Radio Express FM  إذاعة إكسبراس أف أم

21 octobre 2010 Privée Généraliste ,Nationales Tunis 103.6 Sfax 104.0 Arabe
Actualités منجي الرحوي:...
منجي الرحوي: “رأس المال المالي الآن هو أكبر مستثمر في الفقر”
أفاد النائب عن حزب الوطنيين الموحد، منجي الرحوي، اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020، خلال حضوره في برنامج كلوب إكسبراس، بخصوص تداعيات مشروع قانون المالية التعديلي لسنة 2020، أن كل نقاش اقتصادي له تبعاته في علاقة بالمتدخلين الاقتصاديين، مضيفا أن الوضع الحالي يخلق نوع من الضغط على المتدخلين، وفق قوله. وبين منجي الرحوي، أنّ القوانين الموجودة اليوم هي قوانين لا تقدم في أفق واضح أو بدء النظر في نهاية هذا النفق، وفق تعبيره. وبين أن  قانون المالية التكميلي لا يوجد فيه إجراءات دعم الاستثمار أو دعم التصدير والتشغيل، مضيفا أنّ “منوال التنمية المقترح والتي أسسه تم وضعها من خلال مختلف القوانين التي تم اعتمادها في كل المجالات فإنه قدم لنا مخرجات فاشلة”، وفق قوله. وبخصوص المديونية أكّد الرحوي أنها تساوي رأس المال المالي العالمي والداخلي، موضحا أن الحصيلة التي تمت خلال 10 سنوات فيها ارتفاع في المديونية، قائلا: “أن رأس المال المالي الآن هو أكبر مستثمر في الفقر”، وفق قوله. وأبرز الرحوي أنّ المديونية في ميزانية 2020، هي 21 ألف و500 مليون دينار، مبينا أن 24 بالمائة من ميزانية تونس هي مديونية، وفق تعبيره. واوضح الرحوي أنّه في سنة 2021، المديونية تمثل 37بالمائة، وفق قوله. وقال الرحوي “قانون المالية التعديلي فضيحة للحكومة”، مشيرا إلى أنّ هذه الحكومة تحت عنوان الكوفيد والانكماش الاقتصادي قامت بتجميع نفقات الدعم الخاصة بالسنوات الماضية ووضعتها في هذا القانون في سنة استثنائية، مشيرا إلى أنّه هناك لا مسؤولية من طرف الحكومة، وفق تعبيره. https://www.facebook.com/RadioExpressFm/videos/361714091938542    
نابل: ارتفاع عدد الوفيات إلى 78 منذ بداية الجائحة
 أفاد مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بنابل، عمر السليمي، أنه تم مساء اليوم الجمعة، تسجيل حالتي وفاة جديدتين جراء الإصابة بفريوس كرورنا المستجد، ليرتفع عدد الوفيات بالجهة إلى 78 حالة وفاة، منذ بداية الجائحة. وأوضح المصدر ذاته، أن حالة الوفاة الأولى تعود لامرأة أصيلة معتمدية منزل تميم تبلغ من العمر 80 سنة، وتعاني من أمراض مزمنة، وقد ثبتت إصابتها بفيروس كورورنا بعد إجراء تحليل مخبري بالمستشفى الجهوي بمنزل تميم منذ ثلاثة أيام، وتوفيت بمنزلها. وبين أن حالة الوفاة الثانية تعود لرجل أصيل معتمدية قليبية يبلغ من العمر 60 سنة، يعاني من مرض السكري وتوفي بالمستشفى المحلي بقليبية، مشيرا إلى أن تحليل التقصي حول فيروس كورونا لهذا المتوفي ورد إيجابيا.   وات.
رئيس الدولة يدعو إلى ضرورة التوفق إلى إيجاد حلول ناجعة تخرج البلاد من الوضع الراهن
دعا رئيس الجمهورية، قيس سعيد، لدى استقباله مساء الجمعة محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، إلى ضرورة التوفق إلى إيجاد حلول ناجعة تخرج البلاد من الوضع الراهن. واكد سعيد، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية، أهمية إيجاد حلول حقيقية للمشاكل المطروحة، لا الاكتفاء بحلول ظرفية قد تمثل حلا لمدة قصيرة ولكن آثارها على المدى المتوسط والبعيد تكون وخيمة. وفي ذات السياق، ذكر رئيس الدولة خلال هذا اللقاء الذي تطرق إلى مجمل القضايا المطروحة في تونس على المستويين الاقتصادي والمالي، بجملة من المحطات التاريخية التي عرفتها تونس في السابق وبعدد من التجارب المقارنة. وتم النظر خلال اللقاء في العلاقات التي تربط تونس مع عدد من المؤسسات المالية، وفق ذات البلاغ.   وات.
