Radio Mosaique FM  إذاعة موزاييك إف إم

7 novembre 2003 Privée Généraliste Grand Tunis 94,9 Bizerte 106.2 Beja 92.2 Kasserine 106.3 Cap Bon 92.2 Arabe
Actualités الثلاثاء.....
الثلاثاء.. سحب عابرة والحرارة في استقرار
أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي، أن طقس يوم الثلاثاء  سيتميز بسحب عابرة بأغلب الجهات ورياح معتدلة عمومًا. أما درجات الحرارة، فقد أوضح ذات المصدر أنها ستكون في استقرار وتتراوح القصوى بين 16 و21 درجة. ومن المتوقع أن لا تتجاوز سرعة الرياح مستوى 30 كلم/س، وأن يكون البحر متموجًا.
George Clooney livre son secret de beauté
George Clooney n'a pas du tout souffert de la fermeture des salons de coiffure pendant le confinement. Et pour cause: il coupe lui-même ses beaux cheveux poivre et sel avec un drôle d'appareil des années 1980, mi-tondeuse mi-aspirateur. What else? L'acteur américain de 59 ans a fait dimanche dans un entretien à la chaîne CBS cette révélation ébouriffante.  "Je me coupe les cheveux tout seul depuis 25 ans", a-t-il assuré. "Mes cheveux sont comme de la paille. Ils sont donc faciles à couper, on ne peut pas vraiment se rater".  George Clooney ajoute, avec un léger sourire en coin, avoir investi il y a longtemps dans un Flowbee, une sorte de tondeuse à cheveux conçue pour être couplée à un aspirateur. Breveté au milieu des années 1980, cet engin futuriste, star du téléachat américain, a notamment été moqué dans le film culte "Wayne's World". "Je l'ai toujours. Mes coupes ne prennent pas plus de deux minutes. Ça fonctionne", assure l'ancien médecin de la série "Urgences" à la journaliste de CBS, qui semble, face à sa mèche impeccable, trouver sa confession quelque peu tirée par les cheveux.  L'acteur faisait la promotion de son prochain film, "Minuit dans l'univers", dont la production s'est amusée sur Twitter de ses déclarations capillaires: "Nous ne pouvons ni confirmer ni réfuter l'utilisation d'un Flowbee sur le tournage."
غلق الطريق السيارة بين صفاقس وقابس بسبب أزمة الغاز المنزلي
عمد عدد من شباب منطقة عين تركية بطريق العين بصفاقس مساء اليوم الاثنين 30 نوفمبر 2020، الى غلق الطريق السيارة الرابطة بين صفاقس وقابس على مستوى طريق العين وذلك احتجاجا على تواصل أزمة فقدان الغاز المنزلي السائل وعدم قدرتهم على التزود بقوارير الغاز المنزلي المفقود منذ ما يزيد عن الاسبوع وازدهار السوق السوداء. وتحدث المواطنون عن ارتفاع سعر القارورة الواحدة التي يبلغ ثمنها الاصلي 7700 مليم بأضعاف مضاعفة لما يزيد عن 20 دينارا للقارورة الواحدة. وعبر المحتجون عن سخطهم لتراخي الدولة في توفير احتياجاتهم من الغاز المنزلي السائل ومسؤوليتها في  تواصل معاناتهم من دون أي أفق قريب لتجاوز الاشكال.  *فتحي بوجناح 
خلال 10 أيام: دخول 10 آلاف ليبي عبر معبر رأس جدير
أكد الديوان الوطني للمعابر الحدودية، في بلاغ أصدره مساء، الاثنين، أن حركة عبور المسافرين والحركة التجاريّة تتم بسلاسة عبر معبر راس جدير (ولاية مدنين)، منذ فتح الحدود البرية مع ليبيا. واشار الديوان الى دخول 9910 مسافرا و3305 سيّارة و849 شاحنة، من معبر راس جدير من ولاية مدنين في الفترة الممتدة بين 14 الى 24 نوفمبر 2020. وسجل الديوان الوطني للمعابر الحدودية، في المقابل، خروج 8901 مسافر و2641 سيارة و456 شاحنة، في الفترة ذاتها. وأوضح ان حركة المسافرين والحركة التجارية بين تونس وليبيا تشهد نسقا تصاعديا وبتسهيلات من أعوان الديوانة التونسيّة وأعوان المحافظة الحدودية التونسية الى جانب مصالح الديوان.
