سيدي بوزيد: حالة وفاة و36 إصابة جديدة بفيروس « كورونا » وتلقي مجموع 8727 شخصا الجرعة الأولى من التلقيح

سجّلت ولاية سيدي بوزيد، اليوم الاثنين، حالة وفاة و36 إصابة جديدة بفيروس « كورونا »، مقابل 69 حالة شفاء، ليرتفع إجمالي الوفيات 275 حالة، والإصابات إلى 8266 إصابة، منها 6997 حالة شفاء، وفق ما ذكره كاهية مدير الرعاية الأساسية بالادارة الجهوية للصحة بشير سعيدي. وتحتل معتمدية سيدي بوزيد الغربية المرتبة الأولى من حيث عدد الإصابات بـ3117 إصابة، تليها سيدي بوزيد الشرقية بـ944 إصابة، والرقاب بـ749 إصابة، والمكناسي بـ640، والمزونة بـ547 إصابة، وأولاد حفوز بـ480 إصابة، والسبالة بـ368 إصابة، وبئر الحفي بـ329 إصابة، وجلمة بـ317، والسوق الجديد بـ300 إصابة، وعون بـ257 إصابة، ومنزل بوزيان بـ160 إصابة، وأخيرا السعيدة 84 إصابة. وارتفع عدد المصابين المقيمين بالمؤسسات الصحية إلى 47 شخصا بعد إيواء 5 مصابين إضافيين اليوم الاثنين، فيما بلغ العدد الجملي للتحاليل التي تم اجراؤها بالجهة منذ ظهور الفيروس 32174 تحليلا بعد رفع 207 عينة اليوم. وبخصوص الحملة الوطنية للتلقيح، بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى ضد « كوفيد 19″ في ولاية سيدي بوزيد إلى حدود اليوم الاثنين، 8727 منتفعا، فيما بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الثانية 3579 فردا، وفق ما أفاد به المنسّق الجهوي للحملة الوطنية للتلقيح ضد « الكوفيد 19″ في سيدي بوزيد، رفيق نصيبي، لـ(وات). وأشار، ذات المصدر، إلى ان عدد حالات التي تعرضت الى أعراض جانبية منذ بداية حملة التلقيح بـ47 حالة، وكانت أغلبها أعراض بسيطة وخفيفة، لافتا الى أن عدد الأشخاص الذين بادروا بالتسجيل لتلقي التلقيح ضد فيروس « كورونا » قد بلغ نهاية الأسبوع الماضي حوالي 32 ألف شخص.

عودة مدرسية عادية والتزام جدي من قبل منظوري المؤسسات التربوية في علاقة بتطبيق البروتوكول الصحي

