إجابة: تغيير صبغة المؤسسات الجامعية ينبغي ألاّ يمس بمجانية التعليم

استغرب الناطق الرسمي لإتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة" زياد بن عمر عدم نشر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للإطار القانوني لعملية ...

المنستير: اللجنة العلمية الجهوية تقترح التمديد في عطلة النصف الثلاثي الثاني  أو تقديمها

إقترحت اللجنة العلمية الجهوية بولاية المنستير اليوم الثلاثاء أثناء مشاركتها في اجتماع اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث و مجابهتها و تنظيم النجدة التي خصصت لمتابعة الوضع الوبائي بالوسط التربوي التمديد في عطلة النصف الثلاثي الثاني أو تقديمها و التي تتزامن مع ذروة هذه الموجة الخامسة من انتشار العدوى بفيروس كورونا و خاصة أوميكرون سريع الانتشار و العدوى. كما دعت إلى تحيين البروتوكول الصحي الخاص بكل قطاع و خاصة المتعلق بالقطاع التربوي حتى يتماشى و نوعية الفيروس السريع الانتشار مع التأكيد على عدم الجدوى من غلق الأقسام أو المؤسسات التربوية عند اكتشاف حالات إصابة. من جهة أخرى طالبت بوضع خطة اتصالية بمشاركة مختلف الهياكل و المنظمات و المجتمع المدني و خاصة اللجان العلمية لتقديم و توضيح مدى توسع انتشار العدوى بفيروس كورونا و تقديم مختلف مراحل تطور هذه الموجة الخامسة من انتشار الفيروس و كيفية التوقي من أخطارها حتى لا تنعكس سلبا على المستوى الصحي و الاجتماعي و الاقتصادي.

وزير السياحة يلتقي نظيرته الإسبانية في مدريد لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي

يؤدي وزير السياحة حاليا زيارة عمل إلى العاصمة الإسبانية مدريد تتواصل إلى غاية يوم غد الأربعاء 19 جانفي 2022 وذلك في إطار تدعيم العلاقات الثنائية مع اسبانيا ولعقد لقاءات على أعلى مستوى ومع عدد من الفاعلين وأصحاب القرار في المجال السياحي بالإضافة إلى المشاركة في فعاليات الصالون الدولي للسياحة « Fitur ». والتقى الوزير، بالمناسبة، بمعية سفيرة تونس بإسبانيا السيدة فاطمة عمراني الشرقي، ب« Reyes Maroto » وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية. واستُهِلّ اللقاء باستعراض كل من الوزيرين للوضع السياحي الراهن في بلاده، في ظل تداعيات جائحة كورونا واستعراض البروتوكول الصحي للسياحة وتطور عملية التلقيح بالإضافة إلى مناقشة سبل تفعيل وتعزيز التعاون المشترك بين الدولتين الصديقتين في مجال السياحة والصناعات التقليدية. كما تم مناقشة مقترحات تفعيل التعاون بين البلدين بصورة أكبر في بعض المجالات ذو أولوية منها ملف الصناعات التقليدية والتكوين وسياحة الرحلات البحرية الترفيهية، وكيفية استفادة تونس من تجربة إسبانيا في هذه المجالات وكذلك التعاون في مجال السياحة المستدامة وعلى مستوى التجديد والتحول الرقمي ودعم مشروع الوجهة الذكية الذي ترنو تونس إلى تحقيقه معبرا عن أمله في أن يترجم هذا التعاون من خلال إرساء برامج عملية وملموسة للتعاون بين البلدين في هذه المجالات.

قفصة: تلميذة ال10 سنوات تتلقى حقنة من امرأة مجهولة أمام مدرسة والنيابة العمومية تتدخل

أفاد مدير المستشفى الجهوي الحسين بوزيان بقفصة عماد منصري أن المستشفى استقبل أمس الاثنين طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات كانت قد تلقت حقنة من امرأة مجهولة أمام المدرسة الابتدائية التي تدرس فيها وفق رواية عائلتها. وأضاف منصري أن طبيب الاستعجالي قام بالفحوصات اللازمة وأكد ان ”حالتها مستقرة”وهي حاليا تحت المراقبة الطبية. وأشار إلى أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بقفصة أذنت بعرض الطفلة على الطبيب الشرعي وإجراء تحاليل لمعرفة المادة التي حقنت بها. (وات)

بن عروس: رصد 765 إصابة جديدة بفيروس كورونا

بعد أن قامت الوحدات الصحية المختصة بإجراء 2307 تحاليل لعينات مشتبه في إصابة اصحابها بفيروس "كورونا"، سجلت إدارة الصحة الوقائية بولاية بن عروس اليوم الثلاثاء 765 إصابة جديدة.   ووفق هذه النتائج المسجلة لعدد الإصابات فان المعدل العام للتحاليل الايجابية الجملية مازال في مساره التصاعدي مع تفشي الموجة الجديد من الوباء التي شهدت ارتفاعا لافتا في عدد الإصابات ليبلغ المؤشر العام للتحاليل الايجابية حدود ال33 فاصل 15 بالمائة، بعد أن كان في حدود 18 فاصل 15 بالمائة لكل 100 ألف ساكن يوم 10 جانفي المنقضي، وبارتفاع هذا المؤشر، ارتفع عدد الحالات النشيطة الحاملة للفيروس في الجهة إلى 5030 حالة. ولم تسجل الجهة اية حالة وفاة جديدة بسبب الاصابة بالفيروس، كما بقيت حالة الايواء بالمستشفى الجهوي عند حدودها السابقة ولم تتجاوز ال04 حالات ايواء تطلب وضعها الصحي الإقامة بالمستشفى.   وتبقى نسبة إشغال أسرة الاوكسيجين بالوحدات الصحية بالجهة في حدود 3 فاصل 57 بالمائة وتنعدم هذه النسبة بالنسبة لأسرة الإنعاش حيث لم تشهد الأقسام المخصصة وفود أي حالة عليها منذ أواخر الصائفة الماضية.

