Radio Med  إذاعة راديو ماد

30 avril 2015 Privée Généraliste, Régionale Nabeul 100.0 Hammamet 100.0 Grand Tunis 104.1 Cap Bon 104.1 Arabe
Actualités الجرندي...
الجرندي يلتقي نظيره السوري في نيويورك ويبحث معه تطورات الاوضاع ومسارات التسوية في سوريا
على هامش مشاركته في أشغال الجزء رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك من 20 إلى 27 سبتمبر 2021، التقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، امس بوزير الخارجية والمغتربين السّوري فيصل المقداد بحضور نائب الوزير بشار الجعفري وبقية اعضاء الوفدين. واعتبرت وزارة الخارجية في بلاغ نشرته مساء اليوم السبت ان لقاء الجرندي بمقداد “مثّل مناسبة لاستعراض علاقات الاخوّة العريقة بين تونس وسوريا والشعبين الشقيقين وتطورات الأوضاع في سوريا ومسار التسوية السياسية للأزمة”. وأكّد عثمان الجرندي في هذا السياق أنّ تونس لا تدّخر جهدا من أجل الإسهام الفاعل في إعادة الأمن والاستقرار في سوريا ،بما يضع حدا لمعاناة الشعب السوري ويساهم في تحقيق تطلعاته، وبما يمكّن سوريا من الحفاظ على وحدتها وسيادتها واستقلالها، واستعادة دورها ومكانتها الطبيعية في الفضاء العربي وعلى الساحتين الإقليمية والدولية. من جانبه، استعرض الوزير المقداد تطوّرات الأوضاع في سوريا ومجمل التحدّيات الماثلة، معربا عن تقديره واحترامه لتونس وللجهود التي تبذلها بصفتها العضو العربي في مجلس الأمن في دفع مساعي الحلّ للأزمة السورية. وكان الجرندي قد دعا في مارس الى “ضرورة إيجاد تسوية سياسية شاملة في سوريا، ومضاعفة جهود الإغاثة للاستجابة للاحتياجات الملحّة والمتزايدة لشعبها، خصوصا مع أزمة فيروس كورونا” وذلك لدى مشاركته في اجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي حول الملف الإنساني السوري، ترأسته الولايات المتحدة الأمريكية.
جمعية النساء الديمقراطيات تعبر عن رفضها لإجراءات رئيس الجمهورية الاستثنائية وخاصة منها الأمر 117
عبرت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، السبت، عن رفضها لما أقدم عليه رئيس الجمهورية قيس سعيد من تصريحات واجراءات وخاصة الأمر 117 الذي قنن به تجميع السلط واحتكاره لها دون اعتبار لكل ما طالبت به أجيال من الحقوقيات والحقوقيين. وأكدت الجمعية في بيان لها اليوم، رفضها تجميع السلط والسماح بتوجه رئيس الجمهوري بأن يتخذ من الدستور عامة ومن البابين الأول والثاني خاصة رهينة لأوامر رئاسية بعيدة عن التشاركية وخارج الأطر الرقابية والتعديلية. ولفتت إلى أن رئاسة الجمهورية لم تلتزم منذ إعلان الإجراءات الاستثنائية وإلى غاية صدور الأمر عدد 117، بتكوين حكومة وتحديد السقف الزمني للوضع الاستثنائي فضلا عن الشروع في فتح ملفات الفساد والاغتيالات السياسية والارهاب ومحاكمة كل المتورطين فيها، مذكرة بدعوتها السابقة من أجل إيجاد حل تشاركي للأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.كما أدانت خطابات التفرقة أيا كان مأتاها والتي “لا يمكن ان ترتقي لاستحقاقات المواطنة والمساواة والعدالة الاجتماعية”، حسب نص البيان.