Radio Culturelle  إذاعة تونس الثّقافيّة

29 mai 2006 Publique Culturelle,Nationales Grand Tunis 101.1 Monastir 103.7 Nabeul 89.5 Beja 98.7 Tabarka 103.4 Bizerte 98.5 Arabe
Actualités اختتام...
اختتام الدورة الثالثة لمهرجان السنابل الذهبية بباجة
اختتمت يوم  أمس الأحد، فعاليات اختتام الدورة الثالثة لمهرجان السنابل الذهبية بباجة، التي انتظمت من 24 الى 26 جوان الجاري، تحت شعار « باجة قبلة سياحية ثقافية إيكولوجية وفلاحية واعدة ». وقال محمد بن عيش، رئيس جمعية « منتدى تنمية وتراث وبيئة المدينة العتيقة بباجة »، التي نظمت المهرجان، إن هذه الدورة الثالثة، مثلت، حسب رأيه، « دورة الإقلاع »، معتبرا أن « نجاحها فاق الانتظارات »، وأن عديد الفقرات عرفت نجاحا هاما، ومنها القرية الحرفية، التي مكنت عشرات العارضين من إبراز المنتوجات المحلية. وأفاد في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بأن المهرجان سيصدر كتابا حول توصيات الندوة العلمية المنتظمة أمس السبت بقصر بلدية باجة حول « الأمن الغذائي في الزراعات الكبرى »، اعتبارا لأهمية هذه التوصيات، وخاصة منها المتعلقة بزراعة الحبوب والتداول الزراعي والإرشاد الفلاحي ومديونية صغار الفلاحين. كما أشاد بتعاون عدد كبير من الهياكل لإنجاز فقرات المهرجان، ومنها عرض الآلات الفلاحية، ومسابقة حول رسم رمز مدينة باجة وهو اللقلق و »قنطرة الخمسة »، وعرض طبخ حول « الفتات »، وهو نوع من الخبز الذى تختص به مدينة باجة. وفي اليوم الختامي برمج منظمو المهرجان، يوم الأحد  26 جوان ضمن فقرة « صباح الخير باجة »، تظاهرة تنشيطية للتشجيع على ممارسة رياضة التنس، والاقتداء بالبطلة العالمية التونسية أنس جابر، وذلك من خلال فقرة للعب رياضة التنس أثثها عدد من الأطفال. وأوضح كمال القطيطي، مدير أكاديمية الآمال الرياضية، المشرفة على فقرة « صباح الخير باجة »، أن الهدف من هذه الفقرة إبراز اختصاص التنس كاختصاص جديد بالجهة يمكنه تكوين أبطال وخلق جيل جديد من المحترفين في هذه الرياضة، خاصة أن تونس اثبتت من خلال البطلة العالمية أنس جابر، أنها قادرة على التفوق عالميا. وأكد أن نفس الفقرة تهدف إلى التشجيع على النشاط الرياضي الصباحي والتعريف بقيمته وفوائده على المستوى الذهني والبدني بالنسبة للأطفال.
باكالوريا: أكثر من 38 ألف مؤجل يشرعون غدا الثلاثاء في إجراء الاختبارات الكتابية لدورة المراقبة
يشرع 38.463 من المؤجلين في امتحان الباكالوريا دورة 2022 في إجراء الاختبارات الكتابية لدورة المراقبة، التي تنطلق يوم غد الثلاثاء 28 جوان الجاري لتتواصل إلى غاية غرة جويلية المقبل، وفق ما كشفه المدير العام للامتحانات بوزارة التربية عادل بن حميدة. وقال عادل بن حميدة في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الاثنين إن تقديرات نسبة النجاح في دورة المراقبة، وفق ما جرت به العادة في الدورات السابقة، تتراوح بين 9 و11 بالمائة، لترتفع تقديرات نسبة النجاح العامة في الدورتين الرئيسية والمراقبة إلى ما يناهز 50 بالمائة حسب التقريب. علما وأن نسبة النجاح العامة في الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا قد بلغت 37.97 بالمائة، في حين تأجل إلى دورة المراقبة 30.32 بالمائة من المرشحين مقابل رسوب 30.71 بالمائة من جملة نحو 135 ألف مترشح، كما أفاد به المدير العام للامتحانات بوزارة التربية. ويؤجل إلى دورة المراقبة كل مترشح لم ينجح في الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا ويتراوح معدله بين 7.00 و9.99 من 20. ويتوزع المؤجلون لدورة المراقبة على 9743 مترشحا في شعبة الآداب، و1903 في شعبة الرياضيات، و6787 في شعبة العلوم التجريبية، و12021 في شعبة الاقتصاد والتصرف، و5219 في شعبة علوم التقنية، و740 في شعبة علوم الإعلامية (نظام قديم)، و1543 في شعبة علوم الإعلامية (نظام جديد)، و507 في شعبة الرياضة.
