Radio Babnet  إذاعة راديو باب نات

Web Arabe
Actualités المنستير:...
المنستير: المجلس الجهوي للصحة يستنكر تجاهل الحكومات المتعاقبة حق الجهة في الانتدابات وتوفير مستلزمات ...
وات - عبّر المجلس الجهوي للصحة الراجع بالنظر إلى الاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير عن استنكاره الشديد "لمواصلة اقصاء وتجاهل لك الحكومات المتعاقبة حق الجهة في الانتدابات وتوفير كلّ مستلزمات العمل بكامل المستشفيات الجهوية والمحلية" وذلك في بيان له نشره أمس بالصفحة الرسمية للاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير على موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك". وطالب في ذات البيان الحكومة بتعزيز الجهة بالموارد البشرية الضرورة للقطاع، وتدعيم أسطول سيارات الإسعاف بالجهة من صنف "ب" حال اقتنائها، وتوفير وسائل الحماية الضرورية للعاملين بالقطاع الصحّي وضرورة التكفّل بمهنيي الصحة والإحاطة النفسية والطبية عند الإصابة بمرض فيروس "كوفيد19" وأعلن عن "تنظيم يوم غضب للقطاع الصحي سيحدد تاريخه المكتب التنفيذي الجهوي كخطوة أولى في انتظار انعقاد الهيئة الإدارية الجهوية لاتخاذ القرار المناسب". ودعا المجلس الجهوي للصحة إلى مزيد التعبئة ومعاضدة مهني الصحة والتضامن مع كافة المرضى مثمنا في هذا الإطار هبة المجتمع المدني.
عثمان الجرندي يلتقي كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي
استقبل عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، يوم أمس بمقرّ الوزارة، "جون باتيست لوموان"Jean-Baptiste Lemoyne كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي المكلّف بالسياحة والفرنسيين في الخارج والفرنكوفونية، الذي يؤدّي زيارة عمل إلى تونس في إطار متابعة المدّ التضامني الذّي أقرّته الجمهورية الفرنسية لفائدة بلادنا لدعم المنظومة الصحية في مجابهة جائحة كوفيد 19. وأعرب عثمان الجرندي، في مستهل اللقاء، عن شكره للجمهورية الفرنسية لما حظيت به تونس من دعم كبير لتجاوز هذا الظرف الصحّي الدقيق، ممّا يعكس عمق روابط الصداقة التاريخية الّتي تجمع البلدين وعزمهما على تعزيز قيم التضامن والتعاون بين الشعوب لاسيّما في هذا الظرف الصحّي الخاص والاستثنائي الذي تمر به كل دول العالم. وتطرق الجانبان إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل مزيد دفعها في كافة المجالات على الصعيد الثنائي وفي إطار مؤسسات الإتحاد الاوروبي، وأكدا في هذا الصدد على أهمية متابعة نتائج الدورة الثالثة للمجلس الأعلى للتعاون التونسي الفرنسي التي إنعقدت بتونس يوم 02 جوان 2021 وإحكام الإعداد للإستحقاقات القادمة، بما من شأنه الإرتقاء بالشراكة الإستراتيجية الّتي تجمع البلدين ويخدم المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين. على صعيد آخر، تناول اللقاء آخر الاستعدادات الجارية لاحتضان بلادنا للقمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية بجزيرة جربة يومي 20 و21 نوفمبر 2021، حيث أكّد عثمان الجرندي في هذا الخصوص، حرص تونس على توفير كافة ممهدات النجاح لهذا الحدث الهام من حيث المحتوى والتحضيرات اللوجيستية، بما يتماشى مع عراقة وقيمة منظمة الفرنكوفونية التي تعد تونس من الدول المؤسسة لها. على صعيد آخر، تطرق الجانبان إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة منها المسار السياسي للشقيقة ليبيا، حيث أكدا على مواصلة دعم البلدين لحكومة الوحدة الوطنية الليبية من أجل إستكمال النتائج الإيجابية التي حققها المسار السياسي في الشقيقة ليبيا وتركيز دعائم الإستقرار في هذا البلد والمنطقة ككل.
جمعية القلب والشرايين والرئتين بسوسة تطلق مبادرة
وات - أطلقت جمعية القلب والشرايين والرئتين بسوسة ،منذ 10 أيام، مبادرة "كوفيدوم "، الرامية إلى التكفل بمرضى كوفيد19 الذين تحسنت وضعيتهم الصحية بمنازلهم من قبل فرق طبية مختصة بعد إخراجهم من المستشفيات، وفق ما كشف عنه، اليوم الجمعة، رئيس الجمعية، الأستاذ في أمراض القلب والشرايين عبد الله المحضاوي. وأوضح رئيس الجمعية، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن هذه المبادرة التي أطلقت تحت اشراف الإدارة الجهوية للصحة بسوسة و بالتعاون مع المكتب الجهوي لعمادة الأطباء بالوسط و المكتب الجهوي للهلال الأحمر التونسي بسوسة واتحاد الصناعة والتجارة بسوسة و بلدية سوسة، تهدف إلى تخفيف الضغط على المستشفيات وتوفير أسرة أكسيجان وانعاش لبقية المرضى، من جهة، وإتاحة الفرصة للمرضى المعنيين لمواصلة العلاج داخل منازلهم في ظروف نفسية أفضل. و بين المحضاوي أن الجمعية تكفّلت إلى حد الآن بـ 25 مريضا مصابا بالكوفيد 19 تم إخراجهم من مستشفى فرحات حشات بسوسة بعد تحسن حالتهم الصحية، وأشرف عليهم فريق طبي وشبه طبي متكون بالأساس من ثلاث أطباء في اختصاص أمراض القلب والشرايين وأمراض الصدرية والأمراض الجرثومية وفريق مختص في التحاليل البيولوجية وفريق تقني على التكفل الكامل بالمرضى . وتؤمن هذه الفرق المختصة زيارات يومية للمرضى المعنيين الذين تم تزويد كل واحد منهم بمكثف أكسيجان من أجل متابعة حالتهم الصحية ومدهم بأدويتهم والقيام بالتحاليل اللازمة بصفة مجانية. ودعا المحضاوي الإطارات الطبية والشبه الطبية الراغبين في التطوع وجميع المواطنين الى التبرع للجمعية بمكثفات أكسيجان أو بمبالغ مالية لشراء عدد منها، من أجل دعم هذه المبادرة حتى تشمل بقية الولايات ويتوسع نشاطها وذلك عبر الاتصال على الرقم 51057257.