 تركيا: حظر التجول ومنع كبار السن والأطفال من النقل العمومي
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن حزمة تدابير احترازية جديدة لمكافحة فيروس كورونا. جاء ذلك في كلمة للشعب، الإثنين، عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة، في المجمع الرئاسي بأنقرة. وأكد أردوغان أنه "لا يوجد حل آخر سوى التدابير الرامية للحد من حركة الناس إلى أدنى مستوى لخفض التأثير السلبي للجائحة". وأعلن الرئيس أردوغان فرض حظر تجول خلال أيام الأسبوع (من الإثنين إلى الجمعة) يبدأ من الساعة التاسعة مساءً (18:00 ت.غ) حتى الخامسة فجرًا. كما أعلن فرض حظر تجول في نهاية الأسبوع يبدأ في التاسعة من مساء الجمعة ويمتد إلى الخامسة من صباح الإثنين. وأوضح الرئيس أردوغان أن المتاجر والبقالة ومحلات اللحوم وخدمات التوصيل إلى المنازل مستثناة من قيود الحظر نهاية الأسبوع (يومي السبت والأحد)، حيث سيسمح لها بالعمل في ساعات محددة سيتم الاعلان عنها. ولفت إلى أنه سيُطلب من زوار مراكز التسوق إظهار رمز وزارة الصحة الخاص بمكافحة كورونا (HES kodu). وشملت التدابير التي أعلنها الرئيس أردوغان، تعليق أنشطة التعليم في حضانات الأطفال والمؤسسات المشابهة، وتحديد المشاركة في صلاة الجنازة ومراسم عقد القران بـ 30 شخصا كأقصى حد. وأفاد أردوغان أنه يمكن تحديد أعداد الأشخاص الذين بوسعهم الدخول إلى الشوارع والميادين المزدحمة بقرار مجلس حفظ الصحة العامة. وأوضح أن العاملين في مجالات محددة مثل القطاعات الإنتاجية والتوريد والخدمات اللوجستية والصحة والزراعة، لن يشملهم حظر التجول. ولفت إلى أنه سيحظر استخدام المواصلات العامة بالنسبة لمن هم فوق 65 ومن هم دون 20 عاما مع مراعاة الاستثناءات المحددة في التعاميم السابقة. كما أعلن تعليق عمل منشآت مثل الحمامات والمسابح وصالات التدليك والساونا ومدن الملاهي. وأفاد أن المطاعم لن تقدم خدمتها باستثناء تلبية الطلبيات الخارجية. ولفت إلى أنه ستتم مراقبة مدى الالتزام بالتدابير الوقائية في أماكن العمل التي يعمل فيها أكثر من 50 شخصا بشكل صارم. كما أشار إلى منع عقد التجمعات في المنازل من قبيل الزيارات ومراسم التعازي والاحتفالات، بهدف الحد من تفشي الفيروس. ولفت الرئيس التركي إلى أنه سيتم تطبيق تدابير كورونا الجديدة اعتبارا من مساء الثلاثاء. وأشار الرئيس أردوغان إلى أن التفاصيل بخصوص التدابير ستعلن عبر تعميم من وزارة...
COVID-19: La Turquie renforce les restrictions, couvre-feu le weekend
La Turquie, confrontée à une flambée de cas de Covid-19, va renforcer les restrictions en place depuis dix jours avec l'introduction d'un couvre-feu total pendant le weekend et partiel en semaine, a annoncé lundi le président Recep Tayyip Erdogan. Le couvre-feu pendant les jours de la semaine sera en vigueur à partir de mardi entre 21 heures et 5 heures alors que celui du weekend commencera à 21 heures vendredi et sera levé à 5 heures lundi, a précisé Erdogan dans un discours. La Turquie avait déjà mis en oeuvre le 21 novembre une série de mesures destinées à endiguer la propagation de la pandémie avec notamment un couvre-feu partiel durant le weekend, une interdiction d’accueillir les clients dans les restaurants et cafés et la fermeture de la plupart des commerces à 22 heures. Mais ces mesures se sont avérées largement inefficaces avec une explosion ces derniers jours des cas enregistrées quotidiennement (autour de 30.000) alors que le bilan des morts ne cesse aussi de monter avec 188 nouveaux décès annoncés lundi. "Il n'y a pas d'autre solution que de  limiter le plus possible les déplacements des gens", a affirmé Erdogan dans son discours. La Turquie a officiellement enregistré plus de 638.000 cas et plus de 13.700 décès causés par la pandémie.
 سيدي بوزيد: طوابير طويلة في انتظار قوارير الغاز التي قد لا تأتي..
