Radio Tataouine  إذاعة تطاوين

7 novembre 1993 Généraliste, Régionale Tataouine 88.1 Arabe
Actualités وزير الدفاع...
وزير الدفاع بعد جلسة مغلقة في البرلمان: « الوضع الأمني على الحدود التونسيّة اللّيبيّة سائر نحو التحسن »
قال وزير الدّفاع الوطني، إبراهيم البرتاجي، « إنّ الوضع على الحدود التونسيّة اللّيبيّة، سائر نحو التحسن، بفضل محاولات التهدئة بين مختلف الأطراف الليبية ومحاولات الحوار، وبالتالي فإن الوضع الأمني سيتحسّن شيئا فشيئا في ليبيا وهذا سيكون له انعكاس إيجابي على الحدود التونسية مع ليبيا ». وذكر البرتاجي في تصريح صحفي اليوم الإثنين، عقب جلسة مغلقة أمام لجنة الأمن والدّفاع في البرلمان، حول الأوضاع الأمنية على الحدود التونسية مع ليبيا، أن النواب أكدوا على ضرورة أن يكون الجيش التونسي على أتم الاستعداد لحماية الحدود من كل محاولات التهريب ومحاولات الجريمة المنظمة بين الحدود، بالإضافة إلى مناقشة مدى استعداده للدفاع عن الحدود الشرقية مع ليبيا وكلّ المسائل المتصلة بهذا الموضوع. وقال إنّ الجميع أكدوا على أن كل المؤشرات تشير إلى تحسن الوضع في ليبيا، مما يسهّل مهمة الجيش. يُذكر أن « منتدى ليبيا » بقيادة الأمم المتحدة، قد اختار يوم الجمعة الماضي، حكومة مؤقتة عن طريق التصويت، سيكون فيها محمد المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة، رئيسا للوزراء. واعتبرت تونس في بيان أصدرته وزارة الشؤون الخارجية، يوم الجمعة الماضي، أن اختيار أعضاء السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، يمثل « خطوة إيجابية وحدثا تاريخيا يؤشّر لإنهاء الانقسام وتعافي ليبيا وخروجها من الأزمة التي عاشتها لعقد من الزمن ». وأكدت أن هذه الخطوة التي تمخضت عن اجتماع « ملتقى الحوار السياسي الليبي، المنعقد بجينيف من 1 إلى 5 فيفري 2021، تعدّ « شروعا في بناء مرحلة جديدة من تاريخ ليبيا »، مثمنة، في هذا الصدد، « جهود منظمة الأمم المتحدة ودورها المحوري في تحقيق هذا الإنجاز ». وعبّرت تونس عن « حرصها الراسخ على العمل مع السلطة التنفيذية الليبية الجديدة من أجل إعطاء دفع أقوى للعلاقات الثنائية والإرتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين، تجسيدا لروابط الأخوة الصادقة والإيمان المشترك بوحدة المصير وبقيم التضامن والتعاون والتكامل ».
وزير النقل : لا يوجد اي قرار سياسي لغلق مطار طبرقة – عين دراهم الدولي والتوقف أملته الظروف الصحية
 قال وزير النقل واللوجستيك، معز شقشوق، الاثنين ، انه لا يوجد اي قرار سياسي لغلق او عدم استغلال مطار طبرقة – عين دراهم الدولي، بل إنّ الاوضاع في العالم وفي تونس جرّاء كوفيد -19، قلّصت نشاط الطيران المدني بما ادى الى تراجع مردود شركات الطيران. واكد شقشوق، في اجابته على سؤال النائب نضال سعودي، حول اسباب عدم استغلال مطار طبرقة – عين دراهم الدولي، ان الوزارة تعمل حاليا ضمن خطة استراتيجية على معالجة وضع الخطوط التونسية والخطوط التونسية السريعة وهي تاخذ في الاعتبار وضعية المطارات الداخلية، من اجل التوصل الى اعادة تنشيطها بحلول صيف 2021 مع عودة التونسيين بالخارج وكشف ان مطار طبرقة لم يستقبل اي مسافر سنة 2020 مقابل زهاء 600 سائح سنة 2019 مضيفا ان كلفة المطار تصل الى 8 ملايين دينار سنويا. وفسر الوزير هذا التوقف بالتركيز على النشاط السياحي فقط وغياب رؤية استراتيجية تجعل المطارات تعمل بشكل افضل. واشار الى ان الوزارة تسعى الى تنشيط المطار واستقبال رحلات من شركات اجنبية اذ امكن، كما طلبت من الخطوط التونسية السريعة اعادة تسيير خط تونس طبرقة ثم الجزائر العاصمة او قسنطينة حال عودة فتح الاجواء مع الجزائر. ولفت الى ان الوزارة سهلت استخدام المطار في اطار الاجواء المفتوحة للشركات الاجنبية من خلال رفع كل العوائق، وان الخطة الاستراتيجية للنقل ترتكز على تطوير مردودية المطارات الداخلية من خلال استقطاب خطوط وشركات جديدة وافاد في ما يهم الاستثمارات في مطار طبرقة ان شركة  » فيرناس ايرو تكنيك » المختصة في صيانة وتفكيك الطائرات، حصلت على لزمة لاستغلال منطقة على مساحة 10 الاف متر مربع تخضع للديوانة، ويجري حاليا العمل على تذليل بعض الاشكاليات مع ديوان الطيران المدني والمطارات حتى تشرع في عملها قريبا. كما تحرص الوزارة على ان يقدم هذا المطار خدمات الايواء (ربوض الطائرات) وان تتوفر به محطة لشحن البضائع، بما يسهم في تنشيطه على مدار السنة. وأكد ان خدمة شحن البضائع على مستوى مطاري صفاقس وقفصة باتت متوفرة في انتظار المستثمرين الذين يرغبون في الحصول على الخدمة التي يوفرها في الوقت الحالي مطار تونس قرطاج الدولي .
