Radio Babnet  إذاعة راديو باب نات

Web Arabe
Actualités  عتيد تسجل...
 عتيد تسجل ارتفاعا  في عدد المخالفات ، مع إقبال ضعيف  ...
أكد نائب رئيس الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات (عتيد)، مهدي بن هيبة، اليوم الأحد، أنه تم رصد عدد من المخالفات والاخلالات، متفاوتة الخطورة، على غرار شبهة شراء أصوات من قبل أحد المترشحين بمحيط مركز الاقتراع ابن خلدون بنابل المدينة، واعلام قوات الأمن، وشبهة توزيع أموال لفائدة أحد المترشّحين بدائرة قفصة الجنوبية تم إثرها إيقاف 3 أنفار من قبل الأمن. وتميّزت العمليّة ، وفق بن هيبة، في ندوة صحفية انتظمت مساء اليوم الأحد بمقر الجمعية بالدندان، ببطء نسقها إلى جانب إقبال ضعيف للناخبين الذي تواصل في الفترة المسائية ، مقابل ارتفاع في الاخلالات التي وصلت محاولات التأثير على الناخبين من قبل ممثلي المترشحين، وذلك بمراكز الاقتراع حي النهوض بالمتلوّي- قفصة، وشارع بورقيبة بجندوبة من قبل أخت أحد المترشّحين. وأشار بين هيبة، الى أن الانتخابات شهدت اخلالات أخرى، على غرار تحبير السبابة اليمنى عوض اليسرى بعدد من المراكز ببن قردان، وسليانة، وسوسة، وحالات مرافقة داخل الخلوة غير مبرّرة بأحد مراكز جندوبة بلغت حدّ إمضاء المرافق والتصويت مكان الناخب. اما فيما يتعلّق بجاهزية الهيئة وعمل أعوانها فقد سجلت جمعية عتيد شبهات تتعلّق بحياد بعض أعضاء مركز الاقتراع بمدرسة المحطّة بالمتلوّي-قفصة (عضوان من المكتب عدد 2 و المكتب عدد 3 أحدهما قام بتزكية أحد المترشّحين و الثاني شارك في الدور الأوّل كممثّل مترشّح). كما لم يتمكن عدد من الناخبين المسجّلين من ممارسة حقّهم في الاقتراع نظرا لغياب أسمائهم بقائمات الناخبين الورقيّة بمركز الاقتراع غرّة جوان بالمنستير، والتضييق على تنقّل الملاحظين (مدرسة الزياتين ببوعرادة- سليانة ومدرسة بورقيبة بقعفور-سليانة، مركز الاقتراع بلواتة بنزرت الجنوبية)، مع غياب لافتة تدلّ على مركز الاقتراع وعدم تعليق قائمات الناخبين بمدرسة بورقيبة-قعفور بسليانة. واعتبر بن هيبة ان نسبة التصويت الضعيفة على غرار الدورة الأولى والاقبال الضعيف يعكس تذبذب المسار الانتخابي منذ انطلاقه ، وانعكاس الاختيارات التشريعية والسياسي على مشاركة الناخبين في العملية الانتخابية. وكانت عتيد قد سجلت اليوم حالات نقل منظم للناخبين عبر سيارات خاصة او سيارات نقل ريفي وحافلات صغرى، بالقيروان...
جمعيات شريكة في ملاحظة الانتخابات تندد بالعنف ضد ...
نددت الجمعيات الشريكة في عملية ملاحظة الانتخابات ب"العنف المادي واللفظي والمنع " ضد الملاحظين والصحافيين خلال عمليات الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية التي جرت اليوم الاحد. جاء ذلك في نقطة صحفية عقدتها بصورة عاجلة هذه الجمعيات وهي مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية وشبكة مراقبون لملاحظة الانتخابات والمركز التونسي المتوسطي "عيون على الناخبات "وائتلاف اوفياء للديمقراطية ونزاهة الانتخابات وجمعية شباب بلا حدود. وقالت علا بن نجمة رئيسة مرصد شاهد " إن المرصد سجل حادثتي عنف على ملاحظتين من فريقه أولهما مادي ولفظي في البطان تمثل في تعنيف رئيس مركز للاقتراع لملاحظة الى حد إسقاطها أرضا وافتكاك هاتفها الجوال واحتجازها مدة تناهز 20 دقيقة واستدعاء الامن لايقافها دون حصول الايقاف لانتفاء السبب ، وثانيهما تعرض ملاحظة متنقلة الى عنف لفظي من رئيس مكتب اقتراع بمركز الاقتراع بسيدي مخلوف بمدنين ومنعها من الخروج من لمتابعة تطورات تهم عملها بمحيط المركز ". وأكد ابراهيم الزغلامي المسؤول عن ائتلاف اوفياء أن هذا اليوم الانتخابي كان "يوم الانتهاكات والاخلالات" طبقا لما وصل الائتلاف من منع للصحفيين من ممارسة مهنتهم ، معطيا مثالا عن تبليغات وصلت الائتلاف من الكاف ونابل والمنستير وتونس العاصمة. من جهتها أفادت ممثلة جمعية شباب بلا حدود شادية شفتر بأن الجمعية رصدت منعا لدخول ملاحظين الى مراكز الاقتراع ومكاتب الاقتراع ومحيطها. واعتبر سليم بوزيد رئيس شركة مراقبون ان هيئة الانتخابات " اتخذت اليوم خطوة أخرى في تغييب المجتمع المدني بالتضييق " عبر عدم توفير رؤساء المكاتب الأرقام الضرورية لإنجاز التقديرات حول عدد المقترعين ونسب المشاركة في الاقتراع. وأبرز أن ذلك يعد "سابقة خطيرة " في هذه الانتخابات التشريعية. وقالت أحلام النصيري رئيسة المركز المتوسطي لملاحظة الانتخابات وبرنامج عيون على الناخبات " إن حجب الارقام الصحيحة وكل تعطيل او ضرب لأي عضو في الشراكة هو ضرب لجميع الاعضاء ويجعلنا نتساءل عن شفافية الانتخابات". وقالت إن الشركاء في الملاحظة "ينددون بشدة " بالعنف وحجب المعلومات. وانتقد الشركاء مجددا اعتماد هيئة الانتخابات على التسجيل الالي...
