Radio Monastir  إذاعة المنستير

3 aout 1977 Publique Généraliste, Régionale Monastir 106.1 Sousse 99.0 Mahdia 95.7 Kairouan 97.3 Zaghouan 104.7 Arabe
Actualités تفاصيل...
تفاصيل التصويت ..مجلس نواب الشعب يصادق على منح الثقة ل11وزيرا ضمن التحوير الحكومي المقترح
صادق مجلس نواب الشعب، مساء اليوم الثلاثاء، في جلسة عامة على منح الثقة لـ11 وزيرا ضمن التحوير الحكومي المقترح من رئيس الحكومة هشام المشيشي ومنحت الثقة: لوزير العدل المقترح بـ 140 مع محتفظ 3 ضد 49. لوزير الداخلية وليد الذهبي المقترح بـ 138 مع محتفظ 3 ضد 50 . و لوزير أملاك الدولة والشؤون العقارية المقترح عبد اللطيف الميساوي  بـ 144 نعم، 49 ضد دون احتفاظ.  لوزير الصناعة و المؤسسات الصغرى والمتوسطة المقترح رضا بن مصباح بـ نعم 136، لا 50 ومحتفظ 1. لوزير الصحة المقترح الهادي خيري بـ 137 مع، 51 لا و 2 محتفظ. لوزير الطاقة و المناجم سفيان بن تونس بـ 131 نعم، 52 لا و2 محتفظ.  لوزير الشؤون المحلية والبيئة شهاب بن احمد بـ 140 نعم، 49 لا ومحتفظ واحد. يوسف فنيرة بـ نعم 118، لا 55 و محتفظ 4. لأسامة الخريجي المقترح لمنصب وزيرالفلاحة بـ 128 نعم 05 احتفاظ و 52 رفض. منح الثقة ليوسف بن ابراهيم المقترح لمنصب وزير الثقافة بـ 141 نعم، 01 احتفاظ  و48 رفض. منح الثقة لوزيرالشباب والرياضة المقترح زكرياء بلخوجة بـ 138 نعم ،03 احتفاظ و 43 رفض.        
تونس تدين محاولات الإعتداء على مدينة الرياض بالسعودية
أدانت تونس اليوم، الثلاثاء 26 جانفي 2021، محاولة الاعتداءات الفاشلة التي استهدفت مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وأعربت تونس في بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عن تضامنها المطلق مع المملكة العربية السعودية، ودعمها الكامل لها في التصدي لمثل هذه الاعتداءات الخطيرة التي تخالف القانون الدولي، وتمثل تهديدا مباشرا لأمن المملكة واستقرار المنطقة. يذكر أن مدينة الرياض قد تعرضت السبت الفارط الى محاولة شن هجوم بالصواريخ من قبل حركة الحوثيين في اليمن.  
الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد: موظفون في البريد يختلسون اموال الحرفاء
كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، في نشريتها الأسبوعية، اليوم الثلاثاء 26 جانفي 2021، أنها أحالت بتاريخ 27 نوفمبر الماضي، على وكيل الجمهورية لدى المحكمة الابتدائية بتونس، ختم أعمال البحث والتقصّي في ملف يتعلّق بشبهات فساد مالي بأحد المراكز المختصّة التابعة للديوان الوطني للبريد التونسي. وأوضحت الهيئة، أنّ منطلق التحرّيات في الملف، كان عريضة قد وردت عليها، للإبلاغ عن شبهات وتجاوزات مالية ومحاسبية، متمثّلة في الاستيلاء على أموال وتزوير أداة تحويل إلكتروني، وإدخال بيانات بنظام معالجة معلوماتية بصفة غير قانونية بالمركز، علاوة على استغلال بعض الموظفين لصفتهم ومراكز عملهم، لاختلاس أموال من حسابات الحرفاء، باستعمال بطاقات سحب مفتعلة، ومنها ماهو دولي وبرصيد « عملة صعبة ». وقالت الهيئة، إنها باشرت بناء على المؤيدات المدلى بها، أعمال البحث والتقصّي المستوجبة في الغرض، بالتنسيق مع الجهات المعنية المختصة، وبتوصّلها بالنتائج التي انتهت إليها مأموريات التّفقد المنجزة خلال شهري فيفري ومارس 2020، سواء على مستوى الإدارة العامة للبريد، أو على مستوى التفقديّة العامة لوزارة تكنولوجيا الاتصال، ثبت وجود قرائن جدّية وأدلّة متظافرةعلى صحّة التجاوزات والشُبهات المثارة، والمتمثّلة في استغلال موظّف عمومي لوظيفته لاختلاس أموال باستعمال بطاقات سحب مفتعلة والمعروفة تجاريا باسم « الدينار الإلكتروني سمارت »، إلى جانب استعمال هويّات مزوّرة، وإدراجها في قاعدة البيانات للقيام بتلك العمليات.