منوبة: ارتفاع عدد حالات الوفيات بالكورونا إلى 75 وفاة
 ارتفع عدد حالات الوفيات جراء فيروس كورونا اليوم الى 75 حالة بولاية بمنوبة بعد تسجيل 05 وفيات بطبربة والجديدة والمرناقية ووادي الليل، مسنة فقط منهم مدرجة بسجل حاملي الفيروس بالجهة ،وفق معطيات الادارة الجهوية للصحة بمنوبة. وتتعلق حالات الوفاة المسجلة اليوم بوفاة مسنة اصيلة طبربة تبلغ من العمر 70 عاما بمستشفى الرابطة وذلك بعد وفاة ابنها سائق حافلة النقل العمومي الاحد المنقضي بعد اصابته بنفس الفيروس. كما سجلت معتمدية طبربة حالة وفاة ثانية في نفس اليوم جراء فيروس كورونا لكهل في ال56 من عمره لفظ انفاسه بمنزله وتمت معاينته وتاكيد اصابته بالكورونا في انتظار دفنه غدا صباحا وفق البروتوكول الصحي من قبل بلدية المكان. وشهدت معتمدية الجديدة بدورها حالتي وفاة لمسنين تراوحت اعمارهما بين 72 و 80 عاما توفي الاول بمصحة خاصة والثاني بمستشفى الرابطة وتم جلب جثمانيهما ودفنهما بمقبرتي شواط والجديدة ، وفق البروتوكول الصحي وبعد اخضاعهما لاختبار الكوفيد 19 ، وثبوت اصابتهما بفيروس كورونا. كما سجلت مدينة المرناقية بدورها حالة وفاة جراء فيروس كورونا بمصحة خاصة وهي تتعلق بمسن يبلغ من العمر 85 سنة صرحت عائلته حسب تاكيد الصالح المحلية خلال الدفن، انه تم ايواءه بالمصحة لاخضاعه لعملية جراحية في العين لكن اصيب بالعدوى هناك وتوفي واثبت اختبار الكوفيد اصابته بالفيروس. وقد تم دفن الضحية من قبل بلدية المرناقية واعوان حفظ الصحة بالادارة الجهوية للصحة بمنوبة وسط اجراءات صحية دقيقة. وتتعلق حالة الوفاة السادسة بمسن بمنطقة بجاوة بمعتمدية وادي الليل توفي بمستشفى شارنيكول وثبتت اصابته بفيروس كورونا. وبتسجيل هذه الوفيات الجديدة جراء فيروس كورونا يرتفع عدد الوفيات الى 75 وفاة ، فيما يبلغ عدد حاملي الفيروس اليوم الجمعة الى 542 حالة فيما بلغ عدد حالات الشفاء 433 حالة وفق معطيات الادارة الجهوية للصحة.   وات.
صحفيو وأعوان شركة “كاكتوس برود” المصادرة ينظمون وقفة احتجاجية
 نظم عدد من صحفيي شركة “كاكتوس برود” المصادرة، عشية اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية أمام مقر المؤسسة بمنطقة الشرقية بالعاصمة، مع ارتداء الشارة الحمراء، للتعبير عن رفضهم التعيين الأخير الذي قامت به رئاسة الحكومة على رأس المؤسسة. وقال وليد بورويس رئيس فرع النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بشركة “كاكتوس برود”، إن الشخصية التي تم تعيينها في خطة مدير عام المؤسسة لاتملك أية خبرة في إدارة المؤسسات وتفتقر للكفاءة، فضلا عن أن عملية التعيين تمت بطريقة مسقطة ودون التشاور مع الهياكل النقابية، معتبرا في ذلك سعيا من الحكومة الى تطويع المؤسسة وجعلها بوق دعاية لها، وفق تعبيره. وأضاف أن صحفيي وأعوان المؤسسة، كانوا نظموا الأسبوع الماضي وقفة احتجاجية لذات السبب ورفعوا شعار ” # ما تدخلش ” (أي لن تدخل المؤسسة) في إشارة للشخصية التي تم تعيينها على رأس المؤسسة. وأكد أن صحفيي وأعوان المؤسسة، سيقومون بتنظيم سلسلة من الوقفات الاحتجاجية إلى حين تراجع رئاسة الحكومة عن قرارها، داعيا إياها إلى توفير مساعدة لوجستية وتقنية للمؤسسة التي تعيش مصاعب جمة، مع ضمان أجور وامتيازات كافة العاملين بها إلى حين حل ملف المؤسسات الاعلامية المصادرة بالتشاور مع الهياكل النقابية. وذكّر بورويس بما كان تعرض له الوفد النقابي المفاوض منذ يومين، حينما تدخلت المستشارة الإعلامية برئاسة الحكومة لتحديد تمثيلية الوفد النقابي المفاوض مع الحكومة في ملف المؤسسات الإعلامية المصادرة، وممارستها الرقابة على تدوينات الصحفيين على منصات الميديا الإجتماعية وبناء مواقفها على ذلك، بما دفع نقابة الصحفيين إلى تعليق المفاوضات مع رئاسة الحكومة إلى حين تغيير منهجها التفاوضي المعتمد. وشركة “كاكتوس برود” هي احدى المؤسسات المصادرة بعد الثورة، باعتبارها كانت على ملك كل من صهر الرئيس السابق بلحسن الطرابلسي والاعلامي سامي الفهري المسجون حاليا بسبب تهم متعلقة بالفساد. يشار الى أن بعض المواقع على شبكة الانترنات، تناقلت في الأيام القليلة الماضية خبرا يفيد بتعيين الصحفية حنان الفتوحي مديرة عامة بشركة “كاكتوس برود” المصادرة، وكانت الفتوحي قد اشتغلت في الفريق الإعلامي برئاسة الحكومة في فترة إلياس الفخفاخ.   وات.
