Radio Express FM  إذاعة إكسبراس أف أم

21 octobre 2010 Privée Généraliste ,Nationales Tunis 103.6 Sfax 104.0 Arabe
Actualités وزراة الصحة:...
وزراة الصحة: اكتشاف السلالة المتحورة من كورونا  في تونس يعرف بطفرة لندن
أكدت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء 02 كاري 2021،  تم إكتشاف السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد الذي يعرف بطفرة لندن نوع SARS-CoV-2 variant fromlineage B.1.1.7 في تونس، وذلك في إطار متابعتها المستمرة لمستجدات الوضع الصحي في تونس وبعد الإجتماع الدوري للجنة العلمية القارة لمكافحة فيروس كورونا.   وأضافت الوزارة، في بلاغ، لها أن نظام المراقبة لم يكشف إلى حد اليوم أي نوع من السلالة المتحورة في جنوب إفريقيا أو بالبرازيل في تونس.   و تذكّر الوزارة بأن فيروس كورونا المستجد لا يزال منتشرا ببلادنا و تدعو إلى مواصلة الحذر واليقظة والإلتزام بالإجراءات الوقائية والبرتكولات الصحية المعلنة من قبل وزارة الصحة .   ويُذكر، أن قد أكّدت رئاسة الجمهورية على أنه لم يقع تطعيم أيّ كان لا من رئاسة الجمهورية ولا من غيرها من الإدارات بالتلقيح الذي تلقته كهبة، وذلك في انتظار مزيد التثبت من نجاعته، وترتيب أولويات الاستفادة منه.   ونشرت الرئاسة اليوم غرة مارس 2021 أنّها تلقت 500 تلقيح مضاد لفيروس كورونا، بمبادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم، بأمر من رئيس الجمهورية قيس سعيد، تسليم هذه الجرعات إلى الإدارة العامة للصحة العسكرية. من جهته، قال،رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 ومدير معهد باستور، الهاشمي الوزير ، “لا علم لي بتسلّم رئاسة الجمهورية ألف جرعة من تلاقيح كورونا قادمة من الإمارات العربية المتحدة”. وفي نفس الموضوع، أذن رئيس الحكومة هشام مشيشي بفتح تحقيق فوري حول ملابسات دخول التلاقيح الإماراتية وكيفية التصرّف فيها وتوزيعها. ويأتي ذلك على إثر ما تمّ تأكيده من توفّر عدد من جرعات التلاقيح الإماراتية ضد فيروس كورونا في بلادنا، يهم رئاسة الحكومة ان توضح بأنه لا علم لها بوصول هذه التلاقيح ولا بمصدرها ولا بمدى توفّرها على الشروط الصحية والقانونية الضرورية، ولا بمآلها.  
Fatma Marrakchi alerte sur l’insoutenabilité de l’endettement de la Tunisie en l’absence de réformes
La professeure d’université Fatma Marrakchi a déclaré, mardi 2 mars 2021, au micro de radio Express FM, que les priorités fixées par le Fonds monétaire international dans son rapport sont de sauver le patrimoine et les richesses nationales en plus d’assurer la stabilité économique jusqu’à la fin de la pandémie. Quant aux politiques économiques, Fatma Marrakchi a précisé que le FMI a souligné la nécessité d’encourager une croissance inclusive. Elle a également mis l’accent sur la nécessité de réduire le niveau des salaires ainsi que les subventions énergétiques, ajoutant que la priorité est de dépenser dans le secteur de la santé et de l’investissement. » Si nous n’effectuons pas ces réformes dans un court laps de temps, l’endettement pourrait être insoutenable » alerte-elle. Fatma Marrakchi a ajouté, en outre que le gouvernement doit réglementer la gouvernance des entreprises publiques, notant qu’un nouveau programme pourrait être conclu avec le FMI. Elle a confirmé que dans le rapport précédent, le Fonds a indiqué que l’entente avec le gouvernement n’était pas suffisante, mais qu’il devrait s’agir d’un accord plus large avec les organisations sociales. Concernant la notation souveraine de la Tunisie, que l’agence de notation Moody’s a abaissée à « B3 » avec des perspectives négatives, Fatma Marrakchi a assuré que si le pays ne mène pas les réformes en question d’ici quelques mois, il est probable que la notation se fait à « C » avec une orientation vers le Club de Paris.
أوبك بلاس قد تزيد الإنتاج النفطي مع عودة الأسعار إلى الارتفاع
يجتمع أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤهم في إطار “أوبك بلاس” هذا الأسبوع لتنسيق الاقتطاعات في إنتاجهم النفطي، في ظل ارتفاع في الأسعار يعطي دفعا لمالية هذه الدول غير أنه يشكل عقبة أمام التوصل إلى تفاهم.     ويتوقف نجاح ثاني اجتماع وزاري للسنة تعقده “أوبك بلاس” الخميس، على مدى التنسيق بين الدولتين الكبريين فيه روسيا والسعودية، وهما ثاني وثالث أكبر منتجين للنفط في العالم على التوالي، خلف الولايات المتحدة. وأوضح بيارني شيلدروب المحلل لدى “سيب” أن “الأولويات معروفة: روسيا تريد العودة إلى مستوى طبيعي للانتاج في أسرع وقت ممكن، فيما تود السعودية الاستفادة لوقت أطول بقليل من الأسعار المرتفعة”.   وهذا الاختلاف في وجهات النظر طرح جانبا منذ حوالى عام في ظل تدني الأسعار، ما دفع الدولتين إلى اعتماد سياسة مشتركة لخفض الإنتاج أثبتت جدواها.   لكن مع عودة الأسعار إلى الارتفاع إلى مستوى مشابه لما قبل الوباء، أي حوالى 65 دولارا للبرميل للخامين المرجعيين الأوروبي والأميركي، عاد التوتر إلى الظهور.   – خلافات في السياسة –   وكانت الدول الـ23 اتفقت بعد يومين من المفاوضات الشاقة خلال قمتها الأولى للعام 2021 في مطلع كانون الثاني/يناير، على زيادة الإنتاج بصورة تدريجية حتى آذار/مارس، مستخدمة بمهارة الورقة الأساسية بيدها، وهي ضبط الإنتاج النفطي عند الحاجة لافتعال ما يصفه ستيفن إينيس من معهد أكسي بـ”أزمة مصطنعة” كفيلة بدعم الأسعار.   ووافقت دول أوبك بلاس على خفض إنتاجها بمقدار 7,125 مليون برميل في اليوم في شباط/فبراير، ثم 7,05 مليون برميل في اليوم في آذار/مارس، وهي اقتطاعات كبيرة الحجم.   وسمح لروسيا وكازاخستان بزيادة إنتاجهما بشكل طفيف خلال الفصل الأول من السنة، فيما أثارت السعودية المفاجأة بخفض إنتاجها بمقدار مليون برميل إضافي في اليوم.   ورأى المحللون في ذلك دليلا على الهوة التي تفصل بين الرياض وموسكو، وهم يتساءلون إلى أي مدى سيعمد أعضاء أوبك بلاس إلى زيادة إنتاجهم في نيسان/أبريل.   ويرجح المحللون لدى كابيتال إيكونوميكس أن “يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تقليص الاقتطاعات في الإنتاج بشكل أسرع”، ولا سيما مع انتعاش الطلب على النفط في الصين وباقي العالم بموازاة...