« #خليك_آمنة على الأنترنت » حملة توعوية من 9 إلى 19 فيفري لمناهضة العنف الرقمي المسلط على النساء والفتيات
يطلق مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (كريديف) يوم غد الثلاثاء حملة توعوية « #خليك_آمنة على الأنترنت » لمناهضة العنف الرقمي المسلط على النساء والفتيات، وذلك بالتزامن مع إحياء اليوم العالمي للأنترنت الآمن (09 فيفري من كل سنة). وأفاد « الكريديف » في بلاغ أصدره الاثنين ان « #خليك_آمنة على الأنترنت » هي حملة توعوية يهدف من خلالها إلى كسر حاجز الصمت حول هذا الشكل من العنف الذي ما فتئ يستفحل في تونس وفي العالم، وتنتظم إلى غاية يوم الجمعة 19 فيفري 2021 بالشراكة مع منظمة السلامة والتنمية التكنولوجية. ويستند اطلاق هذه الحملة إلى توصيات الدراسة الاستطلاعية التي أنجزها « الكريديف » حول « العنف ضد النساء في الميديا الاجتماعية: الفايسبوك نموذجا »، والتي بيّنت مدى ارتفاع منسوب هذا النوع من العنف حيث أكدت 4 على 5 من المستجوبات تعرضهن للعنف في فضاء الفايسبوك في تونس. وارتأى الكريديف في ظل الوضع الصحي العالمي والوطني الذي يستوجب التباعد الاجتماعي، القيام بهذه الحملة في الفضاءين الإعلامي والرقمي وذلك بهدف الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور سواء كانوا من مستخدمي الوسائط الرقمية أو مستمعي الإذاعات. ويشمل برنامج هذه الحملة التوعوية حصصا إذاعية حول العنف السيبراني المسلط على النساء والفتيات، وشهادات لنساء تعرضن للعنف السيبراني تسلط الضوء على التأثيرات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لهذا النوع من العنف على حياتهن، إلى جانب نشر سلسلة معلقات تحت عنوان « وصايا آمنة العشر » تتضمن عشر نصائح تقنية لمستخدمي الانترنات من شأنها أن تعزز السلامة الرقمية لمستخدمي المنصات الاجتماعية وتساهم في إبحار اكثر أمانا على شبكة الانترنات.
كمال دقيش: « الوزارة منكبة على ايجاد الحلول القانونية الكفيلة باخراج النادي الافريقي من ازمته »
اكد كمال دقيش وزير الشباب والرياضة والادماج المهني متابعته لملف النادي الافريقي وما يعيشه من صعوبات مادية وقانونية مبينا ان الوزارة منكبة على ايجاد الحلول القانونية الكفيلة بالخروج من الازمة في اقرب الاجال وذلك خلال استقباله يوم الاثنين بمقر الوزارة لثلة من المحامين الذين يساندون الهيئة التسييرية للنادي الافريقي. وكانت الهيئة المستقلة للانتخابات التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم قررت مساء السبت اعتبار مجموعة متكونة من محسن الطرابلسي وزين العابدين الوسلاتي ومهدي الغربي كهيئة تسييرية وقتية للنادي الافريقي الى حين انعقاد الجلسة العامة الانتخابية المقررة يوم 21 فيفري الجاري. وتهدف الهيئة التسييرية الى خلاص ديون الفيفا المقدرة باكثر من 12 مليارا من اجل رفع عقوبة المنع من الانتدابات وتاهيل اللاعبين الجدد الذين تم الاتفاق معهم منذ الصائفة الماضية. ويمر النادي الافريقي بازمة مادية وتسييرية كبيرة اثرت سلبا على مسيرة الفريق الاول لكرة القدم الذي يحتل في ختام مرحلة الذهاب من البطولة المركز قبل الاخير برصيد 8 نقاط من فوز واحد يعود الى الجولة الافتتاحية على حساب شبيبة القيروان وخمسة تعادلات. واججت هذه الوضعية المتازمة احتجاجات جماهير النادي الافريقي التي نظمت عدة اعتصامات ونادت بحل الهيئة المديرة التي يتراسها عبد السلام اليونسي.
« 158 حزبا سياسيا في وضعية مخالفة للقانون حاليا « بسبب عدم تقديمها التقارير الخاصة بمراقبة حساباتها المالية »
أعلن مراد محجوب، المدير العام للعلاقة مع المجتمع المدني، المكلّف بملف الأحزاب، برئاسة الحكومة، أن 158 حزبا سياسيا هي حاليا في مستوى التقاضي حاليا، « بسبب عدم تقديمها التقارير الخاصة بمراقبة حساباتها المالية، منذ تأسيسها أو لبعض الفترات، وفق ما ينص عليه المرسوم 87 لسنة 2011″. ولاحظ محجوب في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الإثنين، أن تعليق نشاط الأحزاب السياسية، كعقوبة، وفق بعض فصول المرسوم 87، يتم عبر ثلاث مراحل وهي التنبيه ثم تعليق نشاط الحزب لمدة شهر واحد، ثم حل الحزب نهائيا، في صورة عدم رفع المخالفة المنصوص عليها. وأضاف أنه تم منذ سنة 2017 دعوة هذه الأحزاب إلى تسوية وضعياتها وتقديم تقارير مراقبة حساباتها المالية، إلى الرئيس الأول للمحكمة الإدارية وإلى رئاسة الحكومة، وفق ما ينص عليه القانون. وقال المصدر أيضا إنه تم الشروع منذ سنة 2019، بالتنسيق مع المكلف العام لنزاعات الدولة، في مواصلة بقية الإجراءات القانونية ضد الأحزاب المخالفة لمقتضيات مرسوم الأحزاب. وتنظم الفصول 28 و29 و30 من الباب الخامس من المرسوم 87 والمؤرخ في 24 سبتمبر 2011 والمتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية، المسائل المتعلقة بالعقوبات. يُذكر أن حزب « تونس الخضراء » وحزب « اليسار الحديث » جاء فيه أن « الكتابة العامة للحكومة قامت بإجراءات لتعليق نشاطهما إلى جانب أحزاب أخرى، في مخافة واضحة لمرسوم تنظيم الأحزاب »، حسب نص البيان المشترك الذي أصدراه اليوم الإثنين. وقد اعتبر الحزبان أن « إجراء تعليق النشاط ضد أحزاب ناشطة على الساحة السياسية، دون بقية الأحزاب، هو عمل عنصري وانتقائي .. فيه معاقبة للرأي المخالف ومنع من النشاط ». واعتبرا أنه « لا يحق للحكومة التمسك بتعليق نشاط الأحزاب السياسية، طالما أنها أمسكت عن التمويل العمومي للأحزاب »، خلافا لما ينص عليه الفصل 21 من مرسوم الأحزاب. ودعا البيان جميع الأحزاب التي لم تتحصل على تمويل رسمي ولم تتورط في ما أسماه « المال الفاسد »، إلى تكوين « جبهة وطنية لتمويل الأحزاب »، طبقا للمرسوم ذاته. وكانت وزارة حقوق الإنسان والعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني دعت في بلاغ بتاريخ 12 جوان 2020، كافة الأحزاب السياسية...