%11.15 نسبة التصويت في الدور الثاني للانتخابات ...
كشف الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في تصريح لاذاعة موزاييك، اليوم الأحد، أنّ نسبة التصويت في الدور الثاني للانتخابات التشريعيّة، بلغ إلى حدود الساعة السادسة مساءً، 11.15 بالمائة، بمعدّل 860.000 ناخب.
بوعسكر: 11.3 بالمائة نسبة التصويت في الدور الثاني ...
بوعسكر: 11.3 بالمائة نسبة التصويت في الدور الثاني للانتخابات التشريعيّة ويبلغ عدد المترشحين للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، 262 مترشحا، من بينهم 34 امرأة و228 رجلا، أغلبهم من الكهول ويتوزعون بين 23 ينتمون إلى أحزاب منهم 12 ينتمون إلى حركة الشعب و8 ينتمون لحزب صوت الجمهورية و3 ينتمون إلى حركة شباب تونس الوطني، ومترشح ينتمي إلى حركة تونس إلى الأمام. وكانت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات قد سجّلت قيام مليون و25 ألفا و418 ناخبا بالتصويت في الدور الأول من الانتخابات التشريعية أي بنسبة إقبال قدّرت ب 22ر11 بالمائة. يُذكر أنّ عدد المترشّحين لهذه الانتخابات بلغ 1055 مترشّحا، وأنّ العدد الجملي للمسجّلين في الداخل والخارج هو 9 ملايين و136 ألفا و 502 مترشّحا وأن العدد الجملي للذين قاموا بالتصويت في الدور الأول من الانتخابات التشريعية بلغ 1025418، في حين بلغ عدد أوراق التصويت الملغاة 45613، أما العدد الجملي لأوراق التصويت البيضاء فقد بلغ 23789، ليبلغ بذلك عدد الاصوات المصرح بها لكل المترشحين 956016.
القيروان : الهيئة الفرعية للانتخابات تنفي ماراج ...
نفى عضو الهيئة الفرعية للانتخابات رضوان الفطناسي ما تم تداوله بشأن إخلاء مركزي الاقتراع ابو زمعة البلوي والصحابي بعد تولي وحدات امنية القيام بعملية تفتيش بواسطة الكلاب المدربة وأكد في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ان ما تم تداوله بخصوص غلق مركز الاقتراع بالقيروان عار من الصحة وان العملية الانتخابية متواصلة به الى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الاحد. واوضح ان ما قامت به الوحدات الامنية بالقيروان هي اجراءات امنية عادية وتندرج في اطار التوقي و حماية العملية الانتخابية. و يأتي ذلك اثر رواج قيام 4 امنيين بالقيروان بإخلاء وغلق مركزي الاقتراع ابي زمعة البلوي والصحابي لتفتيشه بواسطة الكلاب المدربة.
جائزة البرتغال الكبرى للجيدو - التونسية سارة ...
خرجت لاعبة الجيدو التونسية سارة المزوغي اليوم الاحد من الدور الثاني لوزن ما فوق 78 كلغ ضمن منافسات المجموعة الاولى لجائزة البرتغال الكبرى اثر خسارتها امام الهولندية كارين ستيفنسون. واعفيت سارة المزوغي من خوض الدور الاول شانها في ذلك شان منافستها الهولندية. وتعرف جائزة البرتغال الكبرى مشاركة 580 مصارعا (344 في صنف الرجال و236 في صنف السيدات) يمثلون 83 دولة.
المنصري: نسبة المشاركة الضعيفة في الانتخابات تستدعي ...
الناطق الرسمي بإسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري بأن نسبة الإقبال على التصويت في الدور الثاني من الإنتخابات التشريعية بلغت إلى حدود الساعة الثالثة بعد الظهر 7،73 بالمائة واصفا هذه النسبة بالضعيفة وتستدعي الدراسة لمعرفة الاسباب. Credits Diwan FM وبخصوص رصد المخالفات والإخلالات، قال الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري إنه في المجمل ليس هناك خروقات ترتقي إلى جرائم انتخابية تؤثر تأثيرا جوهريا و حاسما على سير العملية الانتخابية. Credits Diwan FM
Actualités رابطة ابطال...
رابطة ابطال افريقيا : الترجي الرياضي يطالب السلط ...
طالب الترجي الرياضي التونسي السلط المعنية وخاصة ادارة الحي الوطني الرياضي بتوفير الكراسي في مدارج المشجعين بالمنعرجين الشمالي والجنوبي بملعب حمادي العقربي برادس تحسبا لمباريات شيخ الاندية التونسية ضمن دور المجموعات لرابطة ابطال افريقيا التي ستنطلق خلال شهر فيفري القادم. واوضح الترجي الرياضي في بلاغ له امس السبت عبر موقعه الرسمي على شبكة التواصل الاجتماعي ان "لجنة المسابقات بالاتحاد الافريقي لكرة القدم قد قررت غلق مدارج المنعرجين الشمالي والجنوبي بملعب حمادي العقربي برادس بسبب عدم وجود كراسي مخصصة للمتفرجين وهو الشرط الذي تفرضه لجنة المسابقات للسماح للجماهير بالدخول لهذه المدارج". واضاف فريق باب سويقة في ذات البلاغ "على ضوء هذا القرار المتخذ من لجنة المسابقات بالهيكل القاري، فان الترجي الرياضي سيحرم من حوالي 30 الف مناصر في كل مباراة يخوضها على ارضية ميدانه بمناسبة مشاركته في كاس رابطة ابطال افريقيا وعلى هذا الاساس وبوصفه رافعا للراية الوطنية في المسابقة فان الترجي الرياضي يدعو ادارة الحي الوطني الرياضي الى توفير الكراسي في المنعرجين الشمالي والجنوبي حتى يتمكن الفريق من اللعب امام جماهيره في المنعرجين المذكورين وحتى لا تتاثر حظوظه في هذا الدور المتقدم من كاس رابطة ابطال افريقيا". يذكر ان الترجي الرياضي يستضيف بمناسبة الجولة الافتتاحية من منافسات المجموعة الرابعة لكاس رابطة ابطال افريقيا المريخ السوداني خلال شهر فيفري القادم وتضم المجموعة علاوة عن الترجي الرياضي والمريخ السوداني كل من الزمالك المصري وشباب بلوزداد الجزائري.
