Radio Le Kef  إذاعة الكاف

7 novembre 1991 Publique Généraliste, Régionale Le Kef 96.8 Tabarka 106.7 Arabe
Actualités سليانة :...
سليانة : أيام تكوينية  لفائدة الإطارات الطبية وشبه الطبية استعدادا للحملة الجهوية للتلقيح
انطلقت مصالح الادارة الجهوية للصحة بسليانة في تنظيم ايام تكوينية حول تلاقيح الكوفيد لفائدة الاطارات الطبية وشبه الطبية و ذلك في اطار استعداداتها للحملة الجهوية للتلقيح و لضمان نجاحها. مها الفرشيشي 00:00:00 | 00:00
الكاف: ظهور بعض الأمراض الفطرية و دعوة  الفلاحين إلى مداواة الزراعات
  سجلت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالكاف وعلى اثر بعض الزيارات التفقدية لمزارع الحبوب ظهور بعض الامراض الفطرية ودعت الفلاحين الى مداواة الزراعات رئيس مصلحة حماية النباتات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالكاف شوقي الحفصي يضيف. 00:00:00 | 00:00
باجة:تواصل الاستعدادات  لتنظيم الدورة الثانية لتظاهرة  » شيطانة الترا تريل « 
  بولاية باجة ورغم بعض الاشكاليات خاصة غياب الدعم تواصل جمعية بوني مقعد للسياحة مع شركائها استعداداتها لتنظيم الدورة الثانية لتظاهرة  » شيطانة الترا تريل  » بداية شهر افريل القادم والتي تهدف الى التعريف بالسياحة البديلة وبخصائص الجهة عبر طريق رالي جبلي يمر بعدة مسالك واماكن جبلية وبحرية مع اتخاذ تدابير خاصة في ظل ما تعيشه البلاد من وضع استثنائي مدير التظاهرة علاء الدين الرمضاني يضيف في متابعة لناجي الخلولي 00:00:00 | 00:00
جندوبة:يوم مفتوح  للتقصي عن فيروس كورونا
    في اطار الحملة الجهوية لتقصي كوفيد 19 بولاية جندوبة تنظم اليوم الادارة الجهوية الصحة يوما مفتوحا امام المستشفى الجهوي بجندوبة للتقصي عن فيروس كورونا وذلك بهدف تقييم الوضع الوبائي. رفقة العبيدي 00:00:00 | 00:00
الإنتخابات البلدية الجزئية لبلدية السّرس يومي 14 و15 مارس 2021
  أعلنت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات اليوم الثلاثاء عن إجراء الإنتخابات البلدية الجزئية ببلدية السّرس من ولاية الكاف يومي 14 و15 مارس 2021 وكانت هيئة الانتخابات قد قرّرت سابقا ونظرا لموجبات الصحّة العامّة تعليق تنفيذ الرزنامة الانتخابية للانتخابات البلدية الجزئية لبلدية السرس والتي كان تنظيمها مبرمجا ليومي 16 و17 جانفي 2021 وأوضحت أنّ استئناف تنفيذ الرّزنامة يكون حال انقضاء موجبات التعليق ووفقا لقرار يصدر عن مجلس الهيئة يضبط فترة الحملة الانتخابية وفترة الصمت ويومي الاقتراع. كما بيّنت أن قائمات الناخبين والقائمات المترشحة النهائية المضبوطة سيتم اعتمادها عند استئناف تنفيذ الرزنامة.
وزارة التربية تعمل مع شركائها على تعميم  » حقيبة المواطنة » على كافة المؤسسات التربوية بمختلف جهات البلاد
    تعمل وزارة التربية والهيئة العليا المستقلة للانتخابات والمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية بتونس على تعميم مشروع الحقيبة الديمقراطية  » حقيبة المواطنة  » على كافة المؤسسات التّربوية قبل موفى سنة 2021، وفق بلاغ أصدرته أمس  وزارة التربية عقب موكب نظمته احتفاء بنجاح هذا المشروع، تم خلاله تكريم المتفقدين المشاركين في إعداد هذا المشروع الذي وقع اعتماده في نوادي المواطنة بالمؤسسات التّربوية. ويهدف مشروع  » حقيبة المواطنة « ، الممول من قبل السفارة الأمريكية، حسب بلاغ الوزارة الذي نشرته على صفحتها الرسمية عبر شبكة التواصل الاجتماعي  » فايسبوك »، الى تمكين الناشئة من تعلّم قيم الديمقراطية ومفهوم المواطنة في سن مبكّرة وذلك في اطار نوادي المواطنة بالمؤسسات التربوية وبإشراف المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية (مكتب تونس). كما ترمي هذه الحقيبة التي أنتجتها المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية بتونس بالشراكة مع الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات ووزارة التربية إلى تعزيز القيم الديمقراطية وتعليم المواطنة التشاركية في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية وتطوير التربية المدنية من خلال تزويد المربّين بمواد لمحاكاة عملية التصويت من أجل تعليم المعلومات الأساسية عن الديمقراطية والانتخابات وتنظيم أنشطة محاكاة التصويت يقودها التلاميذ داخل الأقسام الدراسية .