وزارة النقل تعد لاطلاق طلبات عروض لكراء 3 محطات شحن بضائع على مستوى 3 مطارات داخلية  من بينها مطار جربة
تعمل وزارة النقل على إطلاق طلب عروض خلال النصف الثاني من سنة 2022 لمنح لزمات لمحطات شحن بضائع انطلاقا من 3 مطارات داخلية، وفق ما كشف عنه وزير النقل واللوجستيك، معز شقشوق، الاثنين امام مجلس نواب الشعب. وأضاف شقشوق، في إجابته على سؤال طرحته النائبة مريم بن بلقاسم، أنّ هذه اللزمات ستغطي مطارات قفصة وصفاقس وجربة علما وان خدمة شحن البضائع متوفرة، في الوقت الراهن، على مستوى مطار تونس قرطاج الدولي فقط. وشدّد شقشوق، في ذات السياق، على ان تشريك القطاع الخاص في تامين نقل البضائع سيسمح بتنشيط المطارات التونسية الى جانب نشاط نقل المسافرين. واكد ان محطة البضائع على مستوى مطار صفاقس – طينة الدولي متوفرة وانها تنتظر التشغيل بما يسمح بشحن البضائع نحو وجهات داخلية واخرى خارجية. ولفت شقشوق الى ان الوزارة تخطط لتوجيه رحلة في اتجاه ليبيا عبر الخطوط التونسية انطلاقا مطار صفاقس – طينة الدولي حال استعادة النقل الجوي لنشاطه وفتح الاجواء بعد الكوفيد. وأوضح ان التقلص الكبير في نشاط المطارات ونقل المسافرين، جراء تداعيات وباء كوفيد -19 وتراجع حركة التنقل، قد يتواصل لعامين او اكثر مما يدعو الى التفكير في تقديم خدمات جديدة لتنشيط المطارات التونسية.
منجي الرحوي وزهير المغزاوي : عريضة سحب الثقة من الغنوشي جاهزة ويتم العمل على إنجاحها
أكد النائبان منجي الرحوي وزهير المغزاوي ل(وات) اليوم الإثنين ،أن عريضة لسحب الثقة من رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي جاهزة وفاق عدد الإمضاءات عليها ال73 إمضاء ، ولكن لم يتم بعد ايداعها بمكتب الضبط. واكتفى منجي الرحوي الذي كان من النواب المستقلين المبادرين بهذه العريضة، بالتأكيد بأن هذه المبادرة « في الطريق الصحيح ». ومن جانبه، قال زهير المغزاوي(الكتلة الديمقراطية) ، « ان العمل مستمر لانجاح تمرير هذه العريضة بالجلسة العامة بالبرلمان لتفادي أخطاء سقوط العريضة الأولى نهاية السنة البرلمانية الفارطة ». وشدد المصدران (الرحوي والمغزاوي) ، على أن المبادرين والمؤيدين لهذه العريضة، يعملون بعيدا عن الاعلام ويهدفون الى انجاحها. ويقول النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب، في فصله ال20، انه يمكن لمجلس نواب الشعب سحب الثقة من رئيسه أو أحد نائبيه بموافقة الأغلبية المطلقة من أعضاء المجلس بناء على طلب كتابي معلل يقدم لمكتب المجلس من ثلث الأعضاء على الأقل. ويعرض الطلب على الجلسة العامة للتصويت على سحب الثقة من عدمه في أجل لا يتجاوز ثلاثة أسابيع من تقديمه لمكتب الضبط. ويضيف نفس الفصل أنه  » يتم سد الشغور الناجم عن سحب الثقة بنفس طريقة الانتخاب بالجلسة العامة الافتتاحية للدورة البرلمانية ». واعتبر النائب منجي الرحوي أن الأوضاع الصعبة، والفوضى العارمة بالبرلمان و التجاوز المستمر للقانون، اضافة الى المصلحة العامة تفرض تغييرا في قيادة مجلس نواب الشعب.
Actualités الحكومة...
الحكومة الصينية تسند منحا دراسية للطلبة والدكاترة والأساتذة الباحثين بعنوان السنة الجامعية 2021-2022
اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن عروض لمنح دراسية ستخصصها جمهورية الصين الشعبية لفائدة الطلبة التونسيين بعنوان السنة الجامعة 2021 /2022. واوضحت الوزارة في بلاغ لها الاربعاء، أن منحا ستقدمها الحكومة الصينية لفائدة 5 طلبة تونسيين ممن يرغبون في مواصلة مرحلة الماجستير أو مرحلة الدكتوراه في الصين. كما قررت الحكومة الصينية إسناد 42 منحة شهرية لفائدة الطلبة في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه أو الأساتذة الباحثين الراغبين في القيام بأبحاث في علاقة بدراستهم في المؤسسات الجامعية الصينية. واوضحت الوزارة انه يتعين على الطلبة الراغبين في الترشح لهذه المنح تقديم مطالب ترشحاتهم وفق الشروط التي تم نشرها على صفحتها « فايس بوك » وذلك في أجل لا يتخطى 15 فيفري 2021.
الهاشمي الوزير : حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في تونس لن تشمل الحوامل والأطفال
كشف رئيس لجنة التلقيح وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، الهاشمي الوزير، اليوم الأربعاء، أن حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في تونس لن تشمل الحوامل والأطفال. وأفاد الوزير، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن كل التجارب السريرية المتعلقة بالتلاقيح المضادة لكوفيد 19 والتي تم تطويرها حتى اليوم وأثبتت فعاليتها، لم تستهدف الأطفال والحوامل بالنظر إلى خصوصية الحالة الصحية لهاتين الفئتين، ولتفادي المخاطرة باخضاعهما لمثل هذه التلاقيح الجديدة. وأوضح ان المرأة الحامل والطفل حالتان خاصتان يمكن ان تتعرضا في كثير من الأحيان حتى إلى مضار بعض الأدوية العادية، وهو ما يفسر استثناءهما من التلقيح ضد كوفيد 19 ولفت رئيس لجنة التلقيح الى أن بعض النساء اللاتي تطوعن للخضوع لتجارب سريرية متعلقة بالتلاقيح المضادة لفيروس « كورونا » اكتشفن بعد مدة أنهن حوامل وخضعن للمتابعة الطبية التي أظهرت انه لم تطرأ عليهن الى حد الساعة أية مضاعفات صحية مثيرة للقلق. ورغم عدم ثبوت أي مضاعفات صحية على فئة النساء الحوامل اللاتي تم تطعيمهن بالتلقيح من باب الخطأ، وفق الهاشمي الوزير، فانه لا يمكن المجازفة بتعميم هذه التجربة على كل الحوامل باعتبار أن هناك امكانية لظهور بعض المشاكل الصحية بشكل متأخر على الأم وعلى الجنين على حد السواء. وبين الوزير أن التلاقيح المضادة لفيروس كورونا قد تشمل في مرحلة متقدمة كل من الحوامل والأطفال ولكن ليس قبل أن تثبت الدراسات والتجارب العلمية حول العالم وبصفة قطعية أن هذه التلاقيح لن تلحق أي ضرر صحي بهاتين الفئتين. يذكر أن وزير الصحة فوزي مهدي كان قد أعلن خلال جلسة لجنة الصحة والشؤون الإجتماعية بمجلس نواب الشعب وصول الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس « كورونا » في إطار مبادرة كوفاكس يوم 15 فيفري الجاري، مبينا ان هذه الدفعة تتمثل في 93600 جرعة من مخبار « فايزر ».
