سليانة: نسبة هامة من صابة التفاح بمعتمدية الروحية أتلفت (رئيس الإتحاد المحلي للفلاحة)

أكد رئيس الإتحاد المحلي للفلاحة بالروحية من ولاية سليانة محمد الهادي الفراحتي، أن نسبة هامة من صابة التفاح بالمعتمدية "أتلفت"، نتيجة تساقط حجر البرد والجفاف وانتشار الأمراض الفطرية والحشرية وعدم فاعلية المبيدات المستعملة. وبين في تصريح اليوم الخميس ل"وات" أن غياب الإرشاد والأسمدة، ساهم في تقليص إنتاج التفاح بالمنطقة حيث أن الصابة تضررت بنسبة 70 بالمائة، طالب السلط المعنية بضرورة مراقبة المبيدات والأدوية الفلاحية من حيث الأسعار وفاعليتها، إلى جانب توفير الأسمدة في آجالها وكان الفراحتي ذكر في تصريح سابق ل"وات " أن العشرات من هكتارات أشجار التفاح بالمنطقة السقوية العمومية 1 بمعتمدية الروحية تضررت مؤخرا، حيث جفت الأشجار نتيجة نقص المياه سواء بسبب الجفاف أو نقص مياه الري نظرا لسوء التسيير (قطع التيار الكهربائي على عدد من الآبار بالمنطقة السقوية)، وان مايقارب 60 هكتارا من أشجار التفاح جفت تماما بالمنطقة، وهي أول منطقة تم إنشاؤها بالمعتمدية، فضلا عن انعدام الماء بالمنطقة السقوية العمومية أولاد بلال بالروحية التى تبين عدم تواجد الماء بعد إحداثها.

قبلي: الاستعداد لافتتاح روضتين عموميتين للاطفال في اطار البرنامج الوطني لتعميم التمدرس قبل سن الدراسة

تستعد المندوبية الجهوية للمراة والاسرة والطفولة وكبار السن لافتتاح روضتين عموميتين للاطفال بكل من منطقة سعيدان من معتمدية قبلي الشمالية ومنطقة بشري من معتمدية سوق الاحد، وذلك في اطار تنفيذ البرنامج الوطني لتعميم التمدرس للاطفال ما قبل سن الدراسة واوضح المندوب الجهوي للمراة والاسرة والطفولة وكبار السن سامي البكري صباح اليوم الخميس ل"وات" ان ولاية قبلي ستتمتع بمؤسستين للطفولة، من بين 25 روضة عمومية سيتم احداثها هذه السنة ضمن البرنامج الوطني، مشيرا الى ان اشغال احداث الروضتين شارفت على الانتهاء، وسيتم تجهيزهما بالشراكة بين وزارة الاشراف ومنظمة اليونيسيف وفي ذات السياق، اكد المصدر ذاته انه تم انتداب 7 اطارات مختصين في الطفولة المبكرة من خريجي معهد قرطاج درمش، وقد باشروا العمل استعدادا لاستقبال الاطفال مع افتتاح الروضتين مطلع شهر نوفمبر المقبل، واشار الى ان الكلفة الجملية لاحداث الروضة العمومية بمنطقة سعيدان ناهزت 450 الف دينار وبلغت طاقة استيعابها 50 طفلا، في حين قدرت تكلفة احداث الروضة العمومية بمنطقة بشري ب 420 الف دينار، بطاقة استيعاب قدرت ب52 طفلا ..... واكد البكري ان المندوبية شرعت في تحديد قائمة الاطفال المنتفعين من الروضتين، مشيرا الى ان 50 بالمائة من طاقة استيعاب كل روضة ستخصص مجانا لابناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل ومن ناحية اخرى، افاد المصدر ذاته ان اشغال تهيئة واعاد بناء نادي الاطفال بمنطقة سعيدان تقدمت بنسبة تناهز 30 في المائة، على ان يكون المشروع حاضرا للاستغلال سنة 2023، فضلا عن تواصل انجاز برامج الوزارة للصيانة التي ستشمل مركبات الطفولة بكل من قبلي وجمنة والفوار والمركز المندمج بقبلي .

سيدي بوزيد: ايقاف 6 أشخاص بسيدي علي بن عون من أجل تكوين وفاق قصد الاعتداء على الأشخاص والممتلكات والتنقيب ...

