الصغيّر الزكراوي:  مترشح جمع 400 تزكية ووعد المزكّين بنهارين في الحمامات

قال أستاذ القانون الدستوري الصغير الزكراوي أن ملف التزكيات ستؤدي إلى إفساد العملية الانتخابية عكس ما يتوقع البعض. وقال الزكراوي " لدي معطيات حول قيام مترشح بجمع 400 تزكية مقابل يومان في نزل بالحمامات للمزكين". وتابع الزكراوي " كنا متيقنين بأن التزكيات ستؤدي لتجاوزات وحذرنا الرئيس من ذلك".

النادي الإفريقي يتوجّه إلى قطر قبل المواصلة إلى زنجبار

النادي الإفريقي يتوجّه إلى قطر قبل المواصلة إلى زنجبار

سعيّد يشرف على المجلس الأعلى للجيوش

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 بقصر قرطاج، على اجتماع المجلس الأعلى للجيوش الذي خُصص للتداول بشأن جملة من القضايا المتعلقة بدور القوات ...

خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022: المنستير استقبلت قرابة 400 ألف سائح

سجّلت جهة المنستير خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية تطوّرا في عدد الوافدين بلغ 392 ألفا و871 سائحا أي بزيادة قدرها 139.8 في المائة مقارنة بسنة 2021، وفق ما أفاد به المندوب الجهوي للسياحة بالمنستير، فواز بن حليمة، اليوم الأربعاء، في تصريح لـ"وات". وقضى هؤلاء السياح، خلال الفترة جانفي-سبتمبر 2022، مليونا و645 ألفا و682 ليلة بنزل الجهة أي بنسبة تطور بلغت185.7 في المائة مقارنة بسنة 2021. وبلغت الجهة نسبة 77 في المائة في عدد الوافدين و50 في المائة في الليالي المقضاة التي سجلت سنة 2019 (513 ألفا و137 سائح) حسب ذات المصدر الذي أشار إلى أنّ هذه النتائج التي حققتها الجهة غير بعيدة عن المؤشرات التي أعلن عنها وزير السياحة. وأبرز الجنسيات التي استقبلتها الجهة توافدت من السوق التقليدية، وهي الجنسية الفرنسية بـ30 ألف سائح، والألمانية بـ12 ألفا و600 سائح، والبريطانية بـ11 ألفا و700 سائح، والسوق التشيكية بـ19 ألفا و700 سائح، والسوق البولونية بـ12 ألف سائح. وتعدّ السوق الداخلية أهم سوق بالنسبة للجهة، حيث بلغ عدد الوافدين على نزل الجهة في الفترة جانفي-سبتمبر 2022 مجموع 229 ألفا و862 سائحا مقابل 229 ألفا و800 وافد سنة 2021 أي بزيادة قدرها 79.4 في المائة. وقضى السياح من السوق الداخلية مجموع 665 ألفا و426 ليلة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية مقابل 337 ألفا و872 ليلة مقضاة سنة 2021 أي بزيادة قدرها 96.9 في المائة، حسب ذات المصدر. هذا وسجّلت السوق الجزائرية قويّا، إذ استقبلت الجهة في الفترة جانفى-سبتمبر 2022 مجموع 23 ألفا و39 سائح مقابل 46 ألف سائح مقابل خلال ذات الفترة من سنة 2021 . وأشار فواز بن حليمة إلى أنّ الموسم السياحي بالمنستير مازال متواصلا، حيث تحتضن الجهة الدورة الدولية لتنس اللاعبات المحترفات"دورة الياسمين المفتوحة"، وبطولة الأندية العربية الثانية للقوس والسهم، وعدّة تظاهرات أخرى هامّة، متوقّعا تحقيق تطور بين 60 و65 في المائة في عدد الليالي المقضاة مع موفى السنة الجارية. وتستقبل الجهة عدّة صحافيين وممثلي وكالات أسفار للتعرّف أكثر على جهة المنستير وتسويقها بشكل أفضل، معربا عن أمله في أن تصل مؤشرات سنة 2023 إلى الأرقام التي وقع تحقيقها سنة 2019 من حيث الوفادات والليالي المقضاة. 

