Radio Express FM  إذاعة إكسبراس أف أم

21 octobre 2010 Privée Généraliste ,Nationales Tunis 103.6 Sfax 104.0 Arabe
Actualités أحلام قزارة:...
أحلام قزارة: حوالي 300 ألف مواطن قاموا  بالتسجيل للتلقيح  ضد كورونا
أفادت الدكتورة أحلام قزارة مديرة رعاية الصحة الأساسية وعضو في لجنة التلاقيح اليوم 27 جانفي 2021 خلال برنامج اكسبراسو أنه حسب اللجنة الفنية فإن الذين أصيبوا بالكوفيد وتجاوز تاريخ إصابتهم الثلاثة أشهر من المستحسن أن يقوموا بالتلقيح. هذا وأضافت أن الأولوية في التلقيح ترتبط بالكميات المتوفرة من التلاقيح وكذلك بالإقبال. كما أشارت أن قرابة 300 ألف شخص إلى حدود الآن قد قاموا بالتسجيل للقيام بالتلقيح مضيفة أن الهدف هو تلقيح 50% من المواطنين على الأقل أي حوالي 6 مليون تونسي. وأوضحت قزارة أنه حتى مع وصول اللقاح فسيقع المواصلة في اتباع الإجراءات الصحية للحماية من الكوفيد.
حبيب عمّار: حجم الاستثمارات في القطاع السياحي بلغ 2000 مليون دينار في 2020
أكّد حبيب عمار وزير السياحة والصناعات التقليدية اليوم 27 جانفي 2021 لدى حضوره ببرنامج إكسبريسو بخصوص آفاق قطاع السياحة في ظل أزمة كوفيد، أنّ حجم الاستثمارات التي صادقت عليها وزارة السياحة على مستوى ديوان السياحة بلغ 2000 مليون دينار وهو أكثر بمرتين من سنة 2019، قائلا: “هذا يعني أنّ مهنيّو قطاع السياحة يجهّزون أنفسهم لما بعد الأزمة..” وأضاف وزير السياحة: “لدينا 2000 مليون دينار نوايا استثمار معلنة على مستوى ديوان السياحة، وتقريبا 700 مليون دينار منهم مشاريع جديدة، والـ 1300 مليون دينار المتبقية هي مشاريع إعادة بناء وتوسعة، وهو ما يؤكّد أنّ هذا القطاع له مستقبل كبير، ومهنيّوه متمسكون به ومؤمنون به” وفق وصفه. وتابع الحبيب عمّار أنّ أزمة كوفيد 19 أزمة غير مسبوقة وعالمية، ولا رؤية واضحة على المدى القصير سواء بالنسبة للدول العظمي أو حتى البلدان الصغرى. نعتبرا أتّ قطاع السياحة محوري، ويؤثر ويتأثر بالقطاعات الأخرى مثل الصناعة والفلاحة. وقال عمّار: “هذا ليس موسما للمقارنة، فالوضعية استثنائية لكن بدأنا نلمح رؤية منذ قدّم وزير الصحة الخطة الوطنية للتلقيح في تونس” مضيفا أنّ خبراء المنظمة العالمية للسياحة يتوقعون عودة السياحة في 2023 ويجب العمل على أشهر جويلية وأوت وسبتمبر 2021 بالنسبة إلى تونس. وأوضح عمّار أنّ 2021 ستكون سنة التحضيرات لسنة 2022 ويمكن أن نفكّر في ذروة وقتها بعد عام ونصف من الصعوبات، قائلا: “قد نبلغ ذروة السياحة في 2022 مع تحضيرات جيّدة وذلك لرغبة السيّاح حول العالم في السفر من جديد”. وأبرز وزير السياحة أنّ 80 بالمئة من مضمون الدراسات التي أنُجزت هو ما يجب القيام به وقد أجمعوا على ضرورة تنويع المنتوج ومراجعة المجلة القانونية والتنظيمية للإقامات البديلة مثل دور الضيافة. وقال وزير السياحة: “لدينا دراسة، ستكون أساس الاستراتيجية التي سنعرضها على مستوى الحكومة لتنمية السياحة الداخلية في تونس وسنعرضها على المستوى الحكومي”. وحول السياحة الصحراوية، قال وزير السياحة: “سننظر في آفاقها رغم الصعوبات التي يتعرض لها مثل الربط الجوي بين توزر، بالإضافة إلى ضرورة الرقمنة والاتصال الرقمي”. وشدّد الوزير على انّ الحكومة اتّخذت عدة قرارات هامة، “بهذه الإجراءات ستساعد، ولا يمكن لعام واحد أن...
أحلام قزارة: هذه الفئات تتمتع بالأولوية في التلقيح ضد الكورونا
أفادت الدكتورة أحلام قزارة مديرة رعاية الصحة الأساسية وعضو في لجنة التلاقيح اليوم 27 جانفي 2021 خلال برنامج اكسبراسو أن الأهداف الرئيسية تتمثل في التقليص في عدد الحالات التي تتطلب الإنعاش وحالات الوفيات. وأشارت أن الوفيات بالكوفيد تتجاوز 30% لمن سنهم فوق 75 سنة و تتجاوز 50% لمن سنهم فوق 60 سنة و هي أقل من 1% لمن سنهم أقل من 45 سنة. هذا وأضافت أن الهدف أيضا هو حفاظ المنظومة الصحية على طاقاتها وحماية أعوان الصحة لتأمين مواصلة تقديم الخدمات الصحية. كما أوضحت قزارة أن الهدف الثالث هو تقليص المخلفات السلبية من الناحية النفسية والإجتماعية والإقتصادية. وبينت أن الإستراتيجية الوطنية للتلاقيح ترتكز على ثلاثة مبادئ رئيسية وهي الإنصاف والمجانية و حرية الإختيار. هذا وأفادت أنه قد تم فتح قنوات التسجيل للقيام بالتلقيح ضد الكورونا وذلك عبر الواب أو الإتصال الهاتفي أو الإرساليات القصيرة حيث سيكون لكل مسجل رقم خاص به. كما أضافت أن التسجيل مفتوح لمن تجاوز سنهم 18 سنة. وأشارت أن الأشخاص الذين لهم الأولوية في التلقيح هم الذين تجاوزوا 60 سنة مهما كانت حالتهم الصحية، كذلك قطاع الصحة، مهنيي الخدمات الحياتية وأيضا الذين يعانون من أمراض مزمنة. هذا وأوضحت أن الأولوية من بين هذه الفئات هي لمن تجاوز سنهم 75 سنة وخاصة المقيمين بدور الرعاية والمسنين وأيضا مهنيي الصحة الذين لهم علاقة مباشرة بحالات الكوفيد.
