Radio Sfax  إذاعة صفاقس

8 décembre 1961 Publique Généraliste, Régionale Sfax 106.6 Skhira 89.0 Ksour Essef 100.2 Arabe
Actualités صدور الأمر...
صدور الأمر الحكومي المتعلق بإحداث « مدرسة الفرصة الثانية » في الرائد الرسمي
صدر بالعدد الأخير للرائد الرسمي المنشور بتاريخ 19 جانفي 2021، الأمر الحكومي عدد 57 لسنة 2021 المتعلق بإحداث « مدرسة الفرصة الثانية » وبضبط تنظيمها الإداري والمالي وطرق تسييرها. وتتولى مدرسة الفرصة الثانية، التي سيكون مقرها تونس العاصمة، مهام الاستقبال والتوجيه والتأهيل والمرافقة والإحاطة بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 سنة والذين انقطعوا عن الدراسة دون الحصول على شهادة مدرسية تختم مرحلة تعليميّة أو مؤهل تكوين مهني. وتسعى « مدرسة الفرصة الثانية » وهي مؤسسة عمومية تخضع لإشراف وزارة التربية، إلى تمكين هذه الفئة من الأطفال من مواصلة الدراسة بالمؤسسات التربوية التابعة لوزارة التربية أو الالتحاق بمنظومة التكوين المهني أو الإعداد للاندماج بسوق الشغل والحياة النشيطة. كما تعمل هذه المدرسة على توفير برامج للتربية والتأهيل والتكوين تتضمن تقديم أنشطة وخدمات تربوية واجتماعية وتثقيفية ورياضية وتقديم خدمات تعليمية في اللغات والعلوم وتكنولوجيات الاتصال وتنمية المهارات الحياتية لتحسين المكتسبات المعرفية لفائدة المنقطعين عن التعليم بين 12 و18 سنة. وينص الفصل 3 من هذا الأمر الحكومي على ان تكلف هذه المؤسسة في إطار مهامها بالتنسيق مع المندوبيات الجهوية للتربية قصد استقبال الأطفال المنقطعين عن الدراسة وتوجيههم وتأهيلهم ومرافقتهم والإحاطة بهم، وتعهد هذه المهام إلى الإطارات التربوية التابعة لوزارة التربية أو للمكوّنين الراجعين بالنظر للوزارة المكلفة بالتكوين المهني أو الإطارات التربوية التابعة لبقية الوزارات. وستتراوح فترة التأهيل والتكوين بمدرسة الفرصة الثانية الخاصة بتأهيل التلاميذ المنقطعين عن الدراسة، بين شهر واحد وتسعة أشهر، حسب ما جاء في هذا الأمر الحكومي. يشار إلى ان وزير التربية فتحي السلاوتي كان أشرف يوم 28 سبتمبر الماضي على موكب تدشين مقر مدرسة الفرصة الثانية بباب الخضراء بتونس العاصمة لتستقطب حوالي 1000 تلميذ، وفق ما أعلنه السلاوتي آنذاك، مشيرا إلى مدرسة الفرصة الثانية بباب الخضراء تندرج ضمن برنامج يشمل 3 مشاريع مماثلة من بينها مشروع مدرسة الفرصة الثانية في ولاية قابس المبرمج اطلاقه بحلول العام الدراسي المقبل 2021-2022
صفاقس : 8 وفيات و109إصابة جديدة بفيروس كورونا
في آخر تحيين للحالة الوبائية تعلم الادارة الجهوية للصحة بصفاقس بعد التثبت والمتابعة بتاريخ 19 جانفي2021 - تم إجراء 488 تحليل بمخبر التحاليل بمستشفى الحبيب بورقيبة والمخابر الخاصة بصفاقس منها 109 حالة إيجابية جديدة من مجموع 64592 تحليل أجري منذ بداية الوباء. ليصبح العدد الجملي للحالات المسجلة لحاملي فيروس الكورونا الجديد 17934 منذ بداية الوباء. – عدد المتعافين 321 بتاريخ اليوم. – عدد المتعافين 14662 منذ بداية الوباء – عدد133 مقيم بقسم كوقيد +. – عد د 17 مقيم بالعناية المركزة. – عدد 116 مقيم بالمصحات الخاصة. – تسجيل عدد 08 وفاة. -عدد الوفيات 414 شخصا منذ بداية الوباء.
