Radio Babnet  إذاعة راديو باب نات

Web Arabe
Actualités آفاق تونس...
آفاق تونس يعبّر عن
عبّر حزب آفاق تونس عن "أسفه لتواصل مظاهر الصراع والعناد السياسي في مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية حول مسائل هامشية لا علاقة لها بالأوضاع الصحية والإقتصادية والإجتماعية الصعبة التي يعاني منها أغلب المواطنين". ودعا الحزب في بيان له اليوم الجمعة إثر اجتماع مكتبه التنفيذي الحكومة إلى إعتماد مقاربات وتدابير بديلة أكثر نجاعة وفاعلية، وإعطاء الأولوية المطلقة للمنظومة الصحية ودعم إمكانياتها في مجابهة ارتفاع عدد الإصابات ونسبة إشغال أسرّة الإنعاش التي بلغ 91 بالمائة .كما طالب رئيس الجمهورية ببذل الجهود الديبلوماسية اللازمة للتعجيل بحصول تونس على العدد الكافي من التلاقيح وتسليمها في القريب العاجل. واعتبر آفاق تونس أن عدد الوفيات الذي فاق 10 الاف حالة هو دليل على سوء إدارة حكومة هشام_المشيشي للوضع الوبائي وفشل الإجراءات والتدابير الوقائية التي أقرتها في حماية أرواح المواطنين محملا إياها المسؤولية السياسية . كما أكد على أن تأخر تونس في عمليات التلقيح مقارنة بدول أخرى في ذات المستوى هو نتيجة طبيعية للتقصير الديبلوماسي الفادح في حماية مصالح البلاد الخارجية وإدارة المفاوضات مع الدول والشركات المنتجة والمبادرات الدولية في هذا الشأن. وبعد أن أقر الحزب بصعوبة الوضع الوبائي أهاب آفاق تونس بكل المواطنين من أجل إحترام الإجراءات الوقائية والبروتوكلات الصحية والتسجيل في منظومة التلقيح الوطنية معبرا عن تقديره الكبير للجهود الإستثنائية التي تبذلها الإطارات الطبية في القطاعين العام والخاص في مواجهة هذا الوباء.
نقابة التعليم الأساسي تدعو إلى مقاطعة قرار العودة إلى مقاعد الدراسة المقتصر على قسم السنة السادسة ابتدائي
وات - دعت اليوم الجمعة النقابة العامة للتعليم الأساسي إلى مقاطعة العودة إلى مقاعد الدراسة المقتصر على أقسام السنوات السادسة ابتدائي يوم 3 ماي، مستنكرة قرار الهيئة الوطنية لمجابهة كورونا القاضي بإقرار تعليق الدروس في كافة المؤسسات التربوية ( ابتدائي وإعدادي وثانوي) من 3 ماي إلى 16 ماي باستثناء الأقسام المعنية بالامتحانات الوطنية. واعتبرت النقابة في بلاغ نشرته اليوم، أن الدفع في اتجاه مواصلة الدراسة بالنسبة لتلاميذ السادسة ابتدائي " يعكس استهتار الوزارة بصحة التلاميذ والإطار التربوي" مشيرة إلى أن حصر التمدرس في المترشحين إلى المناظرة يكرس"حالة من التمييز ضاربة في الصميم الحق في التعلم ". وأكدت أن العودة إلى مقاعد الدراسة مقترنة بتوفر جملة من الإجراءات صحية على غرارتلقيح المربين المدعوين لتأمين الدروس، ضد فيروس "كورونا" وتمكين التلاميذ من المعنيين بالعودة من حقيبة صحية تحتوي كمامات متعددة الاستعمالات والمحلول المطهر بالإضافة إلى التعقيم اليومي للمؤسسات التربوية بعد انتهاء الدروس. وجددت في هذا السياق رفضها لكل قرار لا يضع ضمن أولوياته السلامة الصحية لكافة الأسرة التربوية لافتة إلى ضرورة اعتبار الإصابة بكوفيد 19 مرضا مهنيا وإعطاء الأولوية للمدرسين والمدرسات في التلقيح بالإضافة إلى مصاحبة المصابين بالفيروس من الأسرة التربوية وتسهيل إجراءات علاجهم "الذي ينبغي أن يكون مجانيا"، وفق تقدير النقابة.
التنسيقية الوطنية لنقابات مسدي الخدمات الطبية تطالب بسحب مشروع القانون المتعلق بحقوق المرضى والمسؤولية الطبية
وات - طالبت التنسيقية الوطنية لنقابات مسدي الخدمات الطبية، اليوم الجمعة، بسحب مشروع القانون الأساسي عدد 41 لسنة 2019 المتعلق بحقوق المرضى والمسؤولية الطبية، لتجاوز الثغرات التي تشوبه. وطالب المنسق العام لنقابات مسدي الخدمات الطبية سمير شطورو، خلال ندوة صحفية، عقدت بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، بسحب مشروع هذا القانون بصيغته الحالية والشروع مباشرة في إعداد مشروع جديد بصفة تشاركية تأخذ بعين الاعتبار الواقع التونسي من الناحية الصحية والقانونية وتراعي المصلحة الحقيقية للمنظومة الصحية بمختلف أطرافها دون مساومة في اطار الواقعية والاستشراف واعتبر شطورو أن مشروع هذا القانون ،الذي سيتم عرضه، يوم الثلاثاء المقبل، على جلسة عامة بمجلس النواب للمصادقة عليه، غير قادر على دعم حقوق المرضى وتقديم حلول حقيقية لإشكاليات المسؤولية الطبية، مطالبا نواب مجلس الشعب بالتأنّي في التعاطي مع مشروع هذا القانون وعدم قبوله في صيغته الحالية. ويضبط مشروع هذا القانون حقوق المرضى ونظام المسؤولية الطبية وآليات الوقاية من المخاطر والأضرار المرتبطة بالعلاج، وتطبق أحكام هذا القانون على مهنيي الصحة أثناء أو بمناسبة ممارستهم أنشطتهم المهنيّة بصفة قانونية وكل الهياكل والمؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص أثناء تقديمها للخدمات الصحيّة. وأكد شطورو أن التنسيقية حريصة على التواصل والحوار مع نواب مجلس الشعب لإيضاح الهنّات والإشكاليات الموجودة في النسخة الحالية من مشروع القانون، ومن بينها عدم وضوح مسألة التعويض عن الأضرار المرتبطة بالخدمات الصحية التي تعرض لها مشروع القانون، لأنه لم يتم تقييم قيمة التعويض وطرق صرفه وكيفية تمويله. ولفت إلى أن المساهمة الإجبارية لمسدي الخدمات الصحية في صندوق التعويض والتي ينص عليها القانون، غير واضحة ولم تراعي خصوصية كل مهنة من حيث نسبة المخاطر وأهميتها، مسجلا عدم قبوله مبدأ المسؤولية الجزائية لعمل غير قصدي حتى ولو كان إهمالا جسيما. ومن جانبه، بيّن رئيس النقابة التونسية لأطباء الأسنان الممارسين بصفة حرة بسام معطر، أن مهنيي الصحة في القطاع الخاص سيجدون أنفسهم، بمقتضى هذا القانون، ملزمون بدفع مساهمات مالية جديدة لم يتم إلى...