استكمال القسط الأوّل من المركّب الشّبابي والرّياضي بمنّوبة
تم استكمال اشغال القسط الأوّل من تطوير فضاءات المركّب الشّبابي والرّياضي بمنّوبة حتى يكون جاهزا للاستغلال في أحسن الظروف حسب ما افادت به وزارة الشباب و الرياضة والادماج المهني. وشملت الاشغال بالخصوص تجهيز مركز إقامة متكون من 25 غرفة و 50 سريرا (أثاث وشاشات تلفزة) وبهو الإستقبال ومكاتب الإدارة ومغازة المركّب،فضلا عن وحدة الإعاشة المتكونة من مطبخ ومطعم . وافادت الوزارة ان القسط الثاني من الاشغال يتمثل في تجهيز المركّب بتجهيزات إضافية للمطعم ومكيفات هواء للغرف وواقيات حديدية لحماية المركّب. وبينت الوزارة ان كل الإعتمادات المخصصة للتجهيزات مرصودة بميزانية الوزارة بعنوان سنة 2021. كما افادت انه تم رصد 600 الف دينار بعنوان سنة 2021 لإحداث فضاءات رياضية بالمركب ( ملعبي تنس ) وملعب متعدد الاختصاصات ومشرب خاص بالرياضيين ورواد المركب )، ومن المبرمج ان تنطلق اشغالها خلال سنة 2022 .
حزب المسار يقرر تتبع رئيس الحكومة جزائيا بسبب
أعلن حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي أنه سيقوم بتتبع رئيس الحكومة هشام مشيشي جزائيا، إثر ما اعتبره "حصيلة كارثية" في الأرواح البشرية نتيجة غياب إستراتيجية واضحة للتصدي لهذه الجائحة. وأرجع "المسار" في بيان له اليوم الجمعة، توجهه نحو تتبع رئيس الحكومة جزائيا، "للقرارات الارتجالية غير الاستباقية والتقصير الكلي للحكومة في التصدي لجائحة كورونا بما يرتقي إلى مرتبة جريمة دولة". كما استنكر إقالة وزير الصحة ، وطريقة الإقالة التي وصفها ب"المهينة" في وضع دقيق يستوجب تظافر كل الجهود للخروج من الأزمة الصحية وإنقاذ أرواح التونسيات والتونسيين معتبرا أن إدارة وزارة الصحة بالنيابة، هو "قرار أخرق ومجانب للصواب" واكد المسار أن تونس تعيش في الذكرى 64 لعيد الجمهورية على وقع كارثة صحية غير مسبوقة ووضعيات إنسانية درامية لا مثيل لها منذ قيام الدولة الوطنية مؤكدا "استهتار الحكومة بالوضع الصحي الراهن". وأدان الحزب في هذا السياق، عجز الحكومة عن توفير التلاقيح الضرورية لحماية صحة المواطنات والمواطنين، وتأخّرها في الانضمام لمنظومة كوفاكس الأممية وفي التواصل مع المخابر الدولية للشراء المباشر للتلاقيح، معتبرا ذلك جريمة ارتكبتها الحكومة الحالية في حق الشعب التونسي راح ضحيتها الآلاف. وحمّل مسؤولية تعفّن الوضع السياسي والفشل الحكومي الذريع لحزامها السياسي المتكوّن من أحزاب سياسية وكتل برلمانية ونواب مستقلين كانوا قد منحوها الثقة ووضعوا صحة الشعب التونسي رهينة لتجاذباتهم السياسية. ودعا إلى تكثيف الجهود الوطنية للحد من انتشار الوباء وتطويقه وتنقية الأجواء المتعفّنة، وذلك من خلال مطالبة رئيس الجمهورية بالقيام بدوره التجميعي بصفته الضامن لوحدة الشعب التونسي والارتقاء عن المشاحنات السياسية التي تستهدف أسس الدولة الجمهورية. كما دعا حزب المسار إلى بذل كل الجهود والتنسيق على مستوى رأسي السلطة التنفيذية لتوفير الكميات الكافية من التلاقيح في أقرب الآجال، والتعاون والتنسيق بين كل هياكل وزارة الصحة وإدارة الصحة العسكرية لنجاعة وإنجاح عملية التلقيح مؤكدا على ضرورة التحكّم الرشيد في إدارة الأزمة وتوزيع المساعدات على كافة المؤسسات الصحية بشكل عادل وبطريقة شفافة، وفي إطار التعاون المؤسساتي بين وزارة الصحة...
