Radio Msaken FM  إذاعة راديو مساكن

Privée, Régional Généraliste, Régionale M'saken 99.8 Sousse 99.8 Arabe
Actualités قبل مواجهة...
قبل مواجهة الترجي: ثلاثي جديد مؤهل للعب مع النجم الساحلي
وصلت صباح اليوم الإثنين 30 جانفي 2023 ,  البطاقة الدولية للمنتدب الجديد للنجم الساحلي اللاعب  أصيل الجزيري  ليكون مؤهلا قانونيا لخوض المباريات مع فريق جوهرة الساحل. يذكر أن الجزيري هو ثالث لاعب يتم تأهيله من المنتدبين الجدد بعد علية البريقي ويوسف العبدلي .
اليونيسف تعرب عن قلقها من تصاعد العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتدعو إلى حماية جميع الأطفال
اعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف عن القلق إزاء التصعيد الأخير للعنف، الذي خلف العديد من القتلى والجرحى بين صفوف الأطفال في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وفي بيان صادر عن المنظمة الأممية شددت اليونيسف على »حق جميع الأطفال بالتمتع بحماية خاصة بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان »، وقالت « يجب الحفاظ على جميع حقوقهم بما في ذلك الحق في الحياة والحماية في جميع الأوقات ». وأوضحت اليونيسف أن الأطفال مازالوا يدفعون الثمن الأكثر تكلفة للعنف. وذكرت أنه منذ بداية عام 2023، استشهد سبعة أطفال فلسطينيين، وأصيب كثيرون بجروح أو تضرروا من دوامة العنف، معربة عن خشيتها من الوضع الحالي في الأراضي المحتلة. وفي هذا السياق ناشدت جميع الأطراف « وقف التصعيد وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن استخدام العنف، وخاصة ضد الأطفال، وفقا للقانون الدولي ». وأكدت على أن « العنف ليس حلا أبدا، وجميع أشكال العنف ضد الأطفال غير مقبولة ..
بلاغ الى الراغبين في العمل في إطار التعاون الفني
تعلم الوكالة التونسية للتعاون الفني الراغبين في العمل في إطار التعاون الفني أن جميع العروض الواردة على الوكالة يتم الإعلان عنها وبصفة حصرية عن طريق وسائل الإتصال الرسمية والموجودة على العناوين التالية : البوابة الإلكترونية للوكالة : www.atct.tn الصفحة الرسمية للوكالة على الفايس بوك : https://www.facebook.com/agence.tct/ الصفحة الرسمية للوكالة على تويتر : https://twitter.com/ATCTunisie صفحة الوكالة على أنستغرام : https://www.instagram.com/atct.tunisia/?hl=fr صفحة الوكالة على يوتيوب : https://www.youtube.com/channel/UCSi3KSuyodpUaulZfBRtDAQ صفحة الوكالة علىLinkedin : https://www.linkedin.com/in/agence-tunisienne-de-coop وبناءا عليه، لا تتحمل الوكالة التونسية للتعاون الفني أي مسؤولية عن عروض العمل بالخارج أو البلاغات المنشورة بمواقع وصفحات أخرى بما في ذلك المنسوبة إليها. وتبقى مصالح الوكالة على ذمتكم للإجابة عن استفساراتكم.
مرصد الدفاع عن مدنية الدولة يعلن تتبعه جمعية الأئمة قضائيا
أعلن المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة أنه قام بتتبّع جمعية الأئمة قضائيّا، محملا السلط العمومية المختصة مسؤولية ما قد ينجر عن بيانها المحرض ضد أعضائه. وقال المرصد، في بيان صادر عنه الإثنين، إنه اطلع بكامل الاستغراب على البيان الصادر عن الجمعية التونسية لأئمة المساجد لما تضمّنه من « قلب مُتعمّد وتشويه واضح لموقف المرصد واتّهامات لا علاقة لها بالواقع »، إضافة إلى التهديد و »التكفير ». وكانت الجمعية التونسية لأئمة المساجد أصدرت يوم 20 جانفي الجاري بيانا دعت فيه النّيابة العموميّة للتّحرّك قصد تتبّع ما وصفته بـ »المرصد المشبوه ومن يقوم عليه بتهمة التّعرّض لممارسة الشّعائر الدّينيّة حسب الفصل 165 من المجلّة الجزائيّة ». كما طالبت الجمعية وزارة الشّؤون الدّينيّة برفع قضيّة ضدّ هذا المرصد، الّذي قالت إنه « امتهن وبصورة متكرّرة التّعدّي على شعائر الاسلام في تونس، وهذه المرّة يعتدي على الكتاتيب رغم أنّها من مؤسّسات الدّولة ».