Mourad El Guizani : 13500 logements sociaux sont programmés actuellement en Tunisie
Le directeur général du programme spécial pour le logement social, Mourad El Guizani a déclaré aujourd’hui, vendredi 30 octobre 2020, lors de sa présence dans l’émission Ecomag, que le programme spécial pour le logement social est destiné aux personnes qui vivent dans des logements rudimentaires. Des statistiques sont établies concernant ces personnes, et ce, dans le cadre d’un accord entre le ministère de l’Équipement et les conseils régionaux. Par la suite, les baraques en question sont détruites afin de les remplacer par un nouveau logement. Mourad El Guizani a indiqué, en outre que des accords ont été conclus avec les conseils régionaux pour environ 5 000 maisons au profit de 7 200 familles et qu’environ 2 200 maisons sont en cours d’achèvement. L’invité d’Ecomag a ajouté que toute personne vivant dans un logement rudimentaire peut soumettre une demande en vue d’améliorer son logement. Mourad El Guizani a souligné que le programme spécial pour le logement social concerne également le logement social qui ne dépasse pas les 50 mètres carrés ainsi que les lotissements sociaux. Il a noté que les personnes qui bénéficient de ce programme sont des familles qui ne possèdent pas de biens immobiliers destinés au logement. Mourad El Guizani a indiqué qu’en 2012, des candidatures ont été ouvertes pour s’inscrire et bénéficier de ce programme. Cela a été le cas en 2016 où des candidatures ont également été ouvertes, et 234000 candidatures ont été déposées au niveau de l’ensemble du territoire de la Tunisie en 2012 et 2016. Et d’ajouter que les logements sociaux actuellement programmés sont d’environ 13000 maisons, indiquant que 8400 logements sont en cours d’achèvement. N.B https://www.facebook.com/RadioExpressFm/videos/1298621140475551
الأمين العام لحزب المسار يدعو لإعلان حالة طوارئ صحية وإقرار حجر صحي وطني موجه بـ3 أسابيع
طالب الأمين العام لحزب المسار، فوزي الشرفي بإعلان حالة طوارئ صحية في كامل البلاد، داعيا رئيس الحكومة الى ” الإمساك بزمام إدارة هذه الأزمة غير المسبوقة ” واعلان مقاومة الوباء كاولوية وطنية واقرار حجر صحي وطني موجه ب3 اسابيع لكسر المنحى التصاعدي لانتشار الوباء ، اذ “لا مجال لمقايضة الصحة بالاقتصاد” وفق ما ورد في بلاغ صادر عن الحزب. كما دعا إلى رصد بشكل عاجل اعتمادات خاصة بتمويل القطاع الصحي واقرار اجراءات مرافقة واسناد للمؤسسات الصغرى والمتوسطة ولفئات محدودة الدخل والتوجه للمواطنين بخطاب يقوم على الصراحة والواقعية والمسؤولية ، لطمأنتهم و دفعهم للانخراط في مواجهة الازمة الصحية. كما لفت الأمبن العام وفق ذات البلاغ الى تلاشي منظومة البلاد الصحية أمام تواصل تصاعد موجة الوباء ، بما سيضع تونس في مواجهة صعبة للنقص في الاطار الطبي وشبه الطبي الذي تم انهاكه، بالاضافة الى نقص تجهيزات التنفس الاصطناعي والأدوية وأدوات الوقاية. وأشار ذات البلاغ، إلى أن طاقة استيعاب القطاعين العمومي والخاص لحالات الانعاش قد بلغت أقصاها في ظل انتشار الفيروس بنسق سريع وفي تسارع لم يبلغ بعد قمة الوباء.   وات.
Actualités صفاقس: تعافي...
صفاقس: تعافي 128 شخصا من فيروس كورونا
سجلت ولاية صفاقس، اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020،، 43 حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، مقابل تعافي 128 شخصا ، وفق آخر تحيين للحالة الوبائية بالجهة أصدرته اليوم الادارة الجهوية للصحة بصفاقس. وجاء في ذات التحيين أن الاصابات الجديدة حاءت ضمن نتائج 121 تحليلا مخبريا أجريت، أمس الخميس، بمخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، ليرتفع بذلك العدد الجملي للمصابين بالفيروس في الجهة الى 3471 حالة منذ بداية الجائحة الوبائية، شفي منهم 2501 حالة. هذا وارتفع العدد الجملي للوفايات المسجلة بجهة صفاقس منذ ظهور الجائحة الى 89 حالة، اثر تسجيل 6 وفايات جديدة يوم امس الخميس، فيما يبلغ عدد المصابين المقيمين بأقسام العناية المركزة 8 حالات، و66 حالة مقيمة بقسم “كوفيد-19 “، و81 حالة بالمصحات الخاصة. وات.
تطاوين: الإدارة الجهوية للصحة تصنّف هذه المعتمديات في درجة خطورة مرتفعة جدا
أفادت الادارة الجهوية للصحة بتطاوين اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020، في تحيينها للوضع الوبائي لفيروس كورونا في الجهة، أن عدد المصابين بالكورونا منذ ظهور هذا الوباء في ولاية تطاوين في شهر مارس الماضي إلى اليوم 307 مصابين توفي منهم 17 حالة ويخضع منهم الآن للحجر الصحي الذاتي 40 مصابا يتوزعون إلى 20 حالة في معتمدية تطاوين الشمالية و13 في معتمدية تطاوين الجنوبية و2 في معتمدية غمراسن وحالتين في كل من معتمديتي بني مهيرة ورمادة وحالة واحدة في الصمار ويرقد 3 مصابين بقسم كوفيد-19 في المستشفى الجهوي بتطاوين للعلاج. وقد صنفت الادارة الجهوية معتمديات غمراسن والبئر الاحمر وبني مهيرة في درجة الخطورة المرتفعة جدا ومعتمديات ذهيبة وتطاوين الشمالية وتطاوين الجنوبية في درجة خطورة مرتفعة ومعتمدية رمادة في درجة خطورة متوسطة ومعتمدية الصمار في درجة خطورة ضعيفة، كما أشارت إلى أن أكثر الإصابات المتأكدة تم تسجيلها في 26 اكتوبر الجاري باثنين وعشرين اصابة حسب ذات المصدر.   وات.