قبلي: تسجيل 5 حالات وفاة و71 اصابة جديدة بفيروس « كورونا »
افاد رئيس مصلحة الاعلام والبرامج الصحية بالادارة الجهوية للصحة علي الحداد بانه تم تسجيل 5 حالات وفاة جديدة جراء الاصابة بفيروس « كورونا » المستجد، ليرتفع بذلك اجمالي عدد الوفيات منذ ظهور الوباء الى 159 حالة واشار الحداد في تصريح ل(وات) الى انه تم ايضا تسجيل 71 اصابة جديدة بالفيروس من بين نتائج العينات التي وردت يوم امس الثلاثاء على الادارة الجهوية للصحة من المخبر المرجعي بمستشفى عبد الرحمان مامي بالعاصمة الى جانب نتائج عدد من التحاليل السريعة التي تقوم بها يوميا مختلف الدوائر الصحية بالجهة ونتائج واردة من مخابر خاصة، لترتفع بذلك حصيلة الحالات الايجابية المؤكدة منذ ظهور الوباء االى 4209 حالات منها 3609 حالات تعافي الى حد الان، و159 حالة وفاة فيما لا تزال 441 حالة مصنفة نشطة ودعا المصدر ذاته الى مزيد الالتزام بالبروتوكولات الصحية التي من شانها الحد من انتشار العدوى وخاصة منها المحافظة على نظافة الايدي والارتداء الدائم للكمامة خاصة في الفضاءات العامة مع التقيد بالتباعد الجسدي
قابس: تسجيل حالة وفاة و68 اصابة محلية جديدة بفيروس « كورونا »
أفاد منسق خلية اليقظة الصحية بالادارة الجهوية للصحة بقابس حسين جبران (وات) بانه قد تم خلال ال24 ساعة الماضية تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس « كورونا » المستجد، وأن العدد الجملي لحالات الوفاة بهذا الفيروس قد بلغ اجمالا في الولاية 203 حالات. وبين جبران انه تم اجراء 214 تحليلا على عينات أخذت من أشخاص مشتبه في اصابتهم بالفيروس وأن 68 عينة قد جاءت نتيجة تحليلها « ايجابية » وأثبتت اصابة أصحابها بالفيروس، واشار الى ان هذه الاصابات تتوزع الى 28 اصابة بمارث و12 اصابة بقابس المدينة و09 اصابات بوذرف و08 اصابات بقابس الجنوبية و07 اصابات بالمطوية واصابة واحدة (01) بكل من غنوش وقابس الغربية ومطماطة الجديدة والحامة. وأوضح ان العدد الجملي للاصابات بفيروس « كورونا » قد بلغ في ولاية قابس 7088 اصابة، واشار الى أن 6024 من بين المصابين بالفيروس تجاوزوا مرحلة نقل العدوى وأصبحوا غير حاملين لأعراض سريرية، وبين انه توجد في ولاية قابس 1063 حالة نشطة للفيروس وناقلة للعدوى من بينها 351 حالة بقابس الجنوبية و259 حالة بقابس المدينة و157 حالة بمارث.
صفاقس : تحرك احتجاجي أمس وآخر مبرمج اليوم،  رفضا لسياسات التهميش الاقتصادي والاجتماعي
على غرار بعض مدن البلاد انتظمت أمس الثلاثاء في صفاقس بدعوة من عدد من شباب المجتمعين المدني والسياسي وقفة احتجاجية امام الولاية للتنديد بما اسموه القمع المتواصل للتحركات الشعبية السلمية والاعتداءات المتكررة على المواطنين، وكتعبير لرفضهم التضييق على الحقوق والحريات كذلك سياسات التهميش الاقتصادي والاجتماعي ومن الشعارات التي رفعت في هذه الوقفة : « الشعب فد فد طرابلسية جدد » و « لا خوف لا رعب الشارع ملك الشعب » وغيرها .. ومن المنتظر أن يتم تنظيم تحرّك احتجاجي ثان بعد ظهر اليوم امام الولاية.
جلسة عامة اليوم بالبرلمان لاجراء حوار مع الحكومة حول الوضع العام بالبلاد
يعقد مجلس نواب الشعب، اليوم الأربعاء 20 جانفي 2021، جلسة عامة لإجراء حوار مع الحكومة حول الوضع العام بالبلاد وذلك بحضور كل من وزير الدفاع الوطني، ووزير الشؤون الاجتماعية ووزير الاقتصاد والمالية ودعم الإستثمار. وكان مجلس نواب الشعب قد أقر في جلسته العامة المنعقدة صباح أمس الثلاثاء، إدراج نقطة ثانية في جدول أعمال الجلسة المخصصة للنظر في مشروع قرار يتعلق بإقرار تدابير استثنائية لضمان استمرارية عمل المجلس والتصويت عليها ، للتداول حول الوضع العام في البلاد وحقيقة الاحتجاجات والتحركات الأخيرة وما رافقها من عمليات نهب وسرقة واعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة، وذلك بحضور ممثلين عن الحكومة.
طقس الأربعاء : ارتفاع طفيف في درجات الحرارة
الجديد في طقس اليومالأربعاء 20 جانفي 2021 هو عودة هبوب الرياح القوية بالمناطق الساحلية حيث تصل سرعتها إلى مستوى 60 كلم/س.. نشرات تحذيرية بالنسبة للملاحة والصيد البحري والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب.. أجواء مغيمة جزئيا باغلب الجهات مع ارتفاع طفيف في الحرارة لتتراوح القصوى بين 12 و16 درجة بالمرتفعات وتكون بين 16 و21 ببقية الجهات..
Actualités القصرين:...
القصرين: إصدار بطاقات إيداع بالسجن في حق 34 شخصا شاركوا في أحداث شغب
أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بالقصرين، امس الثلاثاء و اول امس الإثنين، بطاقات إيداع بالسجن في حق 34 شخصا راشدا شاركوا خلال الأيام الثلاثة المنقضية في التحركات الاحتجاجية وأعمال الشغب التي اندلعت بعدد من مناطق الجهة، تم إيداعهم بالسجن المدني بالسرّس في ولاية الكاف، فيما تم إيداع 7 أطفال في إصلاحية سيدي بوزيد، وذلك بتهم الإعتداء المدبر على الجولان، ورمي مواد صلبة على الغير، وخرق حظر الجولان، والإضرار عمدا بملك الغير، وفق مساعد وكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية بالقصرين، شوقي بوعزي. وبين بوعزي في تصريح إعلامي، مساء امس، أن المحكمة الإبتدائية بالقصرين أذنت بالإحتفاظ بـ 72 شخصا، أغلبهم من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة، شاركوا في المواجهات الأخيرة بالجهة، مبينا أنه تم تسريح التلاميذ منهم. وأفاد بأن الجرائم المنسوبة الى الأشخاص المودعين بالسجن، تصنف كجنح يعاقب عليها القانون بالسجن من ستة أشهر إلى 5 سنوات ، موضحا أنها عقوبات ردعية نظرا لخطورة الأفعال التي قاموا بها وما تشكله من خطر على الأملاك العامة والخاصة والمنشآت العمومية، خاصة وأنه تم مساء اول أمس تسجيل محاولات لاقتحام عدد من المحلات التجارية وبعض البنوك، غير أنه تم التصدي لها.