المجلس الأعلى للقضاء يدعو المحاكم إلى الالتزام بجملة من الإجراءات توقيا من انتشار فيروس كورونا
وات - اقر المجلس الأعلى للقضاء جملة من الإجراءات توقيا من انتشار فيروس كورونا من بينها اقتصار الجلسات بالمحاكم على كل ماهو استعجالي، والتخفيض في عدد الحضور بالمحاكم إلى أقصى حد ممكن. واشار المجلس في بلاغ اصدره اليوم الجمعة انه تم الاقتصار في المادة الجزائية أمام محاكم الأصل على النظر في قضايا الموقوفين وقضايا الاعتراض على الأحكام الغيابية في جلساتها المعيّنة للبت في الاعتراض من الناحية الشكلية و الموقوفين في أخرى و قضايا حوادث المرور و قضايا العدالة الانتقالية و قضايا السراح المنشورة بكل من القطب القضائي الإقتصادي والمالي والقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، واقتصار الحضور بالجلسات الجزائية على أطراف القضية الحاملين لاستدعاء ومحاميهم. واضاف انه تم ايضا اقرار الاقتصار في الجلسات المتعلقة بالمادة الانتخابية أمام محكمة المحاسبات على حضور من يمثل القائمة الانتخابية المعنيّة، والاقتصار في إجراء الجلسات الصلحية في المادة الشخصية على القضايا التي لم يتم اتخاذ قرارات فورية متعلقة بالوسائل المتأكدة في شأنها، فضلا عن الاقتصار في إجراء التحريرات المكتبية على اختلافها والتوجهات على العين وباقي الجلسات الصلحية، على المستعجلة منها حسب تقدير المسؤولين على المحاكم. وقررالمجلس كذلك تخصيـص مدخل واحد بالمحاكم يكون محروسا، للمتقاضين وتركيز مقياس حرارة به وموزع للمادة المطهرة ومنع دخول أي شخص للمحاكم دون ارتداء الكمامة الواقية، إضافة إلى الحرص على ضمان التباعد داخل فضاءات المحاكم و ملاءمة نشر القضايا بالجلسات لفضاء قاعة الجلسات، وعدم قبول المتقاضين بجلسات القضايا العدلية والإدارية والمالية التي تكون فيها إنابة المحامي وجوبية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للمحامين وفروعها. يشار إلى أن البلاد تسجل منذ أيام ارتفاعا كبيرا في نسب الإصابة والوفيات بفيروس كورونا كما اعلنت الحكومة عددا من الاجراءات للتوقي من انتشار الفيروس .
نهائي كاس تونس لكرة السلة - الاتحاد المنستيري من اجل الثنائي والنادي الافريقي لانقاذ الموسم
وات - تحتضن قاعة الرائد البجاوي بصفاقس يوم السبت مباراة الدور النهائي لكاس تونس لكرة السلة بين حامل اللقب الاتحاد المنستيري والنادي الافريقي بداية من الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر. ولئن يتطلع الاتحاد المنستيري الى التتويج بالكاس للمرة الثالثة في تاريخه واحراز الثنائي للعام الثاني على التوالي فان النادي الافريقي يرغب في كسب ود الاميرة للمرة السابعة في سجله وانقاذ موسمه بعدما فشل في سباق البطولة في التاهل لمجموعة التتويج مكتفيا بخوض منافسات تفادي النزول. ويامل الاتحاد المنستيري في كسر سوء الطالع الذي ظل يرافقه في الادوار النهائية امام النادي الافريقي بعدما خسر امامه في ثلاث مناسبات سابقة سنوات 1999 و2001 و2015. ورغم السيطرة التي تمكن الاتحاد المنستيري من فرضها خلال العامين الاخيرين على المسابقات المحلية، فان المواجهة تبقى مفتوحة على كل الاحتمالات خاصة وان النادي الافريقي نجح في المرحلة الاولى من سباق البطولة في الفوز على منافسه فضلا عن كونه يملك عناصر متمرسة على مثل هذه المواعيد الهامة وفي مقدمتها لسعد شوية وهشام الزاهي والبشير حديدان وامين المغربي الى جانب بروز بعض العناصر الشابة على غرار يوسف رمضان وامان الله القيزاني. اما الاتحاد المنستيري فسيدخل المباراة بمعنويات مرتفعة بعدما توفق يوم الثلاثاء الماضي في الظفر بلقب البطولة للمرة الثالثة على التوالي والسادسة في تاريخه مستندا في ذلك على رصيد بشري ثري يضم مجموعة من اللاعبين الدوليين مثل رضوان سليمان ومكرم بن رمضان وعمر عبادة وفراس الحياني ومختار غيازة إضافة للبنانيين وائل عرقجي واتير ماجوك. ويامل أبناء عاصمة الرباط في كسب اخر رهاناتهم المحلية قبل تحويل تركيزهم على الرابطة الافريقية في منتصف شهر ماي القادم بالعاصمة الرواندية كيغالي.
الرابطة 1 - تعيين حكام المقابلات المتاخرة للجولة الثانية والعشرين
في ما يلي تعيين حكام المقابلات المتاخرة لحساب الجولة الثانية والعشرين لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم المقررة نهاية هذا الاسبوع: السبت 1 ماي في باردو - س 13 و30 الملعب التونسي - الترجي الرياضي اسامة رزق الله الاحد 2 ماي في صفاقس - س 13 و30 النادي الصفاقسي - النادي البنزرتي يوسف السرايري في المهدية - س 13 و30 مستقبل الرجيش - النجم الساحلي خالد قويدر
تحديد 5 ماي كآخر أجل لخلاص معلوم الجولان  للسيارات المعدة للكراء او المقتناة في اطار عقود اجارة  او ايجار مالي
أعلنت الإدارة العامة للأداءات، أنّ 5 ماي 2021 هو آخر أجل لخلاص معلوم الجولان بالنسبة للسيارات المعدّة للكراء او المقتناة في إطار عقود إجارة أو إيجار مالي. وقد طالبت الغرفة النقابية الوطنية لكراء السيارات في بلاغ مشترك مع الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب سيّارات الأجرة تاكسي سياحي، امس الخميس، بالتمديد في آجال خلاص معلوم الجولان بعنوان سنة 2021 الى غاية 5 اوت 2021 مع عدم ربطه بخلاص محاضر الرادار الآلي. وتأتي مطالب المهنيين، في تعبير منهم عن استيائهم "اثر اقصائهم من كل الإجراءات التحفيزية او الحمائية للمؤسسات وللعمال في هذا القطاع الذي لا يزال يعاني شللا تاما نظرا لارتباطه المباشر بالنشاط السياحي وبحركة المطارات" . علما ان 33 شركة أغلقت أبوابها و66 اخرى تعاني صعوبات مالية كبرى ومهددة بالغلق. وأكد المصدر ذاته إقصاء قطاع كراء السيّارات وقطاع التاكسي السياحي، من المنح الاستثنائية والظرفية لفائدة أجراء المؤسسات السياحية، التّي اتخذتها الدولة لمجابهة انعكاسات فيروس كوفيد -19. رغم انها "قدّمت إلى الوزارات المتدخلة في القطاع كافة البيانات والمعطيات العلميّة الدقيقة الخاصة بحقيقة واقع كراء السيارات في تونس إلا أن تلك المراسلات، ووجهت بالصمت من كل الإدارات".
Actualités ماهر مذيوب...