حسام محجوب المترشح عن دائرة مساكن  يفوز  بمقعد في المجلس النيابي القادم…
 فاز المترشح عن دائرة مساكن حسام محجوب  بمقعد في المجلس النيابي القادم  وذلك حسب النتائج الأولية لعملية فرز الاصوات في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية الصادرة عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فرع سوسة حيث تحصل المترشح على  2773 صوت   ويعقد مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم 30 جانفي 2023 على الساعة السادسة مساء ندوة صحفية للاعلان عن النتائج الأولية للدور الثاني للانتخابات التشريعية التى أجريت امس الاحد 29 جانفي 2023 وبلغت نسبة المشاركة فيها 11.3 بالمائة.
اليوم الاعلان عن النتائج الاولية للدورة الثانية لانتخابات مجلس نواب الشعب
يعقد مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم 30 جانفي 2023 على الساعة السادسة مساء ندوة صحفية للاعلان عن النتائج الأولية للدور الثاني للانتخابات التشريعية التى أجريت امس الاحد 29 جانفي 2023 وبلغت نسبة المشاركة فيها 11.3 بالمائة.
التيار والعمال والقطب والجمهوري والتكتل يعتبرون أن البرلمان القادم فاقد للشرعية
    اعتبرت أحزاب  التيار الديمقراطي والعمال والقطب والجمهوري والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، أن البرلمان المنبثق عن الانتخابات التشريعية فاقد للشرعية وعنوان من عناوين الأزمة. كما أبرزت في بيان مشترك ، أن الرفض المدني السلمي لهذا المسار المشوه نزع كل شرعية عن قيس سعيد ودكتاتوريته الرثة. وقالت إن البرلمان سيكون صوريا بلا صلاحيات تشريعية ولا رقابية فعلية ومكونا من أفراد معزولين بلا برامج ولا تصورات ولن يكون إلا ديكورا بلا تأثير على السياسات العامة وعلى واقع التونسيات والتونسيين. وحملت هذه الاحزاب المعارضة لرئيس الجمهورية قيس سعيد، السلطة التى أسمتها سلطة الانقلاب ، المسؤولية القانونية والسياسية لما انجر عن هذه الانتخابات من إهدار للوقت والمال العام. وطالبت بالوقف الفوري للمسار وإلغاء الأمر 117 وكل ما ترتب عنه ، داعية سائر القوى الديمقراطية والتقدمية إلى مواصلة العمل المشترك للخروج من الأزمة وتقديم بديل جدي يغير واقع التونسيين. وبينت أن المناخ الذى تمت فيه الانتخابات مشبوه وغابت عنه قواعد التنافس النزيه، وشهد تعتيما كبيرا على ما يدور داخل مكاتب الاقتراع تمهيدا لإصدار نتائج على مقاس السلطة، وفق نص البيان.
Actualités النهضة...
النهضة تطالب رئيس الجمهورية بالاستقالة وفسح المجال لاجراء انتخابات رئاسية مبكرة…
طالبت حركة النهضة مساء الأحد في بيان إثر الاعلان عن النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، باستقالة رئيس الجمهروية قيس سعيد، وفسح المجال لإجراء انتخابات رئاسية مبكّرة كمدخل لحل للأزمة الراهنة وكفرصة أخيرة قبل إعلان الإفلاس والانهيار الذي قاد إليه البلاد. واعتبرت النهضة في بيانها أنّ البرلمان المقبل  » لا يعبّر إلا عن أقلية الأقلية وليس من حقّه أن يمارس السلطة التشريعية باسم الشعب أو باسم الأغلبية وباسم الناخبين « . واضافت في السياق ذاته أن ما يصدر عن البرلمان  » لا معنى ولا مشروعية له وسيكون من الأجدر أن يعلن عن حلّ نفسه تمهيدا لحل جذري ينقذ البلاد مما ينتظرها من فوضى في حالة مواصلة تعمّد ما وصفتها ب »سلطة الانقلاب » سياسة