Radio Culturelle  إذاعة تونس الثّقافيّة

29 mai 2006 Publique Culturelle,Nationales Grand Tunis 101.1 Monastir 103.7 Nabeul 89.5 Beja 98.7 Tabarka 103.4 Bizerte 98.5 Arabe
Actualités سفارة...
سفارة الولايات المتحدة الأمريكية تشكر مركز إنقاذ السلاحف التابع للمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار بالمنستير
قدمت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس كافة عبارات الشكر و الامتنان لمركز إنقاذ السلاحف التابع للمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار(INSTM) بالمنستير اثر  إعادة إحدى السلاحف إلى موطنها الطبيعي بعد معالجتهما وتأهيلها إلى موطنها الطبيعي. و دعت السفارة في بلاغ لها صدر يوم الارابعاء 16 جوان نتجنب المواد البلاستيكية ذات الإستعمال الواحد والتي يمكن أن ينتهي بها المطاف في البحر، وحماية الشواطئ حيث تبيض السلاحف.
غلق روضة أطفال بالمنزه التاسع
كشف المدير العام للطفولة بوزارة المرأة والأسرة وكبار السن شكري معتوق، اليوم الخميس، أن الوزارة قامت باصدار قرار غلق روضة أطفال تقع بجهة المنزه التاسع (ولاية تونس)، وذلك على اثر وفاة رضيع بها، كما تم فتح تحقيقين ادري وأمني للكشف عن ملابسات القضية. وأضاف معتوق، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، إن النيابة العمومية أذنت للشرطة العدلية بإلاحتفاظ بصاحبة الروضة وإحدى المربيات العاملة بها، بتهمة الإهمال الناجمة عنه وفاة، وذلك على خلفية وفاة رضيع يبلغ من العمر 7 أشهر صباح أمس الأربعاء بعد اختناقه داخل الروضة. وأوضح ان الرضيع شرق بريقه، حسب الأبحاث الأولية، لسوء هضم الحليب الذي ناولته له أمه قبل احضاره للروضة مما أدى الى اختناقه ووفاته، مشيرا الى أن المربية المباشرة له أكدت، في روايتها، أنها غابت عنه بضع دقائق لتتفاجأ باختناقه وحاولت إسعافه لكنها فشلت فتوفي بعد لحظات. ولفت معتوق الى أن روضة الأطفال المعنية منتصبة منذ سنة 2015 بصفة قانونية لكنها تعمل على خلاف الصيغ القانونية المنصوص عليها بكراس الشروط، « اذ أنها تستقبل خلسة رضعا دون سن السنتين ونصف، في حين أن كراس الشروط لا يسمح لها الا باستقبال أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 الى 6 سنوات »، وفق تصريحه.
مسرح الاوبرا بتونس يقدم العرض ما قبل الأول لمسرحية « كابوس أينشتاين »
يقدم مسرح الاوبرا بتونس يوم الجمعة 18 جوان الجاري العرض ما قبل الأول لمسرحية « كابوس أينشتاين » للمخرج المسرحي أنور الشعافي وذلك بداية من الساعة السادسة والنصف مساء بمسرح الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي. « كابوس أينشتاين » هو عمل مسرحي من انتاج مسرح الأوبرا-تونس. كتب النص كمال العيادي الكينغ والكوريغرافيا لثريا بوغانمي. وسيكون حاضرا ضمن فعاليات مهرجان قرطاج الدولي وذلك في سهرة يوم 12 جويلية القادم. السفر عبر الزمن الذي سعى آينشتاين لتحقيقه في هذا العمل، يحمله إلى عهد الجاهلية فيجد نفسه في مواقف متناقضة و يتفاجأ هناك بإكتشافات لاحقة لعصره تنبّهه إلى خطر إختلاط الأزمنة وفداحة تحدّيه لنسق الكون و تضعه في مواقف ساخرة وجادة ليكتشف في النهاية أن ما عاشه كان مجرّد حلم تحول إلى كابوس. مخرج المسرحية أنور الشعافي، صاحب مسيرة فنية وابداعية مميزة انطلقت منذ أواخر الثمانينات، إذ قدم من خلالها جملة من الأعمال المسرحية الهامة على غرار « ترى ما رأيت » و »هوامش على شريط الذاكرة » و »من ليلى الى جولييت » و »المسودة » و »رقصة السرو » و »بعد حين » و »أو لا تكون » وغيرها من التجارب المسرحية. شغل الأستاذ أنور الشعافي خطة مدير عام المسرح الوطني التونسي ومدير لمركز الفنون الدرامية والركحية بمدنين كما خاض عدة تجارب فنية على الصعيد الوطني والدولي بصفته مخرج مسرحي ومؤطر لعديد التربصات وعضو لجان تحكيم في عدة مهرجانات بالاضافة للمشاركات في عدة ندوات فكرية وثقافية.
افتتاح الدورة الأولى من المهرجان الوطني لآلة العود بالمدينة
افتتحت يوم الأربعاء 16 جوان 2021 فعاليات الدورة الأولى من المهرجان الوطني لآلة العود بالمدينة التي تتواصل إلى غاية 23 جوان 2021، بحضور رئيس الديوان يوسف بن إبراهيم ورئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم والمندوب الجهوي للشؤون الثقافية بولاية تونس شاكر الشيخي ومديرة النادي الثقافي الطاهر الحداد سهام بالتومي. وتعتبر هذه التظاهرة الفنية فرصة مهمة لإظهار براعة الموسيقيين التونسيين في مجال العزف على آلة العود من جهة وفسح المجال لإبراز مواهب العازفين الشبان ومهاراتهم الإبداعية من جهة أخرى. و ألقى رئيس الديوان السيد يوسف بن إبراهيم كلمة افتتاحية تقدّم فيها بعبارات الشكر إلى كلّ المساهمين في إنجاح هذه الدورة الأولى من المهرجان الوطني لآلة العود بالمدينة من مؤسسات وإدارات وتقنيين وعازفين وأساتذة ومختصين وفنيين، مشيرا إلى أهمية آلة العود في تاريخ الموسيقى العربية ودورها في إثراء المباحث العلمية الخاصة بقطاع الموسيقى. كما أوضح أنّ هذه التظاهرة المتميزة ستساهم في مزيد التعريف بآلة العود على المستويات العملية والعلمية والجمالية لتستعيد هذه الآلة بريقها العربي وإشعاعها العالمي. وتضمّن افتتاح الدورة الأولى من المهرجان معرض لآلة العود للحرفي فيصل الطويهري وعرض موسيقي فني للفنان التونسي زياد غرسة.
