Radio Msaken FM  إذاعة راديو مساكن

Privée, Régional Généraliste, Régionale M'saken 99.8 Sousse 99.8 Arabe
Actualités بدء أول...
بدء أول عملية شحن “كبيرة” للقاح كورونا
انطلقت أولى عمليات الشحن الكبيرة للقاح فيروس كورونا المستجد، الذي أنتجته شركة “فايزر” الأميركية بالتعاون مع “بيونتك” الألمانية، حسبما أفاد مراسل “سكاي نيوز عربية”. ونُقلت الدفعة الأولى من اللقاحات من بروكسل في بلجيكا إلى مدينة شيكاغو الأميركية، على متن رحلة رحلة طيران عارضة (شارتر) تابعة لشركة “يونايتد إيرلاينز”. ولم يتم الكشف حتى الآن عن كمية اللقاحات التي وصلت إلى شيكاغو، لكن تقارير صحفية تحدثت عن “شحنة كبيرة”
تضمن خروقات نوعية متتاليةللنظام الداخلي للبرلمان منظّمة البوصلة تنشر تقريرها السنوي لأشغال مجلس النواب
قال يوسف عبيد، ممثل مرصد « مجلس » التابع لمنظمة البوصلة، « لئن شهد مجلس نواب الشعب الحالي تحسنا في عمله، مقارنة بالمجلس السابق، إلا أن أداءه يظلّ دون المأمول وأنه ما يزال يعاني من ضعف الأداء، على المستويين التشريعي والرقابي ». وكشف عبيد خلال ندوة افتراضية للمنظمة، اليوم الإثنين، خصصت لتقديم التقرير السنوي لمتابعة أعمال مجلس نواب الشعب، خلال الدورة البرلمانية الأولى (نوفمبر 2019- جويلية 2020)، أنه « لأول مرة في تاريخ البرلمان التونسي، نُظمت جلسة لسحب الثقة من رئيس البرلمان (جلسة سحب الثقة من رئيس المجلس راشد الغنوشي يوم 30 جويلية 2020) استعملت فيها الاليات القانونيّة للتعبير عن الآراء، لكن رغم ذلك لم يقطع هذا البرلمان مع الممارسات الأخرى التي عطلت العمل خلال المدة البرلمانية الماضية (2014- 2019) ». وبيّن أن التركيبة الحالية للمجلس لم تقطع مع ظاهرة السياحة الحزبية، إذ خسرت بعض الكتل عددا من نوابها وكان أبرزها كتلة قلب تونس التي خسرت تقريبا 30 بالمائة من نوابها، بالإضافة إلى الكتلة الديمقراطية، ممّا يفسّر ارتفاع عدد النواب المستقلين الذي مرّ من 8 نواب مستقلين، في البرلمان السابق، إلى 17 نائبا في هذا البرلمان خلال دورته الأولى. ولاحظ أن ضعف تمثيليّة المرأة لم يختلف كثيرا عن البرلمان السابق، إذ بقيت التمثيلية النسائية في حدود 26 بالمائة، بسبب عدم ترؤس المرأة للقائمات الانتخابية، بالإضافة إلى ضعف وجود النساء في رئاسة اللجان التشريعية القارة أو الخاصة والتي لم تتجاوز 23 بالمائة وكذلك في مكاتب اللجان بنسبة 21 بالمائة. ومن ناحية أخرى ذكر يوسف عبيد أن بعض المؤشرات تحسنت في هذا المجلس، في دورته الأولى، مقارنة بالمجلس السابق، مثل التحسن على المستوى التشريعي في ارتفاع عدد المبادرات التشريعية المصادق عليها في هذه الدورة، ب 42 مبادرة مقارنة ب27 مبادرة تشريعية خلال الدورة الأولى من البرلمان السابق، فضلا عن ارتفاع مقترحات المشاريع المقدمة من النواب، إذ بلغ عددها 40 مقترح قانون، خلال الدورة الأولى، في حين أن معدل مقترحات النواب في المدة النيابية الفارطة لم يتجاوز 14.5 بالمائة مقترح قانون في كل دورة، وتحسن كذلك نسبة الحضور في الجلسات العامة التي وصلت إلى 85 بالمائة في حين لم تتجاوز في البرلمان السابق 75 بالمائة....
