Radio Jeunes  إذاعة الشباب

7 novembre 1995 Publique Jeunesse ,Nationales Grand Tunis 88,0 Grand Tunis 102.9 Bizerte 99.1 Cap Bon 102.9 Jendouba 92.2 Zaghouan 88.0 Beja 92.2 Kairouan 94.0 Sousse 88.0 Monastir 96.9 Mehdia 89.9 Sfax 98.3 Gabes 98.3 kebili 98.3 Sidi Bouzid 94.0 Kasserine 98.3 Siliana 88.0 Le Kef 92.2 Mednine 100.7 Tataouine 103.4 Touzeur 91.4 Arabe
Actualités تأجيل...
تأجيل الدورة الثالثة لايام قرطاج الشعرية
اعلنت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية في بلاغ لها اليوم الاربعاء عن تأجيل موعد انعقاد الدورة الثالثة لايام قرطاج الشعرية التي كانت مقررة من 21 الى 28 مارس القادم لاسباب مرتبطة بجائحة كورونا. واكدت المؤسسة في بلاغها انه « نظرا لتزايد الاصابات بفيروس كورونا في صفوف اعوانها مما انجر عنه دخولهم في حجر صحي، فانه يتعذر الاستعداد الجيد للدورة الثالثة لايام قرطاج الشعرية  » مشيرة الى ان « عدم الاعداد بشكل جيد للدورة الجديدة امر قد لا ينصف المهرجان الذي غاب لمدة سنتين بسبب الجائحة ». وتبعا لقرار التاجيل تؤكد المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجات والتظاهرات الثقافية والفنية ايقاف عملية الترشح لجوائز المهرجان في دورته الجديدة التي انطلقت منذ يوم 18 جانفي في انتظار تحديد موعد جديد للتظاهرة .
صفاقس: تسجيل 4 وفيات و809 اصابات جديدة بفيروس « كورونا » مقابل 432 حالة تعافي خلال ال24 ساعة الاخيرة
سجلت الادارة الجهوية للصحة بصفاقس، امس الثلاثاء، 4 وفيات جراء الاصابة بفيروس « كورونا »، و809 إصابات جديدة، مقابل تعافي 432 شخصا من الفيروس، وذلك من اصل 2410 تحاليل مخبرية انجزت، في ذات اليوم، بمخبر التحاليل الجرثومية بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة، وبعدد من المخابر الخاصة، مسجلة نسبة وقوع قدّرت ب33 فاصل 56 بالمائة. وباحتساب هذه الحصيلة المحيّنة للوضع الوبائي بالجهة، الواردة في البلاغ الصادر، اليوم الاربعاء، عن الادارة الجهوية للصحة، يرتفع مجمل الوفيات، منذ ظهور الجائحة الوبائية بجهة صفاقس، الى 1906 حالات وفاة، والإصابات الى 70 ألفا و070 اصابة، من ضمنها 59 ألفا و723 حالة تماثل اصحابها للشفاء. وحول طاقة استيعاب المستشفيات والمصحات الخاصة للمصابين بفيروس « كورونا »، كشف ذات البلاغ، عن اقامة 17 مصابا بأقسام العناية المركزة، حاليا، و95 مصابا بقسم « كوفيد-19  » بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس، فيما يقيم 23 مصابا بالمصحات الخاصة.
دراسة ميدانية تكشف ان 57,8 بالمائة من الأسر التونسية تعتبر أن مستقبل أطفالها سيكون أفضل خارج البلاد
كشفت دراسة ميدانية أعدها المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية حول « جائحة كوفيد-19 ونوايا الهجرة لدى الأسر التونسية »، أن 57,8 بالمائة من الأسر التونسية المستجوبة ترى أن مستقبل أطفالها سيكون أفضل خارج البلاد. وشملت هذه الدراسة الميدانية التي صدرت خلال شهر ديسمبر الماضي 7 ولايات من مختلف جهات البلاد بالاعتماد على عينة قصدية من 1400 أسرة واستعمال تقنية الاستبيان كتقنية أساسية حيث تم توزيع 1406 استبيانا في 11 معتمدية تونسية بالإضافة إلى إجراء مقابلات نصف موجهة مع 17 من ممثلي أسر تونسية من نفس المناطق. وعبر 25,3 بالمائة من التونسيين عن تفكيرهم الدائم في الهجرة خارج البلاد في حين لا يزال 14,5 بالمائة محل ترّدد بين الهجرة أو البقاء في البلاد، وذلك لعدة أسباب من بينها تداعيات جائحة كوفيد-19 والأوضاع السياسية المتوترة في البلاد وارتباك مؤسسات الدولة فضلا عن فشل المنوال التنموي المنتهج بالبلاد منذ الاستقلال وبنمط توزيع للثروة القائم على الحيف والتمييز بين الفئات والجهات والأجيال، حسب ذات الدراسة. وبين المنتدى أن التفكير في الهجرة لا يقتصر على فئة عمرية معينة دون أخرى إذ مثل اتجاها عاما يشترك فيه عدد كبير من التونسيين والتونسيات بغض النظر عن أعمارهم، لافتا الى أن 47 بالمائة من الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة يفكرون في الهجرة بشكل دائم و35 بالمائة بالنسبة للفئة العمرية من 30 إلى 39 سنة. وأبرزت الدراسة أن الرغبة في الهجرة قد تحوّلت من اتجاه فردي ينتج عنه مشاكل ظرفية أو حالة يأس عرضيّة إلى ما يشبه القرار الجماعي الذي يتم اتخاذه بطريقة غير مباشرة عن طريق مجموعة من الفاعلين الذين لا يتفقون بالضرورة حول أسباب الأزمة ولكنهم يؤكدون غياب الحلول. وبخصوص وجهات الهجرة تحافظ فرنسا وإيطاليا على مكانتهما باعتبارهما الوجهة الأولى للتونسيين منذ عقود في حين تبدو كل من ألمانيا وكندا كوجهتين جديدتين وكذلك وبدرجة أقل البلدان الإسكندنافية وأمريكا ما يحيل على تغيّر خصائص المهاجرين ونوعية مشاريعهم وأهدافهم من الهجرة الى الخارج، وفق ذات الدراسة.