الهروب الى الأمام. وأكدت أن مسار الرئيس قيس سعيد والذي وصفه « بالمسار الانقلابي » قد قابله الشعب بكل فئاته بالتجاهل التامّ والمقاطعة من الاستشارة الالكترونية في مارس 2022 حتى مهزلة الإنتخابات، وهو ما يؤكد حسب بيان الحزب  » حالة تمايز بين سلطة الانقلاب الفردية وبين المجتمعين السياسي والمدني ». وشددت الحركة على أنه « لم يعد من حق الرئيس قيس سعيد التحدث باسم الشعب أو ادعاء التعبير عن إرادته التي عبر عنها من خلال العزوف ومقاطعة الانتخابات ». من جهة أخرى أدانت حركة النهضة ما قالت إنها « إخلالات جسيمة » رافقت العملية الانتخابية وما كشفت عنها منظمات المجتمع المدني من حجبٍ متعمّد للمعطيات المتعلقة بأعداد المقترعين ونسب المشاركة في مختلف المكاتب ومراكز الاقتراع من طرف هيئة الانتخابات. ودعت النهضة كافة القوى الحية السياسية والمدنية إلى التعجيل بتوحيد جهودها الوطنية والاتفاق على أرضية مبادرة تُنهي ما اسمته » مرحلة العبث بالدولة » استجابة لرسالة الشعب في المقاطعة الواسعة للانتخابات، وتساهم بجدية في إنقاذ ماتبقّى من أسس الدولة وإنهاء معاناة الشعب وإنقاذ الاقتصاد من الانهيار والأوضاع الاجتماعية من الانفجار..
كأس تونس: اليوم سحب قرعة الأدوار القادمة للمسابقة
أكدت الجامعة التونسية لكرة القدم في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” أن قرعة الأدوار السادس عشر، الثمن نهائي و الربع نهائي لكأس تونس للموسم الرياضي 2022 ـ 2023 ستجري مساء اليوم الاثنين 30 جانفي 2023 بداية من الساعة الثامنة و 45 دقيقة خلال البرنامج الرياضي “التاسعة سبور” مباشرة على قناة التاسعة.
كلاسيكو النجم و الترجي : التشكيلة المحتملة للفريقين
يواجه النجم الساحلي، اليوم الإثنين30 جانفي2023، نظيره الترجي الرياضي التونسي وذلك في إطار قمة الجولة الرابعة إياب لبطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم وسيحتضن الملعب الأولمبي بسوسة، هذه المباراة التي سيديرها الحكم المصري محمد معروف وذلك على الساعة الثالثة ظهرا . وفيما يلي التشكيلة المحتملة للفريقين: النجم الساحلي :   علي الجمل – عبد الرزاق بو وزرة – جاك مبي – بليغ الجمالي -أمين كشيش –علية البريقي– أسامة عبيد – لؤي بن حسين – راقي العواني – علي صوما – فيني بونغونغا. الترجي الرياضي: معز بن شريفية – هاني عمامو – محمد بن علي -ياسين مرياح – بن حميدة – كوليبالي – أنيس البدري – محمد علي بن رمضان – صابر بوغرين – حمدو الهوني – رياض بن عياد.
سوسة النتائج الأولية لعملية فرز الاصوات في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية
سوسة النتائج الأولية لعملية فرز الاصوات في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية دائرة حي الرياض: هالة جاب الله 2097 سامي العذاري 1873 دائرة حمام سوسة اكودة: سفيان بن حليمة 2435 سعاد ابن عبد الرحيم 2407 دائرة النفيضة بوفيشة هرقلة: محمد احمد 6230 عبد الله المزوغي 5363 دائرة مساكن حسام محجوب 2773 هيكل بن الله 1773 دائرة جوهرة: حمدي بن صالح2343 محمد الطاهر الواب2201 دائرة سوسة المدينة سيدي عبد الحميد عبد القادر عمار 3026 مكرم اللقام 2894 دائرة سيدي بوعلي الكندار والقلعة الكبرى: المعز بن يوسف 4471 نبيل الفرادي 3697
بوعسكر ”الهيئة ليست المسؤولة الوحيدة عن تراجع إقبال التونسيين على التصويت.”