حشود غفيرة من متساكني مناطق معتمديات "المزونة" و "الرقاب" و"سيدي بوزيد" ريفية كانت أو حضرية، تجمعت هذه الليلة امام كل من مقرات البلديات والمعتمديات او مركز التجميع وتوزيع قوارير الغاز المنزلي وشكلت طوابيراً طويلة املا في قدوم الشاحنات المعدة لنقل هذه البضاعة التي لم يشهد لفقدانها و حجبها مثيل منذ عقود  و كما لم يكن متوقعا، بحسب تعبير الكثيرين . و قد اثارت هذه الظاهرة حفيظة كل المتساكنين الذين عبروا امتعاضهم و قلقهم وحيرتهم تجاه ما هو حاصل من جهة و تجاه الصمت المتواصل للحكومة و الجهات المعنية والمسؤولة من جهة اخرى. و قد أكد عدد من متساكني معتمدية المزونة لموزاييك ان عددا من الشاحنات المحملة بقوارير الغاز قد رجعت الى الخلف بعد ان قطعت مسافة طويلة في اتجاه معتمديات ولاية سيدي بوزيد بسبب قطع الطريق السريعة الرابطة بين قابس و صفاقس امامها و عدم السماح لها بالمرور من طرف اعداد غفيرة من الاشخاص الذين يرون احقيتهم في التزود بالغاز قبل غيرهم . * محمد صالح غانمي 
Actualités وزير العدل:...
وزير العدل: نحن حريصون على اعتماد العقوبات البديلة كالسوار الإلكتروني
أكد وزير العدل محمد بوستّة عن وزارته تسعى إلى دعم صلاح المنظومة السجنية مشيرا الى حرص الوزارة على اعتماد  العقوبات البديلة كالسوار الاكتروني كعقوبة بديلة وتأهيل المساجين وادماجهم من خلال التكوين المهني. كما أوضح ان أغلب السجون تشكوا من اهتراء بنيتها التحتية مما زاد في حدة الاكتظاظ، مشيراً إلى ان عديد المحاكم تشكوا من بنية تحتية مهترئة. وأعلن في هذا الإطار ان وزارته اعدت قائمة في المحاكم التي سيتم تهيئتها. واعتبر وزير العدل ان مطالب القضاة وكتبة المحاكم مشروعة مؤكدا تواصل الحوار مع جمعية القضاة ونقابات القضاة وكتبة المحاكم لايجاد الحلول.   
جلمة: احتجاجات بسبب فقدان قوارير الغاز المنزلي
عاشت مدينة جلمة، عشية اليوم الاثنين 30 نوفمبر 2020، حالة من الغليان و الاحتقان في صفوف الشباب بسبب ما اسموه " انعدام قوارير الغاز المنزلي" وبيع ما توفر منها  في وقت  متأخر من الليل. و قد قام عدد من المحتجين بغلق الطريق  الرئيسية بالحجارة فيما استعملت الجهات الامنية  الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين . و رغم الهدوء الذي شهدته المدينة لساعات فقد تجددت التحركات الليلة  على مستوى الشارع الرئيسي للمدينة الذي شهد عمليات كر و فر بين عدد من محتجين و  الوحدات الامنية التي كثفت من اطلاق الغازات المسيلة للدموع لتفريق المحتجين، وفق ما اكده لموزاييك عدد من متساكني المدينة. 
وزير العدل: النص التشريعي المتعلق بالإعدام مازال قائما..
قال وزير العدل محمد بوستّة إن آخر احصاء يشير الى صدور 138 حكما بالاعدام 80 حكما منها بات وغير قابل للطعن غير ان الاشكال يكمن في التنفيذ. كما قال إن النص التشريعي المتعلق بالاعدام  لا يزال قائما غير انه تم ايقاف تنفيذه منذ سنة1991. وأوضح الوزير إن تحسين الوضع المادي للقضاة والكتبة والعاملين بالمحاكم من أهم أهداف الوزارة لضمان استقلالية المرفق القضائي. كما أشار إلى أن الوزارة تعمل على اصلاح المنظومة القضائية والسجنية من خلال تكريس استقلالية السلطة القضائية وضمان النفاذ الى التقاضي.  
سليانة: غلق المدرسة الابتدائية بدشرة الحجاج بسبب كورونا
قررت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بولاية سليانة غلق المدرسة الابتدائية بدشرة الحجاج  لمدة اسبوع بداية من يوم غد 1 ديسمبر 2020 لاعتبارها نقطة موبوءة نتيجة تفشي فيروس كورنا الي جانب التشدد في فرض البروتوكول الصحي داخل المؤسسات العمومية والفضاءات التجارية.
تحسين ظروف العمل بمحكمة المحاسبات محور لقاء المشيشي بفاطمة قرط
أفادت رئيسة اتحاد قضاة محكمة المحاسبات فاطمة قرط، بأن لقاءها اليوم الاثنين برئيس الحكومة هشام مشيشي، تناول عددا من المطالب الرامية إلى تحسين عمل محكمة المحاسبات عبر جملة من الآليات، منها المالية والتشريعية ومنها ما يتعلق بالجوانب الاجتماعية للقضاة، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة. وأضافت قرط، التي كانت مرفوقة بوفد من الاتحاد، أن لقاء تطرق أيضا إلى سبل تطوير الإجراءات لدى القضاء المالي والتسريع في النظر في الاحكام الخاصة بالانتخابات، مشيرة إلى التطلع إلى وضع مقاربة تشريعية وترتيبية لتحسين هذه المنظومة. وأكدت رئيسة الاتحاد أهمية هذا اللقاء، الذي، قالت إنه تميـّز بالحوار البنـّاء بين الطرفين ويندرج في إطار الاستماع إلى مشاغل قضاة محكمة المحاسبات، مبرزة أن الاتحاد لمس تجاوبا إيجابيا من قبل رئيس الحكومة حول مختلف المقترحات التي من شأنها المساهمة في حل الأزمة الخانقة التي يعيشها المرفق القضائي.