الملتقى الوطني لاختتام الايام الوطنية للمطالعة والمعلومات  من 18 الى 20 جوان الجاري
تنظم المكتبة الجهوية بالقصرين من 18 الى 20 جوان الجاري  تحت اشراف وزارة الشؤون الثقافية، ادارة المطالعة العمومية والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالقصرين، الملتقى الوطني لاختتام الايام الوطنية للمطالعة والمعلومات تحت شعار: » تنمية الطفولة المبكرة مسؤوليتنا ».
وزارة الصحة: تطعيم 1 مليون و433 ألفا و269 شخصا منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19
تلقى 27314 شخصا، بتاريخ 15 جوان الجاري، تلاقيحهم ضد كوفيد-19 ، ليبلغ العدد الجملي للمطعمين منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا 1 مليون و433 ألفا و269 شخصا، حسب بلاغ صادر  يوم الأربعاء 16 جوان عن وزارة الصحة. وتم إلى حدود يوم أمس الثلاثاء، تطعيم 1 مليون و55 ألفا و577 شخصا بالجرعة الاولى من اللقاح و377 ألفا و692 شخصا بالجرعة الثانية منه. وبلغ عدد المسجلين في منظومة « ايفاكس » للتلقيح ضد كورونا، منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح إلى حدود اليوم الإربعاء على الساعة السادسة مساء، 2 مليون و481 ألفا و663 شخصا. وكانت وزارة الصحة، سجلت بتاريخ الإثنين 14 جوان، 89 حالة وفاة جراء الإصابة ب »كوفيدـ19″، و1997 إصابة جديدة بنفس الفيروس، مقابل تعافي 1645 شخصا من هذا المرض
الوحدات المنطقة البحرية للحرس الوطني بقرقنة تعثر على 9 سلاحف بحرية مهددة بالانقراض
أمكن لوحدات المنطقة البحرية للحرس الوطني بقرقنة يوم الأربعاء 16 جوان العثور على تسع سلاحف بحرية مهددة بالانقراض في مركب صيد قديم راس في منطقة العطايا من جزيرة قرقنة وذلك بعد ورود معلومات للحرس بشأنها. وأفاد الناطق الرسمي باسم إقليم الحرس البحري بصفاقس المقدم علي العياري « وات » أنه تم بالتنسيق مع جمعية الشبان والعلم بقرقنة ومعتمد المنطقة تسخير مركب بحري لحمل 8 سلاحف من التسع سلاحف وإعادتها إلى عرض البحر في حين تم رفع السلحفاة التاسعة إلى مصالح المعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار « من اجل القيام بالتحاليل اللازمة عليها ». وقال علي العياري بشأن الإجراءات القانونية المتخذة في هذه العملية ذات الأبعاد البيئية الهامة إن « الأبحاث جارية للتعرف على صاحب المركب او من قام بصيد السلاحف المهددة بالانقراض علما وأن المركب الذي عثر على السلاحف فيه كان « مركبا قديما وغير مرقّم » كما انه لم يكن على متنه أي شخص عند قدوم الحرس ومعتمد قرقنة وممثلي جمعية الشبان والعلم إلى مكان المركب. يشار إلى أن يوم 16 جوان يوافق الاحتفال باليوم العالمي للسلحفاة البحرية.
Actualités رؤساء...
رؤساء الجامعات التونسية يستنكرون العنف اللفظي ضد وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي
استنكرت جمعية ندوة رؤساء الجامعات التونسية، في بيان لها  يوم الأربعاء 16 جوان  ما تعرضت له وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ألفة بن عودة من عنف لفظي من قبل نواب الحزب الدستوري الحر خلال الجلسة العامة المنتظمة يوم الثلاثاء 15 جوان بمجلس نواب الشعب. وأكدت جمعية ندوة رؤساء الجامعات التونسية تنديدها وشجبها لكل مظاهر العنف اللفظي والمادي خصوصا عندما يكون داخل مؤسسة سيادية في حجم مجلس نواب الشعب. وأعرب رؤساء الجامعات التونسية عن نبذهم وإدانتهم للعنف مهما كان مصدره، مشيرين إلى أن تونس تعيش مرحلة الانتقال الديمقراطي وأن حرية التعبير مكفولة للجميع وكذلك الحق في النقد والنتقاد على قاعدة الاحترام المتبادل وصيانة حرمة كل الأطراف ومكانتها. وكانت رئاسة الحكومة أعلنت أول يوم  الاثنين 14 جوان عن قرارها مقاضاة النّائب عبير موسي ونواب من كتلة الدستوري الحر من أجل التهجم على وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ألفة بن عودة ووزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي خلال الجلسة العامة بالبرلمان، المخصصة الاثنين الماضي لتوجيه أسئلة شفاهية لأعضاء من الحكومة. وقد رفعت الجلسة العامة بسبب احتجاج عدد من أعضاء كتلة الدستوري الحر باستعمال مضخمات الصوت لمطالبة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بالمغادرة، والدعوة الى اسقاط حكومة مشيشي وإعفاء رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي من مهامه.