الاحتفاظ بشخص أجنبي ببن قردان « من أجل الاشتباه في انتمائه إلى تنظيم إرهابي »
احتفظت فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني ببن قردان، أمس الثلاثاء، بشخص (أجنبي الجنسية) « من أجل الاشتباه في انتمائه إلى تنظيم إرهابي وذلك إثر ضبطه بمدينة بنقردان (ولاية مدنين)، مجتازا الحدود الجزائرية التونسية خلسة ». وأضاف الناطق الرسمي بإسم الإدارة العامة للحرس الوطني، في صفحته على موقع التواصل الإجتماعي (الفايسبوك)، أن النيابة العمومية أذنت بعد استشارتها باتخاذ ما يتعيّن في شأن هذا الشخص.
توزر: انخفاض في نسق الإصابات بفيروس « كورونا » في الوسط المدرسي
انخفض نسق الإصابات بفيروس « كورونا » في الوسط المدرسي بولاية توزر وخصوصا لدى التلاميذ بالمقارنة مع الأيام الماضية، وفق ما أفاد به، اليوم الأربعاء، مدير مجمع الصحة الأساسية بتوزرمحمد الأخضر قصيب. وبين المصدر ذاته، في تصريح لـ »وات »، أن عمليات التقصي المفتوحة بالمركز الوسيط بمدينة توزر وبالمستشفيات المحلية في باقي المعتمديات متواصلة حيث يستقبل المركز الوسيط ما بين 350 الى أكثر من 500 شخص يوميا للقيام بالتحاليل السريعة لفيروس « كورونا »، مؤكدا أنه رغم تسجيل أرقام إصابة مرتفعة إلا أن نسبة هامة من المصابين لم تتعكر حالتهم الصحية. وأشار، في جانب آخر، إلى أن نسبة التحاليل الإيجابية تتراوح من 19 الى 25 بالمائة أو تتجاوزها في بعض الأحيان، إلا أنها تبقى دون النسب المسجلة على المستوى الوطني، حسب تأكيده. وكانت الجهة سجلت بتاريخ 25 جانفي الجاري 106 إصابات جديدة بفيروس « كورونا » من مجموع 429 تحليلا أي بنسبة إيجابية قدرها 25 بالمائة توزعت على معتمديات توزر بـ 71 إصابة، ونفطة بـ 7 إصابات، ودقاش بـ 13 إصابة جديدة، وحزوة بـ15 حالة إيجابية، فيما ارتفع عدد حالات الشفاء من الوباء ليبلغ 1299 حالة مع انخفاض طفيف في عدد الحالات النشيطة الى 811 حالة.
مدنين: تسجيل 5 وفايات و530 اصابة جديدة بفيروس « كورونا » خلال 24 ساعة
سجلت ولاية مدنين خلال ال24 ساعة الاخيرة 5 وفايات و530 اصابة جديدة بفيروس « كورونا »، ليرتفع العدد الجملي للوفايات الى 1307 وفايات من جملة 42338 اصابة، وفق المدير الجهوي للصحة جمال الدين حمدي. واوضح حمدي ل(وات) ان الاصابات التي جاءت من بين 1667 عينة خضعت للتحليل، توزعت بين 126 اصابة بجرجيس و115 اصابة بحومة السوق و102 اصابة بمدنين الشمالية و59 اصابةبمدنين الجنوبية و47 اصابةببن قردان و45 اصابةبميدون و17 اصابة باجيم و10 اصابات بسيدي مخلوف و9 اصابات ببني خداش. وشملت الاصابات اكثر من 120 تلميذا ليتطور عدد الاصابات في صفوف التلاميذ ما بعد العطلة المدرسية الى 1764 تلميذا في حين يبلغ عدد الحالات الاستشفائية من كامل مصابي فيروس « كورونا » بالولاية 79 مريضا منهم 48 بالمستشفيات العمومية و31 في المصحات الخاصة. وتتواصل عمليات التلقيح ضد فيروس « كورونا » بنسق بطيئ جدا في تراجع بكامل المراكز الحملية والجهوية للتلقيح وحتى بالحملات التي انتضمت بمختلف المعتمديات لتقريب الخدمات من المواطنين حيث لم يتم يوم امس تطعيم سوى 187 شخصا في كامل الولاية ليرتفع العدد الجملي للملقحين بالجهة الى 443447 شخصا
بوزيد النصيري : مدرسة الفرصة الثانية تشتغل بشكل عادي وتحتضن حوالي ألف طفل منقطع عن التعليم في السنة
أكد مدير عام الدراسات والتخطيط ونظم المعلومات بوزارة التربية بوزيد النصيري، الأربعاء، أن مدرسة الفرصة الثانية بباب الخضراء بتونس تشتغل بشكل عادي حيث لم تؤثر تداعيات الوضع الوبائي على سير عملها بشكل عميق، وتحتضن حاليا حوالي ألف طفل منقطع عن التعليم في السنة من ولايات إقليم تونس الكبرى. وأوضح النصيري أن مدرسة الفرصة الثانية التي انطلقت في العمل منذ أكثر من سنة تتولى استقبال وتوجيه وتأهيل ومرافقة والإحاطة بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 سنة والذين انقطعوا عن الدراسة دون الحصول على شهادة مدرسية تختم مرحلة تعليمية أو مؤهل تكوين مهني وذلك قصد تمكينهم من مواصلة الدراسة بالمؤسسات التربوية التابعة لوزارة التربية أو الالتحاق بمنظومة التكوين المهني أو الإعداد للاندماج بسوق الشغل والحياة النشيطة. وتستقبل مدرسة الفرصة الثانية الأطفال المنقطعين على دفعات تتكون كل دفعة من حوالي 300 تلميذ، حيث توفر فضاء مكونا من عدة أقسام مجهزة بأجهزة الإعلامية وبشبكة الأنترنات وتقدم لهم تكوينا تعليميا في عدة مجالات بالاعتماد على برامج خصوصية لهذه الفئة من التلاميذ. وأكد النصيري أن مدرستين مماثلتين لمدرسة الفرصة الثانية بباب الخضراء تقعان بولايتي القيروان وقابس، طور الانجاز ومن المنتظر أن تفتحا أبوابهما لاستقبال الأطفال المنقطعين عن الدراسة بتلك الجهات، مؤكدا وجود توجه لتعميم هذه التجربة « الناجحة » على بقية ولايات الجهورية. يذكر أنه تم إطلاق مشروع مدرسة الفرصة الثانية، تبعا لصدور الأمر الحكومي عدد 57 لسنة 2021 المؤرخ في 13 جانفي 2021، وذلك بالشراكة مع وزارة التكوين المهني والتشغيل ووزارة الشؤون الاجتماعية وبمساعدة فنية من مكتب تونس لصندوق الأمم المتحدة للطفولة « اليونيسيف » وبتمويل من المملكة البريطانية المتحدة.
