Radio Babnet  إذاعة راديو باب نات

Web Arabe
Actualités وزارة...
وزارة التعليم العالي تطلق موقع واب خاص بالدليل التونسي لعروض التكوين الجامعي لفائدة جميع المتدخلين
أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موقع واب خاص بالدليل التونسي لعروض التكوين الجامعي، الذي يعتبر مرجعا لمسالك التكوين المؤهّلة، والتي تؤمنها مؤسسات التعليم العالي والبحث. وأضافت الوزراة، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، أنه يمكن الاطلاع على الموقع على الرابط التالي https://uni-formation.rnu.tn/ . ويشتمل على كافة مسالك الشهادات الوطنية للإجازة والماجستير والدكتوراه في نظام "أمد" إضافة إلى الشهادات الوطنية خارج نظام "أمد" (الدراسات الطبية، الدراسات الهندسية، الهندسة المعمارية، الباكالوريوس). كما يتضمن الدليل التونسي عروض التكوين الجامعي، كما يعد مصدرا هاما للنفاذ إلى المعلومة المحينة لفائدة الطالب من خلال تمكينه من حسن اختيار المسلك الذي يتناسب وكفاءاته أو تصحيح مساره الأكاديمي أو توسيع معارفه كما يضمن له التسجيل في شهادة مؤهلة ومرخّص لها من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ويتوجه الدليل لفائدة مؤسسات التعليم العالي في القطاعين العام والخاص: قصد متابعة مدّة تأهيل الشهادات التي تؤمنّها وتقديم مطالب إعادة الـتأهيل في الآجال. ويستهدف المحيط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي كمصدر معلومة لمعرفة الاختصاصات المؤمنة بكافة مؤسسات التعليم العالي والبحث بما يمكّن من توجيه حاجياتها في كل ما يتعلق بعروض التربصات أو عروض العمل. ويمثل الدليل مصدرا للشركاء الوطنيين والدوليين كقاعدة معلومات لإعداد برامجها العامة ومشاريعها خاصة منها المتعلقة بدعم التشغيلية عبر تيسير الاندماج المهني أو تطوير المبادرة وبعث المشاريع. يذكر أنه تمّ إنجاز موقع الواب في إطار التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ضمن مشروع Tunisia- JOBS أم
سيدي بوزيد: ندوة إقليمية للتعريف بفوائد واستعمالات نبتة
انتظمت، اليوم الثلاثاء، بكلية العلوم والتقنيات بسيدي بوزيد، ندوة إقليمية للتعريف بنبتة "الكينوا" وفوائدها واستعمالاتها، والخروج بتوصيات تدعم البحوث التي تجرى حول الموضوع، وذلك ببادرة من إدارة الكلية، والمركز الجهوي للبحوث الفلاحية بسيدي بوزيد، وحضور عدد من الباحثين والمهتمين بالشأن الفلاحي. وبيّن مدير مركز البحوث الفلاحية بسيدي بوزيد ومنسق الندوة، هشام حجلاوي، في تصريح لـ"وات"، أن نبتة "الكينوا" هي نبتة عشبية سنوية تنتمي الى الفصيلة القطيفية، ويرجع أصلها الى منطقة جبال "الانديز" في أمريكا الجنوبية، وتُزرع منذ اكثر من 7 آلاف سنة في المناطق المحيطة ببحيرة "تيتيكاكا" المحاذية للبيرو وبوليفيا، وهي نوع شبيه بالحبوب وتتعدّد الوانها بين الأبيض، والأصفر، والبرتقالي، والوردي، والأرجواني، والرمادي، والأسود. وأشار الحجلاوي إلى أن هذه النبتة ذات قيمة غذائية عالية، بل هي غذاء متكامل، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية للإنسان وتتّسم بقابليتها للتكيّف مع مختلف المناطق البيئية والمناخية، بفضل خصائصها المقاومة للجفاف وقدرتها على النمو في الأراضي عالية الملوحة. وتضمّنت الندوة عددا من المداخلات تم خلالها التطرّق إلى القيمة الغذائية والصحية لنبتة "الكينوا" وخصائصها واستخداماتها. واعتبر عدد من المحاضرين أن إدخال زراعة "الكينوا" في تونس يمثّل زراعة نموذجية نظرا لما توفره من قيمة مضافة في الأمن الغذائي وفي تنشيط الحركة الاقتصادية الفلاحية، كما أنها معاضدة للمجهودات المبذولة لتوفير زراعات بديلة مقاومة للجفاف والملوحة، بما سيمكّن من استصلاح الأراضي الهامشية والملحية. ولحبوب "الكينوا" استخدامات متعدّدة حيث تستعمل في صنع الخبز، والبسكويت، والفطائر، والحلويات، وعدد من الأكلات، كما تستعمل أوراقها في السلطات، ويمكن أيضا استخدام مادة "الصابونين" المستخلصة من "الكينوا" في الصناعات الصيدلية ومعالجة آثار انخفاض مستويات الكوليسترول الشديد. كما أوصى المتدخّلون بأهمية تدعيم الدراسات حول نبتة "الكينوا"، ومزيد التعريف بها، وإيجاد حلول عملية لزراعتها في تونس، وتشجيع الفلاحين على برمجة مساحات هامة لها.
سيدي بوزيد: الأعوان الوقتيون بالمدارس الابتدائية يطالبون بتنزيل أجورهم وتسوية وضعياتهم المهنية
طالب عدد من الأعوان الوقتيين بالمدارس الابتدائية دفعة 2021 المعتصمون منذ 9 أيّام بمقر المندوبية الجهوية للتربية بسيدي بوزيد، خلال وقفة احتجاجية، نفّذوها اليوم الثلاثاء، في مقر المندوبيّة، بتنزيل أجورهم وتسوية وضعياتهم المهنية في أسرع الآجال. وأكدت المتحدثة باسم المحتجين، يسرى سمعلي، في تصريح لـ"وات"، أنّ الأعوان الوقتيين قد التحقوا بعملهم منذ بداية السنة الدراسية بعد قرار انتدابهم، إلّا انه لم يتم الى حد الآن تنزيل أجورهم أو النظر في وضعياتهم المهنية على خلاف عدد آخر من زملائهم في بقية الولايات وفي ولاية سيدي بوزيد. وذكرت أن أكثر من 70 مدرّسا لم يتحصلوا على أجورهم ولا على ما يثبت انتدابهم بشكل رسمي، رغم استكمال ملفاتهم في آجالها القانونية واتصالهم بمختلف المسؤولين. ومن جانبه، أفاد المندوب الجهوي للتربية بسيدي بوزيد، سفيان الكامل، في تصريح لـ"وات"، أن اعتصام دفعة الأعوان الوقتيين لسنة 2021 الذين يطالبون بتسوية وضعياتهم المهنية تخصّه ووزارة التربية بالاهتمام وهو موضوع محل درس ومتابعة من قبل المصالح المختصة بالوزارة المعنية وستتم تسوية الأعوان الوقتيين في أقرب الآجال طبقا للقانون، وفق تاكيده.