Les restrictions interdisant les événements culturels et artistiques n’ont plus de sens
« Les mesures qui nous empêchent de travailler n’ont plus de sens après les récentes manifestations« , a confirmé Ilyes Guizani, président du Syndicat des Professionnels de l’événementiel et des manifestations, aujourd’hui 2 mars 2021 sur les ondes de radio Express FM. Et d’ajouter que la Chambre syndicale est affiliée à l’UTICA, et comprend des musiciens, des cuisiniers, des organisateurs de fêtes et d’événements, des coordinateurs de décoration, des fournisseurs de services médiatiques, des propriétaires d’hôtellerie et de maisons d’hôtes, des fabricants de tentes, et des entreprises de solutions numériques, etc. Ilyes Guizani a déclaré qu’environ 1 250 établissements opèrent dans ce secteur, qui emploie près de 45 000 emplois directs. Il a ajouté que ce secteur est inactif depuis mars 2020, soulignant: « Nous n’avons pas trouvé de réponse de la part de l’État ni de réactivité. » L’invité d’Expresso a indiqué qu’une compensation quant au nombre des transactions réalisées, a été accordée pour certaines entreprises. Toutefois, le secteur continue de fléchir sans aucun accompagnement, sachant que de nombreuses entreprises ont fermé leurs portes. Et de poursuivre: « Nous ne comprenons pas pourquoi nous payons nos impôts alors que l’État ne nous indemnise pas pour notre perte plus tard. Il y a ceux qui n’ont pas renouvelé les contrats de leurs employés, d’autres ont du vendre leur maison afin de rembourser leurs dettes. » Ilyes Guizani s’indigne de constater que les banques n’ont pas joué leur rôle comme elles le devraient. En effet, les prêts alloués aux différents établissements dans le cadre de la pandémie de Covid n’ont jamais été accordés ou ils l’ont été à ceux qui ne le méritent. Par ailleurs, et après avoir assisté à des manifestations d’envergure dans les rues, Ilyes Guizani a indiqué que les restrictions imposées par le gouvernement dans le cadre du protocole sanitaire n’ont plus de sens.
من بينهم أميرال العكروت والزبيدي..شخصيات و9أحزاب تجتمع للخروج من الأزمة!
انتظم اليوم الإثنين 01 مارس 2021 لقاء تشاوري بين مجموعة من احزاب والشخصيّات الوطنيّة، وذلك في إطار تقريب وجهات النظر وتنسيق المواقف وفق بيان صادر عن الصفحة الرسمية لرئيسة حزب الأمل سلمى اللومي.   وأضاف البيان أن اللقاء تمحور حول الوضع العامّ بالبلاد وسبل الخروج من الأزمة ضمّ كلاّ من : ـ حزب الأمل ـ حركة مشروع تونس ـ حزب آفاق ـ حزب البديل ـ حزب الرّاية الوطنيّة ـ حزب الائتلاف الوطني ـ الحزب الوطنيّ التونسيّ ـ حزب بني وطني ـ ائتلاف صمود   كما ضم هذا البقاء عدد من الشخصيّات الوطنيّة على غرار عبد الكريم الزبيدي، والأزهر القروي الشابي، وكمال العكروت، ومصطفى كمال النابلي، وفاضل محفوظ..   وللإشارة، فإن تونس تعيش منذ مدة أزمة سياسية، خاصة بعد إجراء رئيس الحكومة  هشام المشيشي تحوير وزاري شمل 11 وزيرا.     من جهته رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اعتبر يوم الإثنين 25 جانفي 2021، أن التحوير الوزاري مخالف للدستور  قائلا لرئيس الحكومة هشام المشيشي “كيف تكلف نفسك وزير للداخلية وانت رئيس حكومة.”   وأضاف سعيد ان رئاسة الجمهورية ليست بصندوق بريد تتقبل الاوراق وتمضي الأوامر مبينا وجود 3  وزراء لهم قضايا في تضارب المصالح مستغربا عن كيفية اقتراح من تعلقت به قضية ومن له ملفات في تضارب المصالح.   وشدد، سعيد، على  أن من تعلقت به قضية لا يمكن أن يؤدي اليمين، مشيرا إلى أن أداء اليمين ليس إجراء شكليا بل هو إجراء جوهري وفي السياق نفسه، أعرب رئيس الجمهورية عن استيائه من غياب المرأة عن قائمة الوزراء المقترحين     وللخروج من هذه الأزمة، تقدم  راشد الغنوشي بمبادرة لرئيس الجمهورية  بخصوص إيجاد حل للأزمة السياسية حيث أرسل   رئيس مجلس نوّاب الشّعب صباح اليوم السبت 20 فيفري 2021 رسالة لرئيس الجمهورية  قيس سعيد بخصوص إيجاد حلّ للأزمة السياسية التي تمر بها تونس. ودعا رئيس المجلس، رئيس الجمهورية باعتباره “رمز وحدة الدولة” إلى تجميع الفرقاء لايجاد مخرج ومجموعة من الحلول عبر تغليب الحوار وتبادل الرأي والمشورة حول أوضاع البلاد وما تقتضيه من قرارات، بالتزامن مع ما تعيشه البلاد من أزمات مركبة، اقتصادية واجتماعية وصحية.  
تنسقية اعتصام الكامور: “بطاقات جلب واستدعاء لأكثر من 20 شاب من ولاية تطاوين”
أكدت تنسقية اعتصام الكامور، اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، أن ايقافات و بطاقات جلب و استدعاء لاكثر من 20 شاب من معتمدية الصمار بولاية تطاوين يواجهون تهم خطيرة من قاضي التحقيق العسكري بمحكمة صفاقس.   وقالت التنسقية على صفحتها الرسمية فايسبوك، “لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين ..هذه التتبعات العدلية اللي اتفقنا عليها ..”   وللإشارة فقد، تم تنفيذ إضراب عام يوم الإربعاء 24 فيفري الفارط في ولاية تطاوين وذلك بدعوة من تنسقية الكامور.     ليؤكد يوم الإضراب، عضو  تنسقية اعتصام الكامور، ضو عبد الرحمان، أن الإضراب الذي دعت له التنسقية، بولاية تطاوين ناجح.     وأشار، عبد الرحمان، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية فايسبوك، إلى أنه سيتم عقد جلسة يوم الإثنين القادم مع الوفد الحكومي، وأنها لن تكون جلسة تفاوض، ستكون جلسة تطبيق الإتفاق أو جلسة ستنسف ما بنيناه وفق تعبيره.   ويُذكر، أن تنسقية اعتصام الكامور،  أعلنت يوم الجمعة 19 فيفري 2021، على صفحتها الرسمية فايسبوك، أن بعد اجتماعها اليوم، تقرر عودة الاعتصام ونصب الخيام بجميع النقاط العمادات و المعتمديات.   وللإشارة فقد، أكد عضو تنسيقية الكامور نور الدين درزة، يوم الخميس 11 فيفري 2021، في تصريح لاكسبراس أف ام، أن هناك حالة احتقان وحرق للعجالات المطاطية من قبل المحتجين في تطاوين نظرا لعدم التزام الحكومة بتعهداتها فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق الكامور ولم يتم صرف القروض، وفق تعبيره.   وقد، خرج معتصمو الكامور، خلال نفس اليوم، في مسيرة باتجاه محطة الضخ رقم 4 بالكامور لغلق الفانا، مشددين على أنه لن يتم فتحها إلا في حال تطبيق جميع البنود دون تفاوض، وذلك على اثر تخلي الحكومة لالتزاماتها تجاه ولاية تطاوين وبعد تاخر تطبيق الاتفاق لاكثر من ثلاثة أشهر من موعد تنفيذها وفق تعبيرهم.     وللإشارة فإنه يوم 7 نوفمبر 2020، تم الإعلان عن جملة من القرارات لفائدة ولاية تطاوين  وتنفيذ إتفاق الكامور المؤرخ في جوان 2017.   تتمثل خاصة في:   -تصنيف شركة البيئة والغراسات والبستنة شركة ذات مساهمة عمومية تحت اشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.   -إعلان انتداب 1000 عامل واطار في هذه الشركة في اجل اسبوع من عودة الانتاج. -خلاص أجور عمال واطارات هذه الشركة المباشرين...
فاطمة المراكشي: إذا لم نقم بهذه الإصلاحات، فإنّ الترقيم السيادي لتونس سيكون في الدرجة “ج”
أفادت الأستاذة الجامعية، فاطمة المراكشي، اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، خلال حضورها في برنامج إيكوماغ، أن الأولويات التي وضعها صندوق النقد الدولي في تقريره، هي إنقاذ الممتلكات والثروة الوطنية إضافة إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي إلى حين انتهاء الجائحة. وبالنسبة للسياسات الاقتصادية، أكدت مراكشي أن صندوق النقد الدولي شدد على ضرورة تشجيع النمو الشامل، وفق تعبيرها. وأكدت فاطمة المراكشي على ضرورة القيام بالتخفيض في مستوى الأجور والحد من دعم الطاقة، مضيفة أن الأولوية تتجه للانفاق في الصحة والاستثمار، وإذا لم نقم بهذه الإضلاحات في وقت قصير يمكن أن تكون المديونية غير مستدامة. وأضافت المراكشي أن الحكومة لا بد من أن تنظم حوكمة المؤسسات العمومية، مشيرة إلى أنه يمكن الدخول في برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي. أكدت مراكشي أنه في التقرير السابق صندوق النقد الدولي أكد أن الموافقة مع الحكومة لا تكفي وإنما يجب أن تكون موافقة أوسع مع المنظمات الاجتماعية. وبخصوص الترقيم السيادي لتونس التي قامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إلى التخفيض فيه إلى “ب” سلبي 3 مع آفاق سلبية، أكدت فاطمة المراكشي أنه إذا لم نقم بهذه الإصلاحات خلال عدة أشهر سنجد أنفسنا في الدرجة “ج”، وسنتجه إلى نادي باريس وعندها تكون تونس فقدت سيادتها، وفق تعبيرها.      