سبيطلة: عودة الهدوء ليلة أمس بعد مناوشات بين الأمن ومحتجين
عاد الهدوء في ساعة متاخرة من ليلة البارحة الى معتمدية سبيطلة التي اندلعت بها مناوشات و عمليات كر و فر منذ  الامس عقب جنازة الشاب هيكل الراشدي الذي توفي مساء اول امس بمستشفى سهلول بولاية سوسة و الذي شيع جثمانه بمقبرة سبيطلة وسط حشد غفير للعائلة و الاقرباء و الاصدقاء. وقد تجددت المناوشات  بين عدد من الشبان الذين اقدموا على غلق عدد من الطرقات بالجهة و رشق اعوان الامن بالحجارة و الالعاب النارية حيث  ردت  الوحدات الامنية  باستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. هذا و شهدت ليلة البارحة المنشئات العامة و الخاصة تمركزا مكثفا للوحدات الامنية التي انتشرت لتامين هذه المنشئات من اي اعتداءات ممكن ان تطالها. كما لم تسجل المناوشات التي تتواصل ليومها الثاني على التوالي بمعتمدية سبيطلة اي ايقافات او اعتقالات في صفوف المحتجين او اي اصابات في صفوف الامنيين ما عدا اصابة وحيدة لمواطن غير مشارك بالاحتجاجات اصبب بالحجارة عند تواجده باحد محطات بيع الوقود بمدخل معتمدية سبيطلة و تم نقله الى المستشفى الجهوي بالقصرين لتلقي الاسعافات اللازمة.
حالة الطقس
تبقى شدة الرياح هي ابرز العناصر الجوية خلال هذا اليوم حيث تصل سرعتها إلى مستوى 60 كلم/س قرب السواحل.. النشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري والبحر شديد الاضطراب بالشمال ومضطرب الى شديد الاضطراب ببقية المجالات البحرية.. فترات مشمسة تتخللها بعض السحب والتي تكون أكثر كثافة بالشمال مع امطار متفرقة بعد الظهر.. وتتراوح الحرارة القصوى بين 12 و16 درجة بالشمال والمرتفعات وتكون بين 15 و19 ببقية الجهات..
البرلمان يمنح الثقة لكل  الوزراء المقترحين في التحوير الوزاري من طرف المشيشي
تم منذ قليل الإنتهاء من التصويت على التحوير الوزاري المقترح من طرف رئيس الحكومة هشام المشيشي والذي يشمل 11 وزيرا حيث تم المصادقة على كل الوزراء الذين اقترحهم المشيشي. وقد تم التصويت بالقبول ب144 صوت لوزير العدل يوسف الزواغي. هذا وتم التصويت بالقبول ب138 صوت لوزير الداخلية وليد الذهبي. وبالنسبة لوزير أملاك الدولة والشؤون العقارية عبد اللطيف الميساوي فقد تم التصويت بالقبول ب 144 صوت. تم التصويت لوزير الشؤون المحلية والبيئة شهاب بن أحمد بالقبول ب140 صوت. تم التصويت لوزير الصحة الهادي خيري بالقبول ب137 صوت. تم التصويت لوزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة رضا بن مصباح بالقبول ب136 صوت. تم التصويت لوزير الطاقة والمناجم سفيان بن تونس بالقبول ب 131 صوت. تم التصويت لوزير الفلاحة والموارد المائية أسامة الخريجي بالقبول ب 128 صوت. تم التصويت لوزير الثقافة وتثمين التراث يوسف بن ابراهيم بالقبول ب 141صوت. تم التصويت لوزير التكوين المهني والتشغيل والإقتصاد الإجتماعي والتضامني يوسف فنيرة بالقبول بـ 118 صوت. تم التصويت لوزير الشباب والرياضة زكرياء بالخوجة بالقبول ب 138 صوت. وللإشارة فإن رئيس الحكومة هشام المشيشي أعلن يوم 16 جانفي 2021 عن تحوير في تركيبة حكومته. كما تقرر التخلي عن خطة كاتب دولة للمالية، والتخلي عن الوزارة المكلفة بالهيئات الدستورية والعلاقة مع المجتمع المدني وضم المصالح التابعة لها إلى رئاسة الحكومة. يسرى قعلول.