الاولمبي الباجي يشرع في تحضيراته للموسم الجديد تحت قيادة المدرب شهاب الليلي
اعلن الاولمبي الباجي عن انطلاق تحضيرات الفريق للموسم الكروي الجديد امس الخميس تحت قيادة المدرب شهاب الليلي. ويتكون الاطار الفني الجديد لنادي عاصمة السكر علاوة على الليلي من نادر واردة (مدرب مساعد) وسيف الله بالهول (معد بدني) وفخري بن عثمان (مدرب حراس). ويذكر ان بطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم ستنطلق يوم 25 سبتمبر القادم.
 رئيس الجمهورية يشرف على عملية تسلّم 500 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من الجمهورية الفرنسية لبلادنا
أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الجمعة 23 جويلية 2021، على عملية تسلّم 500 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من الجمهورية الفرنسية لبلادنا في إطار دعم جهودها لمجابهة جائحة كوفيد-19، وذلك بحضور جون باتيست لوموان، كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي المكلف بالسياحة والفرنسيين بالخارج والفرنكوفونية. وتوجّه رئيس الدولة بالشكر إلى الرئيس الفرنسي إيمانوال ماكرون على هذا المدّ التضامني الذي أذن به وشمل لا فقط التلاقيح، بل أيضا معدّات وتجهيزات طبية متنوّعة وكميات من مادة أكسجين، في مبادرة تعكس متانة العلاقات المميّزة التونسية الفرنسية وتنوّع مجالات التعاون والشراكة بين البلدين. كما نوّه رئيس الجمهورية بالدعم التلقائي لعدد كبير من الدول التي سخّرت جسورا برية وجوية وبحرية من أجل الوقوف إلى جانب تونس في هذا الظرف الصحي الصعب في تعبير صادق عن تآزرها وتضامنها مع بلادنا، مؤكّدا أن الشعب التونسي لن ينسى أبدا مساندة الأشقاء والأصدقاء له. وجدّد رئيس الدولة التأكيد على ضرورة ضمان حق الإنسان في الصحة والرعاية وفق مقاربة جماعية جديدة تقضي على هذه الجائحة وغير ها من الأمراض المستجدّة. وشدّد رئيس الجمهورية على أنه سيتمّ التعجيل في استعمال هذه التلاقيح وفي توزيع المعدات والتجهيزات على مستحقيها في كامل الولايات وفق أولويات وضوابط علمية خالصة وشفافة. وأشار إلى أن رئاسة الجمهورية ليست في سباق أو مبارزة مع أي طرف، بل هي في سباق ضدّ الساعة من أجل توفير كل مستلزمات الرعاية الصحية للمرضى.
Actualités المنستير:...
المنستير: وفاة أوّل محامي بولاية المنستير إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (رئيس الفرع الجهوي)
وات - أفاد اليوم الجمعة رئيس الفرع الجهوي للمحامين بالمنستير لطفي زويتر بان الجهة سجلت أمس الخميس وفاة المحامي محمّد فوزي بلعيد في عقده الرابع بعد صراع مع مرض فيروس كورونا المستجد ليكون أوّل محامي يتوفى نتيجة الاصابة بهذا الفيروس بولاية المنستير . وأضاف زويتر أنّ غدد المحامين المصابين يقيثروس كورونا يبلغ حاليا ستة محامين مذكرا بتسجيل منذ الموجة الأولى من الفيروس عدة إصابات في سلك القضاة والمحامين وكتبة المحاكم وكتبة المحامين. وسجلت ولاية المنستير في أكتوبر 2020 أوّل وفاة في سلك القضاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد للقاضية بالمحكمة الإبتدائية بالمنستير المرحومة عبير صابر حسب ذات المصدر.
 الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الجمعة 23 جويلية
وات - توزر: تسجيل 100 إصابة بفيروس كورونا وحالة وفاة جديدة وانخفاض طفيف في عدد الحالات الإيجابية تشير آخر الأرقام المتعلقة بالوضع الوبائي في ولاية توزر إلى تسجيل 100 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بعد الحصول على نتائج 338 تحليلا سريعا ما يرفع عدد الحالات الإيجابية الى 10308 وذلك في انتظار الحصول على نتائج التحاليل المخبرية في حين وقع تسجيل حالة وفاة جديدة مساء الخميس رفعت عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس منذ ظهور الوباء الى 209 حالات وفاة. وارتفع عدد حالات الايواء في المستشفيات للمصابين الى 47 شخصا موزعين الى 4 في قسم الإنعاش الطبي و25 في قسم كوفيد 19 بالمستشفى الجهوي بتوزر و9 حالات إيواء في كل من مستشفى نفطة ومستشفى دقاش الى جانب خضوع عدد من المرضى بمعتمدية حزوة الى التنفّس الاصطناعي في منازلهم تحت إشراف أطباء. ومكّنت حملات التلقيح المتواصلة من تطعيم قرابة 15193 شخصا حتى يوم أمس الخميس تحصل من بينهم 7632 شخصا على الجرعة الثانية من اللقاح. ووصف المدير الجهوي للصحة بتوزر نبيه ثابت في تصريح لــ(وات) الوضع الوبائي في الجهة بكونه يتجه تحو الاستقرار بعد تسجيل انخفاض طفيف في عدد الحالات الإيجابية بالمقارنة مع الأسبوعين الماضيين وهو ما يدعو حسب تأكيده الى مواصلة الحذر والتوقي. وأكد وجود نقص في الاوكسيجين الطبّي خلال هذا الأسبوع إلا أنه وقع تفادي ذلك بتوفير مجموعة من مكثّفات الاوكسيجين في جميع المستشفيات، موضحا أنه تتم متابعة التزود بالأوكسيجين بشكل يومي حيث تم هذا اليوم تزويد خزّان المستشفى الجهوي بتوزر عن طريق الشاحنة القادمة من الجزائر بكمية كافية لثلاثة أيام فيما وقع تحويل قوارير الاوكسيجين الفارغة والخاصة ببقية المستشفيات الى المعمل بالاستعانة بوسائل نقل خاصة بأحد رجال الاعمال. وأشار الى أن مكثّفات الاوكسيجين المتوفرة حاليا في الجهة تقدر ب 90 مكثف سعة 5 لتر و30 مكثف سعة 10 لتر وقع توفيرها عن طريق التبرعات من جهات ومنظمات مختلفة الى جانب 15 مكثف سعة 10 لتر تعهد المجلس الجهوي لولاية توزر بتوفيرها في الأيام القليلة القادمة بعدما قام بتوفير خمسة مكثفات في الأيام الماضية. الكاف-كوفيد19: تسجيل 9 وفيات و133 إصابة جديدة أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالكاف، اليوم الجمعة، في تحيينها الجديد للوضع...
