3 نواب يطالبون بعرض تقرير طبي مفصل حول الحالة الصحية لراشد الغنوشي

وات - طالب 3 نواب عن الكتلة الديمقراطية،اليوم الجمعة، النائبة الأولى لرئيس البرلمان، سميرة شواشي، بتقديم تقرير طبي حول الوضع الصحي لرئيس المجلس النيابي، راشد الغنوشي(80 سنة) اثر تواتر أخبار حول وضعه الصحي. وجاء في مراسلة وجهها للبرلمان النواب ،هيكل المكي و ليلى حداد و محسن عرفاوي (ينتمون لحركة الشعب) واطلعت عليها وكالة (وات) ان النواب طلبوا من الشواشي ان تقدم تقريرا طبيا "مفصلا" ومحررا من الاطباء المباشرين للحالة الصحية للغنوشي الذي اقام فترة في المستشفى العسكري بالعاصمة مشددين على عرض ذلك التقرير الطبي المفصل على نواب الشعب. وقد أكدت النائبة ليلى حداد لوكالة (وات) صحة توجيه تلك المراسلة لرئيس البرلمان عبر مكتب الضبط. ولاحظ النواب ان سميرة الشواشي ومنذ الاعلان عن اصابة راشد الغنوشي بفيروس كورونا المستجد يوم 13 جويلية الحالي ،وتواتر اخبار حول وضعه الصحي، لم " تتول تقديم معلومات للعموم حول تطور الوضع الصحي للغنوشي ومدى قدرته على مواصلة ترؤس المجلس النيابي". ولاحظ النواب المكي والعرفاوي و حداد والمنتمين ايضا للكتلة الديمقراطية (38 نائبا) في مراسلتهم ان الشواشي "لم تشر الى ان الأمر يتعلق بشغور وقتي او نهائي لمنصب رئاسة المجلس النيابي". وتنظم الفصول 50 و 52 من النظام الداخلي للمجلس حالتي الشغور الوقتي او النهائي لهذا المنصب. وكان الغنوشي قد انتخب رئيسا للبرلمان يوم 13 نوفمبر 2019 وحصل حينها على 123 صوتا من أصل 217، كما تم انتخاب نائبين له وهما سميرة الشواشي (حزب قلب تونس) ،نائبة اولى له وطارق الفتيتي نائبا ثانيا (من المستقلين). وكان الغنوشي الذي تلقى لقاحا للتوقي من كورونا قد غادر قبل يومين المستشفى العسكري بالعاصمة، اثر تلقيه العلاج اللازم إثر إصابته بهذا الفيروس ،وفق ما ذكره البرلمان في بلاغ له في نفس اليوم. وتم يوم 13 جويلية الحالي الاعلان عن تأكد إصابة الغنوشي بالفيروس التاجي إثر إجراء تحليل سريع .

وزير الصحة بالنيابة: بالإمكان الوصول إلى تلقيح 100 ألف مواطن يوميا

وات - قال وزير الصحة بالنيابة، محمد الطرابلسي، اليوم الجمعة، إنه بالإمكان الوصول خلال وقت قصير إلى تطعيم 100 ألف تونسي يوميا، داعيا إلى إعطاء دفع جديد للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بعد وصول كميات هامة من اللقاحات. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الطرابلسي في مقر الوزارة بحضور رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح، الهاشمي الوزير، وعدد من الإطارات، ورئيس لجنة الصحة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان، العياشي الزمال، وممثلو القطاع الصحي الخاص، وفق بيان صادرعن وزارة الصحة. وشدد الوزير على ضرورة تعبئة الموارد المالية والبشرية لإنجاح حملة التلقيح ضمن رزنامة زمنية طموحة وقابلة للتنفيذ، مؤكدا أن الرهان بعد توفير اللقاحات يتمثل في حشد العنصر البشري من المهنيين بالقطاعين العمومي والخاص والمتطوعين. كما تم خلال هذا الاجتماع التأكيد على أهمية تأمين توفر مادة الأكسجين بالمؤسسات الصحية وإيجاد الظروف الملائمة للإحاطة والتكفل بمرضى كوفيد-19 في مختلف المؤسسات الاستشفائية في القطاعين العمومي والخاص. من جانب آخر، أكد محمد الطرابلسي على دعم المرفق الصحي العمومي وحماية العاملين به، منددا بالاعتداءات المتكررة على المستشفيات وعلى الإطار الطبي وشبه الطبي والعملة بما يتطلب تشديد العقوبات ضد المعتدين، وفق قوله. وتطرّق الحاضرون، خلال الاجتماع، إلى بعض النقائص والأخطاء في إدارة الأزمة الصحية، مستعرضين عددا من المقترحات لتعزيز القطاع في مجابهة هذه الجائحة ودعم وتطوير التعاون مع الجهات والأطراف المعنية داخليا وخارجيا. ومثل الاستعداد للعودة المدرسية والجامعية والتوقي من موجات أو سلالات جديدة من فيروس كورونا جزءا من أشغال الاجتماع، حيث تقدم المشاركون بمقترحات تهم الإجراءات الوقائية والسياسة الاتصالية والتعاون مع المجتمع المدني.

