Radio Msaken FM  إذاعة راديو مساكن

Privée, Régional Généraliste, Régionale M'saken 99.8 Sousse 99.8 Arabe
Actualités وزارة الصحة:...
وزارة الصحة: ما يقارب 600 ألف شخص يتلقون التلقيح منذ انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد كورونا
أفادت وزارة الصحة اليوم الاثنين أن العدد الاجمالي للملقحين بلغ 599969 شخصا بعد تلقي 29433 شخصا التلقيح خلال اليوم 65 من الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا التي انطلقت منذ 13 مارس 2021. ‏ولفتت وزارة الصحة في بلاغ لها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك » الى أن عدد المسجلين لتلقي التلقيح ضد كورونا بلغ منذ انطلاق الحملة الوطنية للتسجيل على منظومة « ايفاكس » 1749037 شخصا. ‏وأضافت الوزارة أن‏ العدد الاجمالي للملقحين بالجرعة الثانية بلغ يوم الاحد 16 ماي الجاري 185946 شخصا.
برنامج النقل التلفزي لمباريات الجولة الأخيرة من البطولة
برمجت التلفزة الوطنية التونسية نقل 4 مباريات من الجولة الختامية لبطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم، وذلك على قناتيها الأولى والثانية، يوم الأربعاء 19 ماي 2021. وسيكون البث على النحو التالي: 14h00 الملعب التونسي – النادي الإفريقي (الوطنية 1 أوتلسات) النجم الساحلي – الأولمبي الباجي (الوطنية 1 نيلسات) إتحاد بن قردان – النادي البنزرتي (الوطنية 2 نيلسات) الترجي الرياضي – نجم المتلوي (الوطنية 2 أوتلسات)
منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يدعو إلى التسريع بسن قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل..
دعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم الاثنين، بمناسبة إحياء الذكرى الثالثة والسبعين للنكبة الفلسطينية، إلى التسريع بسن قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل، قصد حماية السيادة الوطنية من الاختراق الصهيوني ومحاصرة قوى التطبيع المتنامية فضلا عن حماية ظهر الشعب الفلسطيني الذي يخوض النضال في الصفوف الأولى. وطالب المنتدى في بيان له اليوم المجتمع المدني بمختلف مشاربه بضرورة توفير كل أشكال الدعم المادي والمعنوي للشعب الفلسطيني ولقواه المقاومة التي تتصدى ببسالة للعدو الصهيوني بما يفرضه ذلك من مبادرات جمع تبرعات ومعونات طبية والدفع باتجاه استقبال جرحاه في المستشفيات الحكومية والخاصة. ودعا المنتدى في هذا السياق النظام المصري الى فتح معبر رفح على قاعدة القوانين الدولية التي تنظم عمل المعابر الدولية من أجل تسهيل ادخال المساعدات الى قطاع غزة المحاصر. كما شدد على ضرورة تحرك المنظمات الحقوقية بالتنسيق مع المنظمات الدولية للدفع باتجاه محاكمة الاحتلال وقادته على الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني بوصفها جرائم ضد الانسانية مدينا في هذا السياق، كل أشكال التطبيع وصمت المجتمع الدولي وتقاعسه الذي قد يشكل نوعا من التأييد لتلك الجرائم والإمعان في ارتكابها من قبله.
الداخلية تؤكد القضاء مبدئيا على 5 إرهابيين وتنشر بعض التفاصيل
بناء على معطيات فنيّة دقيقة، تمكّنت فجر اليوم 17 ماي 2021 وحدات أمنيّة تابعة لوزارة الدّاخليّة (الوحدة المختصة للحرس الوطني والقوة الأمنية المشتركة لمكافحة الإرهاب بالقصرين وادارة مكافحة الارهاب للحرس الوطني) ووحدات عسكريّة بريّة وجويّة تابعة لوزارة الدّفاع الوطني، حسب المعطيات الأوّليّة، من القضاء على خمسة عناصر إرهابية تمّ التّفطن إلى تسللها إلى إحدى مرتفعات جبال القصرين. وأوضحت وزارة الداخلية في بلاغ لها أن العملية المذكورة مازالت متواصلة، علما وأنّ الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب للحرس الوطني تعهدت بالبحث في الموضوع بالتنسيق مع النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب .
القباضات المالية مغلقة إلى أجل غير مسمى
أكد الكاتب العام للنقابة الأساسية للمحاسبة العمومية والاستخلاص بتونس موهوب عروش في تصريح إعلامي خلال وقفة احتجاجية ينفذها أعوان المحاسبة والاستخلاص اليوم الاثنين 17 ماي 2021 أمام مقر وزارة المالية بالقصبة مواصلة اضراب أعوان المحاسبة العمومية الذي كان قد انطلق منذ 26 أفريل 2021. وقال إن جميع القباضات المالية مغلقة اليوم وغدا وإلى أجل غير مسمى إلى حين التوصل إلى اتفاق مع وزارة المالية ورئاسة الحكومة بخصوص إصدار النظام الأساسي المنظم للقطاع والذي يضمن بحسب عروش أداء المحاسب العمومي لمهامه كافة بعيدا عن التضييقات وسياسة التعليمات والمواطن الذي يحقق لعون الاستخلاص الأمن المهني أثناء تأدية مهامه قائلا إنه ليس هناك تبعات مادية لإصداره. وأعلن عروش عن تنظيم وقفة احتجاجية غدا الثلاثاء بداية من الساعة العاشرة صباحا أمام الأمانة العامة للمصاريف داعيا وزارة المالية إلى فتح باب التفاوض.
المشيشي كان في توديعه: قيس سعيد يغادر تونس في اتجاه فرنسا
غادر رئيس الجمهورية قيس سعيد صباح اليوم الاثنين 17 ماي 2021، أرض الوطن في اتجاه الجمهورية الفرنسية تلبية لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمشاركة في قمة تمويل الاقتصاديات الافريقية التي ستنعقد بباريس يوم 18 ماي 2021. وكان في توديع رئيس الدولة بالمطار، رئيس الحكومة هشام مشيشي، والوزيرة مديرة الديوان الرئاسي نادية عكاشة، ووالي تونس الشاذلي بوعلاق، ورئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم وعدد من أعضاء الديوان الرئاسي. ولدى حلوله بمطار تونس قرطاج الدولي، استعرض رئيس الجمهورية تشكيلة من الجيوش الثلاثة أدت له التحية، قبل تحية العلم على أنغام النشيد الوطني، حسب ما ورج في بلاغ لرئاسة الجمهورية.
القضاء على 5 عناصر إرهابية في مرتفعات القصرين
أفادت مصادر متطابقة بأنّ العملية العسكرية والأمنية التي جدت بمرتفعات القصرين في الليلة الفاصلة بين الأحد 16 والاثنين 17 ماي 2021 أدت إلى القضاء على خمسة عناصر إرهابية خطيرة، وفق المعطيات الأولية.
Actualités رئيس...
رئيس الحكومة: تونس لا تساند فقط القضية الفلسطينية بل تتبنّاها
أدى رئيس الحكومة هشام مشيشي صباح اليوم الاثنين 17 ماي 2021 زيارة لاعدادية محمد صالح الجابري ببرج السدرية – حمام الشط من ولاية بن عروس بحضور وزير التربية فتحي السلاوتي ووالي بن عروس علي سعيد والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي ورئيس الاتحاد  التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، ورئيس اتحاد الفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار، وعميد المحامين ابراهيم بودربالة، وسفير فلسطين بتونس هايل الفاهوم، أين تم رفع العلمين التونسي والفلسطيني وعُزف نشيدي البلدين نصرة للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني المعزول إثر الأحداث الأخيرة التي تعيشها الأراضي الفلسطينية المحتلة.  ووفق بلاغ لرئاسة الحكومة فقد تابع المشيشي شريطا قصيرا يستعرض أبرز محطات القضية الفلسطينية وخاصة أحداث حمام الشط، التي جدت منذ قرابة 36 سنة ذات أكتوبر من العام 1985 ضد  قيادات منظمة التحرير الفلسطينية أين امتزجت فيها دماء التونسيين والفلسطيينين.  واستنكر رئيس الحكومة في تصريح إعلامي الهجمات الأخيرة الشرسة والمتكرّرة بحق الشعب الفلسطيني والتي راح ضحيتها عدد كبير من الضحايا من الأطفال والمواطنين الفلسطيينين العزل، مبرزا أن الموقف التونسي من القضية الفلسطينية ثابت وهي قضية كل التونسيين، حسب نص البلاغ.  واعتبر أن اختيار مدينة حمام الشط دليل على المكانة التاريخية التي تحظى بها الجهة في مساندتها للقضية، حيث امتزجت دماء التونسيين والفلسطينيين وأن القضية راسخة في قلوب التونسيين وهي قضيّتهم بالأساس، وتابع بالقول “أن تونس لا تساند فقط القضية الفلسطينية بل تتبنّاها وتدافع على القضية العادلة التي تمسّ كل أحرار العالم عبر مختلف الأجيال”.  ولاحظ هشام مشيشي أن التلاميذ والناشئة بطبيعتهم متبنون للقضية، باعتبار أن الانسان يميل تلقائيا للعدل والحق.   وأثنى رئيس الحكومة على المجهود الديبلوماسي لتونس والاتصالات اليومية على أعلى مستوى في هذه الفترة لحث كل أحرار العالم على ادانة العدوان الغاشم بحق الفلسطينيين والدفاع عن الحق المشروع للفلسطينيين واساسه دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف. 
