Radio Babnet  إذاعة راديو باب نات

Web Arabe
Actualités اطلاق حملة...
اطلاق حملة تلقيح الجالية الفرنسية المقيمة بتونس ضد فيروس كورونا
أطلقت السفارة الفرنسية بتونس، اليوم الجمعة، بالتنسيق مع السلطات التونسية، حملة التلقيح ضد فيروس كورنا لفائدة الجالية الفرنسية المقيمة في تونس وذلك في مقر المعهد الفرنسي بتونس. وجاء في بلاغ إعلامي صادر عن السفارة الفرنسية أن فرنسا أرسلت أكثر من 14 ألف جرعة من اللقاحات خصيصا لهذه الحملة التي تستهدف تلقيح الجالية الفرنسية المقيمة بكامل البلاد. وأكدت السفارة الفرنسية في نفس البلاغ أن الفرنسيين المقيمين في تونس سيتمكون في غضون الأيام القليلة المقبلة من التسجيل للحصول على التلقيح وفقا لإجراءات محددة ستعلن عنها لاحقا القنصلية العامة. يشار إلى أن فرنسا قد شرعت منذ أيام في إرسال شحنات من المساعدات الطبية ومن جرعات التلاقيح إلى تونس لمعاضدة جهودها في مجابهة فيروس كورونا المستجد. ووصلت اليوم الجمعة شحنة متكونة من 500 ألف جرعة تلقيح من فرنسا من لقاح من جونسون آند جونسون البريطاني ما رفّع عدد الجرعات الممنوحة إلى ما يفوق مليون جرعة لقاح. ومع حلول نهاية شهرجويلية الجاري تكون فرنسا قد أرسلت إلى تونس 85 طنا من المعدات الطبية وتجهيزات الوقاية الفردية، بحسب ما نشرته وزارة الخارجية الفرنسية على موقعها.
جيش البحر ينقذ 08 مهاجرين غير شرعيين
أنقذت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر اليوم الجمعة 08 مهاجرين غير شرعيين سنهم بين 23 و45 سنة، تونسيي الجنسية. واوضحت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ لها أن المهاجرين كانوا على متن قارب معطب بالموقع شمال غرب الهوارية على بعد 26 كلم. وقالت انهم أفادوا بأنهم أبحروا من سواحل قليبية خلال الليلة الفاصلة بين 22 و23 جويلية الجاري بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه الفضاء الأوروبي. وقد تمّ التوجه بهم نحو ميناء الصيد البحري بقليبية في انتظار تسليمهم للحرس الوطني بالمكان لاستكمال الإجراءات القانونية في شأنهم.
المشيشي يستقبل الطبيبان اللذان تعرضا لاعتداء في مستشفى بن عروس
استقبل رئيس الحكومة هشام مشيشي بعد ظهر اليوم الجمعة 23 جويلية 2021 بقصر الحكومة بالقصبة، الطبيبان الذين تم الاعتداء عليهما أول أمس بالعنف الشديد في مستشفى الياسمينات ببن عروس وذلك بحضور المستشار لدى رئيس الحكومة أسامة الخريجي، ومدير مستشفى الياسمينات بن عروس إبراهيم الظوافلي. وعبّر رئيس الحكومة في مستهل اللقاء عن إدانته الشديدة لمثل هذه الأفعال وتضامنه المطلق مع الطبيبان وكل الإطار الطبي وشبه الطبي مؤكدا أن القانون سيأخذ مجراه لمحاسبة المتورطين في هذا الاعتداء ومنع تكرر مثل هذه الحوادث. اقرأ أيضا: الطبيب الذي تعرض للعنف عاد من كندا لانقاذ حياة التونسيين... بعد أن وسوس له الشيطان باش يأكل طريحة ونوّه رئيس الحكومة بمجهودات الإطارات الطبية والإدارية في كل المؤسسات الاستشفائية خاصة في هذا الظرف الصحي الاستثنائي الذي تعيشه بلادنا، معتبرا ان الأطباء هم الخط الأول في معركة مجابهة وباء الكورونا وأن على الجميع ان يساند هذه المجهودات ويثمنها، كما أشار إلى أن الحكومة ستسخر كل قدراتها لتوفير الحماية والأمن لابناء القطاع الصحي والتصدي لهذه الأفعال غير المسؤولة ومعاقبة مرتكبيها اشد العقاب. وثمّن الطبيب المقيم بمستشفى الياسمينات ببن عروس يوسف بن إبراهيم تضامن رئيس الحكومة معهم مشيرا إلى أن هذا الاعتداء الذي حصل لم يكن الأول من نوعه فقد شهدت عديد المستشفيات حوادث مشابهة، مضيفا ان اللقاء مثل مناسبة للحديث عن النقائص التي يعانيها مستشفى بن عروس واستراتيجية التكفل بمرضى الكورونا وسبل تحسين ظروف العمل داخل اقسام الاستعجالي ومسالك الكوفيد-19. من جهته أكد مدير مستشفى الياسمينات بن عروس إبراهيم الظوافلي أن اللقاء تناول مسألة تامين المؤسسات الاستشفائية وخاصة اقسام الاستعجالي لتفادي تكرر مثل هذه الحادثة فضلا عن التداول في بعض الحلول لمزيد تدعيم التامين بهذه المؤسسات. كما تطرق اللقاء إلى تقدم تركيز المستشفى الميداني الذي قدمته دولة قطر كهبة لبلادنا مؤكدا أن رئيس الحكومة تعهد بالتسريع في تركيز شبكة السوائل الطبية ومولد الأكسجين لدخول هذا المستشفى حيز الاستغلال وتدعيم المنظومة الصحية بولاية بن عروس وحل مشاكل الانتظار والاكتظاظ. ا
انقاذ 17 تونسيا إثر تعرض قاربهم الى عطب ميكانيكي بسواحل جزيرة قرقنة (وزارة الدفاع)
أنقذت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر، مساء أمس الخميس، 17 تونسيا تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 سنة، بالقرب من المصطبة البترولية عشترت، إثر تعرض قاربهم الى عطب ميكانيكي جنوب العطايا بجزيرة قرقنة من ولاية صفاقس. وأوردت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ لها، أن المهاجرين غير النظاميين أفادوا بأنهم أبحروا من سواحل مدنين، خلال الليلة الفاصلة بين 21 و22 جويلية الجاري، بنية إجتياز الحدود البحرية خلسة في إتجاه الفضاء الأوروبي. وأضافت أنه تم التوجه بهم نحو الميناء التجاري بجرجيس من ولاية مدنين، لتسليمهم للحرس الوطني لاتخاذ الاجراءات القانونية في شأنهم.
