Radio Le Kef  إذاعة الكاف

7 novembre 1991 Publique Généraliste, Régionale Le Kef 96.8 Tabarka 106.7 Arabe
Actualités اطلاق حملة...
اطلاق حملة تلقيح الجالية الفرنسية المقيمة بتونس ضد فيروس كورونا
أطلقت السفارة الفرنسية بتونس اليوم الجمعة 23 جويلية  2021 بالتنسيق مع السلطات التونسية، حملة التلقيح ضد فيروس كورنا لفائدة الجالية الفرنسية المقيمة في تونس وذلك في مقر المعهد الفرنسي بتونس. وجاء في بلاغ إعلامي صادر عن السفارة الفرنسية أن فرنسا أرسلت أكثر من 14 ألف جرعة من اللقاحات خصيصا لهذه الحملة التي تستهدف تلقيح الجالية الفرنسية المقيمة بكامل البلاد. وأكدت السفارة الفرنسية في نفس البلاغ أن الفرنسيين المقيمين في تونس سيتمكون في غضون الأيام القليلة المقبلة من التسجيل للحصول على التلقيح وفقا لإجراءات محددة ستعلن عنها لاحقا القنصلية العامة. يشار إلى أن فرنسا قد شرعت منذ أيام في إرسال شحنات من المساعدات الطبية ومن جرعات التلاقيح إلى تونس لمعاضدة جهودها في مجابهة فيروس كورونا المستجد. و وصلت اليوم الجمعة شحنة متكونة من 500 ألف جرعة تلقيح من فرنسا من لقاح من جونسون آند جونسون البريطاني ما رفّع عدد الجرعات الممنوحة إلى ما يفوق مليون جرعة لقاح. ومع حلول نهاية شهرجويلية الجاري تكون فرنسا قد أرسلت إلى تونس 85 طنا من المعدات الطبية وتجهيزات الوقاية الفردية، بحسب ما نشرته وزارة الخارجية الفرنسية على موقعها.
جيش البحر ينقذ 08 مهاجرين غير شرعيين
أنقذت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر اليوم الجمعة 23 جويلية 2021, 08 مهاجرين غير شرعيين سنهم بين 23 و45 سنة تونسيي الجنسية. واوضحت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ لها أن المهاجرين كانوا على متن قارب معطب بالموقع شمال غرب الهوارية على بعد 26 كلم. وقالت انهم أفادوا بأنهم أبحروا من سواحل قليبية خلال الليلة الفاصلة بين 22 و23 جويلية الجاري بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه الفضاء الأوروبي. وقد تمّ التوجه بهم نحو ميناء الصيد البحري بقليبية في انتظار تسليمهم للحرس الوطني بالمكان لاستكمال الإجراءات القانونية في شأنهم.
انقاذ 17 تونسيا إثر تعرض قاربهم الى عطب ميكانيكي بسواحل جزيرة قرقنة
أنقذت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر مساء أمس الخميس 22 جويلية 2021، 17 تونسيا تتراوح أعمارهم بين 15 و 35 سنة بالقرب من المصطبة البترولية عشترت إثر تعرض قاربهم الى عطب ميكانيكي جنوب العطايا بجزيرة قرقنة من ولاية صفاقس. وأوردت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ لها أن المهاجرين غير النظاميين أفادوا بأنهم أبحروا من سواحل مدنين خلال الليلة الفاصلة بين 21 و22 جويلية الجاري بنية إجتياز الحدود البحرية خلسة في إتجاه الفضاء الأوروبي. وأضافت أنه تم التوجه بهم نحو الميناء التجاري بجرجيس من ولاية مدنين لتسليمهم للحرس الوطني لاتخاذ الاجراءات القانونية في شأنهم.
تونس ضيفة شرف صالون « بولوتاك »
تحل تونس ضيفة شرف على الدورة 29 للصالون الدولي لتجهيزات وتكنولوجيات وخدمات البيئة « بولوتاك 2021″ الذي تحتضنه مدينة ليون الفرنسية من 12 الى 15 أكتوبر 2021. وتشارك تونس من خلال جناح وطني يمتد على مساحة 150 مترا مربعا وتحت إشراف وزارة الشؤون المحلية والبيئة، وفق ما نشرته وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي اليوم الجمعة 23 جويلية 2021″. ويضم الجناح التونسي هياكل ومؤسسات ومؤسسات ناشئة مجدّدة تنشط خاصة في القطاع. وأفادت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، أنّ مركز النهوض بالصادرات يؤمن ما قدره 72 بالمائة من مساحة الجناح لفائدة 12 فاعل خاص ومؤسسة ومؤسسة ناشئة، اختارها المركز والغرفة التونسية الفرنسية للتجارة والصناعة – شبكة النهوض بالصالونات « بروموصالون »، في حين امن صالون « بولوتاك »، المساحة المتبقية أي 80 مترا مربعا. ويختص صالون « بولوتاك 2021″ في مجالات تجهيزات وتكنولوجيات وخدمات البيئة والطاقة والاقتصادي الدائري والتصرف في النّفايات والماء. كما يهتم بالطاقة والنجاعة الطاقية والفلاحة المستدامة والمواقع الملوثة وجودة الهواء والتوقي من المخاطر والتنوع البيولوجي والاوساط الطبيعية. ويستقطب هذا الحدث سنويا 2200 عارضا واكثر من 70 الف زائر مهني من 128 بلدان على مساحة جملية قدرها 100 الف متر مربع من العرض.
