إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضد سيف الدين مخلوف

أعلنت المحامية إيناس الحراث، عضو فريق الدفاع عن النائب سيف الدين مخلوف (رئيس كتلة ائتلاف الكرامة بمجلس نواب الشعب المعلقة صلاحياته)، في تدوينة لها اليوم الإثنين على شبكة التواصل الاجتماعي « فايسبوك »، أن حاكم التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية العسكرية بتونس، أصدر في حق موكلها بطاقة ايداع بالسجن في قضية ما سمي بواقعة المطار. ووصفت الحراث في تدوينتها، جلسة التحقيق مع موكلها ب « الصورية »، مبينة أنها قد انتهت بانسحاب فريق الدفاع المتكون من حوالي ثلاثين محاميا بعد أن امتنعوا عن المشاركة والمرافعة في هذه المحاكمة.

صفاقس: وفاة الشاب « عبد السلام زيان » ناجمة عن عدم تمكينة من الانسولين ليومين متتاليين من الاحتفاظ

افاد تقرير لجنة الحكماء المختصين (أطباء) في قضية الوفاة المسترابة للشاب « عبد السلام زيان »، الذي تم الاحتفاظ به وإيداعه السجن المدني بصفاقس بتاربيخ 28 فيفري الماضي، أن الوفاة ناجمة عن « مضاعفات حادة لمرض السكري كنتيجة حتمية لعدم تحصله على الأنسولين لمدة يومين متتالين من الاحتفاظ ولم يكن ممكنا تجنبها بحصوله على جرعة واحدة في آخر اليوم الثاني بالسجن المدني إذ أن حالته كانت تستوجب حقنه بالأنسولين في ثلاث مناسبات يوميا وبجرعات هامة ». وقال الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس، القاضي مراد التركي، في تصريح لـ »وات »، اليوم الاثنين، أن قاضي التحقيق المتعهد بالقضية في المحكمة الابتدائية صفاقس2، سيستمع قريبا إلى « بقية الإطار الطبي الذي عاين حالة الهالك عبد السلام زيان (30 سنة)، عند نقله إلى المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة، وذلك بعد أن كان سمع في الفترة الماضية أطراف أخرى متداخلة في الملف، هي أقارب الشاب المتوفى، وأعوان الأمن والسجون، والمسؤول على غرفة الاحتفاظ. وسيتولى قاضي التحقيق إثر ذلك، إحالة الملف إلى وكيل الجمهورية الذي يتولى الاطلاع عليه وتوجيه الاتهام إلى الأطراف التي يراها متسببة في الوفاة. وجاء في تقرير لجنة الحكماء، المتكونة من حكيم شرعي بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة، ودكتور جامعي في الإنعاش الطبي بذات المستشفى، ودكتور جامعي في امراض الغدد والسكري بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر، أنه « كان يستوجب على مرافقي الهالك » في المستشفى عندما استوجبت حالته نقله إليه « أين خضع لفحص طبي ووصف له الطبيب المباشر جملة من التحاليل التي لم يقع إجراؤها من بينها نسبة السكر في الدم، « إبقاؤه بقسم الاستعجالي وإجراء التحاليل المطلوبة وإطلاع الطبيب الذي طلبها على نتائجها لمعرفة وجود أو عدم وجود مضاعفات حادة وعدم مغادرة المستشفى إلا بعد أن يسمح الطبيب بذلك ». كما أفاد التقرير، انه « حسب تشريح الجثة ونتائج التحاليل المجهرية والسمومية، فإن الوفاة ناجمة عن مضاعفات حادة لمرض السكري من جراء ارتفاع حاد وهام جدا لنسبة السكري في الدم، وإن هذه المضاعفات هي نتيجة حتمية وسريعة الحدوث ناجمة عن عدم حقن أو حقن كميات أقل من الضروري من الانسولين لدى مريض السكري الذي يحتاج حقن هذه المادة عدة مرات في اليوم...

كورنا: د.المسعدي يكشف أسباب التوجه إلى جرعة ثالثة والفئات المعنية

أكد عضو اللجنة العلمية لمقاومة فيروس كورونا، الدكتور أمان الله المسعدي، أنه سيتم قريبا الشروع في تقديم الجرعة الثالثة من اللقاج المضاد للكوفيد 19. وأوضح الدكتور المسعدي، خلال مداخلته، اليوم الثلاثاء 28 سبتمبر 2021، في برنامج وين إنت وين أحنا، أن الفئات المعنية هي من تجاوزوا الـ50 سنة الذين يعانون من الأمراض المزمنة. وتابع الدكتور أمان الله المسعدي أن الأشخاص الذين استكملوا التلقيح والذين لهم مصالح في دول معينة ترفض الاعتراف بالتلقيح الذين تلقوه معنيين بالحصول على الجرعة الثاثلة. كما أبرز محدث شمس أف أم، أن الهدف من منح الجرعة الثالثة مزيد حماية الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة خاصة وأن الدراسات بينت أن مستوى المناعة التي ينتجها اللقاح لدى الملقحين بجرعة أو جرعتين قد يشهد تراجعا بعد 3 أو 6 أشهر من الحصول عل اللقاح. ولفت عضو اللجنة العلمية إلى أنه يجري حاليا تحضير لبعث بوابة جديدة خاصة بالجرعة الثاثلة وستكون جاهزة قريبا على أن يتم الشروع في التلقيح بداية الأسبوع القبل على أقصى تقدير. 