الطلبة يقاطعون الامتحانات بكليتي الحقوق والعلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس
تمت بكليتي الحقوق والعلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس مقاطعة امتحانات السداسي الأول، المبرمج اجراؤها منذ أمس الاثنين 25 جانفي 2021، والى غاية بداية شهر فيفري القادم، من قبل الطلبة. وقطاع الطلبة الامتحانات، توقيا من العدوى بفيروس كورونا، في ظل المؤشرات التي تنذر بتفاقم الوضع الوبائي وغياب تفعيل البروتوكول الصحي داخل الكليات، والمطالبة بمراجعة رزنامة الامتحانات الجامعية بالنسبة للسداسي الأول، وتأجيلها إلى وقت لاحق. وأفاد عميد كلية الحقوق بصفاقس، خليل الفندري، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، بأنه تمت اليوم الثلاثاء مقاطعة امتحانات السداسي الاول، المزمع اجراؤها من 26 جانفي الجاري الى غاية 2 فيفري القادم، من قبل الطلبة، وذلك للمطالبة بتفعيل البروتوكول الصحي داخل الكلية، ومراجعة رزنامة الامتحانات الجامعية بالنسبة للسداسي الأول، مؤكدا أن المجلس العلمي أقر إثر انعقاده اليوم، الإبقاء على الرزنامة الحالية بالنسبة لامتحانات السداسي الأول دون تدارك الأمر بالنسبة للطلبة الذين قاطعوا الامتحانات، ثم المرور مباشرة إلى السداسي الثاني لاستكمال ما تبقى من البرنامج البيداغوجي وتمكين الطلبة من التحصيل العلمي اللازم. من جهة أخرى، أوضح الفندري، أنه توقيا من انتشار فيروس كورونا في صفوف الطلبة والمدرسين والإداريين، يتم الحرص داخل مختلف أنحاء الكلية على تفعيل بروتوكول صحي محين، ووفق معايير وطنية، فضلا عن توفير المستلزمات الوقائية الضرورية. من جانبه، أكد عميد كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس، يونس بوجلبان، أنه إثر مقاطعة امتحانات السداسي الأول من قبل الطلبة المبرمج اجراؤها من 25 جانفي الجاري الى غاية يوم 3 فيفري القادم، توقيا من انتشار العدوى بفيروس كورونا، في ظل ما ينذر به الوضع الصحي من خطورة، ومطالبتهم بتأجيل الامتحانات إلى أجل غير مسمى في انتظار انخفاض نسق الاصابات الايجابية بالفيروس، أقر المجلس العلمي بالكلية إثر انعقاده اليوم، بحضور ممثلين عن الطلبة، استئناف الامتحانات بداية من يوم غد الاربعاء 27 جانفي الجاري والى غاية بداية شهر فيفري القادم، على أن يتم المرور مباشرة اثر اجراء الامتحانات، إلى السداسي الثاني، سواء عن بعد، أو عبر نظام الأفواج، وفق ما سيحتمه تطور الوضع الصحي في...
نواب بالبرلمان يعتبرون أن المشيشي « خضع للابتزاز السياسي » وآخرون يدعونه إلى عدم الاهتمام ب »رموز الاستثمار في الأزمات »
اعتبر عدد من نواب البرلمان أن التحوير الوزراي المعروض على مجلس نواب الشعب، اليوم الثلاثاء، والذي تضمّن أسماء من ذوي الشبهة، يأتي في إطار ما أسموه ب »تنصّل رئيس الحكومة من التزاماته السابقة وخضوعه للإبتزاز السياسي »، في حين دعا نواب آخرون رئيس الحكومة إلى ألا يأبه بمن وصفوهم ب »رموز الاستثمار في الأزمات، وممن كانوا يدعمون حكومة رئيسها أمام القضاء بتهم الفساد ». واعتبر نواب خلال الحصّة المسائيّة من جلسة منح الثقة لأعضاء الحكومة المقترحين، أنّ « المشيشي فرض خياراته في البداية، لكنه تخلى عن مبدئه، ورضخ لابتزاز حزامه السياسي، عبر اقتراحه لوزراء تتعلق بهم شبهات فساد، ووزراء ينتمون لأحزاب سياسية ». وفي هذا الإطار، قال النائب عدنان الحاجي (غير المنتمين) إن هذا التحوير الوزاري « هو انقلاب لرئيس الحكومة على وعوده باستقلالية حكومته عن الأحزاب، ويتنزّل في إطار رضوخه للابتزاز الذي تعرض له من قبل حزامه السياسي ». وتساءل عمّا سيقوم به المشيشي إذا ما لم يقبل رئيس الجمهوريّة بأداء الوزراء المتعلقة بهم شبهات فساد لليمين الدستورية. أمّا سهير العسكري (غير المنتمين)، فقد ذكرت بأنها منحت الثقة لحكومة المشيشي بناء على التزامه بألا تحوم حول حكومته شبهات فساد، وبأن تكون على مسافة من كل الاحزاب، لكنّها أشارت إلى أنه « تنصّل من التزاماته ووعوده، عبر اقتراحه لوزراء تتعلق بهم شبهات فساد ووزراء منتمين لأحزاب سياسية ». وقالت إنّ « شبهات الفساد تحوم حول عدد من الوزراء المقترحين في علاقة بتسميات وبتضارب المصالح »، مؤكّدة أنّها لن تصوّت للتحوير المقترح لتراجع رئيس الحكومة عن التزامه بعدم الرضوخ لابتزاز الأحزاب والكتل. ولاحظت أن القائمة تتضمن شخصيات متحزبة أو على صلة قريبة من بعض الأحزاب. بدوره، قال نعمان العش (الكتلة الديمقراطية) إنّ قائمة الوزراء المقترحين ضمن التحوير الوزاري المعروض على البرلمان اليوم « تضم أسماء تعلقت بهم شبهات تضارب مصالح ». وذكّر، في هذا الجانب، بأنّ شبهة تضارب مصالح وحيدة أطاحت بحكومة بأسرها في السابق، معتبرا أنّ « رئيس الحكومة مرتهن اليوم للوبي مالي وسياسي جعله يتخبط في قرارات ارتجالية لا تخدم إلا الاحزاب التي...
وزارة الصحة: تسجيل 2026  اصابة و83 وفاة جديدة بكورونا
أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم، الثلاثاء 26 جانفي 2021، تسجيل 2026 اصابة و83 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال الـ 24 ساعة المنقضية. وارتفع بذلك اجمالي الاصابات بالفيروس الى 200662 اصابة مؤكدة منذ بداية الجائحة مقابل 6370 حالة وفاة. وارتقع عدد المتعافين من فيروس كورونا الى 148995 بعد تشجيل 2255 حالة شفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية.
