Radio Gafsa  إذاعة قفصة

7 novembre 1991 Généraliste, Régionale Arabe
Actualités قريبا  :...
قريبا  : اتطلاق تظاهرة رياضية دولية ماراطون ultra mirage بولاية توزر بمشاركة 283 عداء
بدات ولاية توزر اليوم الخميس 30 سبتمبر 2021 في استقبال وفود التظاهرة الرياضية الدولية ماراطون ultra mirage الذي سينطلق يوم السبت القادم بمشاركة 283 عداء من 23 جنسية مختلفة. وستتم فعاليات هذ الماراطون بمنطقة عنق الجمل. وتفتتح هذه التظاهرة الموسم السياحي بالجهة الذي سيشهد لاحقا عديد التظاهرات السياحية والثقافية والرياضية وفق ما صرح به والي توزر ايمن البجاوي :  00:00:00 | 00:00    
أمان الله المسعدي : يمكن لذوي الوضعيات الصحية الهشة الحصول على نوعية تلقيح تتلاءم مع حالاتهم الصحي
أفاد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الدكتور أمان الله المسعدي ، اليوم الخميس 30 سبتمبر 2021، أنه يمكن للمرضى الذين يعانون من وضعيات صحية استثنائية تنزيل ملفاتهم الصحية في منظومة « ايفاكس » من أجل الحصول على نوعية تلقيح تتلاءم مع حالاتهم الصحية. ودعا المسعدي ، في تصريح لوكالة افريقيا للأنباء، المرضى الذين يعانون من هشاشة صحية كبرى والمصابين ببعض الأمراض الخطيرة أو المعقدة أو النادرة، التي تجعل نوعية من التلاقيح تتلاءم معهم دون غيرها، تنزيل ملفاتهم الصحية في منظومة « ايفاكس » حتى يقوم فريق من الخبراء تحت اشراف وزارة الصحة بدراستها. ولفت الى أن فريقا من الخبراء يقوم بصفة دورية بدراسة الملفات الصحية التي يتم تنزيلها في منظومة « ايفاكس » من قبل المرضى للبت فيها ومناقشتها ومن ثمة اختيار نوعية اللقاح الملائمة لهذه الحالات والموعد المناسب لإجرائها.
جامعة كرة اليد تكشف عن الروزنامة العامة للمسابقات المحلية لموسمي 2020-2021 و2021-2022
كشفت الجامعة التونسية لكرة اليد، اليوم الخميس، عن الروزنامة العامة للمسابقات المحلية لموسمي 2020-2021 و2021 – 2022 وذلك على النحو التالي: – بطولة الاكابر للقسم الوطني (أ) 2020-2021 السبت 2 اكتوبر – الجولة السادسة ايابا لمجموعة التتويج السبت 9 اكتوبر – الجولة السابعة ايابا لمجموعة التتويج الاربعاء 20 اكتوبر – المقابلات الفاصلة – كاس تونس للاكابر 2020-2021 الاربعاء 13 اكتوبر – الدور ثمن النهائي السبت 16 اكتوبر – الدور ربع النهائي السبت 23 اكتوبر – الدور نصف النهائي الجمعة 12 نوفمبر – الدور النهائي – بطولة الكبريات 2020-2021 السبت 2 اكتوبر – الدور النهائي الاحد 3 اكتوبر – نهائي كاس الرابطة – كاس تونس للكبريات السبت 16 اكتوبر – الدور نصف النهائي السبت 23 اكتوبر – الدور النهائي – بطولة القسم الوطني (أ) لموسم 2021-2022 تنطلق يوم 20 نوفمبر.
حان الوقت للاستعداد للجائحة القادمة.. تصريح صادم من الصحة العالمية
أكدت ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد، أن هناك أهمية حقيقية لفهم كيف بدأ وباء كورونا لأن هناك ضرورة للاستعداد بشكل أفضل للوباء التالي. ففي مقابلة عبر الإنترنت، قالت كيركوف إن هناك الكثير من أنواع الفيروسات التي تنتشر بين الحيوانات ومجموعات الحياة البرية. ومن بين هذه الأنواع توجد فيروسات يمكن أن تنتقل من وإلى الحيوانات والبشر، وهي ما تسمى الحدث غير المباشر، والذي يعد أحدث مثال عليه هو فيروس سارس-كوف-2 المسبب لمرض كوفيد-19. لمجابهة تهديدات مستقبلية وأضافت الدكتورة كيركوف قائلة إنه في سياق التحرك لمجابهة التهديد بظهور مسببات جديدة للأمراض، دعت منظمة الصحة العالمية والمدير العام للمنظمة الأممية إلى إنشاء كيان استشاري علمي للأبحاث عن أصول مسببات الأمراض الجديدة؛ وهو ما يطلق عليه اختصارًا SAGO. وأشارت الدكتورة كيركوف إلى أن منظمة الصحة العالمية وجهت الدعوة، عبر الإنترنت ومن خلال الدول الأعضاء، للانضمام لمجموعة SAGO، حيث تم تحديد اختصاصاتها وأهدافها، مؤكدة أن الدعوة عامة ومفتوحة لكافة أعضاء المجتمع العلمي حول العالم، لضمان مشاركة علماء وخبراء واختصاصيين لديهم خلفيات متنوعة في علم الأوبئة والطب البيطري والعلوم الاجتماعية والأمن والسلامة البيولوجية، بهدف الحصول على مشاركة واسعة من الخبرات العالمية في الكيان الجديد. العربية.نت
تكليف شكري الشنيتي بتسيير مؤسسة الإذاعة التونسية بصفة وقتية (الرائد الرسمي)
جاء في العدد الأخير من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، الصادر اليوم الأربعاء، أنه تقرر تكليف شكري الشنيتي، مستشار المصالح العمومية، بتسيير مؤسسة الإذاعة التونسية، بصفة وقتية وذلك بمقتضى أمر رئاسي عدد 132 لسنة 2021 مؤرخ في 29 سبتمبر 2021.