نقابة الصحفيين تقدم بيانات لمنظوريها بشأن إجراءات حظر التجوال والتنقل بين المدن
دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020، منظوريها إلى ضرورة الاستظهار بالبطاقات المهنية بالنسبة للصحفيين وبـ”تكليف بمهمة ” لكل العاملين بالمؤسسات الإعلامية المدعوين لمهام ليلية عند التنقل من وإلى مقرات العمل طيلة فترة حظر الجولان وتكون ممضاة من قبل المؤسسة المشغلة وحاملة لرقمها بالسجل التجاري ورمزها. كما دعتهم، في بلاغ، إلى ضرورة الاستظهار برخصة تنقل لضرورة العمل تحمل نفس المعطيات الواردة في التكليف بمهمة والاستظهار بالبطاقات المهنية عند الطلب، مؤكدة على أن التكليف بمهمة ورخصة التنقل المسلمة من قبل وسائل الإعلام هي وثيقة شخصية لكل عامل بالمؤسسة لا يمكن استخدامها إلا لضرورات العمل. وجاء في بلاغ النقابة أنه على الصحفيين المستقلين المنخرطين فيها التواصل معها من أجل الحصول على تكليف بمهمة وبرخص التنقل عند الضرورة للقيام بأعمالهم الصحفية. وذكر البلاغ الصحفيين العاملين على تغطية أعمال الوحدات الأمنية بضرورة التواصل مع مكتب الإعلام بوزارة الداخلية للحصول على التراخيص المطلوبة في هذه الحالة تفاديا لأية إشكاليات في مواكبة الجهود الأمنية خلال فترة حظر التجوال. وأكدت نقابة الصحفيين على ضرورة التقيد بإجراءات السلامة الواردة بنشرتها التوجيهية.   وات.
وزير الخارجية يتسلّم أوراق اعتماد المنسق المقيم لمنظومة الأمم المتحدة بتونس
تحادث عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020، مع أرنو بيرال، بمناسبة تقديم أوراق اعتماده كمنسق مقيم لمنظومة الأمم المتحدة بتونس. وقد ثمن الوزير خلال اللقاء، “التعاون القائم بين تونس ومنظومة الأمم المتحدة في مجال دعم الجهود الوطنية التنموية”، داعيا إلى مزيد دفع هذا التعاون وتكييفه، في ظل تداعيات أزمة كوفيد 19، خدمة للأولويات الوطنية، خاصة في مجالات إحداث مواطن الشغل والحدّ من الفوارق الاجتماعية والجهوية بالبلاد التونسية”، وفق بلاغ للخارجية. من جانبه أشار بيرال، إلى الأهمية التي توليها الأمم المتحدة لمزيد التنسيق والتكامل بين مختلف البرامج الأممية التي تقدمها لتونس، قصد إضفاء مزيد من النجاعة والفاعلية على مساهمتها في دعم المجهود التنموي الوطني. كما مثل اللقاء فرصة لاستعراض أهم أطر التعاون بين تونس ومنظومة الأمم المتحدة للسنوات القادمة. يُذكر أن أرنو بيرال كان يشغل منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة في الإكوادور، بعد أن شغل عددًا من المناصب القيادية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بما في ذلك منصب المدير الإقليمي في كولومبيا، ونائب الممثل المقيم في كل من البرازيل والمكسيك، ورئيس المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في نيويورك ومسؤول عن البرامج في كوبا. وهو متحصّل على درجة الماجستير في اقتصاديات التنمية من جامعة باريس 10، (في نانتير) وعلى درجة الأستاذية في السياسات الاقتصادية من جامعة “بيير منديس فرانس” في (غرونوبل) بفرنسا.   وات.
تأجيل جلسة قضية الشهيد محمد البراهمي
أكدت المحامية ايمان قزازة، عضو هيئة الدفاع في قضية اغتيال الشهيد محمد البراهمي، أنه تم تأجيل جلسة كانت مقررة اليوم الجمعة على أن يتم تحديد موعدها الاثنين المقبل. وبينت أن تأخير هذه الجلسة كان بسبب عدم اكتمال نصاب التركيبة القانونية للدائرة الجنائية الخامسة المختصة بقضايا الارهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس. وأوضحت قزازة أن جميع القضايا المحالة على الدائرة الخامسة تم تأجيل النظر فيها لنفس السبب القانوني. وكانت المحكمة الإبتدائية بتونس، قد أجلت في جلسة عقدت في 29 ماي النظر في قضية الشهيد، محمد البراهمي الذي تم اغتياله في 25 جويلية 2013 امام منزله بالعاصمة ، إلى اليوم لتنفيذ أحكام تحضيرية. يذكر أن هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد (تم اغتياله في 6 فيفري 2013) ومحمد البراهمي قد عقدت عددا من الندوات الصحفية تطرقت خلالها الى ما اصبح يعرف بالجهاز السري لحركة النهضة واتهمته بالتخطيط لاغتيال الشهيدين ووجهت الاتهام ا الى 16 شخصا، من بينهم أعضاء بالحركة وفق ما صرح به اعضاء هيئة الدفاع.   وات.