هشام المشيشي:”الحكومة لا تخلط بين الاحتجاجات الشرعية وأعمال الشغب”
صرح رئيس الحكومة هشام المشيشي خلال إجابته عن مداخلات النواب اليوم الثلاثاء 26 جانفي 2021 خلال جلسة عامة بالبرلمان خاصة بالتصويت على التحوير الوزاري المقترح، أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي يقتضي ردودا واقعية لا شعارات فضفاضة. وأضاف أن الاحتجاجات الشرعية هي حقّ لن تقبل الحكومة العودة فيه، مشيرا إلى أن الحكومة لا تخلط بين الاحتجاجات الشرعية وأعمال الشغب. حيث بين أنهم حريصون على حماية الأرواح والمؤسسات والممتلكات العامة والخاصة وتحصين الإحتجاجات من كل من يحاول الركوب عليها، مضيفا أن الحكومة ستقوم بالاصغاء للشباب المحتج والتصدي للتخريب. وشدد المشيشي على ضرورة عقلنة الخطاب السياسي، مشيرا إلى أنه لطالما سمعنا عن الاصلاحات الكبرى ولم نر لها أثرا حيث صرح أنهم كحكومة لا يبيعون الوهم. هذا وتعهد المشيشي باتخاذ الاجراءات اللازمة اذا ثبت يقينا ما يمس بنزاهة أي كان، مشيرا إلى أنه يثق في مؤسسات الدولة وفي القضاء لينظر في كل من تتعلق به شبهات الفساد. كما صرح رئيس الحكومة : “كفانا من الفشل وحان الوقت لنبحث عن النجاح المشترك”، مضيفا “إن فقد البعض الثقة في الدةلة فإني شخصيا لم أفقد الثقة في الدولة وفي مؤسساتها التي بقيت صامدة”. و قال المشيشي : “شعبنا اختار الحياة ودورنا هو ترجمة الديمقراطية إلى انجازات.” هذا وأضاف أن فوارقنا لا يجب أن تكون عامل تشتت بل عامل قوة. يسرى قعلول.
Actualités سبيطلة:...
سبيطلة: تواصل المناوشات وعمليات الكرّ والفرّ بين عدد من الشبان وأعوان الأمن (صور)
تشهد معتمدية سبيطلة في حدود هذه الساعة تواصل المناوشات وعمليات الكر والفرّ التي اندلعت منذ مساء اليوم الثلاثاء  26 جانفي 2021، بين عدد من الشبان الذين أقدموا إلى غلق عدد من الطرقات بالجهة و رشق أعوان الأمن بالحجارة و الألعاب النارية والوحدات الامنية التي تتدخل باستعمال الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، وذلك عقب موكب دفن الشاب هيكل الراشدي الذي توفي مساء أمس بمستشفى سهلول بولاية سوسة. هذا و تشهد المنشئات العامة و الخاصة تمركز مكثف للوحدات الأمنية التي انتشرت لتأمين هذه المنشئات من أي اعتداءات ممكن أن تطالها. هذا ولم تسجل المناوشات التي تتواصل ليومها الثاني على التوالي بمعتمدية سبيطلة أي ايقافات او اعتقالات أو أي إصابات. فدوى القرمازي.
سالم لبيض: “رئيس الحكومة لا يحمل مشروعا لإصلاح الأوضاع الراهنة”
أفاد النائب عن الكتلة الديمقراطية سالم لبيض اليوم 26 جانفي 2021 خلال جلسة عامة بالبرلمان للتصويت على التحوير المقترح من طرف رئيس الحكومة، أن الحكومة هي من اختارت المواجهة الأمنية وعليها تحمل مسؤولية خياراتها. وأضاف سالم لبيض أن رئيس الحكومة لا يحمل مشروعا لإصلاح الأوضاع الراهنة متسائلا ماذا أعد المشيشي لإصلاح قطاع التربية والنقل والصحة والتربية. هذا وأشار لبيض إلى أن اختلافهم مع هذه الحكومة ليس شخصيا بل لغياب البرامج والاصلاحات مضيفا أن الاحتجاجات الحالية تهدد كيان الحزام السياسي. كما أوضح أنه منذ 2016 إلى حدود 2020 شهدت تونس 46380 احتجاجا 70 بالمائة منها كانت احتجاجات عشوائية. وشدد أن الحركة الاحتجاجية في تونس من الحركات القليلة في العالم التي استطاعت تغيير النظام. وبين لبيض أن هناك تقصيرا من طرف رئيس الحكومة في التفاعل والتجاوب مع أطروحات وتساؤلات النواب ودعاه لتدارك ذلك. هذا وأفاد سالم الأبيض أن الاحتجاج ظاهرة متأصلة في تونس وليس وليد حكومة المشيشي. يسرى قعلول.
عماد الخميري: “الأمن التونسي تعامل بحرفية مع الاحتجاجات”
صرح رئيس كتلة حركة النهضة عماد الخميري اليوم 26 جانفي 2021 خلال جلسة عامة للمصادقة على التحوير الوزاري، أن الحماية الأمنية مسألة عادية في نظام سياسي ديمقراطي وفي ظل ترذيل المؤسسة البرلمانية. وأضاف عماد الخميري أنه قد تم الزج بالشباب في أعمال عنف وتخريب والركوب على الاحتجاجات السلمية. هذا وأشار الخميري إلى أن الأمن التونسي أثبت أنه أمن جمهوري وتعامل بحرفية مع الاحتجاجات في إطار احترام حق المواطنين في الاحتجاج وحماية مؤسسات الدولة والممتلكات العامة والخاصة. كما أكد الخميري دعمهم للحكومة وللتحوير الوزاري المقترح. وأشار  الخميري إلى أنه من من الضروري القيام بإصلاحات جذرية في القطاع التربوي، مضيفا أننا نحتاج اليوم حلولا جامعة تنبع من حوار وطني. هذا وأوضح أن البلاد تحتاج إلى تهدئة ويكفي ماتعيشه من أزمة صحية واجتماعية ومن الضروري تغليب المصلحة الوطنية وتجنب الصراعات بين مؤسسات الدولة، مضيفا أن الفكر الشعبوي والفوضوي يهدد تحقيق الأولويات الوطنية. كما بين عماد الخميري أن أوضاع البلاد لا تحتمل المزيد من الصراع. يسرى قعلول.