تمكنت دورية مشتركة بين فرقة الأبحاث والتفتيش ومركز الأمن العمومي بمعتمدية سيدي علي بن عون من ولاية سيدي بوزيد، من ايقاف 6 أشخاص من بينهم 3 أعوان أمن وطني بمنطقة "الساهلة" المحاذية لجبل الزيتون، كانوا على متن سيارتين وبحوزتهم معدات متطورة تستغل في التنقيب على الكنوز والآثار، وفق ما أفادت به مصادر أمنية صحفية "وات" واثر مراجعة النيابة العمومية بسيدي بوزيد في الموضوع، أذنت بالاحتفاظ ب5 أشخاص (من بينهم أعوان الأمن) وتقديم شخص نظرا لحالته الصحية ومباشرة محضر من أجل تكوين وفاق قصد الاعتداء على الأشخاص والممتلكات والتنقيب على الآثار وحجز جميع المعدات.

النادي البنزرتي - رفع عقوبة المنع من الانتداب

اعلن النادي البنزرتي اليوم الخميس انه تم رفع عقوبة المنع من الانتداب رسميا ونهائيا وذلك بعد تسوية ملف اللاعب الجزائري جمال الدين شتال. وكان نادي عاصمة الجلاء نجح قبل ذلك في تسوية ملف اللاعب القطري سعود فرحان العنزي. ويذكر ان النادي البنزرتي سيكون معفى خلال الجولة الافتتاحية للمجموعة الاولى من بطولة الرابطة المحترفة الاولى لكرة القدم وسيستهل الموسم الجديد بالتحول الى تطاوين لملاقاة الاتحاد المحلي في الجولة الثانية.

مهنيون: أزمة الحليب يمكن أن تستمر لبضعة أشهر أخرى

توقع متدخلون وأهل القطاع تواصل أزمة الحليب في ظل غياب الحلول والقرارات من طرف الدولة لضمان استدامة هذا القطاع. وطالبوا خلال حلقة نقاش خصّصت ل"قطاع الالبان: ماهي استراتيجية النمو المستدام"، اليوم الخميس 29 سبتمبر 2022، ببادرة من كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (كونكت)، بزيادة اسعار الحليب، معتبرين أن هذا القرار بات ضروريا لتلافي اللجوء إلى توريد هذا المنتج بضعف سعره، الامر، الذي قد يكون سببا في انهيار القطاع المحلي والتاثير على القدرة الشرائية للمواطن التونسي. كما شددوا على ان استدامة القطاع على المحك وان الفلاّح سيبقى الحلقة الضعيفة في القطاع، واثاروا الإشكاليات والصعوبات، التي يواجهها بما في ذلك انزلاق الدينار وارتفاع اسعار الاعلاف (المواد الاولية والمواد المشتراة بالعملة الصعبة) فضلا عن غياب تاطير الفلاّحين وحالة الجفاف وتهريب الابقار. وأكد مدير عام المجمع المهني المشترك للحوم الحمراء والألبان كمال الرجايبي، بالمناسبة، أن المربين، الذين يمثلون الحلقة الأولى في السلسلة، يجب الاستماع لهم بشكل أكبر والتشجيع والاحاطة، مؤكدا على وجوب حل مشاكل الاسعار ودعم الحليب لضمان ديمومة القطاع. وأضاف الرجايبي في هذا الشأن، ان القطاع يواجه عدة صعوبات على جميع المستويات على غرار الارتفاع المستمر في اسعار الاعلاف وخاصة ازمة كوفيد -19 والحرب الروسية الاكرانية التي بلغت 2ر35 بالمائة سنة 2022. وفيما يتعلق بالتجميع، استعرض المتحدث الى الارتفاع المستمر في كلفة الطاقة والنقل واليد العاملة والمدخلات والطاقة والتغليف علاوة على ارتفاع كتلة الاجور سنة 2022 مقارنة بنسبة 13 المائة سنة 2021. وأشار الى ان مخزون الحليب المعقم نصف الدسم قد ناهز 36 ألف لتر نهاية شهر أوت 2022، مقابل 2ر52 مليون لتر خلال الفترة ذاتها من سنة 2021. ورجح الرجايبي هذا التراجع إلى التراجع الحاد في الانتاج والتجميع، لافتا الى احتمال استمرار هذا التراجع خلال الفترة المقبلة حتى نهاية شهر ديسمبر 2022، وهو ما سيسبب صعوبات في امداد السوق التونسية بالحليب. وبخصوص نظام الدعم، أفاد مدير عام المجمع المهني المشترك للحوم الحمراء والالبان بأن التأخير المسجل في سداد ديون مراكز الالبان التابعة للدولة والتي تجاوزت 300 مليون دينار. من جانبه، قال الفلاّح وعضو المكتب...

