Radio Culturelle  إذاعة تونس الثّقافيّة

29 mai 2006 Publique Culturelle,Nationales Grand Tunis 101.1 Monastir 103.7 Nabeul 89.5 Beja 98.7 Tabarka 103.4 Bizerte 98.5 Arabe
Actualités وزير...
وزير السياحة يؤدي زيارة الى روسيا لتعزيز التعاون السياحي والثقافي ودعم الاستراتيجية الوطنية للتلقيح
يؤدي وزير السياحة، الحبيب عمار، زيارة رسمية إلى روسيا منذ أمس، الإثنين 5 أفريل وإلى غاية يوم 07 أفريل 2021، مرفوقا بكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محمد علي النفطي، والمديرة العامّة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، نصاف بن عليّة. ويرجى من الزيارة التعريف بالتجربة التونسيّة في إدارة أزمة جائحة كورونا وتقديم البروتوكول الصحي والإجراءات الوقائية المعتمدة في تونس لضمان صحّة المواطنين والوافدين على البلاد، الى جانب العمل على إدراج تونس ضمن البلدان ذات الأولويّة في الحصول على جرعات التلقيح الروسي للتوقي من كوفيد-19 والتسريع في عمليّة جلبها لدعم الاستراتيجية الوطنية لاجراء التلقيح. كما يرجى من الزيارة التباحث مع كبار المسؤولين في روسيا بخصوص سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في مجالي السياحة والثقافة، وفق ما أفادت به وزارة السياحة، الثلاثاء. والتقى عمار، خلال جلسة عمل عقدت، الثلاثاء، بموسكو، نائب وزير الخارجية الروسي والممثل الخاص لرئيس الفدرالية الروسية في الشرق الاوسط وافريقيا ميخائيل بوغدانوف. وتطرق الطرفان الى سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في عدّة مجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصّة منها القطاع السياحي والتبادل الثقافي والاقتصادي والتعليم العالي والبحث العلمي والنقل الجوي والمجال الصحّي. ومن المبرمج إجراء لقاءات مع أصحاب وكالات الأسفار والسياحة ومتعهدي الرحلات وعدد من الصحفيين ووسائل الإعلام الروسية والعالمية، في إطار الترويج للوجهة التونسيّة واستعادة نسق النشاط السياحي، وفقا للبروتوكول الصحّي الخاص بالقطاع وذلك فور تحسن الأوضاع الصحيّة في تونس وفي روسيا والعالم.
اطلاق مسابقة وطنية في التصوير الفوتوغرافي بعنوان « خَلّي عينيك تتكلم »
أطلق برنامج دعم الهيئات المستقلة في تونس، وهو برنامج مشترك بين الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا، مسابقة وطنية في التصوير الفوتوغرافي بعنوان « خَلّي عينيك تتكلم »، وذلك بالشراكة مع المعهد الفرنسي بتونس والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان. وفُتح باب الترشح لهذه المسابقة الموجهة لفائدة الشبان الهواة، بداية من يوم 2 أفريل الحالي، وحُدّد يوم 9 ماي القادم كآخر أجل لتقديم الترشح. ويهتمّ موضوع هذه المسابقة بحقوق الإنسان والدفاع عنها عبر التصوير الفوتوغرافي. ويمكن للشباب أن يقدموا المكاسب والتحديات التي يجب مواجهتها والآفاق المستقبلية لحقوق الإنسان في تونس. واشترط المنظمون أن يكون المشاركون شباب هواة تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة. ويمكن للمترشحين إرسال الصور عبرا ستمارة . وسيُدعى الفائزون الأربع الأوائل للمشاركة في زيارات تدريبية ودراسية في بلدان أوروبية (إسبانيا وفرنسا) حول موضوع حقوق الإنسان، ينظمها مجلس أوروبا في النصف الثاني من السنة الحالية. كما يتكفّل المنظمون بتغطية تكاليف السفر والتأشيرة والإقامة. وسيتم عرض أفضل 15 صورة في المعهد الفرنسي بتونس. وسيدعى الفائزون إلى افتتاح المعرض الذي سيقام في إطار مؤتمر « الهيئات المستقلة في خدمة المواطنين: تعزيز حقوق الإنسان في تونس » لبرنامج (PAII-T) يومي 25 و26 ماي 2021 وسيتلقون طبعة مؤطرة من صورهم.
منع التظاهرات الرياضية والثقافية والشبابية والرحلات السياحية والحفلات الخاصة في زغوان
قرّرت اللّجنة الجهوية لمجابهة فيروس « كورونا » بولاية زغوان، في اجتماعها الدوري المنعقد، اليوم الثلاثاء، بمقر الولاية، منع التظاهرات الثقافية والرياضية والشبابية والرحلات السياحية ومواكب الأفراح، الى جانب رفع الكراسي بالمقاهي والمطاعم بكافة مناطق الولاية لمدة 14 يوما بداية من اليوم. وفي هذا السياق، ذكر والي الجهة، صالح المطيراوي، في تصريح إعلامي، أن هذا القرار تم اتخاذه لتطويق انتشار عدوى الفيروس، وذلك على إثر اكتشاف بؤرة خامسة بمنطقة بئر مشارقة، بعد البؤر الأربعة التي تم اكتشافها نهاية الأسبوع الماضي بكل من الناظور وصواف. وأشار والي الجهة، إلى أنه سيتم القيام بدوريات مشتركة لفرض البروتوكول الصحي، خاصة خلال شهر رمضان المعظم، مشيرا الى أن اللجنة الجهوية ستبقى في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الوضع الوبائي.
انطلاق دورة تكوينية في صنع و تحريك الدمى في المكتبة الجهوية متعددة الوسائط بأريانة
 انطلقت يوم امس الاثنين 5 أفريل  2021 ايام الدورة التكوينية لفائدة أمناء المكتبات العمومية القارة والمتنقلة بولاية أريانة في « صنع وتحريك وتوظيف الدمى » عرائس القفاز والعرائس الورقية مثالا. تندرج هذه الدورة ضمن الأيام الوطنية للمطالعة و المعلومات التي تنظمها المكتبة الجهوية متعددة الوسائط بأريانة
النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة تعبرعن استنكارها وتطالب بتقديم اعتذار رسمي
أعلنت النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة في بلاغ لها عن استنكارها من شركة مصنعة للحليب و مشتقاته للتشويه الممنهج ضد الاغنية التونسية و الصورة السيئة التي قدموا بها منتوجهم باستعمال لحن لأغاني تونسية. وطالبت النقابة من الشركة المذكورة سحب الاشهار تقديرا للأغنية التونسية وتطالب بتقديم اعتذار رسمي للتعدي الصارخ والذي مس كل العائلة الفنية التونسية. كما تناشد المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف بالتصدي لمثل هذا التشويه ومعاقبة كل من تسول نفسه الاقدام على هذا العمل الشنيع.