الأيام الوطنية للمطالعة والمعلومات من 15 مارس إلى 15 أفريل
    - تنظم إدارة المطالعة العمومية بالشراكة مع المندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية والمكتبات الجهوية الأيام الوطنية للمطالعة والمعلومات في دورتها 29 تحت شعار « تنمية الطفولة المبكرة مسؤوليتنا » وذلك من 15 مارس إلى 15 أفريل 2021. وتأتي هذه التظاهرة ضمن مساهمة وزارة الشؤون الثقافية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات لتنمية الطفولة المبكرة 2017-2025، وتتضمن هذه الاحتفاليات مجموعة من البرامج التثقيفية والتربوية لفائدة الأسرة تعزز مهارات القراءة والكتابة المتعلقة بتنشئة الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة الى جانب ورشات ومحاضرات تحسيسية موجهة للأولياء من أجل تفعيل دور الأسرة كوسيط بين الطفل والمكتبة. كما تحتوي البرمجة المقترحة لهذه التظاهرة على أنشطة موجهة للأطفال ذوي الإعاقة والاطفال فاقدي السند والأطفال بمراكز الرعاية الاجتماعية وفي رياض الأطفال بالمؤسسات السجنية وحملات تحسيسية لاستقطاب الأطفال وتعويدهم على ارتياد المكتبة منذ الصغر وترسيخ عادة المطالعة لديهم فضلا عن ورشات للتعريف بدور المكتبات العمومية في تنمية قدرات الأطفال وتطويرها ومسابقات في الكتابة وأنشطة موجهة للآباء والأمهات خاصة بكيفية الرعاية المنزلية للأطفال وورشات تدريبية لفائدة مكتبيي المطالعة العمومية لتطوير قدراتهم في مجال تنمية الطفولة المبكرة.
Actualités باجة : وفاة...
باجة : وفاة رجل جراء الاصابة ب »كورونا  » ونسجيل 7 اصابات جديدة بالفيروس
    ارتفع عدد الوفايات جراء الاصابة بكورونا في ولاية بباجة الى 148حالة بعد تسجيل وفاة رجل بمنزله في مجاز الباب . وسجّلت أمس الاثنين في الجهة أيضا 7 اصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد تتوزع على مناطق باجة (4 حالات) وعمدون (حالتان) وقبلاط (حالة واحدة) ليصل العدد الجملي للاصابات بالفيروس بالجهة منذ بداية الجائحة الى4496 حالة من جملة 14926 تحليلا تمّ إجراوها. وتجاوزت نسبة التعافي من الفيروس 96 بالمائة بعد تسجيل تعافي 4346 شخصا حسب احصائيات تحصلت عليها (وات) من الادارة الجهوية للصحة.
