سوسة : 4 وفيات جديدة و 53 إصابة بفيروس كورونا

اعلنت الادارة الجهوية للصحة بسوسة اليوم الثلاثاء 2 مارس عن تسجيل 4 وفايات جديدة بسبب الإصابة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات منذ اعادة فتح الحدود إلى 550 حالة وفاة. كما تم تسجيل 53 إصابة جديدة بالفيروس من جملة 358 تحليلا مخبريا ليرتفع إجمالي الإصابات بالجهة منذ 27 جوان 2020 الى ، 16227 إصابة، منها 14342 حالة شفاء و1335 حالة نشطة .

والي القيروان لاذاعة المنستير : الجهة تعاني من مشاكل تنموية وضعف في البنية التحتية

اكد  والي القيروان محمد بورقيبة اليوم في تدخل مباشر للاخبار ان الجهة تعاني عدة  مشاكل تكشفها المؤشرات التنموية والاجتماعية  فهي تحتل المرتبة 23 على مستوى وطني  كما تعاني من الانقطاع المدرسي والامية . وبين محمد بورقيبة ان الجهة تعاني من ضعف البنية التحتية رغم اهمية  انتاجها الفلاحي. 00:00:00 | 00:00  

وزارة الصحة تعلن عن اكتشاف السلالة المتحورة ببريطانيا من فيروس كورونا المستجد في تونس

أعلنت وزارة الصحة بعد ظهر اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد والمكتشفة ببريطانيا، في تونس. وأفادت الوزارة في بلاغ لها انه وقع إكتشاف السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد الذي يعرف بطفرة لندن نوعSARS-CoV-2 variant fromlineage B.1.1.7 في تونس. وأكدت أن نظام المراقبة لم يكشف إلى حد اليوم أي نوع من السلالة المتحورة في جنوب إفريقيا أو بالبرازيل في تونس. ودعت وزارة الصحة إلى مواصلة الحذر واليقظة والإلتزام بالإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية، مشيرة إلى استمرار انتشار فيروس كوفيد-19 في البلاد. وعقدت اللجنة العلمية القارة لمكافحة فيروس كورونا اليوم الثلاثاء اجتماعها الدوري الذي خصص لمتابعة وتقييم تطور الوضع الوبائي لجائحة كوفيد-19 على المستوى الوطني والعالمي وتدارس مختلف الإجراءات العملية لمزيد التوقي من إنتشار فيروس كورونا في تونس خلال الفترة القادمة. يشار إلى ان تونس كانت أعلنت عن فرض الحجر الصحي الاجباري منذ يوم 1 فيفري الماضي على جميع الوافدين من الخارج وتعليق الرحلات الجوية مغادرة ووصولا وعبورا من بريطانيا واستراليا وجنوب افريقيا التي سجلت انتشار سلالات متحورة من فيروس كورونا. وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد قال في تصريح إعلامي سابق إن الأدلة المبكرة تشير إلى أن السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا التي ظهرت في المملكة المتحدة قد تكون أكثر فتكا. واكتشفت تلك السلالة في مقاطعة كنت جنوب شرقي إنجلترا في سبتمبر 2020 وسرعان ما انتشرت في عموم البلاد، مما فرض إجراءات إغلاق جديدة في المملكة المتحدة في جانفي الماضي.

النجمة الزهراء تُعيد تنظيم تظاهرة « موسيقيون من تونس »

أعاد مركز الموسيقى العربية والمتوسطية « النجمة الزهراء » بسيدي بوسعيد تنظيم تظاهرة « موسيقيون من تونس »، إذا تقام الدورة السابعة، خلال شهر مارس الحالي بقصر النجمة الزهراء. و تقترح هذه التظاهرة برمجة متنوعة من حيث الأنماط والألوان الموسيقية، وكذلك من حيث ثراء المشاريع الموسيقية التي تعكس الحركية التي تميز المشهد الموسيقي بتونس والاتجاهات الموسيقية التي تؤثثه. وستقام أولى هذه العروض يوم 6 مارس بعرض « الولادة » لمراد التومي. ويكون الموعد يوم 13 مارس مع عرض « من النوى » لمحمد علي شبيل وجهاد الخميري. وتختتم التظاهرة يوم 20 مارس بعرض « قماري » لمكرم الأنصاري. وقالت إدارة مركز الموسيقى العربية والمتوسطية « النجمة الزهراء » إن كل العروض ستبث على الصفحة الرسمية للنجمة الزهراء على الفايسبوك بتقنية « لايف ستريمينق » على الساعة الرابعة مساء، وذلك لتمكين عدد أكبر من الجمهور من متابعة العروض المقترحة، لاسيما أن عدد الأماكن محددة بنسبة 30% من طاقة استيعاب القاعة وذلك عملا باجراءات البروتكول الصحي.