إضراب اعوان « الستاغ » لمدة أسبوع يعطل عملية إسداء الخدمات الخاصة  للمواطنين
واصل أعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) تنفيذ إضراب عن العمل لليوم السابع على التوالي، مما تسبب في تعطيل عمليات إسداء الخدمات الخاصة بالمواطنين. و شمل الإضراب بالأساس جل الأقاليم والفروع التجارية ما نجم عنه توقف عمليات استخلاص الفواتير وإرجاع التيار الكهربائي أو إيداع مطالب للحصول على عدادات جديدة أو حتى قطع التيار على المتلكئين في خلاص المتخلدات. وأفاد الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للكهرباء والغاز باتحاد الشغل منجي خليفة اليوم الاثنين 30-11-2020، انه ليس راض عن الوضعية التي آلت اليها الشركة في السنوات الأخيرة من تدهور وضعيتها المالية إلى مستويات محيرة جدا، محملا مسؤولية شن هذه التحركات الاحتجاجية غير المؤطرة من جامعة الكهرباء إلى سلطة الإشراف وزارة الصناعة والطاقة والمناجم بسبب تلكؤها في الإمضاء على العديد من محاضر الجلسات الممضاة منذ نهاية 2019 تضم مكاسب وتتعلق بالمفاوضات الترتيبية خلال الفترة 2017/2018/2019. وأكد خليفة أن المفاوضات الاجتماعية تتضمن شقين يهم الأول المفاوضات حول الزيادة في الأجور وحسم فيها الاتحاد العام التونسي للشغل وتم صرف الزيادات في الأجور للأعوان أما الشق الثاني فيهم الجانب الترتيبي فسح فيه المجال للتفاوض بين جامعة الكهرباء والغاز و الإدارة العامة للستاغ التي تم التوصل من خلاله إلى اتفاق تتعلق بالمسالة الترتيبية البحتة (سلم الترقيات والتدرج المهني والامتيازات الاجتماعية منها صندوق الاجتماعي الذي لم يفعل منذ 1999).وأضاف المسؤول النقابي أن مواقف الحكومات المتعاقبة التي انتهجت سياسة التسويف في التعاطي مع العديد من الملفات ساهم في تأجيج الأوضاع في العديد من القطاعات ومن ضمنها أعوان الستاغ مشيرا إلى أن سلطة الإشراف لم تتفاعل مؤخرا مع مطالب أعوان « الستاغ ». واقر منجي خليفة بأن تأزم الوضع الاجتماعي في الشركة جعل الطرف النقابي غير قادر صراحة على تاطير منظوري الجامعة العامة للكهرباء والغاز .                                                                                                                                                                                                                                                                  المصدر: وات
تونس تفوز بجائزتين في المسابقة العالمية لجودة زيت الزيتون البكر الممتاز
فازت تونس بجائزتين في المسابقة العالمية لجودة زيت الزيتون البكر الممتاز التي نظمها المجلس الدولي للزيتون « ماريو سوليناس 2020″ ». وقد أقيم حفل توزيع الجوائز يوم الخميس المنقضي، عن بعد، في إطار الاحتفالات بالذكرى الأولى لإعلان منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة « اليونسكو » عن اليوم العالمي لشجرة الزيتون، وفق موقع المجلس الدولي للزيتون. وتهدف هذه المسابقة إلى اختيار زيوت الزيتون البكر الممتازة ذات الخصائص الحسية الأفضل. وقد تم في هذه الدورة اعتماد تصنيفات زيت الزيتون وفق 5 فئات وهي نكهة قوية وفاكهة خضراء ومتوسطة وحساسة، والفاكهة الناضجة وزيت الزيتون البكر الممتاز. وحازت على الجائزة الثانية معصرة بشير الجراية بماطر ببنزرت (صنف فاكهة ناضجة) فيما نالت « أوليفكو » الجائزة الثالثة (صنف فاكهة ناضجة). علما انه من بين المرشحين النهائيين الشركة العامة للصناعات الغذائية بسوسة وضيعة « فندري بصفاقس ».
ريما دودين.. أول إمراة من أصول فلسطينية فى البيت الأبيض
واصل الرئيس المنتخب جو بايدن، العمل على إكمال تعيينات أعضاء طاقم إدارته الجديد، الذي يتسم بالتنوع العرقي وباحتوائه على خلفيات اجتماعية مختلفة. وقد أُعلن عن تعيين الناشطتين الديمقراطيتين ريما دودين (من أصول فلسطينية/أردنية) وشوانزا غوف (من أصول أفريقية) كنائبتين لمدير مكتب الشؤون التشريعية في البيت الأبيض. وقال جو بايدن في بيان له يوم الاثنين بعد تعيين المرأتين: ” إن الشعب الأمريكي مُتحمس لبدء عمل إدارتنا، وسيساعد المُعينون اليوم في تقدم أجندتنا وضمان حصول كل أمريكي على فرص عادلة”. المصدر :سكاي نيوز
المكتب السياسي للحزب الجمهوري يندد « بكل دعوات الانقلاب على الدستور تحت غطاء الظرف الاستثنائي »
ندد المكتب السياسي للحزب الجمهوري « بكل دعوات الانقلاب على الدستور تحت غطاء الظرف الاستثنائي » داعيا في المقابل رئيس الجمهورية باعتباره رئيسا لكل التونسيين الى « الاسراع بالالتقاء بالاحزاب السياسية و الأطراف الاجتماعية والكتل النياببة والشخصيات الوطنية لرسم ملامح الخروج من الازمة و ضمان وحدة عمل مؤسسات الدولة و نجاعة تدخلها » . واعرب في بيان اصدره عقب اجتماعه الدوري المنعقد امس الاحدعن قلقه البالغ ازاء أداء مؤسسات الدولة « المتسم باستمرار صراع النفوذ بينها بدلا عن التنسيق والتعاون لايجاد حلول للازمة متعددة الابعاد التي تردت فيها البلاد ،في ظل عزوف رئيس الجمهورية عن لعب دوره السياسي على رأس الدولة بصفته ضامنا لوحدتها و سلامتها ، و غياب شبه كلي لحكومة فاقدة للحلول و التصورات القادرة على مواجهة التحديات ، و برلمان غارق في الفوضى والعجز مع مواصلة التحالف الداعم للحكومة إبتزازه لها و دفعها للاستجابة الى رغبته الجامحة في إقتسام مغانم السلطة ».