منظمة الأطباء الشبان تدين الإعتداء الذي تعرض له الطبيبان باستعجالي مستشفى الياسمينات ببن عروس
أدانت المنظمة التونسية للأطباء الشبان اليوم الجمعة، الإعتداء الذي تعرض له الطبيبان الشابان عيسى الدراجي ويوسف بن إبراهيم يوم 21 جويلية الجاري بقسم الاستعجالي بمستشفى الياسمينات بولاية بن عروس، مشددة على ضرورة محاسبة الجناة. ودعت المنظمة في بيان لها اليوم، كل الأطباء الشبان في مختلف الجهات إلى ارتداء الشارات الحمراء تنديدا بغياب التعامل الجدي مع ملفات الاعتداء على مهنيي الصحة واحتجاجا على تردي أوضاع العمل بالمستشفيات وغياب تأمينها. كما طالبت منظمة الأطباء الشبان الحكومة بتأمين كل المستشفيات، حسب ما نص عليه محضر إتفاق 03 مارس 2021 مع رئاسة الحكومة، فضلا عن العمل على الحفاظ على الكرامة الماديّة والمعنويّة للأطباء الشبان، وذلك عبر سداد أجور حصص الإستمرار ورصد منح خطر لهم وتكوين خلايا تأطير نفسي في المستشفيات. ودعت في ذات البيان، كل الأطراف المتداخلة في قطاع الصحّة إلى تكوين خليّة أزمة مستقلة بقرارتها، من مهامها دراسة الوضع الصحي وإيجاد حلول مستعجلة لتجاوز الأزمة الراهنة وضبط الإستراتيجيات اللازمة لإنقاذ قطاع الصحة العمومي. ويذكر أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس أذنت بالاحتفاظ بالمتهم الرئيسي بالاعتداء على طبيب مداوم بالمستشفى الجهوي الياسمينات ببن عروس وإدراج شخص آخر محل تفتيش، وفق ما صرّح به اليوم الجمعة لـ"وات" الناطق الرسمي باسم المحكمة القاضي عمر حنين. وتتمثل الحادثة التي سجلت أمس الأول، وفق ما وثقته مقاطع فيديو لكاميرات المستشفى، في الإعتداء بالعنف الشديد على طبيب مداوم بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي الياسمينات، مباشرة بعد خروجه من باب القسم من قبل شخص تفيد المعطيات الأولية أنه قدم إلى المستشفى، بمرافقة والدته التي أثبتت الكشوفات الطبية مفارقتها للحياة قبل وصولها للمستشفى رغم مجهودات التي قام بها فريق الانعاش بالمستشفى، وفق تصريحات مدير المستشفى ابراهيم الضوافلي.
قيس سعيد : من يعتقد أنني أنافسه على صحة المواطن فهو يحتاج الى تطعيم من نوع آخر
أكــد اليوم الجمعة رئيس الجمهورية قيس سعيد بأنه ليس في مبارازة أو منافسة مع أي كان من أجل توفير اللقاحات والمعدات الطبية للتونسيين . وقال سعيد ..’’ان كان هناك سباقا فهو سباق ضد الساعة حتى لا يسقط مزيد الضحايا ’’. وأكد سعيد خلال زيارته لمقر وحدة التلاقيح و الامصال و المواد البيولوجية التابعة للصيدلية المركزية للاطلاع على التلاقيح التي تم تسلمها من فرنسا أنه منذ توليه مهامه قام بمجهودات كبيرة لفائدة التونسيين بحسب تصريحه. وذكر قيس سعيد بالانجازات التي حققها على مستوى مجلس الأمن القومي ووزارة الصحة والعلاقات الدولية مع عديد الدول الأجنبية. وختم قيس سعيدكلامه قائلا ..’’من يعتقد أنني أنافسه على صحة المواطن فهو يحتاج الى تطعيم من نوع آخر’’. المصدر - شمس
الرئيس قيس سعيد لوزير الصحة بالنيابة: ريت  حنش بعيني في مستشفى الرابطة
أشرف الجمعة 23 جويلية، رئيس الجمهورية قيس سعيد على تلقي 500 ألف جرعة كهبة من فرنسا من نوع جونسون اند جونسن بحضور كل من وزير الصحة بالنيابة ووزير الخارجية وحضور الجانب الفرنسي. وفي محادثة جمعته بوزير الصحة بالنيابة محمد الطرابلسي انتقد قيس سعيد الوضعية المزرية بالمؤسسات الصحية العمومية. وقال الرئيس لمحمد الطرابلسي "تي انا شفت بعيني حنش في سبيطار الرابطة" مشددا على أن المنظومة الصحية لا يمكن أن تتواصل بالشكل الذي هي عليه اليوم.
