انتخاب كريم بن عربية عميدا للهيئة الوطنية للعدول المنفذين

تم انتخاب كريم بن عربية، عميدا للهيئة الوطنية للعدول المنفذين لمدّة نيابة بثلاث سنوات، خلفا للعميد سمير لشهب وذلك خلال الجلسة العامة الانتخابية التي نظمتها هيئة العدول المنفذين، أمس الأحد بالمنستير. وتحصّل بن عربية في الدور الأوّل من الانتخابات على 220 صوتا مقابل 161 صوتا للمترشح وليد بشير و57 صوتا لمراد الزغلامي و18 صوتا لشوقي الميساوي أي لم يتحصل أي مترشح إلى منصب عميد الهيئة الوطنية للعدول المنفذين، على الأغلبية المطلقة (نسبة 50 زائد واحد)، فتم تنظيم دور ثان للانتخابات، بين وليد بشير الذي تحصّل على 110 أصوات وكريم بن عربية الذي تحصل على 175 صوتا. وانتخب من مجوع 16 مترشحا لعضوية مجلس الهيئة 8 أعضاء وهم عماد سليماني، ووليد بوغرير، وعبد السلام المحضي، وصابر العامري، وكريم رمضان، وتحيّة بن خليفة، وصالح عبيدي، ونادية الغزال. وقد تواصلت عملية فرز الأصوات إلى الساغة الثالثة من فجر اليوم الإثنين، على أن تتم عملية توزيع المهام في غضون الأسبوع الجاري. وفي تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أفاد العميد المنتخب كريم بن عربية بأنّ عملا كبيرا ينتظر مجلس الهيئة الجديد الذي سيعمل على إعادة تنظيم الهياكل التسييرية، عبر استرجاع كل الهياكل لصلاحياتها الفعلية، مشيرا إلى المشاكل المالية التي تعاني منها "الفروع الجهوية للهيئة الوطنية". .. وأضاف أنّ مجلس الهيئة الجديد سيعمل أيضا على خلق مناخ للتعايش بين الجميع وتفعيل القانون المنظم للمهنة، وسيكون تنقيح النظام الداخلي من أولويات اهتمامات المجلس، إذ لابّد من صياغة نظام داخلي متناسق مع القانون حتى لا يكون تنقيحه في خدمة شق دون آخر، فضلا عن إتاحة الفرص لتمثيلية شباب المهنة في الهياكل التسييرية. وقال بن عربية في تصريحه "إنّ الجانب الاجتماعي من أولويات الهيئة المنتخبة، غير أنّ إحداث صندوق للتقاعد والحيطة الاجتماعية، يتطلب إعداد دراسة جدوى وقد نفكّر كذلك في تكوين تعاونية أو نفعل التأمين الجماعي"، مضيفا في هذا الصدد: "سنولي كلّ الاهتمام للتكوين المستمر الذي يرتقي بالعدل المنفذ ويضمن له ثقافة قانونية متطورة ويحافظ على المكاسب ويطوّرها ويجعلنا نتجاوز الأخطاء المهنية". كما لاحظ أنه سيتم الاهتمام بجميع المسائل التي تهم الشأن المهني ومن بينها ملف الجباية الذي...

كاس تونس (نسخة فرحات حشاد): سحب قرعة الدور نصف النهائي مساء اليوم

ستسحب قرعة الدور نصف النهائي لمسابقة كاس تونس لموسم 2021-2022 (نسخة فرحات حشاد ) مساء اليوم الاثنين انطلاقا من ( الساعة 20 و 45د) باستوديوهات قناة التاسعة التلفزية حسب ما افاد مصدر من الجامعة التونسية لكرة القدم. وستنقل عملية القرعة مباشرة. يذكر ان الاندية المتاهلة الى الدور نصف النهائي هي النادي الصفاقسي (حامل اللقب)و النادي الافريقي واتحاد بن قردان و مستقبل المرسى .