الـتاس يرفض مطلب الهلال الرياضي الشابي
تبعا لطلب إيقاف التنفيذ الذي تقدم به الهلال الرياضي الشابي لدى محكمة التحكيم الرياضي ضد قرار المكتب الجامعي الصادر بتاريخ 17 أكتوبر 2020 و إثر ردود الجامعة التونسية لكرة القدم و دفوعاتها قررت محكمة التحكيم الرياضي (TAS ) بلوزان بتاريخ 30 نوفمبر 2020 رفض مطلب إيقاف التنفيذ .
Actualités المكتب...
المكتب السياسي للحزب الجمهوري يندد بدعوات الانقلاب على الدستور
ندد المكتب السياسي للحزب الجمهوري « بكل دعوات الانقلاب على الدستور تحت غطاء الظرف الاستثنائي » داعيا في المقابل رئيس الجمهورية باعتباره رئيسا لكل التونسيين الى « الاسراع بالالتقاء بالاحزاب السياسية و الأطراف الاجتماعية والكتل النياببة والشخصيات الوطنية لرسم ملامح الخروج من الازمة و ضمان وحدة عمل مؤسسات الدولة و نجاعة تدخلها » . واعرب في بيان اصدره عقب اجتماعه الدوري المنعقد امس الاحدعن قلقه البالغ ازاء أداء مؤسسات الدولة « المتسم باستمرار صراع النفوذ بينها بدلا عن التنسيق والتعاون لايجاد حلول للازمة متعددة الابعاد التي تردت فيها البلاد ،في ظل عزوف رئيس الجمهورية عن لعب دوره السياسي على رأس الدولة بصفته ضامنا لوحدتها و سلامتها ، و غياب شبه كلي لحكومة فاقدة للحلول و التصورات القادرة على مواجهة التحديات ، و برلمان غارق في الفوضى والعجز مع مواصلة التحالف الداعم للحكومة إبتزازه لها و دفعها للاستجابة الى رغبته الجامحة في إقتسام مغانم السلطة ».
موديرنا تقوم بـ”الخطوة الأخيرة” قبل بدء توزيع لقاح كورونا
ن المقرر أن تقدم شركة موديرنا الأميركية، الاثنين، طلبات ترخيص مشروطة لاستخدام لقاحها المضاد لفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا، في خطورة أخيرة قبل البدء في توزيعه. وقالت الشركة، وفق ما أوردت وكالة “فرانس برس”، إنها ستقدم على هذه الخطوة بعدما أظهرت النتائج الكاملة للتجارب السريرية فعالية عالية للقاحها بلغت أكثر من 94 في المئة.
بداية من اليوم: المهندسون في إضراب..
ينفذ المهندسون العاملون في المنشآت والمؤسسات العمومية، بداية من اليوم الاثنين والى غاية يوم الأربعاء 02 ديسمبر 2020، إضرابا عن العمل للمطالبة بالزيادة الخصوصية التي يتمتع بها زملائهم في الوظيفة العمومية بموجب اتفاق 05 سبتمبر 2019. وتجمع عشرات المهندسين في ساحة القصبة مرتدين قبعات العمل البيضاء ورافعين لافتات وشعارات يطالبون من خلالها الحكومة بتمتيعهم بالزيادة الخصوصية في رواتبهم على غرار زملائهم في الوظيفة العمومية و عدة أسلاك أخرى كالأطباء والأساتذة الجامعيين معتبرين أن أجورهم لم تتحسن منذ سنة 2011. وقال محمد الوهايبي مهندس أول بالديوان الوطني للطيران المدني وعضو المكتب المركزي لمهندسي المؤسسات والمنشات العمومية بعمادة المهندسين التونسيين في تصريح ل(وات)، ان هذا الإضراب سبقه عدة تحركات وتنظيم وقفات احتجاجية. وفي إطار وقف نزيف هجرة الإطارات العليا للبلاد من أطباء وأساتذة جامعيين ومهندسين، تم الاتفاق يوم 5 سبتمبر 2019 على إقرار زيادة خصوصية في أجور مهندسي الوظيفة العمومية (الوزارات) والذين يبلغ عدهم 4 ألاف مهندس بينما تم إقصاء حوالي 12 ألف مهندس في المنشآت والمؤسسات العمومية من هذه الزيادة.