للمرة الثانية على التوالي.. التمديد في حظر الجولان في المنستير
 أعلن والي المنستير، أكرم السبري، اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020، عن التمديد، وذلكللمرة الثانية على التوالي، في قرار حظر الجولان بالولاية، بداية من الغد 31 أكتوبر الجاري وإلى غاية 14 نوفمبر المقبل، من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا من الإثنين إلى الجمعة، ومن الساعة السابعة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا يومي السبت والأحد، وذلك وفق بلاغ. وسبق أن أعلن والي الجهة، في المرة الأولى عن التمديد في فرض حظر الجولان بولاية المنستير من 16 الى 30 أكتوبر الجاري، علما وأنه كان قد أعلن فرض حظر الجولان بالجهة خلال الفترة الممتدة من 1 الى 15 أكتوبر الجاري للحد من انتشار فيروس “كورونا”. وأعلن الوالي، في ذات البلاغ الصادر في 29 أكتوبر الجاري، منع كافة التظاهرات العامة والخاصة بجميع أشكالها بداية من اليوم وإلى غاية 15 نوفمبر 2020، ومنع التنقل بين الولايات إلاّ لضرورة العمل والحالات الاستثنائية التي يمكن تبريرها مع استثناء الطلبة من هذا الاجراء، فضلا عن منع كافة التجمعات التي تتجاوز 4 أشخاص في الأماكن العمومية باستثناء وسائل النقل. وتقرر أيضا، غلق كافة المقاهي والمطاعم بولاية المنستير بداية من الساعة الرابعة مساء مع احترام طاقة الاستيعاب المحددة بنسبة 30 في المائة بالفضاءات المغلقة، و50 في المائة في الفضاءات المفتوحة، وتنظيم حملات مراقبة يومية مكثفة على مستوى كافة المعتمديات والغلق الفوري لكلّ من يخالف هذه الإجراءات. وتم كذلك، تعليق ارتياد دور العبادة إلى غاية 15 نوفمبر 2020، وتعليق الدروس بالمدارس الإبتدائية والإعدادية والمعاهد بداية من 28 أكتوبر الجاري بعد انتهاء الدروس وإلى غاية 8 نوفمبر 2020 على أن تستأنف الدروس يوم 9 نوفمبر المقبل، وتعقيم كافة المؤسسات التربوية خلال الفترة 28 أكتوبر-8 نوفمبر 2020. كما تقرر وسيقع، في ذات السياق، اعتماد نظام التواصل البيداغوجي عن بعد بكافة مؤسسات التعليم العالي مع وضع الإمكانيات اللوجستية للجامعات على ذمة الطلبة الذين لا تتوفر لديهم التجهيزات الضرورية مع الحفاظ على عمل المبيتات والمطاعم الجامعية. وبيّن الوالي، في ذات البلاغ، أنّه وتبعا للبلاغ الصادر عن رئيس الحكومة بتاريخ 29 أكتوبر الجاري إثر انعقاد اجتماع الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس “كورونا”، فقد تقرر العمل بكافة هذه...
إصابة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد بفيروس كورونا
أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على موقعه الرسمي على شبكة الانترنت اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020، عن إصابة رئيسه أحمد أحمد بفيروس كورونا (كوفيد-19). وأضاف ذات المصدر أن أحمد أحمد أظهر بعد وصوله يوم الاربعاء الماضي إلى القاهرة أعراض الأنفلونزا الخفيفة وخضع لبروتوكول كوفيد-19 يوم الجمعة وقد جاءت نتائج الاختبار إيجابية. وتابع الاتحاد الافريقي لكرة القدم في بيانه أن أحمد أحمد سيقوم على الفور بعزل نفسه لمدة 14 يومًا على الأقل في فندق الإقامة الخاص به، مبينا أنه تم إبلاغ جميع الاشخاص الذين تواصلوا مع أحمد أحمد خلال الأيام السبعة الماضية خاصة خلال رحلته إلى المغرب لحضور نهائي كاس الكونفدرالية الافريقية وطُلب منهم اتخاذ الإجراءات اللازمة. وكان أحمد أحمد أعلن مؤخرا ترشحه لفترة نيابية ثانية على رأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.   وات.  
Actualités Haykel Mekki : Le...
Haykel Mekki : Le gouvernement a accepté de retirer le projet de loi de Finances rectificative
Haykel Mekki, président de la Commission des Finances, de la planification et du développement, a déclaré aujourd’hui 30 octobre 2020 que la Commission avait demandé au ministère des Finances et au gouvernement lors de la précédente session de mercredi et après avoir entendu le gouverneur de la Banque centrale, de retirer le projet  de la loi de finances rectificative jusqu’à ce qu’il prenne en compte les observations de la Commission et règle la question avec la BCT. Il a ajouté qu’il y avait beaucoup d’ambiguïté dans certains chiffres et tendances injustifiés dans le projet de loi, comme le souci de régler la dette de certaines entreprises publiques, d’une valeur de 4 milliard de dinars, en l’absence d’un projet complet de restructuration et de réforme. Haykel Mekki a indiqué en outre que le projet de loi présenté par le gouvernement est basé sur des dettes internes de l’ordre de 10,3 milliards de dinars. Haykel Mekki a ajouté que la position de la Banque Centrale était ferme quant à un rejet de la dette intérieure, en plus des préoccupations de la Commission concernant le retour de l’inflation ainsi que l’impact direct sur l’économie. En effet, les banques de la place peuvent contourner le financement des entreprises et de l’économie au profit du financement du déficit budgétaire. N.B
Hechmi Louzir : Les tests rapides du Covid-19 seront disponibles à partir du 2 novembre 2020
Le directeur de l’Institut Pasteur Hechmi Louzir a confirmé, ce vendredi 30 octobre 2020, lors de son intervention dans le programme «Smart Conso», que les nouvelles décisions du gouvernement visent à limiter la vitesse de propagation du Covid-19, et qu’il ne sera pas possible d’évaluer la décision qu’au bout de deux ou trois semaines. Hechmi Louzir a souligné qu’il ne fallait pas se fier à ce qui est dit au sujet de certaines personnes qui ne sont pas du tout infectées par le coronavirus. Il a ajouté au sujet des tests rapides : « Ils seront disponibles dans les services des urgences, les services régionaux de santé et les hôpitaux publics, et ils seront distribués à partir de lundi 2 novembre. Les tests seront au nombre de 180 000 tests. » N.B
Le Chef du gouvernement s’entretient avec les représentants des entreprises étrangères installées en Tunisie