المنجي الرحوي : نواب من غير المنتمين إلى كتل يتقدمون بمبادرة لإمضاء عريضة لسحب الثقة من رئيس البرلمان
تقدم عدد من أعضاء مجلس نواب الشعب من غير المنتمين إلى كتل برلمانية بمبادرة لتجميع إمضاءات من مختلف الكتل على عريضة لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي، وفق ما ذكره النائب منجي الرحوي(من غير المنتمين) في تصريح اليوم الاربعاء لوكالة تونس إفريقيا للأنباء . وأضاف الرحوي أنه تم استثناء كتلتي حركة النهضة وإئتلاف الكرامة من الإمضاء على عريضة سحب الثقة الغنوشي، وأرجع أسباب هذه المبادرة إلى أن رئيس البرلمان « هو السبب الرئيسي عن تأزم الوضع في البلاد عموما وفي مجلس نواب الشعب بالخصوص ». وتابع منجي الرحوي قوله ان عددا من النواب من غير المنتمين، « تقدموا بمبادرة سحب الثقة من الغنوشي باعتباره المسؤول أيضا عن سوء إدارة البرلمان وخاصة الصمت تجاه كل ما يحدث داخله من عنف وفوضى »، قائلا ان راشد الغنوشي يعتبر المجلس « منصة لتمرير أجندته الخاصة ». ويشترط النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب تجميع 73 إمضاء على الأقل على عريضة سحب الثقة، قبل عرضها على مكتب البرلمان وإحالتها على أنظار الجلسة العامة.
محافظ البنك المركزي : البنك سيتخذ كافة الاجراءات للحفاظ على التوازن بين النسيج الاقتصادي وصلابة القطاع البنكي
 كشف محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، أن البنك سيواصل المراقبة الوثيقة والاستباقية للقطاعات الاقتصادية والمالية وسيعمل على ارساء كافة الاجراءات النقدية الاحترازية وآليات التمويل الضرورية للحفاظ على التوازن بين النسيج الاقتصادي وصلابة القطاع البنكي. وأضاف العباسي، خلال الاجتماع الدوري لكبار مسؤولي البنوك، تم نشر فحواه على موقع البنك المركزي، أن آثار الأزمة الصحية لم تنعكس بعد على كافة الفاعلين الاقتصاديين وأن الموجة الثانية من فيروس كوفيد – 19 يمكن أن تفاقم الشكوك والتهديدات. وطالب محافظ البنك المركزي القطاع البنكي بالتحلي بالمرونة وبمرافقة الفاعلين الاقتصاديين خلال الفترة القادمة، بهدف مواصلة حماية النسيج الاقتصادي وتأمين ظروف الانتعاش الاقتصادي. واعتبر العباسي أن امتحان البنك المركزي للقطاع خلال السداسي الثاني من سنة 2020 قد أثبت قدرته على الصمود ومساندة الفاعلين الاقتصاديين وذلك على ضوء الاصلاحات التي بادر بها البنك خلال العشرية الاخيرة لاعادة هيكلة البنوك العمومية. ودعا العباسي المدراء العامين للبنوك إلى المحافظة على هذا المكسب للتوقي من كل المخاطر المحتملة التي قد تنجر عن الازمة الصحية وتأمين تغطية مناسبة للمخاطر والاستمرار في سياسة توزيع الارباح الحذرة بالتشاور مع البنك المركزي. وأكد، كذلك، ضرورة اعادة التفكير في نموذج عمل البنوك لتصبح الرقمنة محورا أساسيا فيه ورافعة للخدمات البنكية ولتحسين مردوديتها. واضاف « يجب الاستفادة من ديناميكية التجديد التكنولوجي والفرص التي يتيحها المناخ الحالي والواقع الصحي لرقمنة الدفع ». ولفت الى أهمية أن تدعم البنوك جهود البنك المركزي والحكومة في سبيل تأمين الظروف الملائمة لتطوير الدفع الالكتروني وذلك من خلال العمل على إمكانية التفعيل البيني الكامل للمنصات وسهولة العمليات المالية والفوترة القائمة على اقتصاد وفرة الانتاج ومرافقة مستعملي الفوترة الالكترونية لنيل ثقتهم في الرقمنة. ودعا الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية في تونس للقيام بدور فعال في بناء علاقة ثقة بين البنوك والحرفاء من خلال سياسة اتصال هادفة تتمحور حول الحريف. وأوضح العباسي، في ختام هذا الاجتماع، أنه رغم تعطل تنفيذ المخطط الاستراتيجي...
المشيشي يعزي عائلات 4 عسكريين استشهدوا اليوم في انفجار لغم بسيدي بوزيد.. ويؤكد أن الجهود متواصلة في محاربة الارهاب
تقدم رئيس الحكومة هشام المشيشي، بتعازيه لعائلات الشهداء الأربعة من الجيش الوطني، الذين استشهدوا صباح اليوم الاربعاء، في انفجار لغم أثناء مرور عربتهم بجبل مغيلة بولاية سيدي بوزيد، راجيا من الله ان يتغمدهم بواسع رحمته. وشدّد المشيشي، في بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة،  » علىأن هذه العملية لن تثنينا عن مواصلة الجهود من أجل محاربة الإرهاب ودحره »، مؤكدا « أنّ بوصلتنا يجب أن تبقى دائما في اتّجاه حماية الوطن من كل الأخطار المحدقة به، وتحقيق مصلحة الشعب، بعيدا عن كلّ التجاذبات والمشاحنات والمزايدات ». كما أذن رئيس الحكومة بتوفير العناية والرّعاية اللازمة لأفراد عائلة الشهداء الاربعة. يذكر أن جبل سلتة بمعتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد، شهد صباح اليوم، انفجار لغم اثناء مرور دورية عسكرية تابعة للثكنة العسكرية بسبيطلة، كانت بصدد القيام بمهمة بالمنطقة العسكرية المغلقة بجبل مغيلة، وفق ما افادت به مصادر امنية مراسل (وات) بالجهة، مضيفة أن اللغم الذي انفجر تقليدي الصنع.