حسونة الناصفي: “النظام السياسيّ الحالي لا يتماشى مع بلادنا”
صرح النائب عن كتلة الإصلاح حسونة الناصفي اليوم 26 جانفي 2021 خلال جلسة عامة للمصادقة على التحوير الوزاري، أنه ما دام هذا النظام السياسي قائما فسنشهد دائما وأبدا صراعا بين رأسي السلطة التنفيذية. وشدد  حسونة الناصفي أنه لا يمكن تغيير المشهد إلاّ بالحوار المسؤول. هذا وبين الناصفي أن النظام السياسيّ الحالي لا يتماشى مع بلادنا، مشيرا إلى أن كلّ تحوير يعمّق في الأزمة ويخلق مناخا من التهم بالتخوين و بحماية المصالح. أما النائب رضا شرف الدين عن الكتلة الوطنية فأفاد أن لديه ثقة في رئيس الجمهورية وهو من إختار رئيس الحكومة الحالي. كما شدد أنه لابد من الإستثمار في تكنولوجيا المعلومات و دعم التصدير لأنّه كفيل بتوفير مواطن شغل للشباب. من جهته أشار النائب حاتم المانسي عن كتلة الإصلاح إلى أن رئيس الجمهورية أتى بالفخفاخ وبالمشيشي ولم يأخذ بمقترحات الكتل البرلمانية. وأضاف أن المعركة التي نشهدها على مستوى السلط هي معركة صلاحيات. يسرى قعلول.
تسجيل 83 وفاة و2026 إصابة جديدة بفيروس كورونا
أعلنت وزارة الصحة، في بلاغ لها، اليوم الثلاثاء 26 جانفي 2021، أنه تم تسجيل 2026 إصابة جديدة بفيروس كورونا من جملة 7814 تحليل مخبري، ليرتفع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا إلى 662 200 إصابة. وأضافت الوزارة في البلاغ ذاته، أنه تم تسجيل 83 حالة وفاة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات بالفيروس إلى  6370 وفاة. وأشارت الوزارة إلى أنه تم تسجيل  2255 حالة شفاء من الفيروس ليرتفع عدد المتعافين إلى 995 148 متعاف.
عدنان منصر:”ما وقع اليوم هو ضربة قاسمة لشرعية الائتلاف الحاكم ولشرعية هذه الحكومة”
قال الناشط السياسي والمستشار السابق لرئيس الجمهورية، عدنان منصر، اليوم الثلاثاء 26 جانفي 2021، خلال تدخله في برنامج 19/21، “أعتقد أنه وصلنا إلى نهاية منظومة الانتقال الديمقراطي بالطريقة التي صاغها الدستور”، مبينا الذي وقع اليوم هو أن مؤسسة الدولة التي انتخبها الشعب مضطرة لحماية نفسها بالمدرعات من قبل رئيس حكومة وفي نفس الوقت وزير الداخلية، في حين يتم منع الشعب من التعبير. وبين عدنان منصر أنه لدينا مؤسسات مرفوضة شعبيا ولكن تواصل تسيير نفسها والتحكم في البلاد وكأنها تمتلك كامل الشرعية، مشيرا إلى أن ما وقع اليوم أعتقد أنه ضربة قاسمة لشرعية الائتلاف الحاكم ولشرعية هذه الحكومة مهما كانت نتيجة التصويت، وفق تعبيره. وأضاف منصر أنه في المقابل لدينا صراع بين المؤسسات، موضحا أن رئيس الجمهورية يبدو متناغم مع الموقف الشعبي العام تجاه البرلمان والأحزاب والحكومة، موضحا أن القطيعة واضحة اليوم بين البرلمان وأحزابه وائتلاف الحاكم، وبين الشارع الرافض لكل هذه المسرحية الديمقراطية بمساندة عنصر هام في مؤسسات الدولة وهو رئيس الجمهورية. وأوضح منصر أن الصراع بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وبين رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان أصبح صراعا ثانوي. وأشار منصر إلى أن كلام المشيشي في البرلمان يدل على فشل فادح في فهم الواقع وفهم ما يحصل، مبينا أن هناك تفهم للشباب وفي نفس الوقت وجود مدرعات، مؤكدا أن هذا المشهد متناقضا تماما مع الخطاب الذي قام به المشيشي وهو يدل إمعان في الانكار وإصرار على البقاء، وفق قوله. وأبرز منصر أن رئيس الجمهورية عبر عن طريقته المعتادة عما وقع، قائلا:”ما حصل اليوم يسقط كل شرعية على التحالف الحاكم”، وفق قوله. وأضاف عدنان منصر أن قيس سعيد يعتبر أن هشام المشيشي انقلب على تعهداته التي على أساسها كلف رئيس حكومة، مشيرا إلى أنه يعتبر أيضا أنه خالف التعهدات بأن تكون الحكومة حكومة تكنوقراط وارتمى في أحضان تحالف لا يمكن أن يقترح حلول قادرة على الخروج بالبلاد من الآزمة. وأوضح منصر أن هشام المشيشي لم يقل شيء يستجيب لانتظارات التونسيين في الجانب الاجتماعي والصحي، قائلا: “كان يفترض على المشيشي أن يراعي التحفضات على بعض الوزراء ولا يقدم التشكيلة مثل ما أرادها”، وفق تعبيره. وقال: “دستوريا دخلنا نفق...