جندوبة: الهيئة الفرعية ترفض اطلاع الصحافيين على نسب ...
تواصل الهيئة الفرعية للانتخابات بجندوبة رفضها الرد على الاتصالات المتكررة لمكتب وكالة تونس افريقيا للأنباء بالجهة وعدد من المؤسسات الإعلامية الأخرى بخصوص نسب اقبال الناخبين على مراكز الاقتراع بالجهة للادلاء باصواتهم في الدور الثاني للانتخابات التشريعية . وقد اتسم اقبال الناخبين على صناديق الاقتراع بالدوائر الانتخابية الأربعة (طبرقة –عين دراهم،غار الدماء-وادي مليز ،جندوبة،بوسالم-بلطة بوعوان) الى حدود الرابعة من مساء اليوم الاحد بنسق مشابه للنق المشاركة في انتخابات الدور الأول تقريبا وفق ما أكدته مصادر بمكاتب الاقتراع طلبت عدم الكشف عن اسمائها اذ لم تتجاوز في احدى المراكز بدائرة جندوبة 6.8 بالمئة من مجموع المسجلين بذات المركز. ويبلغ عدد الناخبين بكاف710ة الدوائر الانتخابية بولاية جندوبة والموزعين على الدوائر الانتخابية الأربعة المعنية بهذ710ا الاستحقاق الانتخابي على 187 مركزا 268 ألفا و 468 ناخبا .
صفر ناخب بمكتب برج الخضراء بتطاوين
أكّد مصدر مسؤول بالهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بتطاوين، في تصريح لاذاعة موزاييك، اليوم الأحد، عدم تسجيل ناخبين بمركز برج الخضراء التابع لدائرة رمادة وذهيبة من ولاية تطاوين. ويُشار إلى أنّ المكتب يضم 25 ناخبا، وقد قامت الهيئة الفرعيّة المستقلة للانتخابات بتطاوين بنقله من منطقة برج الخضراء في عمق صحراء تطاوين إلى مركز البشير النبهاني برمادة بغاية تقريبه من الناخبين.
مرصد
أعلن مرصد "شاهد لمراقبة للانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية"، أنه لاحظ "تواصل ضعف إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع". كما سجّل اعتداء بالعنف على "ملاحظة تابعة للمرصد وافتكاك هاتفها الجوال وتهديد آخرين خلال الفترة الصباحية من الدور الثاني للانتخابات التشريعية". وأوضح المرصد في بيان له، اليوم الأحد، "إن الاعتداء بالعنف على أحد الملاحظين (امرأة)، وافتكاك هاتفها الجوّال، تم في منطقة البطاّن (ولاية منوبة) وأن التهديد الموجه لملاحظين آخرين، تم في مركز الاقتراع الهدى بوادي الليل بمنوبة". وقال أحد المسؤولين بالمرصد في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء "إن هذه الملاحظة تعرضت للعنف من طرف رئيس مكتب للاقتراع بالبطان وأنها توجهت إلى مركز للشرطة، لتقديم شكاية"، مضيفا أن المرصد سيتخذ موقفا، على ضوء ما ستؤول إليه هذه الشكاية. كما لاحظ المرصد "تدخّل فرقة الأنياب لإيقاف عملية الإقتراع وإخلاء مركزي الاقتراع "أبي زمعة البلوي" و"الصحابي" بالقيروان، خلال الفترة الصباحية دون تقديم إيضاحات. وسجّل أيضا "أعمال خرق للصمت الانتخابي وتأثير على الناخبين وخلوات كاشفة لسرية الاقتراع وتوزيع أموال في عديد مراكز الاقتراع". وقد نشر المرصد 541 ملاحظا موزّعين على 131 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني من التشريعية.
جمعية عتيد:
أكد كاتب الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات (عتيد)، معز الرحموني ، اليوم الأحد، أن ملاحظي الجمعية رصدوا عددا من المخالفات والاخلالات متفاوتة الخطورة متعلقة بخرق الصمت الانتخابي ومحاولات التأثير على الناخبين. وقد تعلقت الاخلالات وفق رواية "عتيد" ، بحالات نقل منظم للناخبين عبر سيارات خاصة او سيارات نقل ريفي وحافلات صغرى، بمركز الاقتراع طارق ابن زياد بدائرة القيروان الجنوبية ومركز الاقتراع قصر باردو بباجة الشمالية، من منطقة الشرشارة بدائرة باجة الشمالية ، وبمدرسة الشابي بمنزل حياة بالمنستير. وأشار الرحموني، في ندوة صحفية انتظمت ظهر اليوم الأحد بمقر الجمعية بالدندان، الى ان الانتخابات التي سجلت نسبة اقبال ب 4,7 الى حدود منتصف النهار بعد بلوغها الى العاشرة صباحا 2,62 بالمائة، وتواصل فيها ضعف اقبال الناخبين والنسق البطيء، سجلت أيضا محاولات تأثير على الناخبين وتواصل الحملة الدعائية بمركز الزناد بالمنستير ومركزي الاقتراع هيبون بورقيبة، وهيبون الفتح بالمهدية، ومركز شارع بورقيبة بجندوبة، من قبل اخت مترشح بمنطقة الشرشارة بباجة الشمالية. وتمثلت بقية الاخلالات والتجاوزات في التضييق على عدد من الملاحظين واشتراط بطاقات اعتماد جديدة، بعدد من المراكز ، ورصد مكان خلوة قريب من النوافذ يضرب بمبدأ السرية ، بمركز غرة جوان بدائرة المنستير1 وبمكتبين بمركز سيدي فرج بباجة، وعدم مد الملاحظين بأرقام الاقفال خلال إجراءات الافتتاح ، وعدم تحبير السبابة اليمنى ومنع ناخب من ممارسة حقه في الانتخاب لغياب اسمه من سجل الناخبين اثر خطأ من الهيئة بمركز بالمنستير ، وختم ورقات التصويت قبل قدوم الناخبين بمركزين بالمرسى يشار الى ان الجمعية وزعت 400 ملاحظ متكونين ومعتمدين على 131 مركزا نموذجيا على مستوى 24 هيئة فرعية، معتمدة الاستراتيجية المتمثّلة في ملاحظة مكاتب اقتراع نموذجية على مستوى كل الدوائر الانتخابية بصفة قارة تقع ملاحظتها لكامل اليوم واعتماد ملاحظ متجوّل بصفة دوريّة لمدة 30 دقيقة بكلّ مركز
قفصة: النيابة العمومية تأذن بالإحتفاظ بـ3 أشخاص ...
أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بقفصة، بعد ظهر يوم الأحد، بالإحتفاظ بثلاثة أشخاص بشبهة توزيع أموال على ناخبين في محيط أحد مراكز الإقتراع بمدينة قفصة، حسب ما ذكره مصدر بمنطقة الأمن الوطني. وقال ذات المصدر، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إنّه بعد إستشارة النيابة العمومية بقفصة، تقرّر الإحتفاظ بثلاثة أشخاص بشبهة توزيع اموال على ناخبين في محيط مركز الإقتراع الواقع بالمدرسة الإبتدائية عمر بن سليمان 2 بهدف التأثير عليهم من أجل التصويت لفائدة أحد المترشحين الإثنين بدائرة قفصة الجنوبية. وكانت عناصر من منطقة الأمن الوطني بقفصة قد تفطّنت صباح اليوم الأحد، أثناء توليها تأمين محيط مركز الإقتراع بالمدرسة الإبتدائية عمر بن سليمان 2، لهؤلاء الأشخاص وهم بصدد توزيع أموال على ناخبين، لتقوم بإيقافهم ومن ثمة تحويلهم إلى منطقة الأمن للإستماع إليهم والتحرّي معهم حول هذه الشبهة. وبيّن المصدر الأمني بأن النيابة العمومية قد أذنت كذلك بإحالة المُترشّح لعضوية مجلس النواب المعني في هذه القضية، غدا الإثنين، على وكيل الجمهورية في حالة تقديم.
صفاقس 2: تكتم على ذكر النسبة العامة من الهيئة الفرعية ...
تكتم مسؤولو الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس 2 على ذكر النسبة العامة للمشاركة في الدائر الستة حيث تعمدوا عدم الرد عن السؤال من خلال المهاتفة بعد أن وعدوا في الصباح بتقديمها في كنف الشفافية بداية من الساعة الحادية عشر صباحا، وفق تصريح رئيس الهيئة ل(وات). في المقابل بيّن رئيس مركز المدرسة الابتدائية الهدى (دائرة صفاقس الغربية) جلال الخصخوصي أن النسبة العامة إلى حدود الساعة الواحدة ظهرا كانت 3،16 بالمائة حيث سجلت مشاركة 138 ناخبا من جملة 4355 مسجلا في دفتر الناخبين. وكانت نسبة المشاركة في المركز الانتخابي بمدرسة الفلاح (صفاقس الجنوبية) عند الساعة العاشرة صباحا وحتى منتصف النهار لا تتجاوز 2،5 بالمائة حيث سجل على التوالي إقبال 93 ناخبا و206 ناخبا. وأكد عدد من أعضاء المراكز والمكاتب أنه "سيتم رفع النسب من جديد على الساعة الرابعة مساء"، كما طلبت منهم الهيئة ذلك. يذكر أن 12 مترشحا يخوضون الدور الثاني من الانتخابات في الدوائر الستة التابعة للهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس 2 وهي على التوالي صفاقس المدينة وصفاقس الغربية وصفاقس الجنوبية وعقارب وطينة والمحرس الغريبة الصخيرة. ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للانتخابات التشريعية 2022 بدائرة صفاقس2 : 412250 ناخبا وناخبة وعدد مراكز الاقتراع 161 مركزا وعدد مكاتب الاقتراع 494 مكتبا يشرف عليها 1940 عضوا. مسك
Actualités بوعسكر: نسبة...
بوعسكر: نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع كانت في ...
قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر إنّ نسبة الإقبال على الانتخابات التشريعية في دورها الثاني، بلغت إلى حدود الساعة الثالثة بعد الزوال، 7.73 بالمائة، إذ أن عدد الناخبين بلغ 606 آلاف و731 ناخبا. واعرب بوعسكر خلال النقطة الإعلامية الثالثة بقصر المؤتمرات والتي عقدت في حدود الثالثة و45 دقيقة، عن أمله في أن تشهد هذه النسبة ارتفاعا في الساعات القادمة، خاصّة وانّ الفئة الشبابية تتوجه إلى الصناديق خلال هذه الفترة. وكان الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، قد وصف نسبة الإقبال على الانتخابات التشريعية في دورها الثاني، اليوم الأحد، ب"المتواضعة والضعيفة"، مُعربا عن الأمل في أن تشهد هذه النسبة ارتفاعا في الساعات القليلة المقبلة. وأضاف قوله: "في كافة المسارات السياسية، ثلث الجسم الانتخابي هو المعني بالانتخاب، لكن النسب المسجلة صارت ضعيفة وهي أقل من الثلث"، معتبرا أنّ "أسباب هذه المسألة متاحة لكل المتداخلين والمختصين لدراستها وأنّ الهيئة تتحمل جانبا من المسؤولية في هذا الشأن لكن ليس كلّ المسؤولية". ويبلغ عدد المترشحين للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، 262 مترشحا، من بينهم 34 امرأة و228 رجلا، أغلبهم من الكهول ويتوزعون بين 23 ينتمون إلى أحزاب منهم 12 ينتمون إلى حركة الشعب و8 ينتمون لحزب صوت الجمهورية و3 ينتمون إلى حركة شباب تونس الوطني، ومترشح ينتمي إلى حركة تونس إلى الأمام. وكانت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات قد سجّلت قيام مليون و25 ألفا و418 ناخبا بالتصويت في الدور الأول من الانتخابات التشريعية أي بنسبة إقبال قدّرت ب 22ر11 بالمائة. يُذكر أنّ عدد المترشّحين لهذه الانتخابات بلغ 1055 مترشّحا، وأنّ العدد الجملي للمسجّلين في الداخل والخارج هو 9 ملايين و136 ألفا و 502 مترشّحا وأن العدد الجملي للذين قاموا بالتصويت في الدور الأول من الانتخابات التشريعية بلغ 1025418، في حين بلغ عدد أوراق التصويت الملغاة 45613، أما العدد الجملي لأوراق التصويت البيضاء فقد بلغ 23789، ليبلغ بذلك عدد الاصوات المصرح بها لكل المترشحين 956016.