المنستير: 8 وفيات و121 إصابة جديدة بكورونا
سجلت ولاية المنستير، حسب آخر حصيلة محيّنة الإثنين 25 جانفي الجاري على الساعة الثامنة مساء، 8 وفيات جديدة، و121 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع المجموع إلى 277 وفاة و12 ألفا و200 إصابة، وفق ما أفاد به « وات » اليوم الثلاثاء، المدير الجهوي للصحة، حمودة الببة. وتتوزع الإصابات الجديدة حسب المعتمديات، إلى 20 إصابة بالمنستير، و16 إصابة بجمال، و14 إصابة بقصر هلال، و12 إصابة بالمكنين، و9 إصابات بالبقالطة، و8 إصابات بصيادة لمطة بوحجر، و8 إصابات ببني حسان، و7 إصابات بالساحلين، و7 إصابات بطبلبة، و7 إصابات ببنبلة، و5 إصابات بالوردانين، و3 إصابات بزرمدين، وإصابة واحدة بقصيبة المديوني، و4 إصابات غير محدد مكانها. وبيّن الببة أنّ الجهة سجلت كذلك 128 حالة تعاف جديدة من جملة 8225 حالة شفاء، واستكمل 55 ألفا و546 شخصا فترة الحجر الصحي أو المتابعة الصحية، في حين توجد 3698 حالة مازالت حاملة لفيروس كورونا المستجد، من بينها 73 حالة مقيمة بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، و8742 شخصا في الحجر الصحي الذاتي أو تحت المتابعة الصحية. وتطور مجموع تحاليل عينات تقصي فيروس كورونا بولاية المنستير منذ مارس 2020 وإلى غاية 25 جانفي الجاري إلى 46 ألفا و707 من التحاليل.
Actualités رئيس...
رئيس الحكومة في رده على تدخلات نواب البرلمان: لا ارغب في الشعبوية ومطالب الشباب المحتج ستكون في قلب برنامج الحكومة
اكد رئيس الحكومة هشام المشيشي مساء اليوم الثلاثاء 26جانفي 2021 امام  البرلمان في جلسة منح الثقة لعدد من الوزراء بان لا رغبة له في الشعبوية . ودعا الى ضرورة الارتقاء بالخطاب مشيرا الى انه يتفهم احتجاجات الشباب وهو حق كفله الدستور والقانون وانه لا يخلط بين الشغب والاحتجاجات بل ان الامن يحمي الاحتجاجات من كل من يحاول الركوب عليها. واعدا بالاصغاء للشباب المحتج وجعل مطالبه في  قلب برنامج الحكومة بصفة واقعية . 00:00:00 | 00:00
فرع المحامين بسوسة يستنكر إقحام ملف شقيق وزير الصحة المقترح  هادي خيري
أكّد مجلس الفرع الجهوي للمحامين بسوسة، الإثنين 25 جانفي 2021، أن  »ملف الأستاذ جمال الحاجي شقيق وزير الصحة المقترح هادي خيري، قد تعهد به القضاء وهو موضوع بحث تحقيقي وأن التعرض إلى تفاصيله يمثل خرقا لمبدإ سرية التحقيق ويشكل جرمة يعاقب عليها القانون ». جاء ذلك في بلاغ أصدره مجلس الفرع الجهوي للمحامين بسوسة،  »ردّا على تقرير استقصائي لشبهة تضارب مصالح المرشح لمنصب وزير الصحة نشرته منظمة أنا »، وبعد أن  »عمدت المنظمة إلى إقحام ملف شقيقه جمال الحاجي المتعهد به حاكم التحقيق بمدنين »، وفق البلاغ.  وعبر المجلس، عن  »استنكاره عن إقحام ملف جمال الحاجي في حسابات سياسية والتشهير به دون أي موجب وفي تعدّ صارخ على سرية التحقيق بما قد يشكل تهديدا لحياته وحياة أسرته ».  وأضاف مجلس الفرع الجهوي للمحامين بسوسة، أن  »ما ادعته المنظمة بخصوص الملف المذكور لا أساس له من الصحة ويرتكز على معطيات غير صحيحة سرّبت إليها وتتضمن الكثير من التجني وعلى الهياكل القضائية  التي تعاملت مع الملف بكامل النزاهة والحرفية وأن الهدف من ذلك هو توظيف الملف لأغراض سياسية وشخصية باتت مفضوحة ».  وأكّد المجلس في ذات البيان، أن  »الإفراج عن الأستاذ جمال الحاجي، قد تم بقرار صادر عن دائرة الاتهام وبعد أن تم استيفاء الأبحاث الأولية وتوفر جملة من العناصر التي تبرره، » مضيفا أن الملف  »قد تعهد به قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمدنين بعد قرار صادر عن محكمة التعقيب في الاستجلاب وقد تم سماع الأتاذ وبقاءه بحالة سراح ولازالت الأبحاث متواصلة في الملف ».
بدء اجتماع في مجلس الأمن الدولي حول القضية الفلسطينية برئاسة تونس
برئاسة تونس ، بدأت  بمدينة نيويورك (الولايات المتحدة ) عبر تقنية الفيديو جلسة نقاش مفتوح بمجلس الأمن حول « الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية ». ويشارك في هذه الجلسة رفيعة المستوى وزراء خارجية كلّ من فلسطين وايرلندا وروسيا والمكسيك والنرويج، بالإضافة إلى المنسّق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط والأمين العام لجامعة الدول العربية الذّين سيقدّمان إحاطتين للمجلس حول هذه المسألة. ويشار الى أن تونس كانت قد تسلمت أوائل شهر جانفي الجاري ، الرئاسة الدورية لمجلس الأمن ممثلة في السفير طارق الأدب، المندوب الدائم لتونس لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك (الولايات المتحجة الأمريكية ) خلال جلسة مشاورات مغلقة، تمّ خلالها اعتماد بالإجماع برنامج عمل مجلس الأمن الذي تقدمت به تونس لشهر جانفي 2021.