Covid-19 : la barre des 100 000 morts dépassée au Royaume-Uni
Il s’agit du premier pays européen à franchir le cap symbolique des 100 000 décès. Un chiffre en partie lié au variant du virus, très implanté localement. C’est un bien triste record pour le Royaume-Uni, qui est devenu mardi le premier pays d’Europe à dépasser la barre des 100 000 décès liés au Covid-19. Ce chiffre confirme l’ampleur de la crise pour ce pays qui place tous ses espoirs dans la vaccination et qui doit affronter un variant du virus. Selon le bilan quotidien du ministère de la Santé, 1 631 décès supplémentaires ont été enregistrés, portant le bilan total de la pandémie à 100 162 morts. Le nombre de cas recensés s’est établi à 20 089, confirmant la décrue de ces derniers jours. Comme ailleurs dans le monde, ce chiffre est probablement sous-évalué. Le nombre de morts où le Covid-19 est mentionné sur le certificat de décès comme cause suspecte, recensé par les organismes officiels de statistiques, dépassait 104 000 à la mi-janvier. Si le nombre de contaminations, qui frôle les 3,7 millions a amorcé un reflux grâce au nouveau confinement, « le pic des morts » doit encore arriver, a prévenu le médecin chef pour l’Angleterre, Chris Whitty, vendredi. Une gestion de crise critiquée Le premier mort avait été annoncé le 5 mars 2020. Le compteur n’a cessé de tourner depuis, avec un record de 1 820 morts le 20 janvier. Depuis le début, le conservateur Boris Johnson est accusé d’avoir sous-estimé l’ampleur de la crise, confiné trop tard et déconfiné trop vite et trop fort pendant l’été, ignorant l’avis des scientifiques. Au printemps, son gouvernement s’était finalement résolu à drastiquement durcir les restrictions, à l’instar d’autres pays européens, après une étude alarmiste annonçant des centaines de milliers de morts si aucune mesure n’était prise. Les autorités sanitaires avaient alors estimé que si le nombre de morts pouvait être contenu sous la barre des 20 000, ce serait un « bon résultat ». Critiquées aussi au début pour un dépistage insuffisant et une pénurie d’équipements de protection pour les soignants, puis pour un très coûteux système de traçage des cas contacts défaillant, les autorités concentrent désormais tous leurs efforts sur la vaccination. EFM/AFP
Actualités Covid-19 : les vols à...
Covid-19 : les vols à destination de l’Allemagne bientôt suspendus ?
Le gouvernement allemand pourrait réduire « presque à néant » le trafic international aérien à destination de son territoire pour freiner l’épidémie. Les vols internationaux à destination de l’Allemagne seront-ils bientôt suspendus ? Le gouvernement envisage cette option pour faire face à la poursuite de la pandémie de Covid-19, a annoncé, mardi, Horst Seehofer, le ministre de l’Intérieur allemand. « Le danger représenté par les différentes mutations de virus exige que nous examinions et discutions au sein du gouvernement de mesures drastiques », a-t-il affirmé au quotidien Bild. Parmi elles, « des contrôles aux frontières plus stricts, en particulier avec les zones considérées comme à très haut risque, mais aussi la réduction du trafic aérien à destination de l’Allemagne presque à néant, comme le fait actuellement Israël », a-t-il ajouté. « La population, qui accepte en Allemagne des restrictions importantes » face à la pandémie, « attend de nous que nous la protégions du mieux possible d’une explosion du nombre de cas », a encore déclaré Horst Seehofer. Des chiffres en baisse Le nombre quotidien de nouvelles infections dans le pays a eu tendance à baisser ces derniers jours, sous le seuil des 10 000, à la suite des nouvelles mesures de restriction prévues jusqu’à la mi-février. Mais celui des décès reste élevé, à environ un millier par jour, et les autorités s’inquiètent surtout d’une recrudescence à venir en raison des diverses mutations du virus. Selon certains médias, la chancelière Angela Merkel a elle-même évoqué l’éventualité d’un arrêt ou d’une forte réduction du trafic aérien international lors d’une réunion à huis clos avec ses députés. EFM/AFP
ليلى الحداد: “دولة البوليس تستعيد عافيتها في حكومة المشيشي”
أفادت النائب عن الكتلة الديمقراطية، ليلى الحداد، اليوم الثلاثاء 26 جانفي 2021، خلال جلسة عامة للمصادقة على التحوير الوزاري، أن دولة البوليس تستعيد عافيتها في حكومة المشيشي.  وتساءلت ليلى حداد كيف يمكن أن تعمل هذه الحكومة في حين أنّ رئيس الجمهورية يرفض أن يؤدّي بعض أعضائها اليمين، مطالبة بإطلاق سراح الموقوفين من أبناء الثورة. وقال نبيل حجي عن الكتلة الديمقراطية على رئيس الحكومة أن يتكلّم حتّى نراه. وأضاف أن هشام المشيشي قد أثبت من خلال التحوير الوزاري أن حكومته لم تكن حكومة كفاءات، كما سئل المشيشي  سئل المشيشي لماذا يخشى الشباب. أما النائب المنجي الرحوي غير المنتمين  فصرح أن رئيس الحكومة اليوم في مستنقع من حكم البلاد منذ 10 سنوات، مضيفا أن الثقة لن تمنح للحكومة وإنّما للأحزاب الحاكمة حتى تبقى مسيطرة على المشهد. يسرى قعلول.
مجدي الكرباعي: “ليست هناك إرادة سياسية لإرجاع النفايات الإيطالية من حيث أتت”
طالب النائب الصحبي صمارة من غير المنتمين، اليوم 26 جانفي 2021 خلال جلسة عامة للمصادقة على التحوير الوزاري، رئيس الحكومة بإحداث هيئة مشتركة بين الحكومة ومجلس نواب الشعب لتقف على تحيين التشريعات المكبّلة للدولة. وأضاف الصحبي صمارة أن رئيس الحكومة لازال في حاجة إلى حشد كل القوى الحية من أجل حلحلة الوضعية الراهنة، داعيا رئيس الحكومة إلى إطلاق سراح من تمّ إيقافهم خلال الإحتجاجات الأخيرة. من جهته دعا النائب عماد أولاد جبريل عن الكتلة الوطنية الحكومة إلى تفعيل المشاريع المبرمجة وتنفيذها وتحقيق انجازات فعلية. كما أفاد أنه ينبغي غرس ثقافة تحرير المبادرة التي بقيت مجرد شعارات، مشددا على ضرورة حل المشاكل العقارية التي تعطل المشاريع الكبرى. وأضاف عماد أولاد جبريل أنه من الضروري أن يتم بناء المخطط التنموي على أساس علمي. وصرّح النائب مجدي الكرباعي عن الكتلة الديمقراطية أن النفايات الإيطالية لازالت في ميناء سوسة وليست هنالك إرادة سياسية لإرجاعها من حيث أتت. هذا وأفاد أن إيقاف وطرد الطلبة الأفارقة في مطار تونس قرطاج فيه شبهة عنصريّة من قبل الدولة. يسرى قعلول.