ثلاثة نواب يدعون بقية النواب الى استئناف العمل البرلماني مع حلول شهر أكتوبر القادم
أكد النائب عن الكتلة الوطنية العياشي زمال بمجلس نواب الشعب المعلقة أشغاله، أنه بادر مع النائبين الصافي سعيد (مستقل) وعياض اللومي (مستقل)، باصدار بيان اليوم الأربعاء دعوا فيه النواب الى استئناف عملهم البرلماني مع حلول شهر أكتوبر القادم. وأضاف زمال في تصريح ل (وات)، أن عشرين نائبا يستعدون للامضاء على هذا البيان، بعد أن كانوا أعلنوا بدورهم عن رفضهم للاجراءات الاستثنائية التي أقرها رئيس الجمهورية قيس سعيّد يوم 25 جويلية الفارط ويوم 22 سبتمبر الجاري (الامر الرئاسي عدد 117)، باعتبارها « انقلابا صريحا وكامل الأركان ضد الشرعية الدستورية وضد المسار الديمقراطي ». ودعا النواب الثلاثة في بيانهم بقية النواب « الى استئناف العمل البرلماني يوم 1 أكتوبر القادم، لتحديد خارطة طريق للخروج من الأزمة، وذلك تفعيلا لبنود الدستور وطبقا للنظام الداخلي للبرلمان، والى حضور اجتماع عام سيحدد تاريخه لاحقا بالتوافق، لاستئناف عمل البرلمان في دورته الثالثة من أجل البدء في التأسيس لانتخابات تشريعية جديدة ». واعتبروا « أن جميع الاجراءات الاستثنائية باطلة وليست إلا تأسيسا لحكم فردي دكتاتوري »، داعين رئيس الجمهورية « الى التراجع عنها والعودة الى الدستور طبقا لما جاء في فصوله وخاصة الفصل 80، وانتهاج الحوار بين جميع الأطراف الفاعلة سياسيا ومجتمعيا ». وأعلنوا عن انخراطهم في « المقاومة الصريحة عبر كل الأشكال القانونية لهذه الاجراءات الاستثنائية والأحكام العرفية، التي تمثل تهديدا للجمهورية ومكتسبات الديمقراطية »، وفق ذات البيان. كما حثوا القوى الحية المدنية والوطنية « على مقاومة النزوع الديكتاتوري والدفاع عن المسار الديمقراطي ومؤسسات الدولة، من أجل ضمان وحدتها وسيادتها، بما يجنب البلاد مزيدا من التقهفر والانهيار الاقتصادي والمالي والاجتماعي ».
قفصة: الانتهاء من مشروع تزويق وإحداث مناطق خضراء بالمستشفى المحلي بالمظيلة
أنهت كل من جمعية التنمية بالبيئة، والقوس بالمظيلة، وجمعية قفصة الذكية، مشروع « صحة للجميع »، الذي تم من خلاله تزويق وإحداث مناطق خضراء بالمستشفى المحلي بمعتمدية المظيلة من ولاية قفصة، بتمويل من الاتحاد الاوروبي، وفق ما ذكره المسؤول عن المشاريع بجمعية قفصة الذكية، صبر نوي. وأضاف نوى لـ(وات)، ان عناصر المشروع تمثلت في إحداث مناطق خضراء وتشجير ساحة المستشفى المحلي بالمظيلة، إضافة إلى تركيز كراسي للانتظار، وتوفير حاويات لتسهيل فرز الفضلات الطبية، خاصة وان هناك إشكال سابق في عدم توفر الحاويات المخصصة لذلك، مشيرا إلى أن إنجاز هذا المشروع دام مدة شهرين. من جانب آخر، أشار ذات المصدر، إلى أن جمعية « قفصة الذكية »، أنجزت مشروع « سلامتي » بمعتمدية المظيلة، تضمن 4 محاور أساسية، تعلقت بالتحسيس حول السلوكيات المحفوفة بالمخاطر، خاصة منها الإدمان على تعاطي المخدرات وكيفية الحد من انتشارها في صفوف الشباب، إضافة إلى محوري التصدي للعنف بين المواطن واعوان الصحة من خلال تأثيث ورشة حول التواصل اللاعنفي. وبيّن، ان الجمعية قامت كذلك بتنظيم دورة تدريبية لاعوان الصحة والبلدية حول التعامل مع النفايات الطبية وكيفية رفعها دون مخاطر، مع توفير 15 بدلة وقائية تستجيب للمواصفات العالمية.
Actualités رئيس الدولة...
رئيس الدولة يدعو المكلفة بتشكيل الحكومة الى اقتراح اعضاء الحكومة خلال الساعات أو الايام القليلة القادمة
 دعا رئيس الجمهورية قيس سعيد، المكلفة بتشكيل الحكومة نجلاء بودن رمضان، إلى اقتراح أعضاء الحكومة في الساعات أو الايام القليلة القادمة معربا عن الامل في أن يكون الفريق الحكومي متجانسا. وكان رئيس الدولة كلف اليوم الأربعاء، استاذة التعليم العالي ، نجلاء بودن رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال، عملا بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه وفق بلاغ صادرعن رئاسة الجمهورية. وأكد قيس سعيد خلال اللقاء الذي جمعه في قصر قرطاج بالمكلفة بتشكيل اللحكومة ، على « ضرورة العمل بسرعة » قائلا « اننا اضعنا من الوقت الكثير »، وذلك وفق ما ما جاء في مقطع فيديو نشر على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية. وبخصوص اولويات الحكومة شدد رئيس الدولة على أن الفريق الحكومي برئاسة بودن، يجب أن يعمل أولا على مقاومة الفساد « كعملية أساسية ومقدمة لكل عمل ثم الاستجابة لمطالب التونسيين والتونسيات وحقوقهم الطبيعية في التعليم والصحة والنقل وفي حياة كريمة ». وتابع رئيس الجمهورية في نفس السياق : « أرجو ان يكون ذلك بسرعة حتى نختصر المسافة بعد أن أضاعوا الوقت في الشجار وتحولت عديد المؤسسات إلى حلبات تسيل فيها الدماء »، مجددا التأكيد على العمل في ظل القانون واحترام النصوص القانونية. ووصف سعيد تعيين بودن لتشكيل الحكومة، « باللحظة التاريخية باعتبارها أول امرأة تتولى رئاسة حكومة في تاريخ تونس وذلك الى حين نهاية العمل بالتدابير الاستثنائية » قائلا: »هذا شرف لتونس وتكريم للمرأة التونسية، القادرة على القيادة بنفس النجاح وبرؤية واضحة على قدم المساواة مع الرجل « . وقال رئيس الجمهورية خلال اللقاء، « سنعمل في المستقبل بإرادة وعزيمة ثابتة للقضاء على الفساد وعلى الفوضى التي عمت الدولة في عديد المؤسسات  » مذكرا بأن تونس تعيش في ظل تدابير استثنائية بعد الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها طيلة السنوات الماضية.