نواب ينتقدون « فشل » الحكومة في إدارة الأزمات الصحية والتعليمية والاجتماعية ويقترحون بعض الحلول لتجاوزها
انتقد عدد من النواب، في مداخلاتهم خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب اليوم الثلاثاء، « فشل » الحكومة في إدارة الأزمات الصحية والتعليمية والاجتماعية التي تشهدها البلاد، مقترحين بعض الحلول لتجاوزها. واستنكر النواب المتدخلون في الجلسة العامة المخصصة للتصويت على منح الثقة لأعضاء الحكومة المقترحين ضمن التحوير الوزاري، « عدم سعي الحكومة، مثلها مثل الحكومات المتعاقبة، الى استنباط آليات مبتكرة لإيجاد حلول جذرية للملفات الكبرى المتعلقة بالخصوص بمجالات الصحة والتشغيل والتعليم خاصة وأنه من الممكن اتخاذ بعض الخطوات الجريئة لتجاوزها »، وفق تقديرهم. ولفتوا إلى أن الحكومة « وقفت عاجزة أمام إدارة الأزمة الصحية بالبلاد ولم تتمكن حتى الآن من ضمان توفير اللقاح للمواطنين، في وقت يتواصل فيه ارتفاع عدد الوفايات بفيروس « كورونا » الذي بلغ أكثر من 6 آلاف وفاة ». وبين النواب في مداخلاتهم، أن جميع المؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص تتوفر على ما لا يقل عن 400 جهاز تنفس اصطناعي في حين أن الوضع الحالي في حاجة عاجلة الى 300 جهاز آخر والى 2200 جهاز من أجل تحقيق الأمن الصحي بالبلاد، داعين من أجل تجاوز هذه المعضلة إلى التعويل على الكفاءات التونسية من أجل تصنيع هذه الأجهزة محليا بكلفة تتراوح بين 50 ألف و60 ألف دينار. وبخصوص ملف التعليم، ذكر النواب بتسجيل أكثر من مليون منقطع عن الدراسة خلال السنوات العشر الأخيرة مما أدى بعدد منهم إلى التوجه نحو الانحراف والنهب والتخريب، مطالبين بضرورة الإسراع بتفعيل قانون إجبارية الالتحاق بالتكوين المهني للمنقطعين عن الدراسة الذي تمت المصادقة عليه منذ سنة 2016 وبالعمل على الإرساء الفعلي لبرنامج مدرسة الفرصة الثانية وبإعادة تطوير مجال التكوين المهني. واعتبروا ان المشاركة الملحوظة للقصر في عمليات النهب والتخريب التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة، سببه فشل المدرسة التونسية في احتضان أبنائها لعدة عوامل من أبرزها الانقطاعات المتكررة عن الدراسة بسبب نظام الدراسة بالأفواج وإقرار الحجر الصحي الشامل لمجابهة جائحة كوفيد 19 مطالبين بتسليط عقوبات بديلة ضد هذه الفئة، تقيها من تدمير مستقبلها الدراسي والاجتماعي. وبخصوص ملف التشغيل طالب النواب الحكومة...
إلقاء القبض على عنصر تكفيري محكوم بأكثر من 30 سنة سجنا
تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بتونس، أمس الاثنين، من إلقاء القبض على عنصر تكفيري مفتش عنه من أجل الانضمام إلى تنظيم إرهابي، ومحكوم عليه بأكثر من 30 سنة سجنا. وأفادت وزارة الداخلية في بلاغ أصدرته اليوم الثلاثاء، بأن النيابة العموميّة، أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية في شأنه.  
المهدية: وفاة 03 اشخاص وتسجيل 128 إصابة جديدة بفيروس « كورونا » المستجد
سجلت الفرق الطبية المكلفة بمتابعة جائحة فيروس « كورونا » بالمهدية اليوم الثلاثاء، وفاة ثلاثة مصابين وهم رجل أصيل معتمدية المهدية (63 سنة) واخر من معتمدية رجيش (85 سنة) وثالث أصيل معتمدية سيدي علوان (73 سنة). وأظهرت نتائج التحاليل المخبرية ل312 عينة، صدرت اليوم، تسجيل 128 إصابة جديدة بالفيروس توزعت إلى 34 بالدائرة الصحية بالمهدية و18 بقصور الساف، ورصدت الدوائر الصحية بكل من الجم والشابة وسيدي علوان 17 إصابة جديدة لكل دائرة مقابل 6 إصابات بالسواسي ومثلها بملولش إلى جانب 5 إصابات بشربان وإصابتين (02) بكل من هبيرة وبومرداس وأولاد الشامخ. وارتفع إجمالي حالات الشفاء التام، منذ بداية الجائحة، إلى 4850 بعد تعافي 135 مصابا بالفيروس، فيما بلغت الحصيلة الجملية للإصابات 6682 منها 159 حالة وفاة و1673 حالة نشطة (حاملة للفيروس).
تباين مواقف نواب البرلمان من تصريحات الرئيس قيس سعيّد بخصوص أهمية أداء الوزراء الجدد اليمين أمامه
تباينت مواقف أعضاء مجلس نوّاب الشعب، من تصريحات رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، أمس الإثنين، بخصوص أهمية أداء الوزراء الجدد اليمين أمامه، في صورة نيلهم ثقة البرلمان. إذ اعتبر النائب ناجي الجمل (كتلة حركة النهضة، موالية للحكومة)، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنه لا يحقّ لرئيس الجمهورية، « بتاتًا »، الامتناع عن تسمية الوزراء الجدد ورفض أدائهم اليمين أمامه، معتبرا أنه « لا يوجد أي سندٍ قانوني لما صرّح به سعيّد وأنه يؤوّل الدستور وفق أهوائه السياسية ». من جهته قال النائب أسامة الخليفي (كتلة قلب تونس، موالية للحكومة)، في تصريح ل(وات)، « إنه لا يحق لأي كان، حرمان رئيس الحكومة من حقّه في ممارسة مهامّه والقيام بتحوير وزاري، خاصّة وأنه تحرّى بشأن كل الشخصيات المقترحة ولم يتبين له وجود شبهات فساد بشأنها ». ولاحظ الخليفي أن أداء اليمين بعد نيل الثقة في البرلمان، « إجراء شكلي »، موضحا أنه يمكن لرئيس الجمهورية، إذا كان لديه اعتراض على الحكومة، أن يلجأ إلى الفصل 99 من الدستور ويعرض على البرلمان سحب الثقة منها. وقال في هذا الصدد « لا أعتقد أن رئيس الدولة، وهو رجل قانون، سيذهب في اتجاه إجراء يعطّل دواليب الدولة ». أمّا النائب منجي الرحوي (من غير المنتمين)، فقد اعتبر في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن رئيس الجمهورية « تحدّث في خطابه أمس بما يخالج صدور التونسيين، من ضيق تجاه المنظومة القائمة ». من جهتها قالت ليلى حداد (الكتلة الديمقراطية، معارضة) في تصريح ل(وات)، « إنّ عدم احترام رئيس الحكومة، إجراءات التحوير الوزاري وعدم تحرّيه بخصوص الأسماء المقترحة، هو ما تسبّب في هذا الإشكال القانوني ». وأكدت أنه لا يمكن لأي وزير الانطلاق في مهامه، دون أداء اليمين، معتبرة، أنه ولئن كان إجراءً شكليًّا، حسب الحزام السياسي للحكومة، فإنه يبقى « إجراء دستوريا هاما جدا، لا يمكن ممارسة المهام من دونه ». واعتبر النائب مروان فلفال (كتلة تحيا تونس، داعمة للحكومة) أنّ المشيشي تسبّب في إشكال قانوني حقيقي، إذ أنه لم يتشاور مع كلّ الأطراف الداعمة له، قبل إعلانه عن هذا التحوير الوزاري. وذكر أنه يجب البحث عن مخرج لهذا الإشكال القانوني، إذا ما...