 استؤنفت ، اليوم الاثنين، الدروس بالمدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الثانوية، بصفة عادية بأغلب المؤسسات التربوية وفي ظروف طيبة، حسب ما أفاد به مدير عام الدراسات والتخطيط ونظم المعلومات بوزارة التربية، بوزيد النصيري. وقال النصيري، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن عددا من المسؤولين بوزارة التربية على المستوى المركزي والجهوي قاموا اليوم بزيارات ميدانية تفقدية لكل المؤسسات التربوية، وأجمعوا على أن العودة المدرسية تمت في ظروف عادية مع تسجيل التزام جديّ من قبل منظوري المؤسسات التربوية من مدرسين وتلاميذ وإداريين وعمال، بتطبيق البروتوكول الصحي وبالخصوص ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الجسدي. وأكد النصيري أن وزارة التربية وشركائها من أطراف اجتماعية ومجتمع مدني وقطاع خاص وزعت قبل انطلاق العودة المدرسية الحالية كميات هامة من الكمامات ومستلزمات التعقيم والوقاية من فيروس كورونا على المؤسسات التربوية التي تشكو نقصا في هذه المواد مما سيمكنها من تأمين مخزون احتياطي يضمن لها استكمال ما تبقى من السنة الدراسية في أفضل الظروف. ومن جهة أخرى لفت النصيري إلى أن وزارة التربية استغلت ككل مرة فترة توقف الدروس جراء الحجر الصحي الشامل، لإجراء تقييم لأدائها ومن ثمة استخلاص الدروس ووضع الآليات الملائمة لتجاوز الصعوبات والعراقيل، مؤكدا عزم وزارة التربية والمربين على استكمال البرامج الدراسية بالنسبة لكل المستوايات وإصرارهم على إنجاح السنة الدراسية. وبين أن مستوى التقدم في البرامج الدراسية بالنسبة للأقسام النهائية ناهز 90 بالمائة وسيتم إجراء الامتحانات بالنسبة لهذه المستويات في مواعيدها في ظروف طيبة جدا. يذكر أن اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا كانت قد أقرت يوم 28 أفريل جملة من الإجراءات للفترة من 3 الى 16 ماي الجاري، للحد من انتشار فيروس كورونا، من بينها تعليق الدروس لجميع المستويات التعليمية (ابتدائي اعدادي ثانوي) باستثناء الأقسام المعنية بالامتحانات الوطنية، بعد أن كانت قد علقتها بالنسبة لجميع المستويات دون استثناء خلال الفترة من 18 إلى 30 أفريل الماضي، واعتماد التعليم عن بعد بالنسبة للتعليم العالي.

قبلي: رفع العلم الفلسطيني على واجهة مقر بلدية قبلي لمدة شهر تضامنا مع الشعب الفلسطيني

قرّر المجلس البلدي لبلدية قبلي، خلال جلسته الاستثنائية المنعقدة عشية أمس الاحد، رفع العلم الفلسطيني فوق واجهة مبنى البلدية لمدة شهر انطلاقا من اليوم الاثنين، وذلك تعبيرا عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني ضد العدوان الصهيوني على كافة الاراضي الفلسطينية، وخاصة منها على قطاع غزة، وفق ما أكده رئيس البلدية، أحمد يعقوب. واضاف يعقوب، في تصريح أفاد به (وات)، اليوم الاثنين، ان المجلس البلدي قرر، من جانب آخر، خلال ذات الجلسة، التخفيف من بعض الاجراءات الوقائية التي تم اتخاذها خلال الاسبوعين الاخيرين للحد من انتشار فيروس « كورونا »، عبر السماح بإعادة فتح الاسواق الاسبوعية والحمامات بداية من اليوم. وأكد، في هذا السياق، على ضرورة الالتزام التام بالبروتوكولات الصحية وتطبيق شروط السلامة، على ان يتم التفقد الدوري لهذه الفضاءات واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية في صورة تسجيل اخلالات صحية. وقرر المجلس البلدي، أيضا، استئناف ابرام عقود الزواج، على ان يقتصر الحضور بقاعة البلدية على الزوجين والشاهدين واثنين من أهل الزوج والزوجة، الى جانب أبويهما وضابط الحالة المدنية والعون البلدي، مع المحافظة على مسافة الامان بين الاشخاص، والالتزام بارتداء الكمامات لجميع الحاضرين، علاوة على القيام بالتطهير اليومي للقاعة المخصصة للغرض.

وزارة الصحة : ما يقارب 600 ألف شخص يتلقون التلقيح منذ انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد كورونا

 أفادت وزارة الصحة اليوم الاثنين 17 ماي 2021 أن العدد الاجمالي للملقحين بلغ 599969 شخصا بعد تلقي 29433 شخصا التلقيح خلال اليوم 65 من الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا التي انطلقت منذ 13 مارس 2021. ‏ولفتت وزارة الصحة في بلاغ لها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك » الى أن عدد المسجلين لتلقي التلقيح ضد كورونا بلغ منذ انطلاق الحملة الوطنية للتسجيل على منظومة « ايفاكس » 1749037 شخصا. وأضافت الوزارة أن‏ العدد الاجمالي للملقحين بالجرعة الثانية بلغ يوم الاحد 16 ماي الجاري 185946 شخصا. وجددت وزارة الصحة بالمناسبة دعوتها كافة المواطنات والمواطنين الراغبين في تلقي التلاقيح المضادة لفيروس كورونا إلى التسجيل على المنظومة المخصصة للغرض. جدير بالاشارة الى ان وزارة الصحة سجلت بتاريخ يوم 15 ماي الجاري 70 حالة وفاة و740 اصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ بذلك عدد الوفايات والاصابات على التوالي 11849 حالة وفاة و326572 اصابة منذ ظهور الوباء خلال شهر مارس 2020.