وزارة الصحة : دعم ولايات القصرين وقابس وقبلي بجهاز فحص « الماموغرام » في اطار الاحتفال بشهر أكتوبر الوردي
 تعتزم وزارة الصحة ، بمناسبة الاحتفال بشهر أكتوبر الوردي تحت شعار « سرطان الثدي: قد ما تفيق بيه بكري قد ما يكون شفاك أسهل » ،دعم ولايات القصرين وقابس وقبلي بجهاز فحص الثدي بالأشعة « الماموغرام » وذلك في إطار شراكتها مع الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج « الصحة عزيزة. و أفادت الوزارة ، حسب ما وردة في ورقة إعلامية صادرة عنها اليوم الأربعاء تلقت « وات » نسخة منها،أنه سيتم تنظيم أيام تحسيسية بالجهات المذكورة للقيام بفحوصات لفائدة نساء الجهة مع التقيد بالإجراءات الوقائية اللازمة في اطار جائحة كوفيد 19 ، فضلا عن برمجة قوافل متنقلة في جميع المناطق الداخلية بالاشتراك مع الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري و الادارات الجهوية وإعداد معلقات ومطويات للتحسيس و التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي. وتنظم الوزارة ،التي تولت مراسلة الجهات للاحتفال بشهر اكتوبر الوردي والتنسيق مع ادارة الطب المدرسي والجامعي لبرمجة أنشطة تحسيسية توعوية بالمؤسسات والمبيتات واستغلال خلايا الارشاد و الاعلام في مجال صحة الانجاب لبرمجة حصص توعوية طيلة شهر أكتوبر، تنظيم ملتقى طبي يوم 22 أكتوبر 2021 حول » إعادة النظر في مسلك المريض لكشف الماموغرافيا ». ومن جهة أخرى شددت الوزارة على أهمية التقصي المبكر في إنقاذ حياة المصابين به وبضرورة الحرص على القيام بالفحص السريري السنوي من طرف الطبيب أو القابلة ، مذكرة أن أعراض الإصابة تتمثل بالخصوص في ظهور كتلة في الثدي عادة ما تكون غير مؤلمة ، ووجود افرازات في حلمة الثدي سواء كانت مخلوطة بدم أو افرازات صفراء و تغير لون الحلمة و الجلد وظهور تشققات أو انكماش بالحلمة و الشعور بألم موضعي بالثدي. ولفتت إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى المرأة بتونس تمثل حوالي 58.4 حالة لكل 100 ألف امرأة ، وهو يمثل أول سرطان عند المرأة بنسبة 30 بالمائة من مجموع السرطانات التي تصيبها حيث تم سنة 2020 تسجيل 3500 حالة جديدة. و أشارت الوزارة الى أنه في حال لم يتم تعزيز الوقاية وترصد المرض في مراحله الأولى فان التوقعات تشير إلى إمكانية تسجيل ارتفاع في المؤشرات سنة 2030 لبلوغ 5900 حالة جديدة في السنة و 90 حالة لكل 100 ألف امرأة.
وزارة التربية تدعو المتعاقدين المعنيين بالتسوية دفعة 2021 إلى الاتصال بالمندوبيات الجهوية للتربية الراجعين لها بالنظر لتسلم رسائل التعيين
دعت وزارة التربية اليوم الاربعاء المتعاقدين للتدريس بالمدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية المعنيين بتسوية وضعياتهم دفعة 2021 إلى الاتصال بالمندوبيات الجهوية للتربية الراجعين لها بالنظر بداية من اليوم 29 سبتمبر 2021 على الساعة الثانية بعد الزوال لتسلم رسائل التعيين و الالتحاق بمراكز عملهم بصفة عون وقتي صنف أ2. ويندرج هذا الإجراء وفق ما أوضحته وزارة التربية في بلاغ لها اليوم، في إطار إيفائها بالتزاماتها المضمنة بمحضر الاتفاق المبرم مع وزارة المالية بتاريخ 12 أوت 2020 فيما يتعلق بالنقطة المتصلة بتسوية وضعية ألف من المتعاقدين للتدريس بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية بعنوان سبتمبر 2021.