افتتاح الدورة 13 للمهرجان الدولي للعلوم والروبوتيك بمشاركة قرابة ألف مشارك ومشاركة حضوريا وافتراضيا من 35 دولة
انطلقت، مساء السبت 25 جوان بالمنستير، فعاليات الدورة 13 للمهرجان الدولي للعلوم والتكنولوجيا والروبوتيك الذي يتواصل إلى غاية 30 جوان الجاري بمشاركة اكثر من الف مشارك من 35 دولة (120 حضورية و300 افتراضيا وبالاضافة الى 500 من الشباب التونسي) حسب ما أفاد به رئيس الجمعية التونسية لمستقبل العلوم والتكنولوجيا ومدير المهرجان، حاتم سليمان. واضاف ان هذه الدورة تتميز بإضافة الروبوتيك من خلال تخصيص فضاء يمسح 46 متر مربع في القطب التكنولوجي للنسيج بالمنستير، للتسابق في مجال الربوتويك، وبمستوى رائع للمشاريع المشاركة مشيرا الى المستوى الكبير للمشاركات في التظاهرة ولا سيما الفريق التايواني وفريق جورجيا. وتشارك الأردن لأوّل مرّة بأكبر وفد، الذي يضم 25 مشارك ومشاركة إلى جانب أكثر من 100 طفل من مختلف ولايات الجمهورية أعمارهم بين 5 سنوات و10 سنوات بمجموع 35 مشروعا حسب حاتم سليمان. ويشمل المهرجان مسابقة الاستثمار، ومسابقة الاستثمار أواسط، ومسابقة الروبوتيك، ومسابقة البحث العلمي، ومسابقة البحث العلمي أواسط، ومسابقة التصوير الفوتوغرافي العلمي. وخصصت جوائز بقيمة جملية حوالي 35 ألف دينار على شكل تربص بإحدى الجامعات بسويسرا أو المشاركة في مخيم علمي أو منحة دراسية وفق مدير المهرجان. واوضح المندوب الجهوي للتربية بالمنستير الحبيب الحدادي أنّ وزارة التربية تدعم دعما مطلقا كل ما من شأنه الارتقاء بمهارات الشباب وذكائه الذي راهنت عليه تونس مبرزا أهمية هذا المهرجان الذي تنظمه جمعية لها إشعاع وطني ودولي فهي متحصلة على 385 جائزة دولية في الروبوتيك والابتكار. وعبر الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية المهارات العلمية بسلطنة عمان خالد الشكصي، عن ارتياحه للمشاركة لاول مرة في هذا المهرجان وهي مشاركة جدّ متميزة تخدم الشباب في مجال العلوم والروبوتيك مشيرا الى أنّه ستكون لهم في السنة المقبلة مشاركة حضورية وسينظمون تظاهرة مماثلة بسلطنة عمان العام المقبل بالتعاون مع الجمعية التونسية لمستقبل العلوم والتكنولوجيا.
مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف ينظم تظاهرة  » المسرح طوق للنّجاة « 
ينظم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف يومي 28 و29 جوان الحالي تظاهرة ثقافية تحت شعار « المسرح طوق للنّجاة « يقدّم بمناسبتها باكورة أعمال مختبراته المختلفة التي انطلقت بداية من منتصف اكتوبر 2021 مع عرض بعنوان  » ورود الصحراء  » كنتاج للإقامة الفنية التي تنتظم بالشراكة مع »مسرح أستراغالي » الايطالي. وتُستهلّ التظاهرة بعرض فرجة بيانية لمختبر مسرح الشباب بتأطير من المسرحي رجب المقري، يليه لقاء فكري تحت إدارة الدكتور محمد مسعود ادريس وبحضور مـمثلي  » مسرح أستراقالي » بمشاركة ثلة من ممثلي الجمعيات الفاعلة في المجتمع المدني. ويتابع الجمهور أيضا عرضا لمختبر « إيفاي ميزيكال » بالشراكة مع جمعية « أدوار » ثم عرضا آخر لمختبر « مبدعات من أجل حياة افض »، وهو من تأطير عادل بوعلاق بالشراكة مع جمعية المرأة والتقدم. وتختتم أشغال اليوم الأول لتظاهرة « المسرح طوق للنجاة »، بعرض مسرحية  » إيكس » من اخراج محمد الطاهر خيرات وانتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف. ويتابع الجمهور في اليوم الثاني عرض إنتاجات مختبر مسرح الأطفال، تأطير أميرة قاطري. وينتظم لقاء حول  » التكوين المسرحي في القطاع العام : واقع ورهانات  » بمساهمة الدكتور محمود الماجري. ويسدل الستار على التظاهرة بعرض موسيقي بعنوان  » أجراس  » للفنان عادل بوعلاق. وللإشارة فإن هذه المختبرات التكوينيّة موجهة للأطفال والشباب، بالشراكة مع « جمعيّة المرأة والتقدم عبر إحداث مختبر  » مبدعات من أجل حياة أفضل » و »مختبر الموسيقى الموّجه للطفل  » بالتعاون مع جمعيّة  » أدوار من أجل دمقرطة الفنّ » . وتندرج هذه المختبرات ضمن توجّه مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف باعتبار التّكوين أساس النّجاح للفنّان في بداياته، إذ يمثل المختبر النّواة الأساسيّة لاكتسابه الخبرة والمعرفة في مجال الفن الرّابع والفنون بصفة عامّة.
عرض مسرحية « ذاكرة » بمسرح المبدعين الشبان
بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا التعذيب تنظم المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب بدعم من وزارة الشؤون الثقافية اليوم السبت 25 جوان 2022 على الساعة 19.30 بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة عرض مسرحية « ذاكرة » للمخرج سليم الصنهاجي وصباح بوزويتة، سينتظم اثر العرض حفل تكريم الأستاذة راضية النصراوي و الأستاذ جمال الدين بيدة و الأستاذ هادي المناعي. « ذاكرة » إنتاج شركة آرتيس للإنتاج بالشراكة مع مسرح الأوبرا ، إخراج صباح بوزويتة وسليم الصنهاجي ، سينوغرافيا سليم الصنهاجي أداء : صباح بوزويتة وعبد القادر بن سعيد ورضا بوقديدة. نص لصباح بوزويتة عن نص العذراء والموت لآربيل دورفمان.