Actualités “هل هناك...
“هل هناك معنى لمنع عديد القطاعات من العمل بعد المظاهرات الأخيرة؟”
“لم يعد معنى للإجراءات التي تحرمنا من العمل بعد المظاهرات الأخيرة”، هذا ما أكّده إلياس قيزاني رئيس الغرفة النقابية لمهنيي الأحداث والتظاهرات اليوم 2 مارس 2021. وتابع قيزاني أنّ الغرفة النقابية لمهنيي الأحداث والتظاهرات تتبع منظمة الأعراف وهي تضمّ الموسيقيين والطباخين ومنظمي الحفلات والتظاهرات ومنسقي الديكور ومسدي الخدمات الإعلامية وأصحاب منازل الضيافة والنزل ومصنعي الخيمات وشركات الحلول التقنية والرقمية إلخ.. وقال قيزاني لدى حضوره ببرنامج إكسبريسو إنّ حوالي 1250 مؤسسة تشتغل في هذا القطاع الذي يشغّل قرابة 45 ألف موطن شغل مباشر، وهو قطاع متوقف عن العمل منذ مارس 2020 تقريبا، مضيفا: “لم نجد تجاوبا من الدولة في إعادة النشاط”. وأبرز قيزاني أنّه وقع التعويض على رقم المعاملات المحقق لبعض الشركات، “لكن قطاعنا يمضي بلا أي مرافقة.. وعديد الشركات أغلقت، ولا نفهم لمَ ندفع أداءاتنا حين لا تعوّض لنا الدولة خسارتنا فيما بعد.. وهناك من لم يجدد عقود موظفيه وهناك من باع منزله لسداد ديونه” وفق تعبيره. وصرّح قيزاني أنّ “البنوك لم تلعب دورها كما يجب والقروض المخصصة لجائحة الكوفيد لم تعط مطلقا أو أعطيت لغير مستحقيها، والدولة نفسها تقوم بالتجمعات والتظاهرات، وتمنع الشركات من العمل بالمقابل” على حد قوله. اقرأ أيضا: فتحي العيادي:” أردنا المحافظة على التباعد الإجتماعي..لكن لم نقدر على هذا الجمهور الكبير..” وكانت الجامعة التونسية للنزل قد أعلنت أمس الاثنين غرة مارس 2021 أن مهنيي السياحة يطالبون الحكومة بالتوقف فورا عن استعمال سياسة المكيالين. ونشرت الجامعة بيانا دعت فيه إلى الكف حالا عن العمل بسياسة المكيالين. وجاء البيان ممضى من قبل: الجامعة التونسية للنزل الجامعة التونسية لوكالات الأسفار والسياحة الجامعة التونسية للمطاعم السياحية الجامعة المهنية المشتركة للسياحة التونسية الغرفة النقابية لمهنيي الأحداث والتظاهرات وطالب البيان بإنهاء العمل فورا “بهذه القيود السالبة لحريات جميع المواطنين فضلا عن الأضرار التي ألحقتها لعديد المهن والأنشطة وحرمت الآلاف من العمال من أبسط حقوقهم لتوفير قوت يومهم منذ قرابة عام”. وأعلن الممضون على البيان التزامهم بتطبيق إجراءات البروتوكولات الصحية مع...
I Watch Campus IPSI يُطلق تظاهرة في مراقبة شفافية انتخابات المجالس العلمية
أطلق نادي “I Watch Campus IPSI”، بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار، اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، في حفل افتتاحه تظاهرة في مراقبة شفافية ونزاهة انتخابات المجالس العلمية وذلك بإجراء مناظرة بين الطلبة المترشحين للانتخابات في اختصاص الإجازة والماجستير لتقديم برامجهم الانتخابية، تحت شعار “إيجا نسمعوهم”. وأكدت بالمناسبة رئيسة نادي أنا يقظ بمعهد الصحافة و علوم الاخبار، رانية رزيق، أن إطلاق هذه التظاهرة يأتي في إطار عمل المنظمة على تدعيم مبدأ النزاهة ومبدا الشفافية لدى الطلبة و الناشئة بصفة عامة، وإلى تقديم أفضل الظروف لإدارة العملية الانتخابية لانتخابات المجالس العلمية من خلال ممارسة ديمقراطية تعتمد الشفافية و النزاهة في تقديم البرامج الانتخابية للطلبة و النقاش حولها في اطار ديمقراطي. كما أشارت رئيسة نادي “I Watch Campus IPSI” إلى أن الهدف العام من إنشاء النادي هو تدعيم مشاركة الطلبة في الشان العام. ومن جهتها، أكدت مديرة المعهد حميدة البور، أن التعاون القائم بين منظمة المجتمع المدني و المؤسسات الجامعية و خاصة معهد الصحافة هدفه مزيد تشريك الطلبة في الشأن العام وإكسابهم الخبرة العملية في عديد المواضيع المتعلقة بتكوينهم الاكاديمي، مشددة على ضرورة تواصل مثل هذه التظاهرات وتفعيل دور الطلبة في المعهد من خلال الانخراط في النوادي والشراكة مع مكونات المجتمع المدني و المنظمات خصوصا لإكساب الطلبة الخبرة العملية في إدارة الشان العام و المهارات التطبيقية اللازمة لاقتحام سوق الشغل في مرحلة ما بعد الدراسة. من جانبهم رحب المشاركون في المناظرة بالتظاهرة، مؤكدين على الدور المهم الذي تلعبه مكونات المجتمع المدني في تأطير الطلبة خاصة في المجالات ذات العلاقة بالنزاهة و الشفافية والممارسة الديمقراطية داخل الفضاء الجامعي. أسامة الحكيري.
للمرّة الأولى، عدد من الطلبة يتحصّلون على صفة الطالب المبادر من قبل  جامعة قرطاج
بيّن مدير قطب الطالب المبادر أن جامعة قرطاج هي أول جامعة تمنح صفة الطالب المبادر لمجموعة من الطلبة الذين تتوفر فيهم روح المبادرة ويعملون على مشاريع. وأطلقت جامعة قرطاج ولأول مرة اليوم 2 مارس 2021 مسابقة Carthage Innov Startup 1.0 وذلك في إطار برنامج “جودة” الممول من البنك العالمي والذي يهدف إلى دعم ثقافة الإبتكار والتجديد وبعث المشاريع لدى الطلبة وذلك من أجل تحسين تشغيلية أصحاب الشهائد العليا. وأفاد أنه قد تم اختبار الطلبة على عدة مراحل ثم منحهم عدة امتيازات حتى يكونوا قادرين على التوفيق بين الدراسة وبين بعث مشاريعهم الخاصة في نفس الوقت. وأضاف أنه يتم توفير دورات تكوينية لفائدتهم حتى يتمكنوا من التقدم في إنجاز مشاريعهم وبعث المؤسسات الخاصة بهم مشيرا أن هناك نصا قانونيا يضمن لهم عديد الإمتيازات في هذا الخصوص. كما أشار أنه تم اليوم الإعلان عن نتائج الطلبة الذين سيتحصلون على صفة الطالب المبادر وذلك بعد أن تقدموا بأفكار مشاريعهم أمام لجنة فيها أساتذة ومختصين. وأوضح أنه من ضمن 35 مؤسسة جامعية تابعة لجامعة قرطاج، هناك 28 منخرطة في مشروع الطالب المبادر. اقرأ أيضا: صفاقس: تدشين مشروع “قطب الطالب المبادر” بالمعهد العالي لإدارة الأعمال من جهتها بينت نادية مزوغي عقير رئيسة جامعة قرطاج أنه ولأول مرة تستعمل جامعة قرطاج المنشور الخاص بصفة الطالب المبادر حيث يقع مرافقة الطالب لتحقيق فكرة مشروعه وتمكينه من بلورة فكرته مع توفير الإحاطة المادية وأيضا الإحاطة المعنوية من طرف الأساتذة والمهنيين والصناعيين، كذلك توفير الفضاء إلى أن يصبح المشروع قائم الذات. وللإشارة فإن فضاء الطالب المبادر الذي تم تدشينه في فيفري 2019 بقطب الغزالة لتكنولوجيات الإتصال هو الذي يشرف على هذا البرنامج تحت شعار”جامعة قرطاج جامعة مبادرة”. ويندرج هذا القطب ضمن البرنامج الوطني للطالب المبادر الذي تبنته في مرحلته التجريبية كل من جامعة قرطاج وجامعة صفاقس والذي يرمي إلى دعم المبادرة والتجديد لدى الطلبة عبر تجميع الخبرات الناجحة في مجال التكوين الجامعي على الريادة في الأعمال وخلق فضاء ملائم لعملية بعث المشاريع في جميع مراحلها. ويتمثل هذا الدعم في تمكين طلبة جامعة قرطاج الذين يتمتعون بصفة المبادرة بمرافقة وتاطير مشخصن ومطابق...