Le Chef du gouvernement Hichem Mechichi a rencontré, vendredi, au Palais du gouvernement à la Kasbah, des représentants des entreprises étrangères installées en Tunisie, en présence du président des chambres mixtes de commerce et d’industrie, Ibrahim Debbech et du ministre de l’Economie, des Finances et d’Appui à l’investissement, Ali Kooli. Il a pris connaissance, lors de cette rencontre, des préoccupations des investisseurs dans les différents domaines d’activité dans ce contexte marqué par les répercussions de la crise sanitaire et affirmé, à ce titre, l’engagement du gouvernement à garantir un climat favorable à l’investissement à travers la stabilité des cadres juridiques et des politiques fiscales et à fournir l’accompagnement aux investisseurs nationaux et internationaux. « La rencontre avec le Chef du gouvernement a été l’occasion d’insister sur l’impératif de rétablir la confiance de l’investisseur étranger dans le climat des affaires en Tunisie », a déclaré le président des Chambres mixtes de commerce et d’industrie. Et d’ajouter «la situation que traverse la Tunisie ne supporte pas davantage de pression fiscale », appelant à faciliter les procédures administratives et à donner aux tunisiens résidents à l’étranger la chance d’investir dans leur pays. Cette rencontre intervient, rappelle-t-on, sur fond de mécontentement exprimé par les structures représentant les entreprises étrangères opérant en Tunisie quant à la mesure prévue dans le projet de loi de Finances pour l’exercice 2021 « PLF 2021 », de porter l’imposition des sociétés exportatrices à 18%. Cette augmentation a été dénoncé, aussi bien la Chambre Tuniso-Allemande de l’Industrie et du Commerce (AHK Tunisie), que la Chambre tuniso-française de commerce et d’industrie (CTFCI), l’Association tunisienne des Industriels de la Plasturgie et la Tunisian Automotive Association. Ces structures ont fait état de l’inquiétude de leurs affiliés, appelant les autorités à revoir cette mesure. TAP
مراد القيزاني: “المساكن الاجتماعية المبرمجة حاليا للإنجاز حوالي 13 ألف و500 مسكنا”
أفاد المدير العام للبرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي، مراد القيزاني، اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020، خلال حضوره في برنامج إيكوماغ، أن البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي يخص الأشخاص الذين يقطنون في الأكواخ، تحدث إحصائيات لهؤلاء الأشخاص ضمن اتفاقية بين وزارة التجهيز والمجالس الجهوية فإنه تمت إزالة هذه المساكن وتعويضها بمساكن جديدة، وفق تعبيره. وبين مراد القيزاني أنه تم إبرام اتفاقيات مع المجالس الجهوية لحوالي 5 آلاف مسكن لفائدة 7200 عائلة، وحوالي 2200 مسكن في طور الإنجاز، وفق تعبيره. وأضاف القيزاني أن كل من يعيش في كوخ يسطيع أن يقوم بتقديم مطلب لتحسين مسكنه، وفق قوله. وأكّد القيزاني أنّ البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي يخص أيضا المساكن الاجتماعية، التي لا تفوت 50 متر مربع، والمقاسم الاجتماعية، مشيرا إلى أنّ الأشخاص الذين ينتفعون بهذا البرنامج هما العائلات التي لا تمتلك عقارا معد للسكنى. وبين القيزاني أنه في سنة 2012 تم فتح الترشحات للتسجيل والانتفاع بهذا البرنامج وفي سنة 2016 تم أيضا فتح الترشحات،  وتم تقديم 234 ألف مطلب على مستوى كامل تراب الجمهورية خلال سنة 2012 و2016، والمساكن الاجتماعية المبرمجة حاليا للإنجازحوالي 13 ألف و500 مسكنا، مبينا أنّ 8 آلاف و 400 مسكن في طور الإنجاز،  ولم يتم الإنطلاق في المرحلة الثانية ، وفق قوله. وأبرز القيزاني أنّ المشاكل الأساسية لإنجاز المساكن العقارية هما توفر العقار والتمويل، مشيرا إلى أنه في التمويل يتم الاعتماد على ميزانية الدولة، وكذلك الاعتماد على القروض والهيبات، وفق قوله. وأضاف أن هناك تقصير في إعداد جاهزية القائمات، مشيرا إلى أن هناك ألفين مسكنا جاهزا ولم يقع تسليمهم بسبب التقصير الحاصل في إعداد جاهزية القائمات التي تستوجب تحيينا، وفق قوله. https://www.facebook.com/RadioExpressFm/videos/1298621140475551    
خروج جثمان الفقيد بوعلي المباركي من المستشفى بباريس
تم الآن خروج جثمان الفقيد بوعلي المباركي من مستشفى Bichat بباريس في إتجاه المطار، وذلك بحضور عائلته ، وأصدقائه، وقراءة الفاتحة على روحه الطاهرة، وفق مانشرته الصفحة الرسمية لاتحاد الشغل. وللتذكير فإنّ الاتحاد العام التونسي للشغل نشر اليوم 30 أكتوبر 2020 على صفحته بالفايسبوك خبر وفاة الأمين العام المساعد للاتحاد بوعلي المباركي. تغمد الله الفقيد بواسع رحمته ورزق أهله الصبر والسلوان.
ّسيدي بوزيد: حملة تحسيسية حول اجبارية ارتداء الكمامة في وسائل النقل
نظّم الهلال الأحمر التونسي فرع سيدي بوزيد، اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020، حملة تحسيسية بهدف التوعية باجبارية ارتداء الكمامة في مختلف وسائل النقل توقيا من انتشار فيروس “كورونا”. وبين نائب رئيس الهيئة الجهوية للهلال الأحمر التونسي بسيدي بوزيد، نزار فهامية، في تصريح لـ”وات”، ان أنشطة الهيئة الجهوية للهلال الأحمر تهدف للتوقي من انتشار فيروس “كورونا”، والتوعية بمخاطر عدم الالتزام بالبروتوكول الصحي، والحث على تطبيق اجراءات التوقي الخاصة والعامة. وأضاف أن فرق الهلال الأحمر قامت اليوم بتوزيع حوالي 1500 كمامة في محطة النقل البري، ومحطة سيارات الاجرة، ومحطة النقل الريفي، ووزعت عددا من المطويات التحسيسية التي تتضمن توصيات حول طرق التوقي من المرض وأعراضه وكيفية التعامل في حال التقاط العدوى، وسبل الوقاية النفسية أثناء تفشي الوباء، كما علقت مطوية على مخلف سيارات النقل تنبه الى اجبارية ارتداء الكمامة. وذكر نزار فهامية ان الهيئة الجهوية للهلال الأحمر بسيدي بوزيد وزعت حوالي 12 ألف كمامة خلال الموجة الثانية من انتشار المرض على المدارس الاعدادية والثانوية بكل المعتمديات، كما وزعت كميات من “الجال” المطهر، ومكنت بعض المدارس من جهاز قيس الحرارة ومن كميات من الصابون السائل. وأشار إلى أن فرق الهلال الاحمر المحلية تواصل المشاركة في عمليات التعقيم في مختلف المعتمديات، مبيّنا أن هذا النشاط التحسيسي سيشمل كل الادارات والأسواق والدكاكين بهدف التوعية بضرورة التوقي من انتشار المرض. وات.
