المشيشي يعلن عن تخصيص 100 مليون دولار لمساعدة الفئات الهشة المتضررة من تداعيات جائحة كورونا

قال رئيس الحكومة هشام مشيشي عقب اشرافه اليوم السبت بثكنة الحرس الوطني بالعوينة على ندوة الولاة وجلسة استثنائية مع أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن ثلث القرض الذي ستتحصل عليه تونس من البنك الدولي بقيمة جملية قدرها 300 مليون دولار، سيخصص لمساعدة الفئات الهشة المتضررة من تداعيات فيروس كورونا المستجد. وأعلن مشيشي في تصريح إعلامي عن تخصيص ما قيمته 100 مليون دولار لمساعدة الفئات الهشة، كاشفا أن حكومته ستعرض الأسبوع المقبل على أنظار البرلمان، مشروع قانون يتعلق بالموافقة على القرض المصادق عليه من قبل البنك الدولي، من أجل النظر فيه والتصديق عليه. وكان مجلس إدارة البنك الدولي قد صادق يوم الأربعاء 31 مارس 2021، على منح تونس قرض بقيمة 300 مليون دولار (840 مليون دينار) لتمويل برنامج الحماية الاجتماعية والاستجابة العاجلة لحاجيات العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل، التي تضرّرت من تداعيات فيروس كورونا المستجد. وسيقدّم هذا الدعم العاجل تحويلات مالية ظرفية لما بين 900 ألف ومليون عائلة تونسية فقيرة منتفعة بالمنح القارة وببطاقات العلاج البيضاء أو الصفراء والتي تأثرت بشكل كبير بتداعيات فيروس كورونا المستجد، حسب ما أفاد به الممثل الدائم للبنك الدولي في تونس توني فارهايجن في حوار سابق مع وكالة تونس إفريقيا للأنباء. 

وزير المالية: التصرف في موارد صندوق التبرعات سيكون في كنف الشفافية

بعد أن رئيس الحكومة هشام مشيشي اليوم السبت، عن إحداث صندوق لجمع التبرعات لمساعدة الفئات الهشة المتضررة من تداعيات جائحة كوفيد 19، وذلك في تصريح إعلامي عقب اشرافه على ندوة الولاة وجلسة استثنائية مع أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد. قال وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي إن هذا الصندوق سيتم إحداثه خلال الأيام القليلة المقبلة، وإن التصرف في موارده سيكون في كنف الشفافية، كاشفا أن جميع أعضاء الحكومة سيتبرعون بنصف اجورهم لشهر أفريل الجاري لفائدة الصندوق.  

نصاف بن علية: الوضع الوبائي خطير جدا ونسبة حالات الاصابة المكتشفة بفيروس كورونا بلغت أكثر من 30 بالمائة

قالت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية اليوم السبت إن "الوضع الوبائي الحالي يتسم بخطورة كبيرة بسبب ارتفاع نسبة حالات الاصابة المكتشفة بفيروس كورونا إلى أكثر من 30 بالمائة وارتفاع عدد الوفيات التي عادت إلى تسجيل نسق تصاعدي مع ظهور السلالات المتحورة في تونس". وكشفت بن علية، خلال تصريح اعلامي عقب انعقاد ندوة الولاة بإشراف رئيس الحكومة، وجلسة استثنائية مع أعضاء اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، عن ارتفاع الضغط على المؤسسات الصحية جراء تزايد حالات الإيواء بالمستشفيات للمصابين بفيروس كورونا، مبينة أن نسبة الايواء للحالات المصابة بلغت في بعض الجهات 100 بالمائة. وشددت المتحدثة على ضرورة احترام إجراءات التباعد الجسدي وارتداء الكمامات الواقية وغسل اليدين واحترام البروتكولات الصحية من أجل الحد من انتشار فيروس كوفيد 19. 

إقامة صلاة التراويح : المشيشي يوضّح

قال اليوم السبت 10 أفريل 2021 ، رئيس الحكومة هشام المشيشي، في نقطة إعلامية عقب ندوة الولاّة ، في إجابته عن أسئلة الصحفيين ، بخصوص إقامة صلاة التراويح، إن المحدد سيكون مدى إلتزام المواطنين بالبروتوكول الصحي والتباعد الجسدي.

إصابة لاعب النادي الصفاقسي بفيروس كورونا

اكد النادي الصفاقسي اليوم السبت 10 افريل 2021 عبر صفحته الرسمية على الفايسبوك اصابة لاعبه وليد القروي بفيروس كورونا. و بالتالي سيغيب القروي عن مواجهة النجم الساحلي المبرمجة غدا الاحد  في اطار الجولة الرابعة من دوري مجموعات كأس الكاف. أنيس الذوادي