السرس : ايقاف 6 عناصر تكفيرية
تمكن اطارات و اعوان مركز الأمن الوطني بالسرس بمعاضدة فرقة الشرطة العدلية بالكاف من ايقاف 6 عناصر تكفيرية بجهة السرس لتعمدهم نشر صور وتدوينات ومقاطع فيديو على حساباتهم الخاصة بشبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك تمجد الإرهاب وتحرض عليه و باستشارة النيابة العمومية اذنت بالاحتفاظ بهم . ويواجه الموقوفون الستة تهمة « الاشتباه في الانتماء إلى تنظيم إرهابي ».
توننداكس » يحافظ على استقراره مع اقفال حصة اليوم الجمعة »
عرف المؤشر المرجعي لبورصة الأوراق المالية بتونس مع اقفال حصة اليوم الجمعة 23 جويلية 2021 استقرارا ليبقى في مستوى 92ر7284 مع تحقيق حجم معاملات بقيمة 5ر1 مليون دينار حسب تحليل شركة الوساطة بالبورصة « التونسية للأوراق المالية ». وعاد افضل أداء الى سهم « سيتي كارز » الذي ارتفع بنسية 8ر1 بالمائة وسعر 200ر11 دينار مستأثرا بمعاملات بقيمة 337 الف دينار. وتصدر سهم شركة الشبكة التونسية للسيارة والخدمات، قائمة الارتفاعات بما قدره 1ر3 بالمائة وسعر 050ر6 دينار ومعاملات بقيمة 54 الف دينار. وواصل سهم الشركة التونسية لصناعة الإطارات المطاطية توجهه التصاعدي، ليرتفع بنسبة 8ر2 بالمائة ويقفل عن سعر 460ر1 دينار. وفي باب الانخفاضات، تراجع سهم شركة النقل بواسطة الانابيب بما قدره 9ر2 بالمائة وسعر 890ر11 دينار مسجلا ادنى حجم معاملات بقيمة 8 الاف دينار. وحافظ سهم ناقل المحروقات منذ بداية السنة على استقراره مسجلا تحسنا طفيفا قدره 8ر0 بالمائة. وتقلص سعر سهم شركة « سيرياليس » بدوره بنسبة 9ر2 بالمائة وسعر 930ر8 دينار محققا حجم معاملات بقيمة 11 الف دينار. وعاد افضل أداء الى سهم « سيتي كارز » الذي ارتفع بنسية 8ر1 بالمائة وسعر 200ر11 دينار مستاثرا بمعاملات بقيمة 337 الف دينار.
وصول 500 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من الجمهورية الفرنسية إلى تونس
وصلت شحنة من 500 ألف جرعة من التلاقيح ممنوحة من الجمهورية الفرنسية إلى تونس في إطار دعم جهودها لمجابهة جائحة كوفيد-19 أشرف على عملية تسلمها بالصيدلية المركزية رئيس الجمهورية قيس سعيد حسب بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية. وأكد سعيد خلال تسلم هذه الجرعات بحضور كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي المكلف بالسياحة والفرنسيين بالخارج والفرنكوفونية جون باتيست لوموان أنه سيتم التعجيل في استعمال هذه التلاقيح وفي توزيع المعدات والتجهيزات على مستحقيها في كامل الولايات وفق أولويات وضوابط علمية خالصة وشفافة. وأشار إلى أن رئاسة الجمهورية  » ليست في سباق أو مبارزة مع أي طرف، بل هي في سباق ضدّ الساعة من أجل توفير كل مستلزمات الرعاية الصحية للمرضى ». وتوجّه قيس سعيد، بالشكر إلى الرئيس الفرنسي إيمانوال ماكرون على هذا المدّ التضامني الذي أذن به وشمل التلاقيح ومعدّات وتجهيزات طبية متنوّعة وكميات من مادة الأكسجين، في مبادرة تعكس متانة العلاقات المميّزة التونسية الفرنسية وتنوّع مجالات التعاون والشراكة بين البلدين، حسب نص البلاغ. كما نوّه رئيس الجمهورية بالدعم التلقائي لعدد كبير من الدول التي سخّرت جسورا برية وجوية وبحرية من أجل الوقوف إلى جانب تونس في هذا الظرف الصحي الصعب في تعبير صادق عن تآزرها وتضامنها مع بلادنا، مؤكّدا أن الشعب التونسي لن ينسى أبدا مساندة الأشقاء والأصدقاء له. وجدّد رئيس الدولة التأكيد على ضرورة ضمان حق الإنسان في الصحة والرعاية وفق مقاربة جماعية جديدة تقضي على هذه الجائحة وغير ها من الأمراض المستجدّة.