احتفالية بمناسبة صدور كتاب « عبد المجيد الشتالي : الموهبة،الشغف، المجد »
انتظمت مساء يوم الجمعة 24 جوان 2022 احتفالية بمناسبة صدور كتاب « عبد المجيد الشتالي : الموهبة،الشغف، المجد » للصحفي محمد الكيلاني وذلك بمسرح الاوبرا بمدينة الثقافة. بحضور وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي والسيد كمال دقيش وزير الشباب والرياضة والسيد نصر الدين نصيبي وزير التشغيل والتكوين المهني وقد حضر أيضا هذا الحفل السيد محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الألكسو) وعدد من الرياضيين والصحفيين. وفي كلمة ألقتها بالمناسبة، أكّدت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي أن هذا الحدث سابقة في مدينة الثقافة حيث يتم الاحتفال بعلم من أعلام الرياضة « عبد المجيد الشتالي » عن طريق إصدار يؤرخ لمسيرته الرياضية الاستثنائية ، مما يبرهن مرة أخرى أن الثقافة تمثل الجسر الذي من خلاله نكتشف العالم بكل ثرائه وتنوعه. كما ذكرت أن اللاعب السابق والمدرب عبد المجيد الشتالي يمثل عنصرا من ثقافتنا التونسية الأمر الذي جعل الصحفي محمد الكيلاني يُقدم على كتابة حياته الملهمة لكل الأجيال. واعتبرت أن كتاب « عبد المجيد الشتالي: الموهبة، الشغف، المجد »وثيقة تؤرخ لحقبة تاريخية حول شخصية فاعلة في المجتمع التونسي. ومن جهته عبر السيد كمال دقيش وزير الشباب والرياضة عن أن هذا الإصدار يمثل الذاكرة الرياضية في حقبة من تاريخ تونس وهو دليل يؤكد على أهمية التواصل بين الثقافة والرياضة. أما الكاتب محمد الكيلاني فقد استعرض بعضا من مسيرة اللاعب عبد المجيد الشتالي وأسباب افتتانه بلعبة كرة القدم معتبرا هذه الأخيرة فنا وثقافة. وقد اطلعت وزيرة الشؤون الثقافية، في بداية هذه الاحتفالية، على معرض توثيقي لمختلف مراحل مسيرة « الشتالي » والمنتخب الوطني ببهو مدينة الثقافة. كما قدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية وصلة غنائية مع لوحات من الرقص الشعبي، إلى جانب عرض شريط وثائقي بعنوان « كرة وأحلام » للمخرج محمد علي العقبي
« انامل مبدعة »..عنوان الصالون الوطني للفنون التشكيلية في الوسط المدرسي بولاية بن عروس
يستقبل رواق الفنون ببن عروس هذه الأيام معرضا جماعيا للفنون التشكيلية تؤثثه لوحات فنية لثلة من التلميذات والتلاميذ أبناء معاهد من جهات الجمهورية استهوتهم الريشة و فن الرسم فأخرجوا نماذج لصور تشكيلية فيها الكثير من لمسات الابداع وينتظم المعرض في دورته الأولى ببادرة من رواق الفنون وبمساهمة اتحاد الفنانين التشكيليين وبإشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس . المعرض الذي اختير له من التسميات عنوان  » أنامل مبدعة  » هو عصارة مجموعة متميزة من الأعمال الفنية التشكيلية حاكتها أنامل تلاميذ يمثلون كلا من المدرسة الإعدادية النموذجية المنزه الخامس ومعهد مجيدة بوليلة بصفاقس ومعهد الفنون بالعمران الأعلى ومعهد راضية الحداد بتونس ومعهد محمد عطية حزندار بباردو ومعهد الإمام مسلم بالمنزه ومعهد خير الدين باشا ببئر القصعة ومعهد فرحات حشاد برادس ومعهد المروج 1 ومعهد طه حسين بمقرين ومعهد ابن رشيق بالزهراء . وتتوزع الاعمال المعروضة والتي تم انجازها بتأطير نخبة من الأساتذة المختصين في المجال بين الأعمال التجريدية والأعمال الواقعية ويتمازج في بعضها التجريدي بالرمزي ويتوزع بعضها على مجسمات فنية تحاكي صور الواقع في تجلياته المختلفة وهوماتعبر عنه تسميات مختلف اللوحات حيث نجد عناوين من قبيل  » صخب الحروف  » والطبيعة الصامتة  » و » ألوان المدينة » و « سحر الكلمة  » و »كؤوس راقصة » و » الرقص على نغمات ليلة النجوم » و » صدى الأعماق الثاقب  » وغيرها من العناوين التي تحيل على خيال فني خصب ينشد الإبداع والتميز .
Actualités تتويج 30...
تتويج 30 طالبا في اختتام الدورة 35 المهرجان الثقافي و الرياضي لديوان الخدمات الجماعية للشمال
اختتمت مساء يوم الجمعة 24 جوان  بمدينة العلوم بتونس، الدورة 35 للمهرجان الثقافي والرياضي لديوان الخدمات الجامعية للشمال بتتويج 30 طالبا شاركوا في مختلف التظاهرات الثقافية التي تنظمها الجامعات التونسية. وأوضح مدير عام ديوان الخدمات الجامعية للشمال حسن فري، أن الطلبة الفائزين قد تم اختيارهم من بين 1200 طالب شاركوا في مختلف التظاهرات الثقافية التي تنظمها الجامعات التونسية على امتداد كامل السنة الجامعية في عدد من المدن في مجالات الرسم والمسرح والموسيقى والكاليغرافيا والشعر والقصة. وتضمن حفل اختتام المهرجان فقرات متنوعة من ابداعات الطلبة تجمع بين الفنون التشكيلية والموسيقى والمسرح والشعر، كما تم تنظيم معرض للوحات التشكيلية من انتاجات الطلبة بعنوان « ذاكرة » يمثل عودة على مجموعة من الأعمال التي رسمها الطلبة منذ سنة 2018. ومن جهته بين المدير العام لمدينة العلوم بتونس فتحي زقروبة أن احتضان مدينة العلوم لهذه التظاهرة يندرج في اطار تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع مؤسسات التربية والتعليم العالي والتكوين المهني التي توصي بضرورة تعديل برامج وأنشطة المدينة على ما يتلقاه المتعلم خلال السنة الدراسية، من جهة، وحرصا على نشر الثقافة العلمية بين مختلف الشرائح العلمية من جهة أخرى.