بيت  الحكمة ينظم محاضرة  بعنوان » دلالات الروح في النص القرآني و اثارها العقدية و التربوية  »
ينظم قسم الدراسات الإسلامية بالمجمع التونسي للعلوم و الآداب و الفنون بيت  الحكمة غدا الأربعاء 7 افريل 2021 بداية من الساعة العاشرة صباحا محاضرة بعنوان  » دلالات الروح في النص القراني و اثارها العقدية و التربوية  »يلقيها الأستاذ محمد الشتيوي و تبثّ مباشرة عبر صفحة الفايسبوك الخاصّة بالمجمع.
الاتفاق على انتداب الدكاترة العاطلين عن العمل إثر المصادقة على الميزانية التكميلية
أفضت جلسة عمل حول ملف الدكاترة العاطلين عن العمل، انعقدت اليوم الاثنين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى الاتفاق على الاعلان مباشرة عن خطط انتداب الدكاترة إثر المصادقة على الميزانية التكميلية لسنة 2021 وشارك في هذه الجلسة وفد عن وزارة التعليم العالي يترأسه المستشار بديوان وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالنقابات ووفد عن الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي وممثلون عن الدكاترة العاطلين عن العمل، وفق محضر الجلسة الذي نشرته الوزارة على صفحتها على « فيسبوك ». وثمن الحاضرون الاتفاق المبرم بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل والمتعلق بانتداب 3000 حامل شهادة دكتوراة موزعة على ثلاث سنوات متتالية. كما تم الاتفاق في ذات الجلسة على ان مناظرات الانتداب عبر اللجان هي المدخل الوحيد للالتحاق بالتعليم العالي بحثا وتدريسا، اضافة الى التأكيد على ان الخطط التي تم الإعلان عن فتحها تبعا لمقررات في المجلس الوزاري تشمل حصرا خطط انتداب. واتفق الحاضرون في هذه الجلسة على نشر شبكة تقييم مصادق عليها من قبل كافة أعضاء اللجنة قبل تسلم ملفات المترشحين، والعمل على إرساء لجنة وطنية للنظر في الطعون المتعلقة بأعمال لجان الانتداب والترقية، فضلا عن تكوين لجنة متابعة بخصوص ملف الدكاترة المعطلين عن العمل وتطبيق النقاط الواردة في المحضر. وأكد الطرف الوزاري بالمناسبة، التزامه بالاتفاقيات السابقة المتعلقة بملف الدكاترة المعطلين، عدم المس من استقلالية لجان الانتداب والترقية المنتخبة، وفق ذات المصدر. يشار إلى ان وزارة التعليم العالي كانت اكدت يوم 25 مارس المنقضي، أنّ مجمل الخطط المزمع فتحها، لفائدة الدكاترة المعطلين عن العمل، « ستخضع حصريا لمبدأ التناظر ووفقا لمعايير محدّدة ومعلنة بطريقة مسبقة »، وذلك في بلاغ توضيحي أصدرته إثر تجديد الدكاترة الباحثين المعتصمين بالوزارة الدعوة إلى التفاوض لبلورة إتفاق نهائي يضمن حقّهم في التشغيل، باعتبار ان القرارات التي اقرّتها رئاسة الحكومة بخصوص ملفهم تبقى « ضبابيّة في مجملها وتفتقد لخارطة طريق واضحة لانتدابهم »، وفق بيان صادر عنهم.
Actualités طبرقة :...
طبرقة : تفاصيل الملتقى الوطني حول « التنشيط الثقافي في المكتبات العمومية »
تنظم جمعية أحباء المكتبة والكتاب بجندوبة بالشراكة مع إدارة المطالعة العمومية بالإدارة العامة للكتاب والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة ملتقى المطالعة العمومية  اليوم الثلاثاء 6 افريل بمدينة طبرقة. ويبحث المشاركون في أشغال هذا الملتقى الوطني  الذي يتواصل الى غاية 8 أفريل عن  المقاربات والمسارات للتنشيط الثقافي في المكتبات العمومية. وتنطلق أشغال المحور الأول للملتقى بجلسة أولى يرأسها الأستاذ إلياس الرابحي مدير المطالعة العمومية ومقرّرتها الأستاذة عفوى الأنقليز، مديرة المكتبة الجهوية بتونس، وتهتم بموضوع « التنشيط الثقافي بين المفهوم والتطبيق ». ويؤثث الجلسة الأولى الأستاذ الجامعي لطفي الحجلاوي بمداخلة حول »المكتبات العمومية: المرافقة، الريادة والوساطة الثقافية »، ثم الأستاذة الجامعية منيرة مبروكي مداخلة بعنوان »التنشيط الثقافي: المفاهيم والأساسيات »، تليها مداخلة الأستاذة ربيعة بلفقيرة، مديرة الشؤون الجهوية بوزارة الشؤون الثقافية، بعنوان »صياغة المضامين والخارطة الثقافية ». وتتمحور مداخلة الأستاذ عبد الرزاق السومري، وهو متفقد عام بوزارة التربية، حول « دور المكتبات العمومية في تفعيل النشاط الثقافي وتشجيع المقروئية »، لتتوّج سلسلة هذه المداخلات بكلمة للأستاذ ماهر بوصباط، وهو متفقد عام بوزارة التربية، بعنوان « المكتبة العمومية مصعد اجتماعي: مفاهيم وأدوار جديدة ». وتتوّج أشغال اليوم الأول من الملتقى بجلسة حوارية حول » المقاربة الجهوية للسياسات الثقافية ». تدور جلسة اليوم الثاني من الملتقى حول « متطلبات التنشيط وأثره في المكتبات العمومية ». ويستمع الحاضرون إلى مداخلة للأستاذة حليمة اللوز مديرة المكتبة المعلوماتية بصفاقس، بعنوان »مهارات المكتبي في التنشيط الثقافي »، تليها مداخلة الأستاذ ياسين الحمروني من المعهد الفرنسي بتونس حول »آليات وتقنيات التنشيط الثقافي في المكتبات العمومية »، ثم مداخلة الأستاذ الجامعي حبيب مبروكي حول »التنشيط الثقافي في المكتبة العمومية وخصوصية الفئة المستهدفة ». وفي اليوم الأخير من أشغال الملتقى، يستم تقديم مداخلات...