أحزاب و منظمات تعلن عن تشكيل تنسيقية لدعم الفلسطينيين و تدعو إلى التظاهر غدا
أعلنت مجموعة من الأحزاب والمنظمات والجمعيات عن تشكيل تنسيقية وطنية موحّدة، لدعم المقاومة الفلسطينية وتجريم التطبيع، تكون مفتوحة أمام كل القوى الوطنية الرافضة للتطبيع. وأهابت هذه الأحزاب و المنظمات في بيان مشترك، بالشعب التونسي بمختلف فئاته وجهاته إلى مواصلة التظاهر دعما لانتفاضة الفلسطينيين وإسنادا لقوى المقاومة الوطنية، داعية إلى التظاهر بكثافة يوم غد الثلاثاء (منتصف النهار) أمام مقر البرلمان للمطالبة بالمصادقة على قانون تجريم التطبيع. كما طالبت كل القوى الوطنية من أحزاب ومنظّمات وجمعيات وشخصيات وطنية وفنية ورياضية المناهضة للتطبيع، إلى المشاركة في المسيرة الوطنية التي دعا إليها الاتحاد العام التونسي للشغل يوم الأربعاء القادم تحت عنوان “دعما للمقاومة ومن أجل تجريم كل أشكال التطبيع” بشارع محمد الخامس والمساهمة الفاعلة كل حسب مجاله في التنديد بالعربدة الصهيونية. وقد أمضى على هذا البيان المشترك كل من الاتحاد العام التونسي للشغل و الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان واتحاد أصحاب الشهادات المعطّلين عن العمل و الاتحاد العام لطلبة تونس و الهيئة الوطنية للمحامين و الجمعية التونسية للمحامين الشبان و النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وحزب العمال و حركة الشعب و حزب الوطد الاشتراكي و حركة تونس إلى الأمام و التيار الشعبي و حركة البعث و حزب القطب و اتحاد القوى الشبابية والتيار الديمقراطي و الحزب الاشتراكي و حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد و الحزب الجمهوري وغيرهم… وات
غزة.. “العفو الدولية” تدعو للتحقيق بقصف صهيوني لـ”برج الجلاء” ومنزل
دعت منظمة العفو الدولية، الإثنين، إلى التحقيق في القصف الصهيوني الذي استهدف منزلًا بمخيم “الشاطئ” وتدمير “برج الجلاء” الذي يضم مكاتب مؤسسات إعلامية دولية بقطاع غزة. وأعربت المنظمة، في تغريدة عبر “تويتر”، عن قلقها البالغ حيال ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الصهيوني على غزة (197 شهيدا وفق آخر حصيلة رسمية). وأضافت: “ندعو للتحقيق في الهجوم الصهيوني على مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين الذي وقع السبت، وأسفر عن مقتل امرأتين و8 أطفال”. ووصفت الهجمات الصهيونية المباشرة على المدنيين بأنها “جرائم حرب”، داعيةً إلى فتح تحقيق دولي في الهجوم على “برج الجلاء” وهو مبنى مكون من 11 طابقًا يضم شققًا سكنية ومكاتب إعلامية. وأفادت بأن الغارة على البرج “تتناسب مع نمط العقاب الجماعي، الذي يفرضه الكيان الصهيوني على السكان الفلسطينيين”. والسبت، قصف الكيان الصهيوني”برج الجلاء” الذي يضم مقري “شبكة الجزيرة” ووكالة “أسوشيتد برس” في غزة، ما أدى إلى انهيار البرج بالكامل. وفي مخيم “الشاطئ”، أسفر قصف المنزل عن استشهاد 4 أطفال ووالدتهم، و4 أطفال آخرين ووالدتهم. ومنذ 10 ماي الجاري، يقصف الجيش الصهيوني قطاع غزة، وترد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ والقذائف باتجاه البلدات الصهيونية. والأحد، ارتفع ضحايا العدوان العسكري الصهيوني المتواصل على غزة، إلى 197 شهيدا، بينهم 58 طفلا و34 سيدة، إضافة إلى 1235 جريحا. بينما بلغ عدد شهداء الضفة الغربية 21 شهيدا ومئات الجرحى، وفق وزارة الصحة؛ فيما قتل 10 صهاينة وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة باتجاه مناطق في فلسطين المحتلة. الأناضول
التلاميذ يحيّون العلم الفلسطيني في مختلف المؤسسات التربوية
استؤنفت اليوم الاثنين 17 ماي 2021 الدروس بكافة المدارس الابتدائية والمعاهد وفق نظام الأفواج. وكانت نقابات التربية بالتعليم الابتدائي والثانوي قد دعت الأسرة التربوية إلى إقامة موكب تحيّة العلم على أنغام النشيدين الرسميين التونسيّ والفلسطيني ورفع العلمين في كلّ المدارس الإعداديّة والمعاهد، تضامنا مع الشعب الفلسطيني. كما قررت وزارة التربية تنظيم تظاهرة “أسبوع فلسطين بالوسط المدرسي” من خلال تنظيم جملة من الأنشطة التحسيسية والتربوية، حاثّة مدرسات ومدرسي مواد اللغة العربية والتربية المدنية والتاريخ والجغرافيا إلى تخصيص ثلاثين دقيقة من حصص التدريس العادية ،بداية من اليوم والى غاية 22 ماي الحالي، لتعريف الناشئة بالقضية الفلسطينية وإبراز جذورها ومختلف أبعادها التحررية والانسانية.