وأكدت جمعية النساء الديمقراطيات عدم سماحها بالمساس بالديمقراطية والحياد عن استحقاقات الثورة والدولة المدنية، داعية جميع شريكاتها وشركائها للوقوف والتصدي لكل محاولات الحكم الفردي والاستبداد وتعاهدهن/هم على مواصلة النضال لتحقيق المواطنة الفعلية والمساواة التامة والكرامة الانسانية. وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد، أصدر يوم 22 سبتمبر الجاري، أمرا رئاسيا يتعلق بـتدابير استثنائية ، من أهمها مواصلة تعليق جميع اختصاصات مجلس نواب الشعب، ومواصلة رفع الحصانة البرلمانية عن جميع أعضائه، ووضع حد لكافة المنح والامتيازات المسندة لرئيس مجلس نواب الشعب بالإضافة إلى مواصلة العمل بتوطئة الدستور وبالبابين الأول والثاني منه وبجميع الأحكام الدستورية التي لا تتعارض مع هذه التدابير الاستثنائية، علاوة على إلغاء الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين
مركزٌ للعلاج بالعناق في إيطاليا لمعالجة تداعيات “كورونا”
سابقةٌ، هي الأولى من نوعها على صعيد العالم، “مركزٌ للعلاج بالعناق” يقدّمُ للزبائن جلسة عناق مدفوعةَ الأجر تخلّص الزبون من الشعور بالوحدة والاكتئاب وتعيد إليه توازنه العاطفي والنفسي. هذا المشروع الذي رأى النور في العاصمة الإيطالية روما، كان من بنات أفكار اثنين من رجال الأعمال، يؤكدان على أن حرمان البشر من التواصل الاجتماعي جراء جائحة فيروس كورونا، كان له تداعيات سلبية على الحياة النفسية لدى غالبية البشر. تقول الموظفة في “مركز العلاج بالعناق”، لاورا نارديني: أتاح لنا الوباء أن نلمس أهمية التواصل والتضامن بين البشر، سواءً أكان ذلك بكلمة أو لمسة يد أو تربيتة على الكتف، لكنّ قوة وقعِ هذه المبادرة على الشخص ترتبط بتوقيتها، فالشخص يشعرُ في لحظة معينة بحاجته إلى “التضامن الحسّي” وفي هذه الحالة ليس أمراً حاسماً هوية الشخص الذي يمنح ذلك. وتشير نارديني إلى أن إيقاع الحياة وأسلوب العيش حالياً حدّ من حالة التواصل والتضامن بين الناس، لذا ثمّة إقبال كبير على المركز لأولئك الذين ينشدون الشعور بالراحة والاطمئنان. جلسة “العناق” تستمرّ لنصف ساعة أو لساعة كاملة، وتبلغ تكلفة أول 30 دقيقة، نحو 60 يورو، وهذه الجلسة لا تتعلق فقط بالاسترخاء، كما يؤكد زبون المركز ويلتر تابي الذي يقول: إن ثمّة فوائد آنية وأخرى بعيدة الأجل، فهنا تجلس ولا يتعين عليك فعل أي شيء سوى الإصغاء بهدوء إلى ما يعتمل في صدرك، وهذا أمرٌ مفيدٌ للغاية، إذ إنّه يمدّ قوة التركيز وتحديد الأهداف بطاقة إيجابية كبيرة. الدافع الرئيس وراء مشروع “مركز العناق” كان لمعالجة الآثار النفسية الناجمة عن عمليات الإغلاق التي شهدتها إيطاليا، تلك الإغلاقات التي كانت الواحدة منها تستمر لمدة ليست بالقصيرة يحظر خلالها على الناس ملامسة بعضهم البعض، وفي الوقت الراهن يمكن القول إن الحياة عادت إلى طبيعتها في إيطاليا كما في غالبية دول أوروبا، لكنّ التواصل الاجتماعي بأشكاله وأساليبه المختلفة لم يعد كما كان قبل الجائحة، والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن، لماذا الناس هم بحاجة إلى العناق؟ يقول أستاذ الفلسفة السياسية بجامعة لويس الإيطالية: إن الحاجة إلى التوادد والتحابب بين الناس أمرٌ موجودٌ بالفعل، غير أن الوباء حوّله إلى مشكلة إذ إنه (العناق...