ماهر مذيوب مذيوب: فخري الأندلسي لن يُعدم غدا
أكد النائب بالبرلمان عن الدول العربية وبقية دول العالم ماهر مذيوب، في تصريح لاذاعة موزايك اليوم الجمعة 30 أفريل 2021، أن قطر لن تنفّذ حكم الإعدام في المواطن التونسي فخري الأندلسي، والذي كان من المقرر تنفيذه يوم غد السبت 1 ماي. وأوضح مذيوب أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لا يُنفذ أحكام الإعدام في شهر رمضان. وسبق أن استجاب أمير قطر لدعوة رئيس الجمهورية قيس سعيّد بعدم تنفيذ حكم الإعدام على المواطن التونسي فخري الأندلسي يوم 24 فيفري الفارط، وتأجيله إلى يوم 1 ماي، وفق ما أعلنته رئاسة الجمهورية حينها. وتعود أطوار القضية إلى رمضان 2017 حيث تم إصدار حكم بالإعدام في حق الشاب التونسي أصيل ولاية القيروان والمقيم في دولة قطر فخري الأندلسي حكما بالإعدام بعد اتهامه بقتل جندي قطري من أصول صومالية، وهو ما ينكره الأندلسي. المصدر موزاييك
سمير الوافي يدعو الي محاسبة أطباء وممرضين في صفاقس بثوا الفوضى وروّجوا الاشاعات حول الوضع الصحي في الجهة
دعا الجمعة 30 افريل، الاعلامي سمير الوافي الي محاسبة الاطباء والممرضين الذين تسرعوا وغالطوا الرأي العام وبثوا الفوضى ونشروا اشاعات تمس من الأمن العام بخصوص الوضع الصحي في الجهة. وأشار الوافي الي انها ليست المرة الاولى التي يصدر فيها من اطباء وممرضين مثل هذه الممارسات اللامسؤولة والغير مهنية حسب وصفه داعيا وزارة الصحة لتفعيل قوانينها وفرض الانضباط. وتأتي دعوة سمير الوافي الي محاسبة من نشروا الاشاعات اثر التكذيب الرسمي من والي صفاقس لما تم تداوله منذ ليلة الخميس حول نفاذ مخزون الاكسجين وتعكر الحالة الصحية لعشرات المرضى ما استوجب نقلهم من مستشفى الهادي شاكر الي المستشفى الميداني العسكري بالجهة. يذكر ان الوالي نفى نفاذ مخزون الاكسجين واكد ان عملية نقل المرضى كانت مبرمجة وتمت باعداد مسبق لتخفيف الضغط على استهلاك الاكسجين بمستشفى هادي شاكر واستغلال الامكانيات التي يوفرها المستشفى الميداني. وكانت مصالح الإدارة الجهوية للصحة ​نقلت خلال الليلة الفاصلة بين الخميس والجمعة، ثلاثين مريضا من المقيمين في قسم "كوفيد أكسيجين" بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر إلى المستشفى العسكري الميداني في إطار "عملية منظمة ومخطط لها"، وليس بسبب نفاد مخزون الأكسيجين بشكل فجئي، وفق تصريح للمنسق الجهوي لمسلك "كوفيد" بصفاقس الدكتور سامي كمون. ونفى ذات المصدر الطبي ما تم تداوله في عديد المواقع الإلكترونية وعبر شبكات التواصل الاجتماعي، من أن عملية نقل المرضى كانت بسبب نفاد للمخزون من الأكسيجين بشكل فجئي وأن يكون المرضى المنقولين من المتكفل بهم في قسم العناية المركزة "إنعاش كوفيد" أو أن يكون توفى أيا منهم. كما نفى أن يكون وقع اللجوء إلى وسائل النقل الخاصة لتحويل المرضى مؤكدا أنه تم تجنيد سيارات الإسعاف المنظومة الطبية بقطاعيها العام والخاص بشكل منسق. وأوضح أن المصالح الصحية بالجهة اضطرت إلى نقل المرضى بسبب النقص في مادة الأكسيجين، وليس نفادها، في انتظار التزود بها بالشكل الكافي في قادم الساعات مشيرا إلى أنه وقع الاتفاق مع المزود على توفير ما يلزم من هذه المادة الضرورية لعلاج المصابين بفيروس كورونا في الجهة.
اضراب المهندسين  لايزال قائما إلى حين تزيل الاتفاق مع رئاسة الحكومة بشكل رسمي ( كمال سحنون )
وات - أكد عميد المهندسين التونسيين، كمال سحنون، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، الجمعة، أن الاضراب المفتوح الذي ينفذه المهندسون لا يزال قائما الى حين تنزيل الاتفاق مع رئاسة الحكومة على سحب المنحة الخصوصية على جميع مهندسي المؤسسات والمنشآت العمومية دون استثناء، بشكل رسمي ومكتوب والإيفاء بتعهداتها. وأفاد سحنون، أن رئيس الحكومة، هشام المشيشي، أبلغه عبر اتصال هاتفي، أمس الخميس، موافقة الحكومة على سحب المنحة الخصوصية على جميع مهندسي المؤسسات والمنشاَت العمومية دون استثناء، طبقا لمحضر جلسة 16 فيفري 2021، مع شروع مصالح رئاسة الحكومة ابتداء، من اليوم الجمعة، في مراسلة المؤسسات والمنشات المعنية لتنزيل هذه المنحة. علما وان المشيشي اجتمع بسحنون، الثلاثاء 27 افريل 2021، وفق بلاغ عمادة المهندسين، امس الخميس. وقال سحنون إنّ الجلسة العامة بمجلس نواب الشعب، للحوار مع عمادة المهندسين، الإثنين 26 أفريل 2021، قد ساهمت في حلحلة هذا الملف. وقد عبر النواب، بالمناسبة عن رفضهم "مبدأ التمييز بين مهندسي الوظيفة العمومية ومهندسي المنشآت العمومية" داعين رئاسة الحكومة الى التفاعل الإيجابي معهم وبالإيفاء بتعهداتها وبالاتفاقيات المبرمة. ودخل مهندسو المؤسسات والمنشاَت العمومية في اضراب غيابي بكامل تراب الجمهورية، منذ 5 أفريل 2021، سبقه إضراب حضوري بخمسة أيام من 29 مارس إلى 2 أفريل 2021. ورافق الإضراب تحركات احتجاجية في تونس الكبرى وفي الجهات. وحمّل عميد المهندسين الحكومة مسؤوليّة قرارات الاعتصامات والاحتجاجات في صفوف المهندسين بسبب تراجعها عن ما تمّ الاتفاق بشأنه بخصوص تنزيل اتفاق الزيادة الخصوصية على مهندسي المؤسسات والمنشآت العمومية معتبرا أنّ عدم الاستجابة لما جاء في الاتفاقية يعد "إهانة" صريحة لكل المهندسين. وذكر بأنّ المنحة الخصوصية، التّي تحصّل عليها مهندسو الوظيفة العمومية سنة 2017، والتّي تراوحت ما بين (450 و750 دينارا) لم تشمل مهندسي المؤسسات والمنشآت العمومية على غرار الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وديوان التطهير والوكالة العقارية الصناعية ".