فند رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، مساء الأحد، ما اعتبره « ادعاءات بتزييف نتائج الانتخابات »، داعيا كل يشكك في نزاهة الانتخابات إلى تقديم اثباتاته إلى القضاء. وأكد بوعسكر، في ندوة صحفية عقدها مجلس الهيئة بمناسبة الإعلان عن نتائج الدور الثاني للانتخابات التشريعية، أن الهيئة على ذمة القضاء الجزائي والقضاء الإداري، مضيفا إن « الاتهام بالتدليس والتزوير دون إثبات هو من قبيل الجنايات التي تدخل تحت طائلة القانون ». وأشار، في رده على أسئلة صحفيين بخصوص ما لاحظوه من عدم تطابق بين ضعف الاقبال على بعض مراكز الاقتراع وارتفاع أعداد الناخبين المعلنة بها، إلى أن محاضر مراكز الاقتراع والصناديق الانتخابية مؤمنة في الثكنات التابعة للجيش الوطني، وهي على ذمة المحكمة الإدارية طيلة فترة الطعون. وهو ما أكده عضو الهيئة محمد التليلي المنصري الذي أشار إلى توفر كافة الضمانات لعدم تزييف إرادة الناخبين باعتبار أن الهيئة تعمل تحت الرقابة الجزائية ورقابة المحكمة الإدارية. وفي سياق آخر اعتبر المنصري أن الهيئة ليست المسؤولة الوحيدة عن تراجع إقبال التونسيين على التصويت. وأضاف إن تقييم المسار الانتخابي يجب أن يشمل كافة المتدخلين في الشأن الانتخابي، مؤكدا أن الهيئة قامت بما يلزم لتشجيع الناخبين على الإقبال على الانتخابات التشريعية من خلال تعريف الناخبين بموعد الانتخابات وتوفير الظروف التشريعية والإمكانيات اللوجستية والبشرية بالإضافة إلى التعريف بالمترشحين.
القيروان ”حفوز: إرجاع مسروق متمثل في 23 رأس غنم.
تمكنت دورية تابعة لمركز الحرس الوطني بحاجب العيون بمنطقة حفوز إقليم القيروان من إماطة اللثام عن عملية سرقة لعدد 23 رأس غنم جدت خلال يوم 26 جانفي الجاري من جهة جلمة سيدي بوزيد، عمد المشتبه فيهم إخفائها بجهة الدغيمة حاجب العيون. تم إرجاع القطيع لصاحبه مع إدراج 2 أشخاص شملهم البحث بالتفتيش. هذا وتطمئن الإدارة العامة للحرس الوطني المواطنين أنها وضعت في أولوياتها إنجاح القضايا المتعهدة بالبحث سواءا بالكشف عن مقترفيها أو بإرجاع المسروق.
جمعية شباب بلا حدود: « إقبال ضعيف على التصويت ورصد مخالفات جسيمة »
ذكرت جمعية « شباب بلا حدود »، أن ملاحظيها الذين تابعوا سير عمليات التصويت، في عديد المراكز بـ 11 ولاية، عاينوا « إقبالا ضعيفا » على التصويت، في بداية يوم الاقتراع للدور الثاني من الانتخابات التشريعية، بالإضافة إلى رصد ما اعتبرته الجمعية « مخالفات جسيمة ». وأضافت « شباب بلا حدود »، في بيان لها اليوم الأحد، أن عملية افتتاح التصويت تمت في « ظروف مقبولة عموما » وأن ملاحظيها وعددهم 329 ملاحظا، « رصدوا تواصلا للدعاية الانتخابية، أمام بعض مراكز الاقتراع، على غرار حث رئيس مكتب اقتراع بسوسة على التصويت لمرشّح بعينه ومحاولات ناخبين التأثير داخل مكاتب اقتراع في تونس وصفاقس على المصوتين، لحثهم على التصويت لمرشح معيّن »، حسب هذه الجمعية. ومن المخالفات « الجسيمة » التي رصدها ملاحظو « شباب بلا حدود »، منع الملاحظين من الدخول إلى مراكز أو مكاتب التصويت في ولايات تونس وسوسة وصفاقس ومنوبة، « وذلك بتعلة وجوب الحصول على اعتماد جديد لملاحظة الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية ». كما تم تسجيل « حالات عنف لفظي »، أمام مركز اقتراع بتونس، بين صحفيين وأعضاء المركز، حسب نص البيان الذي جاء فيه أنه تم أيضا تسجيل « حالات عنف لفظي، بين ممثلي مترشحين ورؤساء مراكز اقتراع، بولايتي تونس وبن عروس ».
Actualités الشابي...