طبرقة: تدشين الوحدة الرقابية الصحية القارة بالمعبر الحدودي البري بملولة
تم اليوم الاثنين غرة مارس 2021 تدشين الوحدة الرقابية الصحية القارة بالمعبر الحدودي البري بملولة من معتمدية طبرقة والتي ستكون على ذمة المسافرين حال الإعلان على فتح المعابر بين الجانبين التونسي و الجزائري. رئيس لجنة الصحة ببلدية طبرقة صالح سليم يضيف  
باجة: تحركات احتجاجية للفلاحين للمطالبة بتوفير مادة الامونيتر
أقدم عدد من الفلاحين صباح اليوم الاثنين غرة مارس 2021 على غلق الطريق الجهوية عدد 52على مستوى منطقة الرويقيبة من معتمدية باجة الشمالية وذلك للمطالبة بتوفير مادة الامونيتر لانقاذ الموسم الفلاحي الحالي. عدد منهم يتحدث في متابعة لناجي الخلولي من جهتها أكدت معتمد باجة الشمالية منية البلطي بأنه بإمكان الفلاحين التزود بهذه المادة وتسجيل أسماءهم بثلاث شركات مزودة بباجة الشمالية بداية من يوم غد الثلاثاء 2 مارس 2021 بالتزامن مع عودة نشاط مصنع المجمع الكيميائي ووصول كميات اضافية من الخارج بداية من الخامس من الشهر الحالي . كما نفت الطويهري خبر اعتماد القائمات عن طريق مقرات المعتمديات مشيرة في السياق ذاته الى ان هذه الطريقة تم اعتمادها لفترة زمنية محددة قصد مزيد تنظيم العملية وتوزيع الكميات بصفة عادلة والتصدي لعملية الاحتكار لهذه المادة .  
باجة: تواصل الأبحاث فى قضية إضرار مجهولين بـ14 سيارة بعدد من أحياء مدينة باجة
تتواصل الابحاث فى قضية إقدام مجهولين آخر الاسبوع المنقضي على تهشيم وإلحاق أضرار متفاوتة بـ14 سيارة بعدد من أحياء مدينة باجة وفق ما ذكره اليوم الاثنين غرة مارس 2021 مصدر أمني بالجهة. وقال ذات المصدر في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء (وات) ان « الابحاث تقدمت بصفة ملحوظة وانه ينتظر الكشف قريبا عن مرتكبي هذه الجريمة ». يذكر أن عددا من متساكني أحياء « الجبل الاخضر » (على بعد أمتار من مقر ولاية باجة)، قد اكتشفوا صباح يوم الجمعة المنقضي ان اضرارا متفاوتة لحقت بسيارتهم الرابضة امام منازلهم.
رئيس الجمهورية يعبر عن دعمه للقضاة الشرفاء الحريصين على التصدي لكل مظاهر الفساد
عبّر رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الإثنين غرة مارس 2021 عن تقديره الكبير ودعمه اللامحدود « للقضاة الشرفاء الحريصين على التصدي لكل مظاهر الفساد » وفق بلاغ أصدرته رئاسة الجمهورية. كما أبرز الرئيس سعيّد خلال اللقاء الذي جمعه اليوم الإثنين في قصر قرطاج، برئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوسف بوزاخر، أهمية تحقيق استقلالية القضاء ودور القضاء المستقل في بناء دولة القانون معتبرا أن « القضاء المستقل أفضل من ألف دستور ». وقال إن القضاة « يعيشون وضعا دقيقا بسبب محاولة بعض الأطراف إتلاف ما يثبت إدانة بعض المتهمين » مؤكدا متابعته للوضع القضائي « حتى لا يفر من العدالة أي كان مهما كانت ثروته أو جاهه أو انتماؤه السياسي »حسب ما جاء في مقطع الفيديو الذي نشرته مؤسسة الرئاسة على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الإجتماعي « فايسبوك ».
صدور أحكام قضائية تتراوح بين 10 سنوات سجنا والسجن مدى الحياة ضد المتهمين في قضية خلية سجنان
قال الناطق باسم المحكمة الإبتدائيّة بتونس محسن الدالي اليوم الإثنين غرة مارس 2021 إن الدائرة الجنائية المتخصصة بالنظر في قضايا الإرهاب أصدرت يوم 19 فيفري 2021 أحكامها المتعلقة بـ « خلية سجنان » الإرهابية والتي شملت 44 متهما. وأوضح الدالي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء أن الأحكام تراوحت ما بين 10 سنوات سجنا ومدى الحياة. وقد شملت الأحكام المؤبدة 16 متهما كما أقرت الدائرة بالنفاذ العاجل للأحكام ضد المتهمين في حالة فرار. وشملت الأحكام 44 متهما، 24 منهم مثلوا في حالة إيقاف أمام القضاء إلى جانب أربعة متهمين في حالة سراح، في حين كان المتهمون الآخرون في حالة فرار. وحسب المصدر ذاته وُجهت للمتهمين جرائم تعلقت بالانضمام إلى تنظيم إرهابي وتوفير أسلحة ومتفجرات ومكان لإيواء عناصر إرهابية. كما وجهّت لهم جرائم محاولة القتل المتصفة بالإرهابية، مع سابقية الإضمار وكذلك التآمر الواقع لارتكاب اعتداء عل أمن الدولة الداخلي. وتعود أطوار القضية إلى أواخر شهر جويلية 2015 عندما استهدفت قوات امنية في مدينتي سجنان ومنزل بورقيبة (ولاية بنزرت) « عناصر إرهابية كانت تعد لمخطط إرهابي يرمي لاستهداف مناطق حساسة »، في تلك الولاية، وفق ما ذكرته آنذاك وزارة الداخلية. وقد تم إلقاء القبض على 16 عنصرا وقُتل عنصر إرهابي مع ضبط قطع سلاح ومتفجرات وذخائر.