تواريخ فتح أبواب المتاحف والعالم التراثية والمواقع الأثرية مجانا للتونسيين والأجانب المقيمين
  أعلنت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، عن فتح أبواب المتاحف والعالم التراثية والمواقع الأثرية مجانا أمام المواطنين التونسيين والأجانب المقيمين بالبلاد. ووفق البلاغ الصادر عن الوكالة،  فإن الزّوار سيتمتّعون بمجانية الدخول إلى المواقع المذكورة يوم الأحد الأوّل من كلّ شهر وكذلك أيام العطل الرسمية، بالإضافة إلى يوم 18 أفريل من كلّ سنة، وهو تاريخ يوافق اليوم العالمي للمواقع والمعالم، ويوافق أيضا افتتاح الشهر الوطني للتراث من كلّ سنة بتونس. وسيتسنى للزوار أيضا الدخول مجانا إلى المعالم والمواقع الأثرية والمتاحف يوم 18 ماي من كل سنة، وهو تاريخ يوافق اليوم العالمي للمتاحف، واختتام الشهر الوطني للتراث بتونس.
مدنين: جزيرة جرية تحتضن المؤتمر الاول للصحة والسياحة بالجنوب بحضور حوالي 250 مشاركا من تونس وليبيا
 احتضنت جزيرة جربة من ولاية مدنين، اليوم الاثنين، فعاليات المؤتمر الاول للصحة والسياحة بالجنوب، الذي تنظمه، إلى غاية يوم غد الثلاثاء، مؤسسة « ال كا » الخاصة بتنظيم الفعاليات الاقتصادية بالتعاون مع وزارة الصحة والسياحة ومجلس الاعمال التونسي الليبي بمشاركة حوالي 250 مشاركا من تونس وليبيا لتبادل الآراء والخبرات في مجال السياحة العلاجية والاطلاع على مقومات هذا القطاع في الجنوب. وأوضح مدير عام مجموعة « ال كا « المنظمة للمؤتمر، لطفي الخليفي، أن هذه التظاهرة تهدف إلى العمل على ضمان مزيد من العدالة في توزيع الفرص بين جهات البلاد باتاحة الفرصة للمتعاملين في قطاعات الصحة والسياحة للتعريف بامكانياتهم واستثمارها وتثمين الطاقات المتوفرة وللتفكير في تصورات لتطوير وتنمية السياحة العلاجية كقطاع بديل ورافع هام تراهن عليه عديد البلدان. وأضاف أن المؤتمر سيختتم بإبرام عدة صفقات واتفاقات لدعم العمل التشاركي بين تونس وليبيا والاستفادة من الامكانيات المتاحة في البلدين في المجال، معتبرا هذا الملتقى خطوة اولى لتقليد سيصبح سنويا، وستعقبها تظاهرات مماثلة في مختلف مدن الجنوب من أهمّها مؤتمر الاستثمار للجنوب في شهر سبتمبر. وتم التأكيد خلال المؤتمر على وجود امكانيات كبرى للاستثمار في السياحة العلاجية والاستشفاء سواء للتونسيين او لليبيين وللتعاون بينهما في البلدين، حيث بيّن في هذا الاطار، رزيق الوسلاتي، المدير العام لديوان المياه المعدنية والاستشفاء بالمياه ونائب رئيس المنظمة العالمية للاستشفاء بالمياه وعلم المناخ، المقومات الهامة التي تتوفر في تونس في مجال الاستشفاء وما تتوفر عليه من خبرات وكفاءات قادرة على المساهمة في اعادة اعمار ليبيا وتنمية هذا القطاع بها. ومن جهتها، أكدت الدكتورة ريم الطرابلسي، طبيب متفقد وكاهية مدير بوحدة النهوض بالصادرات والاستثمار بوزارة الصحة، على سعي وزارة الصحة الى دعم السياحة الطبية باعتبارها عنصرا هاما في الاستثمار والتصدير من خلال الهياكل الادارية والفنية. وأعلنت عن اطلاق وزارة الصحة هذا الاسبوع لموقع الكتروني يمثّل واجهة للمرضى الاجانب ويقدم كل المعلومات للراغبين في العلاج في تونس في ما يتعلق بكل الاختصاصات التي توفرها كل المؤسسات الصحية...
جلسة عمل بوزارة الشؤون الثقافية حول متابعة نشاط وحدة الإحاطة بالمستثمرين
التأمت مساء اليوم الاثنين 05 أفريل 2021، بمقرّ الوزارة، جلسة عمل خاصّة بمتابعة نشاط وحدة الإحاطة بالمستثمرين . كان ذلك بحضور رئيس الديوان السيد يوسف بن ابراهيم ومدير وحدة الإحاطة بالمستثمرين السيد بلال عبودي ومديرة مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي السيدة سلوى عبد الخالق وعدد من الإطارات والمديرين العاملين صلب هذه الوحدة. وتمّ خلال هذه الجلسة طرح جملة من النقاط الخاصّة بتأطير ومتابعة عمل وحدة الإحاطة بالمستثمرين ومنها الشروع في إنجاز دليل للمستثمرين في القطاع الثقافي وإعداد جدول زمني لمراجعة كرّاسات الشّروط المنظّمة للأنشطة الثقافية وتطوير موقع واب خاصّ بالاستثمار الثقافي للإحاطة بالمستثمرين وتوجيههم، إلى جانب تنظيم سلسلة من الندوات واللقاءات للتعريف بالآليات المعتمدة في الاستثمار الثقافي والإجراءات الجديدة في هذا المجال وذلك بالتعاون مع مركز تونس الدّولي للاقتصاد الثقافي الرّقمي.
