هونغ كونغ: إعدام آلاف 'الهامستر' لوقف عدوى كورونا

أصدرت هونغ كونغ قرارا بإعدام أكثر من 2000 فأرا من نوع "هامستر" بعد أن ثبتت إصابة عامل بمتجر للحيوانات الأليفة و11 فأرا على الأقل بمتحور "دلتا" من فيروس ...

نابل: محامي يؤكد وفاة شاب تعرّض لعنف أمني مفرط ويدين 'تراخي' القضاء

قال عادل بوقرة رئيس الفرع الجهوي للمحامين بنابل ومحامي الشاب شكري أصيل منطقة الميدة إن موكله ضحية الاعتداء بالعنف الشديد من قبل دورية للحرس الوطني قد فارق الحياة ...

مساكن: نحو إقرار غلق المدرسة الإعدادية 2 مارس

قال لطفي العذاري مدير المدرسة الإعدادية 2 مارس بمساكن اليوم الثلاثاء خلال تدخله في برنامج “القناص” على راديو “آر-ام افم” إن لجنة صحية قامت اليوم بإجراء حملة تقصي لفيروس كورونا بالمؤسسة أثبتت وجود 3 حالات إيجابية في أكثر من ثلاثة أقسام. و من المنتظر أن يتم في الساعات القادمة إقرار غلق المؤسسة لمدة أسبوع حيث أن اللجنة الصحية رفعت مطلبا في الغلق للمندوبية الجهوية للتربية بسوسة و التي ستراسل بدورها وزارة التربية في الغرض. و أوضح العذاري أنه طالب منذ الأسبوع الماضي بإجراء حملة التقصي في المدرسة الإعدادية لكن بحكم ارتفاع عدد المؤسسات التربوية في مساكن و تزايد الطلب على القيام بالتحاليل فيها لم تجرى هذه الخطوة إلا اليوم.

الكاف ترفض تغيير ملعب مباراة الجزائر والكوت ديفوار

ذكرت مصادر متطابقة أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم رفض طلباً لتغيير ملعب “جابوما” الذي سيحتضن مباراة الجزائر أمام الكوت ديفوار، بعد غد الخميس، في إطار نهائيات كأس أمم أفريقيا “طوطال إنيرجي” الكاميرون 2021. واشتكى الجزائريون من سوء أرضية الملعب وتدهور حالة عشبه، وهو ما دفعهم إلى المُطالبة بتغيير الملعب وعدم إجراء المقابلة الثالثة عليه، لكن دون أن يلقى ذلك موافقة من “الكاف”. وتنتظر المنتخب الجزائري مباراة مصيرية أمام ساحل العاج، بعد غد الخميس، برسم الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن المحفل الأفريقي، انطلاقاً من الخامسة مساءً (غرينيتش +1). ويحتاج رجال المدرب جمال بلماضي إلى الفوز لحجز بطاقة العبور إلى الدور الثاني، حيث يملكون نقطة واحدة فقط بعد مرور جولتيْن من تعادل مع السيراليون وهزيمة على يد غينيا الاستوائية. وكان المنتخب الجزائري قد اشتكى كذلك في العديد من المناسبات من سوء أرضية بعض الملاعب في الجزائر، على رأسها ملعب “مصطفى تشاكر” بالبليدة.

