عمداء وعميدات كلّيّات الحقوق والعلوم القانونية والسياسية يعتذرون عن التكليف بعضوية اللجنة الاستشاريّة ...

أعلن عمداء وعميدات كلّيّات الحقوق والعلوم القانونية والسياسية بتونس، مساء اليوم الثلاثاء، عن اعتذارهم عن التكليف بعضوية اللجنة الاستشاريّة القانونية ولجنة الحوار الوطني المنصوص عليهما بمقتضى المرسوم عدد 30 لسنة 2022 المؤرخ في 19 ماي 2022، والمتعلق بإحداث "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهوريّة جديدة". وذكر العمداء في بلاغ، تلقته وكالة تونس افريقيا للأنباء، أنهم "ومع تقديرهم لثقة رئاسة الجمهوريّة في الإطارات العليا للدّولة، فإنهم يعبرون عن تمسّكهم بحياد المؤسّسات الجامعيّة، وضرورة النّأي بها عن الشأن السّياسي"، وذلك طبقا لأحكام الفصل 15 من دستور 27 جانفي 2014، وبالقيم والحرّيّات الأكاديميّة المعمول بها والمتّفق عليها، حتّى "لا ينجروا إلى اتخاذ مواقف من برامج سياسيّة لا تتّصل بمسؤوليّاتهم الأكاديميّة والعلميّة والبحثيّة والتّأطيريّة". من جهة أخرى، ذكر العمداء أنه، ولئن يحقّ للجامعيّين، شأنهم شأن سائر المواطنين، أن تكون لهم آراء سياسيّة، وأن يعبّروا عنها بكلّ حرّيّة، فإنّ "ممارسة هذا الحقّ تكون باسمهم الخاص، لا باسم المؤسّسة الجامعيّة، خاصّة عندما يشغلون منصب مسؤوليّة بالجامعة التّونسيّة، التزاما بواجب التّحفّظ". وقد صدر يوم الجمعة الماضي بالرائد الرسمي للجمهورية ، المرسوم عدد 30 لسنة 2022 والمتعلق بإحداث "الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة". ويتكون المرسوم من 23 فصلا موزعة على 5 أبواب. ويتعلق الباب الرابع منه باللجنة الاستشارية القانونية، والتي حدد الفصل الثامن من المرسوم مهامها ومكوناتها وهم عمداء كليات الحقوق والعلوم القانونية والسياسية بتونس، على أن يتولى رئاسة اللجنة أكبر الأعضاء سناّ. وستتولى هذه اللجنة الاستشارية القانونية إعداد مشروع دستور جديد قال المرسوم إنه "يستجيب لتطلعات الشعب، ويضمن مبادئ العدل والحرية، في ظل نظام ديمقراطي حقيقي، وفق ما جاء في الفصول 14 و 15 و 16 و 17" . ويتطرق الباب الاخير من المرسوم الى لجنة الحوار الوطني والمكونة من أعضاء اللجنتين الاستشاريتين وتتولى لجنة الحوار وفق الفصل 20 التأليف بين المقترحات التي تتقدم بها كل لجنة بهدف تأسيس جمهورية جديدة تجسيما للتطلعات الشعبية المشروعة وحسب الفصل 22 يقدم الى رئيس...

وزير الدفاع الوطني يلتقي وفدا من الكونغرس الأمريكي

التقى وزير الدفاع الوطني، عماد مميش، اليوم الثلاثاء بنادي الضباط بحلق الوادي، وفدا من الكونغرس الأمريكي، وذلك على هامش افتتاح فعاليات التمرين البحري المشترك متعدد الأطراف “فينيكس إكسبراس 22” الذي تحتضنه تونس من 22 ماي إلى غاية 3 جوان القادم، بالتعاون مع القيادة الأمريكية لإفريقيا “AFRICOM” وقيادة القوات البحرية الأمريكية لأوروبا. وحسب بلاغ إعلامي لوزارة الدفاع، تمحور اللّقاء حول الوسائل الكفيلة بمزيد دعم التعاون العسكري بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والاستحقاقات القادمة في مجالات دعم التعاون العسكري متعدد الأطراف، على غرار التمرين البحري المشترك "فينيكس إكسبراس" و"تمرين الأسد الإفريقي"، إضافة إلى محور الإحاطة الاجتماعية بالعسكريين المتقاعدين وعائلات المتوفين منهم.

الترفيع في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي يجب ان يكون مصحوبا باستثناءات للقطاعات الاستراتيجية