Actualités فتح باب...
فتح باب الترشحات للنسخة الثالثة من مسابقة جوائز التكيف مع تغير المناخ في البحر الأبيض المتوسط
أعلنت الوكالة الفرنسية للتحول البيئي ، بالشراكة مع الاتحاد من أجل المتوسط والخطة الزرقاء، عن فتح باب الترشحات للنسخة الثالثة من مسابقة جوائز التكيف مع تغير المناخ في البحر الأبيض المتوسط. وتستهدف هذه المسابقة الفاعلين من المناطق المشاركة في مكافحة التغيرات المناخية ،على غرار الجماعات المحلية والوكالات الوطنية والجامعات العمومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، وفق معطيات نشرها الاتحاد من اجل المتوسط على موقعه الالكتروني. وستمكن جوائز التكيف مع تغير المناخ في البحر الأبيض المتوسط من تحديد و حشد جميع الجهات الفاعلة المعنية بالتكيف مع تغير المناخ بالمناطق الساحلية والحضرية والريفية بحوض البحر الأبيض المتوسط بغية مكافأة أفضل الممارسات القابلة للتكرار من أجل إلهام المناطق الأخرى للعمل على التكيف مع تغير المناخ. وتعد النسخة الثالثة من جوائز التكيف مع تغير المناخ في البحر الأبيض المتوسط ، التي تندرج في اطار مواصلة للذكرى الخامسة لاتفاقية باريس للمناخ، فرصة للتذكير بالحاجة الملحة للتحرك و تبادل الخبرات بما يدعم الابتكار والتعبئة المناطقية، وفق ذات المصدر. وعلى الراغبين في المشاركة في هذه المسابقة تقديم ملفاتهم قبل 15 افريل 2021. وسيتم توزيع الجوائز خلال المؤتمر الأوروبي للتكيف مع تغير المناخ ، المقرر عقده في جوان 2021 ببروكسل. علما ان النسخ السابقة لجوائز التكيف مع تغير المناخ في البحر الأبيض المتوسط ، قد مكنت من تحديد وإبراز أكثر من 50 مشروعا نفذتها 15 دولة حول البحر الأبيض المتوسط. ففي تونس، قامت « جمعية التنمية والدراسات الاستراتيجية لولاية مدنين » بانجاز منشآت مائية (سدود وخزانات أرضية) لتخزين مياه الأمطار و تغذية المياه الجوفية. وقد مكن المشروع من الزيادة في الإنتاج الفلاحي (الزيتون والتين والحبوب والأعلاف..) ومداخيل الفلاحين ، وكذلك تثبيت المتساكنين من الشباب بمناطقهم بفضل هذه الآفاق الاقتصادية الجديدة. يشار الى ان حوض البحر الأبيض المتوسط ??، الذي يصل عدد سكانه الى 500 مليون نسمة ، يعتبر ثاني أكثر المناطق تأثرا بتغير المناخ بعد القطب الشمالي ، حسب التقرير الأخير لخبراء البحر الأبيض المتوسط ??حول المناخ والتغير البيئي. وحسب ذات التقرير فان هذه « المنطقة...
سليانة : أعوان و إطارات وعملة الفلاحة يدخلون في إضراب قطاعي
دخل اليوم الثلاثاء العاملون بقطاع الفلاحة بما في ذلك أعوان و إطارات وعملة المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في سليانة ، على غرار بقية الولايات، في إضراب قطاعي لمطالبة سلطة الإشراف بتفعيل الاتفاقيات المبرمة سابقا وتحسين الأوضاع بمختلف المؤسسات الفلاحية، ونفّذوا بالتوازي وقفة احتجاجية سلمية أمام مقر المندوبية حسب ماعاينته مراسلة (وات) في الجهة. و بينت عضو الاتحاد الجهوي للشغل بسليانة و عضو بالنقابة الاساسية للفلاحة منية الهمامي في تصريح لــ(وات) أن الاضراب القطاعي يأتي اثر دعوة من الجامعة العامة للفلاحة ليدوم يومين اليوم الثلاثاء و يوم غد الأربعاء على خلفية جملة من المطالب المهنية. و ذكرت في نفس السياق ان جملة المطالب تتمثل في التسريع في إصدار الانظمة الاساسية الخاصة بكل الاسلاك وضبط مقاييس واضحة لاسناد الخطط الوظيفية لجميع الأسلاك والرتب و اشراك الجامعة العامة في ذلك بالاضافة الى ضرورة تطبيق ماجاء بمحاضر الجلسات و المناشير. و قالت الهمامي ان المحتجين يطالبون أيضا بالترفيع في منحة التنقل لفائدة العاملين بوكالة المعدات الفلاحية ووكالة التنقيب عن المياه والقطع نهائيا مع كل أشكال التشغيل الهش وحماية أعوان الغابات عند قيامهم بواجبهم. و أشارت في سياق متصل الى ضرورة إعادة توظيف الأعوان حسب شهائدهم العلمية وفتح سقف الآفاق المهنية للجميع وتميكن الأعوان من ترقياتهم الاستثنائية على غرار بقية القطاعات و تمتيع العملة بزي الشغل في شكل وصولات شراء. يذكر ان أعوان و إطارات الفلاحة نفذوا خلال شهر ديسمبر المنقضي سلسلة من التحركات الاحتجاجية على خلفية هذه المطالب.