أريانة عاصمة الورد من 27 ماي إلى 5 جوان 2022
تلتئم الدورة السادسة والعشرون لعيد الورد بأريانة من 27 ماي إلى 5 جوان 2022 تحت شعار "وردة أريانة... وردة السلام". وتتميّز هذه الدورة بالانفتاح على مختلف ربوع الجهة، حيث ستقام أنشطة متنوعة تجمع بين الثقافة والفنون بالإضافة غلى أنشطة رياضية واجتماعية واقتصادية. وعقدت الهيئة المديرة لمهرجان عيد الورد ندوة صحفية، اليوم الثلاثاء بقصر بلدية أريانة، كشفت خلالها عن برنامج هذه الدورة التي ستُستهلّ بتنظيم كرنفال ينطلق من ساحة السلام ليجوب الشوارع الرئيسية للمدينة وصولا إلى منتزه بئر بلحسن. ويشارك في تأثيث هذا الكرنفال ما لا يقلّ عن 300 عنصر بين دمى عملاقة وعربات وفرق موسيقية متنوعة. وافتتح رئيس بلدية أريانة الفاضل موسى الندوة الصحفية بالحديث عن أهمية مهرجان عيد الورد ودوره في تنشيط الحركة الثقافية في الجهة وترسيخ ثقافة الورود لدى المواطنين. وأكد أن بلدية أريانة استعدّت لهذا الحدث تنظيميا ولوجيستيا لإنجاح هذا الحدث. وتحدّث رئيس مهرجان عيد الورد أنيس معزون عن برمجة أنشطة متنوعة ستشمل مختلف مناطق ولاية أريانة، حيث سيخرج المهرجان في هذه الدورة عن البعد المحلّي ليصبح ذا بعد جهوي. وتشتمل البرمجة الثقافية التي تحدّث عنها معزون على سهرات فنية وورشات تدريبية وفقرات تنشيطية موجهة لمختلف الفئات العمرية، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات رياضية ودورات في الألعاب الفكرية. ووفق رئيس هيئة عيد الورد بأريانة، ستحل مشاتل الورود بعديد المؤسسات العمومية على غرار المؤسسات التربوية والصحية في الجهة. كما سيتمّ توزيع مشاتل الورود على المواطنين لترسيخ ثقافة الورود لديهم. وسيتمّ أيضا تدشين حديقة حمادي غوّار بأريانة، وهي بادرة أرادتها بلدية أريانة أن تكون لمسة وفاء للممثل الكوميدي الراحل حمادي غوّار الذي وافته المنية يوم 20 جويلية 2021 متأثرا بإصابته بفيروس كورونا. وستعرف هذه الدورة السادسة والعشرون لعيد الورد كذلك تدشين حديقة الورود ببرج البكوش.
منوبة: تقديرات بإنتاج أكثر من 700 ألف قنطار من الحبوب خلال الموسم الحالي
قدّرت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية بمنوبة صابة الموسم الحالي من الحبوب بحوالي 700 ألفا و300 قنطار، أي ما يعادل 82 بالمائة من الانتاج الجملي للموسم الفارط، وذلك بسبب انحباس الامطار طيلة شهر أفريل فترة التسبيل والازهار والعقد. واقترحت نفس المصالح، وفق تقرير للمندوبية، انطلاق موسم الحصاد بداية من الاسبوع الاول من شهر جوان القادم بعد قياس نسبة الرطوبة بمزارع الحبوب، متوقّعة حصاد ما يناهز 37 الف هكتار موزّعة بين قمح صلب، وقمح لين، وشعير، وترتيكال، بعد تسجيل ضعف في الانتاج بكل من المحفورة، والمهرين، والحثرمين بمعتمديّة البطان وعدد من المناطق بمعتمديتي برج العامري والمرناقية. يأتي ذلك بعد التزوّد بـ1660 قنطار من البذور الممتازة، وبلوغ المساحات المبذورة 36 ألفا و860 هكتارا منها 17 ألفا و500 هكتار من القمح الصلب (47،5 بالمائة)، تم العناية بها من خلال مقاومة الأعشاب الضارة بنسبة 80 بالمائة من المساحات، إضافة إلى التسميد الازوطي، ومقاومة الأمراض الفطرية. هذا وشرعت مختلف الهياكل في الاستعدادات المستوجبة لإنجاح موسم الحصاد، وأخذ الاحتياطات اللازمة، وتأمين افضل الظروف لانطلاق الموسم من خلال وضع برنامج لمسح المسالك الفلاحية الممتدة على مساحة اكثر من 208 كلم داخل المناطق السقوية، كان قد انطلق خلال هذا الشهر، ووضع برنامج تفقد وصيانة لمستلزمات موسم الحصاد والمتمثلة في 128 آلة حاصدة في حالة جيدة، فضلا على 160 آلة لجمع التبن، و365 جرارا، و200 صهريج، وأكياس، وتل الربط، إلى جانب ضبط خطة مع الفلاحين والمتطوعين بآلياتهم الخاصة استعدادا لاي طارئ يهدّد سلامة ضيعات الحبوب، وتسخير قطاع الارشاد لفريقي مراقبة للمناطق السوداء مع حصص استمرار. ويجري العمل ايضا على تأمين افضل الظروف لانطلاق تجميع الحبوب من خلال التثبت، مع مصالح الحماية المدنية والهياكل ذات العلاقة، من جاهزية مراكز التجميع البالغ عددها 5 مراكز بطاقة خزن تقدر باكثر من 256 الف قنطار، ومركزي بذور الاكثار بمنوبة وطبربة البالغة طاقة خزنهما حوالي 240 الف قنطار. وقد تم التركيز، وفق المعاينات الميدانية المنجزة بالتنسيق مع الحماية المدنية وديوان الحبوب والغرفة الوطنية لمجمع الحبوب والنقابة الوطنية للفلاحين والاتحاد...
الاستعدادات الجارية لانطلاق عمل اللجان الاستشارية محور لقاء  رئيس الجمهورية  بصادق بلعيد
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الثلاثاء 24 ماي 2022 بقصر قرطاج، صادق بلعيد، الرئيس المنسق للهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة. ووفق بلاغ لرئاسة الجمهورية, تناول اللقاء الاستعدادات الجارية لانطلاق عمل اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية واللجنة الاستشارية القانونية. كما تم التطرق إلى اللقاءات التي تمّت مع عدد من الجهات لبيان حقيقة الأوضاع في تونس والإرادة الثابتة على المضي قدما في إنشاء جمهورية جديدة.