النفط يهبط أكثر من 1 بالمئة مع تصاعد مخاوف الطلب
الأناضول - تطورات "كورونا" في الهند وبيانات ضعيفة بالصين تمحو أثر تعافي الاقتصاد الأمريكي.. هبطت أسعار النفط الخام بأكثر من واحد بالمئة، الجمعة، مدفوعة بمخاوف تراجع الطلب العالمي جراء اتساع جائحة كورونا في الهند وبيانات صناعية سلبية بالصين، لتمحو أثر نمو أسرع من المتوقع للاقتصاد الأمريكي. وبحلول الساعة 10:20(ت.غ)، هبطت عقود خام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز، بمقدار 80 سنتا أو بنسبة 1.18 بالمئة، لتتداول عند 67.25 سنتا، نزولا من ذروة 6 أسابيع لامسها مزيج برنت، الخميس، في عقود اليوم الأخير لشهر يونيو/حزيران. ونزلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم يونيو/حزيران، بمقدار 94 سنتا أو بنسبة 1.45 بالمئة إلى 64.0.7 دولار للبرميل. وتتزايد مخاوف تراجع الطلب العالمي على الخام مع استمرار الهند، ثالث أكبر مستهلك للطاقة في العالم، في تسجيل أرقام قياسية في عدد الإصابات بفيروس "كورونا"، وإقدام العديد من دول العالم على وقف حركة السفر من وإلى الوجهات الهندية. والجمعة، أعلنت وزارة الصحة الهندية تسجيل 386 ألفا و452 إصابة جديدة بـ"كورونا"، في أعلى حصيلة يومية في بلد واحد منذ بدء الجائحة، ليرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 18 مليونا و763 ألف إصابة. كما أودى الفيروس بحياة 3498 شخصا في الساعات الـ24 الماضية؛ ما يرفع حصيلة الوفيات إلى حوالي 209 آلاف وفاة. وواجهت أسعار الخام عاملا مثبطا آخر؛ إذ أظهرت بيانات رسمية تباطؤ نشاط المصانع في الصين، ثاني أكبر مستهلك للطاقة، ليأتي دون التوقعات في أبريل/نيسان. كانت أسعار الخام صعدت الخميس، مدعومة ببيانات لوزارة التجارة الأمريكية أظهرت تسجيل أكبر اقتصاد بالعالم نموا بنسبة 6.4 بالمئة في الربع الأول 2021، بأسرع من التوقعات، بفضل حملة التلقيح وحزم التحفيز.
الجامعة الوطنية للبلديات التونسية تهدد بالإضراب تزامنا مع عيد الفطر إذا لم تتم الإستجابة لمطالب البلديين (عدنان بوعصيدة)
وات - أكد رئيس الجامعة الوطنية للبلديات التونسية عدنان بوعصيدة، اليوم الجمعة، أن الجامعة تتجه مع الجامعة العامة للبلديين التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، نحو إقرار إضراب مشترك بيومين أو ثلاثة تزامنا مع عيد الفطر، ما لم تتم الاستجابة إلى مطالبها المتعلقة بإدراج الأعوان المكلفين بدفن المتوفين بفيروس كورونا وأعوان النظافة بقائمة المنتفعين بأولوية التلقيح. وأوضح بوعصيدة، في تصريح لـ (وات)، أن الجامعة وجهت بتاريخ 2 أفريل الجاري مراسلة إلى وزير الصحة حول هذه المسألة دون أن تلقى تفاعلا أو استجابة، مشددا على أن البلديين من أكثر الفئات تعرضا لمخاطر العدوى بفيروس كورونا، خاصة وأن ضعف إمكانيات أغلب البلديات لا يسمح بتوفير معدات العمل المناسبة ووسائل الوقاية والتعقيم المنصوص عليها بالبروتوكول الصحي الخاص بالتوقي من الفيروس. وفي سياق متصل، دعت الجامعة الوطنية للبلديات التونسية الجمعة رئيس الحكومة، إلى التحرك الفوري للاستجابة للمطالب المشروعة لمنظوريها، المتعلقة بتحسين ظروفهم الاجتماعية وظروف عملهم وحمايتهم من المخاطر المهنية، خاصة في ظل هذه الأزمة الصحية الخانقة، منتقدة انتهاجه سياسة التجاهل والهروب إلى الأمام، وما قد ينجر عن ذلك من مزيد تأزم الوضع الصحي والبيئي خلال فترة عيد الفطر. وعبرت في بيان تلقت (وات) نسخة منه، عن تضامنها مع المطالب المشروعة لمنظورينا، معربة عن استغرابها من استثناء البلديين المتعمد من قائمة الأسلاك المنتفعة بالتلاقيح ضد فيروس كورونا، رغم مطالبتها الملحة للسلطة المركزية بإدراجهم ضمن قائمة الأولوية. وأشارت في ذات البيان، إلى أن هذه الفترة تشهد تأزما للأوضاع على جميع المستويات خاصة السياسية والاجتماعية، في ظل الموجة الثالثة لفيروس كورونا، وتوترا للمناخ الاجتماعي داخل البلديات وصل مرحلة يستحيل العمل فيها، مما انعكس سلبا على عمل جميع البلديات. كما جددت الجامعة مطالبتها للسلطة المركزية، باستكمال النصوص التطبيقية المتعلقة بمجلة الجماعات المحلية، وتحقيق أهداف الباب السابع من الدستور، وخاصة تنقيح المنشور عدد 37 لسنة 2017 المتعلق بتنظيم شروط وإجراءات إسناد التمويل العمومي لفائدة وداديات الأعوان بعنوان مساعدات إجتماعية، والذي كان محل...
الرابطة 1 : الترجي الرياضي من اجل حسم اللقب غدا في باردو
وات - تتجه الأنظار غدا السبت الى ملعب باردو الذي سيكون مسرحا لمباراة الدربي الصغير بين الملعب التونسي والترجي الرياضي التونسي في لقاء مؤجل لحساب الجولة الثانية والعشرين من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم. وتكمن أهمية هذا اللقاء في كونه قد يشهد على تتويج الترجي الرياضي بالبطولة رقم 31 في تاريخه والخامسة على التوالي في حال الخروج بنقاط الفوز، وذلك قبيل 3 جولات من نهاية السباق. وسيسعى زملاء اللاعب محمد علي بن رمضان فور انطلاق اللقاء الى فرض أسلوبهم الهجومي وعدم اهدار الفرص السانحة للتسجيل وحسم النتيجة لصالحهم منذ الشوط الأول، واطلاق اشارة بداية الأفراح في ساحات باب سويقة باللقب 31 والخامس على التوالي. ورغم أنّ المباراة تسبق لقاء دربي العاصمة بـ 4 أيام وما يستوجبه من استعداد ذهني وبدني لجميع اللاعبين، فانّ ذلك لن يمنع المدرب معين الشعباني من اقحام ركائز ونجوم الفريق حرصا منه على الاطمئنان على التتويج باللقب وتجاوز الاخفاق الذي حصل الأسبوع الماضي أمام النادي الصفاقسي بعد أن تمكن أبناء عاصمة الجنوب من فرض التعادل السلبي على فريق الأحمر والأصفر وتأجيل الاحتفال بالبطولة 31 الى جولة لاحقة. وبدوره سيعمل الملعب التونسي صاحب المركز العاشر برصيد 26 نقطة الى اغلاق جميع المنافذ المؤدية الى مرماه وتطويق حركة لاعبي الترجي واللعب على المرتدات ومباغتة الخصم بالاستفادة من سرعة لاعبيه على غرار بلال الماجري والمهاجم النيجيري فيكتور أباتا. هذا وسيحاول أبناء باردو بذل كل ما في وسعهم من أجل تحقيق نتيجة ايجابية أقلها الخروج بنقطة التعادل وذلك ليقينهم من أنّ الكفّة تميل أكثر للترجيين. ومن جهة أخرى يتحول النجم الرياضي الساحلي صاحب المركز الثاني برصيد 46 نقطة، الأحد، الى المهدية لملاقاة مستقبل الرجيش على ملعب أحمد خواجة، لحساب نفس الجولة 22 وفي بال جميع اللاعبين هاجس واحد وهو "الانتصار" آملين في أن يتحقق هذا المبتغى بعد 24 ساعة من تعثر الترجي للابقاء على أمل المنافسة على البطولة، حتى وان كان ضئيلا، ويكون فاتحة لتجاوز اخفاق الخروج من مسابقة كأس الاتحاد الافريقي. أما الفريق المضيف مستقبل الرجيش صاحب المركز السادس بـ 32 نقطة، فسينزل جميع لاعبيه الى أرضية الملعب رافعين شعار...