وزارة التربية ترفع 30 قضية ضد أصحاب صفحات « فايسبوك » نشروا مقاطع حقيقية من امتحان الباكالوريا
قررت وزارة التربية،  يوم الأربعا 16  جوان رفع  30 قضية ضد أشخاص يمتلكون صفحات على شبكة التواصل « فايسبوك » بعد أن تفطنت خلية اليقظة والمتابعة التي ركزتها وزارة التربية لتقصي محاولات الغش، إلى نشرهم مقاطع حقيقية من الاختبارات الكتابية لليوم الأول من امتحان الباكالوريا دورة 2021، بحسب المدير العام للامتحانات عمر الولباني. وأكد الولباني في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن وزارة التربية قامت بالتنسيق مع المصالح المختصة لوزارة الداخلية ووزارة العدل لتتبع أصحاب تلك الصفحات المتورطة في عمليات الغش من خلال تقديم قضايا ضدهم في المحكمة الابتدائية بتونس 1، مشيرا إلى أن المندوبين الجهويين للتربية مخولون بمقتضى صلاحياتهم برفع قضايا ضد كل من يثبت تورطه في عمليات الغش. وقال  » إن هذه الصفحات المعتدية على المنظومة الوطنية للامتحانات جنّدت شبكات متواطئة معها داخل قاعات الامتحان تتكون من مترشحين مأجورين قاموا بتصوير الاختبارات الكتابية بعد توزيعها بأجهزة تصوير صغيرة الحجم قبل أن يقوموا بإرسالها بوسائل الكترونية إلى المشرفين على تلك الصفحات ». وبعد استقبال مقاطع من الاختبارات الكتابية يقوم فريق متواطئ في عملية الغش بالإجابة على الأسئلة ثم نشرها على تلك الصفحات المغلقة على شبكة التواصل الاجتماعي « فايسبوك » أو إرسالها إلى التلاميذ المترشحين لامتحان الباكالوريا المنخرطين في تلك الصفحات أو المجموعات المغلقة بمقابل مادي، يوضح عمر الولباني. وأفاد أن هناك « لوبيات » تقوم قبل انطلاق الاختبارات الكتابية المبرمجة بنشر مقاطع وهمية من الاختبارات مما يحدث تشويشا في ذهن التلاميذ، وذلك بهدف دفعهم إلى القيام بدروس تدارك خصوصية قبل يوم من موعد إجراء الامتحان. وكشف الولباني أن لجنة المتابعة لاحظت « حركية كبيرة » على مستوى الدروس الخصوصية قبل انطلاق الاختبارات. ويتم بحسب الاجراءات المعمول بها إيقاف كل مرشح لاجتياز امتحان البكالوريا عن مواصلة إجراء الاختبار في حال وقع إلقاء القبض عليه متلبسا في محاولة الغش أو الغش أو سوء السلوك أو حاملا معه أحد الأجهزة الالكترونية الممنوعة على غرار الهاتف الجوال وأجهزة التصوير والسماعات ما عدا الآلات الحاسبة المؤشر عليها...
تمديد آجل إيداع مطالب تسوية ديون المؤسسات والجمعيات الناشطة في القطاع الثقافي والفنانين والمبدعين والمثقفين
أعلن الصّندوق الوطني للضّمان الاجتماعي،  يوم الأربعاء 16 جوان عن قرار التمديد في آجال الانتفاع بالإجراءات المتخذة لفائدة كافّة المؤسسات والجمعيات الناشطة في القطاع الثقافي والعاملين لحسابهم الخاص من فنانين ومبدعين ومثقفين بخصوص تسوية وضعياتهم إزاء الصندوق إلى حدود 30 أوت 2021. وأوضح الصندوق في بلاغ نشره اليوم، أن هذه التسوية تقتضي إبرام جدولة لأصل الدّين وخلاص القسط الأّوّل منها واعتباره كتسبقة وخلاص مصاريف التّتبع. كما ذكر الصندوق المعنيين بالأمر الذّين تولّوا خلاص أصل الدّين إلى تقديم مطلب في طرح خطايا التأخير للنظر فيه من طرف اللّجنة المختصّة صلب وزارة الشؤون الاجتماعية.
تعطل اجراء الامتحانات بالمعهد العالي للعلوم الانسانية بتونس  للأسبوع الثاني على التوالي
يتواصل للأسبوع الثاني على التولي تعطل سير الامتحانات بالمعهد العالي للعلوم الانسانية بتونس التي توقفت منذ يوم 3 جوان الجاري، بسبب اعتصام مفتوح ينظمه الاتحاد العام لطلبة تونس بمقر المعهد، من أجل المطالبة بتسوية وضعية طالبة تعرضت للطرد منذ ثلاث سنوات من المعهد، وفق ما ذكره عضو الاتحاد بسام العكرمي. وأفاد العكرمي يوم الأربعاء 16 جوان أن الاعتصام يهدف إلى تمكين زميلتهم رحمة الخشناوي من اتمام امتحان لم تنجزه بعد أن تعرضت للطرد منذ 3 سنوات. وعبر عن قلقه جراء  » تعرض عدد من الطّلبة المشاركين في الاعتصام لتتبعات عدلية على خلفية مشاركتهم في الاحتجاج »، داعيا، « وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى حماية الطلبة مما وصفها بالمظالم المسلطة عليهم وذلك بعد استدعاء عدد منهم للاستماع إليهم أمام فرقة مكافحة الإجرام بحي الخضراء على خلفية شكاوى تتعلق بتعطيل حرية العمل رفعتها ادارة المعهد ضدهم « . وذكر، أن » طالبين اثنين تعرضا للايقاف بعد مشاركتهما في هذا الاعتصام أحدهما الطالبة المطرودة رحمة الخشناوي »، موجها الاتهام » لإدارة المعهد بانتهاج أسلوب الترهيب وتلفيق القضايا الكيدية في محاولة لتخويف الطلبة من حقهم في النشاط النقابي ». وحمل المتحدث، « إدارة المعهد مسؤولية السعي إلى انتهاج القمع من خلال محاولة فرض إخلاء الاعتصام بالقوة وإفراغه من مشاركة الطلبة من خلال جرهم إلى أروقة المحاكم للتقاضي على خلفية نشاطهم النقابي مقدّرا أن المخرج الوحيد للأزمة بالمعهد يتمثل في تمكين الطالبة رحمة الخشناوي من اجتياز امتحان وحيد ظل عالقا خاصة أن القانون لا يمنع الطلبة الصادرة في حقهم أحكام بالطرد من اجتياز الامتحانات، حسب قوله. وفي المقابل أكد مدير معهد ابن شرف، محسن الخوني، في تصريح لوكالة تونس افريقيا، أن تعطل الامتحانات يرجع بالأساس الى أحداث عنف ارتكبها المعتصمون الذين فرضوا توقف انجاز الامتحانات في مناسبتين يومي 3 و9 جوان الجاري وأنه لا يمكن لإدارة المعهد تمكين الطالبة رحمة الخشناوي من اجتياز امتحان في المعهد باعتبار أنه وقع تسليط عقوبة الرفت في حقها. وذكّر أن المجلس العلمي أقر الطرد في حق الطالبة من المعهد مشيرا إلى أن ادارة المعهد تواصلت مع الطلبة المحتجين...
