طقس اليوم :نزول جمرتي الماء والهواء وارتفاع طفيف في درجات الحرارة

أكد المعهد الوطني للرصد الجوي في آخر نشرة محينة له تواصل ارتفاع درجات الحرارة الليلة الأحد  6 مارس  2021  ، تزامنا مع نزول جمرة التراب بالرجوع للرزنامة الفلاحية. وحسب رواية الأجداد تمتد هذه الفترة على أربعة أيام وبداية من هذا التاريخ يسري الدفء تدريجيا في اليابسة بعد المياه والغلاف الجوي، اي بعد نزول جمرتي الهواء والماء السابقتين حسب التقويم الفلاحي.

وزارة الصحة:672 اصابة و37 وفاة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها السبت 6 مارس 2021، تسجيل 672 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ من جملة 4112 تحليل مخبري و37 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة المنقضية. وارتفع اجمالي الاصابات بالفيروس منذ بداية الجائحة الى 237028 حالة مؤكدة مقابل 8167 حالة وفاة.  

تونس تحيي الذكرى الخامسة لملحمة بن قردان

تحيي تونس اليوم  الأحد 7 مارس 2021، الذكرى الخامسة لملحمة بن قردان ,5 أعوام مرت على أكبر مواجهة بين الجيش التونسي وعناصر تنظيم داعش الإرهابي بمدينة « بن قردان » الواقعة على الحدود الشرقية مع ليبيا. ففي فجر 7 مارس 2016، هاجمت مجموعات مسلحة من التنظيم الإرهابي الثكنة العسكرية في محاولة احتلال المدينة وجعلها قاعدة انطلاق لغزو بقية المدن التونسية. إلا أن رياح الأوضاع الميدانية والعسكرية أتت بغير ما تشتهي سفن « داعش » لتسفر المواجهات التي دامت نحو 7 ساعات عن 55 قتيلا، منهم 36 إرهابيا، و12 من الجيش والقوات الأمنية التونسية، و7 مدنيين. فيما بلغ عدد الجرحى 27 فردا، إضافة إلى اعتقال 7 مسلحين.  

تونس تحيي اليوم  الذكرى الخامسة لملحمة بن قردان

تحيي تونس اليوم الاحد 7 مارس، الذكرى الخامسة لملحمة بن قردان التى تمكنت خلالها قوات الجيش والحرس والامن مسنودة باهالي بن قردان، من الاطاحة بمخططات عصابات الترهيب والتقتيل. وقد اندلعت احداث ملحمة بن قردان فجر يوم 7 مارس 2016 بهجوم مجموعات إرهابية على عدد من المواقع الاستراتيجية بمدينة بن قردان بهدف السيطرة عليها وتحويلها إلى إمارة داعشية، غير ان استبسال جيشنا الوطني ومختلف الفرق الامني ورفض اهالي بن قردان القطعي والمبدئي لاي معتد على الوطن افشل هذا المخطط الارهاب وقد سقط في هذه الملحمة البطولية 18 شهيدا، وتم القضاء على اكثر من 50 ارهابيا.

نتائج واعدة لدواء ضد كوفيد-19 يؤخد عن طريق الفم

أعلنت شركة الأدوية العملاقة "ميرك" ومختبر أميركي السبت إحراز تقدّم في تطوير دواء مضادّ لكوفيد-19 يؤخذ عن طريق الفم، وقد أظهر العقار الذي ما زال قيد التجربة ...

الدنمارك تعدم 4 آلاف ديك الرومي بسبب انفلونزا الطيور

أعلنت السلطات الدنماركية، الأحد، أنها أعدمت 4 آلاف ديك رومي، بعد اكتشاف سلالة من فيروس انفلونزا الطيور داخل مزرعة في قرية بمنطقة “سكيلسكور” جنوب غربي البلاد. وأوضح بيان صادر عن إدارة الغذاء والرقابة الدنماركية، أنه تم رصد سلالة من فيروس انفلونزا الطيور في مزرعة تضم حوالي 50 ألفا من طيور الديك الرومي في قرية “لوندبي” في منطقة سكيلسكور، على بعد 120 كيلومترًا من العاصمة كوبنهاغن. وأضاف البيان أنه تم إعدام 4 آلاف من الطيور للحد من انتشار المرض، واتخاذ تدابير احترازية في المنطقة لوجود مزارع أخرى. وأشار إلى أن من بين الإجراءات المتخذة للحد من انتشار المرض، فرض حظر على نقل الطيور إلى مناطق أخرى وبيع بيوضها. جدير بالذكر، أنه تم رصد فيروس انفلونزا الطيور في الدنمارك للمرة الثامنة منذ نوفمبر 2020. وبسبب أزمة انفلونزا الطيور في الدنمارك خلال الأشهر الأخيرة، أوقفت بعض الدول، ومنها اليابان، وروسيا، والإمارات، وسنغافورا، استيراد البيض والدواجن مؤقتا من البلاد. الأناضول

الجزائر: مصرع 6 أشخاص جراء فيضانات

لقي 6 أشخاص مصرعهم، السبت جراء فيضانات في ولاية الشلف غربيّ الجزائر. وأفادت إدارة الحماية المدنية (الدفاع المدني) في بيان أن تقلبات جوية وتساقطات مطرية فجائية وغزيرة حدثت بولاية الشلف (غرب)، وتسببت بحدوث فيضانات. ووفق البيان، فقد جرفت مياه وادي مكناسة ببلدية الشلف 4 سيارات، مع تسجيل 6 وفيات (3 نساء ورجلين وطفل). وذكرت الحماية المدنية أن “هذه الحصيلة أولية”، لافتة إلى أن “عملية الإنقاذ والبحث عن ضحايا يحتمل أن يكون الوادي قد جرفهم، ما تزال مستمرة”. وتسببت الفيضانات بإغلاق طريقين اثنين أمام حركة المرور بذات المنطقة، وتجري حاليا أشغال لإعادة فتحهما، حسب البيان. والسبت، أدّى الجزائريون صلاة الاستسقاء في معظم المساجد، بدعوة من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، طلبا لنزول المطر المنقطع منذ جانفي الماضي. وأظهرت صور ومقاطع فيديو انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي تناقص منسوب العديد من السدود المائية في مناطق غربيّ ووسط البلاد. وأعلنت وزارة الموارد المائية، في 2 مارس الجاري، أن عددا من السدود (دون تحديد رقم) شهدت تراجعا حادا في منسوبها من المياه جراء شح الأمطار. وتعتمد الجزائر على مياه الأمطار بشكل كبير في قطاعها الزراعي، خاصة زراعة الحبوب بمناطق شمالي البلاد. وتمتلك الجزائر 80 سدا مستغلا إضافة لـ10 محطات لتحلية مياه البحر بولايات ساحلية.

البطولات الأوروبية لكرة القدم: دربيات مشوقة اليوم في مدريد ومانشستر

تدور عشية اليوم الأحد 07 مارس 2021، على الساعة الخامسة والنصف قمة لقاءات الجولة 27 من الدرجة الممتازة الانجليزية لكرة القدم بين مانشستر سيتي متصدر الترتيب ب65 نقطة ومانشستر يونايتد صاحب المركز الثالث بـ 51 نقطة.   كما تتوجه الأنظار أيضا إلى مدينة مدريد أين يدور دربي الجولة 26 من البطولة الاسبانية بين الأتلتيكو صاحب المركز الاول 58 نقطة  أحد ملاحقيه الريال ب53 نقطة بعد انتصار هذا الأخير في مباراة الذهاب 2-0، هذا و تدور المقابلة عشية اليوم على الساعة الرابعة والربع.  

Show More