساعة السادسة صباحا، اعمال الفرز والتتائج الاولية للمترشحين ال12 الذين شاركوا في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية في الدوائر الانتخابية الست ببنزرت . ففي دائرة سجنان غزالة جومين، تحصل المترشح سامي الطوجاني 6548 صوتا، مقابل 5785 صوتا لمنافسه رضى السحباني وفي دائرة راس الجبل العالية غار الملح، تمكن المترشح سامي طرشون من الحصول على 3073 صوتا مقابل 2525 صوتا لمنافسته بذات الدائرة وفاء بن سليمان . واما في دائرة ماطر اوتيك، فحاز المترشح احمد السعيداني على 2222 صوتا ، امام منافسه سمير بالمومن الذي تحصل على 2082صوتا. وفي دائرة جرزونة منزل جميل، حققت المترشحة سيرين بوصندل اعلى عدد اصوات بتحصيل 2624 صوتا، مقابل 1432 صوتا لفائدة منافسها رضى الغربي. وتحصلت بدائرة منزل بورقيبة تينجة المترشحة ماجدة الورغي بعدد 3611 صوتا امام منافستها في نفس الدائرة هالة الطرودي التي تحصلت على 1287صوتا. اما في دائرة بنزرت الجنوبية فآلت المرتبة الاولى في عدد الاصوات للمترشح فتحي المشرقي بعدد 1564صوتا، امام منافسه علي الجميعي الذي تحصل على 1499صوتا . وكانت جميع مراكز الاقتراع الـ190 التي خصصتها الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات للتصويت بمناسبة الدور الثاني من الانتخابات التشريعية لنهار امس الاحد، اغلقت ابوابها مع تمام الساعة السادسة مساء لتنطلق اعمال الفرز الاولي لنتائج التصويت العام والتي بلغت وفق رئيس الهيئة الفرعية القاضي مجيب قديش كانت في حدود نسبة 10 بالمائة .

Top Radio Tunisie

IFM

253149
Radio Shems FM Shems FM
Page vues :586987
Kairouan-107 Mhz
31101700
5 / 10
24 Votes
...
Shems FM (شمس اف ام) est la quatrième station de radio privée de Tunisie. Radio généraliste dont les studios sont installés à Tunis, elle émet principalement dans les régions du Grand Tunis, Nabeul, Bizerte, Sousse, Monastir, Sfax, Kairouan et Gafsa.Shems FM est l'une des radios les plus écoutées en Tunisie. La jeune station se distingue par sa programmation variée et la richesse de son contenu Sportif (Sport Time, Kollou Sport). Sur Radio Shems FM live, vous écouter l'actualité de la Tunisie to

إذاعة SHEMS FM هي إذاعة عمومية تونسية هي رابع أكبر محطة إذاعية خاصة في تونس. SHEMS FM هي واحدة من الإذاعة الأكثر استماعا في تونس. ويتميز الراديو من قبل المتنوعة وثراء محتواه الرياضي (سبورت تايم، Kollou الرياضة). تسمع أخبار تونس كل ساعة. يتم تثبيت شمس FM منذ عام 2010 في تونس والبث على FM.
Site Web
http://www.shemsfm.net/fr/
Adresse
5, rue du Lac d'Annecy, 1053 Tunis
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Shems_FM
Email
contact@shemsfm.net
Téléphone
31101700
Fax
71167070
Facebook
http://www.facebook.com/ShemsFm.PageOfficielle
Twitter
http://twitter.com/RadioShemsFm
Youtube
http://www.youtube.com/user/SHEMSFM
Google
https://plus.google.com/+shemsfm
Linkedin
Android
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.MTS.shemsfm
Iphone
http://itunes.apple.com/tn/app/shems-fm-tunisie/id401768299?mt=8
Windows Mobile phone
Rss
http://www.shemsfm.net/fr/actualite_rss
Date
27 septembre 2010
Langue
Arabe
Type
Publique