وزير الصحة “تونس وجهت طلبات للحصول على 5 ملايين جرعة من تلاقيح كورونا المستجد”
أفاد وزير الصحة فوزي مهدي اليوم الاثنين أن تونس وجهت طلبات للحصول على 5 ملايين جرعة من تلاقيح كورونا المستجد وأكد فوزي مهدي في تصريح ل(وات)على هامش انطلاق حملة وطنية للتلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي صنف “أ” بمركز رعاية الأم والطفل بحي الزهور 4 أن وزارة الصحة وجهت الطلبات لمزودين للحصول على 5 ملايين جرعة من تلقيح كوفيد-19 آملا في أن تحصل تونس على احتياجاتها من اللقاح. ولم يحدد الوزير المخابر التي وجهت لها تونس طلبات للتزود بلقاح كورونا.
نتنياهو يزور مصر خلال أسابيع..
قالت صحيفة “معاريف” الصهيونية  إنه من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الصهيوني  بنيامين نتنياهو خلال الأسابيع المقبلة القاهرة للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. المصدر روسيا اليوم
الغنوشي: على الدولة الإيفاء بالتزاماتها نحو شهداء وجرحى المؤسسة الأمنية وعائلاتهم
شدد راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب اليوم الاثنين 30 نوفمبر 2020 في افتتاح الجلسة العامة المخصصة للنظر في مشروع ميزانية وزارة الداخلية لسنة 2021 على ضرورة دعم المؤسسة الامنية بما يمكنها من أداء واجباتها في احسن الظروف ومشددا على ضرورة الحرص على النأي بها عن “كل الخلافات والتجاذبات تحقيقا لمفهوم الأمن الجمهوري الذي نص عليه الدستور”.على ضرورة ايفاء الدولة بالتزاماتها تجاه الجرحى والمصابين وعائلات الشهداء من الامنيين.    
وزير الصحة : ذروة الإصابات بفيروس كورونا قد تكون في منتصف شهر ديسمبر القادم
أفاد وزير الصحة، فوزي مهدي، أن تقديرات الوزارة تشير الى امكانية تسجيل الذروة بالاصابات بفيروس كورونا في منتصف شهر ديسمبر القادم داعيا في هذا الصدد الى ضرورة الاستمرار في احترام الاجراءات الوقائية من أجل تطويق المرض. وأكد فوزي مهدي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباءعلى هامش انطلاق حملة وطنية للتلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي صنف “أ” بمركز رعاية الأم والطفل بحي الزهور 4 أن وزارة الصحة وجهت الطلبات لمزودين للحصول على 5 ملايين جرعة من تلقيح كوفيد-19 آملا في أن تحصل تونس على احتياجاتها من اللقاح. ولم يحدد الوزير المخابر التي وجهت لها تونس طلبات للتزود بلقاح كورونا. وكان مدير معهد باستور تونس الهاشمي الوزير قد أفاد في تصريح سابق أن الوزارة تسعى الى أن تشمل عملية التلقيح ضد فيروس. كورونا 20 بالمائة من المواطنين في تونس للتقليص من عدد الاصابات والوفيات بهذا المرض مؤكدا أن الأولوية ستكون لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ممن يتجاوز سنهم 65 سنة والعاملين في القطاع الصحي والقطاعات الحيوية. وأضاف الهاشمي الوزير أن وزارة الصحة تسعى الى بلوغ نسبة 50 بالمائة من التلقيح في صفوف التونسيين اذا ما توفرت الامكانية في مرحلة لاحقة، متوقعا، توفر التلقيح في تونس خلال الثلاثي الثاني من سنة 2021 مع وصول الدفعات الأولى من هذا التلقيح.
Actualités صفاقس: وصول...