الكاف: التمديد في الحجر الصحي الشامل إلى غاية 31 جويلية للحد من انتشار وباء كوفيد
وات - قرّرت اللّجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولاية الكاف، اليوم الجمعة، التمديد في الحجر الصحي الشامل إلى غاية 31 جويلية، ومواصلة العمل بنفس الإجراءات المقررة في الغرض للحدّ من انتشار فيروس "كورونا المستجد. وارتأت اللّجنة، خلال اجتماعها المنعقد، اتخاذ هذا القرار اعتمادا على المؤشرات المسجلة بالجهة فيما يتعلق بانتشار جائحة "كورونا"، والتي تبرز، وفق التقرير الذي قدمه المدير الجهوي للصحة بالكاف، طارق الراجحي، تواصل ارتفاع عدد الوفيات والاصابات، وتسجيل نسب عدوى مرتفعة تقارب الألف بالنسبة لكل 100 ألف ساكن. ووضعت اللّجنة، بالمناسبة، برنامج عمل يهدف إلى دعم المؤسسات الاستشفائية بالأسرة والتجهيزات المصاحبة، والتركيز على انجاز حملات التلقيح وردع المخالفين للحجر الصحي الشامل وللبروتوكول الصحي، وذلك للحد من انتشار الوباء في الجهة وكسر حلقات العدوى بالفيروس.
مجلس نواب الشعب ينعى العضو المؤسس محمد نزار قاسم
نعى مجلس نواب الشعب، في بلاغ له اليوم الجمعة، النائب المؤسس عن دائرة بن عروس محمد نزار قاسم، الذي وافاه الأجل المحتوم مساء أمس الخميس. وتقدم مجلس نواب الشعب، بأحرّ التعازي وصادق المواساة إلى عائلة الفقيد وذويه، راجيا الله العلي القدير أن يتغمّده بواسع رحمته وأن يسكنه فراديس جنانه وأن يرزق أهله وذويه جميل الصبر والسلوان. يشار الى أن النائب السابق بالمجلس الوطني التأسيسي، ولد في 8 أفريل 1953 بولاية سوسة، ودرس بجامعة الحقوق بالجزائر العاصمة حيث تحصل على الإجازة في الحقوق سنة 1975. وتابع النائب الراحل المرحلة الثالثة من دراسته بفرنسا ودرس بكلية الحقوق بمدينة ليل، حيث تحصل على الدكتوراة سنة 1977. وعند عودته إلى تونس إلتحق بسلك المحاماة. أما بالنسبة الى نشاطه السياسي فقد إلتحق بالإتحاد الديمقراطي الوحدوي الى حدود سنة 2010، وترشح في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي بدائرة بن عروس عن حزب الأمة الديمقراطي الاجتماعي.
بنزرت: اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة تشدّد على البعدين الوقائي والزجري للحد من انتشار ...
وات - شدّدت اللّجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة ببنزرت، في اجتماعها الدوري الملتئم، اليوم الجمعة، بمقر الولاية، على البعدين الوقائي والزجري للحد من انتشار فيروس "كورونا" بالجهة، إلى جانب الدعوة الى الانطلاق في تطعيم من يبلغون من العمر 40 سنة فما فوق. وأكّد رئيس اللّجنة والي بنزرت، محمد قويدر، في أعقاب الاجتماع، على مواصلة العمل بالاجراءات والقرارات المعلنة سابقا بجميع مناطق الولاية، ومواصلة تشديد الرقابة وإنفاذ القرارات المعلنة من قبل اللجنة ونظيراتها المحلية، بالإضافة إلى تنفيذ القانون على جميع المؤسسات بجميع اختصاصاتها، بالنسبة لمن لا يحترم منها البروتوكولات الصحية وغلقها مباشرة. وتمت خلال الجلسة، دعوة معتمد ماطر الى تنظيم جلسة اللجنة المحلية لتنظيم النجدة، يوم الاحد المقبل، بحضور كافة الاطراف دون استثناء، من أجل تقييم الوضع الوبائي بالمنطقة، ومد اللجنة الجهوية لتنظيم النجدة بالتوجه العام، سواء لمواصلة العمل بقرار الحجر الصحي العام، او المرور للحجر الصحي الموجه. في ذات السياق، أكّد الحضور من أعضاء اللجنة الجهوية لتنظيم النجدة، على أهمية ترشيد الطلبات وحسن استغلال المقتنيات والهبات من التجهيزات الخاصة بمجابهة الوباء، فضلا عن التأكيد على إدارات الفضاءات الاستشفائية بتحديد حاجياتها ومدها لإدارة الصحة، من أجل التنسيق مع اللّجنة لبحث امكانيات الاستجابة لها، والتكثيف من المقتنيات الخاصة بمكثفات الاوكسيجين، مع الاستعانة بالمصالح الفنية المختصة عند اقتنائها. ووقع التأكيد، كذلك، على مواصلة العمل على إنجاح حملة الفرق الصحية المتنقلة بكل من سجنان وغزالة وسجنان، وتوظيف أعوان المجلس العاملين في قطاع التربية لمعاضدة والعمل في القطاع الصحي بحسب ما تقرره ادارة ومصالح المستشفيات. من جانب آخر، دعت اللجنة، البلديات والادارات العمومية وغيرها، الى اقتناء مكثفات اوكسيجين في اطار التأمين والوقاية الذاتية، بما من شأنه التخفيف من الضغط على المستشفيات، ورفع درجات اليقظة الأمنية والمجتمعية للتصدي لكل اشكال المضاربات او الاستغلال للمواطنين التي قد يعمد اليها البعض بشأن هذه المعدات. وقد وصف المدير الجهوي للصحة ببنزرت، جمال الدين السعيداني، لدى استعراضه للوضع الوبائي، الأسبوع...
Actualités  الوضع...
 الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الجمعة 23 جويلية
وات - القصرين: رصد 108 وفيات و2758 إصابة بوباء "كورونا" خلال الـ14 يوما الماضية والوضع الوبائي حرج (مصدر صحي) رصدت المصالح الصحيّة بولاية القصرين، خلال الـ14 يوما الماضية، 108 وفيات جراء وباء "كورونا"، ليرتفع مجموع ضحايا الفيروس منذ بدء موجته الثانية إلى حدود اليوم الجمعة، إلى 730 حالة. وسجّلت ذات المصالح، خلال ذات الفترة، 2758 إصابة، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات منذ بدء انتشار الفيروس إلى حدود اليوم، إلى 21 ألفا و637 إصابة، وفق كاهية مدير الرعاية الصحية الأساسية بالإدارة الجهوية للصحة بالقصرين، منصف المحمدي. وذكر المحمدي، في تصريح إعلامي، اليوم الجمعة، أن المعدل الجهوي للإصابات على كل مائة ألف ساكن خلال الـ14 يوما الفارطة، بلغ 600 إصابة، وأن 8 معتمديات بالولاية من مجموع 13 معتمدية تجاوزت فيها نسبة الإصابة بفيروس "كورونا" خلال الأسبوعين الماضيين الـ400 إصابة على كل مائة ألف ساكن. وبيّن أن هذه المعتمديات، هي كل من القصرين الكبرى، التي تضم معتمديات القصرين الشمالية، والقصرين الجنوبية، والزهور، حيث بلغت فيها نسبة ظهور الوباء 1081 على كل 100 ألف ساكن، تليها حاسي الفريد بـ837 اصابة على كل 100 الف ساكن، ثم سبيطلة بـ578 إصابة على كل 100 الف ساكن، وسبيبة بـ541 إصابة على كل 100 ألف ساكن، فالعيون بـ464 اصابة على كل 100 ألف ساكن، وأخيرا تالة بـ432 إصابة على كل 100 ألف ساكن. وبخصوص المصابين المقيمين حاليا بأجنحة الأكسجين بالمستشفى الجهوي بالقصرين والمستشفيات المحلية الـ6، أبرز ذات المصدر، أن عددهم يقدر بـ193 مقيما، اي بنسبة 92 في المائة، لافتا الى أن المستشفيات المحلية بكل من معتمديات سبيبة وسبيطلة وفوسانة وتالة، بلغت طاقة إستيعابها للمرضى الذين هم في حاجة إلى أكسجين نسبة مائة بالمائة، فيما بلغت طاقة إستيعاب أسرة الإنعاش بالمستشفى الجهوي الـ86 بالمائة. وأكد المحمدي، أن الوضع الوبائي بالجهة بلغ "مرحلة الخطورة البالغة"، قائلا انه "ورغم ذلك فإن أغلب المواطنين لم يدركوا بعد هذه الخطورة"، مشددا على ضرورة تظافر جهود الجميع للخروج من هذه الأزمة الصحية بأخف الأضرار. وأشار، من جهة أخرى، إلى أن حملات التلقيح ضد وباء "كورونا" متواصلة، في سبيل تغطية أكبر عدد ممكن من المواطنين لحمايتهم من مخاطر الوباء، علما وأنه تم في إطار الحملة المفتوحة...
المنستير: المجلس الجهوي للصحة يستنكر تجاهل الحكومات المتعاقبة حق الجهة في الانتدابات وتوفير مستلزمات ...
وات - عبّر المجلس الجهوي للصحة الراجع بالنظر إلى الاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير عن استنكاره الشديد "لمواصلة اقصاء وتجاهل لك الحكومات المتعاقبة حق الجهة في الانتدابات وتوفير كلّ مستلزمات العمل بكامل المستشفيات الجهوية والمحلية" وذلك في بيان له نشره أمس بالصفحة الرسمية للاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير على موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك". وطالب في ذات البيان الحكومة بتعزيز الجهة بالموارد البشرية الضرورة للقطاع، وتدعيم أسطول سيارات الإسعاف بالجهة من صنف "ب" حال اقتنائها، وتوفير وسائل الحماية الضرورية للعاملين بالقطاع الصحّي وضرورة التكفّل بمهنيي الصحة والإحاطة النفسية والطبية عند الإصابة بمرض فيروس "كوفيد19" وأعلن عن "تنظيم يوم غضب للقطاع الصحي سيحدد تاريخه المكتب التنفيذي الجهوي كخطوة أولى في انتظار انعقاد الهيئة الإدارية الجهوية لاتخاذ القرار المناسب". ودعا المجلس الجهوي للصحة إلى مزيد التعبئة ومعاضدة مهني الصحة والتضامن مع كافة المرضى مثمنا في هذا الإطار هبة المجتمع المدني.
عثمان الجرندي يلتقي كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي
استقبل عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، يوم أمس بمقرّ الوزارة، "جون باتيست لوموان"Jean-Baptiste Lemoyne كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي المكلّف بالسياحة والفرنسيين في الخارج والفرنكوفونية، الذي يؤدّي زيارة عمل إلى تونس في إطار متابعة المدّ التضامني الذّي أقرّته الجمهورية الفرنسية لفائدة بلادنا لدعم المنظومة الصحية في مجابهة جائحة كوفيد 19. وأعرب عثمان الجرندي، في مستهل اللقاء، عن شكره للجمهورية الفرنسية لما حظيت به تونس من دعم كبير لتجاوز هذا الظرف الصحّي الدقيق، ممّا يعكس عمق روابط الصداقة التاريخية الّتي تجمع البلدين وعزمهما على تعزيز قيم التضامن والتعاون بين الشعوب لاسيّما في هذا الظرف الصحّي الخاص والاستثنائي الذي تمر به كل دول العالم. وتطرق الجانبان إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل مزيد دفعها في كافة المجالات على الصعيد الثنائي وفي إطار مؤسسات الإتحاد الاوروبي، وأكدا في هذا الصدد على أهمية متابعة نتائج الدورة الثالثة للمجلس الأعلى للتعاون التونسي الفرنسي التي إنعقدت بتونس يوم 02 جوان 2021 وإحكام الإعداد للإستحقاقات القادمة، بما من شأنه الإرتقاء بالشراكة الإستراتيجية الّتي تجمع البلدين ويخدم المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين. على صعيد آخر، تناول اللقاء آخر الاستعدادات الجارية لاحتضان بلادنا للقمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية بجزيرة جربة يومي 20 و21 نوفمبر 2021، حيث أكّد عثمان الجرندي في هذا الخصوص، حرص تونس على توفير كافة ممهدات النجاح لهذا الحدث الهام من حيث المحتوى والتحضيرات اللوجيستية، بما يتماشى مع عراقة وقيمة منظمة الفرنكوفونية التي تعد تونس من الدول المؤسسة لها. على صعيد آخر، تطرق الجانبان إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة منها المسار السياسي للشقيقة ليبيا، حيث أكدا على مواصلة دعم البلدين لحكومة الوحدة الوطنية الليبية من أجل إستكمال النتائج الإيجابية التي حققها المسار السياسي في الشقيقة ليبيا وتركيز دعائم الإستقرار في هذا البلد والمنطقة ككل.