ضبط 30 شخصا بميناء حلق الوادي كانوا ينوون الإبحار خلسة
ضبطت الوحدات التابعة لمحافظة شرطة الحدود لموانئ تونس حلق الوادي (الضاحية الشمالية للعاصمة) أول أمس السبت 27 فيفري 2021، 30 شخصا بصدد ترصّد فرصة للصّعود على متن إحدى البواخر الرّاسية بالميناء قصد اجتياز الحدود البحريّة خلسة. وأوردت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم الاثنين غرة مارس 2021 أنه بمراجعة النيابة العموميّة، أذنت بتحرير محضر في الغرض موضوعه « دخول الميناء دون رخصة بنية إجتياز الحدود البحرية خلسة » و اتخاذ الإجراءات القانونيّة في شأنهم.
Actualités توننداكس...
توننداكس يتراجع بنسبة 31ر0 بالمائة في اقفال حصة اليوم الاثنين
أغلقت بورصة تونس حصّة اليوم الإثنين غرة مارس 2021 على منحى سلبي اذ تراجع مؤشرها المرجعي « توننداكس » بنسبة 31ر0 بالمائة ليبلغ مستوى 16، 6657 نقطة وسط حجم تبادل جملي ضعيف لم تتجاوز قيمته 3 مليون دينار وفق تحليل الوسيط بالبورصة « التونسية للأوراق المالية ». وبخصوص أداء الأسهم، فقد تصدر سهم المعامل الآلية بالساحل قائمة الارتفاعات مسجلا زيادة بنسبة 4ر5 بالمائة (980ر0 دينار) وحجم تبادل بقيمة 22 ألف دينار. وتابع سهم شركة الانتاج الفلاحي بطبلبة منحاه التصاعدي، ليتطورا بنسبة 4 بالمائة (57ر1 د). وقدّر حجم تبادل السهم خلال الحصة 209 ألف دينار. في المقابل، تقهقر سعر سهم الشركة العالمية لتوزيع السيّارات القابضة بنسبة 7ر5 بالمائة (000ر1 د) وسط تبادل قدّر حجمه ب80 ألف دينار، متبوعا بسهم شركة الايجار العربية لتونس، الذي تراجع بنسبة 4 بالمائة (440ر1 د) مسجلا حجم تبادل بقيمة 58 ألف دينار. وبلغت قيمة المبادلات على سهم بنك تونس العربي الدولي 378 ألف دينار اي ما يعادل 13 بالمائة من حجم التبادل الجملي. في ما زادت قيمة السهم بنسبة 1ر2 بالمائة (000ر93 د).
إحباط 64 عملية تهريب وحجز بضائع مهربة تفوق قيمها 2 مليون دينار خلال الأسبوع المنقضي
تمكّنت وحدات الحرس الوطني بكامل تراب الجمهوريّة خلال الفترة الممتدّة من 21 إلى 27 فيفري الفارط، من إحباط 64 عمليّة تهريب حيث قدّرت القيمة الماليّة الجمليّة للبضائع المهرّبة المحجوزة بحوالي 2 مليون و321 ألف دينار. وأفادت وزارة الداخلية في بلاغ لها اليوم الإثنين غرة مارس 2021 بأنه تم إلقاء القبض على 1287 شخصا مفتّشا عنهم من أجل تورطهم في قضايا حقّ عامّ. وأضافت أنه تم حجز بندقية صيد عيار 16 مم ممسوكة دون رخصة و25 خرطوشة و 0.003 كلغ و33 قطعة من مخدر القنب الهندي « الزطلة » و 12010 قرصا مخدرا فضلا عن حجز 92 وسيلة مفتّش عنها. كما أكدت إحباط 5 عمليات إجتياز للحدود البريّة خلسة والقبض على 7 مجتازين، و إحباط 21 عملية إجتياز للحدود البحرية خلسة والقبض على 421 مجتازا.