تونس تسدد قرضا رقاعيا تحصلت عليه سنة 2014 بضمان أمريكي
أعلنت وزارة الاقتصاد والماليّة ودعم الاستثمار، في بلاغ لها، أنّه تم اليوم 23 جويلية 2021، سداد مبلغ جملي قدره 506 مليون دولار أمريكي (500 مليوم دولار بعنوان الأصل و6 مليون دولار بعنوان الفوائد) ما يعادل 1412.6 مليون دينار بعنوان القرض الرقاعي الذي تحصّلت عليه تونس بالسوق المالية العالمية في 24 جويلية 2014 . يذكر أنه تمّ إصدار هذا القرض بالسوق المالية العالمية، إثر منح الإدارة الأمريكية ضمانها لتونس بمقتضى اتفاقية الضمان المبرمة بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 3 جوان 2014 وذلك حسب الشروط المالية التالية: - نسبة الفائدة: 2.452 %. - آجال السداد: دفعة واحدة بعد 7 سنوات.
 الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الجمعة 23 جويلية
وات - الكاف-كوفيد19: تسجيل 9 وفيات و133 إصابة جديدة أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالكاف، اليوم الجمعة، في تحيينها الجديد للوضع الوبائي المتصل بانتشار جائحة "كورونا" عن تسجيل 9 وفيات و133 إصابة جديدة على إثر صدور نتائج التحاليل المخبرية المجراة على 283 عينة رفعت بتاريخ 21 جويلية. وارتفع بموجب الحصيلة الجديدة عدد الوفيات الجملية المسجلة بالجهة منذ بداية انتشار الوباء إلى 463 شخصاً وعدد الاصابات المؤكدة بالفيروس إلى 14 ألفا و570 منها 12 ألفا و905 حالة شفاء. وكشفت الاحصائيات الجديدة تواصل الضغط على المستشفيات حيث ارتفع عدد المقيمين فيها إلى 123 شخصا منهم 14 في اقسام الانعاش والعلاج المكثّف، فيما انخفض عدد الأشخاص الخاضعين للحجر الصحي إلى 1665 شخصا يمثلون حصيلة الاصابات المؤكدة بالفيروس خلال الايام الـ10 الاخيرة. وتؤكد الادارة الجهوية للصحة بالكاف في بياناتها المتواصلة على خطورة الوضع الصحي بالجهة وتدعو المواطنين إلى التقيد بالبرتوكول الصحي في كل جوانبه واجتناب الازدحام والفضاءات المغلقة قدر الإمكان بهدف كسر حلقة العدوى بالفيروس والحد من انتشار الوباء في الجهة. قفصة: تسجيل 41 مخالفة صحية خلال النصف الأول من شهر جويلية سجّلت فرق المراقبة الصحية التابعة للادارة الجهوية للصحة البيئية بقفصة في النصف الأول من شهر جويلية 41 مخالفة صحية خلال 387 زيارة تفقد شملت المحلات المفتوحة للعموم خاصة منها محلات بيع الاسماك وفق ما ذكره كاهية مدير الصحة البيئية عمر عبدلي. وأضاف عمر عبدلي في تصريح لــ(وات)، ان المخالفات توزّعت إلى 30 إنذارا للمحلاّت المخلّة بشروط حفظ الصحة وتوجيه 4 اقتراحات غلق لمحلات لاتستجيب لادنى شروط حفظ الصحة وتمثل خطرا على صحة المستهلك إضافة إلى تحرير 7 محاضر عدلية واحالتها على انظار القضاء للبت فيها، مشيرا الى انه تم حجز كميات من لحوم الدواجن والاسماك غير قابلة للاستهلاك مع رفع 141 عينة غذائية واخضاععا للتحاليل المخبرية. وذكر أنّ فرق المراقبة الصحية تولت تنظيم حملة رقابة لمدى تطبيق البرتوكول الصحي بالمحلات اسفرت عن تسجيل 36 إخلالا بمحلاّت مقابل استجابة 31 محلّا آخر للتقيد بالبرتوكول الصحي مضيفا كذلك انه تمّ القيام بــ624 عملية تعقيم لاقسام استشفائية ولسيارات الاسعاف والاشراف على 20 عملية تعقيم...
Actualités القبض على...
القبض على سبعة أشخاص بالقصرين وسيدي بوزيد وجندوبة كانوا بصدد اجتياز الحدود الغربية خلسة
ضبطت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات فريانة من ولاية القصرين وسيدي بوزيد وعين دراهم من ولاية جندوبة، خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية، سبعة أشخاص بصدد اجتياز الحدود الجزائرية التونسية خلسة، وفق بلاغ لوزارة الداخلية اليوم الجمعة. وأذنت النيابة العمومية باتخاذ ما يتعين في شأنهم..