ألعاب وهران (الكرة الطائرة - سيدات): فوز المنتخب التونسي على منتخب مقدونيا الشمالية 3-0

فاز المنتخب التونسي للكرة الطائرة للسيدات على منتخب مقدونيا الشمالية بـثلاثة أشواط نظيفة في المباراة التي اقيمت اليوم الاثنين لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات لألعاب البحر الأبيض المتوسط المقامة حاليا بمدينة وهران الجزائرية. وجاء فوز المنتخب التونسي بواقع 25-20 و25-11 و25-21. وكان المنتخب التونسي قد استهل مشاركته في ألعاب البحر الأبيض المتوسط امس الأحد بالهزيمة أمام اليونان بنتيجة ثلاثة أشوط دون رد. ورفع المنتخب التونسي رصيده الى 3 نقاط في المركز الاول شراكة مع منتخبي اليونان ومصر اللذين يلتقيان لاحقا. هذا وسيواجه المنتخب التونسي في لقائه الثالث والأخير ضمن الدور الاول نظيره المصري غدا الثلاثاء انطلاقا من الساعة الثالثة بعد الزوال. الترتيب .. المنتخب ن ل 1- اليونان 3 1 -- مصر 3 1 -- تونس 3 2 4- مقدونيا الشمالية 0 2 ملاحظة : يتاهل اصحاب المراكز الثلاثة الاولى الى الدور ربع النهائي

ألعاب متوسطية (وهران-2022): مشاركة 37 متوجا  في الألعاب الأولمبية بطوكيو

إستقطبت النسخة التاسعة عشر من دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي تتواصل منذ السبت بمدينة وهران الجزائرية ، ما لا يقل عن 37 رياضيا فازوا بميداليات في الألعاب الأولمبية السابقة في طوكيو 2021 من بينهم سبعة توجوا بالذهب، حسبما ما افادت به وكالة " وأج" اليوم الإثنين نقلا عن النائب الثاني لرئيس اللجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط برنارد أمسالم. وأشار ذات المسؤول إلى أن حضور هذا الكم الهائل من الأبطال في موعد وهران مؤشر قوي لنجاح النسخة الجزائرية للألعاب التي يشارك فيها قرابة 3.500 رياضي ورياضية وتستمر إلى غاية 6 جويلية المقبل. وأضاف أمسالم، وهو أيضًا رئيس لجنة المتابعة والتنسيق للنسخة الحالية من الألعاب، ان هذا الاهتمام الكبير بالحدث من طرف رياضيي 26 دولة من حوض البحر الأبيض المتوسط يعود إلى أن النتائج المتحصل عليها في بعض الاختصاصات خلال هذه الدورة سيتم احتسابها في سباق التأهل إلى البطولات العالمية والألعاب الأولمبية القادمة المقررة بباريس (فرنسا) في صائفة 2024. وأفاد في هذا الصدد بأن الاتحادات الرياضية المعنية باتت تدرك أهمية المشاركة في مثل هذه المواعيد وهو ما يدفعها لتسجيل أفضل رياضييها بحثا عن جمع أكبر عدد من النقاط لتعزيز حظوظهم للتأهل إلى المواعيد الرياضية الكبيرة، ما جعل من النسخة الحالية للألعاب المتوسطية بوهران محطة هامة لتحقيق هذا الهدف.