الشابي ”حوالي 90 في المائة من الشعب أدار ظهره لهذه المسرحية الانتخابية”
اعتبر قياديون في جبهة الخلاص مساء امس  الأحد أن نسبة المشاركة الضعيفة في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية أظهرت وجود رفض لمسار 25 جويلية 2021 و لمشروع الرئيس قيس سعيد. وقال احمد نجيب الشابي ، رئيس الجبهة في مؤتمر صحفي عقده مساء امس  بالعاصمة عقب إعلان هيئة الانتخابات عن نسبة إقبال أولية في حدود 11.3 في المائة بعد غلق مكاتب التصويت في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، إن “حوالي 90 في المائة من الشعب أدار ظهره لهذه المسرحية الانتخابية” كما انه أعلن في ظرف شهر ونصف عن ” سحب الثقة من المسار الحالي”. ولاحظ الشابي ان هذا “العزوف الجديد والموقف الشعبي” الذي وصفه بـ” الرائع” يؤكد ان ” تونس تعيش محنة سياسية كبرى” مشيرا الى أن جبهة الخلاص تريد ” الذهاب الى الإصلاح عبر انتخابات تشريعية ورئاسية تطلعا الى مستقبل أفضل”، وفق تقديره. و دعا الشابي الاتحاد العام التونسي للشغل ورابطة حقوق الإنسان وعمادة المحامين باعتبارها من القوى المدنية إلى “الكف عن تقسيم التونسيين بين مدنيين وسياسيين ” مشددا على أن الجميع في مركب واحد وأن حل الازمة يكون عبر “قيادة سياسية جديدة”. وعبرت الشواشي التي كانت تشغل الى حدود 25 جولية 2021 ،منصب النائب الأول لرئيس البرلمان المنحل” عن املها في أن ” تقف هذه المهزلة عند حدها وأن لا يتم جمع نتائج الدورين الأول والثاني من الانتخابات”.  اما عبد اللطيف المكي رئيس حزب العمل و الانجاز فقال من جهته :” لو كان للرئيس قيس سعيد حد أدني من الديمقراطية لاستقال ” مشددا على أنه ” أضاع على تونس نحو عام ونصف من الوقت للتوصل إلى اتفاق مالي مع صندوق النقد الدولي كان انطلق مع حكومة هشام المشيشي قبل جويلية 2021″. من جهتها لاحظت ممثلة حزب حراك تونس الإرادة أن ” شعب المواطنين عزف عن الانتخابات وأدار ظهره لها ” مشددة على ان الشعب “مع دستور 2014 و موحد ضد الانقلاب” حسب قولها . واضافت قائلة إن الرئيس قيس سعيد “فقد نهائيا مشروعيته وليس عليه سوى الرحيل”حسب قولها. اما نور الدين العرباوي ، ممثل حزب النهضة فلاحظ من جهته ان تونس سجلت ادنى نسبة مشاركة في الانتخابات . وقال ايضا ان “البرلمان المقبل غير معترف بوجوده وان (الرئيس) قيس سعيد...
نسبة المشاركة في الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية تبلغ 11,3 بالمائة
 بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع في الدور الثاني للانتخابات التشريعية في تونس  11,3 بالمائة، وفق ما صرح به رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر في ندوة صحفية مساء الأحد.
موسي: رئيس الجمهورية فقد شعبيته وعدم إقبال الشعب على الاقتراع تأكيد على أنّه غير موافق على المسار
قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي ” إن عدم إقبال الشعب التونسي على الدور الثاني من الانتخابات التشريعية اليوم الاحد هو تأكيد منه على أنّه غير موافق على مسار 25 جويلية الكارثي”. وأوضحت خلال إشرافها على تجمع لأنصارها مساء امس  بالعاصمة أمام مقر منظمة الأمم المتحدة، إثر الإعلان عن نسبة الإقبال العامة للناخبين ، أنّ هذا الدورمن الانتخابات قد نزعت عنه تزكية منظمات المراقبة والوفود الرسمية ، مشيرة إلى أن المنظمات تحدّثت اليوم عن حجب هيئة الانتخابات لإحصائيات تخص نسب المشاركة. وشكّكت موسي في نسبة الإقبال المعلن عنها من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، والتى تبلغ 11.3 بالمائة ، معتبرة أن رئيس الجمهورية وبعد النتائج المعلن عنها قد فقد شعبيته.