اللجنة العلمية لمكافحة كورونا :الحالة الوبائية في تونس « خطيرة » و »تدهور » مؤشرات مكافحة كورونا في البلاد
وصفت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا الحالة الوبائية في تونس بـ »الخطيرة »، ونبهت إلى ما وصفته بـ « التدهور الملحوظً » لعديد المؤشرات المتعلقة بانتشار الفيروس خلال الأسبوع الثالث عشر للسنة الحالية (2021)، مشيرة في هذا الخصوص إلى زيادة ملحوظة في الحالات المكتشفة وارتفاع عدد الوفيات من جديد، وفق بلاغ صادر الأحد عن وزارة الصحة. وأبرزت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، في عرض قدمته في اجتماع وزير الصحة باللجنة العلمية يوم السبت 3 أفريل  وجود زيادة ملحوظة في عدد الحالات المكتشفة ومعدل الإيجابية  ومعدل التكاثر الزمني لسارس كوف-2 بمستوى أعلى من1، فضلا عن ارتفاع في عدد الوفيات الأسبوعية المرتبطة بـكوفيد-19، بمعدل وفيات إجمالي يساوي 75.3 لكل مائة ألف نسمة. كما شملت هذه المؤشرات نسبة متزايدة في حالات مشتبهة للسلالة البريطانية والتأكد فعليا من انتشارها محليا، وزيادة عدد المرضى في الأقسام الطبية والإنعاش بالمستشفيات، وتصنيف 17 ولاية و95 معتمدية ذات مستوى اختطار « مرتفع إلى مرتفع للغاية ». وخصص اجتماع اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا للإجابة على أسئلة وزير الصحة حول التطورات الأخيرة للوضع الوبائي وتأثيرها على صحة السكان وعلى المنظومة الصحية وعلى سير عمل القطاعات الاجتماعية والاقتصادية. وأخذت مداولات اللجنة بعين الاعتبار البيانات المستمدة من تحليل الوضع والدروس المستفادة من التصرف في الموجتين السابقتين، وكذلك من العوامل المحتملة للاختطار المتفاقم، وفق ذات المصدر. وأشارت إلى دخول سلالات جديدة وتطور سريع في انتشارها داخل البلاد، « مما يتسبب في سرعة انتشار الحالات الخطيرة ومزيد الوفيات، مثلما لوحظ في البلدان الأوروبية »، ولاحظت أيضا وجود « تراخ ملحوظ للمواطنين في الامتثال للتدابير العازلة، كمصدر للتطور السريع لحالات عدوى سارس كوف-2″، وفق ما ذكره البلاغ. وأبرزت الحاجة إلى « اعتماد وتيرة أسرع لعملية التلقيح »، منبهة كذلك إلى « قلة تطبيق البروتوكولات من قبل العديد من الجهات الفاعلة »، وإلى « صعوبات في تنفيذ إجراءات المراقبة الصحية الحدودية، ومتابعة التوصيات الخاصة بالعزل الفوري والمراقبة...
وزير التربية : »الامتحانات الوطنية ستجرى في مواعيدها في انتظار صدور توصيات جديدة حول تطور الوضع الوبائي »
شدد وزير التربية، فتحي السلاوتي، اليوم الاثنين  5  أفريل بالمهدية، على أن جميع الامتحانات الوطنية ستجرى في مواعيدها وأن الوزارة على أتم الاستعداد لتوفير الظروف الملائمة لذلك ». وأوضح الوزير، الذي أدى زيارة إلى بعض المؤسسات التربوية بالجهة، أنه « لا يمكن التكهن بمستقبل وباء فيروس كورونا ومدى تطوره وهو ما يلزمنا بالبقاء على تواصل مع توصيات اللجنة الوطنية لمكافحة كوفيد 19″. ولفت السلاوتي، في تصريح إعلامي، أن الزيارة الى ولاية المهدية، تندرج ضمن الاطلاع عن كثب على وضعية المؤسسات التربوية وبنيتها التحتية في الجهة ملاحظا أن قسما كبيرا منها مهترئ. وبين عضو الحكومة أنه سيجري النظر في مشاكل هذه المؤسسات وطرق العناية بها وتهيئتها من جديدة لتوفر الظروف الطبيعية اللازمة لاستقبال التلاميذ. وأشار، من جهة أخرى، أن « رئيس الحكومة سيدشن، غدا الثلاثاء » مدرسة الفرصة الثانية التي ستمكن في مرحلة أولى نحو 1000 تلميذ منقطع عن الدراسة من العودة إلى التعليم. وقال، في هذا الصدد، أن « الفرصة الثانية » ستمكن جزءا من التلاميذ المنقطعين عن الدراسة والذين يتراوح عددهم بين 90 و100 ألف تلميذ في كامل البلاد، من مساعدة لإعادة تأهيلهم وتوجيههم إما نحو التكوين المهني أو بعث مشاريع خاصة. وأكد السلاوتي، تعليقا على الاضراب المنتظر في التعليم الأساسي، أن « وضع المالية العمومية لا يسمح بإقرار زيادات لفائدة المعلمين » مبديا تفهمه للوضع المادي لهذه الفئة من المدرسين. وكانت الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الأساسي قد أقرت اضرابا بكامل تراب الجمهورية يومي 6 و7 أفريل الجاري. وشملت زيارة الوزير كلا من المعهد الثانوي بالسواسي والمدرسة الابتدائية « البصرة » بشربان ومدرسة « العيايطة » ومعهد « ساقية الخادم » بسيدي علوان بالإضافة إلى المعهد الثانوي ابن رشد بالشابة والمعهد النموذجي بالمهدية. وتشتمل المؤسسات التربوية بجهة المهدية على 194 مدرسة ابتدائية عمومية (عدد التلاميذ 53960) و41 معهدا إعداديا و22 ثانويا.