سلمى اللومي: السوق المالطية قادرة على استقطاب زهاء 10 الاف عامل تونسي وفق عقود منظمة
(من مبعوثة وات خديجة بوسالمي)- كشفت نائبة رئيس كنفدرالية المؤسسات التونسية المواطنة الدولية "كوناكت الدولية"، سلمى اللومي، أنّ السوق المالطية في حاجة الى اليد العاملة ويمكن أن تستقطب حاليا حوالي 10 آلاف عامل تونسي وفق عقود منظمة. وأضافت اللومي، في تصريح لـ"وات"، خلال زيارة أدّاها ممثلو شركات ورجال الأعمال التونسيين إلى الميناء الحر بمالطا، أنّ البعثة الاقتصادية، التّي نظمتها كوناكت الدوليّة حقّقت أهدافها بعد تمكن عدد من المستثمرين من إمضاء عقود مع نظرائهم المالطيين في عديد من القطاعات. وأكّدت أنّ الزيارات الميدانية للوفد وجلسات العمل مع بعض المؤسسات العالمية المنتصبة في مالطا مكّنت من التعرف عن قرب عن احتياجات السوق المالطية. ويعد الميناء الحر لمالطا، محطّة حاويات حديثة بالكامل ويتوفر على أكثر من 30 سنة من الخبرة في صناعة الشحن. كما ان أكثر من 96 بالمائة من حركة الحاويات في الميناء الحر هي إعادة شحن ويعتبر هذا الميناء من أكثر محطات الحاويات نشاطا على مستوى البحر الأبيض المتوسط وقد حقق خلال سنة 2021 تجارة 2،97 مليون حاوية.
Actualités فلاحة:...
فلاحة: المصادقة  على جملة من الاستثمارات بقيمة 9ر137 مليون دينار
بلغت الإستثمارات المصادق عليها 869 عملية إستثمار بقيمة 137.9 مليون دينار (م د)، خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2022، مقابل 1045 عملية استثمار بقيمة 115.1 م.د خلال الفترة ذاتها من سنة 2021 وسجلت الاستثمارات المصادق عليها بذلك تراجعا بـ 16.8 بالمائة من حيث العدد وتطورا بـ19.8بالمائة  من حيث القيمة وفق معطيات نشرتها وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية .  وبالمقارنة مع مخطط التنمية 2016–2020 شهدت الإستثمارات الفلاحية الخاصة تراجعا بـ 39.9 بالمائة من حيث العدد و38.0 بالمائة من حيث القيمة. وستمكن الإستثمارات المصادق عليها من إحداث 847 موطن شغل قار مقابل 997 خلال نفس الفترة من سنة 2021. ومثلث الإستثمارات في نشاط تربية الدواجن 22.3 بالمائة من الحجم الجملي المصادق عليه في قطاع الفلاحي. وقد تمت المصادقة على عملية إستثمار بقيمة 9.9 م.د تتعلق بتهيئة مركز تربية دجاج البيض بولاية منوبة. وبلغت الإستثمارات المصادق عليها في نشاط الصيد بالكركارة القاعية قيمة 1.6 م.د بعد أن كانت في حدود 0.1 م.د. وتطورت الإستثمارات في قطاع تربية الأحياء المائية لتمثل 3 بالمائة من الحجم الجملي المصادق عليه بعد أن كانت  لا تتجاوز 1 بالمائة وقد مثلت الإستثمارات المصادق عليها في نشاط تربية الأسماك في الأقفاص العائمة 42.5 بالمائة وتطورت الإستثمارات المصادق عليها في نشاط خدمات جمع الحليب لتبلغ 3.2 م.د بعد أن كانت في حدود 1.7 م.د. وتطورت الإستثمارات المصادق عليها في قطاع التحويل الأولي بـ 26.7 بالمائة وإنتفعت الإستثمارات المصادق عليها بمنح قيمتها 37.8 م.د أي ما يمثل 27.4 بالمائة من حجم الإستثمار المصادق عليه مقابل حجم منح ناهز 38.5 م. د خلال نفس الفترة من سنة 2021. وبلغت منحة إقتناء المعدات الفلاحية قيمة 15.6 م.د أي ما يمثل 41.3 بالمائة من مجموع المنح المصادق عليها. وقد تمت المصادقة على إقتناء 391 جرارا فلاحيا بقيمة 31.8 م.د مقابل 432 جرارا بقيمة 34.1 م.د خلال نفس الفترة من سنة 2021. وتراجعت نسبة المنح لتبلغ 27.4 بالمائة بعد أن كانت في حدود 33.4 بالمائة خلال نفس الفترة من سنة 2021. وتمت المصادقة على إسناد 11 قروض عقارية بقيمة 1.7 م.د مقابل 9 قروض بقيمة 1.5 م.د خلال الفترة نفسها من سنة 2021. وستمكن هذه القروض من إدماج 106 هك من الأراضي ضمن الدورة الاقتصادية مقابل 113 هك من...
محامون يدعون العميد بودربالة إلى
دعا عدد من المحامين في عريضة اليوم الثلاثاء، عميد الهيئة الوطنية للمحامين الى "الكفّ عن توريط المحاماة في مشروع رئيس الجمهورية الذين وصفوه ب"التسلّطي" معتبرين أن تمييزه بالتعيين رئيسًا لإحدى اللجان دون غيره من رؤساء المنظمات ليس إلا "مكافأة ومقابلًا مهينًا على انخراطه في التبرير لكل خيارات رئيس الدولة طيلة الأشهر الماضية". وقد وقع على هذه العريضة 63 محاميا "من مختلف المشارب السياسية والايديولوجية" وفق ما ورد في نصها، من بينهم غازي الشواشي وسمير ديلو والعياشي الهمامي وسناء المرسني. وأكّد الموقعون على هذه العريضة على أن عميد المحامين يقوم بتوظيف المحاماة لحساب السلطة الحالية التي بصدد "إعداد مشهد إخراجي لحوار شكلي ضمن تنفيذ مخطّطها لاستهداف المكتسبات الديمقراطية في مخالفة واضحة لبيان مجلس الهيئة الصادر يوم 12 ماي الجاري والذي أكد عدم قبول الهيئة "لأي حوار شكلي وبمخرجات مسبقة" والرّافض لتهميش القوى السياسية والمنظمات الوطنية. ولاحظ المحامون الموقعون، أن دور المحاماة في اتخاذ القرارات المصيرية التي تهمّ الوطن في السياق السياسي الدقيق حاليًا لا يمكن أن تظل موقوفة على اجتهاد شخص العميد، باعتبار أن مثل هذه القرارات من اختصاصات الجلسة العامة الخارقة للعادة التي تنظر في "المسائل المتأكدة وذات الأهمية الوطنية" بحسب الفصل 54 من المرسوم المنظم للمهنة. ودعا المحامون العميد ابراهيم بودربالة إلى الاعتذار عن رئاسة اللجنة الاستشارية والكفّ عن مزيد توريط المحاماة في مسار غير دستوري بات اليوم يهدّد الدولة ومصير شعبها وليس فقط المكتسبات الديمقراطية وشدّدوا على أنّه من حق المحامين نقد أداء هياكل المحاماة في الفضاء العام وأن ذلك لا يمسّ من واجب الاحترام ومبدأ التضامن، داعين العميد الى الكفّ عن اتهام المحامين الرافضين لخياراته بالتحزّب والولاء إلى أحزاب سياسية معيّنة. كما وجّهوا دعوة إلى بقيّة المحامين، وبمختلف توجهاتهم السياسية والأيديولوجية، "لليقظة والتصدّي لأي توريط للمحاماة التونسية في أي مشروع تسلّطي وفرداني، باعتبارها كانت صدّا منيعًا في مواجهة الاستبداد والفساد على مدى عقود". يشار الى ان المرسوم عدد 30 المتعلق باحداث "الهيئة الوطنية...