وزيرة الأسرة: إقرار تدابير فوريّة لمعاضدة تدخلات قرى « س وس »
انعقدت يوم الجمعة بمقر وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، جلسة عمل حول الشراكة الاستراتيجية مع الجمعية التونسية لقرى « س و س » في إطار جهود الدولة للتكفّل بالطفولة فاقدة السند. وحضر هذا اللقاء، الذي جرى بإشراف وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، المدير العام للجمعيّات برئاسة الحكومة، علي عميرة، ومدير إقليم الأمن الوطني بقرطاج، ورئيس منطقة الأمن الوطني بقرطاج، ورئيس الجمعية التونسية لقرى « س و س »، محمد مقديش، وعدد من أعضاء المكتب الوطني للجمعيّة وممثلي الهياكل العمومية ذات العلاقة. وأعلنت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، أمال بلحاج موسى بالمناسبة، عن إقرار سلسلة من التدابير الفوريّة لفائدة الطفولة فاقدة السند ولمعاضدة تدخلات سائر قرى « س وس » وتذليل الصعوبات التي تواجهها حتى تقوم بدورها كاملا في الإحاطة بمكفولي الدولة من الأطفال. كما أبرزت أهميّة توفّر المتابعة الأمنيّة لضمان بيئة آمنة داخل قرى « س و س » في إطار الحرص على التصدّي لأيّة ممارسات تهدّد أمن الأطفال مكفولي الدولة.
قابس: تحسن ملموس في نتائج الباكالوريا مقارنة بالسنوات الفارطة
حقّقت ولاية قابس في الدورة الرئيسة لباكالوريا 2022 تحسّنا ملحوظا مقارنة بنتائج السنوات الفارطة، حيث بلغت النسبة العامة للنجاح في هذا الامتحان بالمعاهد العمومية 49.51 بالمائة، لتحتل بذلك المندوبية الجهوية للتربية بقابس المرتبة العاشرة من حيث نسبة النجاح بعد ان كانت تحتل على امتداد السنوات الأخيرة المرتبة 13. هذا وتحصّل التلميذ أمير بن خضر الذي يدرس بشعبة الاقتصاد والتصرف بمعهد حي الأمل بقابس الجنوبية في الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا 2022 على افضل معدل على المستوى الوطني في شعبته وهو 18.20. من جهة أخرى، حقق معهد الكفيف جلولي فارس الامتياز في الدورة الرئيسية ولم يسجّل أي حالة رسوب، حيث نجح 10 تلاميذ من مجموع 13 تلميذا وتلميذة اجتازوا هذا الامتحان، فيما تأجّل ثلاثة تلاميذ الى دورة المراقبة.
مدينة العلوم بتونس تحتفي باليوم العالمي للشمس
أفادت رئيسة مصلحة فضاء الكون بمدينة العلوم سارة السنوسي أن مدينة العلوم تحتفي  اليوم السبت 25 جوان  باليوم العالمي للشمس الموافق لـ3 ماي من كل سنة بتنظيم سلسلة من التظاهرات العلمية والورش والمحاضرات وعمليات رصد الشمس ابتداء من العاشرة صباحا الى الساعة الثانية بعد الظهر. وأضافت سارة السنوسي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن اختيار الاحتفال بتنظيم التظاهرة خلال شهر جوان الجاري يقترن مع حدوث الانقلاب الصيفي المتمثل في دخول فصل الصيف في 21 جوان الجاري. وأعدت مدينة العلوم بتونس بالشراكة مع الجمعية التونسية لعلوم الفلك ورشات علمية موجهة للأطفال تهم خصائص الشمس وقياس قطرها الظاهري والمسافة بين الأرض والشمس وحركة دوران الشمس وكيفية تحديد اتجاه الشمال. ولفتت رئيسة مصلحة فضاء الكون الى أن مدينة العلوم خصصت 3 تيليسكوبات لرصد الشمس الى جانب تنظيم محاضرة تحت عنوان « نجمنا الشمس » ستتطرق الى أهم البحوث حول الشمس.