أيام قرطاج السينمائية 2021: فتح باب الترشيحات أمام الطلاب في مدارس السينما العربية والأفريقية
 فتحت الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية في دورتها الثانية والثلاثين، باب الترشيحات أمام الطلاب في مدارس السينما العربية والأفريقية، لتسجيل أفلامهم ضمن قسم « قرطاج الواعدة ». وحدّدت يوم 30 أوت 2021 كآخر أجل لتلقي طلبات المشاركة على موقع الواب www.jcctunisie.org واشترط المنظمون أن يكون إنتاج الفيلم لاحقا لموعد إغلاق باب الترشيحات للدورة السابقة للمهرجان (2 سبتمبر 2019) وألا تتجاوز مدّته 30 دقيقة. وكانت الهيئة المديرة للدورة 32 لتظاهرة أيام قرطاج السينمائية التي يديرها المخرج السينمائي رضا الباهي للمرة الثانية على التوالي، أعلنت في وقت سابق على الموقع الرسمي للمهرجان، عن فتح باب المشاركة في هذه الدورة ضمن المسابقة وخارجها. وحدّدت يوم 15 أوت كآخر أجل لترشيح الأفلام في المسابقة الرسمية و20 أوت بالنسبة إلى الأفلام الخاصة بقسم سينما العالم. وجدير بالتذكير أن الدورة الثانية والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية تُقام من 30 أكتوبر إلى 6 نوفمبر 2021.
رئيس الحكومة يطّلع على سير اختبارات الدورة الرئيسية لامتحانات الباكالوريا 2021
أدّى رئيس الحكومة هشام مشيشي صباح اليوم الأربعاء 16 جوان 2021 زيارة ميدانية إلى معهد الفارابي بالمرناقية من ولاية منوبة، مرفوقا بوزير التربية فتحي السلاوتي، للاطلاع على حسن سير امتحانات الدورة الرئيسية لباكالوريا 2021 التي تنطلق اليوم وتتواصل إلى غاية 23 جوان 2021. a واثر تحية العلم، زار رئيس الحكومة مركز الاختبارات وفضاء تخزين الامتحانات بالمعهد المذكور وتابع كيفية تنظيم التلاميذ بالقاعات حسب رقم تسجيل كل مترشح متمنيا لهم النجاح في هذه المحطة الدراسية. وأشاد رئيس الحكومة في تصريح إعلامي بحسن استعداد وزارة التربية خصوصا من الناحية اللوجيستية لتأمين سير هذا الحدث الوطني، في ظل جائحة الكورونا حيث تم تسخير 152200 متدخل من موظفي وزارة التربية منهم 100200 مراقب في مختلف الامتحانات الوطنية و30000 اطار بمختلف مراكز الاختبارات الكتابية. وأضاف رئيس الحكومة أن تأمين امتحانات باكالوريا هذه السنة اقتضى تسخير 170 ألف متدخل في المجمل بين اطارات تربوية، وإدارية، وصحية، مع معاضدة جهود الأمنين في نقل الامتحانات والتنظيم اللوجيستي ليجتاز 146.144 مترشحا هذا الامتحان الوطني في ظل احترام لشروط السلامة الصحية وتطبيق البروتوكول الصحي، مبرزا أنه تم تسخير مركز خاص بالمهدية لفائدة 67 تلميذا مصابا بفيروس الكورونا، مع اتخاذ إجراءات استثنائية لذوي الاحتياجات الخصوصية، ومن هم بالمستشفيات أو مراكز الإيقاف ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص لجميع المترشحين. يشار أن عدد المترشحين لامتحان الباكالوريا لهذه السنة بلغ 146144 (الإناث 87951 والذكور 58193 مترشح) وهو ثاني رقم قياسي من حيث عدد المترشحين بعد دورة 2002.
مدينة العلوم تنظم مدرسة صيفية حول أساسيات علم الوراثة يومي 24 و25 جوان الجاري
تنظم مدينة العلوم بتونس مدرسة صيفية حول أساسيات علم الوراثة لفائدة تلاميذ المعاهد الاعدادية من الفئة العمرية من 13 الى 15 سنة يومي 24 و25 جوان الجاري وتنتظم هذه المدرسة من الساعة العاشرة صباحا الى الواحدة بعد الزوال في اليوم الأول وسيتم فيه تناول موضوع « الخلية العامل المشترك بين جميع الكائنات الحية » واستنادا على هذا العنوان سيتم تقديم الخلية تصاحبها دروسا تطبيقية عبر المراقبة المجهرية لها، وفق بلاغ مدينة العلوم وسيتم في اليوم الثاني انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا تناول موضوع الحمض النووي كأداة للمعلومة الجينية وتختتم المدرسة الصيفية بتقييم لها في حدود الساعة الواحدة بعد الزوال
Actualités عروض مسرحية...