بنزرت: العثور على قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية
عثر اليوم الثلاثاء 26 جانفي 2021، على قنبلة متوسطة الحجم وتعود للحرب العالمية الثانية بمنطقة الشاطئ الجميل بالكورنيش من معتمدية بنزرت الشمالية، حسب ما أكده مصدر محلي مسؤول. وأوضح المصدر ذاته أنه خلال قيام المقاولات المكلفة بمشروع حماية شاطئ الكورنيش من الانجراف البحري، بأشغال تهيئة وحفر في رمال الشاطئ بالمكان، انتبه العمال لظهور جسم معدني غريب، فتم على الفور إيقاف الأشغال واحضار السلط الجهوية والمحلية والمصالح الأمنية، الذين بدورهم تواصلوا مع مصالح الدفاع الوطني وتحديدا الفرقة 61 هندسة المختصة بمثل هذه الأمور. وبين المصدر نفسه أنه تم تأمين كامل المحيط عن طريق مصالح أمن بنزرت بالتوازي مع تكفل إطارات الفرقة 61 هندسة بمهمة رفع القنبلة من الموقع واعدامها وفق البروتوكول المعتمد في الغرض. رمزي بن غربية.
جهاد الحاج سالم: “للأسف إجابة رئيس الحكومة على الاحتجاجات لم تكن شافية وكافية”
أفاد الباحث في علم الإجتماع، جهاد الحاج سالم، اليوم الثلاثاء 26 جانفي 2021، خلال تدخله عبر الهاتف في برنامج كلوب إكسبراس، أن تواتر موجات الاحتجاج يشير إلى أن هناك أزمة اجتماعية واقتصادية عميقة، مبينا أن النظام الاجتماعي والاقتصادي محكوم بأدوات سياسة، وفق تعبيره. وبين  جهاد الحاج سالم أنه في بداية هذه الاحتجاجات هناك من احتقرها واعتبر أنها أعمال تخريب فقط وحاول أن يركز على بعض أعمال الخلع التي رافقت هذه الاحتجاجات ولكن بعدما توسعت رقعة الاحتجاجات تبين أنها ليست أعمال عنف وتخريب فقط وإنما هي تعكس حالة سخط وغضب اجتماعي عميق. وأشار الحاج سالم إلى أن المثير في هذه الاحتجاجات هي المناطق التي انطلقت منها مثل سليانة، والأحياء الشعبية لولاية سوسة، مضيفا أن  هذه الاحتجاجات امتدت إلى العاصمة وإلى الاحياء الشعبية مثل الكرم وحي التضامن، وبنزرت، موضحا أن الهوامش الحضرية هي التي بصدد التحرك في الاحتجاجات. وأكد أن هناك نوع من السخط الاجتماعي وغضب كبير جدا تعبر عليه هذه الاحتجاجات، لذلك لم يكن هناك تعبير لمطالب واضحة، وكان هناك منحى تصادمي مع قوات الأمن، وفق تعبيره. وبخصوص إجابة رئيس الحكومة على الاحتجاجات قال الحاج سالم “للأسف خطاب رئيس الحكومة هشام المشيشي الذي اجاب به على الاحتجاجات، لم يكن كافيا وشافيا”، مبينا أن إجابة المشيشي لم يعبر فيها على أي جراءات وقتية ولم تكن اجابة واضحة على الاحتجاجات، وفق قوله. وأشار الحاج سالم إلى أن هناك اجراءات لا بد من أن تتخذ بطريقة استعجالية، مضيفا أن هناك اجراءات أقرت في السابق ولم تنفذ، متسائلا عن الاجراءات التي تم اتخاذها في سنة 2017 والمتعلقة بإحداث 100 ملعب بلدي في أحياء شعبية في تونس، وبتوفير قروض صغرى وفرص عمل  جديدة في اقتصاد تضامني للشباب، وفق تعبيره. وبخصوص وضعية التعليم في تونس، أبرز الحاج سالم أن الاصلاح التعليمي في تونس تم الحديث عليه في  سنة 2016 وبعدها تم اغلاق هذا الملف نهائيا، وفق تعبيره. وأكد أن هناك طبقة واسعة من المجتمع منفصلة عن النخب، مبينا أن “المواطنين أصبحوا يشعرون أن النخب السياسية تكذب عليها وتخدم بها”، وفق قوله. وأضاف الحاج سالم أن هناك توجه من طبقة سياسية أنها تنغمس في مشاكلها الداخلية على حساب أنها تلتفت وتدمج أوسع طبقة من المجتمع داخل...