الأوضاع الراهنة والتحركات الاحتجاجية الشبابية الأخيرة، محورا للقاء المشيشي بالطبوبي
مثلت الأوضاع الراهنة في البلاد، ولا سيما الأحداث الأخيرة الجارية في عدد من مناطق البلاد، محور لقاء جمع مساء امس الثلاثاء بقصر الحكومة بالقصبة، رئيس الحكومة، هشام المشيشي، بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي. وأفاد بلاغ إعلامي لرئاسة الحكومة بأن المشيشي والطبوبي، أكدا، بالمناسبة، ضرورة « الإحاطة بالشباب الذي فقد الأمل في بلاده، واتجه إلى الهجرة غير النظامية، واستقطبته بؤر التوتر »، مشددين على أن أبواب مستقبل أفضل مفتوحة أمام تونس « إذا اعتمدت على كفاءات شبابها وأبنائها ». ودعا كل من هشام المشيشي ونور الدين الطبوبي، وفق المصدر ذاته، إلى « ضرورة تأطير الشباب تأطيرا جيدا، حتى يكون عنصرا فعالا وقيمة مضافة في المجتمع ويساهم في النهوض ببلاده ». وكان رئيس الحكومة، أكد في كلمة متلفزة تم بثها في وقت سابق من مساء الثلاثاء على القناة العمومية « الوطنية1″، أن الدولة بإدارتها وقوانينها لن « تكون قوة جذب إلى الوراء، وستكون مرافقا للشباب في تحقيق طموحاته وأحلامه »، مضيفا أن حكومته « ستعمل في الأيام القليلة القادمة على وضع إطار مبتكر يمكن من إيصال صوت الشباب واقتراحاتهم وتصوراتهم ». وتشهد عديد مناطق وأحياء ومدن البلاد منذ بضعة أيام تحركات احتجاجية ليلية وأعمال شغب وتخريب ومواجهات بين أعداد من الشباب وقوات الأمن.
صفاقس: بعد أحداث الشغب الليلية، إيداع 21 شخصا بالسجن المدني والإبقاء على 15 طفلا بحالة سراح وإحالة آخرين بحالة فرار
على خلفية أحداث الشغب الليلية التي شهدتها ولاية صفاقس خلال اليومين الماضيين من قبل عدد من الشباب وما نتج عنها من مواجهات بينهم وبين القوات الأمنية، تم إيداع 21 شخصا مرجع نظر المحكمتين الابتدائيتين صفاقس 1 و2 بالسجن المدني بصفاقس، والإبقاء على 15 طفلا بحالة سراح بعد إحالتهم على قاضي الأطفال بالمحكمتين المذكورتين، فضلا عن إحالة آخرين على جهات قضائية مختلفة وهم بحالة فرار، وفق ما افاد به الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس، القاضي مراد التركي، في بلاغ إعلامي أصدره مساء امس الثلاثاء. وأوضح ذات البلاغ، أن مجمل المحالين على جهات قضائية مختلفة مرجع نظر المحكمتين الابتدائيتين صفاقس 1 و2 ، تعلقت بهم تهم مخالفة مقتضيات قانون الطوارئ، والتواجد ضمن جمع من شأنه الإخلال بالراحة العامة وكان القصد منه ارتكاب جريمة ومخالفة التحجيرات وتدابير الوقاية حال وجود مرض وبائي، والاعتداء المدبر ضد الجولان، ومحاولة السرقة من داخل محل مسكون باستعمال التسور والخلع والعنف الشديد، وذلك طبق الأمر عدد 50 لسنة 1978 والأمر المؤرخ في أفريل 1953 والفصول 79 و312 و59 و258 و260 و211 من المجلة الجزائية.