صفاقس: وصول 65480 قارورة غاز منزلي منذ بداية الازمة
أكدت ولاية صفاقس في بلاغ لها اليوم أنه في إطار مواصلة متابعة تزود الجهة بقوارير الغاز المنزلي تم البارحة عقد جلسة عمل لتقييم الوضع وتحيين التدابير التي تم اتخاذها من طرف الجهة وذلك بإشراف أنيس الوسلاتي والي صفاقس ومعتمدي صفاقس المدينة وصفاقس الغربية والمدير الجهوي للتجارة ورئيس الغرفة الوطنية لموزعي الغاز وممثل عن إتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية . وقد تم خلال الجلسة تقييم عمليات التوزيع التي يتابعها  المعتمدون بإحاطة من الهياكل الأمنية كما تم تقييم التدخل بببعض الأحياء تحت إشراف معتمدي صفاقس المدينة وصفاقس الغربية وصفاقس الجنوبية بمساهمة ممثلين عن المجتمع المدني وبتأمين من الشرطة والحرس الوطني كما تم اتخاذ تدابير جديدة للرجوع تدريجيا لعمليات التوزيع بنقاط البيع بالتفصيل. يذكر أنه ورد على ولاية صفاقس خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 29 نوفمبر 2020 من مصانع الغاز المنزلي برادس من ولاية بن عروس وبنزرت 65480 قارورة غاز تم توزيعها بالجهة  ومن المنتظر أن يرتفع  عدد القوارير الواردة على الجهة بداية من 30 نوفمبر 2020.
بسبب كورونا.. الحكومة الدانماركية مستعدة لإحراق حيوانات المنك المطمورة
أعلنت الحكومة الدانماركية أول أمس الجمعة أنها مستعدة لنبش وحرق جيف حيوانات المنك التي طمرت على عجل في إطار الحرب على جائحة “كوفيد-19”. وقد استخدمت حفر جماعية لطمر حيوانات المنك التي تم القضاء على الملايين منها بعد اكتشاف سلالة متحورة من فيروس كورونا المستجد لديها، وذلك مخافة أن تشكل خطرا على البشر. وقال وزير الزراعة الجديد راسمون بريهن في حديث لمحطة “تي في 2” (TV2) الرسمية إنه يرغب منذ اليوم الأول لاكتشاف هذا الفيروس المتحور في التخلص من كل حيوانات المنك وإحراقها، مؤيدا بذلك رأي معظم الأحزاب الممثلة في البرلمان. وتخشى الطبقة السياسية أن يؤدي تحلل الحيوانات النافقة إلى التلوث بالفوسفور والنيتروجين، وتطالب بإتلافها عن طريق حرقها على سبيل المثال. ويمكن أن تلوث الغازات المنبعثة مياه الشرب ومياه الاستحمام. وكانت الحكومة الدانماركية أمرت في مطلع نوفمبر الحالي بقتل كل حيوانات المنك في البلاد والتي يتراوح عددها بين 15 و17 مليونا، في محاولة لوقف انتشار تلك السلالة، بعدما أثارت مخاوف بشأن فاعلية أي لقاح في المستقبل. وفي 19 نوفمبر أعلنت وزارة الصحة القضاء على هذه السلالة. المصدر : الفرنسية
اليوم : البرلمان يواصل مناقشة ميزانية الدولة لسنة 2021
يواصل اليوم الإثنين 30 نوفمبر 2020 ، مجلس نواب الشعب ، مناقشة مشروع ميزانية الدولة لسنة 2021. ويتضمن جدول أعمال الجلسة العامة اليوم النظر في ميزانيات وزارات الداخلية والشؤون المحلية والبيئة والعدل والدفاع الوطني ومناقشتها والتصويت عليها ، وفق بلاغ لمجلس نواب الشعب.  
صحيفة صهيونية: نتنياهو يستعد لزيارة رسمية لمصر
قالت صحيفة صهيونية، الاثنين، إن رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، يستعد لإجراء زيارة رسمية إلى مصر، في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، للقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وأضافت صحيفة “معاريف” الصهيونية”يجري مسؤولون من كلا البلدين حاليًا، محادثات قبل زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الرسمية للقاهرة، في الأسابيع المقبلة”. وأشارت الصحيفة إلى أن المحادثات ستتركز على القضايا الاقتصادية. وكان الكيان الصهيوني ومصر قد أبرما اتفاق سلام في العام 1979. وقالت معاريف “من المقرر عقد اجتماع ثنائي بين الوفدين الاقتصاديين لإسرائيل ومصر، حيث سيتم بحث المشاريع الاقتصادية المشتركة وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين”. ولم تعلق السلطات المصرية أو الصهيونيةرسميا على هذا التقرير. وبحسب الصحيفة فإن نتنياهو والسيسي التقيا في مصر سرا، في ماي 2018. وقالت “هذه المرة، بحسب مصادر سياسية، يعتزم نتنياهو الوصول إلى القاهرة بشكل علني، والتعامل بشكل أساسي مع القضايا الاقتصادية”. الأناضول
وزارة الصحة : 66 حالة وفاة و 1271 إصابة جديدة بفيروس كورونا
أفادت وزارة الصحة، في بلاغ لها مساء أمس الأحد، بأن عدد الوفيات جراء فيروس كوفيد ـ19، ارتفع الى 3219 حالة وفاة، وذلك بعد تسجيل 66 حالة وفاة جديدة، وذلك إلى غاية يوم 28 نوفمبر الجاري على الساعة 11 ليلا. وذكرت الوزارة أنه تم بتاريخ 28 نوفمبر الحالي تسجيل 1271 حالة اصابة جديدة بالفيروس التاجي إثر إجراء 3639 تحليلا مخبريا. وبلغ عدد المتعافين بنفس التاريخ 69 الفا و624 من بين 96 الفا و 251 حالة حاملة للفيروس، وذلك بعد تسجيل 398 حالة شفاء. وأضافت الوزارة، في بلاغها، أنه يتم حاليا التكفل بـ 1466 مصابا بفيروس كورونا المستجد بالمستشفيات، مشيرة إلى أنه يقيم حاليا 299 مصابا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين العمومي والخاص، في حين يخضع 129 مصابا إلى التنفس الاصطناعي بالقطاعين. يذكر أنه تم تسجيل أول حالة إصابة في تونس بفيروس كوفيد ـ19 يوم 2 مارس الفارط، في حين أعلن عن أول حالة وفاة لمصاب بهذا الفيروس، يوم 19 مارس الماضي.