حالة الطقس اليوم الثلاثاء : انخفاض في درجات الحرارة

تتواصل الحرارة في انخفاض طفيف خلال هذا اليوم ومن المنتظر أن تتراوح القصوى بين 28 و33 درجة بالشمال والوسط والجنوب الشرقي وتكون بين 33 و38 ببقية الجهات..  ويتطلب نشاط الرياح يتطلب نصيبا من اليقظة قرب السواحل حيث تصل سرعتها إلى مستوى 60 كلم/س.. ويكون البحر مضطرب إلى شديد الاضطراب بالشمال وبخليج الحمامات ومتموج بخليج قابس.. مع أجواء مغيمة جزئيا باغلب الجهات إلى كثيفة السحب بعد الظهر بالوسط الغربي مع ظهور خلايا رعدية ترافقها امطار متفرقة بالقصرين وسيدي بوزيد..

رجة أرضية بقوة 4.2 بقفصة

سجلت محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي اليوم الإثنين 27 سبتمبر 2021 على الساعة 22 و53 دقيقة رجة أرضية بلغت قوتها 4.2 درجة على سلم ريشتر وحدد مركزها حسب التحاليل الأولية شمال شرق معتمدية المتلوي من ولاية قفصة.

وزارة الصحة: أكثر من 3 ملايين و700 ألف شخص استكملوا تلقي التطعيم

أفادت وزارة الصحة، في إحصائيات نشرتها أمس الاثنين 27 سبتمبر 2021، حول عمليات التلقيح توقيا من فيروس كورونا، بأن 3 ملايين و768 الفا و319 شخصا استكملوا تلقي التلقيح ضد فيروس كورونا إلى حدود أمس. وأوضحت الوزارة، في بلاغها الاعلامي التحييني اليومي، أنه تم تقديم 7 ملايين و975 ألفا و573 لقاحا [...] L’article وزارة الصحة: أكثر من 3 ملايين و700 ألف شخص استكملوا تلقي التطعيم est apparu en premier sur Express FM.

شركة فايزر تطلق اختبارات سريرية لحبّة دواء ”تقي” من كوفيدـ19

أعلنت شركة فايزر أمس الاثنين 27 سبتمبر 2021، أنها أطلقت اختبارات سريرية في مراحل متوسطة إلى متقدّمة، لحبّة تقي من كوفيد لدى الأشخاص المعرّضين للإصابة. وتعمل شركات عدة على مضادات فيروسية يتم تناولها عبر الفم بإمكانها محاكاة مفعول عقار “تاميفلو” بالنسبة للإنفلونزا، ومنع تطور المرض إلى مستويات خطيرة. وقال كبير [...] L’article شركة فايزر تطلق اختبارات سريرية لحبّة دواء ”تقي” من كوفيدـ19 est apparu en premier sur Express FM.

ألمانيا: ما هو الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يقرع أبواب المستشارية من جديد؟

فرانس 24 - يعتبر الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني أقدم هيئة سياسية في البلاد، ويعود تاريخ تأسيسه إلى 1875. منع من العمل السياسي خلال الحكم النازي، وكان من بين القوى التي دفعت ثمنا غاليا خلال هذه المرحلة السوداء من تاريخ البلاد، إذ لقي عدد كبير من أعضائه حتفهم في معسكرات الاعتقال أو فضلوا الغربة بعيدا عن جحيم القمع الوحشي النازي. بعد الحرب العالمية الثانية، وبفضل زخمه في النضال لعقود، احتل الحزب مكانه الطبيعي في المعارضة كأول قوة سياسية إلى حدود 1966، وهو تاريخ دخوله في ائتلاف حكومي مع حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي "سي دي إي" برئاسة المستشار كورت غيورغ كيسنغر. وفي 1969 عاد له لأول إلى مرة منصب المستشار، الذي احتله فيلي براندت حتى 1974 ثم خلفه "رفيقه" هلمودت شميدت حتى 1982. أما آخر مستشار من هذا الحزب فقد كان غيرهارد شرويدر من 1998 حتى عام 2005. ليمر الحزب بفترة شبه فراغ، سيطرت فيها أنغيلا ميركل على السلطة في البلاد بفضل الشعبية الكبيرة التي كانت تتمتع بها، واكتفى الاشتراكيون بفهم براغماتي للمرحلة بالدخول معها في ائتلافات. من يصوت له وما هو برنامجه؟ يصوت للحزب الاشتراكي الديمقراطي عادة ناخبون ينتمون إلى الطبقات العاملة، خاصة منها تلك التي تمارس أنشطتها في المعامل، كما يمنحه جزء مهم من الطبقة الوسطى، على غرار الأحزاب الاشتراكية في أوروبا، أصواتهم، وهي فئة تشكل في الكثير من الحالات أعمدة الحزب وكوادره التي تخوض باسمه المعارك السياسية في البلاد. ويعد إقليم ولاية شمال الراين ويستفاليا، بغرب البلاد، معقلا للحزب الاشتراكي الديمقراطي، والذي نجحت ميركل في انتزاع الفوز به في 2017 بموجب الانتخابات التشريعية في المنطقة. وكانت ضربة موجعة أخرى لهذا التنظيم السياسي، شكك على إثرها الكثير من المراقبين في إمكانية استعادة عافيته والعودة بشكل قوي للساحة في ظرف سنوات قليلة. ويلخص الإعلام الألماني برنامج هذا الحزب تقليديا في محورين رئيسيين هما: العدالة الاجتماعية والتعليم. وبفضل ما يوليه من أهمية للطبقة العاملة، ظل الحزب في علاقة وثيقة معها، لكن في 2010، وبسبب الإصلاحات الاقتصادية لغيرهارد شرويدر، عبر ما عرف بـ"أجندة 2010" والتي أضرت بهذه الفئة، تراجعت شعبيته وسطها، وتسببت له في أضرار كثيرة. وحاول الحزب في الحملة...

Show More