محمد القوماني يستقيل من رئاسة لجنة ادارة الأزمة السياسية لحركة النهضة
أعلن القيادي بحركة النهضة محمد القوماني استقالته من رئاسة لجنة إدارة الأزمة السياسية التي احدثها الحزب مؤخرا. وقال القوماني في نص استقالته الذي نشره السبت على صفحته الرسمية ب”فايسبوك”، انه يحمّل قيس سعيد المسؤولية الرئيسية في إفشال هذه المبادرة، ومبادرات أخرى، متهما اياه بسدّ أبواب الحوار.واعتبر أن التغيّر الجوهري المسجّل في المشهد السياسي الوطني بعد الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021، بما مثّله من تعليق للدستور، وغلق رئيس الجمهورية لأبواب الحوار مع المخالفين له، يدفع البلاد إلى منطقة مخاطر عالية غير مسبوقة.كما دعا حركة النهضة إلى مراجعة سياستها والتفاعل مع المستجدات باتجاه الانخراط في نضالات سلمية تضع تونس مجددا على سكة الديمقراطية، وفق نص بيانه.يذكر أن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أعلن عن تكوين لجنة لإدارة الأزمة السياسية في بيان الحركة بتاريخ 12 أوت 2021 هدفها فتح قنوات للتواصل مع رئيس الجمهورية.والتزمت النهضة في البيان بدعم أية توجهات رئاسية تحترم الدستور وترى فيها مصلحة عامة والعمل على إنجاحها، وبتحسين اداء البرلمان ، مقترحة إجراء انتخابات مبكرة.
عبد اللطيف المكي : غدًا موعد الوفاء للثورة وللشهداء ويوم الإنتصار للدستور
أكّد عبد اللطيف المكي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية على “الفايسبوك” أن يوم الغد الأحد 26 سبتمبر هو موعد للوفاء للثورة وللشهداء والانتصار للدستور ورفض الانقلاب وفق تعبيره .
Actualités منظمات...
منظمات وطنية ودولية تتهم قيس سعيد بالاستحواذ على السلطة
اتهمت منظمات وطنية ودولية رئيس الجمهورية قيس سعيّد بالاستحواذ على السلطة في ظل غياب أي شكل من أشكال الضمانات.واعتبرت في بيان مشترك صدر عنها اليوم السبت 25 سبتمبر 2021 ،أن صدور الأمر الرئاسي عدد 117 يوم 22 سبتمبر، يقضي بإلغاء النظام الدستوري، ويعد أولى الخطوات نحو الاستبداد، معبرة عن خشيتها من المس من حقوق الإنسان نتيجة الاستيلاء غير المحدود على السلطات. وكان قيس سعيد قد وجه عديد المرات تطمينات إلى الداخل والخارج أكد فيها انه لا ينوي إرساء نظام دكتاتوري في تونس او المس من الحقوق والحريات ، وانما إلى اصلاح الأوضاع بعد أن تأكد من وجود خطر داهم يهدد الدولة التونسية. وقالت هذه المنظمات إن القانون الدولي لحقوق الإنسان يسمح في ظل شروط صارمة بتبني صلاحيات استثنائية، لكن تظل هذه الاستثناءات مؤقتة وخاضعة بشكل صارم لمبادئ الشرعية والضرورة والتناسب ويشترط وجود ” رقابة قضائية صارمة. “ وأضافت أن القانون الدولي ينص على إلزامية التعامل مع حالات الطوارئ في إطار سيادة القانون، ولذلك يتعين إحداث أي تغيير في النظامين السياسي والدستوري ضمن الإطار المنصوص عليه في الدستور، والذي يوفر شروط تعديله، مع الامتثال لمقتضيات المسار الديمقراطي. وبعد أن أقرت هذه المنظمات بحدود النظام السياسي الذي أرساه دستور 2014 ، دعت إلى أن يمتثل تنفيذ أي إصلاح لمقتضيات النظام الدستوري سيما الفصل بين السلطات وسيادة القانون وآليات ضمان الحريات وحقوق الإنسان. وأكدت أنه لا يمكن أن يقع إملاء هذه الإصلاحات بصفة أحادية من جانب السلطة الرئاسية دون حوار تعددي ورقابة فعلية. وقالت إن الأمر الرئاسي عدد 117، (الاحكام الانتقالية) قضى بتعليق العمل بالدستور باستثناء الديباجة والبابين الأول والثاني المتعلقين بالأحكام العامة والحقوق والحريات. وابرزت ان الأحكام الانتقالية تمنح لرئيس الجمهورية دون سواه صلاحية التشريع في جميع مجالات القوانين الأساسية سواء تلك المتعلقة بتنظيم سير العدالة والقضاء وتنظيم الإعلام والصحافة والنشر وتنظيم الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات والمنظمات والقطاعات المهنية وتمويلها بالإضافة إلى تنظيم قوات الأمن الداخلي والديوانة وقانون الانتخابات والحريات وحقوق الإنسان والأحوال الشخصية والسلطة المحلية وقانون الأساسي...