اليوم: انطلاق عمليات تلقيح الرضع ضد التهاب الكبد الفيروسي
تنطلق بداية من اليوم عملية التلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي صنف “أ” للرضع الذين بلغوا من العمر 12 شهرا، حسب ما أفاد به وزير الصحة فوزي مهدي، في تصريح سابق. وأضاف الوزير أنه قد تم رسميا إدراج تلقيح التهاب الكبد الفيروسي صنف “أ”في البرنامج الوطني للتلاقيح وأنه ستنطلق أول عملية تلقيح بداية من اليوم .
حسناء بن سليمان: “الحكومة ملتزمة بتنفيذ القانون عدد 38 وتم إعداد نسخة أولية من الأوامر التطبيقية لهذا القانون”
أكدت الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية، حسناء بن سليمان، مساء امس الأحد، التزام الحكومة بتنفيذ القانون عدد 38 لسنة 2020 المتعلق بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي. وقالت بن سليمان، في ردها على مداخلات النواب لدى مناقشة مهمة رئاسة الحكومة للعام المقبل، « نحن بصدد جمع المعطيات والإحصائيات المتعلقة بهذا القانون ونحن نلتزم بالتطبيق »، مضيفة انه تم في فترة وجيزة « إعداد نسخة أولية للاوامر التطبيقية المتعلقة بهذا القانون » الذي صادق عليه البرلمان في 29 جويلية الماضي، على أن يتم لاحقا وضع المنصة الالترونية ذات الصلة والتي نص عليها هذا القانون. من جهة اخرى تطرقت بن سليمان الى المسألة المتعلقة بإعادة هيكلة رئاسة الحكومة، وقالت إنه تم القيام بالعديد من الدراسات وأقرت بوجود بطء في تحقيق عديد التوصيات للمرور من « وزارة اولى الى رئاسة حكومة »، حسب تعبيرها. وبخصوص اصلاح الوظيفة العمومية وإعادة النظر في موقع الموظف العمومي وتفعيل الحراك الوظيفي، قالت بن سليمان انه من « الضروري وضع معايير وضمانات بخصوص هذا الحراك الوظيفي « ، مشددة في سياق متصل على أهمية ووجوب القيام بإصلاحات في العمق تتعلق بقوانين الوظيفة العمومية . وشملت ردود بن سليمان المسائل المتعلقة بملفات التقاعد والخدمات الادارية والاستشارة حول التوقيت الاداري ودور الخدمات وجودة الخدمات الادارية وتبسيطها. من جهتها، أكدت الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني، ثريا الجريبي، في ردها على مداخلات ممثلي الشعب خلال الجلسة المسائية لليوم الأحد، أن اصدار النصوص التطبيقية لعدد من القوانين التي صادق عليها البرلمان « هي محل تنسيق ومتابعة من قبل الوزراء لاستكمالها ومن بين تلك القوانين قانون الاقتصاد التضامني ». واضافت الجريبي انه يتم نشر التقارير الرقابية وتقارير المتابعة الصادرة عن هيئات الرقابة الحكومية من ذلك عقود الطاقة. كما قالت إن مشروع القانون المتعلق بالمهندس جاهز وتم تمريره إلى مصالح التشريع برئاسة الحكومة. وفي ردها على مداخلات النواب في المسائل المتصلة بالهياكل التي تشرف عليها مصالحها، قالت الجريبي للنواب ان من مهام وزارتها العمل على ارساء الهيئات...
Actualités ديوان...