خلال إشرافه على إجتماع مجلس الجيوش: سعيّد يؤكد ان الأمن القومي يشمل الأمن الغذائي والطاقي والصحي

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 بقصر قرطاج، على اجتماع المجلس الأعلى للجيوش الذي خُصص للتداول بشأن جملة من القضايا المتعلقة بدور القوات المسلحة العسكرية في تأمين الوطن والمواطنين. وتناول الاجتماع الأوضاع الإقليمية والدولية المتسارعة والمتلاحقة حيث أكد رئيس الجمهورية على ضرورة التعامل معها بناء على ثوابت السياسة الخارجية التونسية. كما تطرق الاجتماع إلى الأمن القومي "الذي لا يقوم على اعتبارات أمنية بالمعنى الضيق ولكن يشمل كل القطاعات وليس أقلها الأمن الغذائي والأمن الطاقي والأمن الصحي خاصة في الظروف الراهنة التي يعيشها العالم"، حسب بلاغ رئاسة الجمهورية. وأثنى رئيس الدولة، خلال هذا الاجتماع، على الدور الذي تقوم به القوات المسلحة العسكرية في كل المجالات في تناغم كامل مع القوات المسلحة الأمنية.  

الجامعة العامة للتعليم العالي: 2014 مدرّس جامعي غادروا البلاد إلى غاية شهر سبتمبر

انتقدت الجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي، في بيان لها اليوم الأربعاء 05 سبتمبر 2022، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمدرسين، ما اعتبرته تدهورا في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي على مستويات عدّة، ما تسبب في تفاقم هجرة الكفاءات الجامعية نحو بلدان أخرى، داعية إلى ضرورة تدخل الدولة لإصلاح منظومة التعليم [...] The post الجامعة العامة للتعليم العالي: 2014 مدرّس جامعي غادروا البلاد إلى غاية شهر سبتمبر appeared first on Radio Express FM.

رئيس الجمهورية يشرف على إجتماع المجلس الأعلى للجيوش

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 بقصر قرطاج، على اجتماع المجلس الأعلى للجيوش الذي خُصص للتداول بشأن جملة من القضايا المتعلقة بدور القوات المسلحة العسكرية في تأمين الوطن والمواطنين. وأثنى رئيس الدولة، خلال هذا الاجتماع، على الدور الذي تقوم به القوات المسلحة العسكرية في كل المجالات [...] The post رئيس الجمهورية يشرف على إجتماع المجلس الأعلى للجيوش appeared first on Radio Express FM.

محسن حسن: الترفيع في الفائدة الرئيسية سيؤدي حتما للترفيع في TMM وسيؤثر سلبا في الأسر والمؤسسات

أكد الخبير الاقتصادي محسن حسن ان الترفيع في نسبة الفائدة الرئيسية سيؤدي حتما الى الترفيع في نسبة الاقتراض في السّوق النّقديّة TMM . واضاف حسن في تدخل هاتفي LE RECAP اليوم الاربعاء، ان الترفيع في الفائدة الرئيسية هو اجراء ضروري لكبح جماع التضخم لكن سيكون له تاثير سلبي على المقدرة الشرائية للاسر وعلى المؤسسات، خاصة من يتمتعون بقروض ذات فائدة متغيرة. وشدد حسن ان هذا الاجراء يجب ان تصاحبه اجراءات اخرى للحكومة لمعاضدة الفئات الهشة. وبخصوص الترفيع في الفائدة عند الادخار، اعتبر حسن ان هذا الاجراء جيد ويشجع المواطنين على الادخار. .. . واوضح حسن أن جل البنوك المركزية في العالم تلجا للترفيع في الفائدة الرئيسية لتقليل السيولة في السوق المالية والحد من التضخم. ..... يذكر ان البنك المركزي قرر اليوم الاربعاء الترفيع في الفائدة الرئيسية ب25 نقطة لتبلغ 7.25 بالمائة، والترفيع في الفائدة عند الادخار ايضا ب25 نقطة لتصل 6.25 بالمائة. هذا وبلغت نسبة التضخم في تونس 9.1 بالمائة مع نهاية شهر سبتمبر. ومن جهته توقع محسن حسن ان تبلغ نسبة TMM مع نهاية العام الجاري الـ8 بالمائة، ونسبة التضخم 10 بالمائة.

Show More