الخارجية الأمريكية تدعو رئيس الجمهورية إلى تشكيل الحكومة
أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، اليوم السبت 25 سبتمبر 2021، عن قلقه إزاء تواصل الإجراءات الاستثنائية في تونس دونما نهاية واضحة. وأكّد برايس أنّ بلاده تشارك الشعب التونسي هدفه المتمثل في تشكيل حكومة ديمقراطية تستجيب لاحتياجات البلاد وتجابه الأزمات الاقتصادية والصحية. وأضاف:”  على الرئيس قيس سعيد أن يعين رئيسا للوزراء لتشكيل حكومة قادرة على تلبية تلك الاحتياجات الملحة. وندعو كما يدعو عامة التونسيين الرئيس لصياغة خطة ذات جدول زمني واضح لعملية إصلاح شاملة للجميع تضمّ المجتمع المدني والأصوات السياسية المتنوعة.”
جامعة التعليم الثانوي تدعو الأساتذة النواب إلى رفض تسلّم التكليف بالنيابة
دعت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، كافة الاساتذة النواب مهما كانت وضعياتهم (ضمن قاعدة البيانات/خارج القاعدة/ دفعة سبتمبر 2021) إلى رفض تسلم التكليف بالنيابة تحت أي غطاء كان (نيابة ظرفية/ نيابة مسترسلة/ أمر 1046). وطلبت الجامعة في بلاغ لها اليوم السبت، الأساتذة النواب إلى الحضور المكثف في التجمع الاحتجاجي المزمع تنفيذه أمام وزارة التربية يوم الخميس 30 سبتمبر الجاري، انطلاقا من الساعة 11:00 صباحا. يأتي ذلك، على إثر ما لاحظته النقابة التعليمية، من تواصل الأزمة الهيكلية التي تعاني منها المنظومة التربوية العمومية واستفحالها سنة بعد أخرى، مع استمرار معاناة الأساتذة النواب في ظل رفض وزارة التربية لتسوية وضعياتهم. وأهابت الجامعة بكافة المدرسين ومختلف هياكلهم النقابية، العمل على إنجاح هذا التجمع الاحتجاجي ومواكبته، “دفاعا عن مصداقية التفاوض وعن حق الاساتذة النواب في الشغل القار واللائق وفي الكرامة الانسانية”.
Actualités وقفة...
وقفة احتجاجية لأولياء تلاميذ باعدادية المنار 2 للمطالبة بتأمين محيط المؤسسات التربوية
 ندد أولياء تلاميذ بالمدرسة الاعدادية المنار 2 بتونس، في وقفة احتجاجية صباح السبت أمام هذه المدرسة، بتفاقم العنف والاعتداءات في محيط المؤسسات التربوية، غداة تعرض تلميذة الخميس الفارط للاعتداء بعد تهديدها بسلاح أبيض
زغوان: تسمم 11 تلميذا بالمدرسة الاعدادية بالمقرن
 تعرض 11 تلميذا يقيمون بمبيت المدرسة الإعدادية بالمقرن، ليلة البارحة، إلى عملية تسمم غذائي على إثر تناول وجبة العشاء، مما استوجب نقلهم إلى المستشفى الجهوي بزغوان أين تم الاحتفاظ بهم لتلقي الإسعافات اللازمة. و اكد المدير الجهوي للصحة بزغوان ان فريق حفظ الصحة يتولى البحث في الأسباب وتحديد المسؤوليات.