جمعية القلب والشرايين والرئتين بسوسة تطلق مبادرة
وات - أطلقت جمعية القلب والشرايين والرئتين بسوسة ،منذ 10 أيام، مبادرة "كوفيدوم "، الرامية إلى التكفل بمرضى كوفيد19 الذين تحسنت وضعيتهم الصحية بمنازلهم من قبل فرق طبية مختصة بعد إخراجهم من المستشفيات، وفق ما كشف عنه، اليوم الجمعة، رئيس الجمعية، الأستاذ في أمراض القلب والشرايين عبد الله المحضاوي. وأوضح رئيس الجمعية، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن هذه المبادرة التي أطلقت تحت اشراف الإدارة الجهوية للصحة بسوسة و بالتعاون مع المكتب الجهوي لعمادة الأطباء بالوسط و المكتب الجهوي للهلال الأحمر التونسي بسوسة واتحاد الصناعة والتجارة بسوسة و بلدية سوسة، تهدف إلى تخفيف الضغط على المستشفيات وتوفير أسرة أكسيجان وانعاش لبقية المرضى، من جهة، وإتاحة الفرصة للمرضى المعنيين لمواصلة العلاج داخل منازلهم في ظروف نفسية أفضل. و بين المحضاوي أن الجمعية تكفّلت إلى حد الآن بـ 25 مريضا مصابا بالكوفيد 19 تم إخراجهم من مستشفى فرحات حشات بسوسة بعد تحسن حالتهم الصحية، وأشرف عليهم فريق طبي وشبه طبي متكون بالأساس من ثلاث أطباء في اختصاص أمراض القلب والشرايين وأمراض الصدرية والأمراض الجرثومية وفريق مختص في التحاليل البيولوجية وفريق تقني على التكفل الكامل بالمرضى . وتؤمن هذه الفرق المختصة زيارات يومية للمرضى المعنيين الذين تم تزويد كل واحد منهم بمكثف أكسيجان من أجل متابعة حالتهم الصحية ومدهم بأدويتهم والقيام بالتحاليل اللازمة بصفة مجانية. ودعا المحضاوي الإطارات الطبية والشبه الطبية الراغبين في التطوع وجميع المواطنين الى التبرع للجمعية بمكثفات أكسيجان أو بمبالغ مالية لشراء عدد منها، من أجل دعم هذه المبادرة حتى تشمل بقية الولايات ويتوسع نشاطها وذلك عبر الاتصال على الرقم 51057257.
استكمال القسط الأوّل من المركّب الشّبابي والرّياضي بمنّوبة
تم استكمال اشغال القسط الأوّل من تطوير فضاءات المركّب الشّبابي والرّياضي بمنّوبة حتى يكون جاهزا للاستغلال في أحسن الظروف حسب ما افادت به وزارة الشباب و الرياضة والادماج المهني. وشملت الاشغال بالخصوص تجهيز مركز إقامة متكون من 25 غرفة و 50 سريرا (أثاث وشاشات تلفزة) وبهو الإستقبال ومكاتب الإدارة ومغازة المركّب،فضلا عن وحدة الإعاشة المتكونة من مطبخ ومطعم . وافادت الوزارة ان القسط الثاني من الاشغال يتمثل في تجهيز المركّب بتجهيزات إضافية للمطعم ومكيفات هواء للغرف وواقيات حديدية لحماية المركّب. وبينت الوزارة ان كل الإعتمادات المخصصة للتجهيزات مرصودة بميزانية الوزارة بعنوان سنة 2021. كما افادت انه تم رصد 600 الف دينار بعنوان سنة 2021 لإحداث فضاءات رياضية بالمركب ( ملعبي تنس ) وملعب متعدد الاختصاصات ومشرب خاص بالرياضيين ورواد المركب )، ومن المبرمج ان تنطلق اشغالها خلال سنة 2022 .
حزب المسار يقرر تتبع رئيس الحكومة جزائيا بسبب
أعلن حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي أنه سيقوم بتتبع رئيس الحكومة هشام مشيشي جزائيا، إثر ما اعتبره "حصيلة كارثية" في الأرواح البشرية نتيجة غياب إستراتيجية واضحة للتصدي لهذه الجائحة. وأرجع "المسار" في بيان له اليوم الجمعة، توجهه نحو تتبع رئيس الحكومة جزائيا، "للقرارات الارتجالية غير الاستباقية والتقصير الكلي للحكومة في التصدي لجائحة كورونا بما يرتقي إلى مرتبة جريمة دولة". كما استنكر إقالة وزير الصحة ، وطريقة الإقالة التي وصفها ب"المهينة" في وضع دقيق يستوجب تظافر كل الجهود للخروج من الأزمة الصحية وإنقاذ أرواح التونسيات والتونسيين معتبرا أن إدارة وزارة الصحة بالنيابة، هو "قرار أخرق ومجانب للصواب" واكد المسار أن تونس تعيش في الذكرى 64 لعيد الجمهورية على وقع كارثة صحية غير مسبوقة ووضعيات إنسانية درامية لا مثيل لها منذ قيام الدولة الوطنية مؤكدا "استهتار الحكومة بالوضع الصحي الراهن". وأدان الحزب في هذا السياق، عجز الحكومة عن توفير التلاقيح الضرورية لحماية صحة المواطنات والمواطنين، وتأخّرها في الانضمام لمنظومة كوفاكس الأممية وفي التواصل مع المخابر الدولية للشراء المباشر للتلاقيح، معتبرا ذلك جريمة ارتكبتها الحكومة الحالية في حق الشعب التونسي راح ضحيتها الآلاف. وحمّل مسؤولية تعفّن الوضع السياسي والفشل الحكومي الذريع لحزامها السياسي المتكوّن من أحزاب سياسية وكتل برلمانية ونواب مستقلين كانوا قد منحوها الثقة ووضعوا صحة الشعب التونسي رهينة لتجاذباتهم السياسية. ودعا إلى تكثيف الجهود الوطنية للحد من انتشار الوباء وتطويقه وتنقية الأجواء المتعفّنة، وذلك من خلال مطالبة رئيس الجمهورية بالقيام بدوره التجميعي بصفته الضامن لوحدة الشعب التونسي والارتقاء عن المشاحنات السياسية التي تستهدف أسس الدولة الجمهورية. كما دعا حزب المسار إلى بذل كل الجهود والتنسيق على مستوى رأسي السلطة التنفيذية لتوفير الكميات الكافية من التلاقيح في أقرب الآجال، والتعاون والتنسيق بين كل هياكل وزارة الصحة وإدارة الصحة العسكرية لنجاعة وإنجاح عملية التلقيح مؤكدا على ضرورة التحكّم الرشيد في إدارة الأزمة وتوزيع المساعدات على كافة المؤسسات الصحية بشكل عادل وبطريقة شفافة، وفي إطار التعاون المؤسساتي بين وزارة الصحة...