عروض مسرحية تلمذية تختتم ورشة فن الحكاية لمشروع « ذاكرات » بالمدرسة الابتدائية سيدي بوعثمان بالمنستير
قدم  يوم الثلاثاء 15 جوان  تلاميذ نادي فن الحكاية بفضاء المدرسة الإبتدائية سيدي بوعثمانبمعتمدية الوردانين بولاية المنستير عروضا تلمذية في فن الحكاية ليختتموا بذلك أعمال ورشة تكوينية تندرج ضمن المرحلة الثانية من مشروع « ذاكرات » والتي انطلقت منذ 10 جانفي 2021 على مستوى المدارس الابتدائية، والمكتبات ونوادي الأطفال بالجهة في تكوين الأطفال في فن الحكي والمتواصلة إلى موفي جوان الجاري. ولم تستطع جائحة كورونا الحدّ من إبداع تلاميذ 74 نادي لفن الحكاية بالمدارس الإبتدائية أو المس من شغفهم رغم طول مدّة الحظر الصحي من ذلك تلاميذ المدرسة الإبتدائية سيدي بوعثمان الذي استأنفوا العمل في ورشة « فن الحكاية » بفضاء مدرستهم والتدرب على الحكايات التي اختاروها بتأطير من مدرستهم أسماء الحطاب وممارسة « فن الحكي ». وبدأت عملية اختتام أشغال الورشات بالمدارس الإبتدائية منذ 26 ماي المنصرم مع المدرسة الابتدائية سعيد بوبكر بالمكنين التي قدمت إنتاجها التلميذي بفضاءات دار الثقافة بالمكنين وتتواصل العروض التلميذية لبقية النوادي إلى نهاية جوان الجاري. وتتعلق المرحلة الثالثة من مشروع « ذاكرات » بتنظيم الدورة الثانية للمهرجان الدولي لفن الحكاية « ذاكرات » الذي ستفتتح فعالياته بمعلم الرباط الأثري بالمنستير في سبتمبر المقبل بمشاركة ثلة من الحكائين من عدّة دول إن سمح الوضع الوبائي بذلك وبحضور التلاميذ الذين شاركوا في الورشات إذ وقع التركيز في مشروع « ذاكرات » على المدارس الريفية في المناطق الداخلية بولاية المنستير على غرار منزل حياة وبوعثمان وأولاد منجة وعميرة الحجاج وعميرة الفحول وعميرة التوازرة والتيايرة والجنائحة والغنادة علاوة على إصدار كتاب يتضمن مجموعة الحكايات التي يشتغل على تجميعها المكوّنون حسب خالد شنان. وكان مشروع « ذاكرات » انطلق بتكوين المكوّنين في ديسمبر 2020 في مجال « تجميع الحكايات » مع المكوّنة الجزائرية جميلة حميتو، وفي مجال » فن الحكي » مع علاء الدّين أيوب وصالح السويعي ويوسف البقلوطي وهدى بن عمر ورائدة القرمازي ومحمّد فوزي اللبان وخالد شنان الذين كوّنوا مجموعة من مدرسي ومدرسات التعليم الإبتدائي...
رئيس جمعية احباء دور الثقافة بجندوبة : تظاهرة ايام « هنشير ميرة لمسرح الطفل  » تسعى لدعم اللامركزية الثقافية
تنطلق بمنطقة هنشير ميرة من معتمدية وادي مليز بولاية جندوبة فعاليات الدورة الاولى للتظاهرة الثقافية والتربوية « ايام هنشير ميرة لمسرح الطفل » من 25 الى 29 جوان الجاري وذلك ببادرة من جمعية احباء دور الثقافة بجندوبة والمدرسة الابتدائية بمنطقة هنشير ميرة . وحسب ما افاد به رئيس الجمعية المنصف كريمي يوم الثلاثاء 15 جوان فان التظاهرة « موجهة اساسا لأطفال المناطق الريفية في اطار تكريس مبدا الحق في الثقافة ودعم اللامركزية الثقافية  » مشيرا الى « برمجة العديد من العروض المسرحية والبرامج التنشيطية لفائدة الاطفال لتمكين تلاميذ المناطق الريفية خاصة من فرص التواصل عبر المشاركة في هذه التظاهرة وحثهم على الفعل الثقافي والابداعي الفني بهدف تنمية الحس الثقافي لديهم وتطوير الملكات الابداعية لدى الناشئة ». ومن المنتظر عرض مسرحية « كن ربيعا » في افتتاح التظاهرة وهي من انتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة الى جانب تقديم عرض تنشيطي بعنوان « شاطر ..شاطر » من انتاج جمعية الابتكار المسرحي بقعفور برئاسة حامد الوسلاتي. كما سيتم في اختتام التظاهرة تقديم عروض تنشيطية وورشات لفائدة الاطفال واليافعين من ذلك ورشات فنون الخط العربي والابداع التشكيلي والتثقيف الصحي الى جانب عرض منوعة « مشروع فنان » لانور الخميري يتخللها توزيع الجوائز على المتفوقين من تلاميذ المدرسة الابتدائية بهنشير ميرة.
أكثر من 146 ألف مترشح يشرعون في اجتياز الاختبارات الكتابية للدورة الرئيسية لامتحان بكالوريا 2021
ينطلق اليوم الاربعاء 16 جوان 2021 والى غاية 23 من نفس الشهر، 146129مترشحا ومترشحة لاجتياز الاختبارات الكتابية لمناظرة البكالوريا في دورتها الرئيسية، وتتميز دورة بكالوريا 2021 ، بتسجيل زيادة في عدد المترشحين قدرت ب12 ألف مقارنة بدورة 2020 والتي سجلت ترشح 133443 أغلبهم في المعاهد العمومية بالإضافة الى زيادة عدد المترشحين بصفة فردية و الذي قدر ب11283 مترشحا واحتلت شعبة الإقتصاد والتصرف المرتبة الأولى من حيث عدد المترشحين لهذه الدورة ب47 ألف مترشح فالعلوم التجريبية ب 32 ألف مترشح ثم الاداب ب27 ألف و 500 مترشح والتقنية ب20 ألف و 150 مترشح والرياضيات ب 10 آلاف و 500 مترشح وحسب مقتضيات الوضع الوبائي في البلاد فان عدد المجتازين في نفس القاعة لن يتجاوز الـ15 مع ضرورة الالتزام بالبروتوكول الصحي وتتواصل اختبارات هذه الدورة ايام 16 و17 و18 و21 و22 و23 جوان الجاري ليتم الاعلان عن نتائجها الرئيسية يوم 4 جويلية القادم .