(من مبعوثة وات خديجة البوسالمي)- قال رئيس كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسيّة (كوناكت)، طارق الشريف، أنّه يتعين على الدولة، مع إقدام البنك المركزي التونسي على رفع نسبة الفائدة المديرية، أن تساعد بعض القطاعات الاستراتيجية على غرار الفلاحة. واضاف الشريف، في تصريح أدلى به إلى (وات) خلال زيارة يؤديها الى مالطا مرفوقا ببعثة اقتصادية، ان قيام البنك المركزي التونسي مؤخرا بالترفيع من نسبة الفائدة المديرية ب75 نقطة أساسية لتصل إلى مستوى 7 بالمائة، ستستفيد منه البنوك في حين سيؤثرعلى قطاعات أخرى خاصة وانها ستقارب 12 بالمائة. وبين الشريف ان الدولة يمكنها الاعلان عن التكفل بنسبة في حدود 4 بالمائة على سبيل المثال بالنسبة للقروض الممنوحة للقطاع الفلاحي مما تييح إمكانية الاستثمار وبالتالي دفع منظومة الإنتاج، التي تحتاجها البلاد لمجابهة التضخم الناجم عن نقص العرض. ولاحظ الشريف في سياق متصل ان البنك المركزي احتاج الى الترفيع في نسبة الفائدة المديرية لكبح جماح التضخم، الذي تواجهه تونس، لكن يتعين استثناء بعض المجالات من تطبيقها. وابرز ان رفع نسبة الفائدة المديرية الى 7 بالمائة، يمكن ان يضر بالقدرة التنافسية للمؤسسات التونسية، مع عديد الدول خاصة في ظل فرض الاخيرة نسبا اقل، علما وان البنك المركزي المغربي يفرض نسبة فائدة مديرية في حدود 2 بالمائة وتصل في الجزائر الى 5ر3 بالمائة. وشدد على ان نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي التونسي والنسب الأخرى الموظفة على القروض، ترفع نسبة الفائدة الى ما يقارب 12 بالمائة مما يضر بالاستثمار. وارجع البنك المركزي التونسي قرار الترفيع في نسبة الفائدة الى السعي الى التقليص من التضخم الذي اعتبره الشريف ظاهرة تضرب اغلب الاقصاديات العالمية ومن بينها تونس في الوقت الحالي . ولاحظ الشريف انه يوجد احيانا، ابتعاد عن الصواب في التعامل مع ملف التضخم في تونس والذي يعود، الى سببين احدهما يتصل بعدم توفر العرض الكافي من المنتوجات في السوق التونسية. وشدد على أنّ الدولة التونسيّة يتعيّن عليها عند هذه النقطة، دفع الإنتاج والإنتاجية إلى جانب السعى الى الحد من المضاربة، علما وان توفر الانتاج كفيل بالتقليص منها. ودافع الشريف في سياق...

الجرندي يبحث مع مسؤولة بالخارجية الجزائرية موضوعي توافد المهاجرين على البلدين وتنسيق المواقف في مجالات ...

شدد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيّين بالخارج، عثمان الجرندي، اليوم الثلاثاء، بخصوص توافد المهاجرين على تونس والجزائر، على "أهمية تكثيف التشاور، وضرورة تنسيق مواقف البلدين في المجالات المتعلقة بمسألتي الهجرة واللجوء في إطار الاتفاقيات الدولية والضوابط الوطنية". ودعا الجرندي، خلال لقائه طاوس جلولي، المبعوثة الخاصة المكلفة بالجالية الوطنية بالخارج بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية الجزائرية، التي تؤدي زيارة عمل إلى تونس، إلى الإسراع في عقد اللجنة المشتركة التي تعنى بالشؤون القنصلية وبالهجرة في أسرع الأوقات، في أفق الإعداد لعقد الاجتماع المقبل للّجنة الكبرى المشتركة التونسية الجزائرية. وحسب بلاغ إعلامي للخارجية، أكد الجانبان عمق الروابط التي تجمع بين البلدين، وسعي قيادتيهما إلى تعزيز هذه الروابط تلبية لطموحات الشعبين. وأبرزا أهمية التنمية المشتركة، لا سيما بالمناطق الحدودية، مجدّدين حرصهما على توفير أفضل ظروف الإقامة للتونسيين بالجزائر وللجالية الجزائرية بتونس. من جهتها، أفادت المبعوثة الخاصة، بأن الجانب الجزائري حريص على تعزيز التعاون مع تونس في مجالات الهجرة والشؤون القنصلية، وتطوير التنسيق بين البلدين حول هذه المسائل على المستويين الإقليمي والدولي.

اللجنة الوطنية للاستئناف تقرر تاجيل النظر في قضية هلال الشابة والنادي الافريقي

اعلن هلال الشابة عبر صفحته الرسمية على موقع الفايسبوك ان اللجنة الوطنية للإستئناف قررت خلال اجتماعها يوم الثلاثاء تاجيل النظر في ملف الإستئناف الذي تقدّمت به ضدّ قرار الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة بخصوص الإثارة ضدّ رئيس النادي الإفريقي لاسبوع اخر بناء على طلب هيئة الدفاع عن النادي الإفريقي. وكانت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة قررت يوم 21 افريل الجاري رفض الاثارة التي رفعها هلال الشابة ضدّ رئيس النادي الافريقي يوسف العلمي على خلفية بقائه على دكة الاحتياط في مقابلة الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى لبطولة الرابطة المحترفة الاولى في ظل عقوبة مسلطة عليه حسب ادارة هلال الشابة. واعتمدت الرابطة النتيجة الحاصلة على الميدان بفوز النادي الافريقي على هلال الشابة بهدف دون رد في المباراة التي جمعت بين الفريقين يوم 13 افريل بملعب حمادي العقربي برادس. وحكمت هذه الخسارة على هلال الشابة بالنزول مباشرة الى الرابطة المحترفة الثانية بعد تذيله جدول ترتيب المجموعة الثانية.