فتحي السلاوتي : نسبة النجاح بالمعاهد الخاصة للدورة الرئيسية في امتحان الباكالوريا لسنة 2022 تناهز 11 بالمائة
ناهزت نسبة النجاح في الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا 2022، في المعاهد الخاصة، 11 بالمائة و 2 بالمائة في صفوف المترشحين بصفة فردية، وفق ما أفاد به وزير التربية فتحي السلاوتي. وقال وزير التربية في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، اليوم الجمعة، أن  » المعاهد العمومية سجّلت أعلى نسب النجاح بـ 44.38 بالمائة، فيما بلغت النسبة 10.8 بالمائة بالمعاهد الخاصة، وتمكن 84 مترشحا بصفة فردية من اجتياز الدورة الرئيسية لباكالوريا 2022، بنجاح ». وأفاد، أن 20.48 بالمائة من مجموع الناجحين في هذه الدورة حصلوا على ملاحظتي حسن وحسن جدا، مشيرا إلى أن أكبر مترشحة نجحت في هذا الامتحان تبلغ من العمر 54 سنة عن شعبة الآداب بمعهد ثانوي بالمنزه الخامس فيما بلغ أصغر المترشّحين سنا 17 عاما و10 أشهر . ولفت، الوزير إلى أن الوزارة تركّز حاليا على انجاح دورة المراقبة لامتحان الباكالوريا التي تأجل إليها 38463 مترشحا أي بنسبة 30.32 بالمائة من مجموع المترشحين الحاضرين البالغ عددهم 126 ألفا و875 مترشحا. وتنطلق دورة المراقبة يوم 28 جوان لتتواصل إلى غاية 1 جويلية القادم على أن يتم الإعلان عن النتائج 9 جويلية القادم. جدير بالذكر، أن الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا لهذا العام سجّلت نسبة نجاح عامة ب 37.97 بالمائة مقابل رسوب 30.71 بالمائة.
متميزون في امتحان الباكالوريا في الدورة الرئيسية بمعدلات تراوحت بين 18.02 و 19.96
تميّز عدد من التلاميذ في امتحان الدورة الرئيسية لباكالوريا 2022 بمعدلات تراوحت بين 18.02 و 19.96 في شعب الرياضيات والعلوم التجريبية وعلوم التقنية والآداب والاقتصاد والتصرف وعلوم الاعلامية والرياضة، حسب ما أفاد مدير عام الامتحانات بوزارة التربية، عادل بن حميدة . وكان أعلى معدل على المستوى الوطني من نصيب التلميذ محمد عزيز عيساوي بالمعهد النموذجي محمد فرج الشاذلي بأريانة شعبة رياضيات بمعدل 19.96 وتحصل كل من التلميذين بهاء الدين الشيحي شعبة علوم تقنية بمعهد بورقيبة النموذجي بتونس والتلميذ رامي بوهاشم شعبة علوم تقنية بالمعهد النموذجي محمد فرج الشاذلي بأريانة على معدل 19.54 وتميزت فرح المثلوثي شعبة علوم تجريبية بمعهد بورقيبة النموذجي بتونس بمعدل 19.39. ونالت التلميذة رانية الرباعي بشعبة علوم اعلامية بمعهد نهج العطارين بأريانة معدل 18.89 فيما تحصلت التلميذة وفاق بن حمودة شعبة آداب بمعهد نهج الباشا بتونس على معدل 18.37 وتميز التلميذ أمير بن خضر بشعبة اقتصاد وتصرف بمعهد حي الامل بقابس بحصوله على معدل 20ر18بينما تحصلت التلميذة ندى بيروتي من شعبة الرياضة بمعهد ابو الحسن اللخمي بصفاقس على معدل 18.02. وبلغت النسبة العامة للنجاح في امتحان الباكالوريا في دورته الرئيسية 97.37 %. وات
مدينة العلوم بتونس تحتفي باليوم العالمي للشمس
أفادت رئيسة مصلحة فضاء الكون بمدينة العلوم سارة السنوسي أن مدينة العلوم تحتفي غدا السبت باليوم العالمي للشمس الموافق لـ3 ماي من كل سنة بتنظيم سلسلة من التظاهرات العلمية والورش والمحاضرات وعمليات رصد الشمس ابتداء من العاشرة صباحا الى الساعة الثانية بعد الظهر. وأضافت سارة السنوسي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن اختيار الاحتفال بتنظيم التظاهرة خلال شهر جوان الجاري يقترن مع حدوث الانقلاب الصيفي المتمثل في دخول فصل الصيف في 21 جوان الجاري. وأعدت مدينة العلوم بتونس بالشراكة مع الجمعية التونسية لعلوم الفلك ورشات علمية موجهة للأطفال تهم خصائص الشمس وقياس قطرها الظاهري والمسافة بين الأرض والشمس وحركة دوران الشمس وكيفية تحديد اتجاه الشمال. ولفتت رئيسة مصلحة فضاء الكون الى أن مدينة العلوم خصصت 3 تيليسكوبات لرصد الشمس الى جانب تنظيم محاضرة تحت عنوان « نجمنا الشمس » ستتطرق الى أهم البحوث حول الشمس.
Actualités انطلاق...
انطلاق الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لفن سيرك الشارع
تجمهرت أعداد هائلة من المواطنين، مساء أمس بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة (قبالة وزارة السياحة) لمتابعة عرض افتتاح الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لفن سيرك الشارع، الذي لفت إليه الأنظار خلال السنوات الأخيرة لما يقدمه من عروض تجمع بين الإثارة والترفيه وخارجة عن الصورة النمطية السائدة عن فن السيرك الكلاسيكي. وقدّم المشاركون من هذه البلدان عروضا مستوحاة من ثقافاتهم وعاداتهم مع إضفاء بعد فني معاصر عليها، على غرار عرض « العقرب » لفنان السيرك الغيني موسى و »شبكة العنكبوت » للألمانية « بيلين دانيالا » و »الفتاة المعلقة من الشعر » للأرجنتينية « غوادالوبي كورنيخو » وعرض « الحلقة » لعارض السيرك « نيكول فونماريس » من الشيلي. ولاقت هذه العروض استحسانا كبيرا من الجمهور الذي هتف طويلا وصفق للعارضين. وقد عبّر عدد منهم عن حاجة التونسيين لمثل هذه العروض الترفيهية غير المألوفة في تونس. وأثنى عدد آخر تنظيمها في الشارع مجانا للعموم، لا سيّما في ظل تراجع المقدرة الاستهلاكية للمواطن. وتجوب عروض المهرجان هذا العام ولايات بن عروس « منتزه الزهراء » (24 جوان) وصفاقس (25 جوان) ودوار هيشر بولاية منوبة (26 جوان) والكاف (27 جوان)، لتختتم فعاليات هذه الدورة بمدينة زغوان يوم 29 جوان في معلم معبد المياه الأثري.