الاولمبي الباجي يشرع في تحضيراته للموسم الجديد تحت قيادة المدرب شهاب الليلي
اعلن الاولمبي الباجي عن انطلاق تحضيرات الفريق للموسم الكروي الجديد امس الخميس تحت قيادة المدرب شهاب الليلي. ويتكون الاطار الفني الجديد لنادي عاصمة السكر علاوة على الليلي من نادر واردة (مدرب مساعد) وسيف الله بالهول (معد بدني) وفخري بن عثمان (مدرب حراس). ويذكر ان بطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم ستنطلق يوم 25 سبتمبر القادم.
Actualités  رئيس...
 رئيس الجمهورية يشرف على عملية تسلّم 500 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من الجمهورية الفرنسية لبلادنا
أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الجمعة 23 جويلية 2021، على عملية تسلّم 500 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من الجمهورية الفرنسية لبلادنا في إطار دعم جهودها لمجابهة جائحة كوفيد-19، وذلك بحضور جون باتيست لوموان، كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي المكلف بالسياحة والفرنسيين بالخارج والفرنكوفونية. وتوجّه رئيس الدولة بالشكر إلى الرئيس الفرنسي إيمانوال ماكرون على هذا المدّ التضامني الذي أذن به وشمل لا فقط التلاقيح، بل أيضا معدّات وتجهيزات طبية متنوّعة وكميات من مادة أكسجين، في مبادرة تعكس متانة العلاقات المميّزة التونسية الفرنسية وتنوّع مجالات التعاون والشراكة بين البلدين. كما نوّه رئيس الجمهورية بالدعم التلقائي لعدد كبير من الدول التي سخّرت جسورا برية وجوية وبحرية من أجل الوقوف إلى جانب تونس في هذا الظرف الصحي الصعب في تعبير صادق عن تآزرها وتضامنها مع بلادنا، مؤكّدا أن الشعب التونسي لن ينسى أبدا مساندة الأشقاء والأصدقاء له. وجدّد رئيس الدولة التأكيد على ضرورة ضمان حق الإنسان في الصحة والرعاية وفق مقاربة جماعية جديدة تقضي على هذه الجائحة وغير ها من الأمراض المستجدّة. وشدّد رئيس الجمهورية على أنه سيتمّ التعجيل في استعمال هذه التلاقيح وفي توزيع المعدات والتجهيزات على مستحقيها في كامل الولايات وفق أولويات وضوابط علمية خالصة وشفافة. وأشار إلى أن رئاسة الجمهورية ليست في سباق أو مبارزة مع أي طرف، بل هي في سباق ضدّ الساعة من أجل توفير كل مستلزمات الرعاية الصحية للمرضى.
المنستير: وفاة أوّل محامي بولاية المنستير إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد (رئيس الفرع الجهوي)
وات - أفاد اليوم الجمعة رئيس الفرع الجهوي للمحامين بالمنستير لطفي زويتر بان الجهة سجلت أمس الخميس وفاة المحامي محمّد فوزي بلعيد في عقده الرابع بعد صراع مع مرض فيروس كورونا المستجد ليكون أوّل محامي يتوفى نتيجة الاصابة بهذا الفيروس بولاية المنستير . وأضاف زويتر أنّ غدد المحامين المصابين يقيثروس كورونا يبلغ حاليا ستة محامين مذكرا بتسجيل منذ الموجة الأولى من الفيروس عدة إصابات في سلك القضاة والمحامين وكتبة المحاكم وكتبة المحامين. وسجلت ولاية المنستير في أكتوبر 2020 أوّل وفاة في سلك القضاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد للقاضية بالمحكمة الإبتدائية بالمنستير المرحومة عبير صابر حسب ذات المصدر.
 الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الجمعة 23 جويلية
وات - توزر: تسجيل 100 إصابة بفيروس كورونا وحالة وفاة جديدة وانخفاض طفيف في عدد الحالات الإيجابية تشير آخر الأرقام المتعلقة بالوضع الوبائي في ولاية توزر إلى تسجيل 100 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بعد الحصول على نتائج 338 تحليلا سريعا ما يرفع عدد الحالات الإيجابية الى 10308 وذلك في انتظار الحصول على نتائج التحاليل المخبرية في حين وقع تسجيل حالة وفاة جديدة مساء الخميس رفعت عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس منذ ظهور الوباء الى 209 حالات وفاة. وارتفع عدد حالات الايواء في المستشفيات للمصابين الى 47 شخصا موزعين الى 4 في قسم الإنعاش الطبي و25 في قسم كوفيد 19 بالمستشفى الجهوي بتوزر و9 حالات إيواء في كل من مستشفى نفطة ومستشفى دقاش الى جانب خضوع عدد من المرضى بمعتمدية حزوة الى التنفّس الاصطناعي في منازلهم تحت إشراف أطباء. ومكّنت حملات التلقيح المتواصلة من تطعيم قرابة 15193 شخصا حتى يوم أمس الخميس تحصل من بينهم 7632 شخصا على الجرعة الثانية من اللقاح. ووصف المدير الجهوي للصحة بتوزر نبيه ثابت في تصريح لــ(وات) الوضع الوبائي في الجهة بكونه يتجه تحو الاستقرار بعد تسجيل انخفاض طفيف في عدد الحالات الإيجابية بالمقارنة مع الأسبوعين الماضيين وهو ما يدعو حسب تأكيده الى مواصلة الحذر والتوقي. وأكد وجود نقص في الاوكسيجين الطبّي خلال هذا الأسبوع إلا أنه وقع تفادي ذلك بتوفير مجموعة من مكثّفات الاوكسيجين في جميع المستشفيات، موضحا أنه تتم متابعة التزود بالأوكسيجين بشكل يومي حيث تم هذا اليوم تزويد خزّان المستشفى الجهوي بتوزر عن طريق الشاحنة القادمة من الجزائر بكمية كافية لثلاثة أيام فيما وقع تحويل قوارير الاوكسيجين الفارغة والخاصة ببقية المستشفيات الى المعمل بالاستعانة بوسائل نقل خاصة بأحد رجال الاعمال. وأشار الى أن مكثّفات الاوكسيجين المتوفرة حاليا في الجهة تقدر ب 90 مكثف سعة 5 لتر و30 مكثف سعة 10 لتر وقع توفيرها عن طريق التبرعات من جهات ومنظمات مختلفة الى جانب 15 مكثف سعة 10 لتر تعهد المجلس الجهوي لولاية توزر بتوفيرها في الأيام القليلة القادمة بعدما قام بتوفير خمسة مكثفات في الأيام الماضية. الكاف-كوفيد19: تسجيل 9 وفيات و133 إصابة جديدة أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالكاف، اليوم الجمعة، في تحيينها الجديد للوضع...