نواب ممثلون للجالية التونسية بالخارج يطالبون بإلغاء فرض الحجر الصحي الإجباري على التونسيين العائدين من الخارج
طالب أعضاء لجنة شؤون التونسيين بالخارج ونواب ممثلون للتونسيين المقيمين بالخارج اليوم الاثنين غرة مارس 2021 بإلغاء إجراء الحجر الصحي الإجباري بالفنادق على التونسيين العائدين من الخارج. و دعا النواب خلال ندوة إعلامية عقدت بمقر البرلمان رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس الحكومة هشام مشيشي ورئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي إلى الإسراع بإلغاء إجراء فرض الحجر الصحي الإجباري على التونسيين العائدين من الخارج وتمكينهم من قضاء فترة الحجر بمنازلهم. واقترح النواب تمكين التونسيين العائدين من الخارج من قضاء فترة الحجر الصحي بمنازلهم مع اعتماد تطبيقة الكترونية أو سوار الكتروني لمراقبة مدى التزامهم بهذا الحجر الذاتي، معتبرين ان « قضاء فترة الحجر الصحي الاجباري بالنزل مكلف (ما يعادل ألف دينار للشخص الواحد) ومعقد وغير مجد ». ولفت النواب إلى أن التونسيين بالخارج الذين وفروا لتونس عائدات تقدر بنحو 5800 مليون دينار خلال السنة الماضية، رغم الظروف التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا يجدون أنفسهم مضطرين لتطبيق إجراء يمس من « كرامتهم ومن مصالحهم » حسب تعبيرهم، مؤكدين تعرض عدد منهم إلى « الابتزاز والاستغلال المادي من قبل أعوان بالمطارات والموانئ بطلب مبالغ مالية مقابل اعفائهم من الحجر الصحي الاجباري ». وأعرب النواب الممثلون للتونسيين بالخارج عن تمسكهم بمطلبهم المتمثل في إلغاء إجراء فرض الحجر الصحي الإجباري بالفنادق على التونسيين العائدين من الخارج مؤكدين أنهم مستعدون للتصعيد الى أعلى نطاق. وأشاروا إلى أنهم تقدموا بطلب للحصول على موعد مع رئيس الحكومة لحثه على الاستجابة إلى مطلبهم والشروع في ضبط الإجراءات الكفيلة باستقبال الجالية التونسية في أفضل الظروف خاصة خلال هذه الصائفة.
اضراب بجميع موانئ الجمهورية للناشطين في مجال شد وفك رباط السفن من 15 الى 17 مارس 2021
أعلنت الغرفة النقابية الوطنية للخدمات المينائية المنضوية تحت اتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية اليوم الاثنين غرة مارس 2021 عن الدخول في إضراب بجميع موانئ الجمهورية للناشطين في مجال شد وفك رباط السفن وحراستها و فك وربط المجرورات والحاويات على متن السفن أيام 15 و 16و 17 مارس 2021. ويأتي هذا الإضراب وفق بيان صادر عن الغرفة النقابية الوطنية للخدمات المينائية على خلفية تجاهل سلطة الاشراف لمطالب أصحاب هذه المهن ومماطلتها لحل مشاغلهم ، واحتجاجا منهم على عدم ايلاء وزارة النقل والوجستيك الاهتمام اللازم لطلباتهم التي وصفوها بالمشروعة. ودعت الغرفة جميع المتدخلين بالموانئ إلى أخذ هذا التحرك الاحتجاجي بعين الاعتبار لافتة أنها اضطرت للدخول في هذا الإضراب وتعطيل الحركة المينائية نتيجة لعدم إيفاء وزارة النقل والوجستيك بتعهداتها. وذكرت في هذا السياق أنها قد أعلنت سابقا عن دخول منظوريها في إضرابات للسبب ذاته في عديد المناسبات وتم العدول عن ذلك مراعاة للوضعية الاقتصادية والاجتماعية والوبائية التي تمر بها البلاد، « دون مراعاة مصلحة منظوريها، وعلى حساب ديمومة مؤسساتها وموارد التشغيل التي توفرها والتي أصبحت مهددة بعدم خلاص أجورها وبالبطالة » حسب نص البيان. يشار إلى أن الغرفة النقابية الوطنية للخدمات المينائية قد عقدت يوم 3 نوفمبر 2020 جلسة عمل تم خلالها الاتفاق على تسوية ملف إعادة هيكلة مؤسسات الخدمات المينائية المعطلة منذ سنة 2011 وذلك في اقرب الآجال. ولم يحرز الملف، وفق بيان الغرفة، أي تقدم منذ تاريخ انعقاد الجلسة المذكورة رغم عديد المراسلات التي وجهت لوزارة النقل واللوجيستيك وديوان البحرية التجارية والموانئ.