المركب الثقافي بالمنستير يحتضن تظاهرة « السبت المسرحي »
ينظم  المركب الثقافي بالمنستير بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير تظاهرة « السبت المسرحي » بداية من يوم السبت 19 جوان الجاري وتتواصل إلى غاية 3 جويلية القادم مع ثلاثة عروض مسرحية تنطلق على الساعة السادسة مساء بالمركب الثقافي بالمنستير وفق ما أفاد  به  يوم الثلاثاء مدير المركب الثقافي بالمنستير فهد بنحمودة. وتنطلق العروض مع مسرحية  » الفوندو » للمخرج رضا بوقديدة وإنتاج شركة دار بابا للإنتاج بسوسة يوم السبت 19 جوان الجاري، ثم عرض مسرحية  » الأحدب » للمخرج حاتم المرعوب من إنتاج شركة رتاج للإنتاج بتونس يوم 26 جوان على أن تختتم التظاهرة يوم السبت 3 جويلية بعرض مسرحية « العرابة » إخراج الناصر طمبورة وإنتاج نادي رحالة المسرحي بالمركب الثقافي بالمنستير لتثمين باكورة إنتاج هذا النادي والذي يعرض لأوّل مرّة أمام عموم الجمهور. وهو عمل توج في المهرجان الجهوي للمسرح في سبتمبر 2020 بجائزة أحسن سينوغرافيا وبجائزة أحسن ممثلة حسب فهد بنحمودة مضيفا أنّ بقية العروض المسرحية انتجت موفي سنة 2020 وبداية 2021 وهي انتاجات مسرحية راقية جدّا. ويستأنف المركب الثقافي بالمنستير مع « السبت المسرحي » أنشطته بالنسبة إلى تنظيم التظاهرات الثقافية بعد أن وقع تعليقها ضمن إجراءات التوقي من انتشار فيروس كورونا المستجد التي وقع اتخاذها ويذكر مدير المركب الثقافي بالمنستير أحباء الفن الرابع الراغبين في مواكبة مختلف الأعمال المسرحية المبرمجة ضمنها الإلتزام بإجبارية وضع الكمامة تطبيقا للبروتوكول الصحي الذي يضمن دخول 30 في المائة من عدد المقاعد بقاعة العروض بالمركب الثقافي بالمنستير.
مدير المهرجان الدولي لفن سيرك الشارع : جميع الأنشطة ستقام في ظروف صحية مشدّدة »
سيكون المهرجان الدولي لفن سيرك الشارع الذي يُنظمه سيرك « بابا روني » من أولى التظاهرات الثقافية الصيفية لهذا الموسم، إذ ستقام الدورة الرابعة لهذا المهرجان من 24 إلى 29 جوان الجاري، بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية ووزارة السياحة والمندوبيات الجهوية للشؤون الثقافية بكل من تونس وبن عروس ومنوبة وسوسة والكاف وزغوان. وتفتتح هذه الدورة يوم 24 جوان من شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة (قبالة المسرح البلدي) لتقدّم عرضا مجانيا في فن سيرك الشارع لمدة 80 دقيقة أمام المارّة من هذا الشارع. وتجوب عروض المهرجان أيضا ولايات بن عروس (25 جوان) وسوسة (26 جوان) ومنوبة (27 جوان) والكاف (28 جوان)، لتختتم فعالياتها بمدينة زغوان يوم 29 جوان. ويتضمّن العرض حركات بهلوانية وألعابا بالحلقات النارية ورقصات بهلوانية فضائية يقدّمها محترفون في هذا الفن من سبع بلدان هي تونس وفرنسا وإيطاليا والسويد والشيلي وكولومبيا والأوروغواي. وتحدّث المنظمون، في ندوة صحفية انعقدت بدار الثقافة ابن رشيق بالعاصمة عن تنظيم هذه الدورة وسط إجراءات صحية صارمة. وأكد المدير الإداري للمهرجان هيثم قصداوي أن البروتوكول الصحي سيتمّ احترامه بتوزيع الجمهور الحاضر إلى 6 أماكن متباعدة فضلا عن احترام مسافة التباعد الجسدي داخل المكان الواحد. كما أشار، من ناحية أخرى إلى حاجة فن السيرك للاستمرار في تونس، مبرزا أن هذا الفن يحتاج اليوم إلى أسس تشريعية ليتطوّر. وقال إن « فن السيرك غير مصنّف اليوم ضمن إدارة الموسيقى والرقص وأيضا غير مصنّف ضمن إدارة الفنون الركحية ». وجدّد دعوته لإدراج فن السيرك ضمن مشروع القانون المتعلّق بالفنان والمهن الفنية، لافتا إلى أن « السيرك المعاصر يجدُ صدى طيّبا لدى الجمهور من مختلف الفئات وهم اليوم في أمسّ الحاجة إلى الترفيه والترويح عن النفس في ظلّ حالة الانغلاق والعزلة التي فرضتها جائحة كورونا ». وتجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان تمّ إحداثه سنة 2018. ويهدف إلى نشر فنون السيرك بتونس والتعريف بها، خلافا للمفهوم العام السائد عن السيرك المختزل في خيمة وعروض للحيوانات المدرّبة.