عودة العمرة من خارج السعودية بداية من غرّة نوفمبر القادم
أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، الخميس 29 أكتوبر 2020، عن بدء استقبال المعتمرين من خارج البلاد، بدءًا من يوم الأحد المقبل الموافق 1 نوفمبر.   وقال المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة، إن المرحلة الثالثة من السماح بالعمرة، هي التي يتطلع لها العالم الإسلامي، لأنه سيتم خلالها السماح بقدوم المعتمرين من الخارج.   وأكد المتحدث في تصريحات تلفزيونية، أن المرحلة الثالثة ستنطلق يوم الأحد، وستشمل 20 ألف معتمر يوميًا، و60 ألف مصلٍ، و15 ألف زائر للمسجد النبوي في المدينة المنورة، من داخل المملكة وخارجها.   وبعد أشهر من إغلاق الحرم المكي بسبب جائحة فيروس كورونا، سمحت السعودية مؤخرًا بعودة المعتمرين والمصلين على مراحل، إذ شملت المرحلة الأولى 6 آلاف معتمر، وزاد العدد في الثانية إلى 15 ألف معتمر يوميًا.   وأضاف متحدث وزارة الحج والعمرة أن المملكة ستستقبل المعتمرين من عدد من الدول بناء على نسبة انتشار كورونا فيها، وقدرة الدولة التي سيأتي منها المعتمرين على التعافي من المرض.   وأشار إلى أن وزارة الصحة السعودية ستنشر قائمة بتلك الدول، مؤكدًا أن هذه القائمة يتم تحديثها بشكل شبه يومي لضمان الفرصة للمعتمرين من غالبية دول العالم، مع الأخذ بالاعتبار الحفاظ على سلامتهم وسلامة أهاليهم عند العودة. وكالات
Actualités وزارة النقل...
وزارة النقل تواصل السماح لعربات نقل البضائع بالتنقل خلال فترة حظر الجولان
أكدت وزارة النقل واللوجستيك مواصلة تطبيق الاجراءات المعمول بها والسماح لأصحاب عربات نقل البضائع بالتنقل خلال فترة حظر الجولان لتسهيل نقل المنتوجات الحيوية والمرتبطة بعمليات التصدير والتوريد، داعية الى ضرورة استظهار السائق بترخيص أو اذن بمأمورية من صاحب المؤسسة أو الناقل. وأشارت الوزارة، في بلاغ أصدرته مساء أمس الخميس 29 أكتوبر 2020، الى امكانية تنقل الأشخاص بين المدن والجهات خلال التوقيت المحدد مع الاستظهار بما يثبت ضرورة ذلك لتخفيف الضغط على وسائل النقل العمومي. وشددت الوزارة على وجوب الامتثال لتعليمات الوحدات الأمنية لمعاضدة المجهود الوطني لمكافحة تفشي فيروس كورونا، وذلك في اطار تطبيق الاجراءات التي اعلنت عنها رئاسة الحكومة يوم 28 اكتوبر 2020 والمتعلقة بفرض حظر الجولان في كافة ولايات الجمهورية (بداية من الخميس 29 اكتوبر2020). وذكّرت وزارة النقل ان توقيت حظر الجولان قد تحدد كما يلي: * من الاثنين الى الجمعة: من الساعة الثامنة مساء الى الساعة الخامسة صباحا * السبت والأحد: من الساعة السابعة مساء الى الساعة الخامسة صباحا.  