نصاف بن علية: السلالات المتحورة من فيروس كورونا يمكن ان تتسبب في حال دخولها الى تونس في موجة وبائية ثالثة قد تؤدي إلى تهاوي المنظومة الصحية
أفادت المديرة العامة للمرصد الوطني للامراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية اليوم الاثنين غرة مارس 2021 بأن ظهور السلالات المتحورة لفيروس كورونا في العالم ساهم في عودة انتشار الفيروس في عدد من الدول رغم انطلاقها في عمليات التلاقيح ضد هذا الفيروس. ولفتت في تصريح اعلامي على هامش جلسة عقدتها لجنة شؤون التونسيين بالخارج بالبرلمان للاستماع الى أعضاء من اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الى أن هذه السلالات المتحورة عبر العالم يمكن أن تتسبب في حال دخولها الى تونس في حدوث موجة وبائية ثالثة قد تؤدي إلى تهاوي المنظومة الصحية. وأضافت إن الإجراءات الوقائية المفروضة على الوافدين على تونس بإلزامهم بالحجر الصحي الاجباري، اتخذت من أجل منع انتشار هذه السلالات المتحورة في تونس كاشفة ان « تونس لم تتوصل بعد الى السيطرة على الوضع الوبائي » وفق قولها. وأشارت الى أن اللجنة العلمية لمجابهة فيروس ستخصص اجتماعها الدوري غدا الثلاثاء 2 مارس 2021 لتحيين مؤشرات الوضع الوبائي وتقييم المخاطر المرتبطة به وسن التوصيات اللازمة حول الاجراءات الوقائية وامكانية استمرار العمل بها من عدمه قبل رفعها الى اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا. وأكدت أن وزارة الصحة كثفت من عمليات التقطيع الجيني للعينات التي تمكن من اكتشاف الحالات المتحورة ان وجدت وتقييم خطورتها وانتشارها السريع. وأشارت الى وجود طفرات للفيروس ولكن ليس هناك معطيات وبائية تؤكد وجود سلالات متحورة ذات الانتشار السريع محذرة إلى ان « الحذر واجب في ظل انتشارها في العالم ». وذكرت بانتشار السلالة الجديدة المتحورة البريطانية في حوالي 65 بلدا، الى جانب السلالة المتحورة من جنوب افريقيا والبرازيل وسلالة جديدة بنيويورك (الولايات المتحدة الامريكية). ومن جانبه قال المدير العام للصحة فيصل بن صالح إنه في حال عدم استمرار العمل إلى غاية موفى شهر مارس 2021 بالاجراءات الوقائية المعلن عنها من اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا سيتزايد معدل الوفايات جراء الإصابة بفيروس كورونا ليبلغ 14 ألف حالة وفاة مع نهاية الشهر الجاري. وتوقع بن صالح خلال جلسة الاستماع الى أعضاء من اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ورئيس لجنة الحجر الصحي أن يستقر معدل الوفايات في حدود 9300 حالة...