انصار قيس سعيد يَحتجُون و يُمَزِّقُون دستور 2014  (صور)
نفذ انصار رئيس الجمهورية قيس سعيد وقفة احتجاجية اليوم السبت 25 سبتمبر 2021 امام مسرح البلدي بالعاصمة و ذلك للتعبير عن مساندتهم للاجراءات الاستثنائية الجديدة التي اتخذها رئيس الدولة يوم 22 سبتمبر . و حسب مراسلنا بالعاصمة رمزي العياري قام المحتجون بتمزيق وحرق دستور 2014 معتبرينه دستور حماية الفاسدين .
حزب “الائتلاف الوطني التّونسي” و”حركة تونس المستقبل” يعبران عن مساندتهما لقرارات رئيس الجمهورية
عبر كل من حزب الائتلاف الوطني التّونسي وحركة تونس المستقبل (غير ممثلان بالبرلمان)، في بيانين منفصلين، عن مساندتهما لقرارات رئيس الجمهورية الواردة بالامر 117 والصادر بالرائد الرسمي في 22 سبتمبر الجاري.
تطاوين…المدير الجهوي للصحة يُنَبِّه من عواقب التخلف عن مواعيد التلقيح و من موجة وباء جديدة
 نبه المدير الجهوي للصحة العمومية بولاية تطاوين طه المقدميني من عواقب وتبعات اية موجة جديدة من تفشي فيروس “كورونا” في الجهة، اذا ما تواصل العزوف والتخلف عن مواعيد التلقيح وعدم التفاعل الايجابي مع الحملات التي يتم تنظيمها . و للاشارة لم تتجاوز نسبة الملقحين في تطاوين 14 بالمائة .
قبلي:  اعوان منطقة الامن يواصلون تنفيذ اعتصام مفتوح لهذه الاسباب
يواصل عدد من اعوان منطقة الامن الوطني بقبلي، لليوم الخامس على التوالي، تنفيذ اعتصام مفتوح بمقر المنطقة، على خلفية ما اعتبروها “مماطلة في تنفيذ اتفاقات سابقة مع وزارة الاشراف” لتمكينهم من النقل الاجتماعية.
Actualités نابل …تسجيل...
نابل …تسجيل 19 اصابة جديدة بكورونا
اعلنت الادارة الجهوية للصحة بنابل تسجيل 19 اصابة جديدة بكوفيد 19 و ذلك بتاريخ 23 سبتمبر 2021 واوضحت ان العدد الجملي للحالات المقيمة بالمؤسسات الاستشفائية العامة و الخاصة بالجهة بلغ 27 حالة .
وزير الخارجية  يلتقي بنظيره النيجري في نيويورك
التقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتّونسيين بالخارج عثمان الجرندي، بنظيره النيجري حاسومي ماسادو، وذلك على هامش مشاركته في أشغال الجزء رفيع المستوى للدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتّحدة المنعقد بنيويورك من 20 إلى 27 سبتمبر 2021.    وتناول اللّقاء ،وفق بلاغ اليوم السبت لوزارة الخارجية، العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، حيث إقترح وزير الخارجية عقد إجتماع اللجنة المشتركة قبل موفى السنة الحالية. وقد رحّب الوزير النيجري بهذا المقترح وعبّر في ذات الوقت عن تطلّع بلاده إلى المشاركة في قمّة الفرنكوفونية التي ستحتضنها تونس يومي 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة.    كما كان اللقاء مناسبة إستعرض خلالها الوزيران تطوّرات الأوضاع الإقليمية والدوّلية وخاصّة الوضع في الشّقيقة ليبيا، حيث أكّد الجرندي “إلتزام تونس بمواصلة الوقوف إلى جانب الأشقاء الليبيين لمساعدتهم على التّوصّل إلى تسوية شاملة للأزمة الليبية بما يضمن إعادة الأمن والإستقرار لهذا البلد الشّقيق وإنهاء معاناة الشعب الليبي بما يهيء له أرضية التفرّغ لتحقيق التنمية المستدامة”. واستأثرت الأوضاع في منطقة الساّحل بحيز هام من المحادثة حيث تم التأكيد على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدّولية للتّصدّي لخطر الإرهاب في هذه المنطقة بصفة خاصّة وفي القارّة الإفريقية عموما.    وفي ما يتعلّق بعضويّة البلدين في مجلس الأمن، إتفق الوزيران على أهمّية مواصلة التنسيق والتشاور والتّضامن صلب المجموعة الإفريقية A3+1 فيما يتصل بالمسائل الإفريقية وبقية المسائل الأخرى المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن لا سيما في ضوء الدور الفاعل الذي ما فتئت تضطلع به المجموعة في مساندة القضايا الإفريقية سواء في مجلس الأمن أو في الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة.