ديوان المعابر الحدودية يوضح بخصوص الفيديو المتداول لطابور من الشاحنات
أوضح الديوان الوطني للمعابر الحدودية التابع لوزارة النقل واللوجستيك أن الفيديو الذي تمّ تداوله على المواقع الاجتماعية لشاحنات، قيل إنها “تنتظر دخول الأراضي التونسية”، قد وقع تصويره في الجانب الليبي خارج المعبر الحدودي المستغل من قبل الديوان. وتداولت عديد الصفحات على الفايسبوك مقطع فيديو يظهر فيه طابور طويل من الشاحنات قيل إنها تنتظر دورها منذ أيام للدخول إلى تونس عبر معبر راس جدير الحدودي. وأكد الديوان الوطني للمعابر الحدودية، في بلاغ أصدره مساء اليوم الأحد، أن حركة عبور المسافرين والحركة التجارية عبر معبر راس جدير من ولاية مدنين تتم بسلاسة منذ فتح الحدودية البرية مع ليبيا. وأضاف الديوان، في البلاغ ذاته، أن المعبر سجّل منذ فتحه يوم 14 نوفمبر 2020 وإلى غاية يوم 24 نوفمبر الجاري دخول 9910 مسافرين وخروج 8901 مسافر، ودخول 3305 سيارات وخروج 2641 سيارة، ودخول 849 شاحنة، مقابل مغادرة 456 شاحنة. وأوضح الديوان أن حركة المسافرين والحركة التجارية بين تونس وليبيا تتم بنسق تصاعدي، وبتسهيلات من أعوان الديوانة التونسية وأعوان المحافظة الحدودية التونسية الى جانب مصالح الديوان.
طقس اليوم الاثنين.. طقس مغيم والحرارة في استقرار
يتميز طقس الإثنين 30 نوفمبر 2020 بسحب عابرة بأغلب الجهات، وفق نشرة المعهد الوطني للرصد الجوي. وتكون الرياح معتدلة عمومًا، لا تتجاوز سرعتها مستوى 30 كلم/س، ويكون البحر متموجًا. بينما تكون الحرارة في إستقرار وتتراوح القصوى بين 16 و 21 درجة وتكون في حدود 14 درجة بالمرتفعات.
ليبيا: إصابة أطفال وتدمير منازل وحكومة الوفاق تتهم قوات حفتر بخرق وقف إطلاق النار في أوباري
أبدى الناطق باسم قوات حكومة الوفاق الليبية محمد قنونو استغرابه إزاء صمت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا على خرق وقف إطلاق النار من جانب قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في مدينة أوباري جنوب غربي البلاد. وأكد قنونو عبر حسابه في تويتر أن قتل الأطفال وهدم المنازل في أوباري من الأعمال الإجرامية التي تضاف إلى سجل مليشيات حفتر كتلك التي ارتكبتها في مدينتي طرابلس وترهونة، حسب قوله. وذكرت مصادر محلية أن ما تسمى مليشيا طارق بن زياد التابعة لقوات حفتر اعتدت على أحياء في المدينة، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين -بينهم أطفال ونساء- وتدمير عدة منازل. وفي 21 أوت الماضي اتفقت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا ومجلس نواب طبرق الموالي لحفتر على الوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات القتالية في عموم البلاد. وأوباري هي ثاني أكبر مدينة في الجنوب الليبي بعد سبها، وأغلب سكانها من الطوارق، ويقع فيها حقل الشرارة النفطي أكبر حقول البلاد، وتخضع لسيطرة مليشيا حفتر. وقال مصدر محلي في أوباري إن الكتيبة 116 التابعة لقوات حفتر اقتحمت حي الشارب وروعت المدنيين بإطلاق أعيرة نارية بجميع أنواعها، واعتقلت مجموعة من الشباب دون إبداء الأسباب. وأضاف أن المجموعات المسلحة غادرت أوباري باتجاه سبها، وأن الشباب المعتقلين هم من الطوارق. ويأتي الخرق الجديد لوقف إطلاق النار من طرف قوات حفتر على الرغم من تحقيق الفرقاء تقدما في مفاوضات على المستويين العسكري والسياسي للتوصل إلى حل سلمي للنزاع الدموي. ومنذ سنوات يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، حيث تنازع قوات حفتر -بدعم من دول عربية وغربية- الحكومة الليبية على الشرعية والسلطة، مما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، إلى جانب دمار مادي هائل. المصدر : الجزيرة + الأناضول
نادية عكاشة رافضة الاجابة عن اسئلة بعض النواب: لسنا في جلسة مساءلة والرئيس مسؤول فقط أمام الشعب وليس أمام البرلمان
باب نات - رفضت الأحد 29 نوفمبر، مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة الاجابة عن أسئلة بعض النواب التي تم طرحها خلال مناقشة مشروع ميزانية رئاسة الجمهورية لسنة 2021. وفي مستهل مداخلتها خاطبت نادية عكاشة النواب قائلة "أريد أن اوضح واذكر اننا لسنا في جلسة مساءلة وأن رئيس الجمهورية مسؤول فقط أمام الشعب الذي انتخبه وليس أمام مجلس النواب". واكتفت مديرة الديوان الرئاسي خلال الجلسة العامة بقراءة ورقة معدة مسبقا حول ميزانية رئاسة الجمهورية وأكدت أنه رغم الترفيع في ميزانية الرئاسة فإن الرئيس حرص على الضغط على المصاريف حد التقشف وفق تعبيرها. يذكر أن النائب زياد الهاشمي طلب من مديرة الديوان الرئاسي توضيحات بخصوص ما يروج حول علاقتها بمدونين واذا كان هناك أموال مرصودة للمدونين في ميزانية رئاسة الجمهورية خاصة بعد التسجيل الصوتي المثير للجدل.