الرابطة 2- درصاف القنواطي تدير لقاء امل حمام سوسة ونادي حمام الانف
وات - تم تعيين الحكمة درصاف القنواطي لادارة لقاء امل حمام سوسة ونادي حمام الانف الذي سيقام غدا السبت بملعب المنزه لتحديد بطل الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم. وكان الفريقان ضمنا عودتهما الى بطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم بعد خوض مرحلة الصعود. ويذكر انه في صورة انتهاء المباراة بالتعادل في وقتها الاصلي يتم المرور مباشرة الى الركلات الترجيحية لتحديد البطل.
Actualités وزارة الصحة...
وزارة الصحة تتسلّم تجهيزات متطورة للتقطيع الجيني لفيروس كورونا
إنتظم اليوم الجمعة 30 أفريل 2021 موكب تسلّم تجهيزات طبية متطورة لفائدة المخبر المرجعي للتحاليل الجرثومية والبكتيرية بمستشفى شارل نيكول تمكّن من إجراء التقطيع الجيني لمختلف الفيروسات ومنها بالخصوص فيروس كورونا المستجد بالإضافة إلى دفعة جديدة من أجهزة التنفس لفائدة قسم المساعدة الطبية الإستعجالية وذلك في شكل هبة من الدولة الفرنسية لتونس في إطار مساعدة مجابهة جائحة كوفيد-19 . وقد أشرف على هذا الموكب كل من وزير الصحة فوزي مهدي وسفير فرنسا بتونس أندريه باران وعدد من الإطارات الصحية.
وزير الصحة يؤكد الطابع الاستباقي لعملية  نقل مرضى الكوفيد 19 من مستشفى الهادي شاكر بصفاقس الى المستشفى العسكري الميداني
وات - أوضح وزير الصحة فوزي مهدي، اليوم الجمعة، أن عملية نقل مرضى الكوفيد 19 من مستشفى الهادي شاكر بصفاقس إلى المستشفى العسكري الميداني، الليلة الماضية هي عملية احتياطية استباقية، تجنبا لحصول إشكال أو نقص في كميات الأكسجين الذي قد يؤثر على وضعيتهم الصحية. وأكد في تصريح إعلامي خلال إعطائه صبيحة اليوم، إشارة انطلاق حملة تلقيح كبار السن ضد فيروس كورونا بمركز رعاية المسنين بمنوبة، أن ارتفاع عدد عمليات إيواء المصابين بكوفيد 19، بالمستشفيات ، أدى إلى تزايد الحاجة إلى الأكسجين بشكل مضاعف وأدى إلى نقص في الكميات المتوفرة. وبيّن أن هذا النقص غير الفادح، ويشمل عددا من المستشفيات الأخرى ووقع تلافيه بوصول الكميات الإضافية التي تم توفيرها من الجزائر مساء أمس، مؤكدا حرص الوزارة على مساعدة الشركتين المزودتين بهذه المادة في تونس مع تسخير الاوكسجين الصناعي للهياكل الصحية، متوقعا تقلص الضغط على هذه المادة في الأسابيع المقبلة. يذكر أن مصالح الإدارة الجهوية للصحة تولت خلال الليلة الفاصلة بين الخميس والجمعة، نقل 30 مريضا من المقيمين في قسم "كوفيد أكسيجين" بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر إلى المستشفى العسكري الميداني في إطار "عملية منظمة ومخطط لها"، وليس بسبب نفاد مخزون الأكسيجين بشكل فجئي، وفق ما صرح به المنسق الجهوي لمسلك "كوفيد" بصفاقس الدكتور سامي كمون لـ"وات"، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة.
 عبد‌ ‌العزيز‌ ‌الصيد:‌ ‌سامي‌ ‌الفهري‌ ‌لن‌ ‌يغادر‌ ‌السجن‌ ‌بسبب‌ ‌عجزه‌ ‌عن‌ ‌توفير‌ ‌مبلغ‌ ‌الكفالة‌ ‌
قال‌ ‌الجمعة‌ ‌30‌ ‌أفريل،‌ ‌الأستاذ‌ ‌عبد‌ ‌العزيز‌ ‌الصيد،‌ ‌محامي‌ ‌صاحب‌ ‌قناة‌ ‌الحوار‌ ‌التونسي‌ ‌سامي‌ ‌الفهري‌ ‌إن‌ ‌موكله‌ ‌لن‌ ‌يتمتّع‌ ‌بالإفراج.‌ ‌ وأضاف‌ ‌في‌ ‌تدوينة‌ ‌نشرها‌ ‌على‌ ‌صفحته‌ ‌بالفايسبوك،‌ ‌أن‌ ‌الفهري‌ ‌لن‌ ‌يغادر‌ ‌السجن‌ ‌ “لأنه‌ ‌غير‌ ‌قادر‌ ‌على‌ ‌توفير‌ ‌مبلغ‌ ‌الضمان‌ ‌المالي‌ ‌المقدّر‌ ‌بـ‌4‌ ‌مليارات‌ ‌وذلك‌ ‌باعتبار‌ ‌ وأن‌ ‌كل‌ ‌أمواله‌ ‌وممتلكاته‌ ‌مجمّدة‌ ‌على‌ ‌ذمة‌ ‌القضية‌ ‌ولا‌ ‌يمكنه‌ ‌التصرّف‌ ‌فيها”.‌ ‌ يذكر‌ ‌أن‌ ‌الدائرة‌ ‌الجنائية‌ ‌المختصة‌ ‌في‌ ‌قضايا‌ ‌الفساد‌ ‌المالي‌ ‌بمحكمة‌ ‌الاستئناف‌ ‌بتونس،‌ ‌قد‌ ‌قرّرت‌ ‌أمس‌ ‌الخميس،‌ ‌قبول‌ ‌مطلب‌ ‌الإفراج‌ ‌عن‌ ‌صاحب‌ ‌قناة‌ ‌الحوار‌ ‌التونسي،‌ ‌سامي‌ ‌الفهري،‌ ‌مقابل‌ ‌تأمين‌ ‌كفالة‌ ‌قدرها‌ ‌4‌ ‌مليارات‌ ‌وذلك‌ ‌في‌ ‌ما‌ ‌يعرف‌ ‌بقضية‌ ‌“كاكتوس‌ ‌برود”‌ ‌و”التلفزة‌ ‌الوطنية”.‌ ‌ وسبق للدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي، أن قضت حضوريا بالسجن 8 أعوام في حق سامي الفهري، صاحب قناة "الحوار التونسي" وغيابيا 10 أعوام في حق بلحسن الطرابلسي، صهر الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، مع النفاذ العاجل لكليهما وتخطئتهما بمبلغ 40 مليون دينار بالتضامن بينهما. وقام الفهري يوم 16 مارس 2021، بتسليم نفسه إلى الفرقة الأمنيّة المتعهّدة بتنفيذ بطاقة التفتيش الصادرة في حقّه يوم 12 مارس الماضي من النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، بهدف تنفيذ الحكم الصادر في حق الفهري في القضية التي رفعتها التلفزة التونسية و اتهمته وصهر الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي بالاستيلاء على مال المرفق العمومي، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائيّة بتونس 1 محسن الدالي في تصريح ل"وات". وتعود أطوار القضية إلى سنة 2012 حين رفع الممثل القانوني للتلفزة التونسية دعوى ضد شركة "كاكتوس برود" بتهمة الاستيلاء على 25 مليون دينار من أموال المؤسسة، من خلال بث برامج ترفيهية وأعمال درامية على التلفزة التونسية واستغلال معداتها التقنية لإنتاجها دون الحصول على...