جامعة التعليم الأساسي تتمسك بتنفيذ الاضراب الحضوري
أكد الكاتب العام لجامعة التعليم الأساسي بالاتحاد العام التونسي للشغل، نبيل الهواشي اليوم الاثنين تمسك الجامعة بتنفيذ الاضراب العام الحضوري لمدرسي التعليم الابتدائي المزمع تنفيذه كامل يومي 6 و7 أفريل الجاري دفاعا عن مقدرتهم الشرائية التي تشهد تدهورا كبيرا في ظل ارتفاع جنوني للأسعار، مستنكرا عدم تفاعل وزارة التربية مع جملة مطالب مدرسات ومدرسي التعليم الابتدائي. وأضاف نبيل الهواشي اليوم الاثنين 5 أفريل أن الحكومة تقوم بتأزيم الوضع مشيرا الى تراجع وزارتي التربية والاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار حول محضر الجلسة الذي تم توقيعه بين الطرف الاجتماعي والحكومي بتاريخ 2 مارس 2021 والذي تضمن جملة من المطالب مثلت في البداية موضوع توافق. و لفت الهواشي الى أن هذه المطالب التي كانت قد طرحت على طاولة التفاوض مع سلطة الاشراف يوم الجمعة الماضي ولم تلق تجاوبا، تتمحور بالخصوص حول اصلاح المنظومة التربوية و »تصفية » أشكال التشغيل الهش في مرحلة التعليم الابتدائي وتوفير الحماية الاجتماعية وتحسين القدرة الشرائية للمدرسين. وأضاف أن من المطالب الأخرى التي تعتبر « أكيدة جدا » حسب توصيفه هي الترفيع في القيمة المالية للترقيات المهنية التي تعد أحد المداخيل لتحسين الأجور التي يعتبر عائدها المالي الحالي ضعيف ولا يشكل تغييرا للوضع المادي للمدرس الى جانب ايجاد آلية لتنظيم انتقال المنتمين للمسار المهني الى المسار العلمي. يشار الى أن وزير التربية فتحي السلاوتي كان قد صرح أول أمس السبت أن الظروف المالية الصعبة التي تمر بها البلاد لا تخول الاستجابة إلى كل المطالب التي تدعو الجامعة العامة للتعليم الأساسي إلى تحقيقها مقابل إلغاء إضرابها المزمع تنفيذه يومي 6 و7 أفريل الجاري وذكر أن جلسة تفاوض مع الجامعة العامة للتعليم الأساسي انعقدت يوم الجمعة 2 أفريل الجاري، بمقر الوزارة، لكن دون تحقيق نتائج، معبرا في المقابل عن الأمل في التوصل الى اتفاق يلغي الإضراب
Actualités إدارة مسرح...
إدارة مسرح الاوبرا بمدينة الثقافة تقرر تأجيل جميع العروض المبرمجة خلال الفترة القادمة
أعلنت إدارة مسرح الاوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي في بلاغ لها اليوم الاثنين عن تأجيل كل التظاهرات الثقافية والعروض الفنية المبرمجة والمزمع تقديمها خلال هذا الأسبوع. وجاء في ذات البلاغ ان هذا التأجيل املاه تطور الوضع الوبائي والانتشار السريع لفيروس كوفيد-19. وأشار البلاغ أيضا الى ان تذاكر العروض المبرمجة، سواء تلك التي تم اقتناؤها من شبابيك مدينة الثقافة أو من موقع Eazytick، تبقى صالحة للحضور ومواكبة العروض في التواريخ والمواعيد القادمة والتي سيم الاعلان عنها لاحقا، كما يمكن استرجاع ثمن التذاكر من خلال طلب استرجاع يقع إرساله على البريد الالكتروني s.bouazizi@opera-tunis.tn
المركز الثقافي الجبلي بالقصرين ينظم قافلة صحية متعددة الاختصاصات
حلت ، يوم الأحد 4 أفريل بفضاء المركز الثقافي للفنون والحرف بمنطقة « الوساعية  » الكائنة بسفح جبل سمامة في سبيطلة من ولاية القصرين ، قافلة صحية متعددة الإختصاصات ، نظمتها جمعية مرضى السرطان بتونس العاصمة بالتعاون مع المركز الثقافي الجبلي. وتضمنت القافلة عيادات طبية في إختصاصات مختلفة أمنها 7 أطباء منها طب الأطفال وطب النساء والتوليد وأمراض الروما تيزم والطب العام وطب العيون . وإستقطبت القافلة أعدادا كبيرة من متساكني سفح جبل سمامة ، الذين توافدوا على عياداتها الطبية كبارا وصغارا ونساء ورجالا في سبيل الظفر بخدماتها الصحية المتعددة في ظل غياب مرفق صحي بكافة المناطق المتاخمة لجبل سمامة المعلن منطقة عسكرية مغلقة . وقالت رئيسة جمعية مرضى السرطان، روضة بن ميلاد زروق، بأنه سيتم، بمناسبة تنظيم هذه القافلة الصحية، وضع خطة لتجهيز محل للتمريض بجميع المستلزمات من أثاث وتجهيزات طبية ما سيمكن متساكني جبل سمامة وسبيطلة من تلقي الخدمات الصحية الإسعافات الأولية دون تكبد عناء التنقل إلى المؤسسات الصحية البعيدة. وأكدت بأنه سيتم التكفل بالمرضى الذين تستوجب حالتهم الصحية المتابعة والتعهد في مستشفيات جامعية وذلك بالتنسيق مع المصالح الصحية المعنية بالجهة . يذكر ان تنظيم القافلة الصحية تزامن مع تظاهرة ثقافية فنية حرفية ملتئمة بالمركز الثقافي الجبلي تحت عنوان  » ليلة سمامة الضّوّاية  » تضمنت معرضا لمنتوجات متعددة ابدعتها أنامل حرفيات المركز الثقافي ( 60 حرفية ) من مواد طبيعية منها الحلفاء والطين والصوف إلى جانب فقرات فنية نابعة من تراث الجهة. وكانت التظاهرة مناسبة للمواطنين الوافدين على القافلة الصحية للإستمتاع بمجمل فقراتها والترفيه عن أنفسهم، وفق ما أكدته رئيسة جمعية مرضى السرطان. وات
المركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس يحتضن معرض الحرفيات والأسر المنتجة