نابل: النقص الحاصل في الإطار الطبي و شبه الطبي يعطل نسق العمل باقسام الاستعجالي.
اثر النقص الحاصل في الإطار الطبي و شبه الطبي بولاية نابل، بعد إصابة  حوالي 260 عونا، سلبا على نسق العمل و زاد في الضغط بقسم الاستعجالي. و أكد عماد العريبي كاتب عام الفرع الجامعي للصحة بولاية نابل في تصريح لإذاعة المنستير، فان المنظومة الصحية بنابل في طريقها  إلى  الانهيار وفق تعبيره. عماد العريبي: 00:00:00 | 00:00 تسجيل: الأخبار/ مراسلتنا بنابل فاطمة بن عثمان.  
المشيشي: وضعنا خارطة تتضمن المراكز المخصصة لاجراء التلقيح ضد كورونا
اكد رئيس الحكومة، هشام المشيشي، ان تونس قد وضعت خارطة تضم كل المراكز التي ستخصص لاجراء التلقيح ضد فيروس كورونا وتجهيزها استعدادا للانطلاق في عملية التلقيح بداية من شهر فيفري. وقال، في بيان قدمه، خلال جلسة عامة خصصها مجلس نواب الشعب لمنح الثقة لاعضاء الحكومة المقترحين ضمن التحوير الوزاري، « قمنا بارساء استراتيجية وطنية للتلقيح حددت، اعتمادا على المعطيات الاحصائية، الفئات ذات الاولوية » وشدد المشيشي على ان التلقيح سيشمل في مرحلته الاولى العاملين في القطاع الصحي على ان يشمل بعد ذلك مختلف فئات المجتمع حسب الاولوية وذلك مجانا وبصفة طوعية. واشار الى انخراط تونس في البرامج والمنظومات للحصول على حصتها من التلاقيح ضد الفيروس فضلا عن التعاقد المباشر مع المخابر الدولية التي تحصلت على رخص ترويج للقاح في العالم وفي تونس بعد اثبات نجاعته وسلامته. واعتبر ان هذه الجائحة قد تصدرت أولويات العمل الحكومي وسخّرت لها كلّ المجهودات وكلّ الإمكانيات بالرّغم من النقائص والصّعوبات الهيكلية الّتي يعرفها القطاع الصحّي نتيجة سنوات من ضعف الاستثمار فيه ومن هجرة الأطباء ومن غياب أي رؤية استراتيجية. فقد تم على حد قوله تعزيز قدرات المستشفيات على مجابهة الوباء من خلال مضاعفة عدد اسرة الانعاش بثلاث مرات من 95 سرير الى 341 سرير انعاش بالاصافة الى مضاعفة عدد اسرة الاكسيجين بخمس مرات من 400 سرير الى 2000 سرير. كما تم الرفع من القدرات البشرية للقطاع الصحي ب300 طبيب بالاضافة الى 800 اطار طبي وشبه طبي
تقرير حول الذكرى 43 لاندلاع أحداث 26 جانفي 1978 او ما يعرف بالخميس الأسود
تمر اليوم الذكرى 43 لاندلاع أحداث 26 جانفي 1978 او ما يعرف بالخميس الأسود، تاريخ شهدت فيه تونس أول إضراب عام و سقط فيه مئات القتلى و الجرحى.  الزميلة اسماء البكوش تعود على هذه الإحداث في التقرير التوثيقي التالي:   00:00:00 | 00:00
القصرين: تحديد موعد تنفيذ الإضراب العام الجهوي يوم 3 فيفري المقبل
أفاد كاتب عام الإتحاد الجهوي للشغل بالقصرين الصنكي أسودي، أنه تم تحديد موعد تنفيذ الإضراب العام الجهوي يوم 3 فيفري المقبل، بعد اقتراح تنفيذه في 26 جانفي الجاري، وتعديله نظرا لتزامنه مع السوق الأسبوعية بمدينة القصرين، وذلك حتى لا يتم تعطيل عمل التجار المنتصبين به. وأوضح أسودي في تصريح ل(وات) أن الإضراب العام الجهوي سيتم تنفيذه في الموعد المحدد له يوم 3 فيفري 2021 وهو قائم الذات ولن يتم تأجيله ما لم يتم عقد مجلس وزاري خاص بالجهة لتدارس مشاكل التنمية والتشغيل بالولاية او في صورة طرأ امر استدعى تأجيله، مؤكدا أنه في صورة تم تأجيل او الغاء الإضراب سيتم الإعلان عن ذلك قبل موعده بثلاثة أيام. يذكر أن الهيئة الإدارية للإتحاد الجهوي للشغل بالقصرين قررت خلال اجتماع عقدته يوم 29 ديسمبر المنقضي، تنفيذ إضراب عام جهوي موفى شهر جانفي الجاري، وذلك دفاعا على مطالب جهة القصرين التنموية في ظل تفاقم ظاهرة الفقر والبطالة والتهميش بها ونظرا لإحتقان الوضع الإجتماعي بالولاية وكثرة الإحتجاجات والإعتصامات بجل المعتمديات.
الاتحاد العام التونسي للشغل: ملامح الديمقراطية بالبلاد ما زالت متعثّرة
أكد الاتحاد العام التونسي للشغل في بيان له اليوم الثلاثاء 26-01-2021 بمناسبة إحياء الذكرى 43 لأحداث 26 جانفي 1978، أن ملامح الديمقراطية بالبلاد لا تزال متعثّرة لا تحقّق أهداف الثورة و تعجز عن الإسهام في بناء دولة قادرة على حماية مصالح الشعب بكافّة فئاته. و أشارت المنظمة النقابية في البيان ذاته إلى أنها قد تقدمت بمبادرة الحوار الوطني قصد معالجة هذا الواقع و إرساء نظام ديمقراطي يلبّي حاجيات كلّ فئات الشعب و في مقدّمتها تلك « الفئة التي ظلّ جرحها ينزف و ظلّت أوضاعها المادية لعشر سنوات تراوح مكانها أن لم تزدد سوء » حسب تقديره.