السيرة الذاتية للمكلفة بتشكيل حكومة نجلاء بودن رمضان
تشغل حاليا نجلاء بودن رمضان التي كلفها رئيس الجمهورية اليوم الاربعاء 29 سبتمبر 2021 بتشكيل الحكومة، خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ونجلاء بودن رمضان من مواليد 1958 أصيلة ولاية القيروان وهي أستاذة تعليم عال بالمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس مختصّة في علوم الجيولوجيا. كما تمّ تعيينها مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011. وشغلت بودن منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.  ابتسام قرباية في قراءة للسيرة الذاتية لأوّل امرأة تتولّى منصب رئيسة حكومة في تاريخ تونس نجلاء بودن رمضان :  00:00:00 | 00:00 العقبات الدستورية والقانونية وابرز التحديات الاقتصادية للحكومة المرتقبة في التقرير التالي مع ثريا بن محمد :  00:00:00 | 00:00
أنا يقظ تكشف تحصّل نائب شعب على قطعة أرض بمساحة 20 هكتارا مخصصة للشباب العاطل عن العمل
أفادت منظمة « أنا يقظ » بأنها « تحصلت على وثيقة رسمية تُبيّن تورّط طارق البراهمي، النائب بمجلس نوّاب الشعب المجمّد عن جهة قفصة والمنتمي إلى كتلة الإصلاح الوطني، في شبهة فساد تمثلت في حصوله على قطعة أرض مخصّصة للشباب العاطل عن العمل (20 هكتارا)، في حين أنّه مهندس في شركة فسفاط قفصة منذ التسعينات ويشغل آنذاك منصب مستشار بلدي في بلديّة المتلوي قبل أن يلتحق بالبرلمان في 2019″. واستنكرت المنظّمة  » مثل هذه التجاوزات التي من شأنها أن تكرّس المحسوبية وتعزّز الفساد، احمد البدوي مستشار قانوني في منظمة انا يقظ :  00:00:00 | 00:00 وفي رده على بيان انا يقظ نفى النائب طارق البراهمي ملكيته لاي شبر  في الارض التي تحدثت عنها انا يقظ مضيفا انه سيتوجه الى القضاء :  00:00:00 | 00:00
منظمة « أنا يقظ »: النائب طارق البراهمي تحصل على قطعة أرض مخصّصة للشباب العاطل عن العمل
  نشرت منظمة « أنا يقظ » تدوينة على صفحتها اليوم الثلاثاء، اكدت من خلالها انها تحصلت على وثيقة رسمية تُبيّن تورّط طارق البراهمي، النائب بمجلس نوّاب الشعب المجمّد عن جهة قفصة والمنتمي إلى كتلة الإصلاح الوطني، في شبهة فساد. وأكدت  المنظمة ان « النائب تحصل بتاريخ 13 ديسمبر 2018 على قطعة أرض مخصّصة للشباب العاطل عن العمل، في حين أنّه مهندس في شركة فسفاط قفصة منذ التسعينات ويشغل آنذاك منصب مستشار بلدي في بلديّة المتلوي قبل أن يلتحق بالبرلمان في 2019″. وأفادت ان مساحة قطعة الأرض المتحصل عليها تبلغ 20 هكتارا بجهة العجرمية من ولاية قفصة، وهي من الأراضي التي وقع تغيير صبغتها من أراضي رعويّة إلى أراضي اشتراكية بغرض إسنادها لفائدة الشباب المعطّل عن العمل بالجهة لبعث استثمارات فلاحية. وذكرت انا يقظ أنّ هذه الأراضي موضوعة تحت تصرّف « مجلس التصرّف لمجموعة أولاد بويحى بالمتلوي والرديّف »، ويخضع إسنادها إلى مصادقة الولاية ووزارة الفلاحة والصيد البحري. واستنكرت المنظّمة ضلوع سلط الإشراف، ولاية قفصة ووزارة الفلاحة والصيد البحري، في مثل هذه التجاوزات التي من شأنها أن تكرّس المحسوبية وتعزّز الفساد، والتي تعبّر عن استغلال القائمين على التصرّف في هذه الآراض لمواقعهم من أجل تحقيق مصلحة طرف على حساب أطراف أخرى وحرمان الشباب العاطل عن العمل من استغلال هذه الأراضي وخلق الثروة بالجهة؛ وأشارت منظمة أنا يقظ إلى تنامي ظاهرة ترشح ذوي الشبهات والملاحقين قضائياً للانتخابات التشريعية لاستغلالها كمطية للتمتع بالحصانة البرلمانية والإفلات من العقاب، والأمثلة على ذلك عديدة؛ وأكدت المنظّمة على ضرورة مساءلة ومحاسبة النّواب المجمّدين الذي ثبت تورّطهم في شبهات فساد خلال أو قبل المدّة النيابية، وأن يكون مسار المحاسبة أمام القضاء محترمًا لمقوّمات المحاكمة العادلة وألا يقف عند تجميد الصلاحيّات النيابية أو رفع الامتيازات. هذا وتقدّت منظّمة « أنا يقظ » بشكاية جزائية في مخالفة التراتيب لاستخلاص فائدة دون وجه حقّ على معنى الفصل 96 من المجلّة الجزائية لدى المحكمة الابتدائية بقفصة ضدّ ممثلي سلط الإشراف وكلّ من عسى أن يكشف عنه البحث. وفي رده على ما نشرته منظمة أنا يقظ قال النائب عبر صفحته الرسمية : « ليس بالغريب أن أجد نفسي محل...