منظمة الصحة العالمية : النسخة البريطانية المتحورة من كوفيد-19 وصلت إلى 60 دولة على الأقل
أفادت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، بأن النسخة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا المستجد رُصدت حتى الآن في 60 دولة على الأقل، أي أكثر بعشر دول مما كان عليه الوضع قبل أسبوع. وأكدت المنظمة، في نشرتها الأسبوعية حول وضع الوباء، أن النسخة المتحورة الثانية التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب إفريقيا ويعتقد أنها أكثر عدوى من النسخة البريطانية رُصدت من جهتها في 23 دولة ومنطقة لغاية اليوم، بزيادة ثلاث عن العدد الذي سجل في 12 جانفي الجاري. وقالت إنها تراقب انتشار نوعين آخرين ظهرا في البرازيل وهما « بي1″ الذي رصد في ولاية أمازوناس واكتشف أيضا في اليابان لدى أربعة أشخاص قادمين من البرازيل ومتحول آخر. وأضافت المنظمة « حاليا لا يوجد سوى القليل من المعلومات المتاحة لمعرفة ما إذا كانت قابلية الفيروس للانتشار وخطورته تبدلت لدى هذه الأشكال المتحورة ». لكنها أشارت إلى أن خصائصها الجينية المشابهة للفيروسين المتحورين في بريطانيا وجنوب إفريقيا تتطلب دراسات أخرى. والنسخة المتحورة التي سجلت في بريطانيا في منتصف ديسمبر الماضي قادرة على العدوى بنسبة أكبر بخمسين إلى سبعين في المائة من الفيروس المستجد الأصلي وموجود في المناطق الجغرافية الست لمنظمة الصحة العالمية. أما الفيروس المتحور لجنوب إفريقيا فموجود في أربع مناطق فقط، لم تحددها المنظمة. والنسختان المتحورتان من الفيروس أسرع انتشارا لكنهما ليستا أكثر خطورة. إلا أنهما تسببان زيادة في الضغط على النظم الصحية التي تبدو في بعض البلدان مثل بريطانيا والولايات المتحدة على وشك الانفجار. وأدى وباء كوفيد-19 إلى وفاة أكثر من مليوني شخص في العالم حيث تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد الوفيات ارتفع بنسبة 9 بالمائة في الأسبوع الذي انتهى في 17 الجاري بالمقارنة مع الأسبوع الذي سبقه، إذ بلغا عددا قياسيا هو 93 ألف وفاة.
94 حالة وفاة بفيروس كورونا في تونس خلال 24 ساعة الأخيرة وهي أعلى حصيلة وفيات منذ بداية الوباء
أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها مساء اليوم الثلاثاء عن تسجيل 94 حالة وفاة جديدة بتاريخ الاثنين 18 جانفي الجاري ليرتفع العدد الجملي للوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى 5844 حالة وفاة. كما رصدت وزارة الصحة، بتاريخ أمس الاثنين 2598 إصابة جديدة بكوفيد 19 إثر إجراء 9211 تحليلا مخبريا ليرتفع العدد الجملي للإصابات بهذا الفيروس منذ بداية ظهوره إلى 184 ألفا و483 إصابة. وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة يوم أمس 1964 حالة شفاء ليبلغ العدد الجملي للمتعافين 132 ألفا و983 متعاف من هذا المرض مذ بداية ظهور الفيروس. وأضاف بلاغ وزارة الصحة انه تم يوم أمس التعهد بـ 108 مصابين جدد في المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة ليرتفع بذلك العدد الجملي للمرضى المقيمين حاليا بالمستشفيات والمصحات الخاصة إلى 1985 مريضا، من اجمالي 8258 مريضا تم التكفل بهم بالمستشفيات منذ انتشار كوفيد 19. وبلغ عدد المرضى المقيمين في أقسام العناية المركزة بالقطاعين العام والخاص بتاريخ يوم أمس 18 جانفي 381 مريضا بفيروس كورونا، في حين بلغ عدد المرضى تحت التنفس الاصطناعي 124 مريضا.
المصادقة على إقرار التدابير الاستثنائية لضمان سير عمل البرلمان
صادق مجلس نواب الشعب، في جلسته العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء بالمقر الرئيسي للبرلمان بباردو، على القرار المتعلق بإقرار تدابير استثنائية لضمان استمرارية عمل المجلس، بتصويت 148 نائبا لفائدته وتسجيل احتفاظ وحيد واعتراض وحيد، وذلك بعد التوصل إلى توافق بين رؤساء الكتل وممثلي النواب « غير المنتمين » على الصيغة النهائية للقرار. ومن أبرز التعديلات التي تم إدخالها على القرار، إقرار دور خلية الأزمة والتنصيص على اجتماعها كل ما اقتضت الحاجة وتأجيل النظر في النظام الداخلي للبرلمان إلى ما بعد انتهاء فترة التدابير الاستثنائية، والتنصيص على أن تكون جلسة منح الثقة للحكومة حضوريا. وينص القرار بالخصوص على اعتماد تدابير لضمان استمرارية عمل مجلس نواب الشعب لمدة شهر قابل للتجديد مرتين بقرار من المكتب، وعلى أن تكون أولوية نظر الجلسة العامة خلال فترة العمل بهذه التدابير في مشاريع القوانين والمسائل ذات الصبغة المعاشية أو المتعلقة بتمويل الميزانية والاقتصاد، وفي مشاريع القوانين والمسائل ذات العلاقة بالحالة الوبائية ومواجهتها أو الحد من مضاعفاتها، وفي مشاريع القوانين والمسائل الضرورية لضمان استمرارية عمل أجهزة الدولة وقدرتها على القيام بمهامها. كما يتضمن القرار تدابير تتعلق بانعقاد الجلسات العامة وسيرها وتنظيم التدخلات والتصويت ونقاط النظام، إضافة إلى تدابير أخرى تتعلق بإمكانيات عقد اجتماعات هياكل المجلس عن بعد. وشهد النقاش قبل رفع الجلسة للوصول إلى صيغة توافقية، خلافا بين النواب على مشروعية هذا القرار، بين من يعتبره ضروريا بالنظر إلى الوضع الوبائي الدقيق في البلاد وبين من يرفضه ويتهم مكتب المجلس باستغلاله لتمرير قوانين خلافية. فقد اعتبر رئيس كتلة النهضة عماد الخميري أن التدابير الاستثنائية لا تتعلق فقط بسلامة النواب بل تمس كل العاملين في فضاء المجلس من إداريين وعملة وإعلاميين وممثلي المجتمع المدني، مشيرا إلى أن الهدف من هذه التدابير هو حماية كل هؤلاء وضمان استمرارية عمل هذه المؤسسة الدستورية ومهامها التشريعية والرقابية . وذكر بأن البرلمان خسر مؤخرا أحد النواب (مبروك الخشناوي) بسبب هذا الوباء، مما يؤكد أن ظروف العمل في المجلس تعرض العاملين فيه إلى خطر حقيقي، وأن هناك توافق واسع بين الكتل...