Actualités وزارة الصحة:...
وزارة الصحة: تطعيم 3250 شخصا ضد كورونا يوم 25 جانفي الجاري
أفادت وزارة الصحة اليوم الاربعاء أنه تم بتاريخ يوم 25 جانفي الجاري تطعيم 3250 شخصا ضد كورونا ليرتفع بذلك إجمالي عدد الذين استكملوا التلاقيح الى 6.206.900 شخصا منذ انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد كورونا خلال هر مارس الماضي. وأضافت وزارة الصحة في بلاغها اليومي حول تقدم الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا أن إجمالي عدد الذين استكملوا التلاقيح المضادة لكورونا يتوزع بين 4.571.065 ممن تلقوا جرعتين من اللقاح و 1.635.835 ممن تلقوا جرعة واحدة من لقاح جونسون آند جونسون أو من المصابين سابقا بكورونا مشيرة الى أن إجمالي عدد التلاقيح بلغ 12.706.499 جرعة بذات التاريخ. ولفتت وزارة الصحة الى أن إجمالي عدد المسجلين على منظومة ايفاكس لتلقي التلاقيح المضادة لفيروس كورونا بلغ يوم الثلاثاء 25 جانفي الجاري 7.818.386 مسجلا داعية في هذا الصدد كل الراغبين/ات في تلقي التلاقيح الى المبادرة الى التسجيل على منظومة ايفاكس.
وزارة الصحة تعلن اتخاذها كل الإجراءات القانونيّة اللازمة للتصدي لكل اعتداء على الطواقم الطبّية وشبه الطبية
أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء أنها ستتّخذ كلّ الإجراءات القانونيّة المستوجبة تبعا لما تمّت معاينته من اعتداءات متكرّرة على الطواقم الطبّية وشبه الطبية العاملين بالهياكل والمؤسسات الصحية العمومية وما يترتّب عن ذلك من تعطيل سير العمل بها. وأوضحت وزارة الصحة في بلاغ لها أنها ستتّخذ كلّ الإجراءات القانونيّة المستوجبة وفقا لأحكام المجلّة الجزائيّة التّي تجرّم كلّ اعتداء بالعنف أو هضم جانب موظّف عمومي أو تعطيل سير العمل بالمؤسّسات والهياكل الصحية. كما أعربت الوزارة عن استنكارها كلّ أشكال العنف والاعتداءات التّي تطال منظوريها أثناء مباشرتهم لمهامّهم.
في تقرير منظمة الشفافية الدولية حول مؤشر مدركات الفساد لسنة 2021 …تونس في المرتبة 70 عالميا والسادسة عربيا
صنفت منظمة الشفافية الدولية، تونس، في تقريرها السنوي حول مؤشر مدركات الفساد في القطاع العام لسنة 2021، في المرتبة 70 عالمياً من جملة 180 دولة / كيان / إقليم، والسادسة على مجموعة الدول العربية . واشار التقرير الذي صدر يوم امس الثلاثاء ان تونس حافظت على نفس عدد الدرجات في مؤشر مدركات الفساد مقارنة بالسنة الفارطة حيث تحصلت على 44 نقطة من أصل 100 (الصفر الأكثر فساداً و100 الأكثر نزاهة). كما جاءت تونس في المرتبة السادسة عربيا بعد الامارات العربية المتحدة (المرتبة 24) وقطر (المرتبة 31) والمملكة العربية السعودية (المرتبة 52) وسلطنة عمان (المرتبة 56) والاردن (المرتبة 58). وكشف تقرير مؤشر مدركات الفساد لهذا العام أن مستويات الفساد تراوح مكانها في العالم حيث لم تحرز 131 دولة أي تقدم ملحوظ في مكافحة الفساد خلال العقد الماضي كما حصل ثلثا البلدان على أقل من 50 نقطة ، واعتبر هذا التقرير ان ذلك يشير إلى أن لديها اشكاليات فساد خطيرة ، في حين أن 27 دولة في أدنى درجاتها على الإطلاق. ولفت التقرير الى « ركود » جهود مكافحة الفساد في جميع أنحاء العالم وتسجيل الدرجات الاقل في هذا المجال في البلدان التي تنتهك الحريات المدنية ويسجل فيها اعتداءات على حقوق الإنسان والديمقراطية مضيفا من جهة اخرى انه تم استخدام جائحة كوفيد 19 في العديد من البلدان كذريعة لعدم بذل جهود لمكافحة الفساد. وافادت منظمة « أنا يقظ » في بيان نشرته بمناسبة اصدار هذا التقرير أن حفاظ تونس على نفس عدد الدرجات يعكس ركوداً في سياسات الدولة لمواجهة هذه الظاهرة معتبرة ان تونس عجزت وعلى امتداد العشر سنوات الماضية تجاوز عتبة الخمسين درجة. واشارت « انا يقظ » الى غلق أبواب مجلس نواب الشعب وتحصين مراسيم رئيس الجمهورية من الطعن أمام القضاء وهو ما ادى الى « غياب أي سلطة رقابية على أعمال السلطة التنفيذية حتى وإن كان ذلك بصفة « استثنائية »، بالإضافة إلى تعطيل المساءلة العامة  » واعتبرت في نفس الاطار ان إغلاق المقر المركزي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أدى إلى حرمان العديد من المبلغين عن الفساد والشهود والخبراء من الحماية والدعم المعنوي ضد أي إجراء أو انتقام، مما يزيد من أخطار انتشار الفساد في القطاع العام على وجه الخصوص . واضافت في...