السوق التونسيّة توفر عديد الفرص للتعاون مع مالطا (وزير الشؤون الخارجية والاوروبية والتجارة المالطي)
قال وزير الشؤون الخارجية والاوروبية والتجارة المالطي، أيان بورج، أن السوق التونسيّة توفّر العديد من الفرص للتعاون مع مالطا مؤكدا استعداد وزارته " لبذل قصارى جهدها لتعزيز التدفقات التجارية بين البلدين". وأضاف بورج خلال لقاء جمعه، الثلاثاء، بمقر الوزارة بالبعثة الاقتصادية لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسيّة "كوناكت"، "أتطلّع بصدق إلى أن تمهد هذه الزيارة الطريق لفرص تواصل ملموسة مع المستثمرين والشركات المالطية، خاصّة، وان مالطا أصبحت مركزا للتميّز في عدد من الصناعات المتخصصة. ولاحظ أنّ الحكومة المالطية تعمل على تطوير قطاعات اقتصادية جديدة مستدامة، بما في ذلك قطاعي الخدمات المالية والتجارية، لاسيما، وأن البلاد تعيش استقرارا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا. ومن المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي لمالطا 4،2 بالمائة مقارنة بمتوسط 2،7 بالمائة في الاتحاد الأوروبي. وحسب الوزير من المنتظر أن يكون معدل التضخم أقل بكثير ممّا هو عليه في منطقة الأورو في مستوى 4،5 بالمائة مقارنة بمتوسط ​​منطقة الأورو والبالغ 6،1 بالمائة. وأكّد عدد من رجال الأعمال، المشاركين في البعثة الاقتصادية لكوناكت، توفّر فرص كبيرة للاستثمار في مالطا على غرار قطاع النقل وفق ما أفاد به "وات"، مدير عام "العالمية للخدمات اللوجستية"، مالك دربال. وأفاد دربال أنّ المالطيين يرغبون في النفاذ الى السوق الإفريقية عبر تونس باعتبارها تتوفر على موانئ مؤمنة، وبالتالي فهي في حاجة إلى شركات متخصّصة في النقل. والجدير بالذكر أنّ مالطا تعد مركزا لوجستيا من خلال شبكاتها الجويّة والبحرية مع أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.
منظمة الاطباء الشبان تتمسك بالاضراب المزمع تنفيذه في 2 و 3 و4 جوان القادم بمستشفى الرابطة
أكدت رئيسة المنظمة التونسية للاطباء الشبان، أميمة الحساني، اليوم الثلاثاء، تمسك الاطباء المقيمين والداخليين العاملين بقسم الاستعجالي بمستشفى الرابطة بالاضراب المزمع تنفيذه يوم 2 و3و4 جوان القادم في حال لم تف ادارة المستشفى بتعهدها بتوفير أعوان حراسة عبر التعاقد مع شركة مناولة جديدة بعد انتهاء عقد السابقة في 1 ماي الجاري. وأضافت، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن المستشفى وخاصة قسم الاستعجالي بات في فوضى بعد انتهاء مهام أعوان الحراسة السابقين والبالغ عددهم حوالي 13 عون والاكتفاء بخدمات 4 اعوان فقط قارين لكامل المستشفى. ولفتت الى أن الاطباء المقيمين والداخليين احتجوا أمس ونفذوا اضرابا عن العمل مع تأمين حصص الاستمرار والحالات الحياتية الاستعجالية، مشيرة الى انه لم تلق تعهد من ادارة المستشفى بتوفير اعوان حراسة متعاقدين يوم 1 جوان القادم. وأكدت أنه في حال تم تنفيذ الاضراب المزمع تنفيذه فان المحتجين ملتزمين بتوفير حصص الاستمرار والحالات الاستعجالية الحياتية. وبيّنت أنه تمت احالة الملف على أنظار وزارة الصحة التي لم تستجب لعقد جلسة، مضيفة انه تم طلب توفير دورية امنية قارة الا ان الطلب قوبل بالرفض من وزارة الداخلية. وقالت إن حالة من الفوضى سادت المستشفى بسبب انعدام الامن وتكرر حالات الاعتداء على الاطباء وحضور عائلات المرضى حتى في اقسام الانعاش لدى مزاولة الطبيب لعمله ومباشرته لانعاش المرضى.
  استضافة تونس للاجتماع الرابع لبرنامج
التقى وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيّد صباح اليوم بالمهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسّسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والأمين العام لبرنامج " جسور التجارة العربية الافريقية" الذي يزور تونس في إطار المشاركة في فعاليات الندوة الدولية التي ينظمها مجلس الأعمال التونسي الافريقي بداية من يوم غد. وكان اللقاء مناسبة تم خلالها التطرق الى التعاون المالي والفني القائم بين الجانبين وسبل تعزيزه وتنويعه خاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي تمرّ بها اقتصاديات العالم لاسيما الاقتصاد التونسي جراء التداعيات التي خلفتها جائحة كوفيد 19 واندلاع الحرب الرّوسية الأوكرانية مؤخرا وما لها من تأثيرات سلبية خاصة على المالية العمومية. كما تطرق الجانبان الى الاستعدادات لعقد الاجتماع الرابع لمجلس حوكمة برنامج "جسور التجارة العربية الافريقية " الذي ستحتضنه تونس بداية شهر ديسمبر القادم، مؤكدين أن هذا الاجتماع، سيتيح الفرصة للتعريف بآليات البرنامج لتشجيع المؤسسات الصغرى والمتوسطة للتوجه نحو الأسواق الإفريقية وتوسيع أنشتطها سواء على مستوى التصدير أو بعث المشاريع الإستثمارية، فضلا عن ما يمكن أن يوفره من دعم للمؤسسات العمومية الكبرى لتقديم خبرتها لفائدة المؤسسات الإفريقية المماثلة في إطار تعاون ثلاثي. وأكّد الجانبان في هذا الإطار على الإنطلاق في الإعداد لهذا الاجتماع خاصة على مستوى تحسيس الهياكل والأوساط المعنية من القطاع العمومي والخاص للمشاركة في فعالياته والتعرف على آليات البرنامج والإستفادة منها. وأعرب الوزير بالمناسبة عن ارتياحه لسير التعاون المالي بين تونس والمؤسسة الدولية الإسلامية للتجارة والرغبة في الرفع من نسقه في إطار الاتفاقية الاطارية الموقعة بين الجانبين للفترة 2021-2023 بما يساعد المؤسسات العمومية المستفيدة من مجابهة الصعوبات التي يفرضها الوضع العالمي الراهن والمتعلقة أساسا بتوريد مواد أولية. من جانبه أكد المهندس هاني سالم سنبل على استعداد مؤسسته لمواصلة دعم تونس في هذه الضرفية الصعبة على المستوى الدولي والمحلي والحرص على تمكينها من الاستفادة من مختلف الآليات المتاحة لدى المؤسسة، بما يساعدها على مجابهة التحديات القائمة....