نصاف بن علية: تسجيل 12 بالمائة من الوفايات في المنازل جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد
وات - بلغت نسبة الوفايات المسجلة داخل المنازل جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد 12 بالمائة، بحسب ما كشفته اليوم الجمعة المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية وقالت نصاف بن علية لـ(وات) اليوم الجمعة على هامش تسلم تونس هبة فرنسية تتمثل في آلات خاصة بالتقطيع الجيني للفيروس لفائدة المخبر المرجعي بشارل نيكول ان أغلب الوفايات تسجل بالمستشفيات، مقابل 12 بالمائة في المنازل وجزء آخر في الطريق عند نقل المصابين للمستشفيات وشددت بن علية على أن جميع مؤشرات الوضع الوبائي بتونس فاقت درجة "الإنذار المرتفع جدا" بما فيها نسبة الحالات الإيجابية المكتشفة البالغة حاليا 28 بالمائة الى جانب ارتفاع نسبة إيواء المرضى الجدد بأقسام الإنعاش وارتفاع نسبة الوفايات والإصابات المكتشفة وبينت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة أن عدد الإصابات المكتشفة يوميا تبقى مستقرة نسبيا باعتبارها مرتبطة بالقدرة على التقصي لافتة الى انجاز ما بين 3 و 5 آلاف تحليل يوميا تفضي الى تسجيل ما بين 1700 و2500 اصابة جديدة وأضافت في هذا الصدد أن العدد الفعلي للمصابين جراء فيروس كوفيد-19 "أكبر بكثير" من عدد الحالات المكتشفة باعتبار أن "هناك عديد الأشخاص لا يتمكنون من القيام بالتحاليل فيما يقع اكتشاف عديد الإصابات الأخرى بواسطة الماسح الضوئي (سكانير) وحول وضعية أقسام الإنعاش داخل المستشفيات العمومية، قالت إن القطاع العام يضمّ حاليا 378 سرير إنعاش، لكن "عديد الأشخاص تمّ وضعهم في أقسام الاستعجالي أو في مناطق عازلة تحت التنفس الاصطناعي بسبب الضغط على أقسام الإنعاش وللاشارة بلغ العدد الجملي للوفايات في تونس جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى غاية 28 أفريل الجاري 10.641 حالة وفاة، فيما بلغ عدد المرضى المقيمين بأقسام الإنعاش بالمستشفيات العمومية والمصحات الخاصة 518 مريضا، و159 مريضا تحت التنفس الاصطناعي.
التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال دفع الاستثمار  بين تونس وإيطاليا
أشرف سفير الجمهورية التونسية بإيطاليا يوم الجمعة 30 أفريل 2021 بمقر السفارة على مراسم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين كل من وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي ومؤسسة SIMEST التابعة لصندوق الودائع والقروض الايطالي والتي تتولى منذ سنة 1991 مرافقة ودعم الشركات الإيطالية بهدف تعزيز تواجدها وقدرتها التنافسية في الخارج. وتهدف هذه المذكرة وفق بلاغ للسفارة, إلى إرساء علاقات تعاون بين الطرفين بهدف المساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين تونس وإيطاليا، وذلك من خلال وضع إستراتيجية مشتركة من شأنها دفع وتسهيل الاستثمارات في كلا البلدين وتطوير المبادلات التجارية بينهما. كما يسعى الطرفان من خلال التوقيع على هذه المذكرة إلى دفع التعاون على مستوى الترويج لفرص الاستثمار والشراكة ودعم تبادل زيارات وفود رجال الأعمال وتبادل المعطيات المتصلة بواقع وآفاق الاستثمار في البلدين والحوافز والإجراءات ذات العلاقة. وقد أكد رئيس البعثة بهذه المناسبة على أهمية التعاون مع مؤسسة SIMEST وما يمثله من ركيزة جديدة من شأنها تعزيز الاستثمارات الإيطالية في تونس.
وصول  أول رحلة سياحية قادمة من
استقبل مطار النفيضة الحمامات الدولي امس الخميس رحلته السياحية الأولى بعد توقف الحركة الجوية بالمطار منذ نوفمبر 2020 بسبب تفشي جائحة كورونا، حيث حطت طائرة قادمة من مدينة "سان بيترزبورغ" الروسية وعلى متنها 184 راكبًا من السياح الروس الذين اختاروا بلادنا كوجهة سياحية لقضاء عطلهم وفق ما أكدته اليوم الجمعة المكلفة بالاعلام بشركة تاف تونس ريم ضامر في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء. وأضافت ريم ضامر ان مطار الحبيب بورقيبة الدولي بالمنستير الواقع تحت تصرّف شركة تاف تونس استقبل هو الاخر امس الخميس 185 سائحا روسيا كانوا على متن طائرة قادمة من العاصمة الروسية موسكو، مشيرة الى ان مجموع السياح الروس الوافدين امس الخميس اختاروا الإقامة بعدد من النزل السياحية بسوسة وياسمين الحمامات والمنستير والمهدية. وأشارت المكلفة بالاعلام بشركة تاف تونس الى أن المصالح الطبية بالمطارين قامت باخضاع عينة من السياح الروس القادمين ضمن رحلات منظمة من قبل متعهدي رحلات إلى الاختبارات السريعة التي جاءت كل نتائجها سلبية وذلك بعد استظهارهم بتحاليل PCR سلبية كانوا قد خضعوا لها سابقا قبل السفر.
الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الجمعة 30 أفريل 2021
وات - باجة: اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث تقرّ عددا من الاجراءات لمجابهة فيروس "كورونا" أقرّت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بباجة، اليوم الجمعة، عددا من الاجراءات لمجابهة فيروس "كورونا" المستجد، لا سيما في ظلّ الوضع الوبائي الراهن بالجهة الذي وصفه والي باجة، محسن معز الميلي، في تصريح لـ"وات" بـ"الخطير". ومن بين الاجراءات المشار إليها، التشديد على تطبيق وسائل الحماية الفردية، والبرتوكولات الصحية، والرقابة عليها بصرامة، حسب نص قرار صادر اليوم عن اللجنة، إضافة الى منع التجمعات الخاصة والعامة، وفرض احترام التدابير الوقائية بالاسواق الاسبوعية، والتشديد على ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي، مع الحزم في اتخاذ الاجراءات الردعية ضد المخالفين، ومنع استعمال الفضاءات الداخلية للمقاهي، والاقتصار على الفضاءات الخارجية، والتطبيق الصارم للبروتوكول الصحي بالمنشآت الرياضية. كما أقرت اللجنة كذلك مواصلة حظر الجولان من الساعة العاشرة ليلا الى الساعة الخامسة صباحا الى غاية يوم 16 ماي القادم بكل المناطق التابعة لولاية باجة ومواصلة غلق الموقع الاثري بدقة. القصرين: تسجيل 5 وفيات و150 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" والوضع الوبائي يصنف بـ"الخطير جدا" سجّلت المصالح الصحية بولاية القصرين، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 5 حالات وفاة جراء وباء "كورونا"، و150 إصابة مؤكدة، ما رفع حصيلة ضحايا الفيروس منذ بدء موجته الثانية إلى حدود اليوم الجمعة، إلى 360 حالة وفاة. وارتفع بدوره، إجمالي الإصابات منذ بدء انتشار الوباء الى اليوم، إلى 9805 إصابات، وفق ما ذكره كاهية مدير الرعاية الصحية الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة، منصف المحمدي، لـ(وات) . ووصف المحمدي، الحالة الوبائية الحالية بجهة القصرين بـ"الخطيرة جدا"، مبرزا في هذا الإطار، أن أسرة الإنعاش بالمستشفى الجهوي وأسرة الأكسجين بالمستشفيات المحلية الـ6، وبالمستشفى الجهوي، بلغت حاليا طاقة استيعابها القصوى. وشدّد، في هذا السياق، على ضرورة تحلي الجميع بالمسؤولية وعدم الإستهتار فيما يتعلق بمقتضيات البروتوكول وبقواعد حفظ الصحة وتوخي الحذر واليقظة، مع الإلتزام بالإجراءات المتخذة من طرف اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس "كورونا"، لكسر حلقات...
Actualités  وزير...
 وزير الإقتصاد والمالية   رفقة محافظ البنك في زيارة عمل إلى واشنطن
يؤدي وزير الإقتصاد والمالية ودعم الإستثمار على الكعلي رفقة محافظ البنك المركزي مروان العباسي وعدد من المستشارين والإطارات من رئاسة الحكومة والوزارة، زيارة عمل إلى واشنطن من 03 إلى 08 ماي 2021. وتندرج هذه الزيارة في إطار إطلاق المشاورات مع صندوق النقد الدولي حول برنامج جديد للتعاون والدعم وتعريف خبراء المؤسسة المالية الدولية بأهم نقاط وتوجهات البرنامج الإصلاحي الذي وضعته الحكومة التونسية بالتشاور والتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية وخاصة منها المنظمات الوطنية، إلى جانب المنهجية والرزنامة التي سيتم اعتمادها في تنفيذ هذا البرنامج الإصلاحي الطموح. ويأتي برنامج الإصلاحات الذي تم العمل عليه خلال الفترة الأخيرة، لمعالجة الأزمة الاقتصادية والمالية المتراكمة والتي ازدادت حدتها بسبب التداعيات والتأثيرات السلبية لجائحة COVID19 في الآونة الأخيرة، كما يعتبر خلاصة لعمل تشخيصي معمق، يحمل رؤية موضوعية لدفع الاقتصاد الوطني وإنعاشه عبر إقرار إصلاحات عميقة أساسها الحوكمة الرشيدة وهدفها الحدّ من نزيف المالية العمومية وخلق مناخ ملائم لنمو إيجابي وتدريجي، يعزز أسس الإستقرار الإجتماعي. كما سيكون للوزير والوفد المرافق له لقاءات واجتماعات مع عدد من المؤسسات المالية الأخرى وخاصة منها البنك العالمي ؛ حيث سيتم التركيز خلال هذه الاجتماعات على تقييم برامج التعاون القائمة والانطلاق في دراسة مشاريع التعاون الجديدة. أما على المستوى الثنائي، فستكون للوزير لقاءات مع عدد من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية، وستخصص هذه اللقاءات للتباحث حول الإمكانيات المتوفرة لتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي وتدارس الفرص الحقيقية المتاحة في تونس للإستثمار والشراكة. كما سيلتقي علي الكعلي بمسؤولي مؤسسة تحدي الألفية الأمريكية (MCC)، حيث سيشرف على انطلاق المفاوضات النهائية بين الجانبين حول مشروع اتفاقية تمويل (هبة) والتي ستخصص لفائدة مشاريع في علاقة بتطوير المنظومة اللوجستية للنقل البحري في ميناء رادس بالخصوص ومشاريع تخص التحكم في الموارد المائية. للاشارة تعاني تونس من أزمتين اقتصادية واجتماعية فاقمتهما جائحة كورونا، حيث شهد الاقتصاد تراجعا حادا خلال العام الحالي. وفي أفريل 2016، وافق مجلس...
 حركة الشعب أو الحركة التي خلقت لتكذب
حمدي المسيهلي اختفاء 80 الف مليار من قيمة القروض الممنوحة لتونس، حذف 60 الف تونسي من منظومة التسجيل في التلقيح وتعويضهم باعضاء الحكومة ومستشاريها وعائلاتهم، قاتل الشرطية الفرنسية زار مجلس الشعب، هذه عينة من الأكاذيب التي أطلقها مؤخرا قياديون في الحركة الغبية المسماة حركة الشعب، والتي تضم أسوء وجوه البؤس السياسي واللفظي على غرار المغزاوي والقمودي والمكي وليلى الحداد. لا يتثبت هؤلاء من مدى صدقية معلوماتهم، ولا يهتمون لذلك أصلا، هم فقط يحاولون ايهامنا بأنهم الأصدق والأشرف والأنظف وأن البقية فاسدون ارهابيون مشبوهون، هم مكلفون بمهمة لدى "الأمير النائم" لتسميم الأجواء ونشر الأكاذيب وترذيل الجميع وقتل ما تبقى من أمل في هذه البلاد. لا تصدقوا من يدعي محاربة الفساد والكشف عن ملفاته، هم فقط بيادق لدى ساكن القصر يحركهم عندما يشاء ضرب خصومه، ذلك الساكن الذي لم يفعل شيئا منذ توليه الرئاسة سوى مزيد تحطيم أعصابنا وبيع الوهم لقطيع مازال يعتبره المنقذ الوحيد للبلاد، ذلك الساكن الذي لا تهمه الأزمة الصحية ولا الاقتصادية ولا عشرات القتلى جراء الوباء، ذلك الساكن الذي اختار أسوء ما أنجبت الساحة السياسية متحدثين باسمه. لا يخجل المغزاوي والمكي والقمودي وليلى الحداد من اطلاق الأكاذيب، تلك مهمتهم الوحيدة، هم أصلا لا يجيدون نسج الأكاذيب، فهي أكاذيب سخيفة غبية يقتبسونها من كذبة الظرف المشبوه وكذبة المدينة الصحية وكذبة عودة سفيان ونذير وغيرها، هم يحلمون بسيناريو مصري أو سوري تسيل فيه الدماء ونتخلص من الشر الاخواني ونعيش تحت جناح الزعيم الأوحد قيس سعيد. يهلل الكثيرون لجماعة حركة الشعب، فهي تبيع لهم الشعارات الشعبوية التي تسيل لعابهم، مقاومة الفساد وتحرير فلسطين والقومية العربية وغيرها، هم ضيوف مبجلون في اعلام يحبهم ويقدمهم على أساس انهم الشرفاء الوحيدون في هذا البلد، اعلام غبي يستهلك ما يقدم له دون تحقيق أو تثبت كأي صفحة فايسبوكية هاوية. تستغل حركة الشعب حالة الاحباط الشعبي لتصديق أكاذيبها، تشعل نار النقمة على البلد وتزيد في جرعات اليأس بمباركة من الرئيس، يرغبون بشدة في أرض محروقة يشيدون عليها الدولة الاخشيدية العظيمة التي تضم ساكن القصر وجماعة الدراجة...