تعرض مجموعة من النساء الحرفيات ما جادت به أناملهن وبراعاتهن في مجال المنتوجات الحرفية التقليدية المتنوعة التي تزخر بها تونس وتعبّر عن هويتها الثقافية والحضارية هذه المنتوجات الحرفية للنساء معروضة للعموم بالمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس، بداية من  يوم امس الأحد 4 أفريل لتتواصل إلى يوم 8 أفريل الجاري ويُقام هذا المعرض، قُبيل حلول شهر رمضان المعظم ببادرة من وزارة المرأة والأسرة وكبار السن تحت شعار « جودة المنتوج عنواني والحفاظ على صحتي رهاني » وافتتحت وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن إيمان زهواني هويملي هذا المعرض، واطّلعت على أهم مكونات المعرض من حلويات تقليدية وحلي وملابس تقليدية ومواد غذائية تقليدية مستخلصة من الحبوب كالكسكسي والبسيسة، إلى جانب التوابل ومستخلصات الأعشاب من السوائل كالزهر وماء الورد والنسري، بالإضافة إلى بعض مواد التجميل التقليدية وقالت إيمان زهواني هويملي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء بالمناسبة، إن تنظم هذا المعرض الموجه لفائدة الحرفيات، يتنزّل ضمن برنامج دعم التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والأُسر، وهي إحدى أهم المشاغل التي تعمل عليها وزارة المرأة والأسرة وكبار السن وأفادت أن الوزارة تساهم في عملية تكوين النساء ومساعدتهن في التمويل ومرافقتهن في مشاريعهنّ، ثم العمل على مساعدتهنّ في الترويج لإنتاجاتهنّ عبر طرق مختلفة منها تنظيم المعارض ولم تخف الوزيرة وجود صعوبات مثّلت عائقا أمام الحرفيات لتسويق منتوجاتهنّ، ذكرت من ذلك تبعات جائحة كورونا وانعكاس هذا الوباء على الترويج للمنتوج الحرفي، مضيفة « لذلك فكّرنا في تنظيم هذا المعرض لمساعدتهنّ على تسويق منتوجاتهنّ والتعريف بإبداعاتهنّ والمساهمة في الدورة الاقتصادية بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم » ولفتت أيضا الى اعتزام الوزارة تنظيم معارض أخرى لفائدة الحرفيات بمناسبة شهر التراث (18 أفريل – 18 ماي) وتثمين أعمالهن وتكريم المتألقات لتشجيعهنّ على الإبداع والاستمرارية في العمل، وهي من السنن الحميدة التي تعمل عليها الوزارة منذ سنوات لفائدة الحرفيات والأسر المنتجة حسب تأكيده
النسخة الخامسة لقمة تونس الرقمية  تهتم بالتحول الرقمي ما بعد جائحة كوفيد
تنظم شركة « تي بي آم » (TPM) يومي 19 و20 ماي المقبل بالعاصمة، النسخة الخامسة من « قمة تونس الرقمية » تحت شعار « تحديات التحول الرقمي ما بعد جائحة كوفيد »، والتي ستجري أشغالها حضوريا وعن بعد، عبر « منصة الحدث الالكترونية » (TDS). وستسجل هذه التظاهرة، التي تنتظم برعاية وزارة تكنولوجيات الاتصال، مشاركة صناع القرار بشركات القطاعين العام والخاص وخبراء وفاعلين في مجال التحول الرقمي، لمناقشة واستكشاف التطورات الجديدة في مجالي التجديد والتكنولوجيات الناشئة. وتوفر « منصة الحدث الالكترونية » بمناسبة هذه التظاهرة، فضاء للحوار والنقاش بين الخبراء حول التوجهات والأفكار الجديدة التي يمكن للإدارة والشركات توظيفها واستخدامها لإطلاق المشاريع الخاصة بالتحول في المجال الرقمي، فضلا عن إتاحة الفرصة لصناع القرار من القطاعين العام والخاص لتبادل الخبرات والتجارب بشأن المشاريع والبرامج المنجزة، ذات الصلة. وسيقدم العارضون المائة، 35 منهم حضوريا و65 افتراضيا، عبر المنصة، حلولاً وابتكارات تكنولوجية جديدة، لفائدة المشاركين ال2300 في فعاليات هذه النسخة الخامسة من قمة تونس الرقمية. وتتيح هذه التظاهرة المجال للمساعدة على تشخيص المشاريع والبرامج المجددة لدى مجموعات الشباب الطلابي والمؤسسات الناشئة الناشطة، فضلا عن كونها تستجيب لحاجة ملحة لاستكشاف ومتابعة أحدث الحلول والابتكارات التكنولوجية التي من شأنها تدشيت تغييرات جذرية على حياة المواطنين والشركات (العامة والخاصة)، وكذلك القطاعات الاقتصادية المختلفة، لاسيما في ضوء الاستحقاقات والتحديات المستجدةالناجمة عن جائحة كوفيد ـ19.
افتتاح المركز الثقافي بئر الأحجار
 تم يوم الجمعة  2 أفريل ، افتتاح المركز الثقافي بئر الأحجار بالمدينة العتيقة بعد انتهاء أشغال صيانته وترميمه من طرف بلدية تونس بالتعاون مع جمعية صيانة المدينة. وتعتبر « مدرسة بئر الأحجار » من أبرز المعالم التاريخية بالمدينة العتيقة، أحدثت في عهد علي باي الأول سنة 1757 م قبل أن يتحوّل في 24 أكتوبر 1991 إلى مركز ثقافي تحت إشراف بلدية تونس. وقدمت فرقة « شيشخان » النسائية بالمناسبة عرضا فنيا مميزا، كما انتظم معرض للفنون التشكيلية بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين. وأشارت رئيسة بلدية تونس سعاد بعد الرحيم إلى أهمية تظافر جهود كلّ الأطراف المعنية لمزيد الاستثمار في المعالم التاريخية بالمدينة العتيقة وتحويلها إلى قبلة متميزة للفنانين والمبدعين والمثقفين في كل المجالات لإبراز أعمالهم الفنية والإبداعية. كما بيّن والي تونس الشاذلي بوعلاق بدوره على ضرورة تعميم هذه التجربة على مختلف المعالم التاريخية والمواقع الأثرية بالمدينة العتيقة والعمل على تدعيمها وتطوير محتويات برامجها ومضامينها. اما رئيس ديوان وزارة الشؤون الثقافية يوسف بن إبراهيم فقد شدد على أهمية هذا المعلم تاريخيا وجماليا ومعماريا وفنيا بالإضافة إلى دوره الثقافي باعتباره فضاء ثقافيا وإبداعيا احتضن على مدى سنوات العديد من التظاهرات الثقافية والعروض والتجارب الفنية/ مجددا حرص الوزارة ومختلف المؤسسات الراجعة لها بالنظر على تعميق أطر التعاون مع بلدية تونس ومكوّنات المجتمع المدني لإعداد برنامج عمل متكامل لتثمين هذه المعالم التاريخية وابراز عراقة المدينة وما تتميز به من ثراء فني ومعماري وحضاري مهمّ، ولتعزيز التواصل لإحداث مسالك سياحية من شأنها أن تساهم في التعريف بها.
