اتحاد « إجابة »: تحويل صبغة مؤسسات جامعية يحمل نقاط استفهام عديدة

استغرب الناطق الرسمي لإتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين « إجابة » زياد بن عمر عدم نشر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للإطار القانوني لعملية تحويل مؤسسات جامعية من مؤسسات عمومية ذات صبغة إدارية إلى مؤسسات عمومية ذات صبغة علمية وتكنولوجية، والاكتفاء بالاعلان عن ذلك في « بلاغ لا يحمل إمضاء » بتاريخ 17 جانفي 2022. واعتبر بن عمر أن تحويل صبغة مؤسسات جامعية عمومية يحمل نقاط استفهام عديدة، مشيرا الى ان تغيير صبغة المؤسسات بهدف تعبئة موارد ذاتية دون وضع خطط وأهداف وطنية « يمكن أن يجعل من المؤسسات والجامعات امارات صغيرة تبحث عن الربح ويدخل التعليم في السلعنة ويهدد الإنسانيات والعلوم الأساسية بالإندثار ويهدد أحد أهم ركائز التعليم العمومي ألا وهي تكوين مواطن سليم يدعم استراتيجيات وطن منيع ». و شدد على ان دعم الموارد الذاتية للمؤسسات لا بد أن يشترط بعدم المساس بمجانية التعليم والتكوين للطالب التونسي وأن لا يكون باباً مقنناً للخوصصة وضرب مجانية التعليم وجودته.

افادت الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي أنه " لا صحة للأخبار التي يقع الترويج لها ومفادها نية أو اعتزام الهيئة فسخ عقود جملة من اللاعبين المنتمين للفريق الأول " . ودعت الهيئة في بلاغ لها احباء النادي والجمهور الرياضي " إلى عدم الانسياق وراء هذه الإشاعات". ويشكو الفريق صعوبات مالية في الفترة الاخيرة اثرت على وضعية النادي وعلى تعهداته تجاه عدد من اللاعبين. واعتصم عدد من احباء النادي مطالبين في الفترة الماضية برحيل الهيئة المديرة وايجاد مخرج لازمة النادي .

إضراب وطني بيومين في القطاع الفلاحي

يدخل  اعوان وعمال كافة المؤسسات والمنشآت والادارات الراجعة بالنظر لوزارة الفلاحة والموارد المائية مركزيا وجهويا ومحليا في إضراب عن العمل يومي 9 و10 فيفري ...

كرة السلة: الاتحاد المنستيري ينتدب محمد حسني الإلاهي‎‎

في إطار تعزيز الرصيد البشري لفريق كرة السلة، تم اليوم الاتفاق الرسمي بين صاحب ثنائي الموسم الفارط الإتحاد الرياضي المنستيري واللاعب الدولي لفريق النجم الرادسي ...

الإذن بتتبّع شخصيات سياسية من أجل جريمة الإنتفاع بدعاية غير مشروعة في انتخابات 2019

أفاد الناطق الرسمي بإسم محكمة الإستئناف بتونس، الحبيب الترخاني اليوم الثلاثاء، بأن الوكيل العام لدى هذه المحكمة، تولّى بتاريخ 14 جانفي 2022، الإذن لوكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية بتونس، بتتبّع كل من عبير موسي وعمر منصور ومحمد عبّو وسيف الدين مخلوف وعبد الفتّاح مورو (بوصفهم محامين)، من أجل جريمة الانتفاع بدعاية غير مشروعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بناء على التقارير الصادرة عن دائرة المحاسبات في خصوص الإنتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019. يُذكر أنه كان كان تقرّر يوم 5 جانفي 2022، إحالة 19 شخصا على المجلس الجناحي بالمحكمة الإبتدائية بتونس، من أجل جرائم انتخابية وذلك بعد اتمام الاستقراءات والأبحاث وفق بلاغ سابق لمكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس الذي أضاف أن القرار تم إثر إحالة وكيل الدولة العام لدى محكمة المحاسبات، على النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، أفعالا من شأنها أن تشكل جرائم انتخابية، وذلك عملا بأحكام الفصل 24 من القانون الاساسي عدد 41 لسنة 2019 المتعلق بمحكمة المحاسبات. والأشخاص المحالون على المجلس الجناحي هم نبيل القروي ويوسف الشاهد وعبد الكريم زبيدي وراشد الخريجي (الغنوشي) وربيعة بن عمارة وسليم الرياحي وأحمد الصافي سعيد وحمادي الجبالي وحمة الهمامي وسلمى اللومي ومحمد الصغير النوري ومحمد المنصف المرزوقي وناجي جلول ومحمد الهاشمي الحامدي والياس الفخفاخ ومهدي جمعة ومنجي الرحوي ولطفي المرايحي وسعيد العايدي.

اتفاق على رزنامة زمنية لانجاز مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة

في إطار الحرص على تنفيذ مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة والتسريع في انجاز جميع مراحله، عقدت عشية أمس الاثنين بمقر وزارة النقل جلسة عمل مشتركة جمعت وزيرة التجهيز والإسكان سارة الزعفراني الزنزري ووزير النقل ربيع الأمجدي بحضور ثلة من إطارات الوزارتين. وتم خلال الجلسة تقديم عرض حول الوضعية الحالية للمشروع ومدى تقدم انجازه في مختلف مراحله واستعراض مختلف الاشكاليات التي حالت دون تنفيذه في الآجال المحددة. وتم الاتفاق على تحيين تركيبة ومشمولات اللجنة المشرفة حاليا على انجاز المشروع مع رزنامة زمنية لانجاز المشروع والتقيد بها مع العمل على التسريع فيها. وشدد الوزيران في هذا الصدد على ضرورة توحيد كافة الجهود ومزيد التنسيق وعقد جلسات بصفة دورية بين مختلف المتدخلين من أجل إيجاد حلول عملية وعاجلة للإشكاليات المطروحة قصد تجاوزها. تجدر الإشارة إلى ان مشروع ميناء المياه العميقة بالنفيضة سيخلق ما يقارب 50 ألف موطن شغل مباشر وغير مباشر إضافة إلى موقعه الجغرافي الاستراتيجي الذي سيمكن من ربط تونس بمحاور النقل الرئيسية بين الشرق والغرب مما سيساهم في تقليص كلفة النقل البحري بنسبة 15 بالمائة.

وزارة الصحة: إجتماع دوري لمتابعة تطورات الوضع الوبائي واستعدادات المنظومة الصحية

أشرف وزير الصحة علي المرابط اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الصحة على الإجتماع الدوري لمتابعة تطورات الوضع الوبائي العالمي والمحلي. وقد خصص الإجتماع لإستعراض تطور الوضع الوبائي ومدى جاهزية المؤسسات الصحية. وشدد الحضور خلال الإجتماع على ضرورة تكثيف عمليات التلقيح وأهمية جرعة تعزيز المناعة مع إحكام تطبيق البروتوكولات الصحية لمجابهة الموجة الحالية لجائحة كوفيد-19.

سوسة : غلق روضة أطفال لوجود شبهة إستغلال جنسي لطفلتين

أصدرت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ قرار غلق فوري لروضة أطفال خاصة بمنطقة القصيبة من ولاية سوسة لوجود شبهة إستغلال جنسي لطفلتين وحماية لأطفال الروضة المذكورة من كلّ أشكال التهديد. وأشارت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في بلاغ لها اليوم الثلاثاء إلى أنه قد تم إفادة وكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية بسوسة قصد فتح …

Show More