قيس سعيد: احتضان تونس للقمة الفرنكفونية في 2021 ومؤتمر تيكاد في 2022 يطرح تحديات جديدة لتونس وإفريقيا
اعتبر رئيس الجمهورية قيس سعيد أن احتضان تونس في 2021 للقمة الفرنكفونية 18 والدورة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية السنة المقبلة (تيكاد 2022) « يطرح تحديات جديدة لتونس وإفريقيا ». وأعرب رئيس الدولة في كلمته التي ألقاها اليوم الإثنين غرة مارس 2021 عبر تقنية التواصل عن بعد، في النسخة الثانية من « منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين » (مصر)، عن الأمل في أن يشكل هذان الحدثان، فرصة لطرح مقاربات جديدة للمشاكل التي تعيشها إفريقيا اليوم وللتركيز على احتياجات القارة الإفريقية وحشد الدعم الدولي لها على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف. ودعا إلى مد جسور اللقاء والتواصل وإلى بلورة المبادرات والآليات واتخاذ القرارات الكفيلة بتحقيق التنمية العادلة والمستمرة وتثبيت مقومات الأمن والاستقرار ليس فقط لكافة شعوب القارة الإفريقية، بل لكل العالم. وفي جانب آخر من كلمته، أكد الرئيس قيس سعيّد على تركيز تونس على البعد الإفريقي المحوري والتزامها بالمشاركة الفاعلة في مبادرات تعزيز الاندماج وتوطيد التعاون الاقتصادي البيني في إفريقيا وتكريس قيم التضامن والتآزر ووحدة المصير وتطوير العمل الإفريقي المشترك. كما عبّر عن تطلعه إلى أن يتوصل المنتدى إلى نتائج وتوصيات تجسد ما يحدو الجميع في تعزيز العلاقات بين الدول الإفريقية وإرساء شراكات دائمة ومتينة. يُذكر أن تونس تستعد لاحتضان القمة الفرنكفونية 18 في شهر نوفمبر 2021، تحت شعار « التواصل في إطار التنوع الرقمي كمحرك للتنمية والتضامن في الفضاء الفرنكفوني » بالإضافة إلى الدورة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية في 2022.
بطولة العالم للتجديف داخل القاعة: تونس تحرز 5 ميداليات
أحرزت العناصر الوطنية في بطولة العالم للتجديف داخل القاعة التي أقيمت عن بعد من 23 الى 27 فيفري الماضي خمس ميداليات (3 فضية و 2 برونزية). وجاءت الميداليات الفضية عن طريق كل من ماهر الرحماني في صنف فردي تجديف للمعوقيين بذراع وكتف في مسافة 2000 متر وخديجة الكريمي في صنف الكبريات وزن خفيف في مسافة 500 متر، وسارة الزمالي في صنف الكبريات دون 23 سنة وزن خفيف في مسافة 500 متر. أما الميداليتان البرونزيتان فتحققت بواسطة كل من خديجة الكريمي في صنف الكبريات وزن خفيف في مسافة 2000 متر وسارة الزمالي في صنف الكبريات دون 23 سنة وزن خفيف في مسافة 2000 متر.
Actualités منظمة...
منظمة « البوصلة »: « 23,48 بالمائة من جملة مواقع الواب الرسمية الخاص بالبلديات التونسية ليس لها مكلف بالنفاذ إلى المعلومة
ذكرت منظمة « البوصلة » أن 23,48 بالمائة من جملة 226 موقع واب رسمي يعمل خاص بالبلديات التونسية ليس لها مكلف بالنفاذ إلى المعلومة وأن هيئة النفاذ إلى المعلومة لم تتوصل إلى ما نسبته 43,23 بالمائة بخصوص بيانات المكلفين بالنفاذ إلى المعلومة، من جملة 350 بلدية. واعتبرت المنظمة في تقرير صادر عنها اليوم الإثنين غرة مارس 2021 حول النفاذ إلى المعلومات في البلديات، بعنوان سنة 2020، أن هذه النسب تعدّ « دون المأمول وخرقا لأحكام الفصل 32 من قانون النفاذ الذي ينص على وجوبية تعيين مكلف ونائب مكلف بالنفاذ إلى المعلومة وعلى إعلام الهيئة بهؤلاء المكلفين ». وأضافت أنها تمكنت من الحصول على التقارير الثلاثية والتقرير السنوي لسنة 2020، عبر جرد المواقع الرسمية للبلديات والذي كشف أن %48,92 من البلديات لم تنشر تقاريرها، من جملة 226 موقع واب رسمي يعمل للبلديات، أي أن نسبة 52,7 بالمائة فقط من البلديات قامت باحترام النقطة الرابعة من الفصل 34 من قانون النفاذ إلى المعلومة والتي تنص على إعداد تقرير سنوي خلال الشهر الأول من السنة الموالية لسنة النشاط ورفعه بعد مصادقة رئيس البلدية إلى هيئة النفاذ إلى المعلومة، ما يعد تراجعا بنسبة 14,18 بالمائة مقارنة بسنة 2019. كما سجلت البوصلة خلال عملية القيام بهذا الجرد عدم نشر أي بلدية محدثة لتقاريرها الثلاثية وتقريرها السنوي لسنة 2020 أي بنسبة صفر بالمائة من البلديات المحدثة من جملة 15 بلدية لها موقع واب رسمي، بالإضافة إلى أن نسبة 90,96 بالمائة من البلديات لم تقم بنشر جملة التقارير الثلاثية لسنة 2020. من ناحية أخرى، قالت منظمة « البوصلة » إنها لاحظت في مرحلة الجرد ممارسة « إيجابية » خاصة أن القانون لا يلزم بها الهياكل المعنية بالنفاذ إلى المعلومة ألا وهي تعيين نائب ثان للمكلف بالنفاذ في خمس بلديات.