هيئة الإنتخابات: تكليف عماد بربورة بتسيير الإدارة المركزية للاتصال والإعلام

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مساء اليوم الخميس 29 سبتمبر 2022، عن تكليف عماد بربورة بتسيير الإدارة المركظية للاتصال والإعلام.      

اليوم الثقافي

تحت الظلال الوارفة لأقدم شجرة زيتون في تونس وإفريقيا "زيتونة الشرف" بالهوارية التي يفوق عمرها 2500 عام والتي يعود تاريخها إلى العصر البونيقي، اختارت جمعية "تازامورت" التي يرأسها الأستاذ الجامعي عماد بن صالح تنظيم يوم ثقافي بعنوان "زيتونة وكتاب" وذلك يوم السبت 1 أكتوبر 2022. ويتضمّن هذا اليوم الثقافي الذي يحتفي بالشجرة المباركة برنامجا ثريا ومتنوعا يجمع بين فنون الشعر والكتابة والفن التشكيلي والموسيقى. وتُستهلّ البرمجة بورشات في مجال الكتابة الإبداعية (تأطير الشاعر مراد الثابتي) والفنون التشكيلية (تأطير الفنانة ألفة جمعة) والتصوير الفوتوغرافي (تأطير المصور صفوان التليلي). وسيحظى مواكبو هذا اليوم الثقافي المميّز بمشاهدة معرض جماعي للفنون التشكيلية حول شجرة الزيتون، إلى جانب الاستماع إلى وصلات موسيقية من التراث الموسيقي التونسي من أداء الفنان حاتم اللجمي. ويُلقي الأستاذ عماد بن صالح بالمناسبة محاضرة بعنوان "الزيتونة حاملة للذاكرة الجماعية، تليها محاضرة ثانية حول "زيتونة الشرف تراث وطني في حاجة إلى العناية والتثمين" وتقدّمها الأستاذة إشراق بن إسحاق. وتتخلّل هاتيْن المحاضرتيْن تلاوة قصائد شعرية بالفرنسية للشاعرة هند عبد الكافي و قصائد شعرية بالعربية للشاعر مراد الثابتي ..... وتنتظم حلقة حوار مع الضيوف يتخللها تقديم منشورات جمعية "تازامورت" المتمثلة في الكتاب الجماعي 'الزيتونة في الفكر والثقافة'. ويسدل الستار على هذا اليوم الثقافي بعرض تقرير عن عمل الورشات وذلك بقراءة وعرض النصوص والصور المتوجة وتسليم جوائز للفائزين. وتعتبر الزيتونة في التراث شجرة مباركة لها حضورها في الذاكرة الجماعية للتونسيين ولشعوب المتوسط. وأسست بحضورها في ذهنية الناس جدوى لتفعيل الحياة ومفارقاتها العجيبة لوصف الشجرة وميزاتها المادية والمعنوية وأثرت بذلك على الذاكرة فصارت قيمة ثابتة تتمحور حولها عدة أعمال فنية وأصبحت مبحثا في الاثنيات والأجناس البشرية والفنية والأدبية وكانت ملاذا آمنا للشعراء وللفنانين الذين ساهموا بقسط كبير في وصفها وجعلها أنشودة الحياة والأرض تستمد جلالها من الطبيعة وتعود بالمنافع على الإنسان.

Mahdia : Saisie de 352 pièces de monnaies anciennes

352 pièces de monnaies anciennes en argent et en cuivre, et deux pierres précieuses ont été saisies à Mahdia, a indiqué jeudi, la Direction nationale du renseignement et des enquêtes douanières (DNRED). Il s’agit de 349 monnaies en ...

Show More