أنيس الوهابي: “الحلّ اليوم خرج من يد السياسيين ولابد للمنظمات الكبرى بلْورة حوار وطني جامع”
قال الخبير المحاسب والأمين العام للاتحاد التونسي للمهن الحرة، أنيس الوهابي، اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، خلال ندوة صحفية للاتحاد، أن نسبة الفقر الموجودة حاليا في تونس  عادت إلى نسبة الفقر التي كانت في سنة 2005، مبينا أن تونس سجلت تراجعا في الناتج الداخلي الخام، مشيرا إلى أن 10% فقط من المؤسسات التي انتفعت من مساعدات الدولة. وقال أنيس الوهابي “نظرا إلى المشهد السياسي المضطرب وغياب رؤية اقتصادية واضحة فإن الاتحاد التونسي للمهن الحرة  بعد تشخيصه للوضع الحالي يعتبر أن الأزمة تعود بالأساس إلى أزمة سياسية، لذلك وجب حلحلة المشكل السياسي والتركيز على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية للبلاد”، حسب قوله. وبين الوهابي أن الاتحاد قدم الحلول والمقترحات للحكومة والسياسيين من بينها صياغة منوال تنموي جديد مبني على المعرفة، موضحا أن الاتحاد شدد على ضرورة العمل على عدة إصلاحات للمنظومة الجبائية وإصلاحات كبيرة للإدارة فيما يخص الرخص والتعقيدات الإدارية. وأوضح الوهابي أن الاتحاد سيقدم ورقة عمل للحكومة في الأيام القليلة القادمة، مشيرا غلى أن هذه الورقة ستتضمن  مقترحات ومحاور تهم القطاعات التابعة للاتحاد. وأكد الخبير المحاسب أن الحل اليوم خرج من يد السياسيين ولابد للمنظمات الكبرى بلورة حوار وطني جامع. وللتذكير فإن رئيس الاتحاد التونسي للمهن الحرة، كمال سحنون، أكد اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، خلال حضوره في برنامج إكسبراسو، أن الحلول العملية بالنسبة للاتحاد المهن الحرة مبنية على 3 أبواب وهي:*إطلاق حوار وطني شامل معمق على قاعدة أهداف واضحة يكون محوره الأساسي إخراج البلاد من الأزمة الاقتصاية والاجتماعية. *استكمال تركيز المنظومة الدستورية والقانونية للانتقال الديمقراطي ومراجعة وتنقيح حتى التشاريع الانتقال الديمقراطي التي فيها بعض التعثرات. *الاتفاق على منوال تنمية جديد يعتمد على اقتصاد المعرفة والإضافة. صابرين بن محمود.
الاتحاد التونسي للمهن الحرة يدعو إلى إطلاق مبادرة لصياغة مشروع منوال تنموي يجمع كل الأطراف
أكد الاتحاد التونسي للمهن الحرة، اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، خلال ندوة صحفية، أن الوضعية التي وصلت لها البلاد من تدهور للوضعية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، هي نتيجة مباشرة لمشهد سياسي متأزم وغياب لرؤية واضحة وتراكمات لعدة سنوات أفضت لإنسداد غير مقبول بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب وشلل في أعمال مؤسسات الدولة وتدهور كل المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية. وأكد أعضاء الاتحاد أنه في ظل الوضع الراهن المتسم بالإرتجال واللامسؤولية، تم تعمّد تغييب الكفاءات والخبرات الوطنية ومن ضمنها المنتسبين للمهن الحرة في إيجاد الحلول الحقيقة للوضع الراهن. ودعا الاتحاد التونسي للمهن الحرة إلى إطلاق حوار وطني شامل ومعمق على قاعدة أهداف واضحة يهدف إلى إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية والاجتماعية، كما دعا إلى ضرورة الاتفاق على منوال تنمية جديد يعتمد على إقتصاد المعرفة وتموقع تونس في مجالها الجيوستراتيجي. وأعلن الاتحاد استعداده للمشاركة في إنجاح هذا المسار ودعا إلى إطلاق مبادرة لصياغة مشروع منوال تنموي يجمع كل الأطراف. وللإشارة فإن رئيس الاتحاد التونسي للمهن الحرة، كمال سحنون، أكد اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، خلال حضوره في برنامج إكسبراسو،  أن العديد من الشركات أغلقت أبوابها، قائلا: “اقتصادنا مبني على تصدير الكفاءات للخارج عوض تصدير الصناعات والمنتوجات التونسية”، وفق قوله. وأكد أن الحلول العملية بالنسبة للاتحاد المهن الحرة مبنية على 3 أبواب وهي: *إطلاق حوار وطني شامل معمق على قاعدة أهداف واضحة يكون محوره الأساسي إخراج البلاد من الأزمة الاقتصاية والاجتماعية. *استكمال تركيز المنظومة الدستورية والقانونية للانتقال الديمقراطي ومراجعة وتنقيح حتى التشاريع الانتقال الديمقراطي التي فيها بعض التعثرات. *الاتفاق على منوال تنمية جديد يعتمد على اقتصاد المعرفة والإضافة. وللتذكير فإن كمال سحنون لفت إلى  أنه سيتم العمل بمساهمة الخبراء والكفاءات وجميع الأطراف، وذلك لوضع صياغة منوال تنموي جديد يكون محوره الإصلاحات الكبرى، قائلا: “يمكن أن يكون دورنا متابعة خارطة المنوال التنموي واعانة السياسيين على تنزيله كما يجب”، وفق قوله.     صابرين بن محمود.  
وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية تطلق خدمة التصريح بالاستثمار عن بعد
تطلق وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية خدمة على الخط على مستوى موقعها الالكتروني تتعلق بـ: التصريح بالاستثمار عن بعد، ابتداء من 4 مارس 2021 وذلك وفق بلاغ شرته اليوم 2 مارس 2021. وستمكن هذه الخدمة وفق بلاغ نشرته الوكالة على موقعها الالكتروني، الباعثين الفلاحيين من التصريح بمشاريعهم في الانشطة الفلاحية والصيد البحري والتحويل الاولي والخدمات المرتبطة بهما، من خلال إيداعها عن بعد عبر هذه الخدمة. ودعت الوكالة الراغبين في استعمال خدمة “التصريح بالاستثمار عن بعد الى خلق فضاء خاص “فضاء الباعث” عبر ملىء نموذج التسجيل الى جانب إيداع تصريح بالاستثمار عن بعد عبر اختيار خدمة ” الاضبارة الوحيدة” والتي تتلخص في 6 نوافذ. ويتم النفاذ إلى خدمة التصريح عن بعد في كل مرة ،عبر إدخال اسم العبور (البريد الإلكتروني) وكلمة السر، لاحداث تعديلات على الاضبارة قبل الإرسال. ويمكن للمستثمر متابعة نسق تقدم التصريح بالمشروع وتعديل معطياته حسب الملاحظات المدونة من طرف مصالح الوكالة التي قامت بدراسته، حيث يتلقى المعني رسائل الكترونية في الغرض. ويتلقى المستثمر عند نيل الموافقة ملف رسالة عبر البريد الإلكتروني يتضمن رقم التصريح لتسلمه من مقر الوكالة حسب الجهة التي أورد بها التصريح. لاستعمال خدمة “التصريح بالاستثمار عن بعد” يتوجب اتباع الارشادات التالية: خلق فضاء خاص بك “فضاء الباعث” عبر تعمير نموذج التسجيل. إيداع تصريح بالاستثمار عن بعد عبر اختيار خدمة ” الاضبارة الوحيدة” والتي تتلخص في 6 نوافذ. الولوج إلى خدمة التصريح عن بعد في كل مرة ،عبر إدخال اسم العبور (بريدك الالكتروني ) وكلمة السر، لا حداث تعديلات على الاضبارة قبل الارسال (نافذة 6). متابعة نسق تقدم التصريح بالمشروع وتعديل معطياته حسب الملاحظات المدونة من طرف مصالح الوكالة التي قامت بدراسته؛ حيث تصلك رسائل الكترونية في الغرض. في حال تحصل ملفك على الموافقة؛ تصلك رسالة على بريدك الالكتروني بها رقم التصريح لتسلمه من مقر الوكالة حسب الجهة التي أوردتها بتصريحك. اقرأ أيضا: وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية تفتح باب الترشح للانتفاع بالمشروع التونسي- الايطالي ” برو أغرو “ وبلغت الاستثمارات الفلاحية المصادق عليها خلال سنة 2020 قرابة 3430 عملية بقيمة 506...