Actualités مدنين :...
مدنين : تسجيل 5 وفيات بسبب فيروس كورونا و115 اصابة محلية جديدة 65 اصابة منها في جزيرة جربة
سجلت ولاية مدنين خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية 5 وفيات بسبب فيروس كورونا و115 اصابة محلية جديدة بهذا الفيروس ليرتفع عدد وفايات الفيروس الى 237 حالة وفاة وعدد الاصابات الجملية منذ ظهور الوباء الى 6453 اصابة الى جانب تسجيل 135 حالة شفاء جديدة ارتفع بها اجمالي حالات الشفاء الى 4785 حالة شفاء وفق مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة زيد العنز. وجاءت الاصابات الجديدة من بين 1204 عينة بين سريع وبي سي ار توزعت الجديدة منها بعدد هو الاكبر بين المعتمديات بجزيرة جربة بعدد 65 اصابة منها 36 اصابة في حومة السوق و26 في ميدون و3 اصابات في أجيم لتسجل بقية الاصابات بعدد 14 اصابة في جرجيس و12 في بن قردان و8 في مدنين الجنوبية و7 في مدنين الشمالية و6 في بني خداش و3 في سيدي مخلوف. وشملت الاصابات عوني صحة ليرتفع عدد مصابي القطاع الصحي الى 185 مصابا وإصابة إطار تربوي به يتطور عدد الاصابات في صفوف القطاع الى 84 اصابة في حين توزعت حالات الشفاء الجديدة بعدد هو الاكبر من بين المعتمديات 33 بجرجيس ثم ميدون 26 حالة شفاء فحومة السوق 23 لتتراوح بقية حالات الشفاء بين 16 حالة شفاء و3 حالات شفاء.
قفصة: وقفة احتجاجية للمطالبة باطلاق سراح الموقوفين خلال التحركات الاحتجاجية الاخيرة
نفّذ اليوم الثلاثاء عدد من النشطاء السياسيين ومن مكوّنات من المجتمع المدني بولاية قفصة وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة الابتدائية بالجهة تنديدا بحملة الايقافات التي طالت عددا من الشباب خلال موجة الاحتجاجات الاخيرة التي شهدتها مدن من الجمهورية وذلك بدعوة من الفرع الجهوي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والفرع الجهوي للمحامين. ورفع المشاركون خلال الوقفة الاحتجاجية شعارات مطالبة بالاطلاق الفوري لسراح الشبان المحتجين الموقوفين وعدم تجريم الحراك الاجتماعي. وفي هذا الصدد ذكر كاتب عام الفرع الجهوي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بقفصة ابراهيم ساعي في تصريح لــ(وات) أن هذه الوقفة الاحتجاجية جاءت تنديدا بالوضع العام للبلاد والايقافات التي طالت عدد من الشبان خلال الحراك الاحتجاجي الاخير والتي بلغ عددها 1500 موقوف بعدد من ولايات الجمهورية حسب قوله، داعيا القضاء الى اطلاق سراحهم. واعتبر ابراهيم ساعي أن الايقافات الاخيرة شملت أطفالا قصر تعرّض البعض منهم الى الاعتداءات الجسدية من قبل الامن حسب تصريحه أمر مرفوض داعيا منتسبي القضاء والامن إلى ضرورة النأي بانفسهم عن التجاذبات السياسية مع توفير شروط المحاكمة العادلة للموقوفين.
الأمين العام للكنفدرالية العامة للشغل يدعو الى وضع خارطة طريق لتجاوز الأزمة في تونس
أكد أمين عام الكنفدرالية العامة التونسية للشغل الحبيب قيزة اليوم الثلاثاء على ضرورة وضع خارطة طريق ترتكز أساسا على رد الاعتبار للدولة و إرساء إجراءات عاجلة تتمثل بالخصوص في وضع عقد اجتماعي مواطني يقوم على قيم التعددية والتضامن والمساواة ويضمن التوزيع العادل للثروة الى جانب دعم قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومساندة المؤسسات الصغرى والمتوسطة وأضاف الجبيب قيزة خلال ندوة صحفية أن هذه الإجراءات العاجلة وجب أن ترتكز أيضا على وضع حد للامتيازات المجحفة لكل الوزارات والإدارات العامة للوظيفة العمومية مشددا على ضرورة أن تتوج هذه الإجراءات العاجلة بانتخابات تشريعية وبلدية ترتكز على الديمقراطية والشفافية خلال المرحلة القادمة وتكرس سيادة الشعب وتحقق نجاح مرحلة الانتقال الديمقراطي وتؤكد الاستثناء التونسي ولفت أمين عام الكنفدرالية الى أن كل هذه الإجراءات بإمكانها أن تمهد الأرضية لاتخاذ الدولة المبادرة على المدى المتوسط لإدارة وقيادة حوار وطني مسؤول دون وصاية او إقصاء للأحزاب ولمكونات المجتمع المدني وأكد أن الأزمة التي تعيشها تونس اليوم على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية هي بالخصوص نتيجة تعقيدات مرحلة التدرب على الديمقراطية والادارة السيئة لمرحلة الانتقال الديمقراطي وبروز جائحة كورونا ومواصلة انتهاج منوال تنموي زاد في تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي وتفشي البطالة والفقر وتعميق الفوارق الاجتماعية
المشيشي يؤكد أن الوزراء المقترحين تم اختيارهم « بعد تدقيق »، ويشدد على « الدولة لها مؤسسات تحميها وتديرها »