المغرب يعلن اقتناء 65 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا
أعلنت الحكومة المغربية الخميس اقتناء 65 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا البريطاني استعدادا لحملة تلقيح تستهدف حوالي 25 مليون شخص ضد وباء كوفيد-19، مشيرة إلى أن التحضيرات لبدء الحملة “بلغت مراحل متقدمة”. وقال وزير الصحة خالد آيت الطالب أثناء الاجتماع الأسبوعي للحكومة “تم اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف بلادنا”، بحسب بيان عقب الاجتماع. لكن لم يعلن بعد موعد تسلم هذه الجرعات. ويتعلق الأمر بلقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا البريطاني بحسب ما أوضح مصدر حكومي لوكالة فرانس برس، وهو ما أكده أيضا وزير الصحة في حوار سابق مع وكالة فرانس برس. وكان الديوان الملكي أعلن في بيان في وقت سابق أن حملة التلقيح ستكون مجانية. بينما لم يعلن بعد عن موعد انطلاقتها، أوضح بيان الحكومة الخميس أن الاستعدادات الجارية “بلغت مراحل جد متقدمة، توجت بإجراء تداريب ميدانية عمت كل المحطات المعدة” لها. أشار البيان أيضا إلى أن الفئة المستهدفة تبلغ حوالي 25 مليون شخص، على أن تعطى الأولوية للذين يواجهون الوباء في الخطوط الأمامية من العاملين في قطاع الصحة والسلطات العامة وقوات الأمن والمدرسين، وأيضاً المسنين والأشخاص الذين يعانون مشاكل صحية، لتوسع لاحقا إلى باقي المواطنين. كما نوه إلى اعتماد نظام معلوماتي لتسجيل المستهدفين وتتبع حالتهم الصحية. واشتدت وطأة الوباء في المغرب خلال الأشهر الأخيرة بمعدل إصابات يومي تجاوز ألفين في الأيام الأخيرة، في ظل تراجع عدد الاختبارات اليومية للكشف عن الفيروس بحسب وسائل إعلام محلية. وفاق مجموع المصابين 425 ألفا، توفي منهم أكثر من 7 آلاف وتماثل أكثر من 388 الفا للشفاء، بحسب آخر حصيلة رسمية. وتفرض السلطات منذ مساء الأربعاء وعلى مدى ثلاثة أسابيع حظر تجوال ليلي على الصعيد الوطني بين التاسعة ليلا والسادسة صباحا، مع منع التجمعات وإقفال المتاجر والمطاعم المقاهي في الثامنة مساء. في حين قررت إقفال المطاعم تماما في القطبين الاقتصاديين الدار البيضاء وطنجة، وكذلك في مراكش وأكادير العاصمتين السياحيتين للمملكة، تزامنا مع احتفالات رأس السنة الميلادية. ومدد المغرب العمل بحالة الطوارئ الصحية المفروضة منذ مارس، شهرا آخر حتى 10 جانفي، بينما يظل السفر الى المملكة ومنها مشروطا...
تطاوين : اعتصام عدد من عمال مصنع الجبس امام مقر الولاية للمطالبة بالتدخل بعد منعهم من قبل محتجين من دخول المصنع وتعطيل العمل به
نصب عدد من عمال مصنع الجبس بوادي الغار تطاوين خيمة أمام مقر الولاية احتجاجا على عدم تفاعل السلط الجهوية مع مطالبهم بالتدخل لعودة العمل بالمصنع    اثر  منعهم من قبل الشباب  المعتصم  في مداخل المصنع من الدخول لممارسة عملهم  أحد العمال المحتجين يوضح 00:00:00 | 00:00 كما دعا مدير معمل الجبس حافظ الهمامي  الى ضرورة التحرك السريع من السلط الجهوي   لانهاء  تعطل نشاط المعمل بسبب الاعتصام 00:00:00 | 00:00
Actualités ترامب :...
ترامب : تسليم لقاح كورونا يبدأ الأسبوع المقبل
 قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس إن تسليم لقاح فيروس كورونا سيبدأ الأسبوع المقبل والأسبوع الذي يليه. وفي حديث إلى القوات الأمريكية في الخارج عبر رابط فيديو بمناسبة عيد الشكر، قال ترامب إنه سيتم إرسال اللقاح في البداية إلى العاملين في الخطوط الأمامية والعاملين في المجال الطبي وكبار السن.
وزير الشؤون الدينية : « سيتم النظر في إمكانية استئناف صلاة الجمعة، يوم الأربعاء القادم »
 أفاد وزير الشؤون الدينية، أحمد عظوم، بأن اجتماعا سيعقد يوم الأربعاء القادم، للنظر في إمكانية استئناف صلاة الجمعة، وذلك بعد الاطلاع على المعطيات المحيّنة للجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا وما إذا كان الوضع يسمح بذلك أم لا. وأضاف عظوم خلال جلسة استماع له، اليوم الجمعة، حول مشروع ميزانية الوزارة لسنة 2021، عقدتها لجنة الحقوق والحريات بمجلس نواب الشعب، أن السبب الرئيسي وراء تواصل تعليق صلاة الجمعة، هو الحفاظ على الأرواح البشرية، خاصة أن هذه الصلاة تشهد اكتظاظا أكبر ويؤمها عدد من كبار السن، ما يستدعي مزيدا من الاحتياط. ولاحظ أن وزارة الشؤون الدينية، بصدد استكمال توفير إجراءات الوقاية، داخل المساجد وخاصة للإطارات والأعوان العاملين بها، لحمايتهم من مخاطر العدوى بالفيروس، قبل إعادة فتحها يوم الإثنين القادم، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 5 وفيات و108 إصابات في صفوف العاملين في المساجد، من بينهم 16 مؤدبا ومؤدبة، مقابل عدم تسجيل أي إصابة لدى الأطفال في الكتاتيب. وبخصوص الميزانية المرصودة للوزارة والمقدرة ب164 مليون دينار، قال الوزير إن حوالي 95 بالمائة من هذه الميزانية، مخصصة لنفقات التأجير والتسيير، متابعا أن المبالغ المتبقية لا تفي بالحد الأدنى لتغطية برامج التكوين ووضع استراتيجيات جديدة لعمل الوزارة، على غرار المساهمة في المجهود الوطني لمكافحة الخطاب المتطرف والإرهاب. وأفاد في هذا السياق، بأن دولة الكويت، عبرت عن رغبتها في مساعدة تونس، من خلال التكفل ببناء مركز للتكوين الإسلامي، بقيمة مالية تناهز 14 مليون دينار، على أرض على ملك الدولة في منطقة الحرايرية بالعاصمة، تحصلت عليها الوزارة، مضيفا أن المركز سيخصص للإشراف على تكوين الأئمة من مختلف ولايات الجمهورية. وفي رده على تدخلات النواب حول علاقة وزارة الشؤون الدينية بمنظمات دولية والنشاط الديني لبعض الجمعيات، أوضح عظوم أن الوزارة أمضت اتفاقا واحدا مع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (مكتب تونس)، سنة 2011، وكان الهدف منه توفير التكوين والتدريب للإطارات المسجدية. وقد شهدت الجلسة بعض التوتر، إثر دعوة النائب لطيفة الحباشي (كتلة النهضة)، إلى تطبيق القانون على المعتصمين أمام مقر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بتونس ووصفها لهذا التحرك الاحتجاجي...