محسن بن ساسي: “إمكانية التمديد في موسم الصولد الشتوي إلى عطلة الربيع واردة”
أفاد رئيس الغرفة الوطنية لتجار الملابس الجاهزة، محسن بن ساسي، اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، خلال تدخله في برنامج سمارت كونسو، أنه منذ بداية جائحة الكورونا تم تسجيل تراجع كبير على مستوى المبيعات، مبينا أنه موسم التخفيضات الشتوي لشهر فيفري 2021، لم يكن هناك اقبال على شراء الملابس الجاهزة، قائلا: “هذه السنة الصولد كان كارثي”. وتابع محسن بن ساسي “مبيعاتنا تراجعت مقارنة بالسنة الفارطة”، مشيرا إلى غياب الحركية في الشوارع، مفسرا هذا التراجع بالأزمة الاقتصادية وتدهور المقدرة الشرائية لدى المواطن، إضافة إلى الأزمة الصحية، وفق قوله. وأكد بن ساسي أن هناك إمكانية في تمديد موسم التخفيضات الشتوي، مبينا أن التاجر في كامل تراب الجمهورية الذي بدأ موسم التخفيض الشتوي بـ40 و50 في المائة، وصل إلى 70 في المائة. وأضاف أن بعض التجار مخالفين القانون، قاموا بعرض البضاعات التي لم تتجاوز مدتها 90 يوم في الصولد وذلك قصد جلب الحرفاء. وأكد أنه سيكون هناك جلسة لتقييم الـ6 أسابيع الفارطة من انطلاق موسم التخفيضات الشتوي، مشيرا إلى أن إمكانية التمديد في موسم الصولد الشتوي إلى عطلة الربيع واردة، وذلك قصد تمكين المواطن من استغلال هذه الفرصة والإقبال على المبيعات، وفق تعبيره. وللإشارة فإن رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، سليم سعد الله، أفاد يوم الإثنين 08 فيفري 2021، خلال تدخله في برنامج سمارت كونسو، حول إقبال المواطنين على موسم الصولد الشتوي، أن إقبال المواطنين كان ضعيفا جدا. ويذكر أن سليم سعد الله بيّن أن تطبيق البروتوكول الصحي في المحلات موجود، ولكن هناك تراجع كبير جدا بالنسبة للمبيعات للتجار، موضحا أنه لا يوجد إقبال كبير من قبل المواطنين على المحلات، وأن الإقبال على “الفريب” كان أكثر من إقبالهم على المحلات لبيع الملابس الجاهزة، مضيفا أن هذا التراجع  يعود إلى تدهور المقدرة الشرائية للمواطن التونسي، وفق قوله.      
Actualités ياسين...
ياسين العياري: “الرئيس أخْطأ خطأ جسيما عندما أخذ التلاقيح دون أن يعلم مؤسسات الدولة”
نشر النائب بالبرلمان، ياسين العياري، اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، تدوينة على صفحته الرسمية بالفيسبوك، بخصوص موضوع التلاقيح التي تسلمتها رئاسة الجمهورية كهدية من الإمارات، معتبرا أنها فضيحة التلاقيح، ومؤكدا على أن “الرئيس النظيف، لا يستحق للخبث والمغالطة و التدليس”، وفق تعبيره. وبين ياسين العياري في تدوينته، أنه “يمكن لرئاسة الجمهورية أن تنشر في إطار الشفافية و التوضيح كل الوثائق بما أنه الأمر أصبح قضية رأي عام، و مادامت الوثائق لا تدخل تحت طائلة المعطيات الشخصية و ليست وثائق سرية، مشيرا إلى أن  الرئاسة نشرت مثلا قبل مراسلاتها لرئاسة الحكومة، وفق قوله. وقال العياري في تدوينته “الرئيس أخطأ خطأ جسيما عندما أخذ التلاقيح دون أن يعلم مؤسسات الدولة، وهو مطالب بالإعتذار للتونسيين والوعد على إرساء قواعد الشفافية و عدم تجاوز مؤسسات الدولة”، وفق تعبيره. وللتذكير فإن بدر الدين القمودي النائب عن الكتلة الديمقراطية ورئيس لجنة الاصلاح الاداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام بالبرلمان  كان قد نشر تدوينة على صفحته الرسمية بالفيسبوك أكد فيها أن تلقيح كورونا وصل إلى تونس من دول خليجية وأن هذه معلومة شبه مؤكدة. وقال القمودي في تدوينة على صفحته بالفايسبوك أن الكمية التي وصلت من التلقيح وزعت على كبار المسؤولين والسياسيين وقيادات أمنية.. و”للشعب رب يحميه” وفق نص التدوينة. وللإشارة فإن رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 ومدير معهد باستور، الهاشمي الوزير أكد أمس 01 مارس 2021، في تصريح لإكسبراس أف أم أنه لا علم له بتسلّم رئاسة الجمهورية ألف جرعة من تلاقيح كورونا قادمة من الإمارات العربية المتحدة. وللتذكير فإن منظمة أنا يقظ دعت في بيان لها يوم أمس، رئاسة الجمهورية لنشر بلاغ توضيحي للرأي العام في أسرع وقت، إمّا لتكذيب الخبر ووضع حد لإنتشار الأخبار الزائفة، و إمّا لتأكيده و اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحميل المسؤوليات. ويشار إلى أن رئاسة الجمهورية  نشرت بلاغا، يوم أمس، أكدت على أنه لم يقع تطعيم أيّ كان لا من رئاسة الجمهورية ولا من غيرها من الإدارات بالتلقيح الذي تلقته كهبة، وذلك في انتظار مزيد التثبت من نجاعته، وترتيب أولويات الاستفادة منه. وأكدت الرئاسة أنها...
