Reuters : Les Emirats suspend les visas pour 13 pays dont la Tunisie

D’après l’agence de presse, Reuters, les Emirats arabes unis ont décidé de suspendre les visas pour les citoyens de 13 pays dont la Tunisie, l’Iran, la Syrie et la Somalie. Selon la même source, cette mesure est entrée en vigueur à partir du 18 novembre et aucune exception n’a été indiquée pour l’instant. Dans ce contexte, une source émiratie a souligné que son pays a cessé de délivrer les visas pour des raisons de sécurité. Quant aux personnes qui disposent de visas, ne sont pas concernées par cette nouvelle mesure.  

CAF : Les désignations des arbitres pour nos représentants

La commission d’arbitrage de la CAF a désigné un trio arbitral libyen pour le match retour du tour préliminaire de la ligue des champions entre le Club sportif sfaxien et Mlandege FC (Zanzibar). Le trio arbitral est composé Mohamed Mabrouk (arbitre central), Bassem Saif Ennasr et Salah Elshuogi (assitants). Le 4e arbitre est Abdelbasset Shuhob. Le match se déroulera le 5 décembre au stade Taieb M’hiri. Par ailleurs, l’arbitre rwandais, Samuel Uwikunda sera au sifflet lors du match retour du tour préliminaire de la coupe de la confédération entre l’Union sportive monastirienne et le club éthiopien, Fasil Kenema SC à Addis-Abeba.   Uwikunda aura pour assistants, ses compatriotes, Théogène Ndagijimana et Ambroise Hakizimana tandis que le 4e arbitre sera Louis Hakizimana. Le match est programmé le 6 décembre à Addis-Abab National Stadium. 

كان في حاجة إلى عمليّة جراحيّة عاجلة وتم تأجيلها : وفاة تلميذ أثناء تحيّة العلم (فيديو)

أكّدت المندوبة الجهوية للتربية في بن عروس  ، نادية العياري ، في مداخلة هاتفية مع برنامج “موجة صباح” اليوم ، الأربعاء 25 نوفمبر 2020 ، وفاة تلميذ يوم أمس في أثناء أداء تحيّة العلم في ساحة المدرسة أمام زملاءه . وأضافت نادية العياري أن التلميذ كان يعاني من مرض مزمن في القلب وتحت مراقبة طبية ومتابعة صحيّة من طرف الطبّ المدرسي ، مشيرة إلى أن الوفاة ناتجة عن سكتة قلبية نافية في السياق ذاته وفاته نتيجة إصابته بفيروس كورونا . وبيّنت أن الحالة الصحيّة للمتوفّى تتطلب خضوعه إلى عمليّة جراحيّة عاجلة على القلب لكن تم تأجيلها نظرًا للوضع  الصحي والوبائي في البلاد وعدم قدرة المستشفيات على اجراء العملية في الوقت الراهن . وقالت المندوبة الجهوية للتربية في بن عروس  أنه تم اليوم استئناف الدروس بصفة عاديّة بعد توقفها يوم أمس ، مضيفة أنه تمّت الإحاطة النفسيّة بالتلاميذ والإطار التربويّة .  

نقص فادح في الغاز واكتظاظ بمحطات البنزين في تطاوين

أكّد مصدر من الادارة الجهوية للتجارة بتطاوين لمراسل موزاييك بالجهة أنّه بالرغم من التزوّد يوميا بقوارير الغاز، إلّا أنّ الجهة تسجّل نقصا فادحا، حيث تتزوّد اليوم بـ840 قارورة في الوقت الذي كانت يوميا تتزوّد بحوالي 2200 قارورة ممّا تسبّب في اضطراب على مستوى التوزيع. من جهة أخرى،  تشهد محطات البنزين إكتظاظا، وأكد المصدر ذاته أنّ الجهة أصبحت تتزوّد بالبنزين من معتمدية جرجيس بعد أن كانت من منطقة الصخيرة وإلى حد اليوم لم يسجّل نقصا كبيرا في المادة.  