أمطار متفرقة ورعدية اليوم بالشمال والوسط الشرقي 
أمطار متفرقة ورعدية تتواصل هذا اليوم بالشمال والوسط الشرقي وتكون محليا غزيرة بأقصى الشمال الغربي.. ببقية الجهات سحب عابرة لا غير.. ابرز العناصر الجوية هو شدة الرياح بالمناطق الساحلية حيث تصل سرعتها إلى مستوى 60 كلم/س.. النشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري والبحر شديد الاضطراب.. الحرارة نسبيا في استقرار وتتراوح القصوى بين 11 و16 درجة وتكون في حدود 8 بالمرتفعات..
المكي “لو كان للرئيس قيس سعيد حد أدني من الديمقراطية لاستقال”
اعتبر قياديون في جبهة الخلاص مساء امس  الأحد أن نسبة المشاركة الضعيفة في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية أظهرت وجود رفض لمسار 25 جويلية 2021 و لمشروع الرئيس قيس سعيد. وقال احمد نجيب الشابي ، رئيس الجبهة في مؤتمر صحفي عقده مساء امس  بالعاصمة عقب إعلان هيئة الانتخابات عن نسبة إقبال أولية في حدود 11.3 في المائة بعد غلق مكاتب التصويت في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، إن “حوالي 90 في المائة من الشعب أدار ظهره لهذه المسرحية الانتخابية” كما انه أعلن في ظرف شهر ونصف عن ” سحب الثقة من المسار الحالي”. ولاحظ الشابي ان هذا “العزوف الجديد والموقف الشعبي” الذي وصفه بـ” الرائع” يؤكد ان ” تونس تعيش محنة سياسية كبرى” مشيرا الى أن جبهة الخلاص تريد ” الذهاب الى الإصلاح عبر انتخابات تشريعية ورئاسية تطلعا الى مستقبل أفضل”، وفق تقديره. و دعا الشابي الاتحاد العام التونسي للشغل ورابطة حقوق الإنسان وعمادة المحامين باعتبارها من القوى المدنية إلى “الكف عن تقسيم التونسيين بين مدنيين وسياسيين ” مشددا على أن الجميع في مركب واحد وأن حل الازمة يكون عبر “قيادة سياسية جديدة”. وعبرت الشواشي التي كانت تشغل الى حدود 25 جولية 2021 ،منصب النائب الأول لرئيس البرلمان المنحل” عن املها في أن ” تقف هذه المهزلة عند حدها وأن لا يتم جمع نتائج الدورين الأول والثاني من الانتخابات”.  اما عبد اللطيف المكي رئيس حزب العمل و الانجاز فقال من جهته :” لو كان للرئيس قيس سعيد حد أدني من الديمقراطية لاستقال ” مشددا على أنه ” أضاع على تونس نحو عام ونصف من الوقت للتوصل إلى اتفاق مالي مع صندوق النقد الدولي كان انطلق مع حكومة هشام المشيشي قبل جويلية 2021″. من جهتها لاحظت ممثلة حزب حراك تونس الإرادة أن ” شعب المواطنين عزف عن الانتخابات وأدار ظهره لها ” مشددة على ان الشعب “مع دستور 2014 و موحد ضد الانقلاب” حسب قولها . واضافت قائلة إن الرئيس قيس سعيد “فقد نهائيا مشروعيته وليس عليه سوى الرحيل”حسب قولها. اما نور الدين العرباوي ، ممثل حزب النهضة فلاحظ من جهته ان تونس سجلت ادنى نسبة مشاركة في الانتخابات . وقال ايضا ان “البرلمان المقبل غير معترف بوجوده وان (الرئيس) قيس سعيد...
تونس دخلت المنعرج الفاصل قبل التخلف عن سداد ديونها
قال الخبير في الاقتصاد والأسواق المالية، معز حديدان، ان تونس دخلت مع تخفيض وكالة “موديز” لترقيمها السيادي، امس الجمعة، المنعرج الفاصل قبل بلوغ مرحلة عدم الوفاء ببعض تعهداتها المالية وان الأمر يحتاج الى إطلاق الإصلاحات فورا
سوسة: حجز كمية من مخدر الكوكايين و مبالغ مالية و جوازات سفر
تمكنت فرقة الشرطة العدلية بسوسة المدينة من مداهمة منزل جهة خزامة و الإطاحة بعصابة مختصة في تجارة الكوكايين والقبض على أجنبين و فتاة تونسيةو حجز كمية من الكوكايين و مبلغ مالي و جوازات سفر باستشارة النيابة العمومية أذنت بالاحتفاظ بهم لحين عرضهم على العدالة وفق ما أكده مصدر أمني
Actualités هيئة...