37.97 % نسبة النجاح العامة في الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا
بلغت نسبة النجاح العامة في الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا 37.97 بالمائة وتأجل 30.32 بالمائة ورسب 30.71 بالمائة، حسب ما أفاد به المدير العام للامتحانات بوزارة التربية، عادل بن حميدة، اليوم الجمعة. واعتبر عادل بن حميدة، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن نتائج الدورة الرئيسية طيبة مقارنة بالسنوات الفارطة باستثناء السنة المنقضية التي تم فيها تخفيف البرامج تزامنا مع جائحة كورونا، لافتا الى أن نسبة النجاح في الدورة الرئيسية خلال سنتي 2019 و 2020 بلغت على التوالي 31 بالمائة و 27 بالمائة. وأضاف أن نسبة النجاح في شعبة الآداب بلغت 22.35 بالمائة والرياضيات 66.58 بالمائة وعلوم تجريبية 41.75 بالمائة واقتصاد وتصرف 33.63 بالمائة وعلوم تقنية 46.25 بالمائة وعلوم اعلامية (نظام قديم 33.51) ونظام جديد 49.87 بالمائة والرياضة 64.07 بالمائة.
المنستير: تتويج نادي أطفال طوزة بالجائزة الأولى في مسابقة بناء القصور الرملية
تُوّجت 5 نوادي أطفال عمومية بولاية المنستير في الدورة الثامنة لتظاهرة القصور الرملية التي نظّمها، يوم الخميس 23 جوان   نادي الربط بشاطئ القراعية بالمنستير بدعم من المندوبية الجهوية لشؤون الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بالمنستير وبالإشتراك مع نوادي الأطفال العمومية بولاية المنستير. وأعلنت لجنة التحكيم، المتكوّنة من إطارات بيداغوجية من وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن أنّ الجائزة الثانية آلت لنادي أطفال البقالطة، والثالثة لمركب الطفولة الساحلين، والجائزة الرابعة بالتساوي بين نادي أطفال قصيبة المديوني، ونادي أطفال طبلبة مثمّنة جهود جميع الأطفال الذين أنجزوا أعمالا فيها الكثير من الإبداع علاوة على استحسانها لعملية تقديم طفل عن كلّ مجموعة للعمل المنجز من قبل مجموعته. وأكد المتفقد أوّل للشباب والطفولة بالمندوبية الجهوية لشؤون الأسرة بالمنستير، الناصر بن حليمة، لـ »وات »، على أهمية هذه التظاهرة التي انتظمت تحت تحت شعار « العزف على الرمال…بأنامل الأطفال »، واشتغل خلالها الأطفال على الجانب الحسّي ببناء القصور الرملية التي تنمي ككل ألعاب الرمل الحركة الدقيقة وحاسة اللمس لدى الأطفال، ولها دور كبير وعلاجي خاصة بالنسبة إلى الفئة العمرية 5 سنوات و6 سنوات، على حدّ قوله. وأضاف أن هذه التظاهرة مثّلت فرصة للأطفال من فئة عمرية أكبر للترويح عن أنفسهم بعد انتهاء السنة الدراسية في أجواء صيفية على شاطئ البحر، وقد حققت هدفها الأساسي في الترفيه عنهم إلى جانب العديد من الأهداف الحسية والحركية والمعرفية. وأكد أن المسابقة حفزت المشاركين على البحث منذ أسابع حول الآلات الموسيقية وعمارة القصور، وتاريخ تونس، وإنجاز رسومات بيانية، كما تولى بعض المربين جلب كمية من الرمل إلى نوادي الأطفال بالمناطق الداخلية بالجهة لتدريب الأطفال على صنع القصور الرملية.
وزير التعليم العالي والبحث العلمي: « تونس تتطلّع إلى تعزيز وتطوير الاستخدامات السّلمية للطاقة والتقنيات النووية « 
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير يوم الخميس 23 جوان أن تونس تتطلّع إلى تعزيز وتطوير الاستخدامات السّلمية للطاقة والتقنيات النووية في مختلف المجالات إيمانا منها بتميّزها تقنيا في توفير أنسب الحلول في عديد التطبيقات ودورها في تنمية مختلف القطاعات الصناعية والصحية والفلاحية خاصة منها ضمان التزوّد بالطاقة والمياه الصالحة للشرب وضمان الأمن الغذائي. وقال بوكثير لدى ترؤسه الدورة 34 للمؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرّية التي انعقدت صباح اليوم بمقرّ اتّحاد إذاعات الدول العربية بتونس وذلك بحضور الدكتور سالم حامدي المدير العام للهيئة ووزراء وسفراء وممثّلي الدول العربية (حضوريا وعن بعد)، إن من أولويات تونس وثوابتها دعم التضامن العربي وتعزيز وتطوير العمل العربي المشترك في مختلف المجالات ودعم التكامل الاقتصادي بين الدول العربية. وأضاف قوله « ستواصل تونس دعم المنظّمات والهيئات العربية التي تحتضن مقرّاتها من بينها الهيئة العربية للطاقة الذرّية ». ودعا وزير التعليم العالي إلى الاستجابة الشاملة والتعبئة لكافة الإمكانيات المتوفّرة من أجل مجابهة التحدّيات الرئيسية في مجال التنمية المستدامة التي تواجه أغلب الدول العربية، وإلى العمل من أجل استحداث آليات جديدة لعمل الهيئة بما في ذلك آلية التعاون في إطار مشاريع وتمويلات مشتركة.