مركز
أعلن المركز التونسي المتوسطي لملاحظة الإنتخابات، "عين على الناخبات"، أنه سجّل "إقبالا ضعيفا جدا ويكاد يكون منعدما" للناخبات بمراكز الاقتراع المرصودة من قبله، عبر تراب الجمهورية، خلال الفترة الصباحية للاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية. وذكر هذا المركز، في بيان أصدره بعد ظهر اليوم الأحد، أنه لاحظ أيضا "تواصل الحملات الانتخابية، في محيط بعض مراكز الاقتراع ومحاولات مرافقة الناخبات إلى داخل المراكز من طرف أقربائهن". وأفاد من ناحية أخرى بأن النساء مثّلن نسبة 15 بالمائة من مجموع رئيسات مراكز الاقتراع ونسبة 68 بالمائة من جملة أعضاء المراكز. وقد نشر مركز "عين على الناخبات"، 153 ملاحظة وملاحظا، يوم الاقتراع في الدور الثاني للانتخابات التشريعية، في 10 ولايات وهي جندوبة وسليانة وباجة والكاف والقصرين وقفصة ومدنين وتطاوين وتوزر وقبلي.
جمعية شباب بلا حدود:
ذكرت جمعية "شباب بلا حدود"، أن ملاحظيها الذين تابعوا سير عمليات التصويت، في عديد المراكز بـ 11 ولاية، عاينوا "إقبالا ضعيفا" على التصويت، في بداية يوم الاقتراع للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، بالإضافة إلى رصد ما اعتبرته الجمعية "مخالفات جسيمة". وأضافت "شباب بلا حدود"، في بيان لها اليوم الأحد، أن عملية افتتاح التصويت تمت في "ظروف مقبولة عموما" وأن ملاحظيها وعددهم 329 ملاحظا، "رصدوا تواصلا للدعاية الانتخابية، أمام بعض مراكز الاقتراع، على غرار حث رئيس مكتب اقتراع بسوسة على التصويت لمرشّح بعينه ومحاولات ناخبين التأثير داخل مكاتب اقتراع في تونس وصفاقس على المصوتين، لحثهم على التصويت لمرشح معيّن"، حسب هذه الجمعية. ومن المخالفات "الجسيمة" التي رصدها ملاحظو "شباب بلا حدود"، منع الملاحظين من الدخول إلى مراكز أو مكاتب التصويت في ولايات تونس وسوسة وصفاقس ومنوبة، "وذلك بتعلة وجوب الحصول على اعتماد جديد لملاحظة الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية". كما تم تسجيل "حالات عنف لفظي"، أمام مركز اقتراع بتونس، بين صحفيين وأعضاء المركز، حسب نص البيان الذي جاء فيه أنه تم أيضا تسجيل "حالات عنف لفظي، بين ممثلي مترشحين ورؤساء مراكز اقتراع، بولايتي تونس وبن عروس". ومن الإخلالات الأخرى التي تم رصدها، "عدم تعليق قائمة الناخبين أمام 55 مكتب اقتراع بولايات صفاقس وقابس وبن عروس وباجة وبنزرت". كما تم رصد إخلالات أخرى تتمثل في "عدم التقيد بإجراءات عمليات التصويت في بعض مكاتب الاقتراع وعدم سرية التصويت في عديد الحالات بولايات تونس ومنوبة وصفاقس وسوسة وعدم تعليق دليل خطوات الاقتراع أمام 23 مكتب اقتراع بولايات تونس وبنزرت ومدنين وقابس وبن عروس وصفاقس"، وفق ملاحظي هذه الجمعية والذين تنقلوا بين 1856 مركز اقتراع، في 12 ولاية وهي تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة وبنزرت وجندوبة وباجة ونابل وصفاقس وقابس وسوسة ومدنين. يُذكر أن نسبة الإقبال على التصويت في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، بلغت 71ر4 بالمائة وذلك إلى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا، وفق ما صرّح به رئيس هيئة الانتخابات، فاروق بوعسكر الذي أشار في نقطة إعلامية إلى أن عملية الاقتراع تسير بشكل "طبيعي وهادئ"، وان الهيئة لم تسجل إلى غاية تلك الساعة، أي...
القيروان:
تمتد عمادة سيسب الذريعات او سيسب الكبرى من معتمدية السبيخة القيروان على مساحة 56 الف هك وتقع على حدود ولايتي سوسة وزغوان وهي من اكثر القرى كثافة سكانية اذ تضم 35 الف ساكن. وتسمى هذه المنطقة ب "الحزام الأخضر" لولاية القيروان لدى الأهالي بفضل ما تزخر به من إنتاج فلاحي متنوع توفره الزراعات السقوية او البيوت المحمية التي تفوق اكثر من 3 آلاف بيت. ورغم المقومات الطبيعية والفلاحية الثرية لسيسب الذريعات فانها ما زالت تشكو من غياب التنمية وتوفير موارد الرزق وتحسن وضع العائلات وحل مشاكل البطالة ونقص المرافق الأساسية وغيرها من النقائص. ويطالب سكان المنطقة بمزيد العناية بالقطاع الفلاحي وتدعيم شبكة الري والمساعدة على تحسين الموارد المائية وبعث وحدة للصناعات التحويلية امام توفر مختلف المنتجات الفلاحية وتوفير مجمع للحليب واحداث خلية للارشاد الفلاحي بالمنطقة. السيد محمد بلحسين احد أبناء منطقة الدخايلية بالعويثة أشار في هذا الجانب الى نقص مياه الري وشح الآبار وذلك بسبب رفض رخص كهربة الآبار من جهة بالإضافة إلى طول انتظار الاهالي لتهيئة المسالك الفلاحية وتعبيد الطرقات التي تحرمهم خاصة خلال فصل الشتاء من التنقل لقضاء شؤونهم. واكد الشاب عماد مباركي صاحب شهادة عليا في اختصاص التصرف في الاعلامية ومعطل عن العمل منذ 7 سنوات ان حلمه "ايجاد مورد رزق ليعيل أسرته المعوزة" مضيفا انه طرق جميع الابواب وعمل في القطاع الخاص باجر زهيد ولم يسعفه الحظ لبعث مشروع خاص بسبب غياب التمويل الذاتي، مشيرا الى ان الجهة تفتقر الى عدة مرافق على غرار انشاء وحدات تحويلية يمكنها تشغيل الشباب بالجهة وتثمين منتوجات المنطقة التي يتم تحويلها في ولايات اخرى. "البطالة والجلوس في المقهى وتسول ثمن القهوة في وضع مهين...هي القاسم المشترك بين أغلب شباب الجهة" هكذا عبر الشاب نضال المحاربي أصيل منطقة دار الجمعية وصاحب شهادة عليا في اختصاص التاريخ ومعطل بدوره منذ 12 سنة مضيفا ان الجهة تعاني من غياب التنمية رغم اراضيها الفلاحية الممتدة. ويرى ان "من اوكد الأمور ان تتجه عناية الدولة الى الجهات الريفية بالمنطقة التي همشتها الحكومات المتعاقبة وغابت عنها شمس التنمية" وبين ان الجهة تشكو من التهميش والاقصاء وينعدم فيها موطن الشغل...