Actualités منظمة...
منظمة الأطباء الشبان تدين الإعتداء الذي تعرض له الطبيبان باستعجالي مستشفى الياسمينات ببن عروس
أدانت المنظمة التونسية للأطباء الشبان اليوم الجمعة 23 جويلية 2021 الإعتداء الذي تعرض له الطبيبان الشابان عيسى الدراجي ويوسف بن إبراهيم يوم 21 جويلية الجاري بقسم الاستعجالي بمستشفى الياسمينات بولاية بن عروس،مشددة على ضرورة محاسبة الجناة. ودعت المنظمة في بيان لها اليوم كل الأطباء الشبان في مختلف الجهات إلى ارتداء الشارات الحمراء تنديدا بغياب التعامل الجدي مع ملفات الاعتداء على مهنيي الصحة واحتجاجا على تردي أوضاع العمل بالمستشفيات وغياب تأمينها. كما طالبت منظمة الأطباء الشبان الحكومة بتأمين كل المستشفيات حسب ما نص عليه محضر إتفاق 03 مارس 2021 مع رئاسة الحكومة، فضلا عن العمل على الحفاظ على الكرامة الماديّة والمعنويّة للأطباء الشبان وذلك عبر سداد أجور حصص الإستمرار ورصد منح خطر لهم وتكوين خلايا تأطير نفسي في المستشفيات. ودعت في ذات البيان كل الأطراف المتداخلة في قطاع الصحّة إلى تكوين خليّة أزمة مستقلة بقرارتها من مهامها دراسة الوضع الصحي وإيجاد حلول مستعجلة لتجاوز الأزمة الراهنة وضبط الإستراتيجيات اللازمة لإنقاذ قطاع الصحة العمومي. ويذكر أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس أذنت بالاحتفاظ بالمتهم الرئيسي بالاعتداء على طبيب مداوم بالمستشفى الجهوي الياسمينات ببن عروس وإدراج شخص آخر محل تفتيش، وفق ما صرّح به اليوم الجمعة لـ »وات » الناطق الرسمي باسم المحكمة القاضي عمر حنين. وتتمثل الحادثة التي سجلت أمس الأول وفق ما وثقته مقاطع فيديو لكاميرات المستشفى في الإعتداء بالعنف الشديد على طبيب مداوم بقسم الاستعجالي بالمستشفى الجهوي الياسمينات مباشرة بعد خروجه من باب القسم من قبل شخص تفيد المعطيات الأولية أنه قدم إلى المستشفى بمرافقة والدته التي أثبتت الكشوفات الطبية مفارقتها للحياة قبل وصولها للمستشفى رغم مجهودات التي قام بها فريق الانعاش بالمستشفى وفق تصريحات مدير المستشفى ابراهيم الضوافلي.