الإمبراطور ناروهيتو يعلن افتتاح أولمبياد

أعلن إمبراطور اليابان ناروهيتو افتتاح أولمبياد "طوكيو 2020"، عقب بداية مراسم حفل الافتتاح، الجمعة، بالعاصمة اليابانية. وأضاءت لاعبة كرة المضرب اليابانية ناومي أوساكا الشعلة الأولمبية في الملعب الذي سيحتضن مختلف الألعاب حتى يوم الأحد 8 أغسطس/ آب المقبل. وتقام النسخة 32 من دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" في ظروف استثنائية، بعدما دخلت هذه النسخة من الألعاب الأولمبية التاريخ، بسبب تأجيلها عاما كاملا، جراء تداعيات جائحة فيروس كورونا. وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، خلال افتتاح الحدث الرياضي، إن إقامة ألعاب طوكيو 2020 "اليوم لحظة أمل. نعم، هي مختلفة تماما عن تلك التي تخيلناها. لكن فلنعتز بهذه اللحظة لأننا هنا سويا". ويخوض أكثر من 11 ألفا و300 رياضي من 206 دول، إضافة إلى فريق للاجئين يتألف من 29 رياضيا ورياضية من 11 دولة، غمار الألعاب الأولمبية في منافسة محتدمة تستمر أسبوعين. وتم اختيار فريق اللاجئين من قبل المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية من بين 55 رياضيا معظمهم من اللاجئين السوريين بواقع 9 أفراد. ويتنافس المشاركون خلال الأسبوعين القادمين، في 33 رياضة و50 تخصصا و339 منافسة للفوز بميدالية. وتستضيف العاصمة اليابانية طوكيو دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الثانية في تاريخها، بعد استضافة دورة عام 1964.

مجلس ادارة البنك المركزي يقرر البقاء في حالة انعقاد لانتظار المآلات الدستورية والقانونية لقانون إنعاش الاقتصاد

قرّر مجلس إدارة البنك المركزي التّونسي، عقب اجتماعه الاستثنائي الذي انتظم عن بعد، الجمعة، البقاء في حالة انعقاد في انتظار مآل الإجراءات الدستورية والقانونية الجارية بشأن قانون إنعاش الاقتصاد وتسوية مخالفات الصرف، وفق بلاغ أصدره البنك المركزي. واعتبر مجلس إدارة البنك المركزي التّونسي، بعد التباحث المعمق في أحكام القانون المذكور سالفا، أنه يمسّ بصفة مباشرة مبادئ وآليات عمل البنك المركزي التونسي، والأهداف التي يتحمّل هذا الأخير المسؤولية المباشرة في تحقيقها، وفقا للتشريع الجاري به العمل. وأضاف في ذات السياق، أنه تبيّن أنّ القانون تضمّن إجراءات تؤدّى إلى عرقلة قيادة السياسة النقدية، وتؤثّر في بعض الالتزامات الدولية لتونس، وقدرة البلاد على مواصلة تعبئة التمويلات الخارجية الضرورية، فضلا عن كونه يثير إشكاليات تطبيقية من شأنها أن تعيق حسن تنفيذه. ودعا في هذا الشأن ، إلى ضرورة مزيد التنسيق بين مختلف الأطراف المعنية في خصوص الإجراءات على الصعيد الاقتصادي والمالي، نظرا لحساسية هذا المجال في الوقت الراهن، وذلك في إطار مقاربة شاملة تتلاءم مع السياقات الاقتصادية والمالية التي تعيشها البلاد. وصادق مجلس نواب الشعب يوم 12 جويلية 2021 على القانون المتعلق بإنعاش الاقتصاد وتسوية مخالفات الصرف، بموافقة 110 نواب مع احتفاظ 5 باصواتهم واعتراض 7 نواب. وقد أودعت الكتلة الديمقراطية بالبرلمان، يوم 19 جويلية 2021، عريضة لدى الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين للطعن في قانون الإنعاش الاقتصادي بسبب ما تعتبره تشريعا لتبييض الأموال من قبل الحكومة ومخالفة واضحة للدستور. يذكر أنه تم خلال جلسة عامة أولى انعقدت يوم 7 جويلية 2021، المصادقة على إرجاء النظر في مشروع القانون المذكور بطلب من وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، علي الكعلي. وصرّح الكعلي يومها بقوله: “بعد الاستماع إلى عديد المداخلات، ونظرا لأهمية هذا القانون، فإن جهة المبادرة تطلب من النواب الموافقة على إرجاء النظر في مشروع القانون حتى تتمكن من التعامل مع مقترحات النواب”.