تركيا: صمت مجلس الأمن على الاعتداءات الصهيونية”لا يمكن قبوله”
أكد مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة فريدون سينيرلي أوغلو، أن صمت مجلس الأمن الدولي على الاعتداءات الصهيونية في فلسطين أمر “لا يمكن قبوله”، متسائلًا عن مبرر تقاعسه في مواجهة مجزرة تُذاع مباشرةً عبر الفضائيات. وقدمت تركيا بيانا خطيا إلى الجلسة التي بحث خلالها مجلس الأمن الدولي الأحد، التوترات المتصاعدة بين الكيان الصهيوني وفلسطين والضربات الجوية الصهيونية على غزة. وأدان سينيرلي أوغلو في البيان، الضربات الجوية والعدوان الصهيوني، معربا عن تعازيه للشعب الفلسطيني لمقتل الأبرياء الذين من بينهم أطفال ورضع. وحمّل المندوب التركي الحكومة الصهيونية بقيادة بنيامين نتنياهو المسؤولية عن آخر التطورات، مشيرا إلى محاولات الكيان الصهيوني إجبار الفلسطينيين على الخروج من منازلهم في القدس الشرقية والضفة الغربية خلال شهر رمضان المبارك، والاعتداء على المصلين في المسجد الأقصى. وشدد على أن التزام مجلس الأمن الدولي الصمت إزاء الهجمات العسكرية الصهيونية المميتة على المدنيين الفلسطينيين أمر “لا يمكن قبوله”. وأضاف: “ما الذي يمكن أن يبرر تقاعس المجلس الحالي في مواجهة مثل هذه المذبحة البشرية التي تُذاع على الهواء مباشرة عبر شاشات التلفزة”. ودعا سينيرلي أوغلو مجلس الأمن الدولي لوضع حد للاعتداءات الصهيونية على الفور، وأشار إلى ضرورة إنشاء آلية حماية دولية لردع العدوان الصهيوني وحماية المدنيين الفلسطينيين. وأردف قائلًا: “ينبغي للجمعية العامة للأمم المتحدة أن تقود الجهود المبذولة لإنشاء هذه الآلية الدولية”. ومنذ 10 ماي الجاري، يتواصل تصعيد عسكري وميداني كبير في قطاع غزة، نتيجة القصف المستمر على جميع مناطق قطاع غزة، ورد الفصائل الفلسطينية بإطلاق صواريخ وقذائف باتجاه البلدات الإسرائيلية. ومساء الأحد، ارتفع ضحايا العدوان العسكري الصهيوني المتواصل على غزة، إلى 197 شهيدا، بينهم 58 طفلا و34 سيدة، إضافة إلى 1235 جريحا، إضافة إلى 21 شهيداً ومئات الجرحى في الضفة الغربية المحتلة، وفق وزارة الصحة. فيما قتل 10 صهاينة وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة باتجاه مناطق في فلسطين المحتلة.‎ الأناضول
بدعوة من ماكرون : سعيّد يتحول اليوم إلى فرنسا
يتحوّل اليوم الإثنين 17 ماي 2021 ، رئيس الجمهورية قيس سعيد، إلى فرنسا للمشاركة في قمة تمويل الإقتصاديات الإفريقية التي ستنعقد يوم 18 ماي 2021 بباريس، وذلك بدعوة من نظيره الفرنسي إيمانيوال ماكرون ، حسب ما أفادت به رئاسة الجمهورية في بلاغ صادر عنها في وقت سابق. وسيشارك في هذه القمة ، ممثّلون عن بلدان مجموعة السبع والمؤسسات الأوروبية والإفريقية والمنظمات الدولية إلى جانب المديرين العامين للبنك الدولي ولصندوق النقد الدولي، وستعمل على توفير دعم للقطاع الخاص في إفريقيا.