نحو 60 بالمائة من كبار السن في تونس يستكملون تلقيحهم ضد كورونا ووزارة الصحة توصي هذه الفئة بالاقبال على التلقيح
بلغت نسبة الأشخاص من فئة كبار السن (60 سنة فما فوق) الذين استكملوا تلاقحيهم ضد فيروس كورونا نحو 60 بالمائة من اجمالي أكثر من 1 مليون و600 ألف مسن في تونس، وفق ما كشفته مديرة الرعاية الصحية الأساسية أحلام قزارة. واعتبرت قزارة في تصريح اليوم الثلاثاء لـ(وات) إن هذه النسبة « مقبولة »، موجهة الدعوة إلى كبار السن وإلى الأشخاص المحيطين بهم، من أجل تسجيل من تخلف منهم عن التلقيح، في منظومة « إيفاكس » والحضور في مواعيد تلاقيحهم سواء في الأيام المفتوحة أو خارجها. وسجل بمنصة « إيفاكس » الخاصة بالتلقيح، نحو 1 مليون و300 ألف شخص من الفئة العمرية 60 سنة فما فوق، منهم 73 بالمائة تلقوا جرعة واحدة على الأقل من التلقيح ضد فيروس كورونا، بينما تخلف عن التسجيل نحو 300 ألف شخص من هذه الفئة العمرية، وفق قولها. وأبرزت قزارة ضرورة توفير الإحاطة اللازمة بكبار السن باعتبارهم من الفئات الهشة والأكثر عرضة لخطر تداعيات الإصابة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن المؤشرات أثبتت أن كبار السن كانوا من الفئات الأكثر عرضة للإصابة وللوفيات جراء الفيروس والأكثر إيواء بالمستشفيات وبأقسام الإنعاش والأكسيجين. وبالرغم من تحسن مؤشرات الوضع الوبائي وتراجع نسبة التحاليل الإيجابية لتقصي فيروس كورونا وتراجع نسبة الوفيات، إلا أن قزارة شددت على ضرورة احترام كبار السن والمحيطين بهم لإجراءات الوقاية الصحية من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي وتجنب التجمعات المكتظة بهدف التوقي من مخاطر العدوى. كما وجهت مديرة الرعاية الصحية الأساسية دعوة إلى المحيطين بكبار السن لضرورة زيارتهم بانتظام ومتابعة نظامهم الغذائي ومدى احترامهم لمواعيد مراجعة أطبائهم والتزامهم بتناول الأدوية لاسيما للأشخاص الذين يعانون في أغلبهم من عدة أمراض مزمنة. أما بالنسبة إلى توجه الوزارة لاعتماد جرعة ثالثة، فقالت قزارة إنه من المرتقب أن تصدر اللجنة الوطنية للتلقيح قريبا توصياتها بشأن الفئات المستهدفة بالجرعة الثالثة على غرار كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة ونوعية التلاقيح الذي سيقع اعتمادها والفترة الزمنية للتلقيح. ومن جهة أخرى أكدت مديرة الرعاية الصحية الأساسية أنه تمت برمجة موعدين في منتصف شهر أكتوبر ومنتصف شهر نوفمبر المقبلين، لجلب تلاقيح...
Actualités صالون...
صالون الابتكار في الصناعات التقليدية: تنظيم معرض لآخر ابتكارات مصممين وحرفيين في مجال الصناعات التقليدية
سيحتضن قصر المعارض بالكرم من 1 الى 10 أكتوبر 2021 معرضا لآخر الابتكارات في مجال الصناعات التقليدية ، هي نتيجة للقاء بين 16 مصمما مع 40 حرفيا أعضاء في 6 مجمعات حرفية بدعم من مشروع « تونس الابداعية  » وذلك تزامنا مع تنظيم الدورة 37 لصالون الابتكار في الصناعات التقليدية وسيتم في هذا الإطار عرض أكثر 300 منتج جديد لأول مرة وذلك بهدف إيجاد أسواق جديدة وزيادة الفرص الترويجية للحرفيين والمصممين وقد تم اختيار 16 مصمما شابا في إطار مشروع « تونس الإبداعية » لتطوير منتجات جديدة تجمع بين الخطوط المعاصرة وتقنيات التصنيع الحرفية، مما يضيف قيمة للمنتجات والتكيف مع اتجاهات السوق بالتعاون مع الحرفيين الذين هم أعضاء في التجمعات التي يدعمها المشروع ، وهي الشبكة العنقودية للنحاس بالقيروان ، والشبكة العنقودية للألياف النباتية في قابس ، والشبكة العنقودية لأواني الحدائق في المكنين والشبكة العنقودية للكليم الكافي والحلفاء بالقصرين والنسيج التقليدي بالمنستير. وقد اشتغل المصممون والحرفيون ولمدة 6 أشهر وتحت إشراف خبراء دوليين في تطوير المنتجات ، لابتكار 30 مجموعة تضم أكثر من 300 منتج جديد. وسيجري عرض هذه المجموعات لأول مرة في النسخة السابعة والثلاثين من صالون الإبتكار في الصناعات التقليدية في فضاءين، يتضمن الجناح الأول ومساحته 65 مترًا مربعًا مجموعة مختارة من هذه المنتجات الجديدة. وسيشمل الجناح الثاني بمساحة 35 مترًا مربعًا مجموعة مختارة من منتجات الألياف النباتية من مجموعة ولاية قابس. ويشار إلى أن مشروع « تونس الإبداعية »، يموله الاتحاد الأوروبي والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي وتنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والمكتب الوطني للحرف اليدوية للتنمية ، هو أحد مكونات البرنامج الأوروبي » تونس وجهتنا ».
لا يمكن الحديث عن نهاية فيروس كورونا والسيطرة عليه الا عند توقف ظهور سلالات متحورة جديدة للفيروس
قال الطبيب المختص في جراحة الاطفال، والرئيس السابق للجنة الصحة بالبرلمان، سهيل العلويني، اليوم الثلاثاء، أنه لا يمكن الحديث عن نهاية فيروس كورونا والسيطرة على الوضع الوبائي بالكامل الا عند توقف ظهور سلالات متحورة جديدة للفيروس ولمدة طويلة. وأضاف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الثلاثاء، ان العديد من السلالات المتحورة ظهرت مؤخرا وهي محل متابعة في الأوساط الصحية والعلمية حول العالم. ومن بين السلالات أشار العلويني الى المتحورة « مو » التي ظهرت في جانفي 2021 في كولومبيا الى جانب العديد من المتحورات الأخرى التي انتشرت في الفترة السابقة وكانت مثيرة للقلق لسرعة انتشارها على غرار ألفا وبيتا وغاما ودلتا والتي أضحت ذات انتشار واسع حول العالم. وبين ان دلتا تبقى السلالة المهيمنة في تونس حاليا وتسببت في عديد الاصابات والوفايات. وقال ان الوضع الوبائي في تونس، يشهد استقرارا نسبيا يجب اغتنامه لتكثيف حملة التلقيح لتفادي موجة جديدة يكون سببها ظهور سلالة متحورة جديدة. وأوصى بضرورة توخي الحذر خلال الفترة الحالية والتي تميزت بنسبة تحاليل ايجابية تحت الـ10 بالمائة بعد ان كانت مرتفعة في خانة الـ30 بالمائة منذ ما يقارب الـ3 أشهر. وأكد على ضرورة توخي الحذر لاسيما بعد رفع حظر التجول وهو ما يعتبره عودة تدريجية للحياة الطبيعية. وشدد على عدم تهاون المواطنين في تلقي الجرعة الثانية من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لاسيما وان عواقب هذا التهاون يمكن ان تكون وخيمة على صحتهم.