البريد التونسي يقرر فتح 162 مكتب بريد بصفة استثنائية غدا السبت 24 جويلية 2021
قرر البريد التونسي، وبصفة استثنائية، فتح 162 مكتب بريد موزعة على مختلف جهات الجمهورية لتأمين حصة عمل يوم السبت 24 جويلية 2021 من الساعة التاسعة صباحا إلى منتصف النهار و 15 دقيقة وأوضح البريد التونسي، في بلاغ، الجمعة، أن هذا الإجراء يهدف إلى تسهيل قضاء شؤون المواطنين وخلاص الجرايات الصادرة عن الصناديق الاجتماعية في أفضل الظروف
قافلة معدات طبية تصل الاسبوع القادم الى جندوبة ببادرة من الجالية المقيمة بالمانيا
انطلقت   يوم  الأربعاء من بلدية فولفسبورغ الألمانية قافلة صحية محملة بعدد من المعدات الطبية والشبه طبية موجهة الى المستشفى الجهوي بجندوبة وفق ما أكده اليوم الملحق الاجتماعي بقنصلية الجمهورية التونسية بهامبورغ مراد الصدّي لوكالة تونس افريقيا للأنباء. وجاءت هذه القافلة بمبادرة من عدد كبير من المواطنين المقيمين بالمانية من اصيلي ولاية جندوبة وبمساعدة الجمعية الثقافية للشباب التونسي التي تكفلت الى جانب تجميع عدد من المعدات بالقيام بما يستوجبه نقلها من اجراءات ادارية بالتنسيق مع قنصلية الجمهورية التونسية بهامبورغ. كما تعهد والي جندوبة ،علي المرموري اليوم لدى استقباله وفدا ممثلا للجالية التونسية المقيمة بألمانيا اصحاب المبادرة بمزيد بذل المجهودات لايصالها الى ولاية جندوبة بهدف دعم المؤسسات الصحية
عدد الوفيات جراء كورونا  يتجاوز عتبة 18 ألف حالة وفاة ونسبة التحاليل الايجابية تتجاوز 30 بالمائة
سجلت وزارة الصحة 139 حالة وفاة جديدة ليتجاوز العدد الجملي للوفيات المبلغ عنها إلى حدود الساعة الحادية عشر صباحا من يوم 21 جويلية الجاري، عتبة 18 ألف حالة وفاة (تحديدا 18 ألفا و52 حالة) من بينها 48 حالة حصلت يوم 21 حصلت يوم أمس الأول، حسب الاحصائيات المحينة لوزارة الصحة التي نشرتها بعد منتصف ليلة الخميس إلى الجمعة. وبلغ عدد الإصابات الجديدة التي سجلت بنفس التاريخ 2309 إصابة جديدة بعد إجراء 7485 تحليلا لتبلغ نسبة التحاليل الإيجابية اليومية 30.85 بالمائة. وفي المقابل تعافت 4829 حالة ليبلغ عدد المتعافين 4829 حالة ليبلغ عدد المتعافين 453865 متعافيا من بين 558306 إصابة سجلت في تونس منذ بداية الجائحة في مارس 2020. وبحسب لوحة معلومات كوفيد 19 التي تتضمن الأرقام الرئيسية الخاصة بالتقصي وعدد الوفيات المبلغ عنها إلى غاية 21 جويلية الجاري ( إلى حدود الساعة 11 صباحا)، فإن عدد الوفيات الذي يتم نشره يوميا يمثل عدد الوفيات المبلغ عنها في اليوم ذاته وتشمل الوفيات التي حدثت خلال 24 ساعة الماضية المبلغ عنها في نفس اليوم والوفيات التي حدثت في الأيام السابقة ولم يتم الإعلان عنها في الإبان. ونبهت الوزارة ضمن ذات الاحصائيات إلى أنه لا ينبغي تفسير الزيادة الناتجة على أنها زيادة خلال 24 ساعة الماضية.
بلجيكا ترسل إلى تونس 150 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا وأدوية ومعدات طبية
  -قررت بلجيكا إرسال مساعدة طارئة إلى تونس، اليوم الخميس، تتمثل في 150 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا وأدوية ومعدات طبية ووسائل للوقاية الفردية وأجهزة عناية مركزة لمعاضدة جهودها في مجابهة فيروس كورونا، وفق بيان صادر اليوم عن وزارة الخارجية البلجيكية. وعبرت وزارة الخارجية البلجيكية في بيانها عن تضامن السلطات البلجيكية مع الشعب التونسي في مواجهة مرحلة صعبة من جائحة كورونا المستجد، مشيرة إلى قدرة هذه المساعدة على تسريع حملة التلقيح التي ما تزال ضعيفة في تونس. وتأتي هذه المساعدات من مخزون اللقاح في بلجيكا وهي تتمثل فضلا عن 150 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا، في أدوية العناية المركزة والمعدات الطبية للعناية المركزة ومعدات الحماية الشخصية.
المشيشي يؤكد  ضرورة استغلال المستوصفات في التطعيم والتركيز على الحملات المتنقلة للتلقيح
  -أكّد رئيس الحكومة هشام مشيشي، خلال مواكبته، اليوم الخميس، سير حملة التلقيح في أرياف معتمدية سجنان وجومين، ضرورة الترفيع في عدد التلاقيح والتركيز على حملات التلقيح المتنقلة في القرى والمناطق البعيدة واستغلال مراكز الصحة الأساسية والمستوصفات في هذه الحملة. وقال رئيس الحكومة في تصريح اعلامي إن  » أم المعارك التونسية الآن هي المعركة ضد جائحة فيروس كورونا » ، مؤكدا إيمانه وثقته في انتصار تونس فيها بفضل ما وصفه بالتكاتف الايجابي والتفاعل الثنائي للمجتمع المدني ومصالح الدولة في كل المناطق والجهات. وابرز في ذات السياق، أهمية منظومة الفرق والمراكز الصحية المتتقلة في الرفع من نسبة الملقحين ودورها في معاضدة بقية مكونات منظومة التلقيح والمراكز القارة مثنيا بالمناسبة على جهود كافة الاطارات الطبية وشبه الطبية في التصدي للجائحة وعلى دور نسيج المجتمع المدني الذي هب لمعاضد المجهود الوطني في هذا السياق.