الجامعة الوطنية للبلديات تستنكر

عبّر رؤساء وممثلو المجالس البلدية، عن استنكارهم "التدخل في الشأن البلدي وهرسلة رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية والإطارات والعملة البلديين". وأكدت الجامعة، في بيان أصدرته اليوم الاثنين، على إثر الجلسة العامة العادية العاشرة للجامعة الوطنية للبلديات التونسية المنعقدة مؤخرا بسوسة، رفضها القطعي ما أسمته "تعمّد البعض مغالطة الرأي العام والزج بالبلديات في صراعات واهية مع مؤسسات الدولة ومع المواطنين"، داعية البلديات إلى "التمسك بحقها في الدفاع عن صلاحياتها بكل الطرق التي يخولها لها القانون". وبيّنت الجامعة الوطنية للبلديات التونسية، أن موقفها هذا جاء نتيجة "تكرّر الانتهاكات الممنهجة لصلاحيات المجالس البلدية المنتخبة والمكفولة قانونا بمجلة الجماعات المحلية". .. وقالت الجامعة في بيانها "إن أخطر هذه الانتهاكات، تتمثل في تجاوز والي تونس لصلاحياته، عبر القرار الصادر عنه يوم 21 جوان 2022 والمتعلق بإبطال قرار هدم صادر عن بلدية تونس وإخضاع كل قرارات الهدم الصادرة عن بلدية تونس إلى تأشيرة الوالي قبل تنفيذها".

اتحاد الشغل يقرر تنفيذ اضراب عام في القطاع العام والوظيفة العمومية سيحدد موعده لاحقا

قرر الاتحاد العام التونسي للشغل تنفيذ اضراب عام في القطاع العام والوظيفة العمومية، على ان يتولى مكتبه التنفيذي خلال الايام القادمة، تحديد موعد هذا الاضراب. وافاد الامين العام لاتحاد الشغل نورالدين الطبوبي، خلال نقطة اعلامية عقدها ظهر اليوم الاثنين في اعقاب اشغال الهيئة الادارية الوطنية للاتحاد المنعقدة في الحمامات يومي 26 و27 جوان الجاري، أن "الهيئة الإدارية قررت تنفيذ إضراب عام في الوظيفة العمومية والقطاع العام مع تفويض تحديد تاريخ تنفيذه وآلياته للمكتب التنفيذي للاتحاد". وقال ان "الاضراب فرضته علينا الحكومة، التي تعتمد سياسة ممنهجة في تجاهل الحوار"، مشددا على ان الاضراب ليس غاية في حد ذاته بل هو وسيلة للضغط والدعوة للحوار تحقيق مطالب اجتماعية. وأضاف ان "مطالب الاتحاد لا تتعلق بالزيادة في الاجور بل تتمثل في تعديل المقدرة الشرائية التي تشهد تدهورا كبيرا بسبب ارتفاع نسبة التضخم والترفيع في نسب الفائدة"، معتبرا ان الحكومة الحالية هي الوحيدة التي لم تستجب لمطالب العمال. .. وبين أن الهيئة الإدارية المنعقدة بمدينة الحمامات على امتداد يومين تطرقت الى عديد المحاور منها تقييم الأوضاع الاجتماعية والوضع السياسي والخيارات التي طرحتها الحكومة لدى صندوق النقد الدولي. وأكد الطبوبي انه سيتم عرض رؤية الاتحاد الاقتصادية والاجتماعية على الرأي العام خلال ندوة صحفية ستعقد خلال الأيام القليلة القادمة.

الغرفة الوطنية للمساحات الكبرى والمتوسطة توضح بخصوص هامش الربح المخوّل لهذه الفضاءات