الرابطة 1- اتحاد بن قردان الى المركز الثاني
وات - ارتقى فريق اتحاد بن قردان الى المركز الثاني عقب فوزه اليوم السبت على الاتحاد المنستري 3-2 في افتتاح الجولة السادسة عشرة لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم. وسجل ايوب التليلي (45) وعمر زكري (54) وسيف الدين الجربي (63) اهداف اتحاد بن قردان فيما سجل ادريس المحيرصي (35) وداغو تشيبامبا (90 ز1) من ركلة جزاء هدفي الاتحاد المنستيري. ورفع اتحاد بن قردان رصيده الى 28 نقطة في المركز الثاني فيما تجمد رصيد الاتحاد المنستيري عند 19 نقطة في المركز الثامن. وتقام بقية مقابلات الجولة غدا الاحد ما عدا مباراة اتحاد تطاوين والترجي الرياضي التي تاجلت الى موعد لاحق. السبت 6 مارس في بن قردان اتحاد بن قردان 3 ايوب التليلي (45) وعمر زكري (54) وسيف الدين الجربي (63) الاتحاد المنستيري 2 ادريس المحيرصي (35) وداغو تشيبامبا (ض ج 90 ز1) الاحد 7 مارس في رادس - س 16 و15 النادي الافريقي - النادي الصفاقسي هيثم القصعي في حمام سوسة - س 14 النجم الساحلي - مستقبل سليمان وليد الجريدي في باجة - س 14 الاولمبي الباجي - مستقبل الرجيش نضال اللطيف في بنزرت - س 14 النادي البنزرتي - نجم المتلوي الصادق السالمي في باردو - س 14 الملعب التونسي - شبيبة القيروان سفيان قتات ملاحظة: سيتم تعيين مباراة اتحاد تطاوين والترجي الرياضي لاحقا. الترتيب الفرق ن ل ف ت ه له عليه 1- الترجي الرياضي 37 14 12 1 1 24 7 2- اتحاد بن قردان 28 16 7 7 2 16 8 3-النادي الصفاقسي 27 14 8 3 3 21 8 4- النجم الساحلي 27 14 8 3 3 20 12 5-مستقبل الرجيش 23 15 6 5 4 16 11 6- الاولمبي الباجي 20 15 5 5 5 15 16 7- مستقبل سليمان 20 15 5 5 5 19 22 8- الاتحاد المنستيري 19 14 5 4 5 17 13 9- اتحاد تطاوين 18 15 4 6 5 12 16 10 -الملعب التونسي 16 15 3 7 5 16 16 11-نجم المتلوي 16 15 4 4 7 8 14 12- النادي البنزرتي 13 14 3 4 7 9 14 13 - النادي الافريقي 12 15 2 6 7 16 25 14- شبيبة...
مسؤول بوزارة التربية: عودة مدرسية عادية والتزام جدي من قبل منظوري المؤسسات التربوية في علاقة بتطبيق البروتوكول الصحي
استؤنفت ، اليوم الاثنين، الدروس بالمدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية، بصفة عادية بأغلب المؤسسات التربوية وفي ظروف طيبة، حسب ما أفاد به مدير عام الدراسات والتخطيط ونظم المعلومات بوزارة التربية، بوزيد النصيري. وقال النصيري، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن عددا من المسؤولين بوزارة التربية على المستوى المركزي والجهوي قاموا اليوم بزيارات ميدانية تفقدية لكل المؤسسات التربوية، وأجمعوا على أن العودة المدرسية تمت في ظروف عادية مع تسجيل التزام جديّ من قبل منظوري المؤسسات التربوية من مدرسين وتلاميذ وإداريين وعمال، بتطبيق البروتوكول الصحي وبالخصوص ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الجسدي. وأكد النصيري أن وزارة التربية وشركائها من أطراف اجتماعية ومجتمع مدني وقطاع خاص وزعت قبل انطلاق العودة المدرسية الحالية كميات هامة من الكمامات ومستلزمات التعقيم والوقاية من فيروس كورونا على المؤسسات التربوية التي تشكو نقصا في هذه المواد مما سيمكنها من تأمين مخزون احتياطي يضمن لها استكمال ما تبقى من السنة الدراسية في أفضل الظروف. ومن جهة أخرى لفت النصيري إلى أن وزارة التربية استغلت ككل مرة فترة توقف الدروس جراء الحجر الصحي الشامل، لإجراء تقييم لأدائها ومن ثمة استخلاص الدروس ووضع الآليات الملائمة لتجاوز الصعوبات والعراقيل، مؤكدا عزم وزارة التربية والمربين على استكمال البرامج الدراسية بالنسبة لكل المستوايات وإصرارهم على إنجاح السنة الدراسية . وبين أن مستوى التقدم في البرامج الدراسية بالنسبة للأقسام النهائية ناهز 90 بالمائة وسيتم إجراء الامتحانات بالنسبة لهذه المستويات في مواعيدها في ظروف طيبة جدا. يذكر أن اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا كانت قد أقرت يوم 28 أفريل جملة من الإجراءات للفترة من 3 الى 16 ماي الجاري، للحد من انتشار فيروس كورونا، من بينها تعليق الدروس لجميع المستويات التعليمية (ابتدائي اعدادي ثانوي) باستثناء الأقسام المعنية بالامتحانات الوطنية، بعد أن كانت قد علقتها بالنسبة لجميع المستويات دون استثناء خلال الفترة من 18 إلى 30 أفريل الماضي، واعتماد التعليم عن بعد بالنسبة للتعليم العالي.
القصرين: القضاء على 5 إرهابيين والحصيلة مرجحة للإرتفاع
أسفرت العملية العسكرية والأمنية المشتركة التي يتم تنفيذها منذ مساء أمس الاحد بأحد المرتفعات الجبلية بالجهة، عن القضاء على 5 إرهابيين (4 تونسيين وجزائري)، وحجز 6 أسلحة من نوع كلاشنكوف، وفق معطيات أولية افاد بها مصدر أمني بالجهة (وات). وبين ذات المصدر في تصريحه ل( وات) أن العملية الأمنية والعسكرية لا تزال متواصلة وان عمليات تمشيط تجرى حاليا، واشار الى ان حصيلة الإرهابين الذين تم القضاء عليهم مرجحة للإرتفاع.

Top Radio Tunisie

IFM

136454
Radio Babnet Babnet
Page vues :60749
- Mhz
71 965 945 Hot line: 98 315 876
5 / 10
24 Votes
...
Radio Babnet 100% Tarab

باب نات تونس
Site Web
http://www.babnet.net/
Adresse
Rue Lac Victoria, Les Berges du Lac, Tunis Tunise
Wikipedia
Email
info@babnet.net
Téléphone
71 965 945 Hot line: 98 315 876
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/pages/Babnet-Tunisie/98042334631
Twitter
http://twitter.com/babnet_Tunisie
Youtube
http://www.youtube.com/babnet
Google
https://plus.google.com/107912606198375817563
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.babnet.net/feed.php
Date
Langue
Arabe
Type