الاحتفاظ بالمعتدي على طبيب بالمستشفى الجهوي الياسمينات ببن عروس وأدراج اخر محل التفتيش
وات- أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس بالاحتفاظ بالمتهم الرئيسي بالاعتداء على طبيب مداوم بالمستشفى الجهوي الياسمينات ببن عروس وإدراج شخص اخر محل تفتيش، وفق ما صرّح به اليوم الجمعة لـ"وات" الناطق الرسمي باسم المحكمة القاضي عمر حنين. وأوضح المتحدث، أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس أذنت بمواصلة الاحتفاظ بالمتهم بعد أن تمت إحالة الملف إليها أمس من قبل الفرقة الأمنية التي باشرت محضر البحث واستكملت التحقيقات الأولية في القضية التي جدت أول أمس الأربعاء وتتمثل الحادثة التي سجلت أمس الأول، وفق ما وثقته مقاطع فيديو لكاميرات المستشفى ، في الإعتداء بالعنف الشديد على طبيب مداوم بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي الياسمينات، مباشرة بعد خروجه من باب القسم من قبل شخص تفيد المعطيات الأولية أنه قدم إلى المستشفى، بمرافقة والدته التي أثبتت الكشوفات الطبية مفارقتها للحياة قبل وصولها للمستشفى رغم مجهودات التي قام بها فريق الانعاش بالمستشفى، وفق تصريحات مدير المستشفى ابراهيم الضوافلي. واتخذت إدارة المستشفى التي تولت رفع قضية في المعتدي في "الاضرار عمدا بملك الغير والاعتداء على موظف عمومي أثناء أدائه لمهامه " إجراءات حمائية جديدة بالتعاون مع الجهات الأمنية على غرار تركيز مركز مناوبة واستمرار على كامل اليوم وتعزيز الإطارات الأمنية المتواجدة بإطارات جديدة وإحداث نقاط للحراسة قريبة من أقسام ألاستعجالي والطوارئ وتحيين الخطة الأمنية المعتمدة بعد تكرر مثل هذه الاعتداءات.
الجامعة التونسية لكرة القدم تكشف عن معايير جديدة سيتم اعتمادها في ترتيب اندية الرابطة الاولى
وات - اعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم، اليوم الجمعة، عن معايير جديدة سيتم الاعتماد عليها في ترتيب الاندية المحترفة الاولى لكرة القدم. وتتمثل هذه المعايير الجديدة بالخصوص في اعتماد عدد النقاط المتحصل عليها خلال المواسم الاربعة الاخيرة في بطولة الرابطة المحترفة الاولى مشيرة الى انه في صورة تساوي فريقين او اكثر في الترتيب يقع ترتيبهم تفاضليا كما يلي: 1- الفريق الذي قضى اكثر مواسم في الرابطة الاولى طيلة العشر سنوات الاخيرة. 2- الفريق الذي لعب اقل عدد مرات مقابلات الباراج لتفادي النزول الى الرابطة الثانية. 3- الفريق الذي تحصل على ترتيب افضل خلال اخر موسم رياضي. وبينت الجامعة ان العمل بهذا الترتيب الجديد سينطلق من خلال ترتيب فرق الرابطة المحترفة الاولى التي انهت الموسم الرياضي 2020-2021 من المركز الاول الى 12.
العاب طوكيو - سارة بسباس وفارس الفرجاني يستهلان غدا منافسات مسابقتي سيف المبارزة والسيف الحاد
تستهل لاعبة المبارزة سارة بسباس (32 سنة) غدا السبت مشاركتها الثالثة في الالعاب الاولمبية بمواجهة الايطالية فيديريكا ايزولا في الدور 32 من مسابقة سلاح سيف المبارزة سيدات. ويلاقي فارس الفرجاني(23 سنة) الذي يشارك في الالعاب الاولمبية للمرة الثانية من جهته في افتتاح مقابلاته ضمن مسابقة سلاح السيف الحاد رجال الايطالي اينريكو بيري في الدور 32. وفي رياضة التايكواندو يتبارى الشاب خليل الجندوبي (19 سنة) يوم السبت في وزن(-58 كلغ) مع الروسي ميخايل ارتامونوف في الدور ثمن النهائي. وسيكون الموعد يوم السبت، في اليوم الثاني من الالعاب، مع منافسات تنس الطاولة حيث تتبارى فدوى القارصي في الدور التمهيدي للاناث مع بولوريردان باتمونخ من منغوليا فيما يواجه ادم حمام في الدور الاول للذكور لي كو من اكرانيا. ويفتتح المنتخب التونسي للكرة الطائرة من جهته مشاركته السابعة في الالعاب الاولمبية بمواجهة نظيره البرازيلي (حامل اللقب) في الجولة الاولى من منافسات للمجموعة الثانية التي تضم ايضا منتخبات الارجنتين والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا. ويخوض علاء العثماني، غدا، منافسات الرماية بمسدس ضغط هوائي 10 امتار. ويتضمن برنامج الغد ايضا منافسات التجديف مع الثنائي نور الهدى الطيب وخديجة الكريمي في صنف زوجي مزدوج سيدات وزن خفيف. ويسعى الثنائي التونسي المشارك للمرة الثانية في الاولمبياد الى ادراك الدور نصف النهائي ودخول قائمة ال12 الاوائل بعد ان بلغ الدور ربع النهائي في العاب ريو.