في الذكرى 44 لأحداث 26 جانفي 1978 اتحاد الشغل يجدد دعوته من أجل اعتبار هذا اليوم يوما وطنيا لانصاف تاريخ الحركات الاحتجاجية
جدد الاتحاد العام التونسي للشغل دعوته من أجل اعتبار 26 جانفي يوما وطنيا لانصاف تاريخ الحركات الاحتجاجية من خلال اطلاقه حملة توقيعات « مانسيناش 26 جانفي » لمناصرة ضحايا الخميس الأسود وفق ما جاء في عريضة نشرها الاتحاد على حساب صفحته بموقع فيسبوك. و يوافق اليوم 26جانفي الذكرى الرابعة والأربعين لاحداث الخميس الأسود التي مثلت حدثا مفصليا في تاريخ الاحتجاجات الإجتماعية الشعبية التي قادتها الحركة العمالية وراح ضحيتها مئات من النقابيين والشباب خاصة من الأحياء الشعبية في مختلف جهات البلاد. وأكد اتحاد الشغل في بلاغ له تزامنا مع حلول الذكرى 44 لأحداث الخميس الأسود 1978 ان اطلاق هذه الحملة يهدف الى رد الاعتبار لحركة 26 جانفي معتبرا أن تونس عاشت خلال العشرية الأخيرة مسارا انتقاليا وديمقراطيا اتسم فيه المشهد بخيار رد الإعتبار للمناضلات والمناضلين من أجل الحرية والديمقراطية والحقوق الإجتماعية في مختلف مراحل تاريخ البلاد. ولفتت المنظمة الشغيلة الى ان الغاية من هذه الحملة هو إنصاف شهداء وضحايا 26 جانفي 1978 من خلال اعتراف الدولة وأجهزتها الرسمية و الأمنية والقضائية والاعلامية بمسؤوليتها تجاه الضحايا وللتذكير شكلت هذه الأحداث مرحلة فارقة من تاريخ تونس حيث شهدت هذه الأحداث التي عرفت بـ « الخميس الأسود » مواجهة دموية بين المحتجين من النقابيين أساسا والسلطات الأمنية والعسكرية أسفرت عن سقوط ضحايا بلغ عددهم 52 قتيلا بالاضافة إلى 365 جريحا بحسب الرواية الرّسميّة الصادرة عن الحكومة التي قادها آنذاك الوزير الأول الأسبق الهادي نويرة. واندلعت شرارة هذه الأحداث عقب تحول إضراب عام أعلنته قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل إلى حراك شعبي رافض لسياسات الحكم وخياراته بعد تدهور الأوضاع الاجتماعية والسياسية أواخر السبعينات ما أدى إلى اندلاع الأزمة بين الاتحاد العام التونسي للشغل وحكومة نويرة.
تركيز منصة إلكترونية للتخاطب عن بعد بين المؤسسات الاقتصادية وطالبي الشغل قبل نهاية فيفري القادم
تركّز الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل مع موفى فيفري المقبل منصة الكترونية للتواصل عن بعد بين المؤسسات الاقتصادية وطالبي الشغل، تمكّن من إجراء محادثات الانتداب ونشر عروض وطلبات الشغل، وفق بلاغ صادر صباح الأربعاء عن وزارة التشغيل والتكوين المهني. وستمكن هذه المنصة التي سيقع إحداثها تزامنا مع تنظيم الصالون الوطني للتشغيل يومي 23 و24 فيفري القادم، المؤسسات الاقتصادية من توفير احتياجاتها من الموراد البشرية المختصة، وستتيح للباحثين عن عمل الحصول على فرص للانتداب المباشر، وفق ما أعلنه وزير التشغيل نصر الدين نصيبي خلال إشرافه أمس على جلسة عمل بمقر الوكالة، حسب البلاغ ذاته. وأكد الوزير، خلال الجلسة التي حضرتها بالخصوص المديرة العامة للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل فريحان بوصفارة على ضرورة العمل على تحسين جدوى وفاعلية البرامج والآليات المعتمدة بالوكالة، داعيا إلى العمل على تحسين وتنويع الخدمات المسداة للراغبين في إحداث المؤسسات. كما شدّد على أهمية التواصل مع النسيج المؤسساتي بهدف تحقيق الإدماج في سوق الشغل و توفير فرص التكوين الإشهادي في العديد من الإختصاصات ذات القيمة المضافة والقدرة التشغيلية العالية. واستعرض المشاركون في هذا الاجتماع، برنامج عمل الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل خلال الفترة المقبلة وجملة المقترحات والتعديلات الهادفة لتطوير استراتيجية عمل الوكالة وتذليل الصعوبات التي تعترض الباحثين عن شغل لتحسين تشغيليتهم سواء في العمل المؤجر او في مجال المبادرة الخاصة. كما تدارسوا موضوع تنفيذ مشروع رقمنة الخدمات المسداة لفائدة الباحثين عن شغل والراغبين في العمل المستقل والمؤسسات الاقتصادية.