منظمة الأطباء الشبان تدين الإعتداء الذي تعرض له الطبيبان باستعجالي مستشفى الياسمينات ببن عروس
أدانت المنظمة التونسية للأطباء الشبان اليوم الجمعة، الإعتداء الذي تعرض له الطبيبان الشابان عيسى الدراجي ويوسف بن إبراهيم يوم 21 جويلية الجاري بقسم الاستعجالي بمستشفى الياسمينات بولاية بن عروس، مشددة على ضرورة محاسبة الجناة. ودعت المنظمة في بيان لها اليوم، كل الأطباء الشبان في مختلف الجهات إلى ارتداء الشارات الحمراء تنديدا بغياب التعامل الجدي مع ملفات الاعتداء على مهنيي الصحة واحتجاجا على تردي أوضاع العمل بالمستشفيات وغياب تأمينها. كما طالبت منظمة الأطباء الشبان الحكومة بتأمين كل المستشفيات، حسب ما نص عليه محضر إتفاق 03 مارس 2021 مع رئاسة الحكومة، فضلا عن العمل على الحفاظ على الكرامة الماديّة والمعنويّة للأطباء الشبان، وذلك عبر سداد أجور حصص الإستمرار ورصد منح خطر لهم وتكوين خلايا تأطير نفسي في المستشفيات. ودعت في ذات البيان، كل الأطراف المتداخلة في قطاع الصحّة إلى تكوين خليّة أزمة مستقلة بقرارتها، من مهامها دراسة الوضع الصحي وإيجاد حلول مستعجلة لتجاوز الأزمة الراهنة وضبط الإستراتيجيات اللازمة لإنقاذ قطاع الصحة العمومي. ويذكر أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس أذنت بالاحتفاظ بالمتهم الرئيسي بالاعتداء على طبيب مداوم بالمستشفى الجهوي الياسمينات ببن عروس وإدراج شخص آخر محل تفتيش، وفق ما صرّح به اليوم الجمعة لـ"وات" الناطق الرسمي باسم المحكمة القاضي عمر حنين. وتتمثل الحادثة التي سجلت أمس الأول، وفق ما وثقته مقاطع فيديو لكاميرات المستشفى، في الإعتداء بالعنف الشديد على طبيب مداوم بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي الياسمينات، مباشرة بعد خروجه من باب القسم من قبل شخص تفيد المعطيات الأولية أنه قدم إلى المستشفى، بمرافقة والدته التي أثبتت الكشوفات الطبية مفارقتها للحياة قبل وصولها للمستشفى رغم مجهودات التي قام بها فريق الانعاش بالمستشفى، وفق تصريحات مدير المستشفى ابراهيم الضوافلي.
قيس سعيد : من يعتقد أنني أنافسه على صحة المواطن فهو يحتاج الى تطعيم من نوع آخر
أكــد اليوم الجمعة رئيس الجمهورية قيس سعيد بأنه ليس في مبارازة أو منافسة مع أي كان من أجل توفير اللقاحات والمعدات الطبية للتونسيين . وقال سعيد ..’’ان كان هناك سباقا فهو سباق ضد الساعة حتى لا يسقط مزيد الضحايا ’’. وأكد سعيد خلال زيارته لمقر وحدة التلاقيح و الامصال و المواد البيولوجية التابعة للصيدلية المركزية للاطلاع على التلاقيح التي تم تسلمها من فرنسا أنه منذ توليه مهامه قام بمجهودات كبيرة لفائدة التونسيين بحسب تصريحه. وذكر قيس سعيد بالانجازات التي حققها على مستوى مجلس الأمن القومي ووزارة الصحة والعلاقات الدولية مع عديد الدول الأجنبية. وختم قيس سعيدكلامه قائلا ..’’من يعتقد أنني أنافسه على صحة المواطن فهو يحتاج الى تطعيم من نوع آخر’’. المصدر - شمس
الرئيس قيس سعيد لوزير الصحة بالنيابة: ريت  حنش بعيني في مستشفى الرابطة
أشرف الجمعة 23 جويلية، رئيس الجمهورية قيس سعيد على تلقي 500 ألف جرعة كهبة من فرنسا من نوع جونسون اند جونسن بحضور كل من وزير الصحة بالنيابة ووزير الخارجية وحضور الجانب الفرنسي. وفي محادثة جمعته بوزير الصحة بالنيابة محمد الطرابلسي انتقد قيس سعيد الوضعية المزرية بالمؤسسات الصحية العمومية. وقال الرئيس لمحمد الطرابلسي "تي انا شفت بعيني حنش في سبيطار الرابطة" مشددا على أن المنظومة الصحية لا يمكن أن تتواصل بالشكل الذي هي عليه اليوم.