باجة: تسجيل 9 وفيات بالمستشفي الجهوي  خلال أيام العيد الثلاثة مع تواصل تعطّل المستشفى الميداني
  - سجل المستشفي الجهوى بباجة، منذ اول ايام العيد (20 جويلية) إلى غاية اليوم الخميس، 9 وفيات جديدة نتيجة الاصابة بفيروس « كورونا » المستجد منها 5 وفيات جدّت اول ايام العيد، وبذلك يتواصل نسق الوفيات الناجمة عن الوباء مرتفعا بهذه المؤسسة الاستشفائية التي تم تخصيص اغلب اقسامها لمرض « كوفيد 19″. وقاربت نسبة إشغال الاسرة بالمستشفى الجهوي 130 بالمائة حيث يأوى 104 مرضى من جملة 182 مصابا بفيروس « كورونا » بالجهة موزعين على كل المؤسسات الاستشفائية بباجة. من جهة أخرى، يتواصل تعطّل المستشفي الميداني الذى تم تركيزه بالقاعة الرياضية المغطاة بمدينة باجة رغم جاهزيته منذ اكثر من اسبوع، وفق ما أفاد به « وات »، في وقت سابق، كل من والي باجة، محسن معز الميلي، ومدير المستشفيات الميدانية، العميد محمد السوسي، بسبب عدم توفر الاكسجين وعدم توفر العدد الكافي من الاطباء، وهو ما أكده المدير الجهوي للصحة، الياس عمار، لوكالة تونس افريقيا للانباء .
Actualités فرنسا تمنح...
فرنسا تمنح تونس دفعة جديدة بـ 500 ألف جرعة من اللقاحات
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ظهر اليوم الخميس 22 جويلية 2021 بقصر قرطاج، السيد جون باتيست لوموان، كاتب الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجيّة الفرنسي المكلّف بالسياحة والفرنسيين بالخارج والفرنكوفونيّة، الذي كان محمّلا برسالة خطّية موجّهة إلى رئيس الدولة من قبل السيّد إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية. ونوّه رئيس الجمهورية، خلال هذا اللقاء، بعلاقات الصداقة المتميّزة التي تجمع بين البلدين والتي تجسّدت، مؤخّرا، عبر إرسال فرنسا لمعدات وتجهيزات طبية متنوّعة وجرعات لقاح وكميات من الأوكسيجين لدعم جهود تونس في مواجهة تفشي فيروس كوفيد-19. ومن جانبه، أفاد السيد جون باتيست لوموان بأن الرئيس إيمانويل ماكرون كلّفه بتجديد التعبير عن تضامن الشعب الفرنسي مع الشعب التونسي في هذا الظرف الصحي الاستثنائي. وأعلن، بالمناسبة، عن قرار بلاده منح تونس دفعة جديدة بـ 500 ألف جرعة من اللقاحات ضدّ كوفيد-19 وهو ما سيُرفّع في عدد الجرعات الممنوحة إلى ما يفوق مليون جرعة، وذلك فضلا عن معدّات طبيّة وأوكسجين ستصل اليوم الخميس 22 جويلية 2021. وكان هذا اللقاء مناسبة للتأكيد على تمسّك تونس وفرنسا بضرورة تضافر الجهود الدوليّة لضمان مجابهة ناجعة وشاملة للأزمة الصحيّة الراهنة تنفيذا لقرار مجلس الأمن 2532 لسنة 2020 الذي تمّ اعتماده بمبادرة مشتركة بين البلدين. وأدلى السيد جون باتيست لوموان، عقب اللقاء، بتصريح أشار من خلاله، بالخصوص، إلى أن المحادثة تناولت، أيضا، الاستعدادات الجارية لاحتضان تونس للقمة 18 للفرنكوفونية، فضلا عن استعراض واقع التعاون الثنائي لا سيّما في مجال التعليم العالي وتيسير تنقّل الطلبة التونسيين لمواصلة دراستهم بفرنسا.