هيئة الانتخابات تدعو الناخبين المسجلين اختياريا وآليا ب131 دائرة للتصويت غدا في الدور الثاني للانتخابات التشريعية
أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في بلاغ أصدرته اليوم السبت ، أن الناخبين المسجلين اختياريا وآليا في 131 دائرة انتخابية معنية بالدور الثاني للانتخابات التشريعية، مدعوون للتصويت يوم غد الأحد من الساعة الثامنة صباحا (08:00) الى السادسة مساء (18:00) وذلك باستثناء الناخبين المسجلين في الدوائر الانتخابية التي استوفت عملية الاقتراع فيها منذ الدور الاول. ويمكن التثبت من مركز الاقتراع عبر خدمة *195* رقم بطاقة التعريف الوطنية # او بالاتصال برقم النداء 1814 او بزيارة موقع الهيئة الالكتروني touenssa.isie.tn
ضبط قائمة الولايات المجاحة سنة 2022 جراء الجفاف لتمكين الفلاحين من جدولة تعهداتهم المالية
كشفت الحكومة عن قائمة الولايات المتضررة من جائحة الجفاف التي أضرت بالزراعات الكبرى والاشجار المثمرة خلال موسم 2021-2022 مما يشكل خطوة لجدولة ديون الفلاحين. وأقرت الحكومة وفق القائمة التي نشرت بالرائد الرسمي عدد 9 لسنة 2023 على شكل أمر، أن زغوان وبن عروس والكاف وسليانة وبنزرت ومنوبة والقيروان وباجة وجندوبة وسوسة وسيدي بوزيد، شهدت جائحة في الزراعات الكبرى وأن مدة الضرر تعود الى جانفي 2022 . وتخطط الحكومة في اطار ميزانية الدولة لسنة 2023 لدعم صندوق تعويض الأضرار الفلاحية الناجمة عن الجوائح الطبيعية لتقديم تعويضات للفلاحين المتضررين من الجوائح الطبيعية بكلفة بنحو28ر5 مليون دينار علما وان الصندوق انطلق في العمل رسميا سنة 2019 . وتعرضت ولاية سيدي بوزيد وصفاقس ومدنين الى جائحة على مستوى الاشجار المثمرة خلال موسم 2022 علما وان مدة الضرر تعود الى مطلع شهر جانفي 2022 وفق القرار الحكومي. وشهدت ولايات سليانة وباجة والكاف، جائحة على مستوى الزراعات الكبرى، خلال شهر فيفري 2022، في حين سجلت القصرين وسليانة جائحة على مستوى الاشجار المثمرة خلال شهر مارس 2022 . ويخول تحديد مناطق الزراعات الكبرى المجاحة من جراء الجفاف خلال الموسم الفلاحى 2021 -2022 للصندوق الوطني للضمان عن طريق تحمل الفوائض الناجمة عن إعادة جدولة القروض. وينتفع بجدولة القروض فلاحو الولايات المجاحة والمتحصلون على شهادة معاينة مسلمة من قبل المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية المعنية تثبت التضرر من الجفاف وتتم هذه الجدولة حالة بحالة ولا تشمل الفلاحين المتواجدين بالمناطق السقوية.