النيابة العمومية تحقق في الوفاة المسترابة للنقيب بالحرس الوطني محسن العديلي

تعهّدت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية بفتح تحقيق بعد  العثور على جثّة النقيب بالحرس الوطني محسن العديلي معلّقة في غرفة بمنزله الكائن بمنطقة بئر بورقبة التابعة لمعتمدية الحمامات بتاريخ 16 جانفي الجاري. وأذنت بفتح تحقيق قضائي للوقوف حول الأسباب الحقيقية للوفاة خاصة وأن المعني بالأمر يعتبر من بين المبلغين عن ملفات فساد وتوجد شكوك بأنه تعرض للقتل. وقد تحوّل ممثل النيابة العمومية رفقة قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بقرمبالية إلى منزل النقيب أين تمت معاينة الجثّة والإذن بنقلها إلى المستشفى وعرضها على الطب الشرعي لتشريحها والوقوف على الأسباب الحقيقية للوفاة في انتظار التقرير المفصّل، وتم من جهة أخرى الإذن لأعوان الفرقة المركزية للحرس الوطني بالعوينة بمباشرة الأبحاث الأولية والقيام بما يلزم من تساخير فنية واختبارات علمية للتثبت من أسباب وفاة الهالك، خاصة وأنه قبل ساعات من الحادثة كان قد اتصل برئيسه في العمل وتحديدا على الساعة الحادية عشرة قبل الظهر واعلمه بضرورة توفير بعض التجهيزات الإدارية له إلى حين وصوله لكنه لم يلتحق بعمله وفق ما أفاد به حسام الدين الجبابلي الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني. وقد أثارت هذه الحادثة جدلا واسعا خاصة وأن الهالك كان قد تلقى استدعاء من قبل قلم التحقيق الأول بالمكتب التاسع بالمحكمة الابتدائية بتونس 1 (القطب القضائي الاقتصادي والمالي) للمثول أمامه أمس الاثنين 17 جانفي الجاري بصفته شاهدا في إحدى قضايا الفساد الكبرى المتعلقة بإسناد رخص تاكسي إلى إرهابيين وموتى كان قد بلّغ عليها النقيب محسن عديلي.  

اليعقوبي: 'مدير عام التخطيط بوزارة التربية غير مؤهل للحديث عن الشأن البيداغوجي'

 قال الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعوبي ، اليوم الثلاثاء، إن مدير عام  التخطيط بوزارة التربية غير مؤهل للحديث عن الشأن البيداغوجي والتربوي، تعقيبا منه على تصريحات الأخير بخصوص مطالب تعليق الدروس بسبب الوضع الوبائي. وطالب محدث شمس آف آم خلال تدخل هاتفي له في حصة ستوديو شمس، وزارة التربية بتعيين "كوادرها المعنيين بالشأن البيداغوجي والتربوي للخروج والحديث ". وأقر اليعقوبي أن مدير عام التخطيط بوزارة التربية "لا يفهم في البداغوجيا ولا الإحصاء حتى يخرج للحديث عن الشأن التربوي".  ويشار أن مدير عام الدراسات والتخطيط ونظم المعلومات بوزارة التربية بوزيد النصيري كان قد قال إن "الأصوات الناعقة والداعية لغلق المؤسسات التربوية عشناها في كل الموجات الصحية ونجيد التعامل معها بالصمود وأخذ القرار في الوقت المناسب والكلمة الفصل للجنة العلمية".

مهدي الحماوي: 'سعيد إنتهى سياسيا بعد 22 سبتمبر والإستشارة لا جدوى منها'

 قال نائب رئيس  الحزب الإشتراكي الدستوري مهدي الحماوي إن "رئيس الجمهورية قيس سعيد انتهى سياسيا بعد إجراءات 22 سبتمبر الفارط". وقال ضيف شمس آف آم خلال حواره في حصة ستوديو شمس، اليوم الثلاثاء، ان المنهج الذي يتبعه سعيد لا جدوى منه و"باش يدخل البلاد في حيط"، وفق تعبيره. هذا واقر الحماوي ان الإستشارة الإلكترونية مجرد إستشارة سياسية لا جدوى منها عندما يكون المشرف عليها  هو الحكم والقاضي. هذا ودعا الحماوي إلى "ضرورة الإقبال على الحوار من اجل التفاهم حول الإصلاحات الكبرى ومن أجل التقدم بالبلاد وتفادي تواصل تدهور الأوضاع كما عشناها خلال العشرية السوداء". هذا وعبر المتحدث عن مباركتهم للقاء الذي جمع سعيد بالطبوبي، مستنكرا في ذات الوقت "إقصاء سعيد للجميع حتى من ثمنوا إجراءات 25 جويلية ليغلق على نفسه في مربع خطاب التفرقة في حين انه رئيس جميع التونسيين بمختلف اطيافهم وأفكارهم".

ضبط مركب صيد بالجر ليبي في وضعية غير قانونية بالكتف من ولاية مدنين

ضبطت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر، أمس الاثنين، مركب صيد بالجر (ليبي) وعلى متنه 11 بحارا (1 ليبي و10 مصريين)، في وضعيّة صيد غير قانونية بمنطقة الصيد الخاصة التونسية بالموقع شمال شرق الكتف (ولاية مدنين)، على بعد 40 كلم. وقد قامت الوحدة البحرية برفع مخالفة ضده وإقتياده إلى القاعدة البحرية الرئيسية بصفاقس لإستكمال الإجراءات القانونية في شأنه.    

Show More