هشام المشيشي يعلن بعث صندوق للتضامن بين التونسيين وتتم تعبئته من خلال التبرعات

أفاد رئيس الحكومة هشام المشيشي اليوم السبت 10 أفريل 2021 على إثر انعقاد ندوة الولاة بثكنة الحرس الوطني بالعوينة، أنه قد تقرر تعديل توقيت حظر التجول وإرجاعه إلى التوقيت القديم من الساعة العاشرة ليلا إلى الخامسة صباحا انطلاقا من اليوم، مضيفا أن هذا التعديل هو استجابة أساسا لطلب رئيس الجمهورية ولمطالب بعض الفئات التي تضررت. ونبه هشام المشيشي أنه بقدر التفاعل مع إعادة تقييم توقيت حظر التجول بقدر ما سيتم التعامل بأكثر شدة مع المخالفين. هذا ودعا إلى التضامن الوطني والقيام بمجهود أكبر مشيرا أن من واصل التمتع بجرايته وامتيازاته يجب عليه أن يساعد من تضرر مورد رزقه. كما أفاد رئيس الحكومة أنه سيتم بعث صندوق للتضامن بين التونسيين لمجابهة فيروس كورونا وسيتم تعبئة موارده من خلال التبرعات بصفة تطوعية. ونبه إلى أن الحكومة ستلتزم بوضع الآليات الكفيلة بضمان الشفافية في جمع التبرعات وتوزيعها. وأضاف أنه سيتم تخصيص نسبة من القرض الذي تحصلت عليه تونس من البنك الدولي والبالغ حوالي 300 مليون دينار لفائدة الفئات الهشة حيث تقدر هذه النسبة بالثلث. وأفاد أن بلادنا تشهد حاليا الموجة الثالثة من الفيروس وهي أخطر من الموجات السابقة لأن الفيروس قد عرف عديد الطفرات. ونبه المشيشي أنه لم يعد هناك التزام كبير بإجراءات التباعد كما أن بعض الأنشطة التي عادت للعمل لم تحترم البروتوكولات الصحية كذلك. هذا وشدد أننا في حاجة إلى تضامن وطني كبير وتحمل المسؤولية مشيرا أن الحكومة غير راضية عن القرارات التي تم اتخاذها لأن تداعياتها مؤسفة لكن المؤلم أكثر هو وجود عدد كبير من الضحايا. كنا بين أن المسؤولية تحتم منع التجمعات. وأفاد هشام المشيشي أن هناك مجموعة من المهرجين الذين يظهرون في وسائل الإعلام ويدفعون بالبلاد نحو مسار سيئ جدا. وبخصوص السماح بصلاة التراويح أشار المشيشي أن المحدد لها سيكون مدى احترام البروتوكولات الصحية داخل الجوامع. من جهته بين وزير المالية علي الكعلي أنه بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة فإن الدولة ستقوم بواجبها. وأفاد أنه سيتم تخصيص قرض مفتوح للجميع بما فيهم الموجودين داخل القطاع غير المهيكل. هذا وأشار أن 50% من أعضاء الحكومة سيتبرعون بمرتباتهم لشهر أفريل لفائدة صندوق التضامن. أما حسناء بن سليمان الناطقة الرسمية باسم...

رئيس الحكومة يقرر العودة الى فرض حظر التجول بداية من الساعة 10 ليلا عوضا عن السابعة مساء للفترة من 9 الى 30 أفريل

قرر رئيس الحكومة هشام مشيشي ظهر اليوم السبت ادخال تعديل على بعض الاجراءات التي أقرتها الهيئة الوطنية لمجابهة كورونا للفترة من 9 الى 30 أفريل 2021 يتم بمقتضاه العودة إلى اقرار فرض حظر التجول بداية من الساعة 10 ليلا عوضا عن السابعة مساء. وقال مشيشي في نقطة اعلامية عقب انعقاد ندوة الولاة وجلسة استثنائية للجنة العلمية لمجابهة كورونا، ان تعديل توقيت حظر التجول يأتي استجابة الى طلب رئيس الجمهورية وتفاعلا مع مشاغل بعض الفئات التي أكدت تضررها من الاجراءات المتخذة، مشددا على ضرورة الالتزام بشكل أوسع باجراءات التباعد الجسدي ومنع التجمعات في الفضاءات المغلقة.

نصاف بن علية: تونس مستعدة لتكون مركزا لتصنيع اللقاحات ضد كوفيد-19

أبدت مديرة المرصد الوطني للامراض الجديدة والمستجدة، نصاف بن عليه، استعداد تونس لتكون مركزا لتصنيع اللقاحات ضد كوفيد-19 والأدوية المضادة له، في مخابرها الناشطة في المجال، وذلك خلال مؤتمر صحفي بمناسبة زيارتها ضمن وفد تونسي متعدد الاختصاصات إلى روسيا من 4 الى 8 أفريل الجاري. و اعتبرت أنه بات من الضروري اليوم التعويل على تبادل الخبرات و تقاسم التجارب بين الدول، داعية الى ارساء منتدى عالميا تقدم فيه الدول المشاركة الخطط التي وضعتها لمجابهة فيروس كورونا لافتة في هذا السياق إلى أنه قد تم اقتراح تنظيم منتدى عالميا يكون بالشراكة بين تونس وروسيا لتقييم الجائحة والاستراتيجيات والخطط المعتمدة لمجابهتها. يشار الى أن هذه الزيارة جاءت للتسريع في التزود بالجرعة الثانية من اللقاح الروسي « سبوتنيكv » والمتمثلة في 470 ألف جرعة بعد أن كانت تونس قد تحصلت في 9 مارس المنقضي على 30 ألف جرعة من هذا اللقاح كدفعة أولى من أجل تطعيم 15 ألف شخص.

Show More