تنظيم يُدعى “المهدي بالجنوب التونسي” في علاقة بعملية نيس الإرهابية؟
أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب لوحدة أمنية مختصة بفتح بحث عدلي يتعلق بالتحري في حقيقة ومصداقية وجود تنظيم يدعى “المهدي بالجنوب التونسي” تبنى تنفيذ عملية نيس الإرهابية التي جدت أمس الخميس 29 أكتوبر 2020 وخلفت ثلاثة قتلى وعددا من المصابين. وأفاد محسن الدالي، رئيس مكتب الإعلام والإتصال ونائب وكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائيّة بتونس، اليوم الجمعة، أن “فتح البحث العدلي يأتي إثر صدور تدوينة عن شخص ادعى أنه ينتمي إلى تنظيم “المهدي بالجنوب التونسي” الذي نفذ عملية نيس الارهابية”. وسيشمل البحث العدلي وفق الدالي، مدى ضلوع هذا التنظيم بعد التحري في وجوده، في عملية نيس الارهابية، مشيرا إلى أن النيابة العمومية تولت معاينة تلك التدوينة بالتنسيق مع الوحدات الأمنية المختصة. وكانت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بتونس، تولت أمس الخميس، “فتح بحث عدلي في شبهة ارتكاب تونسي لجريمة إرهابية نتج عنها قتل وجرح أشخاص خارج حدود الوطن”. يشار الى ان الشرطة الفرنسية ذكرت أن مهاجما قتل، صباح امس الخميس، ثلاثة أشخاص، من بينهم امرأة قطع رأسها، في كنيسة بمدينة نيس الفرنسية ، في واقعة وصفها رئيس بلدية هذه المدينة بالعمل الإرهابي، الذي اضاف أن الشرطة ألقت القبض على المهاجم الذي تم نقله للمستشفى بسبب إصابته. وات
الهاشمي الوزير: ابتداءً من يوم الاثنين سيقع توزيع التحاليل السريعة على الجهات المعنيّة
أكّد مدير معهد باستور الهاشمي الوزير اليوم 30 أكتوبر 2020 لدى تدخله ببرنامج “سمارت كونسو” أنّ القرارات الجديدة للحكومة الهدف منها الحد من سرعة انتشار العدوى، ولا يمكن أن نقيّم القرار إلاّ بعد أسبوعين أو ثلاثة وفق قوله. وتابع الوزير فيما يخصّ إمكانية عودة العدوى أنّ هذه فرضية بعيدة، لكن هناك بعض الحالات التي حصل معها في العالم وهي لبضع عشرات فقط، ما يعني أن نسبتها 0.001، وممكن أن يكون السبب في ذلك نقص المناعة أو التقطيع الجيني للفيروس الذي ثبت أنه تغيّر تماما ولذلك فهي حالات استثنائية” وفق تعبيره. وشدّد الوزير على أنّه لا يجب التعويل على ما يقال من كون بعض الأشخاص لا يصابون مطلقا بفيروس كورونا. وفيما يخص التحاليل السريعة قال الوزير: “هي متوفرة في أقسام الاستعجالي والإدارات الجهوية للصحة والمستشفيات العمومية.. وابتداء من يوم الاثنين سيقع توزيعهم وهم قراية 180 ألف تحليل”. وأوضح الوزير بخصوص التلاقيح أنّ هناك تطورات ستخرج في نوفمبر لكن مازالت مرحلة التصنيع، الذي يتطلب الوقت في صورة كانت نتيجة المراحل السابقة إيجابية.. وهناك بجنة تعمل على التحضير لهذا، قائلا: “نجهز أنفسنا لمسالك التوزيع حسب الأولويات”.
تقديم المرحلة الثانية من الدراسة الفنية الخاصة بالطريق الحزامية الجنوبية لمدينة جندوبة
تم اليوم الجمعة 30 اكتوبر 2020 خلال جلسة عمل انعقدت بمقر ولاية جندوبة تقديم المرحلة الثانية من الدراسة الفنية الخاصة بالطريق الحزامية الجنوبية لمدينة جندوبة , و المتضمنة لمقترح مسار هذه الطريق الحزامية و كيفية تحديده . و في هذا الاطار اكد المندوب الجهوي للفلاحة عبد الجليل العفلي على ضرورة الاخذ بعين الاعتبار خلال انجاز هذا المشروع لمشروع حماية مدينة جندوبة من الفيضانات مع ضرورة إيجاد الحلول للملائمة لتعويض  أصحاب الأراضي الفلاحية  وفض الإشكاليات العقارية . 00:00:00 | 00:00
TUNISAIR EXPRESS : De nouvelles conditions de voyage sur ses vols
Conformément aux dernières décisions annoncées par la présidence du gouvernement relatives à la lutte contre la propagation du Covid-19, la compagnie Tunisair Express annonce que seuls les passagers voyageant dans un cadre professionnel ou pour motif impératif pourront emprunter ses vols intérieurs entre Tunis-Carthage et les aéroports de Djerba-Zarzis et Tozeur-Nefta. Tunisair Express rappelle à … L’article TUNISAIR EXPRESS : De nouvelles conditions de voyage sur ses vols est apparu en premier sur Tunivisions.

Top Radio Tunisie

IFM

92802
Radio Express FM Express FM
Page vues :73228
Sfax-104.0 Mhz
71 760 769
5 / 10
24 Votes
...
Express FM (اكسبراس اف ام) est la cinquième station de radio privée de Tunisie. Radio généraliste à vocation économique, dont les studios sont installés à Tunis, elle est fondée par Mourad Gueddiche et Naoufel Ben Rayana le 21 octobre 2010. Elle émet principalement dans les régions du Grand Tunis et de Sfax.

إكسبراس أف أم، هي إذاعة تونسية خاصة جامعة ذات توجّه اقتصادي انطلقت في البث في 21 أكتوبر 2010 . كان وراء تأسيسها مراد قديش (نجل مستشار الرئيس بن علي محمد قديش) ونوفل بن ريانة ، وإكسبراس أف أم هي خامس إذاعة خاصة يقع الترخيص لها في عهد بن علي بعد موزاييك أف أم والجوهرة أف أم وإذاعة الزيتونة وشمس أف أم. من برامجها "اكسبراسو" و"إيكو ماغ" و"مثير للجدل" و"سوكساس ستوري" و"ديابوراما". من ابرز المذيعين فيها فرح بن عمارة وإلياس الغربي وسامي العكريمي ووليد بن رحومة كما يقدم فيها المؤلف الطاهر الفازع ركنا س
Site Web
http://www.radioexpressfm.com/
Adresse
1, rue Monastir 2045, l'Aouina, Tunis Tunisie.
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Express_FM
Email
contact@expressfm.tn
Téléphone
71 760 769
Fax
71 758 444
Facebook
https://www.facebook.com/RadioExpressFm
Twitter
https://twitter.com/radioexpressfm
Youtube
http://www.youtube.com/user/expressfmtunisie
Google
https://plus.google.com/113678594778645866606
Linkedin
http://www.linkedin.com/company/express-fm
Android
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.radioexpressfm.android
Iphone
https://itunes.apple.com/us/app/radio-express-fm/id777608734?mt=8
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radioexpressfm.com/rss/news
Date
21 octobre 2010
Langue
Arabe
Type
Privée