تدعيم المركب الشبابي والرياضي الشهيد حمزة الدلالي بمجموعة هامة من التجهيزات التربوية والإعلامية والمكتبية
 افاد المندوب الجهوي للشباب والرياضة كمال هنيد انه تم  يوم  أمس الخميس تدعيم المنصة اللوجستية للمركب الشبابي والرياضي الشهيد حمزة الدلالي بمعتمدية جرزونة بمجموعة هامة من التجهيزات التربوية والإعلامية والمكتبية بقيمة اكثر من 80 الف دينار بعنوان هبة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وأوضح المصدر ذاته لوكالة تونس افريقيا للانباء ان التجهيزات تتمثل في حوالي 42 وحدة من المعدات الإعلامية المتطورة والمكتبية الحديثة علاوة على معدات تربوية سيتم توزيعها جميعا على مختلف فضاءات المركب ونواديه النشيطة بما من شانه ان يساهم في مزيد تدعيم برامج وانشطة المركب وأيضا تعزيز المجهودات الكبيرة للاطارات الإدارية والشبابية والتربوية العاملة. يشار ان المركب الشبابي والرياضي الشهيد حمزة الدلالي بجرزونة يعتبر من الفضاءات الشبابية النموذجية بكامل الجهة وهو محل متابعة ودعم كبيرين من قبل السلط المركزية والجهوية والمحلية وينتظر قريبا جدا ان تتدعم فضاءاته بافتتاح فضاء راديو الواب.  
حفل موسيقي يحييه 12 فنانا وفنانة مساء اليوم  بشارع بورقيبة بالعاصمة
تزامنا مع الاحتفالات باليوم العالمي للموسيقى الموافق ليوم 21 جوان من كل عام، أعلنت مؤسسة « أورنج تونس » عن تنظيم حفل موسيقي ضخم مساء  اليوم  الجمعة بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة يحييه فنان الراب التونسي والعالمي بلطي، بمشاركة ثلة من فناني الراب والموسيقى التونسية والوترية والفن الشعبي. ووفق بلاغ صادر عن الجهة المنظمة، فإن متابعة هذا الحفل، « الموجّه للشّباب والعائلات التونسيّة »، متاحة مجانا للجميع، علما أن الحفل ينطلق على الساعة السادسة مساء ويتواصل إلى غاية العاشرة ليلا. وتتضمن فعاليات هذه التظاهرة مجموعة من الفقرات الموسيقية المتنوعة يحييها فنان الراب « بلطي »، ويشارك فيها كذلك عدد من الفنانين الآخرين من بينهم بالخصوص سمير لوصيف ووليد التونسي والفنانة الشعبية زينة القصرينية والفنان أكرم ماق والفنان الشاب حمودة والفنانة شيرين اللجمي والمغني التونسي المقيم بفرنسا نايسترو والفنانة الفلسطينية الشيلية الشابة إليانا وغيرهم.
جمعية مساعدة أطفال القمر بتونس تطوّر قناعا مكيّفا وتوزع 120 وحدة منه لفائدة منظوريها
طوّرت جمعية مساعدة أطفال القمر بتونس قناعا مكيفا لفائدة منظوريها ووزعت 120 وحدة منه لفائدة عدد من منظوريها خلال الاحتفال باليوم السنوي لاطفال القمر في 18 جوان الجاري، بعد أن تحصلت على براءة اختراعه وتسجيله بالمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية، خلال السنة الجارية، وفق ما أفاد به رئيس الجمعية، محمد زغل، يوم الخميس 23 جوان. وأضاف الزغل أن تقنية تصنيع هذه الأقنعة غير القابلة للكسر، تعتمد على توفّر خزّانات هواء تحوي على مروحة توزع الهواء باعتماد أقمشة بها ثقوب لضمان توزيع شامل للهواء.
Actualités البريد...
البريد التونسي يصدر طابعين بريديين لقطعتين متحفيتين بالمتحف العسكري
يصدر البريد التونسي طابعين بريديين مخصصين لقطعتين متحفيتين بالمتحف العسكري بمنوبة. ويتعلّق الطابع البريدي الأوّل بمركب الشبك ويهم الطابع الثاني سفينة حربية قرطاجيّة، تكتسي مكانة تاريخية هامّة في الفترة القديمة والحديثة والمعاصرة. ويسعى البريد التونسي من خلال هذا الإصدار إلى تثمين التراث العسكري الوطني والتعريف به. وسيتم عرض الطابعين البريديين والمنتوجات المتصلة بهما للبيع ابتداء من الأربعاء 24 جوان 2022 بجميع مكاتب البريد، كما يمكن اقتناؤهما عن بعد عبر الإنترنات من خلال النفاذ إلى موقع www.e-stamps.poste.tn.