'مراقبون': هيئة الانتخابات تتعمّد حجب عدد المقترعين
أكّد رئيس شبكة مراقبون سليم بوزيد تعمّد الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حجب عدد المقترعين في عدد كبير من مراكز الاقتراع، حسب ما رصده ملاحظي الشبكة. وأضاف بوزيد، في تصريح لاذاعة موزاييك، اليوم الأحد، أنّ شبكة مراقبون لن تقدّم اليوم أيّ معطيات متعلقة بالنسب التقديرية كما تعوّدت، معتبرا حجب الهيئة للنسب فيه مسّ بمبدأ الشفافية.
بوعسكر : 4.71 بالمئة نسبة المشاركة إلى حدود الساعة 11 ...
أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، أن نسبة الإقبال على التصويت في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية بلغت إلى حدود الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الأحد 71ر4 بالمائة. واعتبر بوعسكر، في النقطة الإعلامية الثانية لمجلس الهيئة المنعقدة بقصر المؤتمرات بالعاصمة، أنها "نسبة محترمة جدا وأفضل من النسب المسجلة في ذات التوقيت مقارنة بالدورة الأولى من الانتخابات التشريعية"، وفق تعبيره. وأفاد في السياق ذاته بأنه توجه إلى صناديق الاقتراع، منذ الساعة الثامنة وإلى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا، 369 ألفا و 561 ناخبا من مجموع 7 ملايين و853447 مسجلا إراديا وآليا. وأوضح بوعسكر أن الجسم الانتخابي يتكون من جسمين، المسجلين إراديا وعددهم 5827949، توجه منهم 354366 الى مراكز الاقتراع، أي بنسبة 08ر6 بالمائة. أما بالنسبة للمسجلين آليا وعددهم 225492 فقد توجه منهم الى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا 15 ألفا و195، أي بنسبة إقبال 75ر0 بالمائة. وقدم رئيس الهيئة، خلال هذه النقطة الإعلامية، لمحة عن المصوتين الى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا حسب الجنس والسن، وذكر أن حوالي 94ر20 بالمائة هم من الاناث و06ر79 من الذكور. وأشار أيضا إلى أن أكبر نسبة للتصويت حسب الفئة العمرية كانت للذين تجاوز سنهم الـ60 سنة وذلك بنسبة 9 ر44، تليها الفئة العمرية ما بين 46 و60 سنة وذلك بـ 6ر32 بالمائة، ثم الذين تراوحت أعمارهم مابين 36 و45 سنة وذلك بنسبة 8ر20 بالمائة. اما بالنسبة للفئة العمرية التي تتراوح ما بين 23 و35 سنة فهي لم تتجاوز حدود 7ر1 بالمائة. وبين بوعسكر أن عدم إقبال الشباب على التصويت خلال هذه الفترة الصباحية يعود الى أن هذه الفئة تتوجه عادة إلى مكاتب الاقتراع في الساعات الاخيرة، مجددا في هذا الصدد الدعوة الى كل الشباب وكل التونسيين للتوجه إلى مراكز الاقتراع ( 131 دائرة انتخابية) والإدلاء بأصواتهم. وأشار من جهة أخرى إلى أن عملية الاقتراع تسير بشكل "طبيعي وهادئ"، حيث لم تسجل الهيئة حتى الآن أية إشكاليات تذكر من الناحية التنظيمية واللوجستية ولم تسجل أيضا أية خروقات ذات أهمية في جميع المراكز والمكاتب، متوقعا أن تكون نسبة الإقبال "مرتفعة" في الساعات القليلة القادمة.
مرصد شاهد : إقبال ضعيف جدا وتكتّم من أعوان هيئة ...