وزير الداخلية يزور المدرسة الوطنيّة للحرس الوطني ومقرّ الوحدة المختصّة للحرس الوطني ببئر بورقبة
 أدّى وزير الداخلية توفيق شرف الدّين، اليوم الجمعة، زيارة إلى المدرسة الوطنيّة للحرس الوطني ومقرّ الوحدة المختصّة للحرس الوطني ببئر بورقبة من ولاية نابل. واطلع الوزير بالمناسبة، على سير العمل بهذه المدرسة وكذلك صلب الوحدة المختصّة للحرس الوطني، وعاين الوسائل المادّية والبشريّة الموضوعة على ذمّتها، متابعا عن قرب كلّ الأنشطة والأعمال التي يتمّ التعهّد بها صلبها، وفق بلاغ صادر عن وزارة الداخلية. وتوجّه بتشجيعه إلى كلّ المنتسبين لهذه المدرسة وللوحدة المختصّة للحرس الوطني، ومن خلالهم إلى كلّ منتسبي المؤسّسة الأمنيّة، مُثنيا على جهودهم في الذّود عن حرمة الوطن من كلّ التهديدات، وداعيا إيّاهم إلى مواصلة بذل قصارى الجهد من أجل مناعة التراب الوطني وحفاظا على سلامة وأمن المواطن.
الفنانون يدخلون في اعتصام مفتوح بمدينة الثقافة
دخل عدد من الفنانين في اعتصام مفتوح بمدينة الثقافة، بعد ظهر اليوم الجمعة، للمطالبة بعودة الأنشطة الثقافية والفنية وخلاص مستحقات الفنانين المتخلدة بذمة الوزارة. ودخل الفنانون في هذا الاعتصام، مباشرة بعد ندوة صحفية مشتركة بين للنقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة والنقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية. وقال كاتب عام النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة ماهر الهمامي، في مستهل الندوة الصحفية، « إن الحكومة تعنتت في تحقيق مطالب الفنانين »، مبينا أن ديون الوزارة المتخلدة بذمة الفنانين تناهز 46 مليون دينار منها ما يعود إلى سنة 2017، وفق تقديره. وطالب الهمامي وزارة المالية بالسماح للمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية بصرف مستحقات الفنانين. وأكد على أن قرارات رئاسة الحكومة بتخصيص 6 ملايين دينار لفائدة قطاع الثقافة « لم يتم صرفها إلى حد الآن ». وتحدث أيضا عن ديون متخلدة بذمة الموسيقيين لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، معتبرا أن الظرف الحالي لم يسمح لهم بتسديد هذه الديون. وندّد ماهر الهمامي بما اعتبره « العنف » الذي طال الفنانين أمام وزارة الشؤون الثقافية يوم 16 نوفمبر الحالي، قائلا « لدينا أشرطة فيديو تثبت ضلوع أمنيين في رش الفنانين بالغاز المسيل للدموع، وسنقدم قضية بوزارة الداخلية إذا لم تقدم اعتذارها ». ومن جهته، وصف الأمين العام للنقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية جمال العروي قرارات الحكومة بشأن قطاع الثقافة بـ « الوعود الكاذبة ». وأفاد أن عددا من الفنانين المسرحيين لم يتقاضوا منحهم منذ بداية الجائحة. وتساءل عن مصير الأموال المودعة في حساب صندوق الحياة الثقافية، مشيرا إلى أن الاعتمادات الموجودة في هذا الحساب ناهزت 3 مليارات، لتتقلص « الى حدود 900 ألف دينار فقط « ، داعيا إلى فتح تحقيق في الغرض . وتحدث جمال العروي عن تحركات احتجاجية، خلال الأيام القادمة، للمطالبة بالترفيع في ميزانية وزارة الشؤون الثقافية. وجرت الندوة الصحفية، في أجواء مشحونة، بسبب احتجاج بعض الفنانين على حضور النائبة بمجلس نواب الشعب عبير موسي (رئيسة الحزب الدستوري الحر)، مطالبين بعدم تسييس مطالبهم....
امضاء اتفاقية تعاون بين الاتحاد التّونسي للتضامن الاجتماعي والبنك العالمي لدعم الهياكل المهنية الفلاحية
تم اليوم امضاء اتفاقيّة تعاون بين الاتحاد التّونسي للتضامن الاجتماعي والبنك العالمي . تهدف هذه الاتفاقيّة التي تقدر قيمتها المالية بمليون دينار بتمويل من هولندا الى دعم الهياكل المهنيّة الفلاحيّة وخلق مواطن شغل في المناطق الهشّة بولايات جندوبة والقيروان وقابس التّي ترتكز فيها الحركة الاقتصاديّة بالأساس على القطاع الفلاحي كمورد رزق للمواطنين. امضاف الاتفاق تم باشراف ، وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيّدة عاقصة البحري وسفير المملكة الهولندية بتونس وبحضور ممثل البنك الدّولي بتونس والمدير العام للاتحاد التّونسي للتّضامن الاجتماعي السيّد منير الحاجي وممثّل عن وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار وعدد من المديرين العامين وإطارات الوزارة.  
جمعية القضاة تدعو إلى مواصلة الإضراب لمدة خمسة أيام أخرى
 دعا المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين، اليوم الجمعة، عموم القضاة العدليين والإداريين والماليين، إلى مواصلة الإضراب المقرر سابقا لمدة خمسة أيام أخرى وإلى غاية يوم الأربعاء 25 نوفمبر 2020 بدخول الغاية، « باستثناء القضايا الإرهابية والمسائل الحيوية وشديدة التأكد ». وبرّر المكتب التنفيذي للجمعية، في بيان له، اتخاذه قرار التمديد « بالنظر إلى أن مطالب القضاة لم تلق إلى الآن أي استجابة من قبل الحكومة، رغم مشروعيتها ورغم بلورتها في مذكرة تفصيلية تم رفعها إلى رئيس الحكومة، مدعمة بالمؤيدات والمقترحات المتزنة ومشاريع الأوامر ». كما أكد « تمسكه بالمطالب المشروعة للقضاة وتجنده للدفاع عنها، إلى حين الاستجابة إليها وتحقيقها »، داعيا رئاسة الحكومة ووزارة العدل، إلى « التعامل بإيجابية مع تلك المطالب والتسريع بالاستجابة إليها، تجنبا لمزيد تأزم الوضع القضائي وإعلاء للمصلحة الوطنية ». وكان المكتب التنفيذي لجمعية القضاة، أعلن عن تنفيذ وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بنابل، يوم 16 نوفمبر 2020 والدخول في إضراب عام، مدته خمسة أيام بداية من الاثنين 16 نوفمبر إلى الجمعة 20 نوفمبر 2020، « احتجاجا على الأوضاع الصحية وظروف العمل الكارثية بالمحاكم، إضافة إلى الظروف المادية المتردية للقضاة وتعطيل ملف الإصلاح القضائي ». يُذكر أن نقابة القضاة التونسيين، كانت أصدرت بدورها، بيانا صباح الجمعة، قررت فيه التمديد في مدة الإضراب العام الذي ينفذه القضاة، منذ بداية الأسبوع، بسبب عدم تحقيق المطالب التي رفعتها النقابة إلى السلطة التنفيذية.