وزارة الفلاحة تدعو إلى الترفيع في صادرات زيت الزيتون نحو أوروبا

دعا وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري بالنّيابة، محمد الفاضل كريّم، خلال جلسة عمل التأمت ، الثلاثاء ، بمقر الوزارة، إلى العمل على التّرفيع في حصّة تونس من صادرات زيت الزّيتون نحو الاتّحاد الأوروبي مع اعطاء الأولويّة للزيت المعلّب والبيولوجي. وأوصى كريّم، خلال هذه الجلسة المخصصة للنّظر في الأمر الحكومي المتعلق بضبط صيغ وشروط تصدير زيت الزيتون في إطار الحصة السنوية الممنوحة من قبل الاتحاد الأوروبي، بإرساء منصّة إلكترونية اتّصاليّة صلب الوزارة لقبول مطالب تراخيص تصدير زيت الزيتون. وأكد ضرورة إعداد مقرر لضبط الصّيغ والشروط التي تضفي القيمة المضافة على تصدير الزّيوت التونسية نحو السوق الأوروبية، وفق بلاغ أصدرته الوزارة. وحثّ على النهوض بصادرات زيت الزيتون المعلب تحت علامات تجاريّة تونسيّة بهدف مزيد التّعريف به في الأسواق الخارجيّة الواعدة.

مراسلون بلا حدود تسعى لتحقيق ألماني في مقتل خاشقجي يشمل ولي العهد السعودي

اتهمت منظمة « مراسلون بلا حدود » ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وعددا من كبار المسؤولين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في شكوى جنائية رفعتها في ألمانيا. تضمنت الشكوى، المضمنة في 500 صفحة والتي قدمتها المنظمة، أمس الاثنين، للمدعى العام الألماني في محكمة كارلسروه الاتحادية، اتهامات بالاحتجاز التعسفي لأكثر من 30 صحفيا وقتل خاشقجي كاتب عمود الرأي في صحيفة واشنطن بوست بالقنصلية السعودية في إسطنبول سنة 2018. وينفي الأمير محمد أي دور له في مقتل خاشقجي، ولم يتسن الوصول إلى شخصيات سعودية أخرى وردت أسماؤها في الملف، كما لم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على الفور على طلب للتعليق. وقال الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، كريستوف ديلوار، في بيان « يتعين محاسبة المسؤولين عن اضطهاد الصحفيين في السعودية على جرائمهم بما في ذلك مقتل جمال خاشقجي ». وأكدت المنظمة المعنية بمراقبة وسائل الإعلام العالمية أنها رفعت الدعوى في ألمانيا استنادا إلى مبدأ الولاية القضائية العالمية، الذي يسمح لمحاكمها بالتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية في أي مكان في العالم، مضيفة أنه من الممكن إدراج مزيد من الأسماء في مرحلة لاحقة. وأفاد مكتب المدعي العام الألماني أنه تسلم الشكوى ويعكف على تقييم مدى جدارتها واستحقاقها من الناحيتين القانونية والواقعية. ولم ترد وزارة الخارجية الألمانية على الفور على طلبات للتعليق. والمسؤولون الآخرون الذين وردت أسماؤهم هم سعود القحطاني، الذي كان يُنظر إليه على أنه الساعد الأيمن لولي العهد وأحمد محمد العسيري النائب السابق لرئيس المخابرات العامة وماهر عبد العزيز مطرب الذي يحمل رتبه عقيد ومحمد العتيبي، القنصل العام السعودي في اسطنبول وقت مقتل خاشقجي. قُدمت الدعوى بعد نشر تقييم للمخابرات الأمريكية رفعت عنه السرية الجمعة الماضية، خلص إلى أن الأمير محمد وافق على عملية « لقتل أو اعتقال » خاشقجي. وأعلنت واشنطن حظر تأشيرات دخول بعض السعوديين الذين تعتقد أنهم متورطون في القتل وفرضت عقوبات على آخرين. وأشارت السعودية إلى أنها ترفض تماما تقييم المخابرات الذي وصفته بأنه سلبي وزائف وغير مقبول.

الاتحاد التونسي للمهن الحرة يدعو إلى إطلاق حوار وطني شامل لإنقاذ الاقتصاد التونسي