41 وفاة و518 إصابة جديدة بكورونا في تونس
أعلنت وزارة الصحّة في بلاغ اليوم الإثنين 30 نوفمبر 2020 أنّ عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا بلغ 518 إصابة، و41 حالة وفاة. وبلغ العدد الجملي للإصابات بالفيروس 96769 إصابة. أما عدد المتعافين فبلغ 70851 متعاف.  
وضع القضاء الإداري موضوع لقاء المشيشي برئيس اتحاد القضاة الإداريين
التقى رئيس الحكومة هشام مشيشي، بعد ظهر اليوم الإثنين، بقصر الحكومة بالقصبة، رئيس اتحاد القضاة الإداريين، القاضي وليد الهلالي، الذي أفاد بأن اللقاء تناول جملة من المطالب التشريعية واللوجستية والمادية والاجتماعية ووضع العمل بالمحاكم من حيث البنية التحتية. وقال الهلالي، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة، إن الاتحاد وجد "كل التجاوب" من قبل رئيس الحكومة حول المقترحات التي من شأنها تطوير عمل المرفق القضائي الإداري ودعم استقلالية السلطة القضائية عموما. وأكد أن اللقاء برئيس الحكومة مثـّل مناسبة لطرح جملة من المقترحات التي تهم وضعية القضاء الإداري، من أبرزها تأكيد اتحاد القضاة الإداريين على المطالب القانونية التي تتعلق بالهيكلة الجديدة وفق دستور سنة 2014، مبيـّنا أن وضعية القضاء الإداري الحالية غير دستورية باعتبار وجود دوائر في بعض الجهات لا ترتقي الى مرتبة المحاكم. كما أوضح رئيس اتحاد القضاة الإداريين أن اللقاء تطرق أيضا إلى جملة من الجوانب القانونية المتعلقة بخصوصية القضاء الإداري، على غرار حق القضاة الإداريين في قانون أساسي خاص بهم، مبرزا أن الاتحاد سنّ مجلة قانونية في هذا المجال سيتم تقديم نسخة منها الى رئاسة الحكومة ومنها الى السلطة التشريعية لمناقشتها. وأشار رئيس الاتحاد إلى عدد من المطالب المتعلقة بتدعيم موارد التعاونية الخاصة بالقضاة الإداريين من حيث جودة الخدمات والامتيازات التي توفرها لفائدتهم، معربا عن أمله في الاستجابة لهذه المطالب ومؤكدا أهمية تجاوز الأزمة الراهنة التي يمر بها المرفق القضائي.
Actualités Alzheimer: Une piste...
Alzheimer: Une piste de détection précoce grâce à des tests sanguins
Des tests sanguins pourraient un jour permettre de détecter les patients susceptibles de développer la maladie d'Alzheimer, en mesurant les niveaux de deux molécules dans leur sang, selon des recherches préliminaires rendues publiques lundi. En fonction de la concentration de ces deux molécules, appelées ptau 181 et NfL, on pourrait prédire une future progression de la maladie d'Alzheimer chez des individus avec une déficience cognitive légère, selon ces travaux publiés dans la revue spécialisée Nature Aging. Des chercheurs suédois et britanniques basent leurs conclusions sur l'examen des données de quelque 570 patients. Le test expérimental a pu prédire avec 88% d'exactitude le développement d'Alzheimer chez les patients sur une période de quatre ans. Selon l'OMS (Organisation mondiale de la santé), 50 millions de personnes sont atteintes de démence dans le monde, avec 60 à 70% des cas causés par la maladie d'Alzheimer.  Il n'existe aucun traitement contre cette maladie, qui se traduit par une dégénérescence du cerveau et des pertes de mémoire. Ces dernières années, plusieurs études expérimentales ont laissé espérer des progrès pour sa détection précoce, qui ne se sont toutefois pas encore traduits par des avancées concrètes dans la vie réelle. "Si ces marqueurs sanguins peuvent prédire la survenue d'Alzheimer dans des groupes plus importants et plus hétérogènes, nous pourrions assister à une révolution", a espéré Richard Oakley, responsable de la recherche au sein de l'organisation caritative Alzheimer's Society, cité par l'organisme britannique Science Media Centre (SMC). Pour Musaid Husain, professeur de neurologie à l'université d'Oxford, cette piste pourrait "potentiellement changer la donne". "Ces résultats doivent être confirmés mais dans le contexte d'autres travaux récents, cela pourrait être un pas important vers un diagnostic plus précoce, ainsi que vers l'expérimentation de nouveaux traitements à un stade moins avancé de la maladie", a-t-il poursuivi.  