أريانة: غلق مؤسسات تعليمية وأقسام ومصلحة الحالة المدنية ببلدية المنيهلة

أغلقت المدرسة الإعدادية الجمهورية والمعهد الثانوي حي الرفاهة بالمنيهلة والمدرسة الاعدادية بقلعة الأندلس والمعهد الثانوي سيدي ثابت، لمدة أسبوع، بعد ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا" بها. كما أعلنت مؤسسة البحار الصغير بسكرة غلق الروضة والأقسام الإعدادية لمدة 03 ايام لثبوت إصابة في مستوى قسم من اعمارهم "ثلاث سنوات" والاطار العامل. في سياق متصل أثبتت عملية التقصي المجراة هذا الصباح بالمدرسة الابتدائية قلعة الأندلس 3، وجود 8 إصابات في صفوف التلاميذ ليتم تبعا لذلك غلق قسمين بالمؤسسة، وتم يوم أمس الاثنين واليوم الثلاثاء تسجيل تعطل الدروس بالمدرسة الإعدادية برواد والمدرسة الإعدادية البساتين لرفض التلاميذ الالتحاق بقاعات التدريس. من جهة أخرى، أفاد رئيس بلدية المنيهلة في إعلام للمتساكنين انه تقرر غلق مصلحة الحالة المدنية بالبلدية لمدة 03 أيام حفاظاً على سلامة رواد المصلحة، نظرا لتفشي عدوى الفيروس بين اعوانها. ولم تصدر المندوبية الجهوية للصحة بأريانة أية احصائيات أو بلاغات تتعلق بتعليق الدروس بمؤسسات تربوية أو أقسام بجهة أريانة منذ يوم 10 جانفي الجاري.

إضراب وطني بقطاع الفلاحة يومي 9 و10 فيفري المقبل

ينفّذ أعوان وعمال كافة المؤسسات والمنشآت والإدارات الراجعة بالنظر لوزارة الفلاحة والموارد المائية مركزيا وجهويا ومحليا إضرابا عن العمل وذلك يومي 9 و10 فيفري المقبل. ويأتي هذا الإضراب وفق إتحاد الشغل ،إحتجاجا على سياسة المماطلة التي تنتهجها وزارة الاشراف والدوائر المسؤولة حيال مطالب القطاع ومن بينها تنفيذ ما ورد في اتفاق 5 زائد 5 في فيفري وجوان الفارطين واصدار الاوامر القانونية والترتيبية الخاصة بذلك والمودعة لدى مصالح رئاسة الحكومة. ويطالب اعوان وعمال القطاع الفلاحي  أيضا  بإصدار الأنظمة السلكية للإداريين والتقنيين والمهندسين والعملة والسلك المشترك لأعوان المخابر ومحللي الاعلامية وإصدار الأوامر والمناشير المتعلقة بالمطالب الافقية وإعادة توظيف الأعوان حسب مؤهلاتهم وشهائدهم العلمية بتطبيق الامر عدد 1143 ومراجعة الهيكل التنظيمي للوزارة،إضافة إلى تأهيل البنية التحتية لمراكز التكوين والإرشاد الفلاحي وبعث برنامج للتكوين والرسكلة يفضي للارتقاء العلمي والمهني لأبناء الوزارة والاسراع بتسوية وضعية عملة الحضائر والعملة والأعوان العرضيين بمراكز البحث وتوفير الإعتمادات لخلاص أحورهم وعملة وكالة التنقيب عن المياه المنتدبين بصيغة عقود اسداء الخدمات .

الجامعة تعلن تعافي محمد دراقر و إصابة 07 لاعببين  بفيروس كورونا

في إطار الاختبارات الدورية للتوقي من الإصابات بفيروس كورونا التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم و التى تسبق كل مباراة كما تنص عليه قوانين البطولة ، كشفت الفحوصات التي أجريت صباح اليوم الثلاثاء عن إصابة كل من علي معلول و أيمن دحمان و غيلان الشعلالي و محمد علي بن رمضان ووهبي الخزري و علي الجمل و محمد أمين بن حميدة بفيروس كورونا، وقد تم عزلهم عن المجموعة. و قي المقابل فقد أثبتت التحاليل شفاء محمد دراقر ، فيما يخضع الخمسة لاعبين الذين أصيبوا بفيروس كورونا منذ مدة للإحاطة الصحية والتحاليل السريعة بشكل دوري آملين في سلبية تحاليلهم قبل مقابلة غامبيا باعتبار عدم وجود أي أعراض لدى هؤلاء اللاعبين . علي الخلولي

Show More