دعا الاتحاد التونسي للمهن الحرة إلى ضرورة إطلاق حوار وطني شامل قادر على إنقاذ الاقتصاد التونسي اعتمادا على الخبرات والكفاءات العلمية وبعيدا عن التجاذبات السياسية والإيديولوجية وذلك فق ما اكده رئيس الاتحاد وعميد المهندسين التونسيين كمال سحنون . وطالب الاتحاد خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم الثلاثاء بتونس العاصمة ، بالإسراع في استكمال تركيز المنظومة الدستورية والقانونية للانتقال الديمقراطي ومراجعة تنقيح ما شابها من نقائص وسلبيات إلى جانب إرساء منوال تنمية جديد قوامه اقتصاد المعرفة وتموقع تونس في مجالها الجيواستراتيجي . وأكد كمال سحنون، أن الاتحاد التونسي للمهن الحرة يعرب عن استعداده للمشاركة في انجاح مسار الانتقال الديمقراطي وإطلاق مبادرة لصياغة مشروع منوال تنموي جديد للبلاد بمساهمة كل الاطراف. واعتبر ان الاتحاد التونسي للمهن الحرة يحذر من تداعيات الوضعية الاقتصادية والاجتماعية التي تفاقمت بسبب الأزمة الصحية و تردي وضعية الحوكمة بسبب غياب التنسيق والتناغم بين كل هياكل الدولة فضلا عن تداخل الأدوار بين ماهو سياسي واداري ونقابي وفق تعبيره. وقال إن الاتحاد التونسي للمهن الحرة وفي ظل الوضع الراهن المتسم بالارتجال واللامسؤولية والرداءة وفق توصيفه يعبر عن أسفه لتعمد تغييب الكفاءات والخبرات الوطنية ومن ضمنها المنتسبين للمهن الحرة في ايجاد الحلول الحقيقية للواقع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي الحالي. وأكد ان الاتحاد التونسي للنمهن الحرة يعتبر أن الوضعية التي آلت إليها البلاد هي نتيجة مباشرة لمشهد سياسي متأزم وغياب رؤية واضحة وتراكمات لعدة سنوات أفضت الى شلل في أعمال مؤسسات الدولة وتدهور كل المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية . وأفاد عضو مجلس عمداء الاتحاد التونسي للمهن الحرة بسام معطر، أن الاتحاد التونسي للمهن الحرة الذي يطرح نفسه اليوم كمنظمة وطنية له من القدرة على المشاركة في إيجاد الحلول الكفيلة بإخراج تونس من أزماتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وطالب بسام معطر، بضرورة تنقية المناخ العام المتوتر وفق تعبيره الذي تعيشه تونس في الوقت الراهن باعتباره لايسمح بالقيام بإصلاحات من شأنها أن تساهم في تطوير اقتصاد البلاد . وللإشارة فان الاتحاد التونسي للمهن الحرة يعد منظمة غير حكومية...

اتحاد الإعلام الجمعياتي يستنكر تهديد الاذاعات الجمعياتية بقطع الإرسال عنها بسبب الديون

أفاد الاتحاد التونسي للإعلام الجمعياتي، في بيان أصدره اليوم الثلاثاء، بأن بعض الإذاعات الجمعياتية تلقت مراسلة من الديوان الوطني للإرسال الإذاعي والتلفزي، للمطالبة باستخلاص مستحقات الديوان بعنوان معاليم البث الإذاعي، وهددها بتفعيل بنود الاتفاقيات المبرمة في الغرض، وتعليق خدمة البث إلى حين سداد المستحقات. وعبر الاتحاد عن رفضه سياسة التهديد والترهيب التي أصبح يعتمدها ديوان الإرسال الإذاعي والتلفزي، معتبرا أن التهديد بقطع الإرسال عن الإذاعات الجمعياتية، يعد ضربا لحريات الإعلام والتعبير ولمبدأ التعددية، وتقزيما لإعلام القرب الذي يعكس صوت المواطن في الجهات، ويثري المشهد الإعلامي في تونس. وأكد عجز الإذاعات الجمعياتية عن تسديد ديونها، باعتبارها غير ربحية ومتضررة من جائحة كورونا، وأغلبها في مناطق داخلية تفتقر الى أبسط مقومات العيش، مطالبا اللجنة الاستشارية المحدثة صلب رئاسة الحكومة، بصرف المساعدات الظرفية لفائدة القطاع قصد مجابهة تداعيات فيروس كورونا في اقرب الآجال. كما ذكّر الاتحاد، بأنه كان عرض جميع مطالبه خلال لقائه مع رئيس الحكومة هشام المشيشي، أبرزها مجانية البث، داعيا رئاسة الحكومة الى عقد لقاء عاجل مع الإتحاد قصد إيجاد حلول لمشاكل القطاع، وإحداث صندوق دعم رسمي خاص بالاعلام الجمعياتي، ومطالبة الديوان الوطني للإرسال الإذاعي والتلفزي بالتراجع عن قرار قطع الإرسال عنها. وأضاف أن الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري « الهايكا »، كانت دعت الى تمكين الإذاعات الجمعياتية من تعريفة تفاضلية لتخفيف أعبائها المادية خاصة وأنها غير ربحية، كما أحدثت برامج خاصة لدعمها وضمان ديمومتها والنأي بها عن كل توظيف سياسي. يشار الى أن الاتحاد التونسي للإعلام الجمعياتي، هو شبكة جمعيات تضم 24 جمعية ناشطة في مجال الإعلام الجمعياتي، وتؤطر حوالي 600 شابة وشاب داخل البلاد. وقد حمل هذا البيان إمضاء 22 منظمة وجمعية وطنية أبرزها: النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والاتحاد العام التونسي للشغل وجمعية يقظة من اجل الديمقراطية والدولة المدنية والجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية ولجنة احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس ومنظمة 10_23 لدعم مسار الانتقال الديمقراطي ورابطة الكتاب...

Show More