الخطوط التونسية: تراجع العائدات ب29 بالمائة والمسافرين ب42 بالمائة، في السداسي الأول 2021
  - تراجعت عائدات نقل الخطوط الجوية التونسية بنسبة 3ر29 بالمائة خلال السداسي الأول من سنة 2021، لتناهز 183 مليون دينار، وفق مؤشرات نشاط الناقلة الجوية الوطنية الصادرة على موقع بورصة الأوراق المالية بتونس. ويعزى هذا التراجع، بحسب مؤشرات الناقلة الوطنية، إلى انخفاض عدد المسافرين بنسبة 42 بالمائة، من 579 ألف مسافر نهاية جوان 2020، إلى 338 ألف مسافر نهاية جوان 2021. وتقهقر بالتوازي، عدد ساعات الطيران وتحديدا الرحلات غير المنتظمة « شارتر »، من 675 ساعة خلال السداسي من سنة 2020، إلى 39 ساعة خلال جوان 2021، فيما بلغ معدل الامتلاء في جوان 2021، 2ر66 بالمائة مقابل 1ر72 بالمائة، في جوان 2020. في المقابل شهد معدل الالتزام بالمواعيد تحسنا بـ 13 نقطة، ليبلغ 54 بالمائة خلال السداسي الأول من سنة 2021، مقابل 46 بالمائة مع موفى جوان 2020. وأشارت الخطوط التونسية من جهة أخرى، الى تقلص اعبائها وخاصة تلك التي تهم الأجور بنسبة 12 بالمائة، والتأمين بنسبة
باجة: حملة التّلقيح المفتوحة تسفر عن تلقيح 181 شخصا فقط نظرا لعدم اتخاذ التدابير اللازمة لإنجاحها
    - أسفرت حملة التلقيح المفتوحة التي تم إقرارها لمن تفوق أعمارهم الـ18 سنة بولاية باجة، عن تلقيح 181 شخصا فقط، وذلك نظرا الى أنه لم يقع اتخاذ التدابير اللازمة لانجاحها، حسب مدير الصحة الوقائية بالادارة الجهوية للصحة بباجة، الدكتور ناجي العطواني. وبيّن العطواني، اليوم الخميس، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء  أن عدد الاطار الصحّي كان محدودا خلال هذه الحملة، إضافة الى غياب شبه كلي للاعداد اللّوجستي المسبق، وفق قوله. وأضاف، أنه تم تلقيح 164 شخصا تقل أعمارهم عن الـ45 سنة، و17 شخصا تفوق اعمارهم الـ45 سنة، رغم الاكتظاظ الكبير الذى شهدته مراكز التلقيح والاقبال الهام لكل الفئات العمرية خاصة على مركز التلقيح بدار الشباب بمدينة باجة. يشار إلى أن إجمالي الذين تلقوا التلقيح ضد فيروس « كورونا » بباجة، قارب الـ50 ألف مواطن، أكثر من 33 ألفا تلقوا الجرعة الاولى، وحوالي الـ16500 تلقوا الجرعة الثانية. وتعدّ هذه النسبة « دون المأمول »، وفق ما أكدته مصادر طبية  معتبرة ان الجهة تعاني من انتشار كبير للوباء، وكل معتمدياتها مصنفة ذات مستوى خطر مرتفع جدا، ولا يمكن الحديث عن توفر حماية ضد الفيروس قبل تلقيح 150 الف ساكن.
عمادة  الاطباء تستنكر  تدخل   الصراعات السياسية  في ادارة  جائحة كورونا
عبرت عمادة الاطباء، اليوم عن اِنشغالها الشّديد من الطّريقة التي تدار بها جائحة كورونا، مؤكدة استنكارها للصراعات السياسيّة التي قالت إنها « تؤثر سلبًا على مردوديّة العمل الميداني في أصعب مراحله ». وذكرت العمادة في بيان لها بأهمّية التّسريع في نسق التّلقيح وتعميمه، مؤكدة أن الأطبّاء على استعداد كامل للمساهمة طوعا في إنجاح هذه الحملة. هذا ودعت عمادة الاطباء كافّة منظوريها الرّاغبين في العمل التّطوعي إلى الاِتّصال بالعمادة الجهويّة الرّاجعة لهم بالنّظر، حاثة اياهم على المساهمة في عمليّات التّلقيح والإشراف على المرضى بأقسام كوفيد 19. وأكدت أيضا انخراط جميع الأطبّاء، كل من موقعه، في مقاومة جائحة كورونا، واستعدادهم للتضحية بأنفسهم ثمنًا للواجب الوطني، مذكرة بأن أكثر من 70 طبيبا قضوا نحبهم بسبب هذا الوباء.