من بينها تونس: الإمارات توقف إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة

قرّرت دولة الإمارات إيقاف إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة، معظمها دول ذات أغلبية مسلمة، منها إيران وسوريا والصومال وفقا لوثيقة أصدرها مجمع أعمال حكومي. وأشارت الوثيقة التي وُزعت على الشركات العاملة بالمجمع وأطلعت عليها رويترز إلى منشور من إدارة الهجرة بدأ العمل به يوم 18 نوفمبر. وقالت إن طلبات الحصول على تأشيرات عمل أو زيارة معلقة للموجودين خارج البلاد من مواطني 13 دولة منها تونس والجزائر وأفغانستان وليبيا واليمن حتى إشعار آخر. وتابعت أن حظر التأشيرات يسري كذلك على مواطني كينيا والعراق ولبنان وباكستان وتركيا. ولم يتضح ما إذا كان هناك أي استثناءات للحظر. وقال مصدر مطلع إن الإمارات أوقفت مؤقتا إصدار تأشيرات دخول لمواطني أفغانستان وباكستان وعدة دول أخرى لاعتبارات أمنية. ولم يوضح المصدر ما هي هذه الاعتبارات الأمنية لكنه قال إن الحظر لفترة محدودة. وقالت وزارة الخارجية الباكستانية الأسبوع الماضي إن الإمارات أوقفت منح تأشيرات جديدة لمواطنيها ومواطني عدة دول أخرى. وأضافت إنها تطلب معلومات من الإمارات عن أسباب تعليق التأشيرات وإنها تعتقد أن الأمر متعلق بتفشي جائحة كورونا. وقالت الوزارة والمصدر إن حاملي التأشيرات السارية لن يتضرروا من القيود الجديدة ويمكنهم دخول الإمارات.   *رويترز*

دراسة علمية عن مدينة مساكن.. عدوى كورونا انتقلت خلال المناسبات العائلية وأكثر الإصابات لدى الشباب

نشرت الجمعية التونسية للسلامة الصحية والبيئية دراسة علمية على عينة من 500 شخص مصاب بكورونا يقطنون في نفس المنطقة (مساكن) لدراسة خصائص الكوورنا في منطقة   وأكد الدكتور يامن العايد أنّ الدراسة تهدف إلى دراسة كورونا في أبعادها الديمغرافية والعمرية وأنه تم اختيار مساكن باعتبارها بؤرة لانتشار فيروس كورونا في أول الموجة الثانية، كماأنّ الإصابات في شهري أوت وسبتمبر توزعت إلى: 177 مصاب من الذكور (20%)،و  323 من الإناث (80%) وأرجع الدكتور ارتفاع عدد الإصابات في جنس الإناث إلى أن هذه الفترة (شهري أوت وسبتمبر) شهدت مناسبات عائلية كالأعراس والحفلات والتجمعات العائلية عدد الإصابات الفئة العمريّة 77 أقل من 15 سنة 110 بين 16 و30 سنة 113 بين 31 و45 سنة 102 بين 46 و 60 سنة 72 بين 61 و75 سنة 26 أكبر من 75 وأضاف الدكتور العايد أن 65% من الإصابات كانت في صفوف الشباب والكهول (بين 16و45 سنة) باعتبارها أكثر الفئة الأكثر نشاطا وارتيادا للمقاهي والأماكن العامة. وخلصت الدراسة إلى أنّ العدوى بدأت بـ 4 إصابات مستوردة ثم انتقلت عن طريق عدوى مناسبتية عائلية كالأعراس والجنائز والمعايدة والتجمعات في المقاهي والمطاعم.

المنستير: 3 وفيات جديدة بكورونا

ارتفع عدد الاصابات بفيروس كورونا المستجد المرصودة في الوسط المدرسي الى 2995 إصابة الى حدود يوم 23 نوفمبر الجاري، وفق المعطيات المحينة التي نشرتها وزارة التربية مساء الثلاثاء. وبلغت نسبة شفاء المصابين بكوفيد 19 في الوسط المدرسي 4ر72 بالمائة أي مايعادل مجموع 2168 من المتماثلين للشفاء وذلك خلال الفترة المتراوحة من 15 سبتمبر 2020 الى حدود 23 نوفمبر الجاري. وبلغ عدد الوفايات في الوسط المدرسي جراء الاصابة بهذا الوباء 22 حالة وفاة خلال نفس الفترة. وسجل اكبر عدد من الاصابات في الوسط المدرسي في صفوف المدرسين بـ 1384 اصابة شفي منهم 978 مصابا يليهم التلاميذ بـ 1257 اصابة شفي منها 955 اصابة. وات

أزمة الغاز المنزلي في صفاقس: هل من بوادر انفراج؟

قال رئيس الغرفة الجهوية لوكلاء بيع النفط في صفاقس، إلياس العيادي إن أزمة المحروقات في طريقها للانفراج، حيث تم ليلة أمس تزويد محطات بيع البنزين بكميات هامة، في حين أن الإشكال المتعلّق بقوارير الغاز المنزلي مازالت قائمة بسبب تواصل اعتصام عدد من المحتجين بالمنطقة الصناعية “غنوش” من ولاية قابس. وأوضح أن انفراج الوضع مرتبط بفك …

Show More