6 اشهر  سجنا للمدونة والناشطة بالمجتمع المدني  امينة منصور
باب نات - أصدرت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس حكما ب6 اشهر سجنا في حق المدونة والناشطة بالمجتمع المدني أمينة منصور وذلك على خلفية تدوينات فايسبوكية نزلتها خلال سنة 2021 انتقدت فيها الوضع السياسي ورئيس الجمهورية قيس سعيد فأثارت النيابة العسكرية شكاية ضدها . وفي تصريح لباب نات أكدت امينة منصور أنه تم التحقيق معها في البداية من قبل القضاء العسكري وتم إعداد لجنة طب نفسي لعرضها عليها إلا أنها رفضت موضحة أنه اثر ذلك تخلى القضاء العسكري عن القضية لفائدة القضاء المدني وحوكمت غيابيا بعام سجنا ثم اعترضت على الحكم وصدر في شأنها حكما من قبل الداىرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس بالسجن لمدة 6 اشهر .
الاتحاد الوطني للمرأة التونسية يقرر المشاركة في لجنة الحوار الوطني
قرّر الاتحاد الوطني للمرأة التونسية المشاركة في الحوار المزمع عقده صلب لجنة الحوار الوطني المحدثة ضمن المرسوم الرئاسي عدد 30 لسنة 2022 الذي أصدره رئيس الجمهورية قيس سعيد لإحداث "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة". وقد أعلن الاتحاد الوطني للمرأة التونسية، اليوم، على صفحته الرسمية، عن تصويت أغلب عضوات اللجنة المركزية للاتحاد الوطني للمرأة التونسية بالأغلبية على قرار المشاركة في الحوار الوطني، عقب اجتماعهم في المقر المركزي للمنظمة النسائية حضوريا وعن بعد. ودعا الاتحاد الوطني للمرأة التونسية إلى تنظيم حوار يعبّر عن هواجس المرأة، معتبرة أن الحوار هو السبيل الأمثل للخروج من الأزمة التي تمرّ بها البلاد، في ظل "استشراء مظاهر الفساد والمحسوبية والعنف والإفلات من العقاب وتعدد محاولات ضرب مبادئ الجمهورية". ويعد الاتحاد الوطني للمرأة التونسية هو ثاني منظمة تعلن موافقتها على المشاركة في الحوار بعد قرار الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان المشاركة في الحوار، وسط تحفظات من ضيق الحيز الزمني المخصص لعمل اللجان المكونة ضمن الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة. في المقابل، أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، عقب اجتماع هيئته الإدارية، أمس الاثنين، بمدينة الحمامات، عن رفضه المشاركة في الحوار الوطني، موضحا أن الحوار "شكلي تحدد فيه الأدوار من جانب واحد وتقصى فيه القوى المدنية"، فضلا عن كونه "استشاريا ولا يفضي إلى نتائج". وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد اصدر الأسبوع الماضي مرسوما يقضي بإحداث "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، بهدف إعداد مشروع دستور جديد في أجل أقصاه يوم 20 جوان الشهر القادم في انتظار تنظيم استفتاء شعبي حول الدستور الجديد في 25 جويلية القادم. ويتطرق المرسوم في بابه الخامس والأخير، إلى لجنة الحوار الوطني، التي ستتولى التأليف بين المقترحات التي تتقدم بها اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، واللجنة الاستشارية القانونية المحدثتان صلب المرسوم الرائسي عدد 30 لسنة 2022. وحسب هذا المرسوم فإن لجنة الحوار، تتكون من أعضاء لجنتين استشاريتين، هما اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية...
Actualités ياسين...
ياسين الجلاصي يقدّم بسطة عن واقع الحريات الصحفية في تونس لوفد من البرلمان الأوروبي
قدّم رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، محمد ياسين الجلاصي لدى لقائه وفدا عن البرلمان الأوروبي، بسطة عن "واقع الحريات الصحفية في تونس"، انطلاقا من دور النقابة في مراقبة مدى تطبيق تونس لالتزاماتها الدولية في مجال حماية الصحفيين. واستعرض نقيب الصحفيين الذي كان مرفوقا اليوم بالثلاثاء بعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة، "الممارسات التي تقوم بها السلطة في هذا المجال، سواء في علاقة بالتشريع وبناء المؤسسات أو في احترام حرية العمل الصحفي وحق الصحفيين في الحصول على المعلومات وتوفير حقهم في الحماية خلال تعرضهم للخطر وضمان المحاسبة ومناهضة الإفلات من العقاب في الجرائم المسلطة عليهم"، وفق بلاغ صادر عن النقابة. وقد عبّر الجلاصي بالمناسبة عن ارتياحه لمستوى تواصل البرلمان الأوروبي مع نقابة الصحفيين والمجتمع المدني التونسي، خاصة خلال فترة ما بعد الثورة في 2011، مشددا على أن الشراكة بين تونس وشركائها الأوروبيين، "يجب أن تكون قائمة على أساس الندية ورفض أي محاولات للتدخل في الشأن التونسي في اتجاه ضرب سيادة البلاد"، مع التحذير من "الزج بالبلاد التونسية في أتون صراع المحاور، ومحاولة دفعها للاصطفاف والخضوع الأعمى لأي استراتيجيات دولية، مهما كانت طبيعتها". من جهتها أعربت رئيسة وفد البرلماني الأوروبي، عن قناعتها بأهمية الدور الحيوي للنقابة والمجتمع المدني التونسي، في "حماية الديمقراطية الناشئة في تونس"، مشيرة في هذا الصدد إلى "التزام الاتحاد الأوروبي بدعم حرية الصحافة والتعبير في تونس، دون أي شروط".