تصفيات كاس افريقيا 2021 – المنتخب التونسي يفوز على نظيره التنزاني ويعزز صدارته بالعلامة الكاملة
حقق المنتخب التونسي بالحد الادنى المطلوب انتصاره الثالث على التوالي في تصفيات كاس افريقيا للامم لكرة القدم المقررة مرحلتها النهائية بالكاميرون عام 2021 وذلك بتغلبه على نظيره التنزاني بهدف دون رد في المباراة التي اقيمت يوم الجمعة لحساب الجولة الثالثة من منافسات المجموعة العاشرة على ملعب حمادي العقربي برادس دون حضور الجمهور تطبيقا للبرتوكول الصحي المعتمد في اطار مكافحة فيروس كورونا. وعزز المنتخب التونسي صدارته بالعلامة الكاملة بمجموع 9 نقاط ليقترب بشكل كبير من التاهل الى النهائيات القارية التي لم يتغيب عنها منذ نسخة 1994 في حين تجمد رصيد المنتخب التنزاني عند 3 نقاط في المركز الثاني الذي يتقاسمه مع منتخبي غينيا الاستوائية وليبيا. وجاء هدف منتخب « نسور قرطاج » بواسطة يوسف المساكني في الدقيقة 18 من ركلة جزاء تحصل عليها مهاجم الدحيل القطري بنفسه اثر عرقلة من الحارس التنزاني مانولا. وسيتواجه المنتخبان التنزاني والتونسي مجددا يوم الثلاثاء المقبل في دار السلام في اطار الجولة الرابعة من التصفيات القارية.
Actualités ترامب يتوقع...
ترامب يتوقع توافر لقاح كورنا على نطاق واسع في أفريل
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة إنه يتوقع أن يصبح لقاح فيروس كورونا متاحا لجميع السكان في أقرب وقت ممكن في أفريل وسط ارتفاع في عدد الإصابات الجديدة بهذا المرض القاتل الذي دفع عدد حالات الإصابة اليومية إلى مستويات قياسية. وقال أيضا ترامب في أول تصريحات علنية له منذ أكثر من أسبوع بعد خسارته في الانتخابات أمام الديمقراطي جو بايدن إنه يتوقع إصدار إجازة الاستخدام الطارئ للقاح شركة فايزر “قريبا جدا”.
جمعية القضاء : وقفة احتجاجية الاثنين القادم أمام المحكمة الابتدائية بنابل لتأبين القاضية سنية العريضي وللاحتجاج على الأوضاع الصحية بالمحاكم
أعلن المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين، مساء الجمعة، عن تنفيذ وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية بنابل يوم الاثنين القادم، لتأبين القاضية سنية العريضي، فقيدة الواجب القضائي. وأوضح المكتب التنفيذي في بيان له مساء الجمعة، أن هذا التحرك هو « للاحتجاج على الأوضاع الصحية والمادية المتردية بكافة المحاكم والمؤسسات القضائية »، مؤكدا اتخاذ خطوات تصعيدية في صورة عدم تسوية المطالب المستعجلة المتعلقة بالاستحقاقات الصحية والمادية للقضاة، وعلى رأسها المداواة بالمستشفى العسكري. وأشارت جمعية القضاة إلى تفشي فيروس كورونا بوتيرة مرتفعة ومتصاعدة بالمحاكم والمؤسسات القضائية مما أدى إلى إصابة أعداد كبيرة من القضاة والمحامين والكتبة والإداريين بهذا الوباء الخطير وتعكر الحالة الصحية للعديد منهم وبلوغ مرحلة وفاة بعضهم، آخرها وفاة سنية العريضي القاضية بالمحكمة الابتدائية بنابل في أوج مسيرتها القضائية بعد إصابتها بهذا الوباء اللعين. كما عبرت عن استغرابها من مواصلة تهميش المحاكم التي رصدت بها حالات مؤكدة للعدوى بفيروس كورونا سواء، في صفوف السادة القضاة أو الكتبة أو المحامين، والإعلان عنها لأخذ الاحتياطات اللازمة من كافة المتعاملين معها وعدم إجراء التحاليل اللازمة للإطار العامل بها . وأكدت أن « الأوضاع الصحية بالمحاكم تعد على حالتها منذرة بشلل مرفق العدالة »، وأن « مواصلة العمل القضائي رهين إيجاد الحلول المستعجلة والناجعة والمتضافرة للحد من حالات العدوى بالمحاكم والتكفل بحالات الإصابة المسجلة في صفوف الإطار القضائي والإداري ». وأعرب المكتب التنفيذي لجمعية القضاة عن استنكاره الشديد لعدم ايلاء رئاسة الحكومة ووزير العدل أي اهتمام لتدهور أوضاع مرفق العدالة والمطالب الصحية والمادية الملحة والمستعجلة للقضاة، واستغرابه من اكتفاء المجلس الأعلى للقضاء بإصدار مذكرات عمل عامة وغير محينة دون أن يقع تقييمها وملاءمة مقتضياتها مع تفاقم الأوضاع الصحية بالبلاد عموما وبالمحاكم خصوصا.
رئيس الجمهورية يهنئ بايدن بمناسبة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية
وجه رئيس الجمهورية قيس سعيد صباح الأحد 8 نوفمبر 2020 رسالة تهنئة الى الرئيس جوزاف بايدن بمناسبة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، أعرب له فيها عن أحر التهاني وأخلص التمنيات بالنجاح والتوفيق في مهامه لقيادة الشعب الأمريكي الصديق نحو مزيد من التقدم والازدهار. وذكر رئيس الدولة في هذه الرسالة بالعلاقات التاريخية العريقة التى تجمع تونس بالولايات المتحدة معربا عن الاستعداد لمزيد ترسيخها وتعزيز آفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين. كما أشار الى الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة لتونس في بناء المسار الديمقراطي وإلى ما يتقاسمه البلدان من قيم مشتركة قوامها الايمان بالحرية والديمقراطية والعدالة، مجددا الحرص على مواصلة العمل معا من أجل مزيد الارتقاء بعلاقات التعاون والصداقة والتشاور المتواصل بين البلدين.
