رياح قوية و أمطار متفرقة ورعدية بالشمال

يتميز طقس، السبت، بهبوب رياح قوية تتطلب اليقظة خلال نهاية الأسبوع. ومن المنتظر أن تصل سرعتها إلى مستوى 70 كلم/س بالمرتفعات، بالجنوب حيث تثير الرمال والأتربة وقرب السواحل والنشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري يكون البحر هائجا إلى شديد الاضطراب بكافة المجالات البحرية وأمطار متفرقة ورعدية بالشمال والوسط متوقعة، طقس مغيم جزئيا بالجنوب والحرارة عموما في استقرار.    

اليوم  انطلاق الجلسات العامة  للنظر في مشروع ميزانية الدولة ومشروع الميزان الاقتصادي ومشروع قانون المالية للسنة القادمة

تنطلق اليوم السبت 28 نوفمبر 2020 الجلسات العامة المخصصة للنظر في مشروع ميزانية الدولة ومشروع الميزان الاقتصادي ومشروع قانون المالية لسنة 2021 بتقديم رئيس الحكومة هشام المشيشي بيانا حول مشروع ميزانية الدولة والميزان الاقتصادي ومشروع قانون المالية للسنة القادمة والذي ستم مناقشته والتداول حوله في الجلسة العامة.

اجتماع عام اليوم  للقضاة لاتخاذ اجراءات جديدة في علاقة بالاضراب مع  إمكانية مزيد التصعيد

اعلنت رئيسة نقابة القضاة التونسيين أميرة العمري أنه سيتم اليوم السبت 28 نوفمبر 2020 في اجتماع عام للقضاة تدارس مختلف الجوانب في علاقة بالإضراب واتخاذ قرارات جديدة في الغرض بما فيها إمكانية مزيد التصعيد أمام حالة الاحتقان والغضب الكبير في صفوف القضاة. كما أشارت العمري إلى أن المفاوضات مع الحكومة خلال فترة الإضراب لم تفض إلى حلول لمشاغل السلطة القضائية ولا حتى إلى حلول تستجيب للمطالب الحقيقية للقضاة مبينة أن مطالب القضاة، تتمثل بالأساس في المطالبة بتغبير القانون الأساسي للقضاة وبالتغطية الصحية اللائقة للقضاة وتتعلق أيضا بتحسين أجور القضاة وبوضع المحاكم وظروف العمل بها. من جهته أكد رئيس جمعية القضاة التونسيين، أنس الحمايدي، تواصل إضراب القضاة، « إلى حين الاستجابة لمطالبهم والتفاعل إيجابيا معها ». وعلى صعيد آخر شدّد أنس الحمايدي على أهمية « دعم المجلس الأعلى للقضاء معتبرا أن القرارات الأخيرة المتعلقة برفع الحصانة عن الرئيس الأول لمحكمة التعقيب هي « إشارة إيجابية جدا على أن المجلس لا يحمي حتى من هم فيه أعضاء ولا من هم في أعلى المسؤوليات القضائية ».

تسجيل وفاة جديدة و 65 حالة إصابة بكورونا في الوسط المدرسي

أعلنت وزارة التربية، الجمعة، عن تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الوفيات الجملية في الوسط المدرسي إلى 26 حالة وفاة، وذلك منذ منتصف سبتمبر الماضي وإلى حدود أول أمس الاربعاء. وأضافت الوزارة في بلاغ لها حول الوضع الصحي نشرته مساء الجمعة، أن عدد الإصابات بالفيروس التاجي المرصودة بالوسط المدرسي ارتفع بعد تسجيل 65 حالة إصابة جديدة ليبلغ 3194 حالة إصابة، وفق آخر المعطيات المحينة. وبلغت نسبة شفاء المصابين بكوفيد ـ19 في الوسط المدرسي 6ر71 بالمائة، أي ما يعادل مجموع 2287 حالة شفاء، وذلك خلال الفترة المتراوحة من 15 سبتمبر 2020 و24 نوفمبر الجاري. وسجل أكبر عدد من الإصابات في الوسط المدرسي في صفوف المدرسين بـ 1473 إصابة، شفي منهم 1032 مصابا، يليهم التلاميذ بـ 1342 إصابة، شفي منهم 999 .

وزير التربية : برنامج « تعصير المؤسسات التربوية » يبلغ مرحلة  بناء وإعادة تأهيل المدارس الابتدائية العمومية