قفصة : تسجيل 7 وفيات بكورونا خلال 72 ساعة الاخيرة ورصد  5 اصابات بالسلالة الجنوب افريقية

افادت رئيسة لجنة المتابعة واليقظة بالادارة الجهوية للصحة بقفصة، وداد زياني، في تصريح لاذاعة قفصة بتسجيل 7 حالات وفاة بفيروس كورونا خلال 72 الاخيرة ليبلغ عدد حالات الوفاة بالفيروس 400 وفاة. كما سجلت ولاية قفصة 89 اصابة جديدة بالفيروس التاجي بتاريخ يوم الاحد 16 ماي 2021 :  00:00:00 | 00:00 وبخصوص السلالة الجنوب افريقية افادت رئيسة لجنة المتابعة واليقظة بالادارة الجهوية للصحة بقفصة بانه تم رصد 5 حالات اصابة بهذه السلالة للمخالطين لحالة الاصابة الاولى بهذه السلالة في الجهة، مضيفة انهم جميعا اتموا فترة الحجر الصحي وانه لم تسجل مضاعفات تذكر للاشخاص المعنيين. كما قالت انهم في انتظار صدور نتائج التقطيع الجيني لستة اخرين :  00:00:00 | 00:00      

باجة:حوالي 14 ألف شخصا يتلقون التطعيم ضدّ الوباء

بلغ إجمالي الأشخاص الذين تلقوا الجرعتين الاولى والثانية من التلقيح المضاد لفيروس « كورونا » بولاية باجة حوالي 14 الف شخصا منهم 4536 تلقوا الجرعة الثانية، حيث شهدت الجهة في ثالث ايام عيد الفطر (15 ماي الجاري) تزايدا ملحوظا في الاقبال على التلقيح بلغ 648 شخصا مقارنة باكثر من 400 شخص يوم 10 ماي الجاري. وفاق عدد المسجلين بمنظومة « ايفاكس » المخصصة للتسجيل في قائمة الراغبين في تلقي التلقيح ضدّ الوباء من مختلف معتمديات ولاية باجة 30 الف مسجلا منهم قرابة 13 الفا من معتمدية باجة الشمالية. وورد في تقرير للادارة الجهوية للصحة بباجة تلقت « وات » نسخة منه ان عدد المسجلين في منصة التلقيح وعدد المتلقين للتطعيم مازال دون المأمول، ودعا الى الاقبال على التسجيل فى اقرب الاجال، والى التحسيس بضرورة التسجيل في منظومة « ايفاكس »، سيما وأن الحالة الوبائية بولاية باجة اتسمت بعد تسجيل حالات إصابة بالسلالة البريطانية سريعة الانتشار بارتفاع كبير في عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن الوباء.

La grève des recettes des finances provoque la colère des citoyens

Plusieurs citoyens ont protesté, ce lundi 17 mai 2021, devant le siège de la recette des finances au gouvernorat du Kairouan. Ces derniers dénoncent la situation de catastrophique à laquelle le pays est arrivé à cause des multiples grèves ...

إضراب موظّفي القباضات المالية يثير سخط المواطنين (فيديو)

احتج اليوم الإثنين 17 ماي 2021 عدد من المواطنين أمام مقر القباضة المالية بالقيروان على خلفية تواصل غلق المقر منددين بطول فترة اضراب أعوان الجباية والمحاسبة العمومية ...

Show More