أوضحت الغرفة الوطنية للمساحات الكبرى والمتوسطة أنّ المثال الاقتصادي للمساحات التجارية الكبرى يرتكز، على غرار أي مؤسسة تجارية، على هامش ربح يشمل، خاصّة، التخفيضات، التّي يتم التفاوض بشأنها، وفق اتفاق مشترك، مع المزوّدين ويقدر المعدل القطاعي لهذا الهامش بحوالي 20 بالمائة. ويأتي توضيح الغرفة، الراجعة بالنظر إلى الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، ردا على مقال نشرته (وات) يوم 18 جوان 2022 في إطار تغطيتها لفعاليات منتدى نظمته مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات حول حقيقة تضخم الأسعار في تونس، ونقل ما أشار إليه رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، لطفي الرياحي، "إن هامش الربح الخلفي، الذي يتم في إطار عقد بين المنتج والمساحات الكبرى، يخول لها أن تتحصل على تخفيض في سعر المنتوج عند شرائه من المنتج بنسبة تترواح بين 35 و 40 بالمائة دون أن ينتفع به المستهلك". وأورد الرياحي مثالا عن ذلك وذكر أنّه "عندما يحدد المنتج سعر المنتوج بــ 10 د يوظف عليه الحريف ( المساحات الكبرى ) هامش ربح خلفي ويشتريه بــ 7 دنانير عندئذ يقوم المنتج بالترفيع في سعر المنتوج من البداية، أي يبيعه للحريف ب 15 دينار عوض 10 د وكل ذلك يثقل في الأخير على المستهلك". واعتبرت الغرفة في بلاغها أنّه من المهم الإشارة إلى أن هذا الهامش غير كاف لتغطية مجمل أعباء الاستغلال بما في ذلك الأجور والكراء والاستهلاك من الطاقة والمحروقات وكلفة صيانة الأصول والتخفيضات (المنتجات المنتهية الصلوحية والسرقات...). .. كما اعتبرت أنّ لهذه الفضاءات 4 مهمّات أساسية تتعلق ب"اعتبار صحّة الحرفاء أولويّة قصوى" و"جعل التحكم في الاسعار دعما فعليا للقدرة الشرائية للأسر" فضلا عن أن هذه الفضاءات هي "بمثابة منصّة لتطوير الصناعيين والفلاّحين التونسيين" وهي "تواصل لعب دور مهم في خدمة الدولة لتأمين تزويد الأسر ومقاومة المضاربة". وذكرت الغرفة الوطنية للمساحات الكبرى والمتوسطة أنّها قرّرت تقديم شكاية كل أي طرف يحاول المس من صورة ومصالح المؤسسات العاملة في القطاع.

 الطبوبي: اتحاد الشغل يقرر التسجيل في الحملة الانتخابية للاستفتاء

قرر الاتحاد العام التونسي للشغل المشاركة في حملة الاستفتاء حول الدستور الجديد، حسب ما اعلن عنه الاثنين،الامين العام للاتحاد، نور الدين الطبوبي. وقال الطبوبي، خلال نقطة إعلامية انتظمت في اعقاب الهيئة الإدارية الوطنية المنعقدة منذ أمس الاحد بمدينة الحمامات، "إن الهيئة الإدارية قررت التسجيل في الحملة الانتخابية للاستفتاء المقرر تنظيمه يوم 25 جويلية القادم". وأضاف الطبوبي إن هيئة إدارية ستنعقد يوم 2 جويلية القادم لتحديد موقف الاتحاد من الدستور الجديد (بنعم او لا) بعد نشره نهاية شهر جوان الجاري والاطلاع على محتواه. وكانت عملية إيداع تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء، قد انطلقت يوم 21 جوان على ان تغلق اليوم الاثنين 27 جوان 2022 على الساعة السادسة مساء، وفق الرزنامة الرسمية للاستفتاء التي أقرتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في قرارها المؤرخ في 3 جوان. .. ويُنتظر أن يبت مجلس الهيئة، في تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء، في أجل أقصاه يوم الثلاثاء 28 جوان، وفق القرار ذاته، على أن يتم تعليق قائمة المشاركين في حملة الاستفتاء بمقر الهيئة ونشرها بموقعها الالكتروني في ذاك الأجل (يوم 28 جوان)، وتقوم الهيئة بإعلام المشاركين، فرديا، بقراراتها، في أجل أقصاه يوم الأربعاء 29 جوان. وسيتم قبول مطالب سحب تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء، في أجل أقصاه 2 جويلية، كما سيتم فتح باب إيداع التصاريح بتحديد الموقف من مشروع النص المعروض على الاستفتاء، يوم الجمعة 1 جويلية ويغلق يوم السبت 2 جويلية 2022.

Show More