الغاء الوقفة الاحتجاجية للدستوري الحر
تم الغاء الوقفة الاحتجاجية للحزب الدستوري الحر المبرمج تنظيمها صباح اليوم السبت 25 سبتمبر 2021 أمام مقر البنك المركزي التونسي و كان موضوع الوقفة الاجراءات الاستثنائية الجديدة التي اتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيد وذلك حسب ما نقله لنا مراسلنا رمزي العياري .
صفاقس:
وات - أطلقت النقابة الاساسية للشركة الجهوية للنقل بصفاقس خلال ندوة صحفية عقدتها اليوم السبت، بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس لإنارة الراي العام حول واقع النقل العمومي في الجهة سيما بعد العودة المدرسية، صيحة فزع حول الوضع المتردي للنقل العمومي في الجهة عامة والشركة الجهوية للنقل على وجه الخصوص. وذكر كاتب عام النقابة الاساسية لاعوان واطارات الشركة الجهوية للنقل بصفاقس، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام التونسي للشغل، زاكي العيادي، ان المشاكل التي تعاني منها الشركة الجهوية للنقل تكمن أساسا في النقص الحاد في العتاد والاعوان وهو ما لايتلاءم مع النمو الديمغرافي الكبير الذي تشهده جهة صفاقس سيما مع العودة المدرسية والجامعية فضلا عن عدم توفر السيولة المالية اللازمة لاقتناء قطاع غيار وغيرها والبنية التحتية المهترئة والتوزيع العشوائي للمدارس والمعاهد في بعض المناطق على غرار معتمدية منزل شاكر التي تقارب مساحتها ولاية المنستير في حين يتم تغطيتها ب3 او4 حافلات فقط. وبخصوص النقص الحاد في الموارد البشرية، ذكر الممثل النقابي للشركة الجهوية للنقل بصفاقس، ان عدد المغادرين بالشركة يتجاوز بكثير عدد المنتدبين، حيث من سنة 2015 الى افق سنة 2025 يحال على التقاعد حوالي 55 عونا سنويا فضلا عن النقص الفادح الذي تشهده الشركة في اعوان الاسلاك الناشطة مثل السواق والقباض والفنيين، الذي يقدر ب300 عون، مشيرا الى ان "الانتداب يوفّر سيولة مالية للمؤسسة، خلافا لما يعتقده الكثير، باعتبار ان المؤسسة تضطلع بدور اجتماعي فضلا عن دورها التجاري" وفق تقديره. وعن مسالة دعم اسطول الشركة بحافلات جديدة، اكد زاكي العيادي، قوله "ان صفقة اقتناء 113 حافلة جديدة للشركة التي تعود الى حصة سنوات 2017 و2018 و2019، لم يتم الى حد الآن اقتناء اية حافلة منها رغم ان الاسطول الحالي للشركة هرم جدا حيث تجاوز مستوى اعمار الحافلات سيما منها المعتمدة في المعتمديات 20 سنة"، داعيا الى ضرورة التعجيل بتفعيل هذه الصفقة وايلاء جهة صفاقس المكانة التي تليق بها في مجال النقل العمومي عبر اقتناء حافلات تلبّي انتظارات المواطنين وانتداب اعوان للقيام بالدور الطبيعي الموكول للنقل العمومي واعادة هيكلة المؤسسة وجدولة الديون المتخلدة بذمتها التي تقدر بحوالي 100 الف دينار وتطوير...