إصدار 5 أدلة حول النفاذ إلى العدالة والتواصل مع المحاكم
تم إصدار مجموعة من الأدلة التطبيقية والإجرائية التوعوية الميسّرة للنفاذ الى المحاكم في إطار تنفيذ برنامج تحسين إدارة المحاكم وبهدف تسهيل النفاذ الى العدالة وتيسير آليات التواصل بين كافة المتداخلين وخاصة المتقاضين مع المحاكم. وأفادت وزارة العدل في بلاغ لها اليوم الاثنين غرة مارس 2021 بأنها أصدرت هذه الأدلة بالتعاون مع كل من المجمع الدولي للمساعدة القانونية (ILAC) والمركز الوطني لمحاكم الولايات (NCSC) وبتمويل من المكتب الدولي لشؤون مكافحة المخدرات وإنفاذ القانون التابع لوزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية. وبينت أن هذه الأدلة تتمثل في دليل تطبيقي لكتابة محاكم النواحي والدليل التطبيقي في الارشاد القضائي، ودليل المتقاضي، ودليل إجراءات القاضي المقرر في المادة المدنية والتجارية، ودليل كتابة رئاسة المحاكم الابتدائية.
جندوبة : ضبط 3 أشخاص بصدد اجتياز الحدود البرية خلسة
ألقت دورية تابعة لفرقة الحدود البرية للحرس الوطني بعين سلطان من ولاية جندوبة امس الأحد 28 فيفري 2021 القبض على ثلاثة أشخاص على متن سيارة خاصة بصدد اجتياز الحدود الجزائرية التونسية خلسة وفق بلاغ لوزارة الداخلية صدر اليوم الإثنين غرة مارس 2021. وأذنت النيابة العمومية باتخاذ ما يتعين في شأنهم.
طريق مطار تونس قرطاج: حادث مرور يسفر عن وفاة شخص(فيديو)
جد بعد ظهر اليوم الثلاثاء، حادث مرور أليم راح ضحيته شخص صدمته شاحنة في طريق مطار تونس قرطاج. وحسب المعطيات الأولية، فقد كان الرجل مترجلا ويبدو أنه أراد قطع الطريق ...
صندوق النقد: لم نتلق طلبا بإعادة جدولة ديون تونس
أكد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بتونس 'كريس غيريغارت' "Chris Geiregat" خلال لقاء صحفي عن بعد  مع عدد من الإعلاميين الثلاثاء 2 مارس2021  أن على تونس ...

Top Radio Tunisie

IFM

118915
Radio Le Kef Le Kef
Page vues :31831
Tabarka-106.7 Mhz

5 / 10
24 Votes
...
Radio Le Kef (إذاعة الكاف) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 7 novembre 1991, le même jour que Radio Gafsa. Arabophone, elle couvre le nord-ouest du pays.

إذاعة الكاف إذاعة جهوية تونسية تقع استوديوهاتها بمدينة الكاف انطلق بثها يوم 7 نوفمبر 1991 وهي تغطي منطقة الشمال الغربي التونسي. تبث برامجها بالعربية لمدّة 18 ساعة يوميا على موجات الأف أم. [عدل]
Site Web
http://www.radiokef.tn/
Adresse
Rue Mongi Selim, 7100 Le Kef Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Le_Kef
Email
Téléphone
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/pages/Radiokeffm/547320468745007?ref=hl
Twitter
https://twitter.com/radiokef1
Youtube
https://www.youtube.com/channel/UCCfBQo8mNjAqcP9V5_dUtwg/videos
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiokef.tn/feed/
Date
7 novembre 1991
Langue
Arabe
Type
Publique