Tebboune annonce son retour en Algérie dans les prochains jours
Le président algérien Abdelmadjid Tebboune a annoncé, lundi soir, qu'il allait rentrer dans son pays "dans les prochains jours" après avoir été hospitalisé en Allemagne depuis un mois pour y être soigné du Covid-19, selon un communiqué de la présidence. "Le président de la République rassure le peuple algérien sur son état de santé, assure qu'il est en voie de guérison et qu'il va revenir au pays dans les prochains jours", a indiqué le communiqué.
تبون يغادر المستشفى في ألمانيا ويعود إلى الجزائر في الأيام القادمة
أعلنت الرئاسة الجزائرية اليوم الإثنين، أن الرئيس عبد المجيد تبون غادر المستشفى الألماني الذي نقل إليه. وقالت في بيان لها بيان "امتثالا لتوصيات الفريق الطبي، يواصل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ماتبقى من فترة النقاهة بعد مغادرته المستشفى المتخصص بألمانيا، ويطمئن السيد الرئيس الشعب الجزائري بأنه يتماثل للشفاء، وسيعود إلى أرض الوطن في الأيام القادمة بحول الله". ونقل الرئيس تبون قبل شهر للعلاج في مستشفى بألمانيا بعد إصابته بفيروس كورونا.  الجزائر: عبد الله ناصري 
هلال الشابة: قرار 'التاس' إجراء وقتي والنزاع مازال قائماً..
اصدرت إدارة هلال الشابة، اليوم الإثنين، بلاغاً توضيحياً، على خلفية صدور قرار محكمة التحكيم الرياضي برفض الطلب الذي تقدمت به إدارة الفريق لإيقاف تنفيذ القرار الصادر عن الجامعة التونسية لكرة القدم، والقاضي بتجميد نشاط النادي. وأوضح النادي في بلاغه أن قرار رفض مطلب ايقاف التنفيذ هو قرار وقتي ينطق به القاضي إلى حين الفصل في أصل النزاع وهو بهذا المعنى لا يتعلّق بأصل النزاع الذي يبقى منشورا أمام هيئة التحكيم إلى حين البتّ فيه وعليه فإن رفض قرار إيقاف التنفيذ لا ينقص شيئا من حظوظنا في كسب هذه القضيّة، حسب نص البلاغ. وقال هلال الشابة في نص البلاغ:" بالرغم من تقديمنا لمطلب ايقاف التنفيذ الا اننا عبّرنا للمحكمة عن استعدادنا للرجوع في هذا المطلب في صورة قبول الجامعة لاستعجال النظر في اصل النزاع، الا انه بالرغم من تصريحات رئيس الجامعة على عدة منابر اعلامية بموافقته على هذا الإجراء إلاّ اننا فوجئنا بتراجع الجامعة عن موقفها امام المحكمة ورفضها الموافقة على مطلب إستعجال النظر بل وطعنت في مطلب إيقاف التنفيذ بدفوعات مغلوطة ممّا يبطن إرادة حقيقية في تمطيط الآجال بغاية كسب المزيد من الوقت". وتابع:" هلال الشابة هو من بادر بطلب إيقاف التنفيذ في صورة الموافقة على مطلب إستعجال النظر في هذا الملف وكل ذلك يتنزّل في إطار الحرص على محاولة درء كل ما يمكن أن يترتب عن مثل هذا القرار الخاطئ من نتائج  قد يصعب تداركها بعد إنطلاق  نشاط البطولة الا ان الجامعة التونسية لكرة القدم سعت بكل الطرق لتعطيل صدور أي قرار في إطار سعيها المحموم إلى تكريس واقع جديد قبل صدور قرار في الأصل". وأكد الفريق في بلاغه أن وقف التنفيذ هو مجرّد إجراء وقتي تم رفضه وأن النزاع ما زال قائما في الأصل، قائلاً إن ملفه سليم من الناحية القانونية وحظوظه$ وافرة جدّا لكسب النزاع . 