حفريات منطقة بوحسينة بسوسة تكشف عن وجود منظومة مائية رومانية
اكد رئيس جمعية « البحوث والدراسات في ذاكرة سوسة » خالد عيسى وجود منظومة مائية رومانية مطمورة بمنطقة بوحسينة بمعتمدية جوهرة من ولاية سوسة وتحديدا قرب الموقع الاثري لدواميس « الراعي الطيبة » وذلك لدى مشاركتهم مؤخرا في حفريات تمت بتأطير من المعهد الوطني للتراث ومساهمة عدد من طلبة كلية الآداب والعلوم الانسانية ومعهد الفنون الجميلة بسوسة. ودعا خالد عيسى  يوم الثلاثاء 15 جوان الهياكل الجهوية والاطراف المعنية بالحفاظ على التراث والمواقع الاثرية الى « حماية ما تبقى من الموقع الاثري بعد ان تم التدخل بالقرب منه خاصة على مستوى تقسيم الحي الاولمبي بسوسة في اطار التوسع العمراني القائم عبر تهيئة الطرقات والشبكات العمومية بالمنطقة « وفق تعبيره. ولفت رئيس جمعية « البحوث والدراسات في ذاكرة سوسة »في جانب آخر الى وجود « العديد من المقابر المنقورة في الصخر وخزانات مائية وبئر تعود الى الفترة الرومانية مطمورة تحت التراب وفي حاجة الى تعميق الحفريات فيها لتثمينها والمحافظة عليها خصوصا وانها تعد شواهد على كيفية جلب الرومان للمياه لمنطقة بوحسينة والنظم التقليدية المعتمدة آنذاك لري الضيعات الفلاحية بما يمثل منطلقا لعلماء الاثار والباحثين والمهندسين لاكتشاف اليات جديدة ممكنة للحفاظ على المياه ترشيدها في بلادنا ». ويشار الى مشاركة جمعية « البحوث والدراسات في ذاكرة سوسة » في اجتماعات بلدية سوسة المتعلقة بمراجعة مثال التهيئة العمرانية حيث دعت الجمعية خلالها الى « الاخذ بعين الاعتبار المواقع الاثرية لدى وضع مثال التهيئة العمرانية وحمايتها من الاندثار والتلاشي والعمل على تثمينها من خلال تهيئة مسالك سياحية قادرة على التعريف بالمكونات الحضارية والموروث التراثي والثقافي لولاية سوسة ».
جلسة عمل  حول مثال تهيئة وحماية موقع قرطاج الأثري
أشرف كلً من وزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمّار ووزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية ووزير الشؤون المحلية والبيئة بالنًيابة السيد كمال الدوخ يوم الإثنين 14جوان 2021، على جلسة عمل لمواصلة متابعة موضوع مثال تهيئة وحماية وإحياء موقع قرطاج، ومناقشة وتدارس مختلف الإشكاليات المطروحة المتعلقة بهذا الملف. وحضر الاجتماع رئيس الديوان يوسف بن إبراهيم ورئيس الهيئة العامة للاستشراف ومرافقة مسار اللامركزية منذر بوسنينة ومدير عام المعهد الوطني للتراث السيد فوزي محفوظ وعدد من إطارات وزارات الشؤون الثقافية والشؤُون المحلية والبيئة والتجهيز والإسكان والبنية التحتية بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء والباحثين في مجال التراث. وبالمناسبة شدًد وزير الشؤون الثقافية بالنيابة السيد الحبيب عمّار على أهمية التسريع في إتمام الاجراءات اللازمة والتدابير الفنية المستوجبة لضبط حدود الموقع الثقافي بقرطاج وإعداد مثال الحماية والاحياء الخاص به طبقا لأحكام مجلة التراث الأثري والتاريخي والفنون التقليدية بما يتماشى مع مقتضيات حماية وتثمين هذا الموقع الهام ذي الصيت العالمي، مؤكدا على ضرورة تذليل كل الصعوبات التقنية و الإجرائية المطروحة بتظافر جهود كل الهياكل والأطراف المعنية بالموضوع. ومن جهته طالب وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة، بضرورة إنجاز الإجراءات الضرورية في أقرب الآجال، بمشاركة مختلف الأطراف المعنية بما يسهم في المحافظة على المناطق الأثرية العريقة ذات القيمة العالمية، مؤكدا استعداد الوزارة تسهيل مختلف الإجراءات التي تدخل ضمن صلاحيتها في هذا الملف. وقد تمً الاتًفاق على التنسيق بين مصالح وزارة التًجهيز والاسكان والبنية التحتية والمعهد الوطني للتراث وضبط خارطة طريق واضحة، لتسوية المشاغل المطروحة، والدعوة إلى عقد جلسة عمل يتم فيها مبدئيا رسم الحدود العقارية لقرطاج كخطوة أولى. وقد ثمن الحاضرون المقترحات المقدمة، واعتبروها خطوة مهمة لرسم الحدود الجغرافية لقرطاج وايقاف التجاوزات المسجلة بهذه المنطقة وإحكام استغلال الفضاء الترابي بالمناطق البلدية، مع التأكيد على دور البلديات في هذا المجال.
Actualités تفاصيل...