تونس تسدد قرضا رقاعيا تحصلت عليه سنة 2014 بضمان أمريكي
أعلنت وزارة الاقتصاد والماليّة ودعم الاستثمار، في بلاغ لها، أنّه تم اليوم 23 جويلية 2021، سداد مبلغ جملي قدره 506 مليون دولار أمريكي (500 مليوم دولار بعنوان الأصل و6 مليون دولار بعنوان الفوائد) ما يعادل 1412.6 مليون دينار بعنوان القرض الرقاعي الذي تحصّلت عليه تونس بالسوق المالية العالمية في 24 جويلية 2014 . يذكر أنه تمّ إصدار هذا القرض بالسوق المالية العالمية، إثر منح الإدارة الأمريكية ضمانها لتونس بمقتضى اتفاقية الضمان المبرمة بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 3 جوان 2014 وذلك حسب الشروط المالية التالية: - نسبة الفائدة: 2.452 %. - آجال السداد: دفعة واحدة بعد 7 سنوات.
Actualités  الوضع...
 الوضع الوبائي بمختلف الولايات: الجمعة 23 جويلية
وات - الكاف-كوفيد19: تسجيل 9 وفيات و133 إصابة جديدة أعلنت الإدارة الجهوية للصحة بالكاف، اليوم الجمعة، في تحيينها الجديد للوضع الوبائي المتصل بانتشار جائحة "كورونا" عن تسجيل 9 وفيات و133 إصابة جديدة على إثر صدور نتائج التحاليل المخبرية المجراة على 283 عينة رفعت بتاريخ 21 جويلية. وارتفع بموجب الحصيلة الجديدة عدد الوفيات الجملية المسجلة بالجهة منذ بداية انتشار الوباء إلى 463 شخصاً وعدد الاصابات المؤكدة بالفيروس إلى 14 ألفا و570 منها 12 ألفا و905 حالة شفاء. وكشفت الاحصائيات الجديدة تواصل الضغط على المستشفيات حيث ارتفع عدد المقيمين فيها إلى 123 شخصا منهم 14 في اقسام الانعاش والعلاج المكثّف، فيما انخفض عدد الأشخاص الخاضعين للحجر الصحي إلى 1665 شخصا يمثلون حصيلة الاصابات المؤكدة بالفيروس خلال الايام الـ10 الاخيرة. وتؤكد الادارة الجهوية للصحة بالكاف في بياناتها المتواصلة على خطورة الوضع الصحي بالجهة وتدعو المواطنين إلى التقيد بالبرتوكول الصحي في كل جوانبه واجتناب الازدحام والفضاءات المغلقة قدر الإمكان بهدف كسر حلقة العدوى بالفيروس والحد من انتشار الوباء في الجهة. قفصة: تسجيل 41 مخالفة صحية خلال النصف الأول من شهر جويلية سجّلت فرق المراقبة الصحية التابعة للادارة الجهوية للصحة البيئية بقفصة في النصف الأول من شهر جويلية 41 مخالفة صحية خلال 387 زيارة تفقد شملت المحلات المفتوحة للعموم خاصة منها محلات بيع الاسماك وفق ما ذكره كاهية مدير الصحة البيئية عمر عبدلي. وأضاف عمر عبدلي في تصريح لــ(وات)، ان المخالفات توزّعت إلى 30 إنذارا للمحلاّت المخلّة بشروط حفظ الصحة وتوجيه 4 اقتراحات غلق لمحلات لاتستجيب لادنى شروط حفظ الصحة وتمثل خطرا على صحة المستهلك إضافة إلى تحرير 7 محاضر عدلية واحالتها على انظار القضاء للبت فيها، مشيرا الى انه تم حجز كميات من لحوم الدواجن والاسماك غير قابلة للاستهلاك مع رفع 141 عينة غذائية واخضاععا للتحاليل المخبرية. وذكر أنّ فرق المراقبة الصحية تولت تنظيم حملة رقابة لمدى تطبيق البرتوكول الصحي بالمحلات اسفرت عن تسجيل 36 إخلالا بمحلاّت مقابل استجابة 31 محلّا آخر للتقيد بالبرتوكول الصحي مضيفا كذلك انه تمّ القيام بــ624 عملية تعقيم لاقسام استشفائية ولسيارات الاسعاف والاشراف على 20 عملية تعقيم...
القبض على سبعة أشخاص بالقصرين وسيدي بوزيد وجندوبة كانوا بصدد اجتياز الحدود الغربية خلسة
ضبطت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات فريانة من ولاية القصرين وسيدي بوزيد وعين دراهم من ولاية جندوبة، خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية، سبعة أشخاص بصدد اجتياز الحدود الجزائرية التونسية خلسة، وفق بلاغ لوزارة الداخلية اليوم الجمعة. وأذنت النيابة العمومية باتخاذ ما يتعين في شأنهم..
الاحتفاظ بالمعتدي على طبيب بالمستشفى الجهوي الياسمينات ببن عروس وأدراج اخر محل التفتيش
وات- أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس بالاحتفاظ بالمتهم الرئيسي بالاعتداء على طبيب مداوم بالمستشفى الجهوي الياسمينات ببن عروس وإدراج شخص اخر محل تفتيش، وفق ما صرّح به اليوم الجمعة لـ"وات" الناطق الرسمي باسم المحكمة القاضي عمر حنين. وأوضح المتحدث، أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس أذنت بمواصلة الاحتفاظ بالمتهم بعد أن تمت إحالة الملف إليها أمس من قبل الفرقة الأمنية التي باشرت محضر البحث واستكملت التحقيقات الأولية في القضية التي جدت أول أمس الأربعاء وتتمثل الحادثة التي سجلت أمس الأول، وفق ما وثقته مقاطع فيديو لكاميرات المستشفى ، في الإعتداء بالعنف الشديد على طبيب مداوم بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي الياسمينات، مباشرة بعد خروجه من باب القسم من قبل شخص تفيد المعطيات الأولية أنه قدم إلى المستشفى، بمرافقة والدته التي أثبتت الكشوفات الطبية مفارقتها للحياة قبل وصولها للمستشفى رغم مجهودات التي قام بها فريق الانعاش بالمستشفى، وفق تصريحات مدير المستشفى ابراهيم الضوافلي. واتخذت إدارة المستشفى التي تولت رفع قضية في المعتدي في "الاضرار عمدا بملك الغير والاعتداء على موظف عمومي أثناء أدائه لمهامه " إجراءات حمائية جديدة بالتعاون مع الجهات الأمنية على غرار تركيز مركز مناوبة واستمرار على كامل اليوم وتعزيز الإطارات الأمنية المتواجدة بإطارات جديدة وإحداث نقاط للحراسة قريبة من أقسام ألاستعجالي والطوارئ وتحيين الخطة الأمنية المعتمدة بعد تكرر مثل هذه الاعتداءات.