نابل: 563 إصابة جديدة بكورونا و19 حالة وفاة خلال اليومين الأخيرين

ارتفع اجمالي الوفيات الناجمة عن وباء “كورونا” بولاية نابل منذ بداية الجائحة الى 1097 وفاة بعد ان سجلت مصالح الادارة الجهوية للصحة بنابل 19 وفاة مبلغ عنها خلال اليومين الاخيرين، وفق ما اعلنته الادارة، اليوم الجمعة، في تقريرها اليومي لمتابعة الوضع الوبائي بالجهة. وأشار التقرير الى أن الوفيات الجديدة توزّعت الى 5 وفيات بتاريخ 23 جويلية بمنزل تميم، وبني خلاد، وسليمان، وقرمبالية، لاشخاص تتراوح أعمارهم بين 47 و 93 سنة، و8 وفيات بتاريخ 22 جويلية بالاضافة الى 6 وفيات بتاريخ 20 جويلية. أما بخصوص الاصابات الجديدة بفيروس “كورونا”، اشارت الادارة الجهوية للصحة الى ان ولاية نابل سجلت 563 اصابة جديدة من بين 2053 تحليلا اجريت بالمخابر العمومية والخاصة وبالعيادات الطبية والصيدليات بتاريخ 22 جويلية. وقدرت نسبة التحاليل الايجابية بـ27 بالمائة من مجموع التحاليل المجراة مسجلة تراجعا مقارنة بالنسبة العالية التي سجلتها الجهة خلال الايام الاخيرة والتي وصلت الى 49 و34 و33 بالمائة. وارتفع بذلك عدد الاصابات المكتشفة منذ بداية الجائحة الى 41 ألفا و965 اصابة من بينها 6814 حالة نشيطة. وسجلت الجهة في ذات السياق تطورا في اجمالي عدد الحالات التي تجاوزت مرحلة نقل العدوى من 33 ألفا و340 الى 34 ألفا و68 حالة بتعافي 728 شخصا ما بين الخميس والجمعة. واشارت الادارة الجهوية للصحة في تقريرها الى ان 261 مريضا ما يزالون يقيمون بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة، مبرزة ان نسب استغلال الاسرة المخصصة لمرضى كوفيد 19 بلغت 125 بالمائة بالنسبة لاسرة الاوكسيجين و80 بالمائة بالنسبة لاسرة الانعاش في القطاع العام و قدرت بـ141 بالمائة لاسرة الاوكسيجين و 80 بالمائة لاسرة الانعاش في القطاع الخاص.

Most of the males emphatically consented that the smartest thing for a female to accomplish is communicate her curiosity about some guy, then give him space to pursue her.

Most of the males emphatically consented that the smartest thing for a female to accomplish is communicate her curiosity about some guy, then give him space to pursue her. « I’m fulfilling plenty of great Christian girls on Match.com, » Luke agrees. « In addition like fulfilling girls more naturally, through friends of friends. » 5. It seems improper. […]

Totally totally totally Free chat room that is dating. Personal talk on the web, chat sites in a hot date

Totally totally totally Free chat room that is dating. Personal talk on the web, chat sites in a hot date Singles chat rooms. professional chat on the web, chat sites in a hot date? Navigating on line in cam chatrooms. Random complete complete complete stranger males chat room no limits in the talk web web […]

100 buck pay day loans online

100 buck pay day loans online Think about a pay day loan as an unsecured loan for bad credit that may be approved and processed in less than five minutes. While funds may be deposited through a day that is same transfer or a mobile wallet like PayPal, many loans may be funded the very […]

Show More