اعتبر رئيس الحكومة، هشام المشيشي، أن « حكومته لها ما يكفي من الكفاءة للنجاح في مهمتها »، مشددا في أجوبته على مداخلات النواب في نهاية الجلسة العامة للبرلمان، مساء اليوم الثلاثاء، أن أعضاء الفريق الحكومي المقترحين « تم اختيارهم بعناية وبعد تدقيق » ، ومؤكدا أن « للدولة مؤسسات تحميها وتديرها ». وأكد المشيشي خلال تلك الجلسة المخصصة لمنح الثقة للأعضاء الجدد الممقترحين لعضوية فريقه الحكومي، ثقته في مؤسسات الدولة وفي قضائها، متعهدا باتخاذ ما يلزم من اجراءات « إذا ما ثبت يقينا ما يمس بنزاهة أي عضو من أعضاء حكومته المقترحين ». وقال إنه قام باستشارة مؤسسات الدولة بخصوص ملفات الوزراء المقترحين ضمن التحوير الوزاري الذي أعلن عنه يوم 16 جانفي الجاري، وشمل 11 وزيرا جديدا. من جهة أخرى، شدد رئيس الحكومة على « ضرورة ترشيد الخطاب السياسي، بعيدا عن ترذيل الحياة السياسية، وبعيدا عن الشعبوية »، مؤكدا انه « لم يفقد الأمل في مؤسسات الدولة »، التي قال إنها « لا تزال صامدة »، وأنه من الضروري « الخروج إلى مرحلة البناء، في وقت اختار فيه الشعب ترجمة الديمقراطية إلى إنجازات، وهو دور الحكومة و البرلمان »، حسب تعبيره. وقال أيضا إن الوضع الاجتماعي والاقتصادي في تونس يقتضي « ردودا واقعية وعقلانية »، رغم الاختلاف في تقديم الحلول أو التشخيص. على صعيد آخر، تطرق المشيشي إلى الاحتجاجات التي شهدتها عدة مناطق في البلاد وخارج أسوار البرلمان، اليوم الثلاثاء، واعتبر أن « دور الحكومة يتمثل في حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة »، مشددا على أن « الاحتجاجات شرعية ويضمنها الدستور »، ومؤكدا في الوقت ذاته رفضه « لأاي تهديد أو تشويه لها »، وضرورة « تحصين الاحتجاجات ضد كل من يحاول الركوب عليها »، وفق تعبيره ودعا المشيشي الذي نالت حكومته ثقة البرلمان في سبتمبر الماضي، الى البحث عن النجاح المشترك، مؤكدا ضرورة الاصغاء الى الشباب والتصدي للتخريب، ومبينا أن مدرسة الفرصة الثانية وآليات التكوين المقترحة من قبل الحكومة تمثل فرصة للشباب الذين غادروا مقاعد الدراسة والعاطلين عن العمل منهم . من جهة اخرى...
البرلمان يصادق على منح الثقة للوزراء الجدد في حكومة هشام المشيشي
صادق مجلس نواب الشعب، في أعقاب جلسته العامة مساء اليوم الثلاثاء، على منح الثقة للوزراء الجدد المقترحين ضمن التحوير الحكومي، الذي كان أعلنه رئيس الحكومة هشام المشيشي يوم 16 جانفي الحالي. وأكد المشيشي في رده على تدخلات النواب أثناء النقاش العام، أنه تم اختيار الفريق المقترح بعناية وبعد تدقيق، متعهدا باتخاذ الاجراءات اللازمة إذا ثبت يقينا ما يمس بنزاهة أي كان. وفي ما يلي تفاصيل التصويت على كل وزير من الوزراء الجدد، والذي شارك فيه 183 نائبا. وزير العدل: يوسف الزواغي : 140 مع و3 محتفظ و49 ضد وزير الداخلية: وليد الذهبي : 138 مع و2 محتفظ و50 ضد ـ وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية: عبد اللطيف الميساوي: 144 مع و49 ضد ودون احتفاظ ـ وزير الشو?ون المحلية والبيي?ة : شهاب بن ا?حمد: 140 مع واحتفاظ نائب واحد و49 ضد ـ وزير الصحة: الهادي خيري: 137 مع و2 محتفظ و51 ضد ـ وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة : رضا بن مصباح: 136 مع واحتفاظ نائب واحد و50 ضد ـ وزير الطاقة والمناجم : سفيان بن تونس: 131 مع و2 محتفظ و52 ضد ـ وزير الفلاحة والموارد الماي?ية: ا?سامة الخريجي: 128 مع و5 محتفظ و52 ضد ـ وزير الثقافة وتثمين التراث : يوسف بن ابراهيم: 141 مع واحتفاظ واحد و48 ضد ـ وزير التكوين المهني والتشغيل والاقتصاد الاجتماعي و التضامني: يوسف فنيرة: 118 مع و4 احتفاظ و55 ضد ـ وزير الشباب والرياضة: زكرياء بلخوجة: 138 مع و3 احتفاظ و43 ضد يذكر أن رئيس الحكومة هشام المشيشي كان قد أعلن يوم 16 جانفي الحالي عن تحوير وزاري ضمّ 11 وزيرا الى جانب حذف خطة كاتب دولة للمالية والتخلي عن الوزارة المكلفة بالهيئات الدستورية والعلاقة مع المجتمع المدني وضم المصالح التابعة لها إلى رئاسة الحكومة. عدد مشاهدات المقال: 15

Top Radio Tunisie

IFM

109899
Radio Monastir Monastir
Page vues :49008
Zaghouan-104.7 Mhz

5 / 10
24 Votes
...
Radio Monastir (إذاعة المنستير) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 3 août 1977. Elle émet principalement dans la région du centre et du Sahel tunisien.

إذاعة المنستير اسمها الرسمي "اذاعة الجمهورية التونسية من المنستير، اذاعة شاملة ناطقة باللغة العربية، تبثٌ انطلاقا من مدينة المنستير بالساحل التونسي ويغطي بثها منطقة تونس الكبرى وولايات زغوان ونابل وسوسة والمنستير والمهدية والقيروان. تمٌ تأسيسها في 3 أوت 1977.
Site Web
http://www.radiomonastir.tn/
Adresse
Rue Farhat Hached, Monastir
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Monastir
Email
Téléphone
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/radiomonastir.fm
Twitter
Youtube
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiomonastir.tn/feed/
Date
3 aout 1977
Langue
Arabe
Type
Publique