الرئيس المدير العام لصندوق « الكنام »: تأخر صرف مستحقات مسدي الخدمات الصحية سببه نقص السيولة جراء عدم التحويل الكلي للاشتراكات في القطاع الخاص
أرجع الرئيس المدير العام للصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام) الحبيب التومي تأخر صرف مستحقات مسدي الخدمات الصحية إلى نقص السيولة لدى صندوق « الكنام » جراء عدم التحويل الكلي للمساهمات في القطاع الخاص بعنوان التأمين على المرض وحوادث الشغل من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأوضح الحبيب التومي في حوار حصري مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء أن ديون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تجاه صندوق « الكنام » قد تراكمت بشكل ملحوظ من سنة إلى أخرى « بسبب العجز الهيكلي صلب أنظمة التقاعد في القطاع الخاص لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ». وبسبب العجز الهيكلي في أنظمة التقاعد في القطاع الخاص لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فإن هذا الأخير لن يكون قادرا على صرف جرايات المتقاعدين إذا التزم دون أي تأخير بتحويل جميع الاشتراكات بعنوان التأمين على المرض وحوادث الشغل إلى صندوق « الكنام »، حسب التومي. وبموجب القانون يدفع أصحاب المؤسسات مساهمات الأجراء في القطاع الخاص بعنوان التأمين على المرض وحوادث الشغل إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لكن لا يقع تحويل هذه المساهمات مباشرة إلى الصندوق الوطني للتأمين على المرض على عكس ما هو معمول به في القطاع العام مع الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية. وقد بلغ حجم ديون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية تجاه صندوق « الكنام » حوالي 6 مليار دينار، وفق المدير العام للصندوق الوطني للتأمين على المرض. في حين بلغ حجم ديون صندوق « الكنام » تجاه مسدي الخدمات الصحية بالقطاع العام (الصيدلية المركزية والمستشفيات العمومية) نحو 1,2 مليار دينار، فيما بلغت ديونه تجاه مسدي الخدمات الصحية بالقطاع الخاص (أطباء خواص، أطباء أسنان خواص، مصحات خاصة، صيدليات خاصة مخابر خاصة) نحو 400 مليون دينار. وبحكم نقص السيولة لدى الصندوق الوطني للتأمين على المرض بسبب عدم تحويل جميع اشتراكاته من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فإن صندوق « الكنام » بات يعتمد على مقاربة تقوم على ترشيد نفقاته وحسن حوكمتها، وفق المدير العام للصندوق الوطني للتأمين على المرض الحبيب...
قفصة : ديوان الخدمات المدرسية يحرص على توفير الخدمات لحوالي 3400 تلميذ
يؤمن ديوان الخدمات المدرسية بقفصة خدماته لفائدة حوالي 3400 تلميذ وتلميذة بينهم اكثر من 800 تلميذ مقيم موزعين على 11 مبيتا. كما يحرص الديوان على تقديم وجبات ب 19 مطعما تراعي الجوانب الغذائية والصحية، حسب ما افاد به لاذاعة قفصة جمال تليجاني منسق ديوان الخدمات المدرسية بقفصة :  00:00:00 | 00:00
المركز الجهوي للصيانة بالمندوبية الجهوية للتربية بقفصة : إجراء مسح ميداني لوضعية المدراس والمعاهد
يواصل المركز الجهوي للصيانة التابع للمندوبية الجهوية للتربية بقفصة خلال السنة الدراسية الحالية تدخله لصيانة وتهيئة عدد من المدراس الابتدائية والاعدادية بمختلف معتمديات الولاية. مروى طالب رئيسة المركز الجهوي للصيانة تستعرض اهم التدخلات :  00:00:00 | 00:00 كما انجز المركز الجهوي للصيانة التابع للمندوبية الجهوية للتربية بقفصة مؤخرا مسحا ميدانيا لتحديد المدراس والمعاهد بالجهة التي تتطلب تدخلا، وترتيبها حسب الاولوية لصيانتها وتهيأتها. مروى طالب رئيسة المركز الجهوي للصيانة تضيف :  00:00:00 | 00:00
اضرابات اتصالات تونس : الادارة العامة ملتزمة باعتماد حوار بناء مع شريكها الاجتماعي لاستعادة نشاطهاالعادي
أكدت اتصالات تونس، الثلاثاء، التزامها باعتماد حوار بناء مع شريكها الاجتماعي باعتباره « السبيل الوحيد للاتفاق حول المطالب المهنية »، مشيرة الى سعيها المستمر للتوصل إلى حلول تتفق مع تطلعات الأعوان وتمكن من استعادة النسق العادي للنشاط. وأعربت عن « أسفها لتنفيذ الجامعة العامة لمجمع اتصالات تونس (التابعة لاتحاد الشغل) الإضراب، الذي دعت له يومي 27 و28 سبتمبر 2021، « رغم البوادر الإيجابية المسجلة مؤخرا في إطار التفاوض مع شريكها الاجتماعي سعيا للتوصّل إلى توافق يسمح بتجاوز الأزمة الحالية ». ولفتت الادارة العامة لاتصالات تونس، في بلاغ لها، الى « استعدادها للتفاوض الجدّي والمسؤول حول جميع النقاط المطروحة وبعيدا عن كل أشكال التصعيد والمواجهة التي من شأنها أن تلحق أضرارا جسيمة بالمؤسسة وتنال من مصالح أعوانها وحرفائها وسائر شركائها ». وشرع منظورو الجامعة العامّة لمجمع اتصالات تونس، أمس الاثنين، في تنفيذ اضراب عن العمل بيومين يشمل جميع فروع المجمع وذلك « بعد انسداد أفق الحوار والتفاوض بين الطرفين النقابي والاداري حول جملة من المطالب »، وفق ما صرّح به، كاتب عام الجامعة، مختار النصري، لـ(وات). وقال النصري ان « نسبة المشاركة في هذا الاضراب، الذّي دعت إليه الهيئة الادارية القطاعية للجامعة العامّة لمجمع اتصالات تونس في 2 سبتمبر 2021، بلغت 100 بالمائة ». وأشار الى أن موظفي وأعوان الشركة نفذوا يوم 17 أفريل 2020 اضرابا عن العمل على خلفية « التفويت في أنشطة الشركة » وسبقتها سلسلة وقفات احتجاجية منذ شهر افريل 2021. ولفت الى أن أبرز المطالب تتمثل في إلغاء العمل بالأمر الحكومي عدد 422 لسنة 2020، الذي يمنح المستثمر الأجنبي إمكانية التصرّف في ممتلكات اتصالات تونس دون الرجوع الى أملاك الدولة، والتراجع عن نيّة تسريح نحو 2400 عون وتفعيل الاتفاقيات السابقة، التّي تهم الترفيع في المنح المالية والتراجع عن « التفويت » في النشاط التجاري والتقني للشركة.