سهير العسكري: “لم يتم تحقيق إنجاز وحيد منذ منح الثقة للحكومة”
أفادت النائب شراز الشابي عن كتلة قلب تونس اليوم الثلاثاء 26 جانفي2021، خلال جلسة عامة للمصادقة على التحوير الوزاري، أن عديد البلدان العربية سبقت الدولة التونسية في التحصل على التلاقيح ضد فيروس كوفيد 19. وأضافت شراز الشابي أنه من غير الممكن أن نحمل رئيس الحكومة أخطاء الحكومات السابقة. من جهته أفاد رضا الزغمي عن الكتلة الدييمقراطية أنه كان ينتظر من رئيس الحكومة أن يقوم بإصلاحات اجتماعية واقتصادية، مضيفا أن الشباب يحتج ضد منظومة اجتماعية قائمة على الحقد الطبقي. هذا وأشار الزغمي إلى أنه من الضروري احتواء المحتجين والاستماع لهم لا التصدي لهم. أما النائب سهير العسكري (غير المنتمين) فصرحت أنه لم يتم تحقيق انجاز وحيد منذ منح الثقة للحكومة. وشددت أن رئيس الحكومة قد تنصل من التزاماته ووعوده باقتراحه وزراء تتعلق بهم شبهات فساد ووزراء منتمين لأحزاب سياسية. يسرى قعلول.
فرحات الراجحي: “لا يوجد أساس دستوري لعرض التحوير الوزاري على مجلس النواب”
أفاد النائب فرحات الراجحي عن الكتلة الوطنية اليوم 26 جانفي 2021، خلال جلسة عامة للمصادقة على التحوير الوزاري، أنه لا يوجد أساس دستوري لعرض الوزراء المقترحين ضمن التحوير على مجلس نواب الشعب. أما النائب حاتم المليكي (غير المنتمين) فاستنكر غياب المرأة عن حكومة المشيشي. وأضاف أن هذه الحكومة لا تفقه دورها وقد أُقحمت في السياسة وغابت عنها معالجة الإشكاليات التي تواجهها تونس. وتسائل المليكي “كيف ستتعاطى الحكومة مع المؤسسات الاقتصادية الصغرى والمتوسطة التي يهددها الإفلاس؟”. من جهته أشار النائب هيثم ابراهم عن كتلة الإصلاح إلى أن التصويت لصالح قانون المالية التعديلي لسنة 2021 التي ستعرضه الحكومة على البرلمان في موفى مارس من عدمه سيكون امتحانا لحكومة المشيشي. وصرح أن التونسيين اليوم بحاجة إلى الإستقرار لتجاوز الأزمات متعددة الأبعاد التي تواجههم. يسرى قعلول.
Actualités رفيق عبد...
رفيق عبد السلام: “يكفي من الصراخ والعويل، لأن النظام راسخ الأقدام ولن يتزعزع”
أكد القيادي بحركة النهضة، اليوم الثلاثاء 26 جانفي 2021، أن تونس حرة ومتحررة وحق التظاهر يكفله الدستور وأعرافنا السياسة بعد الثورة. ودعا رفيق عبد السلام في  تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بالفيسبوك، إلى الكف من الصراخ والعويل والمظاهرات والإضرابات وشعارات ” يسقط النظام،” معتبرا أن النظام راسخ الأقدام ولن يتزعزع، وفق قوله. وقال عبد السلام “لنترك حكومة هشام المشيشي تشتغل، وتعمل على حل مشاكل البلاد المستعصية، خاصة في ظل هذه الظروف الصحية الاستثنائية، ثم نحاسبها على ضوء ذلك”، وفق تعبيره. وبين عبد السلام أن البلاد أرهقت بسياسات التقويض والتخريب والتعويق، مشيرا إلى أنها في أمس الحاجة إلى استراتيجية التهدئة والبناء والتطوير، وفق نص التدوينة.
الكنفدرالية العامة التونسية للشغل تقدم مقترح خارطة طريق للخروج من الأزمة
قدم أمين عام الكنفدرالية العامة التونسية للشغل، حبيب قيزة، في ندوة صحفية اليوم الثلاثاء 26 جانفي 2021، مقترحات الكنفدرالية للخروج من الأزمة التي تعيش على وقعها البلاد اقتصاديا اجتماعيا صحيا و سياسيا، مؤكدا أن الحوار الذي دعت له اتحاد الشغل لا يمثل الحل للخروج من الوضعية الحالية مشددا على ان تقوم الدولة ممثلة في مؤسساتها بهذا الحوار. وانتقد حبيب قيزة التعاطي الحكومي مع جائحة الكورونا خاصة في ما يتعلق بمسألة التلقيح و الإجراءات المتخذة للحد من إنتشار العدوى و التي أثرت سلبا على الجانب الاقتصادي و الاجتماعي للبلاد. وأكد حبيب قيزة بالمناسبة على أن اسباب تدهور الوضع في تونس تعود إلى إنهاك الدولة بالإضرابات العشوائية و المطلبية الغير عقلانية، مواصلة إنتهاج منوال تنموي متوحش نيوليبرالي بالإضافة إلى الإنتشار السريع لوباء الكورونا و عدم قدرة الدولة على تطويق الوباء و الحفاظ على صحة المواطنين ، ما نتج عنه على حد تعبيره إحتقان إجتماعي تمثل في التحركات الإحتجاجية الاخيرة و التي طالت كل جهات البلاد في تذكير بمسار إندلاع الثورة في سنة 2010. كما قدم أمين عام الكنفدرالية التونسية للشغل جملة من المقترحات التي إعتبر انها حلول يمكن للحكومة البدأ بها لإنقاذ البلاد من خطر الفوضى نتيجة التحركات الإجتماعية الإخيرة و التي غطت كامل مناطق البلاد و تتمثل هذه المقترحات في حفظ الأمن العام، النهوض بالتشغيل كأولوية وطنية و إصلاح المرفق العمومي، توفير الرعاية الصحية الشاملة لكل المواطنين في ظل تواصل جائحة الكورونا، دعم الإقتصاد الأجتماعي و التضامني و الإسراع بإصدار المراسيم و الاوامر الخاصة بتفعيل القانون، مساندة المؤسسات الصغرى و المتوسطة على تجاوز مصاعبها الإقتصادية. وأشار قيزة إلى أن هذه الإصلاحات يجب أن تتبع بإصلاحات سياسية تتمثل في مراجعة منظومة الحكم ، القانون الإنتخابي، وقانون الأحزاب و الجمعيات بما يتماشى مع المرحلة الحالية التي تعيش على وقعها البلاد منذ سنة 2014. أسامة الحكيري.