تفاصيل تظاهرة  “أيام مسرح الوردانين”
 تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير، تنظم دار الثقافة بالوردانين تظاهرة “أيام مسرح الوردانين” تحت شعار “البعد الثقافي لمسرح الهواية” وذلك من 24 إلى 27 جوان 2021 بدار الثقافة بالوردانين. ويتوزع البرنامج كالتالي:  الساعة 15:00 مساء – تنشيط إذاعي اعداد وتقديم الاستاذة مروي بوقمرة الساعة 16:00 مساء – افتتاح معرض بحوث بعنوان ” ذاكرة المسرح التونسي ” اعداد رواد نوادي دار الثقافة – افتتاح معرض صور فوتوغرافية عن ذاكرة المسرح بدار الثقافة الوردانين الساعة 17:00 مساء – عرض مسرحية للكهول ذكري لنادي المسرح بدار الشباب سيدي عامر الجمعة 25 جوان 2021 بدار الثقافة الساعة 11:00 صباحا – عرض مسرحية للكهول ” هفهوف ” لنادي المسرح بدار الثقافة البقالطة الساعة 16:00 مساء – انطلاق اشغال الورشات * ورشة موجهة للشباب في فن الممثل اشراف الاستاذ طلال ايوب * ورشة موجهة لليافعين في دمي القفاز اشراف الاستاذة سهي بنور السبت 26 جوان 2021 بدار الثقافة الساعة 10:00 صباحا – مواصلة اشغال الورشات الساعة 15:00 مساء – ندوة فكرية حول ” اشكالية مسرح الهواية ” تقديم الدكتور والباحث المسرحي محمد عبازة بإدارة الاستاذ فوزي اللبان الساعة 17:00 مساء – حلقة نقاش – تكريم الدكتور محمد عبازة – تكريم جملة من الهواة المسرحيين الساعة 18:00مساء – عرض مسرحية للكهول ” مزاد علني ” لشركة ميم جيم للمسرح بالمنستير الاحد 26 جوان 2021 بدار الثقافة الساعة 11:00صباحا – عرض مسرحية للكهول “سفر الكانار ” لجمعية العمل المسرحي بقصور الساف – اختتام التظاهرة وتوزيع الشهائد علي المشاركين في التظاهرة
المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان تنظم تظاهرة “أيام تيبربو-تياترو للمسرح بالفحص”
 بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بزغوان تنظم دار الثقافة بالفحص تظاهرة “أيام تيبربو-تياترو للمسرح بالفحص”، وذلك في الفترة الفاصلة بين 15 و25 جوان 2021 بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال. يضم البرنامج مجموعة من العروض المسرحية  موجهة للكهول وللأطفال. وتتوزع العروض كالتالي: : يوم 15 جوان 2021 : مسرحية “واحدة بواحدة” يوم 16 جوان 2021 : مسرحية “m’attaque finish” يوم 18 جوان 2021 : مسرحية “ليلة القتلة” يوم 19 جوان 2021 : مسرحية “و يحدث ان” يوم 20 جوان 2021 :مسرحية ” سكيزو “ 22 جوان 2021 : مسرحية ” بينوكيو و بينوكيا “ 23 جوان 2021 : مسرحية “منصور و الشرط “ 24 جوان 2021 : مسرحية “ضيعة الاسماك “ 25 جوان 2021 : مسرحية “الوصية”.
جمعية  “les solistes” تقدم عرض ” فسحة من القلب ”
تقدم جمعية  “les solistes” عرض” فسحة من القلب ” يوم الخميس 24 جوان 2021 على الساعة السادسة والنصف مساءا بالمسرح البلدي بالعاصمة.  يتكون هذا الكورال من 60 صوتا وقع اختيارهم من كافة ولاية بن عروس و هي مواهب شابة تتراوح أعمارهم بين 10 و 25 سنة تم تأطيرهم في ورشات خاصة أشرفت عليها كل من إشراف سلام و أمينة البقلوطي لمدة أربعة أشهر. برفقة أوركسترا les jeunes solistes وبقيادة المايسترو أشرف بطيبــي، سيقدم هذا الكورال عرضا موسيقيا بعنوان “فسحة من القلب” يضم باقة من أجمل الأغاني الاوبرالية بعدة لغات الإيطالية ، الفرنسية و العربية إضافة إلى بعض الأغاني التونسية بتوزيع اوركاسترالي لإلياس بلاقي.
جيش الإحتلال يشنّ غارات جوية على غزة
أعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي أنه شن مساء اليوم الخميس 17 جوان 2021 غارات جوية على مواقع لحركة حماس في قطاع غزة، رداً على بالونات حارقة أطلقت من القطاع باتجاه ...
الجمعة: حالة الطقس ودرجات الحرارة
تتراوح درجات الحرارة يوم الجمعة 18 جوان 2021 بين 30 و37 درجة بالمناطق الساحلية الشرقية والمرتفعات وبين 36 و43 درجة ببقية الجهات، وتصل إلى 44 درجة بالجنوب الغربي مع ظهور ...

Top Radio Tunisie

IFM

144338
Radio Culturelle Culturelle
Page vues :28375
Bizerte-98.5 Mhz
71.344.000
5 / 10
24 Votes
...
Radio Tunisie Culture (إذاعة تونس الثقافية), plus simplement connue sous le nom de Radio Culturelle, est une station de radio publique tunisienne lancée le 29 mai 2006. cette radio émet initialement 12 heures par jour, exclusivement sur onde moyenne (fréquence utilisée depuis 1938 et jusqu'à cette date par RTCI) et sur satellite, couvrant ainsi 58 % du territoire du pays en incluant le gouvernorat de Tunis3. Le temps d'antenne quotidien passe à 13 heures dès le 29 juillet 2009, à 15 heures dès

إذاعة تونس الثّقافيّة إذاعة حكومية تونسيّة انطلق بثّها في 29 ماي 2006 وهي تبثّ مدة 12 ساعة يوميا من دار الإذاعة التونسية. وقد كان الدكتور أحمد الحذيري أستاذ اللغة والأداب العربية بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بسوسة أول مدير لها اضطلع بأعباء التأسيس قبل أن يتم تكليف المدير الحالي السيد عز الدين العامري.
Site Web
http://www.radioculturelle.tn/
Adresse
71, avenue de la Liberté 1001 Tunis Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Tunisie_Culture
Email
culturelle@radiotunisienne.tn
Téléphone
71.344.000
Fax
71798430
Facebook
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9/1485250388400833?fref=ts
Twitter
https://twitter.com/RadioTunisienne
Youtube
https://www.youtube.com/channel/UC08uahBNdvvaxMVWQeEAIqA
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radioculturelle.tn/feed
Date
29 mai 2006
Langue
Arabe
Type
Publique