 فتح 162 مكتب بريد بصفة استثنائية يوم السبت 24 جويلية 2021
من الساعة التاسعة صباحا (9h00)إلى منتصف النهار و15 دقيقة (12h15) أعلن البريد التونسي أنه تقرر وبصفة استثنائية فتح 162 مكتب بريد موزعة على مختلف جهات الجمهورية لتأمين حصة عمل يوم السبت 24 جويلية 2021 من الساعة التاسعة صباحا (9h00) إلى منتصف النهار و 15 دقيقة (12h15) وذلك قصد تسهيل قضاء شؤونهم وخلاص الجرايات الصادرة عن الصناديق الاجتماعية في أفضل الظروف.
الياس الفخفاخ ينفي تبرئته من شبهة تضارب المصالح
تداولت الجمعة 23 جويلية، صفحات التواصل الاجتماعي المقربة من التيار الديمقراطي خبر تبرئة القضاء لرئيس الحكومة السابق الياس الفخفاخ من شبهة تضارب المصالح والتي كانت سببا رئيسيا في تقديم استقالته من منصبه. ونشر الفخفاخ على صفحته الرسمية بالفايسبوك بيانا الى الرأي العام كذّب فيه ما يتم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي مؤكدا أن القضية مازالت بين يدي القضاء التونسي ولم يتم إصدار أي حكم فيها.
اليعقوبي: لن تكون هناك عودة مدرسية دون تطعيم كافة الإطار التربوي و التلاميذ و الطلبة
أكــد اليوم الجمعة 23 جويلية 2021 الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي في تصريح اعلامي بأنه لن تكون هناك عودة مدرسية دون تطعيم كافة الإطار التربوي و التلاميذ و الطلبة بالتلقيح المضاد لفيروس كورونا .
Actualités جندوبة : 566...
جندوبة : 566 إصابة و13 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس
وات - الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الجمعة 23 جويلية جندوبة : 566 إصابة و13 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس "الكورونا" خلال أيّام العيد الثلاثة بلغ عدد المصابين والمتوفّين بفيروس "الكورونا" في ولاية جندوبة خلال أيام عيد الأضحى ( 19 و20 و21 ) من شهر جويلية الجاري 566 مصابا و13 حالة وفاة وفق الإحصائية المحيّنة الصادرة صباح اليوم الجمعة عن الا دارة الجهوية للصحة. وتتصدر الدائرة الصحية في جندوبة لائحة المصابين بـ5408 اصابة من اجمالي 12941 إصابة مسجّلة في الجهة منذ بداية الجائحة في 12 افريل من السنة المنقضية و تتصدّر ذات الدائرة أيضا قائمة المتوفين البالغ عددهم الى حدود الأربعاء المنقضي143 حالة وفاة تليها الدائرة الصحية ببوسالم بـ2292 إصابة و104 حالة وفاة فيما احتلت الدائرة الصحية بغار الدماء الترتيب الثالث من حيث عدد الإصابات 1878 إصابة والترتيب الرابع في عدد الوفيات 50 حالة تليها الدائرة الصحية بطبرقة 1047 إصابة والترتيب الثالث على مستوى الوفيات بـ 57 حالة وفاة. وتذيّلت الدائرة الصحية بفرنانة لائحة الدوائر الصحية في الجهة وذلك بتسجيلها 541 إصابة دون ان تحتل ذات الترتيب في مستوى عدد الوفيات البالغ 29 حالة لتتذيل الدائرة الصحية وادي مليز عدد الوفيات بـ22 حالة وفاة. وحسب اخر التقارير الصادرة عن الإدارة الجهوية للصحة بجندوبة فان اجمالي الإصابات المسجلة خلال هذه الجائحة والى ذات التاريخ بلغ 12941 إصابة و158 حالة وفاة فيما لم يتجاوز عدد التحاليل المخبرية 41470 تحليلا من مجموع 407 الاف ساكن بولاية جندوبة حسب اخر إحصاء صادر عن المعهد الوطني للإحصاء.
القطي يدعو رئيس الجمهورية للتوجه إلى بيت الغنوشي لمعاينة حالته الصحية
نشر عبد العزيز القطي النائب السابق في مجلس نواب الشعب تدوينة في صفحته الرسمية علي الفايسبوك موجهة إلى رئيس قيس سعيد دعاه من خلالها بصفته رئيسا للجمهورية، إلى التوجه إلى بيت رئيس البرلمان راشد الغنوشي في أقرب وقت لمعاينة حالته الصحية وإعلام الشعب بها بكل مسؤولية وشفافية. ووصف القطي الحالة الصحية للغنوشي بالمتكتم عليها. وكان تم الجمعة 23 جويلية، نشر صورة لزعيم حركة النهضة ورئيس البرلمان بصدد تناول وجبته الصباحية ومطالعة عدد جريدة الشروق الصادر بتاريخ 23 جويلية. ويأتي نشر هذه الصورة لتكذيب الاشاعات بخصوص عدم مغادرة الغنوشي للمستشفى واقامته بقسم الانعاش بالمستشفى العسكري بسبب تعكر حالته الصحية وفق ما تم تداوله. يذكر ان الغنوشي اقام بالمستشفى العسكري بعد اصابته بفيروس كورونا وبقي تحت المراقبة الطبية قبل مغادرته المشتشفى اول امس. وقد أثارت الصورة سخرية بعض النشطاء الذين شبهوا الغنوشي بأسير الحرب أو الشخص المختطف والذي يتم نشر صورته مع صحيفة حديثة العهد للتأكيد على أنه في صحة جيدة.