فتح بحث في شبهة استغلال عمدة لنفوذه وتنكيله بالمبلّغين 
أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تقريرها الأسبوعي الصادر اليوم الاثنين 30 نوفمبر أنها توصّلت بمكتوب من وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالكاف مفاده إحالة الملفّ الوارد عليه من الهيئة على الفرقة الشرطة العدلية بالكاف والمتعلّق بشبهة تعمّد عمدة استغلال نفوذه والتنكيل بالمبلغين. وانطلقت الأبحاث بتوصّل الهيئة بتبليغ بتاريخ 18 أفريل 2020 مفاده تعمّد عمدة من ولاية الكاف احتكار مادة السميد وتوزيعها بالمحاباة والتدخل وتوجيه مسلك التوزيع، علاوة على توزيع الإعانات الاجتماعية على غير مستحقيها، وجاء هذا التبليغ معززا بعريضة ممضاة من قبل مجموعة من المواطنين موجهة إلى والي الكاف صحبة شهادة صادرة عن مستشار بلدي تؤكّد صحّة ما ورد في التبليغ من تجاوزات. وأمام جدّية التبليغ وتوصّل الهيئة بعدد من المعطيات والمؤشّرات، باشرت أعمال التحرّي والتقصّي وتولت إحالة الملفّ على الجهة الإدارية المختصة لمباشرة أعمالها وإجراء الأبحاث اللازمة. لكن، وكردّ فعل على التبليغ المذكور، تعرضّ عدد من المبلّغين عن الشبهة والذين كانوا من بين الممضين على العريضة الموجهة إلى الهيئة وإلى السيد والي الجهة إلى التهديدات والهرسلة والمضايقة من قبل العمدة المشتكى به.  
'فتاة الزي الفرعوني' أمام النيابة بسبب جلسة تصوير
نشرت مؤخرا عارضة أزياء مصرية، تُدعى سلمى الشيمي،صورًا تظهر فيها مُرتدية الزي الفرعوني، أمام أحد أهرامات مصر، مصحوبة بتعليق ''عاجل تم العثور على الملكة ملبنيتي''، وانتشرت الصور سريعًا، وأثارت غضب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ووزارة الآثار المصرية أيضا.. إلى درجة فتح التحقيق في الواقعة. إذ أحال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الأمر إلى "النيابة للتحقيق في الواقعة واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة"، وفق بلاغ أصدره. وأكد أمين عام مجلس الآثار، ''حرص وزارة السياحة والآثار الدائم على الحفاظ على الاماكن الاثرية و تاريخ الحضارة المصرية القديمة، وأن أي شخص يثبت تقصيره فى حق الآثار والحضارة المصرية سيتم معاقبته، بعد نتيجة تحقيقات النيابة فى واقعة التصوير'' وفق نص البيان.  
تهيئة 10 أسرة أوكسيجين ومسلك كوفيد-19 بمستشفى غمراسن
أكد المدير الجهوي للصحة بتطاوين طه المقدميني لمراسل موزاييك بالجهة تهيئة 10 أسرة اكسيجان 6 منها بالمستشفى الجهوي بغمراسن و 4 بمستشفى رمادة. كما تم بالتعاون مع المجتمع المدني بغمراسن تهيئة مسلك كوفيد متكامل بالمستشفى المحلي وذلك في إطار التوقي من انتشار عدوى فيروس كورونا. هذا ويشار إلى أن الولاية سجلت منذ فتح الحدود 837 إصابة بفيروس كوررنا و 63 حالة وفاة.
Actualités الترجي...
الترجي الرياضي يعلن عن قائمته الإفريقية
كشفت اليوم ادارة الترجي عن القائمة الافريقية التي تم ارسالها للاتحاد الافريقي لكرة القدم للمشاركة في كاس رابطة الابطال وتضم 34 لاعبا. وفي مايلي القائمة: معز بن شريفية /صدقي الدبشي /فاروق بن مصطفى وسيم القروي (حراس مرمى) بدرالدين  المولهي /كوامي بونسو /امين توغاي /محمد على بن رمضان /محمد علي اليعقوبي /علاء المرزوقي /فاروق الميموني /زياد بالريمة /طه ياسين الخنيسي/خليل شمام /حمدو الهوني /نسيم بن خليفة /محمد علي بن حمودة /فوسيني كوليبالي /عبد الرحمان مزيان/عبد الرؤوف بن غيث/امين بن حميدة /حمدي نقاز /سامح الدربالي /الياس الشتي /فادي بن شوق/امين المسكيني / يوسف المصراتي /عبد القادر بدران /حسين الربيع /غيلان الشعلالي /سدريك غيبو /بلال شبار /منتصر التريكي/ماهر بالصغير.
La météo du mardi 1er décembre 2020
Le temps sera demain mardi 1er décembre 2020 caractérisé par quelques nuages sur la plupart des régions. Le vent sera faible à modéré et la mer peu agitée. Les températures seront en légère hausse, selon les prévisions de l'Institut national de météorologie.  