سليانة :  استئناف الحملة الوطنية للتلقيح
 استانفت صباح اليوم  الحملة الوطنية للتلقيح بنسقها العادي  لمن تلقوا  ارساليات  على هواتفهم بعد غلقها يوم امس  بسبب ما شهدته مراكز التلقيح من اكتظاظ على غرار ما حصل في ولاية سليانة.  مها الفرشيشي 00:00:00 | 00:00
الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد تقدم هبة تتمثل في 19 جهاز مكثف أوكسجين لفائدة عدد من المستشفيات منها بباجة و سليانة
تولت الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد، في إطار تفعيل مسؤوليتها الاجتماعية، تقديم هبة تتمثل في 19 جهاز مكثف أوكسجين بسعة 10 لتر، لكل من مستشفيات ولايات تطاوين وسيدي بوزيد وسليانة والقيروان وباجة ومنوبة. وأفادت وكالة التبغ والوقيد، في بلاغ إعلامي لها اليوم الخميس، أن هذه المبادرة تأتي ضمن الجهود الرامية إلى معاضدة عمل الحكومة في مجابهة فيروس كورونا والحد من تداعياته الصحية على البلاد. وجاء في البلاغ الاعلامي أيضا أن الادارة العامة للوكالة الوطنية للتبغ والوقيد قامت باقتناء 4 أجهزة مكثف اوكسيجين ووضعتها على ذمة الوحدة الطبية للمؤسسة بهدف مساعدة أعوان الوكالة. يشار إلى أن تونس شهدت نقصا في مادة الأوكسجين في عدد من المؤسسات الاستشفائية بولايات الجمهورية بعد تزايد عدد المصابين بالفيروس، مما استوجب تدخل بلدان شقيقة وصديقة مدت تونس بتجهيزات طبية وبكميات من الأوكسجين. كما ساهمت جمعيات ومنظمات وطنية في إسناد مجهودات الدولة على مستوى توفير مادة الأوكسجين، وذلك عبر اقتناء المكثفات والتبرع بها لفائدة الوحدات الاستشفائية أو إعارتها للمرضى الذين يتلقون علاجهم بمنازلهم.
اليوم استئناف  الحملة الوطنية للتلقيح بنسقها  العادي  لمن تلقوا  ارساليات  على هواتفهم
  تستانف اليوم الخميس الحملة الوطنية للتلقيح بنسقها العادي  لمن تلقوا  ارساليات  على هواتفهم بعد غلقها يوم امس على خلفية حالة الفوضى التي شهدتعا بعض مراكز التلقيح بكافة ولايات الجمهورية .
Actualités سليانة :خمس...
سليانة :خمس وفايات و 16 اصابة بفيروس كورونا
سجلت ولاية سليانة، أمس ، 5 وفيات ناجمة عن الإصابة بفيروس « كورونا » و 16 إصابة جديدة بالوباء، ليرتفع بذلك إجمالي الوفيات منذ بداية الجائحة إلى 392 حالة والعدد الجملي للاصابات إلى 11780 إصابة، وفق آخر تحيين للادارة الجهوية للصحة بسليانة. ويبلغ حاليا عدد حالات الإيواء بالمستشفى الجهوي بسليانة 32 حالة من بينها 8 بالانعاش، فيما تأوي المستشفيات المحلية 80 مصابا ويبلغ عدد الحالات النشيطة 1191 حالة.
التيار الديمقراطي يقرر مقاضاة رئيس الحكومة لتقصيره في التعاطي مع الوضع الوبائي بتونس
قرّر التيار الديمقراطي ، اليوم  التقدم بشكاية جزائية إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس ضد رئيس الحكومة هشام مشيشي، على خلفية « تقصيره في أداء مهامه والامتناع عن الإنجاد القانوني على معنى الفصل 143 من المجلة الجزائية والقتل غير العمد طبقا لمقتضيات الفصل 217 من نفس المجلة ». واستنكر حزب التيار الديمقراطي نشره على صفحته على شبكة « فايسبوك »، تعاطي الحكومة مع الوضع الوبائي وتقصيرها في منع انتشاره بين المواطنين، وتراخيها في إنفاذ القانون وتطبيق الإجراءات الصحية وفق المقتضيات الوبائية والعلمية، فضلا عن تعمدها خرق القانون بالسماح بتنظيم تظاهرات حزبية ورياضية، وفشلها في التنسيق بين مختلف هياكل الدولة المعنية سواء لضمان التزود بالأكسيجين أو التلاقيح . واعتبر التيار الديقراطي في ذات السياق، هذه الاختلالات المتعمّدة والمتكررة سببا مباشرا في ارتفاع عدد الإصابات وإزهاق الأرواح والإضرار بالأمن الصحي العام وبمصالح أغلب الفئات الاجتماعية، وفق نص البيان. وبلغ عدد الوفايات في تونس جراء فيروس كورونا المستجد، منذ ظهوره بالبلاد وحتى 19 جويلية الجاري، 17 ألفا و821 حالة وفاة، وفق بلاغ لوزارة الصحة، امس الثلاثاء
جندوبة : الانطلاق  في تنفيذ مشروع جديد بمنطقة سيدي محمد لفائدة النساء  في مجالات مختلفة
  تنطلق جمعية نساء من اجل التنمية و المواطنة ببوش من ولاية جندوبة في تنفيذ مشروع جديد بمنطقة سيدي محمد لفائدة النساء  في مجالات مختلفة. رئيسة الجمعية هنية عشي في متابعة لرفقة العبيدي. 00:00:00 | 00:00
La Tunisie, invitée d’honneur au salon « Pollutec 2021″ du 12 au 15 octobre 2021 à Lyon