الأربعاء المقبل.. مسيرة وطنية بقيادة اتحاد الشغل لتجريم التطبيع
سينظم الاتحاد العام التونسي للشغل يوم الأربعاء 19 ماي على الساعة 11س من أمام مقر وزارة السياحة، مسيرة وطنية تحت شعار “من أجل سن قانون لتجريم التطبيع”” التطبيع خيانة”. وستتم دعوة المنظمات والجمعيات وبعض الاحزاب التي تتبنى تجريم التطبيع. كما سيتقدم الاتحاد، حسب ما أكدته جريدة الشعب، بطلب رسمي الى رئيس الجمهورية وإلى السلط المعنية من أجل تخفيف الإجراءات على دخول الفلسطينيين للعلاج او الدراسة او المشاركة في المؤتمرات والندوات.
Actualités إجراءات...
إجراءات تدخل حيز التنفيذ اليوم
تدخل الإجراءات الأخيرة التي أعلنت عنها الحكومة بتاريخ الأربعاء الماضي 12 ماي 2021 حيز التنفيذ، لينتهي العمل ببعض القرارات التي تم اتخاذها في إطار مجابهة فيروس كورونا الذي حصد إلى حد 15 ماي أرواح 11849 في تونس وتسبب في إصابة 326.572 شخصا. والإجراءات هي: – استئناف الدروس بالمدارس الإبتدائية والمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية وبالجامعات ومؤسسات التعليم العالي وبمراكز التكوين – تغيير توقيت حظر الجولان ليصبح من الساعة 22:00 إلى الساعة 05:00 من اليوم الموالي – استئناف العمل بعد فترة الحجر الصحي الشامل – استئناف ارتياد المساجد والجوامع – استئناف نشاط المقاهي والمطاعم بنسبة 30 بالمائة في الفضاءات المغلقة و50 بالمائة في الفضاءات المفتوحة
مسؤولون بالبوسنة وكوسوفو يكذبون نتنياهو: ما يحصل جريمة حرب وأوقفوا قتل الأبرياء
رد مسؤولون من البوسنة والهرسك وكوسوفو على تغريدة لرئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ونفوا أي دعم للعدوان الصهيوني على غزة، ودعوا إلى وقف فوري لهذه الاعتداءات وطالبوا بالحرية للشعب الفلسطيني. وكان نتنياهو قد نشر تغريدة على حسابه على تويتر بها أعلام عدد من الدول، من بينها البوسنة والهرسك وكوسوفو، وأرفق بها عبارة “نشكركم على وقوفكم مع إسرائيل، ودعمكم لها في حقها في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الإرهابية”. ونفى العضو في المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك، شفيق جعفروفيتش، أن تكون بلاده قد دعمت الهجوم الصهيوني على غزة، مشيرا إلى أنها لا يمكن أن تدعم قتل المدنيين الأبرياء في غزة على يد القوات الصهيونية. وقال جعفروفيتش “رسالتي إلى نتنياهو التالي، البوسنة والهرسك لا تدعم الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف الأبرياء في قطاع غزة، ولن تدعم تلك الهجمات أبدا، وندعو إسرائيل إلى وقف هجماتها على قطاع غزة مباشرة، وتحقيق السلام للشعب الفلسطيني”. كما انتقدت بصيرة توركوفيتش نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة خارجية البوسنة والهرسك، تصرف نتنياهو، مؤكدة أن بلادها تدعم حلا عادلا بين فلسطين والكيان الصهيوني. ودعت إلى وقف فوري للاعتداءات التي يقتل فيها المسلمون، مشيرة إلى أن العنف لا يمكن أن يؤدي إلى استقرار. أما رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي، فقال في منشور على حسابه في فيسبوك إن بلاده وقفت مع الصهاينة ضد النازيين ويجب أن تقف الآن أيضا إلى جانب الفلسطينيين، وإن ما يحدث في غزة جريمة ضد الإنسانية، مضيفا أنه لا فرق بين النازية والصهيونية. ونشر كورتي عددا من الصور، من بينها صورة لطفل فلسطيني يجلس أمام ركام منزل أهله، وصورة أخرى لأطفال أثناء اعتقالهم على يد قوات الاحتلال الصهيوني. ومنذ 10 مايو الجاري، يشن الجيش الصهيوني غارات واسعة على جميع مناطق غزة، وبحسب وزارة الصحة بغزة مساء الأحد، فقد ارتفع عدد الشهداء إلى 197، بينهم 58 طفلا و34 امرأة، كما بلغ عدد الإصابات 1235 جريحا، وأضافت الوزارة أن اعتداءات الاحتلال تسببت في نزوح أكثر من 40 ألفا بحثا عن الأمان. من جهتها، ردت الفصائل الفلسطينية بقصف عدة مدن صهيونية بالصواريخ، وذكرت وسائل إعلام صهيونية مساء أمس الأحد أن 3 آلاف صاروخ أطلقت من قطاع غزة باتجاه المدن...