البنك المركزي يقرّر الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير
عقد مجلس إدارة البنك المركزي التونسي اجتماعه الدوري عن بعد، اليوم 30 نوفمبر 2020، واطلع في بداية أشغاله على آخر تطورات المؤشرات الاقتصادية والنقدية والمالية، مسجلا تراجع النمو الاقتصادي خلال الثلاثي الثالث من سنة 2020 بنسبة 6٪ بحساب الانزلاق السنوي رغم الانتعاشة الهامة المسجلة مقارنة بالثلاثي الثاني من السنة الحالية في سياق الخروج من الحجر الصحي الكامل، وفق بيان نشره المجلس اليوم الإثنين.  وأكّد المجلس أنّه في ظل ما يتسم به الظرف الاقتصادي والمالي الوطني من ضبابية الآفاق وتواصل تأثيرات الموجة الثانية من جائحة كورونا على النشاط الاقتصادي، ''فإنه لا بد من تظافر جهود كل الأطراف المعنية لتحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي الضروري لاسترجاع طاقات الإنتاج خاصة في القطاعات الحيوية، على غرار الصناعات الاستخراجية، ولوضع الإصلاحات الرامية إلى تحفيز الاقتصاد صلب مخطّط اقتصادي يوضّح بالخصوص السياسات القطاعية التي يتعيّن اعتمادهاإضافة إلى تحسين مناخ الأعمال وضمان استدامة التوازنات المالية الكبرى. وقرّر مجلس الادارة الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي التونسي دون تغيير'' وفق نص بيان المجلس اليوم.   وقد أكد المجلس على أنّ البنك المركزي سيرفع من درجة اليقظة للتدخّل لاحتواء الآثار المحتملة لهذا الإجراء على استقرار الاقتصاد الكلي وعلى مستوى التضخم وسعر صرف الدينار، على وجه الخصوص، مشددا على وجوب مزيد التنسيق بين السياسة النقدية وسياسة الميزانية، من جهة، وعلى ضرورة التسريع في وضع جملة الإصلاحات الكفيلة بإيقاف النزيف واجتناب مزيد الانزلاق على مستوى المالية العمومية مستقبلا ، من جهة أخرى. قال المجلس في بيان له إنّ الاقتصاد التونسي سجل انكماشا غير مسبوق بـ 10٪ بالأسعار القارة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الحالية مقابل نمو بـ 1,1٪ في نفس الفترة من السنة السابقة. وعلى مستوى تطور الأسعار، لاحظ المجلس استقرار نسبة التضخم في حدود 5,4٪، بحساب الانزلاق السنوي، في شهر أكتوبر 2020 وللشهر الثالث على التوالي، مقابل 6,5٪ قبل سنة ويعود ذلك إلى الانفراج المسجل على مستوى أسعار كل من المواد المعمليّة والغذائيّة مقابل تسارع تعريفات الخدمات.  كما واصلت أبرز مؤشرات التضخّم الأساسي منحاها...
نادية عكاشة رافضة الاجابة عن اسئلة بعض النواب: لسنا في جلسة مساءلة والرئيس مسؤول فقط أمام الشعب وليس أمام البرلمان
باب نات - رفضت الأحد 29 نوفمبر، مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة الاجابة عن أسئلة بعض النواب التي تم طرحها خلال مناقشة مشروع ميزانية رئاسة الجمهورية لسنة 2021. وفي مستهل مداخلتها خاطبت نادية عكاشة النواب قائلة "أريد أن اوضح واذكر اننا لسنا في جلسة مساءلة وأن رئيس الجمهورية مسؤول فقط أمام الشعب الذي انتخبه وليس أمام مجلس النواب". واكتفت مديرة الديوان الرئاسي خلال الجلسة العامة بقراءة ورقة معدة مسبقا حول ميزانية رئاسة الجمهورية وأكدت أنه رغم الترفيع في ميزانية الرئاسة فإن الرئيس حرص على الضغط على المصاريف حد التقشف وفق تعبيرها. يذكر أن النائب زياد الهاشمي طلب من مديرة الديوان الرئاسي توضيحات بخصوص ما يروج حول علاقتها بمدونين واذا كان هناك أموال مرصودة للمدونين في ميزانية رئاسة الجمهورية خاصة بعد التسجيل الصوتي المثير للجدل.