برنامج اختتام مهرجان نواة
تختتم غدا الأحد  4  أفريل فعاليات الدورة الأولى من مهرجان نواة ببرمجة  متنوعة ، حيث سيتم عرض الفيلم الوثائقي   « Génération Manich Msameh » الذي يتحدث عن سنوات من معارضة قانون المصالحة والتحركات الميدانية والاحتجاجات التي رافقت ذلك، وهو فيلم من إنتاج « نواة »  وحفل لبديعة بوحريزي بداية من الساعة السادسة مساء .
اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل يطالب بفتح تحقيق في الاعتداءات المتكررة على منظوريه
طالب اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل بفتح تحقيق في الاعتداءات المتكررة على منظوريه وآخرها الاعتداء الذي طالهم خلال وقفة احتجاجية أمس الجمعة بساحة القصبة للمطالبة بالتعجيل بإصدار الأوامر الترتيبية و المنصة الرقمية الخاصة بقانون 38/20، ومحاسبة الضالعين في ارتكابها « أمرا وتهديدا. » وأدان في بيان أصدره، اليوم السّبت، ما وصفه بـ  » الأسلوب الامني الهمجي » في التعامل مع ملف حارق ومشروع لافتا إلى أنه تم تسجيل اعتداءات متفاوتة الخطورة على العشرات من المحتجين واعتقال 3 منهم واستعمال الغاز المسيل للدموع لفض تحركهم السلمي خلال الاعتداءات التي لحقتهم أمس. ودعا الحكومة إلى إصدار الأوامر الترتيبية والانطلاق في تنفيذ القانون المذكور احتراما للآجال المتعهد بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية مهيبا بكل القوى الحية النقابية والحقوقية والسياسية للوقوف إلى جانب المعطلين عن العمل في الدفاع عن حقوقهم والتصدي للقبضة الأمنية في التعامل مع هذا الملف. كما حذّر من أي إقصاء أو تلاعب في المعايير المضمنة في القانون والمصادق عليها من طرف مجلس نواب الشعب داعيا كل المعطلين عن العمل لرصّ صفوفهم و توحيد نضالاتهم ونبذ مساعي بعض الجهات لبث الفتنة والتفرقة بينهم حتى يفوّتوا الفرصة على كل المتربصين بقضيتهم.
Actualités وزير...
وزير التربية يعطى إشارة انطلاق حملة وطنية لاستخراج بطاقة التعريف لفائدة تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي
أعطى وزير التربية فتحي السلاوتي صباح اليوم السبت إشارة انطلاق حملة وطنية لاستخراج بطاقة التعريف الوطنية لفائدة تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي وذلك تحديدا من المعهد الثانوي بالعمران بتونس العاصمة. وتنطلق هذه الحملة اليوم ب 24 معهدا ثانويا في 24 ولاية بحضور الولاة والمندوبين الجهويين للتربية ومديري الأقاليم الأمنية والحرس الوطني، وتتواصل على مدى شهر واحد على ان يقع توسيعها فيما بعد لتشمل أكثر من 500 معهد ثانوي، وفق وزير التربية. وقال السلاوتي إن هذه المبادرة تأتي من أجل تقريب الخدمات الإدارية من التلاميذ خاصة تلاميذ السنة الثالثة ثانوي الذين سيحتاجون العام المقبل عند بلوغهم مرحلة الباكالوريا إلى بطاقات التعريف الوطنية للتسجيل. وتتنزل هذه الحملة الوطنية لاستخراج بطاقات التعريف الوطنية لفائدة التلاميذ داخل المعاهد الثانوية، في اطار تحسين العلاقة بين رجل الأمن والتلاميذ، وفق ما أفاد به فتحي السلاوتي، آملا أن تساهم هذه الحملة في توطيد العلاقة بينهما. ومن جانبه قال المكلف بمأمورية بديوان وزير التربية فرج بن إبراهيم إن هذه الحملة تسعى إلى تسهيل عملية استخراج بطاقات التعريف في ظروف مريحة لفائدة أكثر من 85 ألف تلميذ في حوالي 580 معهد ثانوي. وأضاف بن إبراهيم إن هذه المبادرة من شأنها أن تحد بشكل كبير من حالة الضغط على المراكز الأمنية خصوصا في الفترات التي تكثر فيها طلبات استخراج بطاقات التعريف من قبل التلاميذ للتسجيل في امتحان الباكالوريا. وتشترك في تنفيذ هذه الحملة الوطنية لاستخراج بطاقة التعريف الوطنية كل من وزارتي التربية والداخلية والجمعية الثقافية موطن الياسمين. وقال مدير برامج جمعية موطن ياسمين محمد العوني إن التحضير لإطلاق هذه الحملة تم قبل شهرين لاسيما على مستوى إعلام التلاميذ بأهداف هذه المبادرة ومدهم بقائمة الوثائق المطلوبة لاستخراج بطاقة التعريف. وأكد أن الجمعية نسقت مع وزارة العدل بهدف الإذن للمحاكم بالتسريع في مد أولياء التلاميذ بشهاد ثبوت الجنسية، أحد الوثائق المطلوبة لاستخراج بطاقة التعريف، مشيرا إلى أن عملية استخراج بطاقات التعريف ستبدأ مع التلاميذ الذين استوفوا وثائقهم في انتظار أن يجهز البقية ملفاتهم خلال فترة الحملة. ويتعين على التلاميذ الراغبين في استخراج...