عبد المجيد تبّون: “العلاقات الطيبة بين الجزائر وفرنسا لن تكون على حساب التاريخ والذاكرة”
قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون في معرض تعليقه على تقرير بنجامان ستورا حول الاستعمار الفرنسي في بلاده، إن “مواطنيه “لن يتخلوا أبدا عن ذاكرتهم”. وأضاف في لقاء مع الصحافيين الجزائريين بثه التلفزيون الحكومي أن العلاقات الجزائرية الفرنسية “حاليا طيبة ولا توجد مشاكل بيننا”، لكنها “لن تكون على حساب التاريخ والذاكرة”. وقال عبد المجيد تبّون: “لن تكون هناك علاقات حسنة على حساب التاريخ أو على حساب الذاكرة، لكن الأمور تُحل بذكاء وهدوء وليس بالشعارات”. وأضاف “لن نتخلى أبدا عن ذاكرتنا ولكن لن نستخدمها في المتاجرة (السياسية)”، حسب قوله. وإذ شدد الرئيس الجزائري على أن العلاقات الجزائرية الفرنسية “حاليا طيبة ولا توجد مشاكل بيننا”، محذرا من أن “العلاقات الطيبة لن تكون على حساب التاريخ والذاكرة ما فعله الاستعمار ليس بالأمر الهين”. وحسب  تبّون، فإن ماكرون سبق وأن قام بخطوة هامة تمثلت في إعادة جماجم 24 جزائريا، قتلهم الاستعمار الفرنسي في بداية غزو الجزائر مطلع القرن التاسع عشر. وقال عبد المجيد تبّون “أعتقد أن استرجاع الجماجم خطوة رمزية، لأن الفرنسيين كانوا يرفضون من قبل تسليمنا إياها”، كما ذكر بأن “الرئيس الفرنسي قال في أحد تصريحاته إن الاستعمار جريمة ضد الإنسانية”. وكان الرئيس الفرنسي وعد باتخاذ “خطوات رمزية” لمحاولة المصالحة بين البلدين، لكنه استبعد تقديم “الاعتذارات” التي تنتظرها الجزائر. وكلف الرئيس الفرنسي في شهر جويلية ستورا، أحد أبرز الخبراء الفرنسيين المتخصصين بتاريخ الجزائر الحديث، “بإعداد تقرير دقيق ومنصف حول ما أنجزته فرنسا حول ذاكرة الاستعمار وحرب الجزائر”، التي وضعت أوزارها في 1962 وما زالت حلقة مؤلمة للغاية في ذاكرة عائلات ملايين من الفرنسيين والجزائريين. وما زال التقرير الذي قدمه ستورا إلى ماكرون في 20 جانفي، يثير الكثير من الجدل والانتقادات في فرنسا والجزائر، خاصة لعدم توصيته بضرورة اعتذار فرنسا عن الجرائم التي ارتكبتها على مدار 132 سنة من الاستعمار (1830-1962). ومن بين المبادرات الممكنة التي اقترحها ستورا  نقل رفات المحامية جيزيل حليمي التي عارضت حرب الجزائر إلى مقبرة العظماء (البانتيون)، وتخصيص مساحة أكبر لتاريخ البلدين...
Kamel Sahnoun expose les propositions des professions libérales pour une sortie de crise
Le président de l’Union Tunisienne des Professions Libérales, Kamel Sahnoun est intervenu, mardi 2 mars 2021, sur les ondes de radio Express FM, afin de présenter les propositions de sortie de crise élaborées par l’UTPL. A cet effet, il a indiqué qu’il s’agit d’abord de la tenue d’un dialogue national intégral et approfondi sur la base d’objectifs clairs et précis. Et d’ajouter: » Ce dialogue doit avoir pour thématique centrale la sortie de la crise économique et sociale du pays. Aussi, il est question d’assainir le climat politique afin que les gens puissent travailler et avancer. Ce que nous préconisons également est de mettre à contribution les experts, tous domaines confondus, car ils ont été exclus ces derniers temps de pareilles initiatives. » Dans le même propos, Kamel Sahnoun a expliqué qu’il s’agit ensuite, de l’achèvement de la mise en place du système constitutionnel de la transition démocratique. Et enfin, il est question de la consécration d’un nouveau modèle économique qui soit basé sur l’économie du savoir et axé sur les grandes réformes. Par ailleurs, Kamel Sahnoun a regretté le fait que les points de vue des professions libérales ne soient pas pris en considération dans le processus de prise de décisions au niveau du gouvernement, expliquant cela par le fait que les décisions revêtent toujours un caractère politique. « Cela fait en sorte que les décisions techniques et fonctionnelles ne soient quasiment jamais prises ni appliquées » a ajouté le président de l’UTPL. L’invité d’Expresso a également indiqué qu’il est crucial qu’il y ait une stabilité au niveau du gouvernement car sans cela, les projets importants ne peuvent pas être mener à bon port, ce qui s’est déjà produit à maintes reprises.
كمال سحنون: “نقترح إطلاق حوار وطني شامل معمّق محوره إخراج البلاد من الأزمة الاقتصاية”
أفاد عميد المهندسين ورئيس الاتحاد التونسي للمهن الحرة، كمال سحنون، اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، خلال حضوره في برنامج إكسبراسو، أن اتحاد المهن الحرة يضم حوالي 100 ألف من الكفاءات التونسية فيها عمادة المهندسيين التونسيين ومجمع المحاسبين وهيئة الخبراء المحاسبين بالإضافة إلى هيئة المهندسين المعماريين والهيئة الوطنية للمحامين بتونس. وبخصوص الوضع الحالي الذي تمر به البلاد، أكد كمال سحنون أنه لدينا مشهد سياسي متأزم، وغياب لرؤية واضحة، مبينا أن هناك تراكمات لعدة سنوات مع انسداد غير مقبول بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب، إضافة إلى الشلل في بعض أعمال مؤسسات الدولة والذي أعطى تدهورا للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، وهو ما جعل اقتصاد البلاد ينزل في نزول غير مسبق، وفق قوله. وأضاف سحنون أن الارقام الأخيرة تشير إلى أن الانكماش الاقتصادي خلال فترة الكوفيد نزل إلى 8.8 في المائة، مبينا أنه أول مرة وصل الانكماش إلى هذه النسبة من بعد الاستقلال، موضحا أن نسبة البطالة ارتفعت في شهر سبتمبر إلى 16.2 في المائة وهي بصدد الارتفاع الآن في حدود 21.6 في المائة، وفق قوله. وأشار كمال سحنون إلى أن العديد من الشركات أغلقت أبوابها، قائلا: “اقتصادنا مبني على تصدير الكفاءات للخارج عوض تصدير الصناعات والمنتوجات التونسية”، وفق قوله. ولفت سحنون إلى أن اتحاد التونسي للمهن الحرة سيعقد ندوة صحفية اليوم لتقديم ناقوس الخطر، مبينا أنه في السنوات السابقة تم تغييب الكفاءات والإطارات وتم تغييب أساسا المهن الحرة، مضيفاأنه يجب حلول عملية. وأكد أن الحلول العملية بالنسبة للاتحاد المهن الحرة مبنية على 3 أبواب وهي: *إطلاق حوار وطني شامل معمق على قاعدة أهداف واضحة يكون محوره الأساسي إخراج البلاد من الأزمة الاقتصاية والاجتماعية. *استكمال تركيز المنظومة الدستورية والقانونية للانتقال الديمقراطي ومراجعة وتنقيح حتى التشاريع الانتقال الديمقراطي التي فيها بعض التعثرات. *الاتفاق على منوال تنمية جديد يعتمد على اقتصاد المعرفة والإضافة. ولفت سحنون إلى  أنه سيتم العمل بمساهمة الخبراء والكفاءات وجميع الأطراف، وذلك لوضع صياغة منوال تنموي جديد يكون محوره الإصلاحات الكبرى، قائلا: “يمكن أن يكون دورنا متابعة خارطة المنوال التنموي...
منظمة الصحة العالمية: الاعتقاد بإمكانية التغلب على فيروس كورونا آخر 2021 أمر غير واقعي
اعتبرت منظمة الصحة العالمية، امس الاثنين، أن الاعتقاد بإمكانية التغلب على وباء فيروس كورونا بحلول نهاية العام “أمر غير واقعي”. وقال مدير برنامج الطوارئ في المنظمة مايكل راين، إنه “سيظل من الممكن خفض عدد الحالات في المستشفيات والوفيات، لكن الوباء لا يزال فتاكا، خاصة إثر الارتفاع الأخير في عدد الإصابات هذا الأسبوع بعدما كانت قد انخفضت لسبعة أسابيع متتالية”. وتابع راين: “برأيي، سيكون من السابق جدا لأوانه ومن غير الواقعي، الاعتقاد أننا سنقضي على هذا الفيروس بحلول نهاية العام. لكنني أعتقد أن ما يمكننا الانتهاء منه، إذا كنا أذكياء، هو حالات الاستشفاء (المرضى الذين تستوجب حالاتهم دخول المستشفى) والوفيات والمآسي المرتبطة بهذا الوباء”. وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تركز على إبقاء العدوى بالفيروس منخفضة، وعلى المساعدة في منع ظهور النسخ المتحورة وتقليل عدد المصابين. وأضاف راين أن تطعيم العاملين في القطاع الصحي بالدرجة الأولى والأكثر ضعفا، سيسمح “بإزالة الخوف والمأساة من الوباء”. ويريد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن يبدأ تطعيم العاملين الصحيين في أنحاء العالم خلال أول 100 يوم من العام الجاري، مما يعني أنه يتبقى 40 يوما لبلوغ هذا الهدف. المصدر: وكالات.