 متابعة للوضع  الوبائي بمختلف الولايات: السبت 25  سبتمبر ..
وات - المهدية : وفاة 3 مصابين بفيروس كورونا المستجد وتسجيل 30 إصابة جديدة رصدت الفرق الطبية المكلفة بمتابعة فيروس كورونا المستجد بالمهدية، السبت، وفاة 3 مصابين مع تسجيل 30 إصابة جديدة وتعافي 59 آخرين وفقا لنتائج التحاليل الطبية لـ246 عينة. وتوزعت الإصابات الجديدة، بحسب الدوائر الصحية، إلى 10 بشربان و6 بالمهدية و4 بالشابة و3 بكل من هبيرة والسواسي وإصابتين (02) بالجم وغصابة واحدة بدائرتي قصور الساف وأولاد الشامخ. وأحصت الجهة، منذ ظهور الوباء، 25345 إصابة من بينها 24161 حالة شفاء و750 حالة وفاة إلى جانب 434 حالة نشطة (حاملة للفيروس). وتلقى 768 مواطنا، اليوم، تلقيحا مضادا للفيروس التاجي ليعادل إجمالي المنتفعين بالتطعيم 230 ألفا و903 من بينهم 93 ألفا 179 تلقوا الجرعة الثانية من التلقيح. تطاوين:تسجيل حالة وفاة و 10 اصابات جديدة بفيروس كورونا خلال اليومين الماضيين سجلت الادارة الجهوية للصحة بولاية تطاوين خلال الساعات 48 الماضية حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا بمعتمدية تطاوين الشمالية ،ليرتفع بذلك العدد الجملي لضحايا هذا الوباء منذ تفشيه في الجهة خلال شهر مارس من العام الماضي الى 496 حالة تتوزع الى 216 وفاة في معتمدية تطاوين الشمالية و121 حالة وفاة في تطاوين الجنوبية و 83 في غمراسن و29 في رمادة و15 في بني مهيرة و17 في البئر الاحمر و13 في الصمار و9 في ذهيبة, كماسجلت الادارة الجهوية للصحة خلال اليومين الماضيين وفق ما نشرته اليوم السبت على صفحتها الرسمية على شبكة الفايسبوك 10 اصابات جديدة بكوفيد-19 تتوزع الى 04 اصابات في معتمدية غمراسن واصابتين في كل من معتمدية تطاوين الشمالية ومعتمدية البئر الاحمر واصابة واحدة في كل من الصمار ورمادة ،وبذلك يرتفع العدد الجملي للاصابات بهذا الفيروس منذ شهر مارس من السنة الماضية الى 12480 اصابة مؤكدة منهم 06 مصابين يخضعون الان للعلاج والرعاية الطبية في قسم كوفيد-19 بالمستشفى الجهوي بتطاوين , هذا وقد استعدت الادارة الجهوية للصحة لانجاح اليوم السادس للتلقيح المكثف ضد كوفيد-19 ومن المنتظر ان تفتح 8 مراكز محلية في الجهة لاستقبال اكثر من 6000 مدعو عبر الارساليات القصيرة لتلقى الجرعة الثانية بالنسبة للملقحين يوم 29 اوت الماضي او الجرعة الاولى من لقاح فايز وذلك بداية من الثامنة صباحا الى الخامسة مساء...

Top Radio Tunisie

IFM

164858
Radio Med Med
Page vues :87316
Cap Bon-104.1 Mhz
72 328 500
5 / 10
24 Votes
...

Site Web
http://radiomedtunisie.com/
Adresse
Cité El Wafa, Nabeul Al Jadida, 8000 ‎, Tunisie
Wikipedia
Email
contact@radiomedtunisie.com
Téléphone
72 328 500
Fax
72 328 560
Facebook
https://www.facebook.com/RadioMedTunisie/
Twitter
https://twitter.com/radiomedtn
Youtube
https://www.youtube.com/channel/UCEooKC0d3FHHsBpM5sMTjOg
Google
https://plus.google.com/u/0/105142842357345526051
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://radiomedtunisie.com/feed/
Date
30 avril 2015
Langue
Arabe
Type
Privée