المديرة العامة لوكالة إحياء التراث: مبادرات مجددة لتثمين التراث التونسي زمن الذكاء الاصطناعي والتحوّل ...

تعددت طرق تثمين التراث وتقريبه من المواطن التونسي والسائح التونسي والأجنبي، زمن الذكاء الاصطناعي والتحوّل الرقمي الذي انخرطت فيه خلال السنوات الأخيرة وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، وتحاول تكريسه عبر تنفيذ عدّة مشاريع. وفي هذا السياق، أفادت المديرة العامة لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، آمال حشانة، على هامش مشاركتها، اليوم الثلاثاء، ولاية المنستير، الاحتفال بشهر التراث، بأنّ الوكالة طورت بنيتها التحتية الرقمية ودعمتها بقاعة معطيات مركزية، هي من أهم إقتناءات الوكالة، وقاعة مراقبة عصرية باستعمال الألياف البصرية ذات السعة العالية، جاهزة حاليا وتعمل، وسيقع تدشينها خلال الأيام القادمة. وتنطلق وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية في البيع الالكتروني عبر موقعها الجديد على شبكة ال"واب" لتتيح إمكانية بيع التذاكر إلكترونيا بالنسبة إلى المواقع والمتاحف وإمكانية حجز واقتناء هذه التذاكر من قبل الزائرين عبر الانترنات، والبيع الالكتروني باستعمال موزع التذاكر وقت الذروة، حسب ما صرحت به حشانة ل"وات". وأوضحت أن مشروع إعداد طاولة تفاعلية ذكية بلغ بعد مراحله الأخيرة، وستقدم هذه الطاولة التفاعلية للزائر معلومات وصورا عن المواقع الأثرية والمعالم الراجعة بالنظر إلى الوكالة، وسيقع تركيزها في تجربة أولى بأحد المتاحف ثم تعميمها على متاحف أخرى، بعد تقييمها. وتقدم أيضا إنجاز تطبيقة المنظومة الذكية، التي تقدم عدّة معطيات حول المتاحف والمواقع الأثرية والخدمات المتوفرة في محيطها. ويقع تحميلها على الهواتف الذكية علاوة على أنّ الوكالة حاليا بصدد إعداد منصة للتصرف في المحتوي الرقمي "ميدياتاك" مما سيخول لها حسن استخدام المحتوى وإتاحته للعموم، وفق ذات المصدر. وبادرت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية مؤخرا بإنجاز أشرطة وثائقية بطريقة جديدة لرواية التاريخ قادرة على شد الانتباه وخاصة انتباه الشباب وسجلت نجاحا كبيرا خلال تجربتها وسيشاهدها الجمهور قريبا حسب آمال حشانة. وتتعلق الأشرطة الوثائقية بمواقع القصرين، وبالسرج والتراث المتعلق بالفروسية الذي هو بصدد الاندثار في عدّة مناطق، وبصناعة الفخار بالبرامة بولاية سليانة، والقرميد التقليدي...

اكثر من 6,3 ملايين شخص في تونس يستكملون تلقيحهم المضاد لفيروس كورونا المستجد

بلغ عدد الأشخاص الذين استكملوا تلاقيحهم المضادة لفيروس كورونا المستجد، إلى حدود يوم 23 ماي الجاري، 6 ملايين و371 الف و643 شخصا، بحسب بيان صادر مساء اليوم عن وزارة الصحة. ومن بين هؤلاء استكمل 4 ملايين و683 الف و635 شخصا تلقيحهم بحصولهم على جرعتين من التلقيح، فيما استكمل مليون و678 و828 شخصا تلقيحهم بجرعة واحدة (لقاح ذو جرعة واحدة أو جرعة واحدة بعد التعافي من كوفيد). وبحسب معطيات وزارة الصحة، فقد بلغ الأشخاص الذين انتفعوا بالجرعة الثالثة إلى يوم 23 ماي الجاري، مليون و206 الف و537 شخصا، مقابل 54602 شخصا انتفعوا بالجرعة الرابعة من اللقاح المضاد للفيروس. وقد بلغ العدد الاجمالي للتلاقيح المضادة لفيروس كورونا المستجد إلى غاية 23 ماي الجاري 13 مليون و173 الف و196 تلقيح.

سماء مغيّمة على أغلب المناطق الليلة

تتوقّع مصالح الرصد الجوّي أن تكون السماء، الليلة، مغيّمة جزئيا على أغلب الجهات بعد تكوّن سحب رعدية قبل ذلك تكون مرفوقة بأمطار متفرقة بالمرتفعات. وأشارت المصالح ذاته إلى أنّ نشاط الرّياح يتطلب نصيبا من اليقظة قرب السواحل. في ما يكون البحر مضطربا إلى شديد الاضطراب بالشمال. وتتراوح درجات الحرارة ليلا بين 22 و27 درجة بالشمال والمرتفعات والمناطق الساحلية وتكون بين 27 و32 درجة ببقيّة المناطق.

Show More