  تفعيل قانون الانتداب في القطاع العمومي محور أغلب مداخلات النواب في نقاش مشروع ميزانية رئاسة الحكومة لسنة 2021
وات - مثّل القانون عدد 38 لسنة 2020 المتعلق بالأحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي أو ما عرف بقانون الانتداب في القطاع العمومي لمن تجاوزت بطالتهم الـ 10 سنوات، محور مداخلات أغلب أعضاء مجلس نواب الشعب، خلال مناقشة مشروع ميزانية رئاسة الحكومة لسنة 2021. ودعا النائب عن الكتلة الديمقراطية عبد الرزاق عويدات إلى إصدار الأوامر الترتيبية المتعلّقة بالقانون عدد 38 لسنة 2020. واعتبر النائب رضا الجوادي (غير منتم) أن هذا القانون يثير حفيظة الشباب الذين ينتظرون التسوية. وطالبت النائبتان عن كتلة النهضة محبوبة بن ضيف الله وفريدة العبيدي بتفعيل القانون المذكور وإصدار المراسيم المتعلقة به وإحداث المنصة الخاصة به. واقترح النائب عن الكتلة نفسها (النهضة) بلقاسم حسن الالتزام بإعلان الدفعات الأولى للمنتدبين استثنائيا في الوظيفة العمومية على أن تتواصل على امتداد 3 سنوات انطلاقا من السنة القادمة، وهو الأمر نفسه الذي تمحورت حوله مداخلة النائب عن كتلة قلب تونس فؤاد ثامر، الذي تحدّث عن انتظار الشباب العاطلين عن العمل تفعيل هذا القانون. من جهة أخرى، ذكر فؤاد ثامر أن حالة الموظّف العمومي "يرثى لها ويعاني من غياب استراتيجيات العمل"، داعيا إلى تثمين العقل البشري التونسي والمراهنة عليه. واعتبر النائب عن الكتلة الديمقراطية محسن العرفاوي أن دور رئاسة الحكومة في الرقابة على تمويل الجمعيات "ضعيف للغاية"، وفق توصيفه. وطالب أيضا بتسوية وضعية 51 مهندسا. وقال عدنان الحاجي (غير منتم) إن "مصداقية" مؤسسات الدولة في الميزان بعد تقرير محكمة المحاسبات، معتبرا أن "آلة الوظيفة العمومية متقادمة". وطالب بالإسراع في القيام بـ"إصلاح إداري منشود"، وفق تعبيره. وتساءل النائب عن ائتلاف الكرامة أمين ميساوي إن كانت هذه الميزانية مخصّصة لرئاسة الحكومة أم هي "ميزانية وزارة إعلام"؟ واستفسر عن طرق اطلاع النواب على مدى نجاعة حوكمة المؤسسات العمومية. واقترح النائب حاتم المليكي (غير منتم) إعادة هيكلة مؤسسة رئاسة الحكومة باعتبارها "القلب النابض للعمل الحكومي". ودعت النائبة عن كتلة النهضة آمنة بن حميّد بسداد مستحقات المعلمين النوّاب وتسوية الوضعية المهنية لمدرّسي كبار السنّ. وتمحورت مداخلة النائبة عن...

Top Radio Tunisie

IFM

98060
Radio Msaken FM Msaken FM
Page vues :80620
Sousse-99.8 Mhz
73313650
5 / 10
24 Votes
...

Site Web
http://www.rm-fm.net/
Adresse
Imm. Graiet M'saken
Wikipedia
Email
radio.msaken.rm@gmail.com
Téléphone
73313650
Fax
73313600
Facebook
https://www.facebook.com/rmfm.net/
Twitter
https://twitter.com/rmfmnet
Youtube
https://www.youtube.com/c/rmfmnet
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
Date
Langue
Arabe
Type
Privée, Régional