ارجاء النظر في مشروع قانون حالة الطوارئ الصحية الى مطلع الاسبوع القادم
قال مدير وحدة التشريع والنزاعات بوزارة الصحة فوزي اليوسفي اليوم الجمعة 23 جويلية 2021 بمجلس النواب إنه سيتم الرجوع الى جهة المبادرة في مشروع القانون الاساسي المتعلق بتنظيم حالة الطوارئ الصحية لمزيد التشاور حول ما اذا كان المشروع خاصا بجائحة كورونا فحسب او هو ينسحب على حالات الطوارئ الصحية التي قد تحدث بصفة عامة. وأرجأت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية اليوم الجمعة بعد جلسة استماع إلى ممثل وزارة الصحة النظر في مشروع القانون الى مطلع الاسبوع القادم بعد أن دعا رئيس اللجنة، عياشي الزمال مدير وحدة التشريع والنزاعات بالوزارة الى الرجوع الى الحكومة لمزيد التشاور. وأفاد الزمال بأن اللجنة ستقوم باتصالات مع بقية رؤساء الكتل حول هذا المشروع مشيرا إلى حساسية الوضع في البلاد ما يحتم على السلطة التشريعية السعي إلى أن يكون القانون توافقيا بالاستماع إلى كل الاطراف وإدخال التعديلات الضرورية واللازمة. ومن وجهة نظر عدد من النواب الحاضرين خلال جلسة الاستماع، فإنه من الاجدى أن يتعلق مشروع القانون المطروح للنقاش بكيفية إدارة جائحة كورونا فحسب، وهو ما يتنافى مع ما يتضمنه المشروع من أحكام عامة تنطبق على حالات الامراض السارية الاخرى بصفة عامة. وردّ ممثل وزارة الصحة، فوزي اليوسفي بأنه لا يمكن أن يتعلق مشروع القانون بالكوفيد-19 فقط لان ذلك من شأنه أن يعطل المشروع برمته لافتا الى أن الاجراءات المنصوص عليها يمكن تطبيقها على كل وباء او جائحة تهدد الصحة العامة. يذكر أن لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بادرت منذ أسبوع الى الاستماع الى ممثلي مختلف الوزارات حول مشروع القانون الاساسي المتعلق بتنظيم حالة الطوارئ الصحية. ومشروع القانون يحتوى على 19 فصلا ويهدف الى وضع اطار قانوني ينظم شروط اعلان حالة الطوارئ الصحية واجراءاتها والاثار المترتبة عنها بما يضمن حماية الصحة العامة في حال ظهور مرض سار يشكل تفشيه خطرا على الصحة العامة، حسب ما جاء في وثيقة شرح الاسباب. وأشارت الوثيقة الى أنه تم اعداد هذا المشروع في نطاق مراعاة احكام الفصل 49 من الدستور التي اجازت بمقتضى قانون وضع ضوابط على الحقوق والحريات لضرورة تقتضيها حماية الصحة العامة. وتتمثل أهم الاجراءات الاستثنائية في تحديد ومراقبة اقامة الاشخاص المصابين او المشتبه في اصابتهم...
وزير الصحة بالنيابة: بالإمكان الوصول إلى تلقيح 100 ألف مواطن يوميا
قال وزير الصحة بالنيابة محمد الطرابلسي اليوم الجمعة 23 جويلية 2021 إنه بالإمكان الوصول خلال وقت قصير الى تطعيم 100 الف تونسي يوميا داعيا إلى إعطاء دفع جديد للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بعد وصول كميات هامة من اللقاحات. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الطرابلسي في مقر الوزارة بحضور رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح، الهاشمي الوزير و عدد من الإطارات، ورئيس لجنة الصحة الشو?ون الاجتماعية بالبرلمان، العياشي الزمال، وممثلو القطاع الصحي الخاص، وفق بيان صادرعن وزارة الصحة. وشدد الوزير على ضرورة تعبئة الموارد المالية والبشرية لإنجاح حملة التلقيح ضمن رزنامة زمنية طموحة وقابلة للتنفيذ، مؤكدا أن الرهان بعد توفير اللقاحات يتمثل في حشد العنصر البشري من المهنيين بالقطاعين العمومي والخاص والمتطوعين. كما تم خلال هذا الاجتماع التاكيد على اهمية تامين توفر مادة الاكسجين بالمؤسسات الصحية وايجاد الظروف الملائمة للإحاطة والتكفل بمرضى كوفيد-19 في مختلف المؤسسات الاستشفائية في القطاعين العمومي والخاص. من جانب آخر اكد محمد الطرابلسي على دعم المرفق الصحي العمومي وحماية العاملين به، منددا بالاعتداءات المتكررة على المستشفيات وعلى الإطار الطبي وشبه الطبي والعملة بما يتطلب تشديد العقوبات ضد المعتدين وفق قوله. وتطرّق الحاضرون خلال الاجتماع إلى بعض النقائص والاخطاء في إدارة الأزمة الصحية مستعرضين عددا من المقترحات لتعزيز القطاع في مجابهة هذه الجائحة ودعم وتطوير التعاون مع الجهات والأطراف المعنية داخليا وخارجيا. ومثل الاستعداد للعودة المدرسية والجامعية والتوقي من موجات او سلالات جديدة من فيروس كورونا جزءا من أشغال الاجتماع، حيث تقدم المشاركون بمقترحات تهم الإجراءات الوقائية والسياسة الاتصالية والتعاون مع المجتمع المدني.

Top Radio Tunisie

IFM

150718
Radio Tataouine Tataouine
Page vues :66941
Tataouine-88.1 Mhz
75870188
5 / 10
24 Votes
...
Radio Tataouine (إذاعة تطاوين) est une radio régionale et généraliste tunisienne fondée le 7 novembre 1993. Elle couvre le sud-est du pays.Arabophone, elle émet 20 heures par jour en modulation de fréquence à partir de son siège de Tataouine comprenant trois studios dont un numérique.

إذاعة تطاوين إذاعة جهوية تونسية تقع استوديوهاتها بمدينة تطاوين انطلق بثها يوم 7 نوفمبر 1993 وهي تغطي منطقة الجنوب الشرقي التونسي. تبث برامجها بالعربية لمدّة 18 ساعة يوميا على موجات الأف أم.
Site Web
http://www.radiotataouine.tn/
Adresse
Cité Administrative 3263 Tataouine
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Tataouine
Email
Téléphone
75870188
Fax
75870912
Facebook
https://www.facebook.com/tataouinefm
Twitter
https://twitter.com/radiotataouine
Youtube
https://www.youtube.com/tataouineradio
Google
https://plus.google.com/101724945593082638736/posts
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiotataouine.tn/feed
Date
7 novembre 1993
Langue
Arabe
Type