عقوبات مكتب الرابطة - احالة ملف رئيس النجم الى اللجنة الوطنية للتاديب ومعاقبة لاعب الافريقي حمزة العقربي ...
قرر مكتب الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة خلال اجتماعه يوم الثلاثاء احالة الملف التاديبي لرئيس النجم الساحلي ماهر القروي على اللجنة الوطنية للتاديب بالجامعة التونسية لكرة القدم على خلفية تصرفه غير الاخلاقي تجاه الرسميين خلال المقابلة امام اتحاد بنقردان يوم الاحد الماضي بالملعب الاولمبي بسوسة لحساب الجولة السادسة من منافسات مرحلة التتويج لبطولة الرابطة المحترفة الاولى. كما تمت معاقبة النجم الساحلي بتوبيخ وخطية مالية قدرها 5 الاف دينار من اجل العود في رمي المقذوفات المتنوعة بعد تسجيل الهدف الاول خلال نفس المباراة. ومن جهة اخرى، تمت معاقبة لاعب النادي الافريقي حمزة العقربي بمقابلتين وخطية مالية قدرها 5 الاف دينار بسبب اعتدائه على التجهيزات الرياضية المتواجدة على حافة الملعب خلال المباراة امام النجم الساحلي يوم 18 ماي الجاري على ملعب حمادي العقربي برادس ضمن الجولة الخامسة من منافسات مرحلة التتويج للبطولة. وفي ما يتعلق بملف المسؤول بالنادي الافريقي مكرم العبروقي، فقد تقرر بعد الاستماع لاقواله حفظ الملف وعدم المؤاخذة بخصوص الصورة المحتج بها من قبل هلال الشابة. وقرر مكتب الرابطة ايضا معاقبة النادي الصفاقسي بتوبيخ وخطية مالية قدرها 5 الاف دينار من اجل العود في رمي المقذوفات المتنوعة خلال المباراة امام الترجي الرياضي يوم الاحد الماضي على ملعب الطيب المهيري في اطار الجولة السادسة من منافسات مرحلة التتويج للبطولة. كما تمت معاقبة الترجي الجرجيسي بتوبيخ وخطية مالية قدرها 5 الاف دينار من اجل العود في رمي المقذوفات المتنوعة خلال المقابلة امام ضيفه الاولمبي الباجي يوم الاثنين لحساب الجولة الرابعة من منافسات مرحلة تفادي النزول لبطولة الرابطة المحترفة الاولى.
وزير الصحة يؤكد بجينيف دعم تونس لمبادرة مدير عام منظمة الصحة العالمية من أجل السلام
أكدت تونس دعمها مبادرة الصحة من أجل السلام التي أطلقها مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وذلك خلال كلمة ألقاها وزير الصحة علي المرابط، في اطار مشاركته في أشغال الدورة 75 لجمعية الصحة العالمية التي تنعقد بجنيف من 22 إلى 28 ماي 2022. وجدد المرابط بالمناسبة التزام تونس بجميع الرؤى والمواثيق الدولية الرامية إلى تحقيق الأمن الصحي والسلم، مؤكدا حرص تونس على هذا الدور في القارة الإفريقية في إطار عضويتها لمجلس السلم والأمن للإتحاد الافريقي للفترة 2022-2024، وفق ما أفادت به وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم الثلاثاء. وأشار المرابط إلى مبادرة رئيس الجمهورية قيس سعيد مع عدد من قادة العالم الداعية إلى إرساء آلية للوقاية من الجوائح الصحية والتأهب والإستجابة لها. وعبر عن تطلع تونس الى الإسهام بفعالية في مسار نقل تكنولوجيا الحمض الريبي لصناعات اللقاحات وذلك بعد إختيارها من بين الدول الإفريقية الست المستفيدة من هذه التكنولوجيا توزايا مع مساعيها لإحتضان مقر الوكالة الإفريقية للأدوية. جدير بالذكر، أن أعمال الدورة الـ75 لمنظمة الصحة العالمية كانت قد انطلقت في جنيف بسويسرا منذ يوم الأحد الفارط وتركز هذه الدورة على قضايا رئيسية بما في ذلك الاستجابة لجائحة كوفيد 19 المستمرة ومبادرة الصحة العالمية من أجل السلام. وتعقد المنظمة أول اجتماع حضوري لها لأول مرة منذ تفشي وباء كورونا قبل أكثر من عامين، في وقت لا تزال فيه مكافحة جائحة كوفيد 19 تمثل إحدى أهم أولوياتها. وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قد أكد تيدروس أدهانوم غيبريسوس في كلمته خلال افتتاح جمعية الصحة العالمية أن الوباء لم ينته بعد وأن "الأمر لن ينته في أي مكان حتى ينتهي في كل مكان". وقال "إن الوباء ليس الأزمة الوحيدة في عالمنا"، مما يعكس موضوع الدورة 75 لجمعية الصحة العالمية "الصحة من أجل السلام والسلام من أجل الصحة"، حيث أعلن أن جدول أعمال المؤتمر سيتضمن أيضا بحث الأزمات الإنسانية المعقدة في أفغانستان وإثيوبيا والصومال وجنوب السودان وسوريا وأوكرانيا واليمن. ومن المنتظر أن يتم اعادة انتخاب تيدروس أدهانوم غيبريسوس كمدير عام للمنظمة اليوم الثلاثاء لولاية ثانية، وسيستمر تيدروس، البالغ من...
13 سنة سجنا في حق
قضت هيئة الدائرة الجنائية الثانية بالمحكمة الابتدائية بتونس بالسجن لمدة 13 سنة في حق حراقين اثنين وب10 سنوات سجنا في حق حارسين للحدود والموانئ مع النفاذ العاجل في حقهم وذلك على خلفية تكوينهم لوفاق تخصص مساعدة الشبان في الابحار خلسة إلى الفضاء الأوروبي. ووجهت للمتهمين تهم المشاركة في وفاق بهدف الاعداد والتحضير للارتكاب جرائم مغادرة التراب التونسي خلسة عبر البحر وايواء أشخاص مغادرين التراب التونسي خلسة.