عضو باللجنة العلمية : استخدام نوع مغاير من اللقاح في الجرعة الثالثة يمكن من اكتساب المناعة ولا يخلف أية تعكرات صحية
أكد أستاذ علم الفيروسات بكلية الصيدلة، محجوب العوني، أن استخدام نوع مغاير من اللقاح ضد كورونا في الجرعة الثالثة يمكن من تنشيط المناعة ولا يخلف أية تعكرات صحية. وذكر العوني في تصريح لوكالة تونس افريقيا اليوم الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 قبيل ساعات من انطلاق اجتماع اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، ان استعمال جرعة من نوع آخر غير تلك التي تلاقاها الملقحون في الجرعتين الأولى والثانية من شانه ان يساهم في اكتساب اجسام مضادة بالبروتين تحفز المناعة، نافيا، وجود أي خطورة في ذلك بل انه أكد فعاليتها. وكشف، ان اجتماع اللجنة العلمية الذي سيعقد ظهر اليوم سيتطرق الى عملية التلقيح بالجرعة الثالثة وذلك بتدارس نوعية التلاقيح والفئات التي سيشملها بمن فيهم الأشخاص من فئة 50 سنة فما فوق، وكذلك من يعانون الاصابة بأمراض مزمنة ومن نقص في المناعة وايضا من الملقحين بانواع غير مصادق عليها ببلدان أجنبية بالنسبة للتونسيين المقيمين او للمسافرين الى الخارج. كما سيتناول الاجتماع، حسب العوني، نقطته القارة المتمثلة في متابعة مستجدات الوضع الوبائي الذي حافظ على مؤشرات تحسنه. ودعا الأستاذ في علم الفيروسات في سياق آخر، عموم المواطنين الى استكمال عملية التطعيم ضد كورونا، معتبرا، أن التراخي في الاستجابة لاتمام التلقيح ينذر بتعكر حالات المصابين الذين يرفضون التلقيح أو هم يكتفون بتلقي جرعة واحدة ذلك انه لا بد من اتمام حصولهم على الجرعة الثانية. وذكر ان الترفيع في نسبة التلقيح ضد كورونا سيسمح بتحصين المجتمع في فترة عودة الجائحة، ملاحظا أن الظرف الصحي العالمي مازال يسجل ما وصفها ب »بعض الأوكار لهذا الفيروس ». ويأتي تصريح عضو اللجنة في وقت سجلت فيه حملة التطعيم تقدما كبيرا غداة استكمال 3 ملايين و768 الفا و319 شخصا التلقيح ضد فيروس كورونا، وذلك أمس الاثنين. وقد نفى عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا،تسجيل أية حالة وفيات او تعكرات خطيرة ناتجة عن التلقيح ضد كورونا، مؤكدا، ان عمليات التلقيح لم تخلف الا آثارا جانبية محدودة وطفيفة جدا بالنظر الى مجموع الملقحين.
Actualités فرنسا تشدد...
فرنسا تشدد إجراءات منح التأشيرات إلى مواطني تونس والجزائر والمغرب
قررت فرنسا تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني الجزائر وتونس والمغرب ردا على « رفض » الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لاستعادة مهاجرين من مواطنيها، وفق ما أعلن الناطق باسم الحكومة غابريال أتال الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 على إذاعة « أوروبا1″. وأضاف بأن مواقف الدول الثلاث « تبطئ فعالية » عمليات الترحيل من الأراضي الفرنسية عند صدور قرارات في هذا الصدد. وتابع « حصل حوار ثم وجهت تهديدات. اليوم ننفذ التهديد ». وقال أتال « إنه قرار جذري وغير مسبوق لكنه كان ضروريا لأن هذه الدول لا تقبل باستعادة رعايا لا نريدهم ولا يمكننا إبقاؤهم في فرنسا ». وأشار إلى زيارات أجراها رئيس الوزراء جان كاستيكس وأعضاء من حكومته إلى الدول الثلاث لمناقشة المسألة والى اجتماعات عقدت مع سفرائها قائلا « عندما لا يتحرك ملف ما بعد فترة معينة، علينا تطبيق القوانين ». ولدى سؤاله عن مدة تطبيق الإجراءات الجديدة، لفت أتال إلى أنها « تقررت قبل بضعة أسابيع » و »ستطبق » بهدف « الضغط على الدول المعنية لتغيير سياساتها والموافقة على إصدار هذه التصاريح القنصلية ». وأضاف « نرغب بأن يقوم رد الفعل على التعاون الإضافي مع فرنسا لنتمكن من تطبيق قوانين الهجرة الموجودة عندنا ». فرانس24/ أ ف ب
وزارة الفلاحة تعلن عن توفير البذور الممتازة لمختلف أنواع وأصناف الحبوب وتحدد اسعارها
أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الإثنين، أنه سيتم توفير البذور الممتازة ولمختلف أنواع وأصناف الحبوب بالكميات المطلوبة، وذلك في إطار الاستعدادت لموسم الحبوب 2022_2021، وتبعا للزيادات الأخيرة في أسعار الحبوب عند الإنتاج من صابة 2021. وحددت الوزارة أسعار الحبوب، وفق بلاغ صادر عنها، كالآتي: //البذور الممتازة للحبوب القمح الصلب : 112د/ق والقمح اللين : 95 د/ق الشعير والتريتيكال : 90 د/ق //البذور التجارية العادية المراقبة: الشعير : 75 د/ق وأفادت الوزارة في ذات السياق أنه سيتم العمل بنسبة 3 بالمائة على سعر بيع القنطار من أصناف البذور الممتازة التي بها عقود إستغلال تجاري وذلك بعنوان حقوق الإستنباط.