التوقعات الجوية ليوم الثلاثاء 02 مارس 2021
يشهد طقس اليوم الثلاثاء 02 مارس 2021، بعض التغييرات المتوقعة، وأمطار ضعيفة ومحلية قد تنزل بالوطن القبلي، بجهة الساحل وشمال ولاية صفاقس و ببقية الجهات أجواء مغيمة جزئيا، وفق ما نشره  المعهد الوطني للرصد الجوي على صفحته الرسمية بالفيسبوك. ضباب محلي و خفيف قد يميز الساعات الأولى للنهار بالمنخفضات، والحرارة عموما دون تغيير و تتراوح القصوى بين 18 و23 درجة وتصل الى 25 بالبرمة وبرج الخضراء. وشدة الرياح تتطلب اليقظة قرب السواحل الشمالية حيث تتواصل سرعتها في مستوى 60 كلم/س، والبحر شديد الاضطراب بالشمال ومضطرب ببقية المجالات البحرية.
إقالة مديرين عامين .. وزارة المالية توضح..
أكدت وزارة المالية، اليوم الإثنين 01 مارس 2021، أنه تبعا للأخبار المتداولة في بعض وسائل الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي حول حصول إقالات لبعض المديرين العامين بوزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار.   ونفت الوزارة، في بلاغ لها، نفيا  قطعيا حصول أية إقالات لبعض المديرين العامين على خلفية ملفات متعلقة بأشخاص مطلوبين للقضاء أو تقديم مؤشرات مغلوطة حول الوضع المالي و الاقتصادي للبلاد.   وأكدت وزارة المالية، أن الحركة المزمع القيام بها على رأس بعض الإدارات العامة تتنزل في إطار سنة التداول على المسؤوليات و سد بعض الشغورات و سيتم الإعلان عليها بصفة رسمية إبان إستكمال الإجراءت القانونية اللازمة.   وقال البيان “أن  تجدد الوزارة ثقتها في كل إطاراتها و كفاءاتها في كسب الرهانات المطروحة في ظل الظرف الاقتصادي الدقيق الذي تمر به البلاد.”   وللإشارة، فقد علمت إكسبراس أف أم من مصادر مطّلعة أنّ وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي قام بـ: إقالة ثلاثة مديرين عامين وهم على التوالي إقالة كل من :   لطفي الوهيبي مدير عام الموارد والتوازنات،   سهام نمسية مديرة عامة للدراسات التشريعية،   فتيحة الغربي مديرة عامة لرقابة الجبائية.     وحول وضعية الديوانة كان علي الكعلي قد صرّح اليوم غرّة مارس 2021 لدى حضوره ببرنامج إكسبريسو أنّها جزء من وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، “ومطالبهم سمعناها وحققنا جزءا منها لكن الدولة لا يمكن أن تشتغل تحت الضغط والقانون لا يسمح لأعضاء الديوانة بالإضرابات، ويجب العودة للعمل” وفق قوله، دون أن يتعرض لخبر إقالة مديرين عامين.   وكان الكعلي قد أكّد أنه “من المهم تفكيك القيود عبر التخفيض في عدد الـ رخص “ربما من هذا الأسبوع سنشرع في هذا، ويمكن أن نصل إلى أن يتمكن الأجانب من شراء أملاك في تونس بلا رخصة، كما يمكن أن تتغيّر مسألة الـ رخص في بيع الكحول.. والتعريف بالإمضاء، سيقع تغييرها..”.   وتابع الكعلي بخصوص الـ رخص وتخفيف القيود أنّ: “الدولة لن تشتغل بالطريقة نفسها إذ نسعى لخلق 3 وكالات كبرى تتبع الدولة هي وكالة فيها مساهمات الدولة، إذ إنّ عديد الموظفين سيخرجون من الميزانية المباشرة للدولة بهذه الطريقة، مثلا وكالة مختصة في الخزينة وأخرى...
Actualités الحبيب...
الحبيب معاوي: ” قطاع كراء السيارات يُحتضر..وسنقوم بسلسلة من التحركات الإحتجاجية”
أكد الحبيب معاوي، رئيس الغرفة الوطنية، لشركات كراء السيارات، اليوم الإثنين 01 مارس 2021، أن السلطة في تونس صماء ولايمهما الشركات الصغرى ومتوسطة ، وأن قطاع كراء السيارات مازالا مهمشا ويحتضر، مبينا أن 66 شركة مهددة بالإفلاس وما يقارب 35 وكيل شركة خارج تراب الوطن.   وأضاف معاوي، لدى تدخله ببرنامج 19/21، أن الدولة لم تولي أي اهتمام بقطاع كراء السيارات، رغم تقديم احصائيات ومشاريع وحلولا للقطاع، مشيرا إلى أن عديد العائلات بصدد المعاناة.   وطالب الحبيب معاوي، بتفعيل المشاريع والمقترحات التي قدمها قطاع كراء السيارات، معتبرا أن القطاع لم يقع تصنيفه بعد، رغم المراسلات المتكررة للوزارات المتدخلة للممطالبة بتصنيف القطاع.   وأضاف ضيف البرنامج، أنه تم تقديم عديد الدراسات ومبادرات واستمارات على واقع قطاع السيارات بالأرقام، مشيرا إلى أنه تم اقصاء القطاع والتعسف عليه، وأنه لن يتم التراجع عن التحركات التي سيتخذها القطاع.   وأعلن الحبيب معاوية، أن سيتم الخوض في سلسلة من التحركات الاحتجاجية تصل إلى حد الإعتصام في مقر أحد الوزارات، وسيتم التصعيد نظرا لعدم ايجاد حلول وفق تعبيره، مشددا على أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء أو امتياز من ضمن القطاعات التي تضررت من جائحة كورونا.   وأشار ضيف البرنامج، إلى الاجراءات البيروقراطية، التي عرقلت القطاع، وأن الغرفة قدمت مؤخرا مبادرة للرقمنة، للتقليص من هذه الإجراءات.   وجدد رئيس الغرفة، مطالبته بتصنيف القطاع حتى يتم تسهيل عمل القطاع وتنظيمه، ويتم التفاعل مع السلطة المشرفة مباشرة مشيرا إلى أنه تم تقديم مبادرة  مشروع  قانون إلى لجنة المالية حول تصنيف قطاع كراء السيارات.   ويذكر أنه قد أكّد حبيب معاوي رئيس الغرفة الوطنية لشركات كراء السيارات يوم 2 ديسمبر 2020، أنّ هذا القطاع يحتضر، والنتائج كارثية، حيث أغلقت 33 مؤسسة أبوابها وأفلست تماما. وتابع معاوي: “قطاع كراء السيارات في أرقام، يضمّ 468 شركة ناشطة وأسطول السيارات يبلغ 20400 سيارة، ونساهم بـ 35 بالمئة في رقم معاملات وكلاء بيع السيارات وبـ34 بالمئة من رقم معاملات شركة الإيجار المالي”.   وأضاف معاوي: “10000 يد عاملة مباشرة وغير مباشرة يشغّلها القطاع، ونحن تقريبا الحريف رقم واحد لشركات التأمين ولدينا مساهمة في الدخل القومي...