زينيت إينرجي
بلاغ صحفي - أصبحت شركة الطاقة " زينيت إينرجي " وفرعها " إيكوماد بيتروليام " شريكان رسميان جديدان مع الترجي الرياضي الجرجيسي. الإتفاقية التي تمتدّ إلى غاية 30 جوان 2023 ، ستوفّر مبلغًا هاما للترجي الجرجيسي ، وستسمح له بالوفاء بشكل أفضل بالتزاماته في الرابطة المحترفة لكرة القدم. واقتناعا منها بأن الرياضة تعزز شعور الشركة بالإنتماء إلى محيطها ، وأن الترجي الرياضي الجرجيسي يوحّد مواطني المنطقة المرتبطين بشكل كبير بنجاح الفريق ، فقد قررت شركة الطاقة " زينيت إينرجي " وفرعها " إيكوماد بيتروليام " أن تصبح مستشهرا للنادي. وتعتبر هذه الشراكة جزءًا من استراتيجية المسؤولية الإجتماعية لشركة " زينيت إينرجي "، والتي تهدف إلى لعب دور فعّال وإيجابي عبر وضع الشركة في قلب المُحيط الذي تعمل فيه . جدير بالذكر أن هذا الإجراء ليس سابقة أولى ، بل يعد جزءًا من المسؤولية الاجتماعية لشركة " زينيت إينرجي "وفرعها " إيكوماد بيتروليام " في المنطقة التي تنشط فيها. علما أن الشركتان سبق أن تبرّعتا بأربعة أجهزة تنفس ومعدات طبية بقيمة 160 ألف دينار للمستشفيات في جرجيس لدعم جهود تونس في مكافحة جائحة كوفيد -19
افتتاح فعاليات التمرين البحري المشترك المتعدد الأطراف
إفتتح صباح اليوم الثلاثاء، وزير الدفاع الوطني عماد ممّيش بنادي الضبّاط بحلق الوادي (الضاحية الشمالية للعاصمة)، فعاليات التمرين البحري المشترك المتعدد الأطراف "فينيكس إكسبراس 22"، الذي تحتضنه تونس من 22 ماي إلى غاية 3 جوان القادم، بالتعاون مع القيادة الأمريكية لإفريقيا "أفريكوم"، وقيادة القوات البحرية الأمريكية لأوروبا وإفريقيا "نفاف" NAVAF. وأكد الوزير بالمناسبة، أن موقع تونس الجغرافي المتميّز واحترامها للإلتزامات الدولية، يحمّلانها واجب المساهمة في المحافظة على أمن المجالات البحريّة وتفعيل شعار حرّية الملاحة للجميع دون تمييز، بالتعويل على إمكانياتها الذاتية من جهة واستثمار كل الفرص التي يتيحها التعاون الدولي من جهة أخرى، وفق بلاغ صادر عن وزارة الدفاع الوطني. واعتبر أنّ التعاون الدولي مع البلدان الشقيقة والصديقة، سواء على الصعيد الثنائي أو متعدد الأطراف يعد رافدا مهما في دعم هذه القدرات عبر التكوين والتدريب وتبادل الخبرات، وخاصة منها المتعلقة بالجانب العملياتي في مجال مقاومة الإرهاب والجريمة المنظمة والتصدّي للأنشطة غير المشروعة بالبحر. وبين أنّ التعاون الدولي في المجال العسكري، هو أحد المحاور الرئيسية في مشروع المخطط الإستراتيجي للمؤسسة العسكرية بالنسبة الى العشرية القادمة، حيث تتطلّع تونس إلى وضع مخطط تعاون طموح لمزيد دعم الشراكات مع البلدان الشقيقة والصديقة التي تشترك معها في نفس المبادئ والتحديّات، وتوظيفها واستثمارها للارتقاء بهذا التعاون إلى مستوى استراتيجي يتضمن أهدافا واضحة وإجراءات عمل متفق عليها مع شركائها. وأفاد بأنّ إحتضان تونس التمارين الثنائية ومتعددة الأطراف، على غرار تمرين "فينيكس اكسبراس" نابع من إيمانها الراسخ بأهمية أمن البحر الأبيض المتوسط واستقراره في الحاضر والمستقبل، باعتباره كان ولا يزال فضاء استراتيجيا ومصدرا للازدهار والنماء وجسرا للتواصل بين الشعوب والحضارات والثقافات المتنوعة. وأضاف أن هذا التمرين، يمثّل مجالا مناسبا لتبادل التجارب في المجال العملياتي المشترك والاستفادة منها لبناء قدرات الجيوش، معبّرا عن آماله في أن يحقق هدفه في تدريب البحريات المشاركة على قيادة وتنفيذ العمليات البحرية المشتركة،...
الهيئة الوطنية للدفاع عن الحريات والديمقراطية ترفض المرسوم عدد 30 وسياسة فرض الأمر الواقع
أعلنت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحريات والديمقراطية، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، عن رفضها للمرسوم عدد 30 المحدث للهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة، "ولسياسة فرض الأمر الواقع التي ينتهجها رئيس الدولة خارج الشرعية الدستورية والقانونية"، وفق تقديرها. ودعت الهيئة كلّ الأطراف المشاركة في الهيئة الاستشاريّة، "الى رفض لعب دور شهود الزّور وعدم الانخراط في مسار تفكيك أواصر الدولة"، على حد تعبيرها، حاثة المواطنين والقوى الحيّة "إلى النّضال من أجل النظام الديمقراطي ورفض الحكم الفردي المطلق". كما ثمنت في هذا السّياق، موقف الاتحاد العام التونسي للشغل الرافض للمشاركة في الحوار الوطني، وهبّة الجامعيين والجامعيات للنأي بعمداء كليات الحقوق عن التوظيف السياسي للجامعة التونسية في خدمة مشروع شخصي يكرّس الانفراد بالسلطة، حسب نص البيان. يذكر أنّه صدر يوم 20 ماي الجاري بالرّائد الرسمي للجمهورية التونسية، المرسوم الرئاسي عدد 30 لسنة 2022، المتعلق بإحداث "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة" التي ستتولى إعداد مشروع دستور جديد. كما صدر في العدد ذاته من الرائد الرسمي الأمر الرئاسي عدد 499 لسنة 2022، المتعلق بتسمية الصادق بلعيد رئيسا منسقا لهذه الهيئة الوطنية الاستشارية. ويتضمن هذا المرسوم الرئاسي 23 فصلا موزعة على 5 أبواب، حيث يتعلق الباب الأول بإحداث الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة، ويهم الباب الثاني رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية، في حين يتعلق الباب الثالث باللجنة الاستشارية للشؤون الإقتصادية والاجتماعية (يترأسها عميد المحامين إبراهيم بودربالة) ، والباب الرابع باللجنة الاستشارية القانونية، أما الباب الخامس والأخير فيهتم بلجنة الحوار الوطني (المكونة من أعضاء اللجنتين الاستشاريتين). وتتولى لجنة الحوار الوطني التأليف بين المقترحات التي تتقدم بها كل لجنة، بهدف تأسيس جمهورية جديدة، وتقدم تقريرها النهائي الى رئيس الدولة في أجل أقصاه يوم 20 جوان المقبل. يشار إلى أنه تم يوم 17 ماي الفارط، الإعلان عن تأسيس الهيئة الوطنية للدفاع عن الحريات والديمقراطية، برئاسة المحامي والحقوقي العياشي الهمامي (وتضم صلاح الدين الجورشي وعلا بن نجمة...