فيتامين د يساعد في تقليل خطر ارتفاع نسبة السكر بالدم
كشفت الأبحاث أن فيتامين د يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص بمرض السكري، حيث وجدت دراسة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine أن أولئك الذين تناولوا مكملات فيتامين (د) كانوا أقل عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 12٪، بحسب ما ذكر موقع « دايلي إكسبريس ». وعلى الرغم من أن هذا لم يكن مختلفًا بشكل كبير عن أولئك الذين لم يتناولوا المكملات، إلا أنه يظهر أن فيتامين (د) يمكن أن يكون له تأثير على احتمالية إصابة الشخص بداء السكري من النوع الثاني. ويعتمد علاج مريض السكري على نوع مرض السكري الذي يعاني منه، حيث يحدث مرض السكري من النوع الأول عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا التي تنتج الأنسولين ويدمرها. ويحدث داء السكري من النوع 2 عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين ولا تتفاعل خلايا الجسم مع الأنسولين وحوالي 90%من مرضى السكري لديهم النوع الثاني. من المستحسن أن يرى الشخص الطبيب إذا كان لديه هذه الأعراض: • الشعور الدائم بالعطش الشديد • التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد • الشعور بالتعب الشديد أو الإرهاق • المعاناة من فقدان الوزن أو فقدان كتلة العضلات • لديك جروح أو جروح تتعافى ببطء • عدم وضوح الرؤية. فيما يتعلق بمرض السكري من النوع الثاني ، هناك عدد من عوامل الخطر -زيادة الوزن أو السمنة. -إذا كان عمرك 40 عامًا أو أكثر - لديك قريب مصاب بداء السكري خلال أشهر الشتاء، عندما لا ينتج الجسم الكثير من فيتامين (د) من ضوء الشمس كما هو الحال خلال فصل الصيف، يوصي الأطباء بمكملات فيتامين د لتعزيز جهاز المناعة.ويستخدم الجسم فيتامين د في الحفاظ على قوة العظام والأسنان والعضلات. ويمكن أن يسبب نقص فيتامين د مشاكل صحية مثل الكساح عند الأطفال، أو حالة عظام مؤلمة تسمى لين العظام تصيب البالغين. اليوم السابع
إنستجرام » يعزز حماية المستخدمين من المحتوى « غير المرغوب »
ذكر القائمون على شبكة « إنستجرام » أن تطبيقات الشبكة ستحصل على ميزات إضافية لحماية المستخدمين من المحتوى « غير المرغوب فيه، وفقا لتقرير Rt. ووفقا للمواقع الرسمية التابعة لـ »إنستجرام » فإن المبرمجين المسؤولين على الشبكة يعملون على تطوير خوارزميات رقمية خاصة ستساعد من التقليل من ظهور « المحتوى غير المرغوب فيه » في قوارم تصفح المستخدمين، أى أن المنشورات التى قد تحوى على عبارات تنمر أو عبارات « عنصرية » أحيانا أو عبارات جارحة لفظيا ستختفي تقريبا من تلك القوائم. وستساعد الخوارزميات الجديدة على التقليل من الصور والمنشورات « المسيئة » التي قد تظهر في قسم « القصص » في « إنستجرام » أيضا، إذ ستقوم البرامج المبنية على الخوارزميات بمعاينة المنشورات الجديدة والتحقق فيما إذا كانت شبيهة من حيث المحتوى بأحد المنشورات التى كان المستخدمون قد أبلغوا عنها سابقا لتحذف من الشبكة. وفي ديسمبر الفائت أعلن المبرمجون في »إنستجرام » أن تطبيقات الشبكة ستحصل على ميزات ستساعد على ظهور المنشورات في قوائم التصفح وفقا لزمن نشرها من الأحدث إلى الأقدم. اليوم السابع
Actualités الوضع...
الوضع الوبائي: تسجيل 17 وفاة و9706 إصابة جديدة بكورونا يوم الاثنين 24 جانفي الجاري
ذكرت وزارة الصحة اليوم الاربعاء أنه تم بتاريخ يوم الاثنين 24 جانفي الجاري تسجيل 14 حالة وفاة و9706 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوفايات والإصابات على التوالي الى 26051 حالة وفاة و866445 إصابة منذ ظهور الوباء بالبلاد خلال شهر مارس من سنة 2020. وأشارت وزارة الصحة في بلاغها اليومي حول تطور الوضع الوبائي بالبلاد الى أن نسبة التحاليل الايجابية بلغت بذات التاريخ 31.87 بالمائة من مجموع 30459 تحليلا منجزا وعدد المتعافين 6271 حالة. وأضافت الوزارة أن عدد المرضى المقيمين بالمستشفيات والمصحات بلغ يوم الاثنين 24 جانفي الجاري 751 حالة وعدد الحالات المقيمة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة 174 حالة و51 حالة تحت التنفس الاصطناعي بالقطاعين العام والخاص.
سحب على أغلب المناطق ودرجات الحرارة في استقرار
يتسم طقس، الأربعاء، بظهور ضباب محلي خلال الساعات الأولى من النهار بالمنخفضات والمناطق المجاورة للسدود والغابات وقرب السواحل. في ما تكون السماء مغشاة بسحب عابرة على أغلب المناطق. وتسجل درجات الحرارة استقرارا لتتراوح القصوى منها بين 12 و16 درجة و في حدود 10 درجات بالمرتفعات وتهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة لا تتجاوز سرعتها القصوى 30 كلم في الساعة. ويكون البحر متموّجا إلى قليل الاضطراب و الأنشطة البحرية ممكنة.  