وزيرة الشؤون الثقافية تستقبل سفير فنزويلا بتونس
استقبلت وزيرة الشؤون الثقافية الدّكتورة حياة قطاط القرمازي يوم الأربعاء 22 جوان 2022 بمقرّ الوزارة سفير فنزويلا بتونس السيد « كارلوس فيو أسيفيدو » (Carlos Feo Acevedo). وتناول اللّقاء جملة من المحاور الهادفة لتعزيز التعاون بين تونس وفنزويلا في شتّى الضّروب الإبداعية والفنّية ومنها المجال الموسيقي وتنظيم التربّصات والورشات المختصّة المشتركة، وتمّ التأكيد في هذا السياق على أهمية الإسراع في توقيع اتفاقية التعاون بين « مسرح أوبرا تونس » ومؤسسة El Sistema التي ستدعم هذا التوجّه في مجال الموسيقى عموما. وتمّ التطرّق أيضا إلى أهمّية التّحسيس بقيمة الصناعات الثقافية والإبداعية في التنمية الاقتصادية وخلق حركية إضافية في مجال السياحة الثقافية، وتشجيع ممتهني المعارف والمهارات الفنية والحرف التقليدية وتسهيل نشاطهم وحفظه من الاندثار وتلقينه للأجيال القادمة. وبالمناسبة، وجّه السيد « كارلوس فيو أسيفيدو » دعوة لوزيرة الشؤون الثقافية من نظيرها الفنزويلي للمشاركة بالمعرض الدّولي للكتاب بفنزويلا.
منظمة حماية أطفال المتوسط تدعو إلى تخفيف ممارسة الضغط السلبي على التلاميذ خلال الامتحانات وفي فترة انتظار النتائج
أوصت المنظمة الدولية لحماية أطفال المتوسط العائلات بعدم ممارسة الضغط السلبي على أبنائهم خلال فترة الامتحانات الوطنية أو على الذين ينتظرون نتائجهم لافتة إلى أن الاولياء يطلبون نتائج وصفتها « بالفلكية » من أبنائهم التلاميذ بطرق مختلفة متناسين أنها تخلف ضررا نفسيا عليهم. ودعت في تدوينة لها على صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي  » فايسبوك »، إلى الرفق بالتلاميذ الممتحنين والتمييز بين التقييم والتكوين الدائم الذي يكتسبه الطفل على مدار سنوات من المجهود وليس نتاج مناظرة أو امتحان. واستعرضت المنظمة في هذا السياق بعض التجارب المقارنة على غرار فنلندا الرائدة في مجال التعليم والمعروفة بكونها أفضل نظام تعليم على المستوى العالمي والذي يتميز بقلة الاختبارات والتقييمات من مرحلة إلى أخرى. وكان وزير التربية، فتحي السلاوتي، لدى اعطائه، اليوم الخميس، إشارة انطلاق مناظرة الدّخول الى المدارس الاعدادية النموذجية (السيزيام) دورة 2022 قد أوصى الاولياء بتخفيف الضغط على التلاميذ، مضيفا أن عدم تمكن تلميذ من التوجه نحو مدرسة لإعدادية نموذجية ليست النهاية ومازالت الفرص أمامهم للنجاح في المستقبل.
ندوة بوزارة البيئة حول موضوع « العدالة البيئية في المتوسط »
ناقش قضاة وأكاديميون وممثلون عن وزارات العدل، بفرنسا وتونس وإيطاليا والجزائر والمغرب ومصر ولبنان، موضوع « العدالة البيئية في المتوسط ». و تم افتتاح الندوة من قبل سفير فرنسا في تونس « أندريه باران »، وسفير الاتحاد الأوروبي « ماركوس كورنارو »، ووزيرة العدل التونسية ليلى جفال، و الكاتبة العامة لشؤون البحر أسماء السحيري العبيدي، واختتمتها وزيرة البيئة التونسية ليلى الشيخاوي. و تناولت هذه الندوة: - التنظيم القضائي في الشؤون البيئية. - مكافحة التلوث البحري. - حماية المناطق الطبيعية. - مكافحة تهريب النفايات. - وسبل تعزيز التعاون الدولي. و نظمت هذه الندوة التي أقيمت في إطار الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي، كل من فرنسا وتونس والجزائر، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في تونس من خلال برنامج Eurojust Med و Eurojust صور:

Top Radio Tunisie

IFM

212144
Radio Culturelle Culturelle
Page vues :38943
Bizerte-98.5 Mhz
71.344.000
5 / 10
24 Votes
...
Radio Tunisie Culture (إذاعة تونس الثقافية), plus simplement connue sous le nom de Radio Culturelle, est une station de radio publique tunisienne lancée le 29 mai 2006. cette radio émet initialement 12 heures par jour, exclusivement sur onde moyenne (fréquence utilisée depuis 1938 et jusqu'à cette date par RTCI) et sur satellite, couvrant ainsi 58 % du territoire du pays en incluant le gouvernorat de Tunis3. Le temps d'antenne quotidien passe à 13 heures dès le 29 juillet 2009, à 15 heures dès

إذاعة تونس الثّقافيّة إذاعة حكومية تونسيّة انطلق بثّها في 29 ماي 2006 وهي تبثّ مدة 12 ساعة يوميا من دار الإذاعة التونسية. وقد كان الدكتور أحمد الحذيري أستاذ اللغة والأداب العربية بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بسوسة أول مدير لها اضطلع بأعباء التأسيس قبل أن يتم تكليف المدير الحالي السيد عز الدين العامري.
Site Web
http://www.radioculturelle.tn/
Adresse
71, avenue de la Liberté 1001 Tunis Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Tunisie_Culture
Email
culturelle@radiotunisienne.tn
Téléphone
71.344.000
Fax
71798430
Facebook
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D8%B0%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A%D8%A9/1485250388400833?fref=ts
Twitter
https://twitter.com/RadioTunisienne
Youtube
https://www.youtube.com/channel/UC08uahBNdvvaxMVWQeEAIqA
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radioculturelle.tn/feed
Date
29 mai 2006
Langue
Arabe
Type
Publique