استئناف ارتياد الجوامع والمساجد
تبعا لما أقرّته الهيئة الوطنيّة لمجابهة انتشار فيروس كورونا في اجتماعها المنعقد يوم الأربعاء 12 ماي 2021، أعلنت وزارة الشؤون الدينية عن استئناف ارتياد الجوامع والمساجد بداية من يوم الاثنين 17 ماي 2021 مع حتميّة الالتزام الإجراءات الوقائيّة الواردة بالبروتوكول الصحي الخاص بالمعالم الدينية.
70 وفاة بكورونا و740 إصابة جديدة
 أعلنت وزارة الصحة، في احصائيات نشرتها ليلة الأحد، عن تسجيل 70 حالة وفاة و740 إصابة جديدة بفيروس كوفيد 19 (بعد إجراء 3816 اختبارا)، بتاريخ السبت 15 ماي 2021. وبلغ العدد الجملي للوفيات جراء الاصابة بفيروس كورونا 11849، في حين بلغ العدد الجملي للحالات المكتشفة 326572 وتعافى إلى حد الآن 287644 مواطنا من الاصابة بهذا الفيروس.
60 غارة ليلية وبلدية غزة تؤكد أنّ الغارات استهدفت البنى التحتية
تجدد قصف الاحتلال الصهيوني على مناطق مختلفة من قطاع غزة فجر اليوم بعد عشرات الغارات العنيفة منتصف ليلة الاثنين والتي شملت مواقع مدنية وشوارع رئيسية ومؤسسات حكومية، وذلك لليوم الثامن على التوالي. وقصفت طائرات الاحتلال فجرا منازل في دير البلح وسط القطاع، وحي الزيتون جنوبا، وحي الشجاعية شرقا. وقال جيش الاحتلال الصهيوني إن هجمات الليلة الماضية على قطاع غزة كانت المرحلة الثالثة من عملية حارس الأسوار، مضيفا أنها استهدفت بشكل مكثف مشروع الأنفاق العملاق لحركة المقاومة الإسلامية (حماس). في المقابل، قال رئيس بلدية غزة يحيى السراج إن الاحتلال الصهيوني يتعمد استهداف الطرق وتدمير البنى الأساسية عبر الغارات المتواصلة، مشددا على أن استهداف الخدمات المدنية بمثابة عقاب جماعي لسكان غزة. وأكد السراج في مقابلة مع الجزيرة أن الغارات الصهيونية تسببت في أضرار جسيمة لمحطات المياه ومحطات الصرف الصحي، وطالب الأطراف الدولية والإقليمية بالعمل على وقف العدوان. 60 غارة من جهته، أفاد مصدار إعلامية بأن الطيران الصهيوني شن أكثر من 60 غارة في غضون نصف ساعة بعد منتصف الليل تركزت في غرب وشمال غزة، بالإضافة إلى الجنوب، وسط تحليق مكثف للطائرات الحربية الصهيونية. ورصد شهود ألسنة دخان كثيفة وأصوات انفجارات كبيرة في مناطق مختلفة من مدينة غزة ومحيطها، كما شن الجيش الصهيوني غارات مكثفة قرب مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، وقصف مجمع أنصار الحكومي الذي يضم العديد من مقرات الأجهزة الحكومية والأمنية، كما استهدفت الغارات مواقع للمقاومة غربي مدينة غزة وشمالها. واستهدفت الغارات أيضا خان يونس وحي تل الهوى السكني جنوبي مدينة غزة. وتواجه سيارات الإسعاف صعوبات في التحرك في ظل استمرار القصف الصهيوني المكثف على غزة. وقال المتحدث باسم شركة كهرباء غزة محمد ثابت إن انقطاعا واسعا للتيار الكهربائي شمل أغلب الأحياء بمدينة غزة نتيجة الغارات الصهيوني العنيفة، وأضاف أن الغارات ألحقت أضرارا جسيمة بإمدادات الكهرباء إلى مدينة غزة. وقد ردت الفصائل الفلسطينية بإطلاق دفعات جديدة من الصواريخ من قطاع غزة باتجاه بلدات صهيونية، فقد أعلنت سرايا القدس قصف سديروت ونتيفوت وشعار هنيغف بدفعات صاروخية مكثفة، وقالت “وجهنا ضربة صاروخية مكثفة ردا...
طقس اليوم الاثنين: الحرارة تصل إلى 37 درجة
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي عن أن الطقس سيكون صافيا يوم الاثنين 17 ماي 2021. وستتراوح درجات الحرارة بين 28 و32 درجة في الشمال، وبين 33 و37 درجة في بقية المناطق. وستكون الرياح ضعيفة والبحر قليل الاضطراب.
الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية تحذر من عمليات تصيد وقرصنة عبر الفايسبوك
دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية مستعملي الشبكات المعلوماتية وموقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك إلى مزيد اليقظة والحذر، وذلك نتيجة لوجود حملة تصيد Phishing بصدد الإنتشار عبر تزوير صفحات العديد من العلامات التجارية.  وأوضحت الوكالة أن هذا النوع من الصفحات ، التي يزورها القراصنة ، من المستخدمين ملء نموذج و ايحائهم بأنه يمكنهم ربح جوائز. وتتم عملية التسجيل هذه من خلال موقع ويب مزور و يحتوي على ميثاق رسومي لـ Facebook والذي يهدف إلى “اختراق” معلومات الدخول الخاصة للضحايا. وأوضت الوكالة بشدة باتباع التوصيات التالية: – قم بتثبيت امتدادات “Web Of Trust (WOT)” و “Netcraft” و “adblockplus” في متصفح الويب لديك للتحقق من موثوقية مواقع الويب التي تمت زيارتها وحظر الإعلانات المشكوك فيها. – تأكد من صحة الصفحة من العلامة المعنية عن طريق فحص “شارة التحقق الزرقاء” بجوار العنوان. – تحقق من مصدر المعلومات على موقع العلامة التجارية على سبيل المثال. 
Actualités كاس تونس :...
كاس تونس : قمة نارية بين الترجي و النجم في الدور 16
أسفرت قرعة الدور 16 من مسابقة كأس تونس اليوم الأحد 16 ماي 2021، عن مواجهة نارية بين الترجي الرياضي والنجم الساحلي بملعب حمادي العقربي برادس. وفي ما يلي نتائج القرعة: النادي الإفريقي – نادي حمام الأنف أو نادي كرة القدم ببنزرت الاتحاد المنستيري – مكارم المهدية أو نادي بوحجلة مستقبل سليمان – الملعب التونسي مرجان طبرقة أو جمعية بني خداش – مارث الرياضية أو أمل بوحجلة نادي الجريصة أو (الملعب القفصي أو كوكب دقاش) – أمل حزوة أو هلال الرديف اتحاد منزل بوزيان – جمعية أريانة أو الملعب الصفاقسي مستقبل الرجيش – إتحاد بن قردان النادي الصفاقسي – النادي البنزرتي ملتقى بئر بورقبة أو الأولمبي للنقل – أمل حمام سوسة أو النادي الخنيسي مرجان طبرقة أو جمعية بني خداش – أمل حمام سوسة أو النادي الخنيسي (النفيضة الرياضية – نادي الروحية)  / نسر جلمة الترجي الرياضي – النجم الساحلي شبيبة القيروان – نجم المتلوي أمل تطاوين أو مستقبل قابس – النادي البنبلي أو قصيبة المديوني زاوية سوسة – ترجي جرجيس أو الأهلي الصفاقسي (الاتحاد القرطاجني -أو قوافل قفصة)  / إتحاد برج السدرية الأولمبي الباجي – إتحاد تطاوين
الهند توقف 20 شخصا في كشمير تضامنوا مع فلسطين
أوقفت الهند 20 شخصا على الأقل في الجزء الخاضع لسيطرتها من إقليم كشمير المتنازع عليه بسبب مشاركتهم في “احتجاج تضامني مع فلسطين”. وأكد فيجاي كومار، قائد شرطة منطقة جامو وكشمير، مساء السبت، في بيان، توقيف ما لا يقل عن 20 شخصا شاركوا في مظاهرة مؤيدة لفلسطين. ويوم الجمعة، خرج كشميريون في تظاهرة، في مدينة سريناغار، عاصمة جامو وكشمير، تعبيرا عن تضامنهم مع الفلسطينيين. وأظهر مقطع فيديو انتشر على منصات التواصل الاجتماعي غرافيتي مرسوم على جدار لامرأة فلسطينية مع عبارة تقول “نحن فلسطين”. ومنذ 13 أفريل الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الصهيونية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح”، إثر مساع صهيونية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين. ومنذ الإثنين، قتل 10 صهاينة خلال القصف الصاروخي من قطاع غزة، فيما أصيب ما يقرب من 700 آخرين، بحسب هيئة الإسعاف الصهيونية. فيما استشهد 181فلسطينيا على الأقل بينهم 52 طفلا و31 امرأة، جراء غارات صهيونية “وحشية” متواصلة على قطاع غزة.