La Tunisie participera du 12 au 15 octobre 2021 à Lyon en France, à la 29e édition du Salon international des équipements des technologies et des services de l’environnement « Pollutec 2021″, en sa qualité de «Pays Invité ». Le coordinateur de la participation de la Tunisie au salon international des équipements, des technologies et des services de l’environnement ” Pollutec “, Chokri Nsib, a indiqué, mercredi, que la Tunisie présentera, lors de cet événement, une série de projets environnementaux aux bailleurs de fonds, précisant que les besoins financiers pour le secteur environnemental, sont estimés à environ 2 milliards de dinars, d’ici 2030. Nsib a indiqué, dans une déclaration à l’agence TAP, que la Tunisie sera l’invitée d’honneur de cette nouvelle édition du salon Pollutec, qui se tiendra à Lyon (en France), du 12 au 15 octobre 2021.” Pollutec est considéré comme l’un des événements internationaux les plus importants dans le domaine environnemental. Il attire plus de 100 000 visiteurs, et de 2500 à 3000 entreprises exposantes “, a-t-il dit. Cet évènement constitue une occasion pour présenter les dernières innovations technologiques, et aussi un rendez-vous pour attirer des bailleurs de fonds. C’est une opportunité pour la Tunisie d’exposer des projets environnementaux à financer. D’après le responsable, la Tunisie peut aussi, présenter son expérience et ses expertises dans plusieurs activités environnementales, telles que l’assainissement, les énergies renouvelables et la gestion des déchets. L’objectif est d’exporter son savoir faire vers des pays étrangers, notamment africains. Nsib a fait savoir que la délégation tunisienne participant à Pollutec comptera environ 200 responsables d’établissements gouvernementaux et privés, ajoutant que l’espace réservé aux sociétés tunisiennes s’étend sur une superficie de 160 m2.” La Tunisie cherche à trouver des solutions techniques et des bailleurs de fonds prêts à financer des projets environnementaux, notamment dans le domaine des déchets, étant donné que notre pays envisage de s’orienter vers la valorisation des déchets “, a t-il souligné. Et d’ajouter que les responsables tunisiens veilleront, lors du salon, à identifier les solutions techniques les plus adéquates dans le domaine de la dépollution, de l’assainissement, des énergies alternatives, et de la dépollution marine.
Paiement des pensions : Ouverture exceptionnelle de 162 bureaux de poste, ce samedi
Afin de faciliter les prestation de services et surtout le paiement des pensions versées par les caisses sociales, la Poste tunisienne a décidé d’ouvrir, ce samedi 24 juillet, 162 bureaux de poste répartis à travers le pays, et ce, à titre exceptionnel. Les bureaux de poste ouvriront leurs portes de 09H00 et fermeront à 12H15 annonce la Poste, dans un communiqué publié ce vendredi 23 juillet. Cette décision fait suite à l’annonce faite par la Caisse Nationale de Retraite et de Prévoyance Sociale (CNRPS) concernant le versement des allocations de ce mois, à compter d’aujourd’hui au profit de tous les bénéficiaires, quel que soit le mode de paiement (mandats, compte postal ou bancaire).

Top Radio Tunisie

IFM

150711
Radio Le Kef Le Kef
Page vues :37078
Tabarka-106.7 Mhz

5 / 10
24 Votes
...
Radio Le Kef (إذاعة الكاف) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 7 novembre 1991, le même jour que Radio Gafsa. Arabophone, elle couvre le nord-ouest du pays.

إذاعة الكاف إذاعة جهوية تونسية تقع استوديوهاتها بمدينة الكاف انطلق بثها يوم 7 نوفمبر 1991 وهي تغطي منطقة الشمال الغربي التونسي. تبث برامجها بالعربية لمدّة 18 ساعة يوميا على موجات الأف أم. [عدل]
Site Web
http://www.radiokef.tn/
Adresse
Rue Mongi Selim, 7100 Le Kef Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Le_Kef
Email
Téléphone
Fax
Facebook
https://www.facebook.com/pages/Radiokeffm/547320468745007?ref=hl
Twitter
https://twitter.com/radiokef1
Youtube
https://www.youtube.com/channel/UCCfBQo8mNjAqcP9V5_dUtwg/videos
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiokef.tn/feed/
Date
7 novembre 1991
Langue
Arabe
Type
Publique