Actualités حمة الهمامي:...
حمة الهمامي: الصادق بلعيد سيلعنه التاريخ
أفاد الأمين العام لحزب العمال، حمة الهمّامي، اليوم إن ما تشهده تونس يعتبر من أخطر الأزمات في تاريخها في ظل رئيس يحكم بمفرده. وأوضح الهمامي ان قيس سعيّد لا يعوّل في واقع الأمر على قاعدة شعبيّة وإنما يستند إلى مؤسّسة أمنية وعسكرية ويستمدّ قوته منهما. وأكد أن المواطنين كانوا يعانون من تداعيات ديمقراطية متعفّنة. وقال ان الهيئة الاستشارية التي أقرّها رئيس الجمهورية موضحا إنها ستكون صورية، وقال"الصادق بلعيد (رئيس الهيئة)..سيلعنه التاريخ". يذكر أنّه صدر يوم 20 ماي الجاري بالرّائد الرسمي للجمهورية التونسية، المرسوم الرئاسي عدد 30 لسنة 2022، المتعلق بإحداث "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة" التي ستتولى إعداد مشروع دستور جديد. كما صدر في العدد ذاته من الرائد الرسمي الأمر الرئاسي عدد 499 لسنة 2022، المتعلق بتسمية الصادق بلعيد رئيسا منسقا لهذه الهيئة الوطنية الاستشارية. ويتضمن هذا المرسوم الرئاسي 23 فصلا موزعة على 5 أبواب، حيث يتعلق الباب الأول بإحداث الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة، ويهم الباب الثاني رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية، في حين يتعلق الباب الثالث باللجنة الاستشارية للشؤون الإقتصادية والاجتماعية (يترأسها عميد المحامين إبراهيم بودربالة) ، والباب الرابع باللجنة الاستشارية القانونية، أما الباب الخامس والأخير فيهتم بلجنة الحوار الوطني (المكونة من أعضاء اللجنتين الاستشاريتين). وتتولى لجنة الحوار الوطني التأليف بين المقترحات التي تتقدم بها كل لجنة، بهدف تأسيس جمهورية جديدة، وتقدم تقريرها النهائي الى رئيس الدولة في أجل أقصاه يوم 20 جوان المقبل. الفيديو: الدقيقة 11
زهير المغزاوي: من واجب الرئيس قيس سعيّد ان يدعونا للحوار الوطني وأحنا ما نمشيوش للحوار اذا دعانا اليه ...
قال الثلاثاء 24 ماي، الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي انه خلال لقائه رئيس الجمهورسة أمس الاثنين ذكره بموقف حركة الشعب الرافض لالغاء الأحزاب. وأفاد المغزاوي في ميدي شو اذاعة موزاييك, ان رئيس الجمهورية أكد له انه لم يلغ الأحزاب وأنه ليس له مشكلة مع الأحزاب مضيفا بأن رئيس الجمهورية شدد على ان الحوار مفتوح لكل الأحزاب الا الأحزاب الفاسدة وفق تعبيره. وصرح المغزاوي بأنه اتفق مع رئيس الجمهورية على ان يخرج للتونسيين ويوضح للرأي العام موقفه للتونسيين في علاقة بالاحزاب. واعتبر المغزاوي انه على رئيس الجمهورية ان يوجه الدعوة للاحزاب للمشاركة في الحوار الوطني وقال في المقابل "أحنا ما نمشيوش للحوار اذا دعانا بودربالة او بلعيد" مشيرا الي انه لا يعارض اقصاء الأحزاب المعارضة لمسار 25 جويلية من هذا الحوار. وقال المغزاوي "صاحب الحوار هو من يتوجب عليه دعوة الاحزاب" مضيفا بأن مشاركة حركة الشعب والاطراف التي ساهمت في 25 جويلية "موش مزية" من رئيس الجمهورية بل من واجبه ذلك.
صفاقس - جلسة عمل حول الاستعداد للموسم الصيفي بولاية صفاقس
باب نات - في إطار الاستعدادات لموسم الاصطياف لسنة 2022، انعقدت صباح اليوم الثلاثاء 24 ماي2022 بمقر ولاية صفاقس جلسة عمل خصصت للاستعداد لموسم الاصطياف بالجهة وذلك بحضور كل الاطراف المعنية بالموضوع وتطرقت الجلسة الى مواكبة الاستعدادات لتهيئة شواطئ الشفار وقرقنة وتبارورة لاستقبال المصطافين في احسن الظروف وتتمثل هذه الاستعدادات في تكثيف الحملات التحسيسية والتوعوية المشتركة المتعلقة بالنظافة والعناية بالبيئة والمحيط وذلك بمشاركة مكونات المجتمع المدني،كذلك سيتم مداواة مخافر تكاثر الحشراتر واستكمال إجراءات انتداب السباحين المنقذين وتركيز أبراج المراقبة. كما تم الاتفاق على الإسراع في عمليات التنظيف الآلي للشواطئ ومراقبة تصريف المياه المستعملة، فضلا عن تعهد شبكات النور الكهربائي والمياه الصالحة للشرب لتفادي الانقطاع في التزويد وتدعيم المخزون الاحتياطي من المواد الغذائية نظرا للتطور في مؤشر عدد السياح الوافدين إلى ولاية صفاقس وخاصة جزيرة قرقنة خلال هذه الصائفة. وللإشارة فإن هذه الجلسة تمت تحت إشراف محمد إقبال الدريدي المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس وبحضور عدد من المعتمدين ورؤساء البلديات والمديرين الجهويين وممثلي مختلف الهياكل الإدارية والأمنية المعنية. وائل الرميلي
عمداء كلّيّات الحقوق يعتذرون عن المشاركة في لجنة الحوار الوطني
عمداء كلّيّات الحقوق يعتذرون عن المشاركة في لجنة الحوار الوطني
الجرندي يبحث مع مسؤولة بالخارجية الجزائرية توافد المهاجرين على البلدين
الجرندي يبحث مع مسؤولة بالخارجية الجزائرية توافد المهاجرين على البلدين

Top Radio Tunisie

IFM

206361
Radio Babnet Babnet
Page vues :96940
- Mhz
71 965 945 Hot line: 98 315 876
5 / 10
24 Votes
...
Radio Babnet 100% Tarab

باب نات تونس
Site Web
http://www.babnet.net/
Adresse
Rue Lac Victoria, Les Berges du Lac, Tunis Tunise
Wikipedia
Email
info@babnet.net
Téléphone
71 965 945 Hot line: 98 315 876
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/pages/Babnet-Tunisie/98042334631
Twitter
http://twitter.com/babnet_Tunisie
Youtube
http://www.youtube.com/babnet
Google
https://plus.google.com/107912606198375817563
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.babnet.net/feed.php
Date
Langue
Arabe
Type