ارجاء النظر في مشروع قانون حالة الطوارئ الصحية الى مطلع الاسبوع القادم
قال مدير وحدة التشريع والنزاعات بوزارة الصحة فوزي اليوسفي اليوم الجمعة 23 جويلية 2021 بمجلس النواب إنه سيتم الرجوع الى جهة المبادرة في مشروع القانون الاساسي المتعلق بتنظيم حالة الطوارئ الصحية لمزيد التشاور حول ما اذا كان المشروع خاصا بجائحة كورونا فحسب او هو ينسحب على حالات الطوارئ الصحية التي قد تحدث بصفة عامة. وأرجأت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية اليوم الجمعة بعد جلسة استماع إلى ممثل وزارة الصحة النظر في مشروع القانون الى مطلع الاسبوع القادم بعد أن دعا رئيس اللجنة، عياشي الزمال مدير وحدة التشريع والنزاعات بالوزارة الى الرجوع الى الحكومة لمزيد التشاور. وأفاد الزمال بأن اللجنة ستقوم باتصالات مع بقية رؤساء الكتل حول هذا المشروع مشيرا إلى حساسية الوضع في البلاد ما يحتم على السلطة التشريعية السعي إلى أن يكون القانون توافقيا بالاستماع إلى كل الاطراف وإدخال التعديلات الضرورية واللازمة. ومن وجهة نظر عدد من النواب الحاضرين خلال جلسة الاستماع، فإنه من الاجدى أن يتعلق مشروع القانون المطروح للنقاش بكيفية إدارة جائحة كورونا فحسب، وهو ما يتنافى مع ما يتضمنه المشروع من أحكام عامة تنطبق على حالات الامراض السارية الاخرى بصفة عامة. وردّ ممثل وزارة الصحة، فوزي اليوسفي بأنه لا يمكن أن يتعلق مشروع القانون بالكوفيد-19 فقط لان ذلك من شأنه أن يعطل المشروع برمته لافتا الى أن الاجراءات المنصوص عليها يمكن تطبيقها على كل وباء او جائحة تهدد الصحة العامة. يذكر أن لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بادرت منذ أسبوع الى الاستماع الى ممثلي مختلف الوزارات حول مشروع القانون الاساسي المتعلق بتنظيم حالة الطوارئ الصحية. ومشروع القانون يحتوى على 19 فصلا ويهدف الى وضع اطار قانوني ينظم شروط اعلان حالة الطوارئ الصحية واجراءاتها والاثار المترتبة عنها بما يضمن حماية الصحة العامة في حال ظهور مرض سار يشكل تفشيه خطرا على الصحة العامة، حسب ما جاء في وثيقة شرح الاسباب. وأشارت الوثيقة الى أنه تم اعداد هذا المشروع في نطاق مراعاة احكام الفصل 49 من الدستور التي اجازت بمقتضى قانون وضع ضوابط على الحقوق والحريات لضرورة تقتضيها حماية الصحة العامة. وتتمثل أهم الاجراءات الاستثنائية في تحديد ومراقبة اقامة الاشخاص المصابين او المشتبه في اصابتهم...
وزير الصحة بالنيابة: بالإمكان الوصول إلى تلقيح 100 ألف مواطن يوميا
قال وزير الصحة بالنيابة محمد الطرابلسي اليوم الجمعة 23 جويلية 2021 إنه بالإمكان الوصول خلال وقت قصير الى تطعيم 100 الف تونسي يوميا داعيا إلى إعطاء دفع جديد للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بعد وصول كميات هامة من اللقاحات. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الطرابلسي في مقر الوزارة بحضور رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح، الهاشمي الوزير و عدد من الإطارات، ورئيس لجنة الصحة الشو?ون الاجتماعية بالبرلمان، العياشي الزمال، وممثلو القطاع الصحي الخاص، وفق بيان صادرعن وزارة الصحة. وشدد الوزير على ضرورة تعبئة الموارد المالية والبشرية لإنجاح حملة التلقيح ضمن رزنامة زمنية طموحة وقابلة للتنفيذ، مؤكدا أن الرهان بعد توفير اللقاحات يتمثل في حشد العنصر البشري من المهنيين بالقطاعين العمومي والخاص والمتطوعين. كما تم خلال هذا الاجتماع التاكيد على اهمية تامين توفر مادة الاكسجين بالمؤسسات الصحية وايجاد الظروف الملائمة للإحاطة والتكفل بمرضى كوفيد-19 في مختلف المؤسسات الاستشفائية في القطاعين العمومي والخاص. من جانب آخر اكد محمد الطرابلسي على دعم المرفق الصحي العمومي وحماية العاملين به، منددا بالاعتداءات المتكررة على المستشفيات وعلى الإطار الطبي وشبه الطبي والعملة بما يتطلب تشديد العقوبات ضد المعتدين وفق قوله. وتطرّق الحاضرون خلال الاجتماع إلى بعض النقائص والاخطاء في إدارة الأزمة الصحية مستعرضين عددا من المقترحات لتعزيز القطاع في مجابهة هذه الجائحة ودعم وتطوير التعاون مع الجهات والأطراف المعنية داخليا وخارجيا. ومثل الاستعداد للعودة المدرسية والجامعية والتوقي من موجات او سلالات جديدة من فيروس كورونا جزءا من أشغال الاجتماع، حيث تقدم المشاركون بمقترحات تهم الإجراءات الوقائية والسياسة الاتصالية والتعاون مع المجتمع المدني.

Top Radio Tunisie

IFM

150718
Radio Babnet Babnet
Page vues :70322
- Mhz
71 965 945 Hot line: 98 315 876
5 / 10
24 Votes
...
Radio Babnet 100% Tarab

باب نات تونس
Site Web
http://www.babnet.net/
Adresse
Rue Lac Victoria, Les Berges du Lac, Tunis Tunise
Wikipedia
Email
info@babnet.net
Téléphone
71 965 945 Hot line: 98 315 876
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/pages/Babnet-Tunisie/98042334631
Twitter
http://twitter.com/babnet_Tunisie
Youtube
http://www.youtube.com/babnet
Google
https://plus.google.com/107912606198375817563
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.babnet.net/feed.php
Date
Langue
Arabe
Type