وزارة الفلاحة تفتح موسم الصيد البري 2021-2022 وسط تشديد على احترام شروط الصيد والأجال الزمينة
- فتحت وزارة الفلاحة موسم الصيد للبري 2021-2022 ليتواصل الى غاية 25 سبتمبر 2022 متيحا فرصة صيد 27 صنف من الطيور والحيوانات وفق مواعيد مضبوطة الى جانب ضبط آليات وطرق صيد عدة أصناف اخرى. واشارت الوزارة ، في بلاغ اصدرته الاثنين، الى انطلاق موسم صيد الأرانب البرية والحجل والسمانة القارة والحمام الازرق والقطار الحر بداية من 26 سبتمبر 2021 والى حدود يوم 28 نوفمبر 2021 . وخولت الوزارة لصيادي الخنزير الوحشي بولايات توزر وقبلي وقفصة وقابس وتطاوين وصفاقس وسيدي بوزيد والقصرين الشروع في صيده بداية من يوم 26 سبتمبر 2021 والى غاية 01 ماي 2022 . وينطلق موسم صيد الورشان بالترصد ودون طلب بداية من يوم 7 نوفمبر 2021 والى غاية 13 مارس 2022 صيد الشخيرة وعنق الولال وابو سبولة والصفار وبط ابو مغرفة والوزرة الرمادية والحذف الشتوي والحذف الصيفي وابو شوشة والغر والدريج بداية من 31 اكتوبر 2021 الى غاية 13 مارس 2022 . ويمكن صيد الترد والزرزو، بالترصد مع امكانية استعمال كلب في بعض الولايات من 17 اكتوبر 2021 والى غاية 13 مارس 2022 وصيد البكاشة بالمناطق الغابية لولايات جندوبة وبنزرت ونابل وباجة والكاف وبن عروس وزغوان من 7 نوفمبر 2021 والى غاية 13 مارس 2022. وسينطلق موسم صيد السمانة العابرة بواسطة الساف بولاية نابل من 3 افريل 2020 والى غاية 12 جوان 2022 واليمامة العابرة والقارة والحمام الازرق بالترصد من 24 جويلية 2022 الى غاية 18 سبتمبر 2022 ويكون صيد القطا قطاة والقطا المرقط والقطا المتوج بالترصد ودون كلب من 24 جويلية 2022 والى غاية 25 سبتمبر 2022 وفق القائمة التي أعدتها وزارة الفلاحة. وحددت الوزارة معلوم اشتراك كل صياد للانخراط بالجمعية الجهوية للصيادين ب50 دينارا بالنسبة الى التونسيين المقيمين و 100 دينار بالنسبة الى المقيمين الوقتيين الى جانب ضبط قائمة في الايام التي يسمح فيها الصيد. وشددت الوزارة على ضرورة احترام شروط اجازة الصيد البري المتعلقة بالصيد في الاراضي الدولية والاراضي الخاضعة لنظام الغابات وعدد الطرائد التي يمكن قنصها الى جانب ضبط قائمة الحيوانات الممنوع صيدها على غرار الثدييات والبط والسلاحف البرية .
الجلاصي: سعيّد اعتبر أن تهمة هضم جانب موظّف 'سخيفة ومتخلفة'
شدّد نقيب الصحفيين محمد ياسين الجلاصي، على أن التضييقات والاعتداءات على الصحفيين والعمل الصحفي تطوّرت بشكل غير مسبوق، آخر إيقاف صحفي ومكافحته بذي شبهة خلال ...
أمين عام جامعة الدول العربية:أُويّد الرئيس سعيد والأيام ستكشف أنه مصلح(فيديو)
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في حوار لسكاي نيوز إنه يؤيّد 'تماما' الإجراءات الاستتثنائية التي قام بها رئيس ...

Top Radio Tunisie

IFM

170084
Radio Gafsa Gafsa
Page vues :33690
- Mhz
76.226.600
5 / 10
24 Votes
...
Radio Gafsa (إذاعة قفصة) est une radio régionale et généraliste tunisienne dont la décision de création est annoncée le 13 février 1991 ; le démarrage des émissions est effectif le 7 novembre de la même année. Elle couvre le sud-ouest du pays.

إذاعة قفصة إذاعة جهوية تونسية تقع استوديوهاتها بمدينة قفصة انطلق بثها يوم 7 نوفمبر 1991 وهي تغطي منطقة الجنوب الغربي التونسي. تبث برامجها بالعربية لمدّة 18 ساعة يوميا على موجات الأف أم. [عدل]
Site Web
http://www.radiogafsa.tn/
Adresse
Avenue Habib Bourguiba, Gafsa
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Gafsa
Email
gafsa.radio@gmail.com
Téléphone
76.226.600
Fax
76.226.260
Facebook
https://www.facebook.com/RadioGafsa
Twitter
https://twitter.com/GafsaFM
Youtube
https://www.youtube.com/user/gadsa100
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
Date
7 novembre 1991
Langue
Arabe
Type