السعودية تدعو الكيان الصهيوني لوقف تصعيدها ضد الفلسطينيين
أدانت السعودية، الأحد، الانتهاكات الصهيونية الصارخة بحق الفلسطينيين، داعيةً إلى وقف فوري للتصعيد الصهيوني. جاء ذلك على لسان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، خلال مشاركته في قمة وزارية طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، تنظم افتراضيا. وفي وقت سابق الأحد، انطلقت القمة، بناء على طلب السعودية (رئيسة القمة الإسلامية)، لمناقشة التصعيد الصهيوني في فلسطين. وقال بن فرحان: “إسرائيل تقوم بانتهاكات صارخة بحق الفلسطينيين، والمملكة تدين استيلائها على منازل الفلسطينيين في القدس، وترفض رفضًا قاطعًا انتهاكاتها بحق الفلسطينيين”. وأضاف: “القدس الشرقية أرض فلسطينية لا نقبل المساس بها (..) المملكة تدعو إلى وقف فوري للتصعيد الإسرائيلي”. وطالب “المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتدخل بشكل عاجل لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية”. وأكد دعم الرياض للجهود الرامية إلى مبادرات السلام، وفق المبادرة العربية التي ضمنت حقوق الفلسطينيين بدولة عاصمتها القدس الشريف. و”مبادرة السلام العربية”، اعتمدتها الجامعة العربية في بيروت عام 2002، وتنص على إقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليًا على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. بدوره، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، خلال ذات القمة، إن بلاده “بالسيادة العربية والإسلامية والمسيحية على فلسطين”. وأردف: “ممارسات إسرائيل تعد اعتداءً على العرب والمسلمين والعرف الدولي (..) لن ترهبنا الآلة الإسرائيلية للتنازل عن حقوقنا”. وتابع: “الشعب الفلسطيني يتعرض لفصل عنصري إسرائيلي واقتلاع من أرضه وحقوقه”، مشيرا إلى “انقضاض المستوطنين على منازل الفلسطينيين في الضفة والقدس”. ومضى قائلا: “القصف الإسرائيلي الهمجي تسبب بنزوح أكثر من 10 آلاف مواطن من منازلهم في قطاع غزة”. ومنذ 13 أفريل الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الصهيونية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح”، إثر مساع صهيونية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين. ومنذ الإثنين، استشهد 181فلسطينيا على الأقل بينهم 52 طفلا و31 امرأة، جراء غارات صهيونية “وحشية” متواصلة على قطاع غزة. فيما...
صفاقس – كوفيد 19: تراجع في عدد الإصابات مقابل ارتفاع مستمر في عدد الوفيات
في الوقت الذي يتراجع فيه عدد الإصابات بفيروس « كورونا » في ولاية صفاقس بشكل ملحوظ، يتواصل ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالوباء التي بلغ عددها الجملي منذ بداية الجائحة 1029 وفاة. فقد سجلت الجهة خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب البلاغ الدوري للإدارة الجهوية للصحة بصفاقس بتاريخ اليوم الاثنين، 11 وفاة كاملة ورصدت في المقابل 21 حالة إصابة جديدة فقط من مجموع 189 تحليلا منجزا بتاريخ أمس الأحد. وتؤكد أرقام حالات التعافي من الوباء تراجع انتشار المرض حيث سجلت الجهة في الـ24 ساعة الماضية 152 حالة شفاء ارتفع بموجبها إجمالي حالات الشفاء إلى 31881 حالة من مجموع 33736 إصابة سجلت منذ بداية انتشار الوباء. ولا يزال يقيم بأقسام الأكسيجين بمسلك كوفيد بالجهة 205 مصابين وبأقسام الإنعاش 25 مصابا وبالمصحات الخاصة 48 مصابا.
كتائب القسام تعلن البدء برد صاروخي كبير على الكيان الصهيوني…
أعلنت « كتائب القسام » أنها بدأت برد صاروخي كبير على الكيان الصهيوني « ردا على العربدة الجوفاء من العدو على أهلنا في قطاع غزة الليلة الماضية، والعدوان المتواصل على شعبنا ». « كتائب القسام » تعلن استهداف بارجة صهيونية قبالة شواطئ غزة برشقة صاروخية وأكدت « كتائب القسام »، الجناح العسكري لحركة « حماس »، أنها قصفت قاعدة « حتسريم » الجوية برشقة صاروخية، وأنها جددت قصف كيبوتس « إيرز » بقذائف الهاون.

Top Radio Tunisie

IFM

136527
Radio Msaken FM Msaken FM
Page vues :107013
Sousse-99.8 Mhz
73313650
5 / 10
24 Votes
...

Site Web
http://www.rm-fm.net/
Adresse
Imm. Graiet M'saken
Wikipedia
Email
radio.msaken.rm@gmail.com
Téléphone
73313650
Fax
73313600
Facebook
https://www.facebook.com/rmfm.net/
Twitter
https://twitter.com/rmfmnet
Youtube
https://www.youtube.com/c/rmfmnet
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
Date
Langue
Arabe
Type
Privée, Régional