الكاف: الاحتفاظ بـ 8 أشخاص بتهمة إحداث الشغب
لقت قوات الأمن بالكاف الليلة الماضية القبض على ثمانية أشخاص وذلك على خلفية »أحداث الشعب » التي جدّت في مدن الكاف والسرس وتاجروين والاحتفاظ بهم بالتنسيق مع النيابة العمومية التي وجّهت لهم « تهم التشويش في الطريق العام وإحداث الشغب » وفق ما أفاد به مصدر أمني مسؤول باقليم أمن الكاف لوكالة تونس افريقيا للأنباء . وأوضح المصدر ذاته أن قوات الأمن تصدّت « للمحتجّين » الذين عمدوا إلى رشق أعوان الأمن بالحجارة وتمكنت من حماية المنشآت الحيوية من عمليات التخريب أو النهب قبل إعادة الهدوء الى المدن الثلاث في ساعة متأخرة من الليل على حدّ قوله.
Actualités بنزرت: الحكم...
بنزرت: الحكم على 8 أشخاص بعامين سجنا على خلفية أحداث الشغب
أصدرت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت، مساء أمس الاثنين، حكما ابتدائيا يقضي بالسجن لمدة عامين، على 8 أشخاص، « بتهمة تورطهم في أعمال الشغب الليلية التي شهدتها عدد من مناطق الجهة »، وفق ما أفاد به مراسل « وات »، مصدر جهوي مسؤول. وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت أصدرت اليوم الاثنين 36 بطاقة إيداع بالسجن وإحالة على المجلس الجناحي، وأيضا إحالة 6 أشخاص على المجلس الجناحي وعلى مجلس الأطفال لأشخاص تعلقت بهم تهم الانضمام إلى جمع من شأنه الإخلال بالراحة العامة كان القصد منه ارتكاب جريمة والتعرض لتنفيذ القانون، والاعتداء المدبر على حرية الجولان، ومخالفة اجراءات الطوارئ، والاعتداء بالعنف الشديد على موظف عمومي حال مباشرته لوظيفه، وهضم جانب موظف عمومي بالقول، والإضرار عمدا بملك الغير، ورمي مواد صلبة على مباني وعربات الغير، والتي شهدتها عدد من مناطق الجهة بين يومي الجمعة الفارط واليوم الاثنين، وفق تصريح سابق للناطق الرسمي باين المحكمة الابتدائية ببنزرت المساعد الأول لوكيل الجمهورية، وليد عاش بالله. من جهة أخرى، أكد مصدر محلي مسؤول، أن الوحدات الأمنية العاملة بمركز الأمن الوطني بماطر، والتابعة لمنطقة الأمن الوطني بمنزل بورقيبة، ألقت القبض على 27 شخصا تعلقت بهم تهم إحداث الشغب، خلال الأحداث التي شهدتها المنطقة ليلة أمس، مضيفا أنه، باستشارة النيابة العمومية، أذنت بالاحتفاظ ب18 شخصا منهم، والإبقاء على البقية بحالة تقديم.
نشر رزنامة مناظرات إعادة التوجيه الجامعي دورة مارس 2021 في مختلف إجازات وشعب التعليم العالي
نشرت الإدارة العامة للشؤون الطلابية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي،أمس الاثنين، رزنامة مناظرات إعادة التوجيه الجامعي في مختلف إجازات وشعب التعليم العالي (دورة مارس 2021) لفائدة الطلبة المحرزين على شهادة الباكالوريا أو شهادة معادلة لها خلال سنة 2019 أو سنة 2020. وتختلف، حسب هذه الرزنامة، مواعيد انطلاق مناظرات اعادة التوجيه بكل جامعة حيث تنطلق أولى المناظرات يوم 22 مارس المقبل لتنتهي في 28 مارس 2021. ويمكن للطلبة الترشح لمناظرة واحدة أو أكثر من المناظرات المفتوحة بجامعة واحدة أو بعدة جامعات أو بأحد المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية حسب ما تسمح به رزنامة إجراء الاختبارات. ويتعين على المترشحين لهذه المناظرات تعمير بطاقة الترشح وتوجيهها مرفقة بالوثائق المطلوبة في الآجال التي تحددها الجامعة المرغوب في الانتماء إلى إحدى المؤسسات الجامعية الراجعة إليها بالنظر أو الإدارة العامة للدرسات التكنولوجية. وستتولى جامعة تونس المنار تنظيم المناظرة الموحدة لشعب الطب وطب الأسنان والصيدلة بالنسبة إلى هذه الدورة على أن يتم توجيه مطالب الترشح وجوبا إليها، وفق ذات المصدر. ويتم قبول الناجحين في مناظرات إعادة التوجيه بإحدى الشعب (دورة مارس 2021) حسب ترتيبهم التفاضلي وترتيب اختياراتهم. ويتمتع الناجحون في المناظرة بتسجيل أول بعنوان السنة الجامعية 2021-2022. مع العلم أنه تم تحديد معلوم المشاركة في المناظرة بخمسين دينارا (50 د) بالنسبة إلى كل شعبة معنية أو إلى مجموعة الشعب التي تتطلب اختبارات موحدة على أن يسدد معلوم المشاركة بالحساب الجاري الخاص بكل جامعة أو الادارة العامة للدراسات التكنولوجية.