الهيئة الإدارية للتعليم الثانوي تقرر إرجاء كافة التحركات النضالية للسنة الدراسية المقبلة وتحدد جملة من المطالب المادية
قررت الهيئة الإدارية لقطاع التعليم الثانوي المجتمعة أمس الجمعة إرجاء كافة التحركات النضالية إلى السنة الدراسية المقبلة، في صورة عدم استجابة سلطة الإشراف لمطالب المدرسين، وفق ما صرح به عضو الجامعة العامة للتعليم الثانوي المكلف بالإعلام فخري الصميطي وأوضح فخري الصميطي أن الهيئة التي أنهت أشغالها في ساعة متأخرة من مساء أمس، قررت بعد تقييم الوضع العام في القطاع وفي البلاد بصفة عامة، تأجيل التحركات للسنة المقبلة و فوضت للجامعة التفاوض مع وزارة التربية حول أشكال تحسين الوضع المادي للمدرسين، على أن يتم تنظيم ندوة تقييمية خلال العطلة الصيفية لتقييم المسار التفاوضي، ثم تنظم هيئة إدارية في بداية شهر سبتمبر المقبل لتحديد ملامح الخطة النضالية وأشكالها في صورة عدم تلبية المطالب وتم خلال هذا الاجتماع التأكيد على ضرورة معالجة المقدرة الشرائية للمدرسين عبر الترفيع في المنح الخصوصية للقطاع وإحداث منح جديدة من بينها منحة الجهد البيداغوجي ومنحة نهاية الخدمة، إلى جانب إقرار منحة تحفيزية والترفيع في المفعول المادي للترقيات كما قررت الهيئة مواصلة التفاوض في المطالب الخاصة بالمديرين والنظار وتعميم المنح الجامعية فضلا عن تعميق النقاش حول مشروع صندوق الخدمات الاجتماعية ومجمل تفاصيله وضرورة التعريف به ومزيد تجويد التسويق له إعلاميا وتداولت الهيئة وفق الصميطي في ملف الأساتذة النواب وتم التأكيد على ضرورة الضغط على الوزارة لإنهاء معاناتهم ورفع المظلمة المسلطة عليهم وخلاص مستحقاتهم المالية بالصيغ المعروفة وإيقاف العمل بصيغة الخلاص بالساعة
غلق 3 مدارس إبتدائية بتاجروين وقسم في أحد المعاهد الثانوية بنبر إثر تسجيل إصابات في صفوف التلاميذ والإطار التربوي  بفيروس « كورونا »
أعلنت المندوبية الجهوية للتربية بالكاف، اليوم السبت، عن غلق المدارس الابتدائية السماعلة، وخنقة العطش، وعين مرادة بمنطقة الحوض بمعتمدية تاجروين وكذلك قسم السنة الثالثة آداب بمعهد ابن الجزار بمدينة نبر، وذلك على إثر الانتشار الواسع لفيروس « كورونا » المستجد بالجهة وتسجيل إصابات في صفوف التلاميذ والإطار التربوي بهذه المؤسسات التربوية، وفق ما أفاد به المندوب الجهوي للتربية عادل المديوني، في تصريح إعلامي. من جانبها، قررت نقابة التعليم الثانوي بتاجروين تعليق الدروس اليوم بكافة المعاهد والإعداديات وطالبت بإرسال فريق طبي عاجل لتقصي انتشار فيروس كورونا بالمؤسسات التربوية واتخاذ القرارات المناسبة في شأنها، وذلك تنديدا بما وصفته بعدم ايفاء المندوبية الجهوية للتربية بالكاف بتعهداتها وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية التلاميذ والإطار التربوي من العدوى بالفيروس.
كورونا: تسجيل 58 حالة وفاة و1564 إصابة جديدة
أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 11 أفريل 2021، عن تسجيل 1564 إصابة جديدة بفيروس كورونا و58 حالة وفاة بتاريخ 10 أفريل. وأظهرت معطيات نشرتها الوزارة في بلاغ لها أن إجمالي الإصابات في الجمهورية ارتفع منذ بداية الجائحة إلى 271.861، فيما بلغ عدد الوفيات 9293 حالة. كما سجلت تونس يوم أمس  510 حالة شفاء جديدة …
محمد عادل إمام الأعلى أجرا في رمضان بـ40 مليون جنيه
يواصل الفنان محمد عادل إمام تصوير مسلسل «النمر»، الذي يدور حول نمر يقتنص من الصاغة بمنطقة الجمالية وشارع المعز أشياء ثمينة، و سيعرض العمل في شهر رمضان 2021 على قناة الحياة. ووصل أجر محمد عادل إمام هذا الموسم لـ40 مليون جنيه في الشركة المنتجة ليكون هو الرقم الأعلى في شهر رمضان ، وذلك بعدما نجح …

Top Radio Tunisie

IFM

128834
Radio Culturelle Culturelle
Page vues :26505
Bizerte-98.5 Mhz
71.344.000
5 / 10
24 Votes
...
Radio Tunisie Culture (إذاعة تونس الثقافية), plus simplement connue sous le nom de Radio Culturelle, est une station de radio publique tunisienne lancée le 29 mai 2006. cette radio émet initialement 12 heures par jour, exclusivement sur onde moyenne (fréquence utilisée depuis 1938 et jusqu'à cette date par RTCI) et sur satellite, couvrant ainsi 58 % du territoire du pays en incluant le gouvernorat de Tunis3. Le temps d'antenne quotidien passe à 13 heures dès le 29 juillet 2009, à 15 heures dès

إذاعة تونس الثّقافيّة إذاعة حكومية تونسيّة انطلق بثّها في 29 ماي 2006 وهي تبثّ مدة 12 ساعة يوميا من دار الإذاعة التونسية. وقد كان الدكتور أحمد الحذيري أستاذ اللغة والأداب العربية بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بسوسة أول مدير لها اضطلع بأعباء التأسيس قبل أن يتم تكليف المدير الحالي السيد عز الدين العامري.
Site Web
http://www.radioculturelle.tn/
Adresse
71, avenue de la Liberté 1001 Tunis Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Tunisie_Culture
Email
culturelle@radiotunisienne.tn
Téléphone
71.344.000
Fax
71798430
Facebook
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9/1485250388400833?fref=ts
Twitter
https://twitter.com/RadioTunisienne
Youtube
https://www.youtube.com/channel/UC08uahBNdvvaxMVWQeEAIqA
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radioculturelle.tn/feed
Date
29 mai 2006
Langue
Arabe
Type
Publique