يسعى برنامج « تعصير المؤسسات التربوية » الذي يمتد تنفيذه من 2017 الى 2021 تحت إشراف وزارة التربية، إلى بناء 59 مؤسسة تربوية جديدة في مختلف الجهات وإعادة تأهيل وتعصير 384 منشأة تربوية أخرى لتحسين بنيتها التحتية، وفق ما صرح به وزير التربية فتحي السلاوتي يوم الجمعة، خلال زيارة أداها الى مدرستين اعداديتين بكل من ولايتي تونس وأريانة، تم انجازهما في اطار هذا البرنامج. وأوضح الوزير في تصريح اعلامي بالمناسبة ان برنامج « تعصير المؤسسات التربوية » الممول من قبل الحكومة التونسية وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الألماني للتنمية والاتحاد الاوروبي بقيمة 220,5 مليون أورو (714 مليون دينار)، قد بلغ مرحلته الثانية التي ترتكز على إعادة تأهيل المدارس الابتدائية وبناء مدارس ابتدائية جديدة بمختلف جهات البلاد. ومكن برنامج تعصير المؤسسات التربوية حتى الآن من بناء 20 مؤسسة تربوية جديدة فضلا عن إعادة تأهيل وصيانة 261 منشأة تربوية أخرى، موزعة بين مدارس اعدادية ومعاهد ثانوية عمومية. وقد شملت هذه الزيارة المدرسة الاعدادية « عين زغوان » المنشأة حديثا بمنطقة حدائق قرطاج (ولاية تونس) والتي فتحت أبوابها أمام التلاميذ في هذه السنة الدراسية والمدرسة الإعدادية بسكرة (ولاية أريانة)، التي تتواصل أشغال بنائها حتى الان. وبلغت ميزانية بناء المدرسة الإعدادية « عين زغوان » التي تضم قرابة 600 تلميذ، 3,2 مليون دينار ضمن قسط أول تمثل في بناء 7 قاعات كلاسيكية للمراجعة و5 قاعات متخصصة وفضاء للمراجعة ومكتبة رقمية بالإضافة إلى مركز اجتماعي ثقافي وفضاء رياضي ومجمع للإدارة وتوابعه. وتحترم البناءات التربوية الجديدة المشيدة ضمن برنامج تعصير المؤسسات التربوية، البيئة ومبادئ البناء المناخي الحيوي، من خلال توفير الطاقة عبر العزل الحراري للجدران والأسقف واستخدام الزجاج المزدوج علاوة على استغلال الطاقات المتجددة ذات الألواح الحرارية لإنتاج الماء الساخن فضلا عن استغلال مياه الأمطار للاستعمال. وتجدر الإشارة أن مشروع « تعصير المؤسسات التربوية » يهدف كذلك إلى تكوين عدد من إطارات وزارة التربية في مجال التنمية المستدامة وإدارة المشاريع علاوة على توفير معدات تكنولوجية وعلمية متطورة في عدد من المؤسسات...

استعداداً لإطلاق حملة التطعيم ضد كورونا … طائرات أمريكية تشرع في نقل آلاف الجرعات من لقاح “فايزر”

بدأت شركات الطيران في الولايات المتحدة بنقل جرعات من لقاحات فيروس كورونا “كوفيد-19” من شركتَي “Pfizer وBioNTech” استعداداً لإطلاق حملة التطعيم ضد كورونا خلال الأسبوعين المقبلين في جميع الولايات الأمريكية. وأكّد متحدث الخطوط الجوية المتحدة، أنهم بدأوا بشحن اللقاحات منذ مساء يوم الجمعة للبدء فوراً بحملة التطعيم بعد حصول الإذن النهائي من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الذي يتوقع أن يصدر يوم 10 ديسمبر المقبل. وتتضمن خطة النقل استخدام العشرات من رحلات الشحن ومئات الشاحنات يومياً حتى يتم إيصال اللقاح إلى المدن في الولايات المتحدة بأسرع وقت ممكن.

انطلاق عمليات توريد لقاح “فايزر” إلى العالم

أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم السبت، أن شركة “يونايتد إيرلاينز” بدأت يوم أمس الجمعة، بتسيير رحلات طيران مستأجرة لنقل شحنات لقاح شركة “فايزر” الأمريكية ضد كورونا. وتأتي هذه الرحلات قبل برنامج التلقيح الشامل المتوقع أن يبدأ في أواخر ديسمبر، حيث أشارت الصحيفة إلى أن “يونايتد إيرلاينز” تعتزم القيام برحلات شحن جوية بين العاصمة البلجيكية بروكسل، ومطار أوهير في شيكاغو، لدعم توزيع اللقاح، حسب ما أفادت الصحيفة. ولفتت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية إلى أن الرحلات الجوية تعتبر الخطوة الأولى في مراحل التوريد والتوزيع العالمية، والتي يتم إعدادها لبدء العمل عندما تتم الموافقة على اللقاح من قبل المنظمين. وأوضحت أن شركة الطيران الأمريكية حصلت على إذن خاص من هيئة الطيران الفيدرالية للطيران بكميات متزايدة من الجليد الجاف، الذي يعتبر أساسيا في نقل اللقاح الذي يجب تخزينه عند 70 درجة مئوية تحت الصفر. كما تخطط شركة “فايزر” لعشرات رحلات الشحن الجوية، ومئات عمليات الشحن البرية بمجرد الحصول على الموافقة بشأن اللقاح من قبل السلطات الأمريكية المختصة، حيث سيتم إنتاج جرعات اللقاح لأوروبا في مواقع مملوكة لشركة” بيونتيك”، الشريك الألماني لشركة “فايزر”، وكذلك في موقع لـ”فايزر” في بلجيكا، وسيتم إنتاجه في الولايات المتحدة في “ميشيغان”، في مصنع كالامازو، وفقا للصحيفة البريطانية.

البرلمان: المشيشي يُشرف على انطلاق مناقشة مشروع ميزانية الدولة لسنة 2021

شرف اليوم السبت رئيس الحكومة هشام المشيشي على انطلاق مناقشة مشروع ميزانية الدولة لسنة 2021 بالبرلمان. و من المنتظر أن تنطلق اليوم الجلسات العامة ببيان رئيس الحكومة حول مشروع ميزانية الدولة والميزان الاقتصادي ومشروع قانون المالية لسنة 2021، وتلاوة التقرير حولها ثم النقاش ...

Show More