المهدية: وفاة أربعة مصابين وتسجيل 422 إصابة جديدة بفيروس كورونا مع تعافي 140 مصابا
أحصت الفرق الطبية المكلفة بمتابعة فيروس كورنا المستجد بالمهدية، الثلاثاء، أربع وفيات و422 إصابة جديدة، مقابل تعافي 422 مصابا. وتوزعت الإصابات إلى 171 بالمهدية و42 ببومرداس و38 بقصور الساف (مع 3 حالات وفاة) و37 بسيدي علوان (مع حالة وفاة) و34 بالشابة و31 بشربان إلى جانب 23 غصابة بالجم و21 بالسواسي و20 بملولش و5 بألاد الشامخ. وبلغ مجموع الإصابات بالجهة، منذ ظهور الوباء، 30 ألفا و300 إصابة من بينها 25700 حالة شفاء و807 حالة وفاة و3793 حالة نشطة (حاملة للفيروس). ولا زالت نسبة إشغال أسرة الانعاش بالمستشفى الجامعي الطاهر صفر عند أقصاها (100 بالمائة)، فيما عادل عدد المصابين المقيمين بمستشفيات الجهة 37 فردا. وتلقى 123 مواطنا، اليوم، لقاحا مضادا للفيروس التاجي من بينهم 25 انتفعوا بالجرعة الأولى و98 بالجرعة الثانية. وارتفع العدد الجملي للمنتفعين بجرعة واحدة من التطعيم إلى 232 ألفا و771 مواطنا (90ر52 بالمائة من مجموع سكان الجهة)، بينما بلغ عدد المواطنين الملقحين بصفة كاملة 200 ألفا و755 مواطنا (62ر45 بالمائة من السكان).
نابل: تسجيل حالتي وفاة و1021 إصابة جديدة بفيروس « كورونا »
سجلت مصالح الإدارة الجهوية للصحة بنابل، بتاريخ الاثنين، حالتي وفاة جديدتين بلغ بموجبهما مجموع الوفيات بالجهة منذ بداية الجائحة 1490 حالة، وفق ما أفاد به مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بنابل، عمر السليمي، يوم الثلاثاء، في تصريح لـ (وات). وأضاف المصدر ذاته أنه تم تسجيل 1021 إصابة جديدة بالفيروس إثر إجراء 2586 تحليلا مخبريا أي بنسبة تحاليل إيجابية تقدر بـ39،5 بالمائة، مبينا أن مجموع الحالات النشيطة ارتفع ليبلغ 10 آلاف و33 حالة. وأشار، في هذا السياق، إلى ارتفاع عدد حالات الإيواء بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة حيث بلغت نسبة استغلال اسرة الإنعاش 80 المائة بالقطاع العام و0 بالمائة بالقطاع الخاص في حين بلغت نسبة استغلال اسرة الاوكسيجين 21 بالمائة بالقطاع العام و33 بالمائة بالقطاع الخاص. ويبلغ بذلك مجموع الإصابات المكتشفة منذ بداية الجائحة بولاية نابل 62 ألفا و959 حالة من بينها 51 ألفا و436 حالة تجاوزت مرحلة نقل العدوى، حسب البروتوكول الصحي المعتمد.
منظمة الصحة العالمية تصادق على دواءين لعلاج الكوفيد 19
صادقت منظمة الصحة العالمية، مؤخرا، على نوعين من الدّواءين يستخدمان في علاج أعراض كوفيد-19 وهما « باريكتينب Barictinib  » « Sotrovimabو « سولروفيماب . وأكّدت الاستاذة الاستشفائية المبرزة في علم المناعة بمعهد باستور تونس، سمر صمود، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن منظمة الصحة العالمية قد سمحت باتخدام هذين الدوائين في حالات معينة. وفسّرت أن الدواء الاول  » باريكتينب »، يسمح باستخدامه في الحالات الخطرة ويوصف مع « الكورتيكوستيرودات وهو دواء مثبت الانزيم وهو يعالج التهاب المفصل الروماتويدي، ويستعمل في حالات لخفض الالتهابات جراء الاصابة بالكوفيد-19. أما الدواء الثاني  » سولروفيماب « ، فيرتكز على الأجسام المضادة تحت مسمّى الأحاديّة النّسيلة ويستعمل، حسب سمر صمود، للمرضى الذين لديهم عوامل اختطار مرتفعة وينصح باستعماله منذ ظهور الأعراض.
كاتب عام نقابة الاطباء بالصحة العمومية: لم نتلق دعوة لجلسة صلحية من قبل وزارة الصحة قبل تنفيذ الإضراب
أفاد الكاتب العام للنقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان للصحة العمومية، نور الدين بن عبد الله، أن سلطة الإشراف رفضت الحوار مع الطرف النقابي ولم نتلق منها اية إلى عقد جلسة صلحية قبل تنفيذ الإضراب العام، اليوم الثلاثاء، من قبل منظوري النقابة الذين يعملون بالخط الأول والثاني في الوحدات الاستشفائية وفي مراكز التلقيح. ولفت في تصريح لـ(وات)، اليوم، أن وزارة الصحة لم تتعامل بجدية مع مطالب النقابة، مما من شأنه أن يتسبب في تداعيات خطيرة لا تخدم مصلحة المواطن، من بينها إفراغ المؤسسات العمومية من الأطباء العامين والمختصين الذين لم يتلقوا تجاوبا من السلطة بخصوص مستحقاتهم المادية والمعنوية. وبين أن نسبة نجاح الإضراب بلغت إلى حد الآن 90 بالمائة في كافة ولايات الجمهورية، مؤكدا أن النقابة اضطرت لتنفيذ هذا الإضراب في ظل سكوت سلطة الإشراف وتعنتها. وكان الطرف النقابي أجل تنفيذ الإضراب ثلاث مرات في الفترة الماضية لكن سلطة الإشراف لم تتجاوب مع المطالب المهنية للنقابة. ويتمثل المطلب الرئيسي في إيجاد حل لوضعية الأطباء العامين بعد إصدار الأمر الحكومي عدد 341 الصادر يوم 10 أفريل 2019 والمتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط الحصول على شهادات الدراسات الطبية، فضلا عن تسوية الوضعية المهنيين المتعاقدين والوقتيين وتحسين ظروف العمل في المستشفيات العمومية.