محمد القوماني: “يجب التفريق بين الإحتجاجات السلمية ودعوات التخريب”
أفاد النائب سيف الدين المزغني عن (كتلة قلب تونس) اليوم 26  جانفي 2021، خلال جلسة عامة للمصادقة على التحوير الوزاري أن وزارة الصحة لم تنجح في حماية الشعب التونسي من الجائحة. وأضاف أنه قد وجب وجود وزير صحة استثنائي في ظل الأزمة الصحية الاستثنائية. من جهته تساءل المنصف بوغطاس عن كتلة النهضة عن استراتيجية الحكومة فيما يخص التلاقيح ضد فيروس كورونا، مشددا  على أنه يجب أيقاف النزيف من خلال إصلاح المؤسسات العمومية ومنظومة الدعم. أما زهير مخلوف (غير المنتمين) فأوضح أنه قد آن الأوان أن يدخل رئيس الجمهوية التاريخ بالمساهمة في تجاوز الأزمة الاقتصادية والاجتماعية مع رئيس الحكومة الذي اقترحه منذ أشهر داعيا إياه إلى الإبتعاد عن بث الفتنة. هذا وأضاف أنه على رئاسة الجمهورية كذلك أن تساهم في المجهودات الوطنية الساعية لتجاوز الأزمة وأن تعمل بالتعاون مع رئاسة الحكومة. من جهته بين سالم قطاطا عن الكتلة الديمقراطية أن أداء الحكومة اتسم بالتذبذب وأستنكر عدم شرح رئيس الحكومة لأسباب التحوير. وأفاد أنهم لم يمنحوا حكومة المشيشي الأولى الثقة لعدة اعتبارات أحدها ارتهانها لبعض الأحزاب واستجابتها للابتزاز الذي يأتي في إطاره هذا التحوير الوزاري. أما محمد القوماني عن كتلة النهضة أشار إلى أنهم يجددون اليوم الثقة في الوزراء المقترحين ويتطلعون لنجاح الحكومة. هذا وأضاف القوماني أن جلسة التحوير الوزاري تأتي في سياق تتجدد فيه الاحتجاجات الاجتماعية، داعيا إلى الإنصات لمطالب المحتجين وإلى التفريق بين الاحتجاجات السلمية ودعوات التخريب والإستثمار في الفوضى. كما أوضح أن هذه الجلسة تعقد في سياق وطني بالغ الدلالة زمانا وأحداثا بتزامن يوم 26 جانفي2020 مع احتجاجات الخميس الأسود من سنة 1978 التي قادها الاتحاد العام التونسي للشغل. يسرى قعلول.
وزارة التربية تدعو الأولياء إلى حثّ أبنائهم لحضور حصص التدريس
وجّه مدير عام البرامج بوزارة التربية رياض بن بوبكر نداء للأولياء من أجل حث أبنائهم على عدم التخلف عن أي حصة من الدرس، قائلا إن "كل ساعة درس تعد ثمينة خاصة في ...
التمديد في صلوحية بطاقات العلاجي المجاني والعلاج بالتعريفة المنخفضة
صدر بالرائد الرسمي للبلاد التونسية لأمس الثلاثاء 26 جانفي 2021 أمران يقضيان بالتمديد إلى غاية 31 ديسمبر 2021، في صلوحية بطاقات العلاج بالتعريفة المنخفضة والمسلّمة ...

Top Radio Tunisie

IFM

110080
Radio Express FM Express FM
Page vues :79930
Sfax-104.0 Mhz
71 760 769
5 / 10
24 Votes
...
Express FM (اكسبراس اف ام) est la cinquième station de radio privée de Tunisie. Radio généraliste à vocation économique, dont les studios sont installés à Tunis, elle est fondée par Mourad Gueddiche et Naoufel Ben Rayana le 21 octobre 2010. Elle émet principalement dans les régions du Grand Tunis et de Sfax.

إكسبراس أف أم، هي إذاعة تونسية خاصة جامعة ذات توجّه اقتصادي انطلقت في البث في 21 أكتوبر 2010 . كان وراء تأسيسها مراد قديش (نجل مستشار الرئيس بن علي محمد قديش) ونوفل بن ريانة ، وإكسبراس أف أم هي خامس إذاعة خاصة يقع الترخيص لها في عهد بن علي بعد موزاييك أف أم والجوهرة أف أم وإذاعة الزيتونة وشمس أف أم. من برامجها "اكسبراسو" و"إيكو ماغ" و"مثير للجدل" و"سوكساس ستوري" و"ديابوراما". من ابرز المذيعين فيها فرح بن عمارة وإلياس الغربي وسامي العكريمي ووليد بن رحومة كما يقدم فيها المؤلف الطاهر الفازع ركنا س
Site Web
http://www.radioexpressfm.com/
Adresse
1, rue Monastir 2045, l'Aouina, Tunis Tunisie.
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Express_FM
Email
contact@expressfm.tn
Téléphone
71 760 769
Fax
71 758 444
Facebook
https://www.facebook.com/RadioExpressFm
Twitter
https://twitter.com/radioexpressfm
Youtube
http://www.youtube.com/user/expressfmtunisie
Google
https://plus.google.com/113678594778645866606
Linkedin
http://www.linkedin.com/company/express-fm
Android
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.radioexpressfm.android
Iphone
https://itunes.apple.com/us/app/radio-express-fm/id777608734?mt=8
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radioexpressfm.com/rss/news
Date
21 octobre 2010
Langue
Arabe
Type
Privée