سوسة: 6 حالات وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
سجّلت ولاية سوسة امس الاثنين، 6 حالات وفاة جراء الإصابة بفيروس « كورونا » المستجد، الى جانب 188 إصابة جديدة، في حين تم رصد 1085 حالة تعاف، على إثر إجراء 559 تحليلا وذلك فق التحيين الأخير الذي ورد بالنشرة اليومية للإدارة الجهوية للصحة وارتفع، وفق ذات التحيين إجمالي الوفيات المسجلة منذ بداية انتشار الوباء بالجهة، إلى 387 حالة وفاة، والإصابات المؤكدة الى 12368 إصابة، منها 9213 حالة تعاف. ويقيم حاليا بالمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة بالجهة 156 مصابا من بينهم 39 في قسم الإنعاش وذلك الى جانب 31 مريض من ولايات أخرى
قابس : تسجيل 3 وفيات و 84 اصابة جديدة بفيروس كورونا
سجلت ولاية قابس 3 حالات وفاة في 24ساعة الاخيرة، و هم: حالتان من معتمدية الحامة رجل في 79 من عمره و امراة 53 سنة و الحالة الثالثة من معتمدية وذرف وهي امراة ثمانينة ليرتفع عدد حالات الوفاة لحاملي فيروس الكورونا بولاية قابس الى 202 حالة وفاة وفق ما صرح به الدكتور حسين جبران منسق خلية اليقظة بالإدارة الجهوية للصحة بقابس للزميلة هنده رزق. كما افاد ذات المصدر انه و اثر ورود نتائج 226 تحليلا مخبريا اثبتت التحليل اصابة 84 شخصا بالفيروس وهم : 25 اصابة بمعتمدية قابس الجنوبية 16اصابة بمعتمدية قابس المدينة 13اصابة بمعتمدية الحامة 9 اصابات بمعتمدية المطوية 8اصابات بمعتمدية قابس الغربية 5اصابات بمعتمديتي مارث و وذرف اصابتان بمعتمدية غنوش اصابة بمعتمدية مطماطة الجديدة ليبلغ بذلك عدد الاصابات النشيطة بالولاية 1177 حالة إصابة نشيطة من بين 7020 اجملي الاصابات بالجهة كما تماثل للشفاء 5840 مصابا اي بنسبة 83% . هذا وبلغ عدد المقيمين بمستشفيات جهة 57 مصابا من بينهم 8 في قسم الإنعاش
صفاقس :تسجيل 5 وفيات و211 إصابة جديدة بفيروس كورونا
في آخر تحيين للحالة الوبائية تعلم الادارة الجهوية للصحة بصفاقس بعد التثبت والمتابعة بتاريخ 18جانفي2021 - تم إجراء 569 تحليل بمخبر التحاليل بمستشفى الحبيب بورقيبة والمخابر الخاصة بصفاقس منها 211 حالة إيجابية جديدة من مجموع 64104 تحليل أجري منذ بداية الوباء. ليصبح العدد الجملي للحالات المسجلة لحاملي فيروس الكورونا الجديد17825 منذ بداية الوباء. – عدد المتعافين 342 بتاريخ اليوم. – عدد المتعافين 14341 منذ بداية الوباء – عدد130 مقيم بقسم كوقيد +. – عد د 19 مقيم بالعناية المركزة. – عدد 116 مقيم بالمصحات الخاصة. – تسجيل عدد 05 وفاة. -عدد الوفيات 406 شخصا منذ بداية الوبا
تجدد الاحتجاجات الليلية واعمال النهب في عدد من المناطق وايقاف العشرات ورئيس الجمهورية  ينبّه المحتجين من توظيفهم والمتاجرة بفقرهم
على غرار ليالي الحجر الصحي الشامل لم تسلم الليلة الاولى من الحجر الصحي الموجه من اعمال الشغب والتخريب والسرقة بعدد من الاحياء باكثر من ولاية فيما تواصلت اعمال الكر والفر بين منفذيها و قوات الأمن التي استعملت قنابل الغاز المسيل للدموع للمواجهة وزارة الداخلية جددت التاكيد على ان ما يحدث ليلا في بعض المناطق ليست احتجاجات بل هي اعمال اجرامية قانونا وفق ما جاء على لسان المتحدث باسم وزارة الداخلية خالد حيوني الذي اعلن عن القاء القبض على عدد من القصر المتورطين في هذه الأعمال و يتم الاستماع اليهم طبقا للقانون ومن جهته دعا رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال زيارة اداها امس إلى حي الرفاه بالمنيهلة الى عدم التعرض الى الممتلكات منبها المحتجين من توظيفهم والمتاجرة بفقرهم وبؤسهم سعيا لبث الفوضى احداث الشغب والسرقة ادانها عدد من المنظمات الوطنية على غرار الاتحاد العام التونسي للشغل واتحاد الصناعة والتجارة ونقابة الفلاحين وعدد من القيادات الحزبية داعين الى حماية البلاد من الفتنة ومطالبين السلطة الى تحمل مسؤولياتها وتفاعلا مع هذه الاحداث ارجع عدد من المواطنين ذلك الى فشل الطبقة السياسية في تحسين الاوضاع فيما دعا اخرىن الى الكشف عن الجهات التي تقف وراء الاعمال الاجرامية البعيدة كل البعد عن دائرة الاحتجاجات وفي استعراض لتداعيات التحركات الليلية اذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بالقصرين بالإحتفاظ بـ 10 أشخاص آخرين من بينهم أطفال تعمدوا غلق الطرقات ورشق أعوان الأمن بالحجارة في أحياء الزهور والنور لترتفع حصيلة الايقافات خلال 3 أيام إلى 25 شخصا. * وفي مدينة قصر هلال نجحت وحدات الأمن في التصدي لمحاولة اقتحام معمل الحديد من قبل عدد من الشبان الذين حاولوا اقتحامه وسرقته …. * وفي بنزرت عمدت مجموعات من الشبان إلى الاعتداء بالخلع والسرقة والتهشيم على مقر مركب التشغيل بالحهة فيما أصدرت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببنزرت حكما ابتدائيا يقضي بالسجن لمدة عامين على 8 أشخاص إثر تورطهم في أعمال الشغب بالمدينة * وفي صفاقس اندلعت مساء امس احتجاجات في معتمدية جبنيانة تخللتها عمليات كر وفر بين عدد من شباب المنطقة ووحدات الأمن حيث قام المحتجون بالقاء الحجارة وإشعال العجلات المطاطية، فيما...