الاستثمارات المصرح بها في القطاع الصناعي تنخفض بنسبة 25،8 بالمائة خلال سنة 2021
تراجعت الاستثمارات المصرح بها في القطاع الصناعي بنسبة 25،8 بالمائة خلال سنة 2021، لتتستقر قيمتها في حدود 2539،7 مليون دينار مقارنة بسنة 2020، وفق ما أعلنت عنه وكالة النهوض بالصناعة والتجديد ، الثلاثاء، ضمن نشريتها المتعلّقة بالظرف الاقتصادي. وانخفض عدد المشاريع المصرح بها بنسبة 25،6 بالمائة ليبلغ 3331 مشروعا ، في حين اقتصر عدد مواطن الشغل المزمع إنشاؤها على 49576 فرصة عمل، بتراجع بنسبة 18،3 بالمائة مقارنة بسنة 2020. وشمل التراجع الحاد في الاستثمارات المصرّح بها، على وجه الخصوص، قطاعات مواد البناء والسيراميك والبلور بتراجع بنحو 72 بالمائة والميكانيكية والإلكترونية بنسبة 47 بالمائة والجلود والأحذية بنحو 44 بالمائة. في المقابل، زاد عدد الاستثمارات المصرّح بها في الصناعات الغذائية والصناعات الكيمائية بنسبة 26 بالمائة و 14 بالمائة على التوالي. كما أظهرت مؤشرات وكالة النهوض بالصناعة والتجديد، أن 51 بالمائة من الاستثمارات المصرح بها، خلال سنة 2021، تتنزل في إطار مشاريع التوسيع وتجديد المعدات، بتمويلات بنحو 1302،2 مليون دينار ، أي بانخفاض قدره 10،2 بالمائة مقارنة بسنة 2020. وفي ما يتعلّق بخلق مشاريع جديدة، فقد أظهرت مؤشرات وكالة النهوض بالصناعة والتجديد تراجع الاستثمارات المصرّح بها بنسبة 37،3 بالمائة بقيمة 1237 مليون دينار. وشهدت الاستثمارات المصرّح بها في الصناعات المصدرة كليّا، زيادة طفيفة بنسبة 0،3 بالمائة سنة 2021 لتبلغ قيمة 1054،3 مليون دينار، في حين تقلصت الاستثمارات الصناعية الموجه انتاجها نحو السوق المحلية بنسبة 37،4 بالمائة لتبلغ 1485،4 مليون دينار. وفي ما يتعلّق بالاستثمارات الصناعية الأجنبية كليّا أو المحدثة في اطار الشراكة، فقد سجلت انخفاضا بنسبة 20،1 بالمائة لتصل إلى قيمة 969،1 مليون دينار.
Actualités سليانة:...
سليانة: تسجيل حالتي وفاة و 130 إصابة جديدة بفيروس « كورونا »
سجّلت ولاية سليانة، أمس الإثنين، حالتي وفاة و130 إصابة جديدة بفيروس « كورونا »، وفق ما أوردته اليوم الثلاثاء الادارة الجهوية للصحة على صفحتها الرسمية وتتوزع الإصابات الجديدة، إلى 57 اصابة بقعفور و20 اصابة ببرقو و 18 اصابة بالكريب و13 اصابة بمدينة سليانة و7 اصابات بمكثر و6 اصابات بسيدي بورويس و5 اصابات ببوعرادة واصابتين بمعتمديتي الروحية وكسرى، فيما بلغ عدد المقيمين بأقسام الأوكسيجين 8 مرضى من بينهم 5 مرضى بالمستشفى الجهوي.
الخطوط التونسية تعلق جميع رحلاتها من وإلى واغادوغو حتى إشعار آخر
أعلنت الخطوط التونسيّة، الثلاثاء، تعليق جميع رحلاتها من وإلى واغادغو ببوركينا فاسو حتّ إشعار آخر. ويأتي تعليق الرحلات إلى هذا البلد الافريقي، بحسب الناقلة الوطنية، طبقا لقرار السلطات ببوركينا فاسو. يذكر أن الجيش البوركيني، أعلن أمس، الإثنين، بالقناة التلفزية الوطنية لهذا البلد، عن إنهاء حكم الرئيس روش مارك كريستيان كابوري. كما أعلن عن تعليق عمل البرلمان والحكومة وغلق الحدود واقرار حظر للتجوّل في البلاد من الساعة التاسعة ليلا وإلى حدود الخامسة صباحا. ودعت الشركة، للحصول على المزيد من العملومات، الاتصال بمركز الاتصال الخاص بها على الأرقام التالية -من تونس: 81107777 -ومن الخارج : 70103700 (+216) / 70101300 (+216) -أو عبر البريد الإلكتروني على العنوان : callcenter@tunisair.com.tn
مختصة في علم النفس: الخوف المفرط من اللقاح المضاد لكورونا يولد الشعور بأعراض « وهمية ومبالغ فيها »
قالت الأستاذة في علم النفس مفيدة عباسي، اليوم الثلاثاء، إن الخوف المفرط من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من شأنه أن يولد الشعور بأعراض قد تكون « وهمية ومبالغ فيها » بعد تلقي التلقيح. وأضافت عباسي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن خوف الإنسان من المجهول غريزة طبيعية فيه، ومن الطبيعي أن ينتابه بعض التردد قبل تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا باعتباره أمرا مستجدا يجهل تركيبته وتأثيراته، لكن عدم السيطرة على هذا الخوف والتغلب عليه بالعقل وبالحجج العلمية يؤثر بصفة مباشرة على نفسية الإنسان ويفسح المجال لتنامي الأوهام في مخيلته. وأكدت المختصة في المقابل أن اللقاح ضد كورونا يتسبب في أعراض حقيقية لدى أغلب الأشخاص خاصة وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية ذلك مبينة ان هذه الأعراض صنفت من البسيطة كالإصابة بالحمى وآلام في المفاصل، الى متوسطة كالإصابة بالحساسية وخطيرة كالإصابة بالتهاب على مستوى القلب، والتي أثبتت الأبحاث العلمية انها نادرة جدا واعتبرت المختصة أن الشائعات حول اللقاح المضاد لفيروس كورونا التي تكتفي بإبراز المخلفات النادرة له وتهويلها، تندرج ضمن مغذيات الشعور بالخوف المفرط تجاهه، الأمر الذي دفع الفئات المناهضة للتلقيح إلى خلق مجموعات متضامنة تحمل نفس الشعار وتقوم بتقاسم مخاوفها وتبادلها عبر صفحات التواصل الاجتماعي وهو ما يؤدي الى مزيد تعاظمها في أذهانهم. وخلصت المختصة إلى أن مسألة تقبل وقبول اللقاح وأي علاج مهما كان نوعه يعد حجر الأساس للانطلاق في مسار علاج ناجح وناجع، مبرزة أن العازفين عن التلقيح الذين عجزوا عن تجاوز مخاوفهم في حاجة ماسة إلى الإصغاء ومن ثمة العمل تدريجيا على تبديد مخاوفهم وتغيير وجهات نظرهم. ولاحظت أن السلك الصحية مدعوة الى الاستعانة بفرق طبية متكونة من مختصين نفسيين واجتماعيين وأطباء في مختلف الاختصاصات للتنقل لدى هذه الفئات، التي أصبح من الممكن حصرها والعمل على طمأنتها وتوجيه خطاب مبدد لمخاوفها. يشار إلى أن وزارة الصحة ذكرت في بلاغها اليومي حول تقدم الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا أنه بتاريخ يوم الاثنين 24 جانفي الجاري تلقى 9536 شخصا التطعيم ضد كورونا ليرتفع بذلك إجمالي عدد الذين استكملوا التلاقيح المضادة لكورونا الى حوالي 6 ملايين و202 ألف...