قالت رئيسة مرصد "شاهد" لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، علا بن نجمة، اليوم الأحد في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء (وات)، إن "إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع ضعيف جدا، مما يفسر تكتّم أعوان هيئة الانتخابات ورفضهم الكشف عن نسب الإقبال بكل الدوائر الانتخابية"، وفق تقديرها. ولاحظت بن نجمة "عدم إلتزام المترشحين بالصمت الانتخابي والحياد"، مشيرة إلى "وجود خرق كبير للصمت الانتخابي، من خلال القيام بحملات انتخابية في محيط مراكز الاقتراع، حيث تم الاتصال بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات في هذا الغرض"، وفق تعبيرها. وأضافت قولها إن "سيارات إدارية تابعة للبلديات تقوم باستقدام المقترعين إلى مراكز الانتخاب"، وأفادت بأنه تم "تهديد" ملاحظ مرصد شاهد بإعدادية "الهدى وادي الليل"/منوبة من قبل تابعين لأحد المترشحين ومطالبته بمغادرة المكان. كما أشارت إلى وقوع حادثة وصفتها بـ"الغريبة" في القيروان، وتحديدا في مركزي الاقتراع "أبي زمعة البلوي" و" الصحابة"، حيث "أقدم أربعة رجال أمن مصحوبين بكلاب على إخلاء المكان، بما في ذلك من أعوان هيئة الانتخابات ليتم بعد ذلك استئناف سير العملية الانتخابية"، حسب روايتها، مطالبة بتوضيح بخصوص هذه الحادثة. وفي جانب آخر، أفادت بن نجمة بأن مرصد "شاهد" يشارك في الدور الثاني للانتخابات التشريعية بحوالي 600 شخص، بين ملاحظ ومنسق، في كل الدوائر الانتخابية، مؤكدة فتح مراكز ومكاتب الاقتراع لأبوابها بصفة عادية. ولاحظت، في هذا السياق، وقوع عديد الإشكالات، حيث رفض أعوان هيئة الانتخابات في الكثير من الدوائر تمكين الملاحظين لمختلف الجمعيات التي تعنى بالشأن الانتخابي من الدخول ببطاقات الاعتماد للدور الأول، موضحة أنه تم حل الإشكال بتوزيع بلاغ هيئة الانتخابات الذي ينص على أن هذه البطاقات مازالت سارية المفعول. وانطلق مرصد شاهد في ملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الثاني للانتخابات التشريعية بقاعة العمليات المركزية المخصصة للغرض بأحد النزل بتونس العاصمة بالتنسيق مع 48 منسقا جهويا والمئات من الملاحظين من مختلف الدوائر الانتخابية بولايات الجمهورية.
Actualités بطولة...
بطولة الربطة  الاولى(الجولة11): الحكم المصري محمد ...
قررت الادارة الوطنية للتحكيم تعيين الحكم المصري محمد معروف لادارة مباراة الجولة الحادية عشرة من منافسات المجموعة الاولى لبطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم التي ستجمع غدا الاثنين النجم الساحلي بالترجي الرياضي على ارضية الملعب الاولمبي بسوسة انطلاقا من الساعة الثانية ظهرا. وسيساعد معروف في ادارة اللقاء كل من احمد توفيق وسامي هلال. وفي ما يلي بقية تعيينات حكام الجولة الحادية عشرة لمجموعتي بطولة الرابطة المحترفة الاولى : الاثنين 30 جانفي 2023 المجموعة الاولى ملعب اولمبي سوسة النجم الساحلي-الترجي الرياضي محمد معروف ملعب 15 اكتوبر ببنزرت (س14) النادي البنزرتي-النادي الصفاقسي امير لوصيف ملعب حمده العواني بالقيروان (س14) دون حضور الجمهور هلال الشابة-الملعب التونسي عامر شوشان ملعب نجيب الخطاب بتطاوين (س14) اتحاد تطاوين-امل حمام سوسة اسامة بن اسحاق المجموعة الثانية ملعب حمادي العقربي برادس (س14) النادي الافريقي-اولمبيك سيدي بوزيد احمد الذوادي ملعب باجة (س14) الاولمبي الباجي-اتحاد بن قردان هيثم القصعي ملعب بن جنات بالمنستير (س14) الاتحاد المنستيري-مستقبل سليمان صادق السالمي ملعب المتلوي (س14) نجم المتلوي -مستقبل الرجيش خالد قويدر
جريمة مروعة بسوريا.. وفاة طفل تحت تعنيف زوجة أبيه ...
توفي طفل يبلغ من العمر 4 سنوات، في محافظة حلب السورية، بعد أن تعرض للضرب والعض من قبل أولاد زوجة أبيه بتحريض منها. وذكرت وزارة الداخلية السورية أن إخباراً ورد قسم شرطة الأنصاري بدخول طفل متوفى يبلغ من العمر أربع سنوات إلى أحد المشافي بسبب كدمات وآثار عض وخدوش ظفرية بمختلف أنحاء جسده حسب الكشف الطبي. ومن خلال التحقيق تبين قيام المدعوة (إيمان. س) زوجة والد الطفل بتعـذيب أولاد زوجها وتقييدهم وتحريض أولادها على ذلك، حيث أقدم أحدهم بتحريض من والدته على رفع الطفل من عنقه ورميه على الأرض ما أدى إلى اصطدام رأس الطفل بزاوية طاولة خشبية، الأمر الذي أدى إلى وفاته. وقالت الوزارة إنه تم توقيف المذكورة (إيمان) وولديها وسيتم تقديمهم إلى القضاء المختص أصولاً.
بوعسكر : 4.71 بالمئة نسبة المشاركة إلى حدود الساعة 11 ...
أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أن نسبة الإقبال على الاقتراع بالدور الثاني من الانتخابات التشريعية بلغت إلى حدود 11 صباحا 4.71 بالمائة وأضاف بوعسكر، في ندوة صحفية عقدتها هيئة الانتخابات اليوم الأحد 29 جانفي 2023، أن عدد الناخبين بلغ 369.561 ناخبا. ووصف رئيس الهيئة النسبة بالمحترمة وذلك مقارنة بالدور الأول داعيا الناخبين إلى أداء واجبهم الانتخابي. وتوقع فاروق بوعسكر ارتفاع نسبة الإقبال على الاقتراع في الساعات القادمة مؤكدا أن الهيئة لم تسجل أي خروقات أو مخالفات كبيرة بمراكز الاقتراع، حسب قوله.
 عتيد تسجل ارتفاعا  في عدد المخالفات ، مع إقبال ضعيف  ...