رئيس الجمهورية: “نحن نحتاج اليوم لقاحات ضد كورونا وضد الكذب والافتراء”
عبّر رئيس الجمهورية، قيس سعيد، اليوم الإثنين 01 مارس 2021، عن تقديره الكبير ودعمه اللامحدود “للقضاة الشرفاء الحريصين على التصدي لكل مظاهر الفساد”، وفق بلاغ أصدرته رئاسة الجمهورية.   كما أبرز الرئيس سعيّد خلال اللقاء الذي جمعه اليوم  في قصر قرطاج، برئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوسف بوزاخر، أهمية تحقيق استقلالية القضاء ودور القضاء المستقل في بناء دولة القانون، معتبرا أن “القضاء المستقل أفضل من ألف دستور”.   وقال إن القضاة “يعيشون وضعا دقيقا، بسبب محاولة بعض الأطراف إتلاف ما يثبت إدانة بعض المتهمين”، مؤكدا متابعته للوضع القضائي، “حتى لا يفر من العدالة أي كان، مهما كانت ثروته أو جاهه أو انتماؤه السياسي”، حسب ما جاء في مقطع الفيديو الذي نشرته مؤسسة الرئاسة على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”.   وقال رئيس الجمهورية ”ثمة من يبث إشاعات عن وصول جرعات لقاح كورونا إلى رئاسة الجمهورية.. وهذا كذب .. نحن نحتاج اليوم لقاحات ضد كورونا وضد الكذب والافتراء أيضاً، ولا أعتقدها ستكون ناجعة.. لا يصلح العقار في ما أفسده الدهر”.   ويُذكر، أن قد أكّدت رئاسة الجمهورية على أنه لم يقع تطعيم أيّ كان لا من رئاسة الجمهورية ولا من غيرها من الإدارات بالتلقيح الذي تلقته كهبة، وذلك في انتظار مزيد التثبت من نجاعته، وترتيب أولويات الاستفادة منه.   ونشرت الرئاسة اليوم غرة مارس 2021 أنّها تلقت 500 تلقيح مضاد لفيروس كورونا، بمبادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم، بأمر من رئيس الجمهورية قيس سعيد، تسليم هذه الجرعات إلى الإدارة العامة للصحة العسكرية. من جهته، قال،رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 ومدير معهد باستور، الهاشمي الوزير ، “لا علم لي بتسلّم رئاسة الجمهورية ألف جرعة من تلاقيح كورونا قادمة من الإمارات العربية المتحدة”. وفي نفس الموضوع، أذن رئيس الحكومة هشام مشيشي بفتح تحقيق فوري حول ملابسات دخول التلاقيح الإماراتية وكيفية التصرّف فيها وتوزيعها. ويأتي ذلك على إثر ما تمّ تأكيده من توفّر عدد من جرعات التلاقيح الإماراتية ضد فيروس كورونا في بلادنا، يهم رئاسة الحكومة ان توضح بأنه لا علم لها بوصول هذه التلاقيح ولا بمصدرها ولا بمدى توفّرها على...
فتحي العيادي:” أردنا المحافظة على التباعد الإجتماعي..لكن لم نقدر على هذا الجمهور الكبير..”
أكد الناطق الرسمي بإسم حركة النهضة، فتحي العيادي، اليوم الإثنين 01  مارس 2021، أن مسيرة “الثبات والدفاع عن مؤسسات الدولة” لحركة النهضة، كان هدفها لحل المشاكل الإقتصادية والاجتماعية والصحية، التي أصبحت صعيبة وللجلوس على طاولة الحوار وحل الأزمة السياسية.   وأفاد العيادي، خلال تدخله ببرنامج كلوب اكسبراس، أن أي حزب الآن يخرج في مسيرة مثل مسيرة النهضة ويرفع شعار الوحدة الوطنية، والدعوة للحوار والاهتمام بالقضايا الإجتماعية والإقتصادية سنحضر له وفق تعبيره قائلا” خلي يجيب 200 ألف في الشارع لا يقلقنا”.   وأضاف الناطق الرسمي بإسم حركة النهضة، أن هذه المسيرة دعوة لرئيس الجمهورية، للحوار وأن ينصت للشارع، الذي كان رده سلبيا قبل بدأ المسيرة، مشيرا إلى أن هذه المسيرة هي رسالة إلى كل من أراد التحدث معنا عن طريق الشارع، لكن خطابا مختلفا وأن باب الحوار مفتوحاً وفق تعبيره.   وشدد العيادي، على ضرورة الجلوس على طاولة الحوار للخروج من الازمة الإجتماعية والإقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد، مبينا أن تمويل الحركة لم يكن من المال العام، وأن الحركة ارادت الحفاظ على  الجانب الصحي، والتباعد الإجتماعي..لكن لم نقدر على هذا الجمهور الكبير الذي جاء يحمل رسالة وفق قوله.   وقال القيادي بحركة النهضة، أن “الكلفة المرجحة الكبيرة لدى الحركة هو أن المسار الديمقراطي مهدد، والمطالبات بحل البرلمان جادة تشتغل عليه الناس داخله وخارجه، ولابد من أصوات في الشارع مقابل هذه الأصوات التي تريد انهاء هذه التجربة الديمقراطية”.   وبخصوص تنديد، العديد من المنظمات والمهنيين والحرفيين، بالمسيرات التي تم تنظيمها وفيها خرقا للبرتوكول الصحي، أكد ضيف البرنامج، أنه لا بد من تجديد الدعم لهؤلاء وللمؤسسات ولابد من الحرص على الموارد المالية التي تكون عبر الإستقرار وفق وصفه.   وشدد فتحي العيادي، على ضرورة حل المشكلة السياسية التي تضررت منها جميع الفئات، وأن رسالة مسيرة للضغط على حل القضية السياسية لتقول “كفى ولنحُل مشاكل البلاد”وذلك عبر الحوار مبينا أنه سيتم تقييم المسيرة من كل النواحي وربما سيتم نشر تقرير في الغرض وفق وصفه.   وحول ما قاله القيادي بحركة النهضة، عماد الحمامي بوجود فساد مالي واداري داخل الحركة،...
رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي: توريد كميات كبيرة جديدة من الأرز المسرطن .
  أفاد رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي و التجارة والخدمات ذات الصلة بمجلس نواب الشعب معز بالحاج رحومة، اليوم الثلاثاء 2 مارس 2021، بأنه تم توريد كميات كبيرة جديدة من الأرز و يحتوي على نسبة مرتفعة من مادة AFLATOXYNE السامة و المسرطنة و دخلت ميناء حلق الواد بتاريخ 5جانفي و 25جانفي 2021. و أوضح بالحاج رحومة، في تدوينة على صفحته بموقع “فيسبوك” أنه تم إعلام رئاسة الحكومة حول كمية الأرز المسرطنة الجديدة ومازال ينتظر الرد. مشيرا إلى أنّ كمية الأرز المسوس التي تم التفطن لوجودها بمخازن الديوان التونسي للتجارة بالمنطقة الصناعية برادس، لم يقع إتلافها. مرتبط
Découverte d’une nouvelle variante du coronavirus en Tunisie
Le ministère de la Santé a annoncé ce mardi, la découverte d’une nouvelle variante du coronavirus connue sous le nom SARS-CoV-2 variant fromlineage B.1.1.7 en Tunisie.

Top Radio Tunisie

IFM

118912
Radio Express FM Express FM
Page vues :82622
Sfax-104.0 Mhz
71 760 769
5 / 10
24 Votes
...
Express FM (اكسبراس اف ام) est la cinquième station de radio privée de Tunisie. Radio généraliste à vocation économique, dont les studios sont installés à Tunis, elle est fondée par Mourad Gueddiche et Naoufel Ben Rayana le 21 octobre 2010. Elle émet principalement dans les régions du Grand Tunis et de Sfax.

إكسبراس أف أم، هي إذاعة تونسية خاصة جامعة ذات توجّه اقتصادي انطلقت في البث في 21 أكتوبر 2010 . كان وراء تأسيسها مراد قديش (نجل مستشار الرئيس بن علي محمد قديش) ونوفل بن ريانة ، وإكسبراس أف أم هي خامس إذاعة خاصة يقع الترخيص لها في عهد بن علي بعد موزاييك أف أم والجوهرة أف أم وإذاعة الزيتونة وشمس أف أم. من برامجها "اكسبراسو" و"إيكو ماغ" و"مثير للجدل" و"سوكساس ستوري" و"ديابوراما". من ابرز المذيعين فيها فرح بن عمارة وإلياس الغربي وسامي العكريمي ووليد بن رحومة كما يقدم فيها المؤلف الطاهر الفازع ركنا س
Site Web
http://www.radioexpressfm.com/
Adresse
1, rue Monastir 2045, l'Aouina, Tunis Tunisie.
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Express_FM
Email
contact@expressfm.tn
Téléphone
71 760 769
Fax
71 758 444
Facebook
https://www.facebook.com/RadioExpressFm
Twitter
https://twitter.com/radioexpressfm
Youtube
http://www.youtube.com/user/expressfmtunisie
Google
https://plus.google.com/113678594778645866606
Linkedin
http://www.linkedin.com/company/express-fm
Android
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.radioexpressfm.android
Iphone
https://itunes.apple.com/us/app/radio-express-fm/id777608734?mt=8
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radioexpressfm.com/rss/news
Date
21 octobre 2010
Langue
Arabe
Type
Privée