من 6 الى 15 فيفري: تونس تفتح باب الاكتتاب في القسط الاول من القرض الرقاعي 2023
تفتح تونس باب الاكتتاب في القسط الأول من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023، من 6 الى 15 فيفري 2023 لتعبئة مبلغ 700 مليون دينار، وفق نسب فائدة قارة ومتغيرة مع إتاحة الفرصة أمام الأشخاص الطبيعيين والمؤسسات للمشاركة. وصدر القرض الرقاعي الوطني على شكل أمر حكومي استعرض خطوطه العريضة ومن بينها الاكتتاب فيه على 4 اقساط بالرائد الرسمي عدد 9 بتاريخ 27 جانفي 2023 في حين فصلت وزارة المالية موعد وآليات الاكتتاب في اطار قرار وزاري صدر بنفس العدد. وتتطلع الحكومة ، لتعبئة 8ر2 مليار دينار من خلال 4 اقساط مستفيدة من تحقيق القرض السابق نسبة استجابة في حدود 212 بالمائة ونجاح 4 أقساط في تعبئة مبلغ 9ر2 مليار دينار بعنوان القرض الرقاعي الوطني لسنة 2022 رغم ان المبلغ الاولي كان في حدود 4ر1 مليار دينار. وأتاحت وزارة المالية الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني وتسديده بالدينار التونسي على ان يتم الاكتتاب بحسابات تفتح للغرض لدى الوسطاء المرخص لهم المكلفين بالإدارة من شركات وساطة بالبورصة والبنوك. وخوّلت للتونسيين غير المقيمين الاكتتاب واقتناء سندات القرض بالدينار التونسي بواسطة الخصم من حساباتهم الأجنبية المفتوحة لدى البنوك بالعملة أو بالدينار القابل للتحويل أو عن طريق تحويل بنكي من الخارج. ويمكن الاكتتاب ضمن صنف “أ” المخصص حصريا للأشخاص الطبيعيين، علما وان القيمة الاسمية لكل سند تبلغ 10 دنانير مع مدة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين ونسبة فوائد قارة او متغيرة . ويوجد أمام المكتتبين فرصة للاكتتاب ضمن الصنف “ب” الذي يقدم سند بقيمة اسمية ب100 دينار ومدة سداد بسبع سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على خمسة أقساط متساوية ونسبة فوائد قارة او متغيرة. ويوجد إمكانية للاكتتاب ضمن الصنف “ج” بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار ومدة سداد بعشر سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات ثمانية اقساط سنوية متساوية بنسبة فوائد قارة أو متغيرة.
Pakistan : un attentat dans une mosquée fait 36 morts et plus de 100 blessés
Une explosion à l’intérieur d’une mosquée près d’un siège de la police dans la ville pakistanaise de Peshawar lundi a tué 36 personnes et en a blessé plus de 100, a déclaré un porte-parole d’un hôpital de Peshawar, dans le nord-ouest du pays. L’explosion s’est produite pendant les prières de l’après-midi dans la ville près de l’Afghanistan, ont rapporté les médias. Selon Al Jazeera, les talibans pakistanais ont revendiqué l’attaque dans un tweet, tandis que la police de la capitale Islamabad a élevé l’état d’alerte après l’explosion.
الكاف: الاحتفال بالذكرى 65 لحوادث ساقية سيدي يوسف من خلال معرض وثائقي متنقل يجسم التضامن التونسي الجزائري
بمناسبة احياء الذكرى 65 لحوادث ساقية سيدي يوسف، التي جدث في 08 فيفري 1958، تنظم ولاية الكاف طيلة هذا الأسبوع ، بالتعاون مع المعهد الوطني للتوثيق معرضا متنقلا يجسم الملحمة الكبرى والبطولية والتضحيات التي قدمها الشعب التونسي لمساندة الشعب الجزائري الشقيق، في كفاحه من اجل تحقيق استقلاله ضد الاستعمار الفرنسي ويتضمن المعرض، الذي انطلق اليوم الاثنين بفضاء المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف، 10 لوحات كبرى تجسم كل واحدة منها جانبا من الملحمة البطولية انطلاقا من الواقعة وأثارها، الى تدويل القضية الجزائرية مرورا بردود الافعال وصدى الحادثة في المجال الإعلامي والدولي. وسيتنقل المعرض تباعا إلى المعهد الاعلى للانسانيات بالكاف، ثم معهد 02 مارس بالكاف الغربية، وبعدها الى إعدادية نبر، قبل الوصول يوم 03 فيفري إلى مدرسة 08 فيفري بساقية سيدي يوسف وتستعد ولاية الكاف هذه الأيام لإحياء هذه الذكرى 65 لحوادث ساقية سيدي يوسف المجيدة وذلك من خلال إعداد برنامج متكامل يضم عدة فقرات كلها تجسم عمق الروابط التاريخية بين الشعبين الشقيقين التونسي والجزائري، والتضحيات التي قدمها الشعب التونسي لمساندة الجزائر في كفاحها التحريري من اجل تحقيق استقلالها من الاستعمار الفرنسي

Top Radio Tunisie

IFM

253220
Radio Msaken FM Msaken FM
Page vues :201930
Sousse-99.8 Mhz
73313650
5 / 10
24 Votes
...

Site Web
http://www.rm-fm.net/
Adresse
Imm. Graiet M'saken
Wikipedia
Email
radio.msaken.rm@gmail.com
Téléphone
73313650
Fax
73313600
Facebook
https://www.facebook.com/rmfm.net/
Twitter
https://twitter.com/rmfmnet
Youtube
https://www.youtube.com/c/rmfmnet
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
Date
Langue
Arabe
Type
Privée, Régional