أكد نائب رئيس الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات (عتيد)، مهدي بن هيبة، اليوم الأحد، أنه تم رصد عدد من المخالفات والاخلالات، متفاوتة الخطورة، على غرار شبهة شراء أصوات من قبل أحد المترشحين بمحيط مركز الاقتراع ابن خلدون بنابل المدينة، واعلام قوات الأمن، وشبهة توزيع أموال لفائدة أحد المترشّحين بدائرة قفصة الجنوبية تم إثرها إيقاف 3 أنفار من قبل الأمن. وتميّزت العمليّة ، وفق بن هيبة، في ندوة صحفية انتظمت مساء اليوم الأحد بمقر الجمعية بالدندان، ببطء نسقها إلى جانب إقبال ضعيف للناخبين الذي تواصل في الفترة المسائية ، مقابل ارتفاع في الاخلالات التي وصلت محاولات التأثير على الناخبين من قبل ممثلي المترشحين، وذلك بمراكز الاقتراع حي النهوض بالمتلوّي- قفصة، وشارع بورقيبة بجندوبة من قبل أخت أحد المترشّحين. وأشار بين هيبة، الى أن الانتخابات شهدت اخلالات أخرى، على غرار تحبير السبابة اليمنى عوض اليسرى بعدد من المراكز ببن قردان، وسليانة، وسوسة، وحالات مرافقة داخل الخلوة غير مبرّرة بأحد مراكز جندوبة بلغت حدّ إمضاء المرافق والتصويت مكان الناخب. اما فيما يتعلّق بجاهزية الهيئة وعمل أعوانها فقد سجلت جمعية عتيد شبهات تتعلّق بحياد بعض أعضاء مركز الاقتراع بمدرسة المحطّة بالمتلوّي-قفصة (عضوان من المكتب عدد 2 و المكتب عدد 3 أحدهما قام بتزكية أحد المترشّحين و الثاني شارك في الدور الأوّل كممثّل مترشّح). كما لم يتمكن عدد من الناخبين المسجّلين من ممارسة حقّهم في الاقتراع نظرا لغياب أسمائهم بقائمات الناخبين الورقيّة بمركز الاقتراع غرّة جوان بالمنستير، والتضييق على تنقّل الملاحظين (مدرسة الزياتين ببوعرادة- سليانة ومدرسة بورقيبة بقعفور-سليانة، مركز الاقتراع بلواتة بنزرت الجنوبية)، مع غياب لافتة تدلّ على مركز الاقتراع وعدم تعليق قائمات الناخبين بمدرسة بورقيبة-قعفور بسليانة. واعتبر بن هيبة ان نسبة التصويت الضعيفة على غرار الدورة الأولى والاقبال الضعيف يعكس تذبذب المسار الانتخابي منذ انطلاقه ، وانعكاس الاختيارات التشريعية والسياسي على مشاركة الناخبين في العملية الانتخابية. وكانت عتيد قد سجلت اليوم حالات نقل منظم للناخبين عبر سيارات خاصة او سيارات نقل ريفي وحافلات صغرى، بالقيروان...
عتيد تسجل ارتفاعا في عدد المخالفات ، مع إقبال ضعيف للناخبين
أكد نائب رئيس الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات (عتيد)، مهدي بن هيبة، اليوم الأحد، أنه تم رصد عدد من المخالفات والاخلالات، متفاوتة الخطورة، على غرار شبهة شراء أصوات من قبل أحد المترشحين بمحيط مركز الاقتراع ابن خلدون بنابل المدينة، واعلام قوات الأمن، وشبهة توزيع أموال لفائدة أحد المترشّحين بدائرة قفصة الجنوبية تم إثرها إيقاف 3 أنفار من قبل الأمن. وتميّزت العمليّة ، وفق بن هيبة، في ندوة صحفية انتظمت مساء اليوم الأحد بمقر الجمعية بالدندان، ببطء نسقها إلى جانب إقبال ضعيف للناخبين الذي تواصل في الفترة المسائية ، مقابل ارتفاع في الاخلالات التي وصلت محاولات التأثير على الناخبين من قبل ممثلي المترشحين، وذلك بمراكز الاقتراع حي النهوض بالمتلوّي- قفصة، وشارع بورقيبة بجندوبة من قبل أخت أحد المترشّحين. وأشار بين هيبة، الى أن الانتخابات شهدت اخلالات أخرى، على غرار تحبير السبابة اليمنى عوض اليسرى بعدد من المراكز ببن قردان، وسليانة، وسوسة، وحالات مرافقة داخل الخلوة غير مبرّرة بأحد مراكز جندوبة بلغت حدّ إمضاء المرافق والتصويت مكان الناخب. اما فيما يتعلّق بجاهزية الهيئة وعمل أعوانها فقد سجلت جمعية عتيد شبهات تتعلّق بحياد بعض أعضاء مركز الاقتراع بمدرسة المحطّة بالمتلوّي-قفصة (عضوان من المكتب عدد 2 و المكتب عدد 3 أحدهما قام بتزكية أحد المترشّحين و الثاني شارك في الدور الأوّل كممثّل مترشّح). كما لم يتمكن عدد من الناخبين المسجّلين من ممارسة حقّهم في الاقتراع نظرا لغياب أسمائهم بقائمات الناخبين الورقيّة بمركز الاقتراع غرّة جوان بالمنستير، والتضييق على تنقّل الملاحظين (مدرسة الزياتين ببوعرادة- سليانة ومدرسة بورقيبة بقعفور-سليانة، مركز الاقتراع بلواتة بنزرت الجنوبية)، مع غياب لافتة تدلّ على مركز الاقتراع وعدم تعليق قائمات الناخبين بمدرسة بورقيبة-قعفور بسليانة. واعتبر بن هيبة ان نسبة التصويت الضعيفة على غرار الدورة الأولى والاقبال الضعيف يعكس تذبذب المسار الانتخابي منذ انطلاقه ، وانعكاس الاختيارات التشريعية والسياسي على مشاركة الناخبين في العملية الانتخابية. وكانت عتيد قد سجلت اليوم حالات نقل منظم للناخبين عبر سيارات خاصة او سيارات نقل ريفي وحافلات صغرى، بالقيروان وباجة الشمالية ،...

Top Radio Tunisie

IFM

252992
Radio Babnet Babnet
Page vues :113983
- Mhz
71 965 945 Hot line: 98 315 876
5 / 10
24 Votes
...
Radio Babnet 100% Tarab

باب نات تونس
Site Web
http://www.babnet.net/
Adresse
Rue Lac Victoria, Les Berges du Lac, Tunis Tunise
Wikipedia
Email
info@babnet.net
Téléphone
71 965 945 Hot line: 98 315 876
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/pages/Babnet-Tunisie/98042334631
Twitter
http://twitter.com/babnet_Tunisie
Youtube
http://www.youtube.com/babnet
Google
https://plus.google.com/107912606198375817563
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.babnet.net/feed.php
Date
Langue
Arabe
Type