58   حالة وفاة  جديدة بفيروس كورونا في تونس و1795 اصابة ووزارة الصحة تصف الوضع بالخطير جدا
في الوضع الوبائي يتواصل المنحى التصاعدي للاصابات والوفيات حيث اعلنت وزارة الصحة في بلاغها اليومي مساء امس تسجيل 1795 إصابة جديدة بفيروس كورونا و58 حالة وفاة بتاريخ 17 جانفي 2021 وبهذا يرتفع إجمالي المصابين بالفيروس منذ بداية الجائحة في تونس إلى 181.885 حالة، فيما يبلغ عدد الوفيات 5750 حالة وفاة مقابل تسجيل 2027 حالة شفاء. فيما وصفت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية الوضع الوبائي بالخطير جدا في 175 معتمدية.
Actualités تنتهي اليوم...
تنتهي اليوم آجال التجميد القصوى القانونية للاموال المنهوبة  في سويسرا
تنتهي مع منتصف هذه الليلة آجال التجميد القصوى القانونية للأموال المنهوبة في سويسرا وبانقضاء هذا الاجل ستتمكن عائلة بن علي من رفع التجميد عن هاته الأموال والأصول وبالتالي استرجاعها دون وجه حق وفق ما اكدته منظمة  »أنا يقظ » التي دعت الحكومة ورئاسة الجمهورية إلى محاولة إيجاد اتفاق مع السلطات السويسرية لتمديد التجميد والتعجيل في استكمال الملفات المنقوصة لاسترجاع هذه الاموال **في هذا الخصوص أكد رئيس الجمهورية، قيس سعيد، خلال لقائه امس الرئيسة السابقة لهيئة الحقيقة والكرامة، سهام بن سدرين، « متابعته لملف الأموال المنهوبة، وقيامه بمساع للحصول على تفويض لعدد من المحامين التونسيين الذين يعملون بجنيف، حرصا على عدم التفريط في هذه الأموال التي تقدر بالمليارات معربا عن « امتعاضه من التراخي الذي شهدته عملية استرجاع الأموال منذ سنة 2015″
جلسة عامة للبرلمان اليوم للمصادقة على إقرار تدابير لضمان استمرارية عمل المجلس
يعقد البرلمان اليوم جلسة عامة للمصادقة على إقرار تدابير لضمان استمرارية عمل المجلس لمدة شهر قابل للتجديد مرتين بقرار من المكتب. ** القرار ينص كذلك على أن تكون أولوية نظر الجلسة العامة أثناء فترة العمل بهذه التدابير، في مشاريع القوانين والمسائل ذات الصبغة المعاشية أو المتعلقة بتمويل الميزانية والاقتصاد، وفي مشاريع القوانين والمسائل ذات العلاقة بالحالة الوبائية ومواجهتها أو الحد من مضاعفاتها، وفي مشاريع القوانين والمسائل الضرورية لضمان استمرارية عمل أجهزة الدولة وقدرتها على القيام بمهامها كما يتضمن القرار تدابير تتعلق بانعقاد الجلسات العامة وسيرها، وتنظيم التدخلات والتصويت، إضافة إلى تدابير أخرى تتعلق بإمكانيات عقد اجتماعات هياكل المجلس عن بعد .