الاعلامي حسان بلواعر: الطبيب الذي تعرض للعنف عاد من كندا لانقاذ حياة التونسيين... ...
قال الاعلامي بقناة نسمة حسان حسان بلواعر ان الطبيب الذي تعرض للعنف في مستشفى الياسمينات واسمه عيسى دراجي كان يعمل في كندا وترك رفاهيتها لانقاذ حياة التونسيين. وأضاف بلعور " لقد وسوس له الشيطان للعودة لانقاذ حياة التونسيين بعد أن وسوس له الشيطان " ياخي كلا طريحة". وتابع بلعور " على الطبيب أن يعود الآن إلى البلد الذي احترمه ودافع عنه". وكان تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الشاب المتّهم بالاعتداء بالعنف الشديد على طبيب في مستشفى الياسمينات ببن عروس بعد وفاة والدته المصابة بفيروس كورونا بالمستشفى. وللتذكير فإن فيديو تسجيل لكاميرا المستشفى أظهر الشاب لحظة الإعتداء بالعنف على الطبيب المتضرر وتم نشره وتداوله على مواقع التواصل الإجتماعي. وكان مدير مستشفى الياسمينات ببن عروس، الدكتور إبراهيم الضوافلي علّق على فيديو العنف الذي طال الأطباء، معتبرا في تصريح لاذاعة موزاييك أن ما شهده المستشفى أمس من اعتداءات ضد الإطارات الطبية لا مبرر له . وأوضح أن المواطن حل بالمستشفى رفقة والدته التي كانت في حالة وفاة ورغم ذلك حاول الأطباء إنعاشها، وعند إبلاغ ابنها عمد إلى الاعتداء على طبيبين. وبين الضوافلي أن المعتدي لم يكن بمفرده وحاول الفرار عن طريق سيارة كانت بانتظاره في المستشفى بعد إعلام قوات الأمن وعند محاولة الهرب حاول دهس طبيب أخر.
انقاذ 17 تونسيا إثر تعرض قاربهم الى عطب ميكانيكي بسواحل جزيرة قرقنة
أنقذت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر مساء أمس الخميس 22 جويلية 2021، 17 تونسيا تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 سنة بالقرب من المصطبة البترولية عشترت إثر تعرض قاربهم الى عطب ميكانيكي جنوب العطايا بجزيرة قرقنة من ولاية صفاقس. وأوردت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ لها أن المهاجرين غير النظاميين أفادوا بأنهم أبحروا من سواحل مدنين خلال الليلة الفاصلة بين 21 و22 جويلية الجاري بنية إجتياز الحدود البحرية خلسة في إتجاه الفضاء الأوروبي. وأضافت أنه تم التوجه بهم نحو الميناء التجاري بجرجيس من ولاية مدنين لتسليمهم للحرس الوطني لاتخاذ الاجراءات القانونية في شأنهم.
تونس ضيفة شرف صالون « بولوتاك »
تحل تونس ضيفة شرف على الدورة 29 للصالون الدولي لتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات البيئة « بولوتاك 2021″ الذي تحتضنه مدينة ليون الفرنسية من 12 الى 15 أكتوبر 2021. وتشارك تونس من خلال جناح وطني يمتد على مساحة 150 مترا مربعا وتحت إشراف وزارة الشؤون المحلية والبيئة، وفق ما نشرته وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي اليوم الجمعة 23 جويلية 2021″. ويضم الجناح التونسي هياكل ومؤسسات ومؤسسات ناشئة مجدّدة تنشط خاصة في القطاع. وأفادت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، أنّ مركز النهوض بالصادرات يؤمن ما قدره 72 بالمائة من مساحة الجناح لفائدة 12 فاعل خاص ومؤسسة ومؤسسة ناشئة، اختارها المركز والغرفة التونسية الفرنسية للتجارة والصناعة – شبكة النهوض بالصالونات « بروموصالون »، في حين امن صالون « بولوتاك »، المساحة المتبقية أي 80 مترا مربعا. ويختص صالون « بولوتاك 2021″ في مجالات تجهيزات وتكنولوجيات وخدمات البيئة والطاقة والاقتصادي الدائري والتصرف في النّفايات والماء. كما يهتم بالطاقة والنجاعة الطاقية والفلاحة المستدامة والمواقع الملوثة وجودة الهواء والتوقي من المخاطر والتنوع البيولوجي والاوساط الطبيعية. ويستقطب هذا الحدث سنويا 2200 عارضا واكثر من 70 الف زائر مهني من 128 بلدان على مساحة جملية قدرها 100 الف متر مربع من العرض.

Top Radio Tunisie

IFM

150711
Radio Babnet Babnet
Page vues :70311
- Mhz
71 965 945 Hot line: 98 315 876
5 / 10
24 Votes
...
Radio Babnet 100% Tarab

باب نات تونس
Site Web
http://www.babnet.net/
Adresse
Rue Lac Victoria, Les Berges du Lac, Tunis Tunise
Wikipedia
Email
info@babnet.net
Téléphone
71 965 945 Hot line: 98 315 876
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/pages/Babnet-Tunisie/98042334631
Twitter
http://twitter.com/babnet_Tunisie
Youtube
http://www.youtube.com/babnet
Google
https://plus.google.com/107912606198375817563
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.babnet.net/feed.php
Date
Langue
Arabe
Type