  تفعيل قانون الانتداب في القطاع العمومي محور أغلب مداخلات النواب في نقاش مشروع ميزانية رئاسة الحكومة لسنة 2021
وات - مثّل القانون عدد 38 لسنة 2020 المتعلق بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي أو ما عرف بقانون الانتداب في القطاع العمومي لمن تجاوزت بطالتهم الـ 10 سنوات، محور مداخلات أغلب أعضاء مجلس نواب الشعب، خلال مناقشة مشروع ميزانية رئاسة الحكومة لسنة 2021. ودعا النائب عن الكتلة الديمقراطية عبد الرزاق عويدات إلى إصدار الأوامر الترتيبية المتعلّقة بالقانون عدد 38 لسنة 2020. واعتبر النائب رضا الجوادي (غير منتم) أن هذا القانون يثير حفيظة الشباب الذين ينتظرون التسوية. وطالبت النائبتان عن كتلة النهضة محبوبة بن ضيف الله وفريدة العبيدي بتفعيل القانون المذكور وإصدار المراسيم المتعلقة به وإحداث المنصة الخاصة به. واقترح النائب عن الكتلة نفسها (النهضة) بلقاسم حسن الالتزام بإعلان الدفعات الأولى للمنتدبين استثنائيا في الوظيفة العمومية على أن تتواصل على امتداد 3 سنوات انطلاقا من السنة القادمة، وهو الأمر نفسه الذي تمحورت حوله مداخلة النائب عن كتلة قلب تونس فؤاد ثامر، الذي تحدّث عن انتظار الشباب العاطلين عن العمل تفعيل هذا القانون. من جهة أخرى، ذكر فؤاد ثامر أن حالة الموظّف العمومي "يرثى لها ويعاني من غياب استراتيجيات العمل"، داعيا إلى تثمين العقل البشري التونسي والمراهنة عليه. واعتبر النائب عن الكتلة الديمقراطية محسن العرفاوي أن دور رئاسة الحكومة في الرقابة على تمويل الجمعيات "ضعيف للغاية"، وفق توصيفه. وطالب أيضا بتسوية وضعية 51 مهندسا. وقال عدنان الحاجي (غير منتم) إن "مصداقية" مؤسسات الدولة في الميزان بعد تقرير محكمة المحاسبات، معتبرا أن "آلة الوظيفة العمومية متقادمة". وطالب بالإسراع في القيام بـ"إصلاح إداري منشود"، وفق تعبيره. وتساءل النائب عن ائتلاف الكرامة أمين ميساوي إن كانت هذه الميزانية مخصّصة لرئاسة الحكومة أم هي "ميزانية وزارة إعلام"؟ واستفسر عن طرق اطلاع النواب على مدى نجاعة حوكمة المؤسسات العمومية. واقترح النائب حاتم المليكي (غير منتم) إعادة هيكلة مؤسسة رئاسة الحكومة باعتبارها "القلب النابض للعمل الحكومي". ودعت النائبة عن كتلة النهضة آمنة بن حميّد بسداد مستحقات المعلمين النوّاب وتسوية الوضعية المهنية لمدرّسي كبار السنّ. وتمحورت مداخلة النائبة عن...

Top Radio Tunisie

IFM

98055
Radio Mosaique FM Mosaique FM
Page vues :382886
Cap Bon-92.2 Mhz
71 113 000 ou répondeur 71 113 013
5 / 10
24 Votes
...
Mosaïque FM (موزاييك إف إم) est la première station de radio privée de Tunisie. Couvrant tout le nord du pays1, elle est aussi diffusée en ligne via son site Web2. Lancée le 7 novembre 2003, ses bureaux accueillant quelque 75 employés en 2011 sont situés dans un immeuble du quartier Monplaisir à Tunis1. Elle connaît rapidement le succès grâce à son ton, à ses programmes musicaux et à des émissions spécialisées dans les sujets de société « indépendants, quotidiens, et parfois sensibles » qui per

موزاييك إف إم Mosaïque FM هي الاذاعة الخاصة الأولى في تونس. انطلقت في 7 نوفمبر 2003. استوديوهاتها تقع في تونس العاصمة. و يغطي بثها تونس العاصمة وضواحيها وأغلب مناطق الشمال والوطن القبلي التونس ين كما يصل بثها إلى مدينة سوسة ويبلغ عدد السكان الذين يمكن لهم التقاط موجاتها حوالي 4 ملايين ساكن. وتكون بذلك الاذاعة الخاصة الأوسع انتشارا في تونس. و تبث اذاعة موزاييك اف ام على موجة 94.9 اف ام، كما يمكن الاستماع إليها على موقعها الرسمي على الإنترنت والذي يمثل أحد أكثر المواقع زيارة في تونس.
Site Web
http://www.mosaiquefm.net
Adresse
Immeuble Mosaïque Rue 8003 Montplaisir, Tunis
Wikipedia
https://fr.wikipedia.org/wiki/Mosa%C3%AFque_FM_(Tunisie)
Email
web@mosaiquefm.net
Téléphone
71 113 000 ou répondeur 71 113 013
Fax
71 905 316
Facebook
https://www.facebook.com/mosaiquefm
Twitter
https://twitter.com/RadioMosaiqueFM
Youtube
https://www.youtube.com/user/MosaiqueWeb
Google
https://plus.google.com/109740168234902599455
Linkedin
Android
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.tanitweb.radio.mosaiquefm
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.mosaiquefm.net/syndicate/mosanews.xml
Date
7 novembre 2003
Langue
Arabe
Type
Privée