L’UGTT réitère son appel à décréter le 26 janvier une journée nationale
L’Union générale Tunisienne du travail (UGTT) a réitéré mercredi son appel à décréter le 26 janvier une journée nationale pour commémorer les événements du 26 janvier 1978 qui ont fait plusieurs morts et blessés parmi les syndicalistes et les jeunes dans différentes régions du pays suite à l’annonce par l’UGTT d’une grève générale pour protester contre la détérioration des conditions sociales et politiques à l’époque. En effet et à l’occasion du 44ème anniversaire du “Jeudi Noir de 1978”, la centrale syndicale a lancé une campagne de signatures sous le signe “On n’a pas oublié le 26 janvier” afin de rendre hommage aux victimes de ces mouvements protestataires menés par le mouvement des travailleurs et en signe de reconnaissance à leur militantisme. Selon une pétition publiée sur sa page officielle, l’UGTT estime que cette dernière décennie a été marquée par la transition démocratique et le choix et de rendre justice aux militants pour la liberté, la démocratie et les droits sociaux.
L’Observatoire pour la défense du caractère civil de l’Etat critique la lenteur à tourner la page d’avant 25 juillet
L’Observatoire national pour la défense du caractère civil de l’Etat a critiqué la lenteur injustifiée à tourner la page du pouvoir d’avant le 25 juillet. Une période marquée par la prolifération de la corruption financière et morale et par des tentatives d’ébranler les fondements de l’Etat civil moderne, selon l’observatoire. Aucune action en justice n’a été engagée contre les responsables du gaspillage des fonds publics et ceux impliqués dans “l’appareil secret”, le renvoi des jeunes Tunisiens vers les foyers de tension, les assassinats politiques et les opérations terroristes, souligne la même source. Dans une déclaration, mercredi, l’observatoire s’est dit préoccupé par l’aggravation de la crise économique et financière, regrettant la non association des compétences à la recherche de solutions. L’observatoire a, par ailleurs, exprimé sa crainte pour les libertés en Tunisie, notamment face à l’usage abusif de la force envers les opposants du président de la République. Il a, dans ce contexte, rappelé le rôle du pouvoir judiciaire dans la protection de l’Etat de droit, loin de la politique du favoritisme et de l’impunité. L’Observatoire pour le caractère civil de l’Etat a, sur un autre plan, renouvelé son appel en faveur d’un dialogue national avec les organisations nationales et les associations de la société civile, en tenant à l’écart tous ceux qui ont participé à affaiblir l’Etat et à saper la transition démocratique.

Top Radio Tunisie

IFM

187580
Radio Jeunes Jeunes
Page vues :61502
Touzeur-91.4 Mhz
71262400
5 / 10
24 Votes
...
Radio Jeunes (إذاعة الشّباب) est une station de radio publique tunisienne créée le 7 novembre 1995. Elle émet en modulation de fréquence sur tout le territoire national et occupe deux studios (studios 13 et 14) à la maison de la Radiodiffusion tunisienne située à Tunis (avenue de la Liberté).

إذاعة الشباب هي إذاعة عمومية تونسية بعثت في 7 نوفمبر 1995. وهي تبث عبر موجة الآف آم على كامل التراب التونسي. وهي تتوفر على أستودوين اثنين بدار الإذاعة والتلفزة التونسية الواقعة بشارع الحرية
Site Web
http://www.radiojeunes.tn/
Adresse
71, avenue de la Liberté 1001 Tunis Tunisie
Wikipedia
http://fr.wikipedia.org/wiki/Radio_Jeunes
Email
 radio.jeunes@radiotunisienne.tn
Téléphone
71262400
Fax
71798686
Facebook
https://www.facebook.com/radio.jeunes
Twitter
https://twitter.com/RadioTunisienne
Youtube
https://www.youtube.com/channel/UC08uahBNdvvaxMVWQeEAIqA
Google
Linkedin
Android
Iphone
Windows Mobile phone
Rss
http://www.radiojeunes.tn/feed
Date
7 novembre 1995
Langue
Arabe
Type
Publique