وزارة التعليم العالي تقرر فتح المبيتات الجامعية وتوفير الاكلة الجامعية طيلة فترة الحجر الصحي الموجه
أعلن رئيس ديوان وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، مختار المحواشي، امس الاحد، انه يمكن للطلبة الموجودين بالمبيتات الجامعية منذ الاعلان عن تطبيق الحجر الصحي الشامل يوم الخميس المنقضي، التمتع بخدمات الدواوين الجامعية من اسكان وتوفير أكلة خفيفة من خلال فتح بعض المطاعم الجامعية. وأوضح المحواشي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن الطلبة الذين لم يتسن لهم مغادرة المبيتات والعودة الى جهاتهم لاسباب مختلفة يمكنهم البقاء في المبيتات خلال فترة الحجر الصحي الموجه الممتدة من 18 جانفي الى غاية 24 جانفي الجاري. وأضاف أنه يتعين على الطلبة الراغبين في العودة الى المبيتات الجامعية، خلال فترة الحجر الصحي الموجه، تقديم طلب الى الوزارة وسيتم النظر فيه، مبينا أنه في مطلع الاسبوع القادم ستنظر الوزارة في هذه الوضعية لحل كل الاشكالات القائمة. وأشار الى أن الوزارة تواصلت مع دواوين الخدمات الجامعية بالشمال والوسط والجنوب من أجل المحافظة على توفير السكن والاكلة للطلبة الذين لم يتمكنوا من العودة الى منازلهم في مختلف جهات البلاد وقت الاعلان عن الحجر الصحي الشامل الذي يمتد من 14 جانفي الى غاية 17 جانفي 2021. وكان الاتحاد العام التونسي للطلبة قد أعلن اليوم، على صفحته الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي الفايسبوك انه على إثر تواصله مع مصالح الوزارة تمت موافقة سلطة الاشراف على فتح المبيتات الجامعية وتوفير الاكلة خلال فترة الحجر الصحي الموجه، وهو ما أكده أيضا الاتحاد العام لطلبة تونس يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت يوم الأربعاء 13 جانفي 2021، عن تعليق كلّ الدروس والامتحانات ومناقشة الأعمال البحثية بكلّ المؤسّسات الجامعية وإغلاق المكتبات بها إلى غاية يوم 24 جانفي2021، وفق ماجاء في بلاغ توضيحي بخصوص الإجراءات التي أعلنت عنها اللجنة الوطنية لمجابهة انتشار فيروس »كورونا ». وفي المقابل أكدت الوزارة تواصل عمل الإطارات والموظّفين والعملة بكافة المؤسّسات الجامعية ودواوين الخدمات الجامعية وفقا للإجراءات المعلن عنها من قبل الهيئة العلمية لمجابهة انتشار فيروس » كورونا » وذلك بداية من يوم الاثنين 18 جانفي 2021. وشدّدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على أنّ جميع هذه الإجراءات تنسحب على كافة المؤسّسات...
هيئة السجون: الحالة الصحية للقاضي مكي بن عمار مستقرة
    أكدت الهيئة العامة للسجون والإصلاح في بلاغ توضيحي لها اليوم الإربعاء 20 جانفي 2021، أن الحالة الصحية للسجين القاضي مكي بن عمار مستقرة وهو محل متابعة طبية ونفسية. وأوضحت الهيئة، أنّه على إثر إعتزام المعنى بالأمر الدخول في إضراب عن الطعام تم الشروع الفوري في تطبيق البروتوكول الصحي الخاص بمتابعة المساجين المضربين عن الطعام وقد تم معاينته من قبل الطبيب القار بالسجن. وشدد البلاغ على أن هيئة السجون تتمسك بالإلتزام بتطبيق مقتضيات القانون دون سواه وعلى قدم المساواة عند التعامل مع كافة المودعين. وقدم البلاغ الإيضاحات التالية:  السجين المعنى تلقى زيارة من قبل السلط القضائية المختصة وهيئات ومنظمات الرصد و الرقابة المفصلة كالأتي: •تلقى زيارة بتاريخ 19 جانفي 2021 من قبل السيد وكيل الجمهورية لدى المحكمة الإبتدائية بمنوبة مرفوقا بالسيد قاضي تنفيذ العقوبات مرجع النظر • تلقى زيارة من قبل أعضاء الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب يوم الأحد الموافق لـ17 جانفي 2021 • تلقى زيارة من قبل أعضاء الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان يوم الثلاثاء 19 جانفي 2021 * تلقى زيارة من قبل المحامين المكلفين بالدفاع عنه بتاريخ 19 جانفى 2021 * تلقى زيارة من قبل أفراد عائلته يوم الثلاثاء الموافق لـ 19 جانفي 2021 يُذكر أن أخبارا راجت مؤخرا تفيد بتعرض السجين المذكور للتعذيب في السجن والتهديد بالتصفية، إضافة إلى تدهور حالته الصحية وهو ما أكدته محاميته منجية بن عمار عبر صفحتها على الفايسبوك.  
محطة تونس: جنوح قطار مسافرين لليوم الثاني على التوالي
أكدت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، جنوح عربة لقطار نقل مسافري الأحواز المتّجه من تونس نحو الرّياض على مستوى مدخل محطة تونس و ذلك مساء اليوم اﻷربعاء 20 جانفي 2021. وقالت الشركة في بلاغ لها، إنه لم يتم تسجيل أيّة أضرار بشرية أو مادية كما أنّ حركة سير القطارات تواصلت ...

Top Radio Tunisie

IFM

108245
Radio Sfax Sfax
Page vues :43661
Ksour Essef-100.2 Mhz
74246417
5 / 10
24 Votes
...
Radio Sfax (إذاعة صفاقس) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 8 décembre 1961. Elle couvre la région de Sfax ainsi que certaines parties du centre et du sud-est du pays.

إذاعة صفاقس إذاعة تونسية تم إنشاؤها في 8 ديسمبر 1961. ناطقة باللغة العربية وتغطى منطقة صفاقس وبعض مناطق الوسط والجنوب الشرقي التونسي. يتكون مقرها الكائن بمدينة صفاقس من 7 استوديوهات ويعمل فيها حوالي 150 شخصا.
Site Web
http://www.radiosfax.tn/
Adresse
Route Menzel Chaker 3058  Sfax Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Sfax
Email
Téléphone
74246417
Fax
74.245971
Facebook
https://www.facebook.com/radiosfax/
Twitter
Youtube
http://www.youtube.com/radiosfaxfm
Google
https://plus.google.com/113686812782258168622
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiosfax.tn/feed/
Date
8 décembre 1961
Langue
Arabe
Type
Publique